برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحد ةنشاط أبوعريش تنفذ ورشة عمل طلابية لبرامج الأندية الصيفية

نفذت وحدة النشاط الطلابي بمكتب التربية والتعليم بمحافظة أبو عريش صبيحة يوم السبت الموافق 13/11/1433ه بمقر مركز التدريب الطلابي بثانوية أبو عريش الأولى ، ورشة عمل طلابية حول الأنشطة والبرامج والفعاليات الصيفية خصوصاً والمدرسية عموماً ، وذلك بإشراف رئيس وحدة النشاط الطلابي : علي بن حمود الحربي ، والمعلمين : يحيى بن جبار حكمي ومحمد بن غلفان سليماني من ثانوية أبو عريش الأولى ، ومنذر بن علي رفاعي من ثانوية موسى بن نصير ، ومشاركة عشرة طلاب من مدارس ومراحل مختلفة وهم : طلاب المرحلة الإبتدائية علي بن محمد عباس , زياد بن محمد فقيه ؛ وطلاب المرحلة المتوسطة وهم : علي بن محمد مسملي ,و عبدالله بن مهدي حكمي ؛ أما طلاب المرحلة الثانوية : مصعب بن يحيى عباس , عبدالرحمن بن بدري شاذلي ,البراء بن يحيى محمد , محمد بن أحمد مخشع , محمد بن إبراهيم دبش , و محمد بن عبدالله عباس .
بدأت الورشة بترحيب مدير وحدة النشاط بالمكتب : علي بن حمود الحربي بالمشاركين من المعلمين والطلاب ، وأوضح لهم أهداف الورشة ، والتي تتمثل في إحداث نقلة نوعية للأنشطة الطلابية بشكل عام والأنشطة الصيفية على وجه الخصوص ، مما يساعد في تطوير الأنشطة والرقي بها ، لتكون ملامسة لميولات ومواهب وتطلعات الشباب ، سيما في ظل الإنفتاح المعلوماتي والتقني ، وبما يتناسب مع قيم وأخلاقيات المجتمع ، ويكون دافعاً لخدمة الوطن والنهوض به .
وقم تم تقسيم الورشة إلى ثلاثة محاور رئيس هي :
أولاً : واقع الأنشطة والبرامج والفعاليات الطلابية عموماً والبرامج الصيفية على وجه الخصوص ، وخلص المشاركون إلى التالي :
روتينية البرامج المنفذة وافتقارها إلى جانب الإبتكار و التجديد .
تأخر صرف ميزانيات البرامج والأنشطة مما يحدث ارتباك في تنفيذ هذه البرامج .
عدم إشراك الطلاب أثناء وضع خطط البرامج والأنشطة ، لأن الطالب هو المستهدف الأول بهذه المناشط .
اقتصار المشاركات العامة والمركزية على أعداد قليلة جداً وقد تكون مكرورة .
غلبة البرامج الرياضية والترفهية على أنشطة الصيف مما قد لا يناسب شريحة كبيرة من المشاركين .
الحاجة الماسة إلى تنظيم الأنشطة والبرامج بشكل مهني أكثر مما هو عليه الآن .
البيئة المدرسية قد لا تكون مناسبة لتنفيذ بعض الأنشطة لإفتقارها إلى التجهيزات الأساسية والمهمة ، والتي لها أثراً على تنفيذ البرامج والأنشطة وفق الأهداف المخططة لها .
عدم وضوح رسالة النشاط لدى بعض المشاركين وبعض مديري المدارس والأندية الصيفية .
ثانياً : المأمول فيما يخص أنشطة الصيف خصوصاً والأنشطة المدرسية عموماً :
التركيز على البرامج النوعية كبرامج تنمية المواهب والإبتكار والأنشطة المهنية ، ودورات اللغة الإنجليزية القدرات العامة والمهارات الحديثة للأجهزة والبرامج التقنية.
تهيئية المراكز والأندية و المدارس بما يتؤام مع متطلبات العصر .
نشر ثقافة التطوع وإنشاء فرق تطوعية ومن ثم تنفيذ مشاريع نوعية .
التجديد في البرامج والزيارات والرحلات والخروج بها من النمطية القديمة إلى فضاءات أرحب وأوسع .
ثالثاً : الآراء والمقترحات :
إشراك الطلاب في وضع الخطط قبل رفعها واعتمادها .
التوسع في أعداد الأندية والمناشط الصيفية وأندية الحي .
عدم الاقتصار على المتميزين فقط في البرامج الخارجية والمركزية وتوسيع قاعدة المشاركات وتنويعها .
الرفع لجهات الإختصاص لإنشاء مراكز نشاط خاصة منفصلة عن المدارس في كل محافظة ، تجهز تجهيزاً مناسباً لتكون مراكز نشاط دائم .
التنمية الشاملة والتدريب المستمر لمشرفي الأندية والبرامج ، والكفاءات الطلابية المتميزة .
العناية بالإعلام والتواصل مع المجتمع بكافة الوسائل والتركيز على وسائل التواصل الحديثة .
الإهتمام بجميع شرائح الشباب والمراهقين والتركيز على الفئات الغير مشاركة والتواصل معهم وترغيبهم بالوسائل المحببة والمشوقة والتركيز على المهنية في التشويق .
هذا وقد تم الإيعاز لجميع المشاركين في الورشة باستمرارية التواصل مع وحدة النشاط الطلابي ورواد النشاط والمعلمين عن طريق وسائل الإتصال الممكنة ، عند ورود أي فكرة تطويرية.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.