أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المتقاعدون» يواجهون الفقر وتراكم الديون و«الجمعية» تحذر من تعرض أبنائهم للأمراض النفسية وجذبهم للإجرام والإرهاب
نشر في جازان نيوز يوم 10 - 03 - 2012

'الفقر وتراكم الديون والتعرض للإهانة' هو العنصر الأول الذي قدمته الجمعية الوطنية للمتقاعدين ضمن عدد من الملاحظات التي رصدتها وبثتها عبر تقرير 'مصغَّر' إن جاز التعبير قدمته لمجلس الشورى الذي تدرس إحدى لجانه التقرير السنوي الأخير للمؤسسة العامة للتقاعد. وجاء في شرح هذا العنصر أن الكثير من المتقاعدين المدنيين والعسكريين يعاني من تدني المعاش وتراكم الديون عليه ويعرض نفسه للإهانة بسبب كثرة طلبه السلف من البنوك والأشخاص لسد حاجته الأساسية واضطراره أحياناً للتعرض للدخول في شبهة الربا عند الاستدانة وخاصة فئة المتقاعدين التي تقل معاشاتهم عن أربعة الآف ريال شهرياً. وحذرت الجمعية من الآثار السلبية لوضع المتقاعدين وشددت على وضعها في الاعتبار والتي يمكن لا قدَّر الله أن تحصل من أبناء فئة المعاش المحدود كالتعرض للأمراض النفسية، أو استخدام وترويج المخدرات، إضافة إلى سهولة جذبهم من قبل ضعاف النفوس للإجرام والإرهاب بحسب (الرياض).
وأبرزت الجمعية إشكالية يعاني منها المتقاعدون قبل عام 1401 حيث تصرف معاشاتهم على نظام التقاعد القديم، ويشكون من قلة المعاشات التي تنخفض بمقدار أقل من 50 في المئة مما يعطى لزملائهم الذين ينطبق عليهم نظام التقاعد الحالي مع أنهم يواجهون غلاء المعيشة الذي يوجه زملائهم.
وعلى الرغم من أن الجمعية الوطنية للمتقاعدين تُعد من مؤسسات المجتمع المدني بالمملكة وهي الجهة الأولى المسؤولة عن متابعة حقوق المتقاعدين وتطلعاتهم والحفاظ على كرامتهم، إلا أنها تعاني من عدم تعاون ومساندة من الجهات ذات العلاقة مثل وزارة المالية والشؤون الاجتماعية وأيضاً الإسكان والصحة والبلدية، وقبل ذلك مؤسستي التقاعد العام والتأمينات.
ولم تسلم طلبات الجمعية من تأثير الروتين على المتقاعدين فأنظمة التقاعد التي تحت الدراسة والمعاملات والطلبات التي تخص المتقاعدين وشكاويهم وما ترفعه الجمعية من طلبات لصاحب الصلاحية، تتعرض للروتين الطويل وعدم الرد أو تأخره رغم المتابعة فيجب إيجاد حل لهذا الموضوع المؤثر على حياة المتقاعدين. وأكدت الجمعية على حرص ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بالمتقاعدين وجعلهم يشعرون باهتمام الدولة بهم وأمر -حفظه الله- بالاهتمام بالمتقاعدات. وأشارت الجمعية إلى اهتمام ولي العهد الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمتقاعدين ودعمهم مادياً ومعنوياً وسماهم' المناضلين'. كما أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز قد اهتم كثيراً بهذه الفئة من خلال تشجيعه لهم على العمل والإنتاج وتأكيده على أن العمل لا يتوقف بالتقاعد بل يتوقف بالحياة. وحرص سمو ولي العهد على الحضور الشخصي لحفلات تكريم المتقاعدين ورئاسته الفخرية للجمعية منذ أن تم إشهارها فضلاً على مايبذله من جهود مستمرة لحل معاناة المتقاعدين ورفع معنوياتهم. وحسب ما أكدت الجمعية فمتوسط عدد المتقاعدين بالمملكة يقدر بحوالي 600 ألف من جميع الفئات، مدنيين وعسكريين وقطاع خاص، وبإضافة المستفيدين من معاشات التقاعد بالعدد يصبح حوالي ' مليون وربع' وتقدَّر نسبة النساء المتقاعدات ب' 14' في المئة من مجموع المتقاعدين.
5


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.