تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نعمة جازان".. غياب الخدمات يهدد بهجرة السكان
نشر في جازان نيوز يوم 18 - 09 - 2012

طالب عدد كبير من الأهالي المسؤولين في مختلف الجهات بالتدخل السريع والعاجل لرصد نقص كافة الخدمات وإنصافهم بإيصالها.
وفي هذا السياق، بين محمد الهروبي ويحي الهروبي حجم المعاناة التي يجدها الأهالي نتيجة عدم توفر العديد من الخدمات الصحية والبلدية وكذلك حرمانهم من الكهرباء إذ يعتمدون على المولدات الكهربائية، إضافة لحاجة الأهالي لشبكة المياه، إذ يعتمدون على مياه الأمطار التي يخزنونها في البرك، مطالبين بتنفيذ مشروع الطريق الدائري لجبل نعمة بصورة عاجلة لكي لا يتواصل مسلسل هجرة الأهالي من قراهم. فيما أشار مفرح الصهلولي وجابر صهلولي وأحمد هروبي إلى أن جبل نعمة بحاجة لمدارس بنين وبنات مما جعل بعض الأبناء ينتقلون إلى أماكن وجود المدارس في قرى ومحافظات بعيدة ويتكبدون عناء الإيجار، لافتا إلى أن الفتيات حرمن من التعليم لعدم قدرتهن على الانتقال إلى أماكن وجود تلك المدارس وصعوبة سكنهن عند الغير، كما أنه بحاجة لمركز صحي ينهي معاناتنا من قطع مسافات طويلة لنقل مرضانا، لافتاً إلى أن أقرب مركز يبعد عنهم مسافة 20 كيلومترا عبر طريق جبلي وعر.
وتحدث يحيى حسن هروبي أحد سكان جبل نعمة يدرس في مدرسة "حجن بني مشيخ" بالصف الثالث الثانوي عن معاناته قائلاً: أقيم عند أحد أقاربي كي يسهل عليَّ الوصول إلى المدرسة، إذ أذهب إليهم ليلة كل جمعة وأمكث عندهم حتى نهاية الأسبوع لأعود بعد ظهيرة يومي إلى أمي وإخوتي لأطمئن عليهم، متمنياً فتح مدرسة بنات في جبل نعمة لكي تكمل أخواتي تعليمهن.
من جهتهم، طالبت كاديه يحي الهروبي وصفية هروبي وجميلة حسن هروبي، بافتتاح مدارس للبنات وأخرى لمحو الأمية.
وأوضح رئيس مركز هروب أحمد المطلق ل"الوطن" أمس، أن جبل نعمة يفتقد لكافة الخدمات الصحية والبلدية وخدمة الكهرباء والطرق إضافة إلى حاجة القرى لمدارس بنين وبنات، مشيرا إلى أن الطريق الوحيد لسكان جبل نعمة يشكل خطورة كبيرة على مرتاديه بسبب وعورته وضيق مساحته، مما صعب وصول صهاريج المياه إلى المنازل رغم شح المياه الذي يعاني منه سكان الجبل.
وبين المطلق، أن جبل نعمه يعد أجمل المواقع في مركز هروب ومنطقة جذب سياحي وبحاجة لاهتمام كبير من قبل المسؤولين ومديري الدوائر الحكومية حتى يستقطب أكبر عدد من الزوار من داخل المنطقة وخارجها.
في المقابل، أوضح مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية علي الذروي، أنه تم مسح منطقة جبل نعمة ضمن لجنه مشكلة من إدارة تعليم المحافظة
وذلك للوقوف على احتياجاتها من المدارس وبعد تأكد اللجنة من عدم مطابقة إحصائية أعداد الطلاب والطالبات والتي لم تنطبق عليها أنظمة ومعايير الوزارة في اعتماد افتتاح المدارس تقرر تأجيل افتتاحها إلى بعد اكتمال الشروط، فيما جرى تأمين نقل مدرسي للطلاب والطالبات لنقلهم للمدارس المجاورة القريبة.
وعن افتتاح مراكز لمحو الأمية بجبل نعمة أكد الذروي، أن الأهالي لم يتقدموا بطلب بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه في حال تقدمهم بطلب لن تتواني إدارة تعليم المحافظة في تنفيذ برامج حديثة لمحو الأمية، مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذ برامج محو الأمية وخصوصا بالمناطق الجبلية.
فيما أوضح مدير عام الطرق بمنطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، أن طريق نعمه ضمن الطرق الزراعية التي تم اعتمادها بطول 45كيلومترا مع إنشاء 3 جسور، مشيرا إلى أن هناك صيانة مستمرة لجميع الطرق بمركز هروب.
وكانت أشارت "الوطن" أنها اتصلت بمدير شركة الكهرباء بجازان المهندس محمد العجيبي، عدة مرات، إلا أن جواله كان مقفلا.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.