السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم الوزير أقال التونسي من رئاسة تحرير" عكاظ"

ما يهمنا بجازان حيثيات القرار لاصيغته التي قالها القطان "لسبق"والذي توافق مع هواجسها.
وردنا الخبر التالي من مرسل رمز لاسمه بالحارثي , نقله عن صحيفة اليكترونية , معروفة , وفيمايلي نص الخبر , الذي نقلناه هنا كما أرسله مرسله.
أعلن وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في صفحته على تويتر أن رئيس تحرير عكاظ الصحافي الأستاذ محمد التونسي عاد إلى وظيفته الأساسية في وزارة الإعلام بعد انتهاء إعارته - نظامياً - إلى عكاظ"، في وقت كشف مدير عام مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر الدكتور وليد قطان أنه أبلغ مساء أمس من وزير الإعلام بإقالة رئيس التحرير محمد التونسي، وتكليف الدكتور هاشم عبده هاشم برئاسة التحرير، بعد غياب دام خمس سنوات، مبيناً أن مشكلة تحقيق القات في جازان قد تكون هي السبب وراء إقالته.
وخص قطان "سبق" بتصريح أكد فيه أن التونسي معار لصحيفة عكاظ من وزارة الإعلام، حيث يعمل التونسي موظفاً بالمرتبة الثالثة عشرة، وقد انتهت مدة إعارته، مبيناً أن الإعارة حسب نظام وزارة الخدمة المدنية لا تتعدى الثلاث سنوات، وقد انتهت تلك المدة.
الخبر منقول عن صحيفة سبق الالكترونية
رأيي الشخصي أن ما ذكره الوزير "بتويتر " كان من باب اللباقة , أتريد "سبق " من معالي الوزير أن يوضح للملأ حيثيات القرار , ولاتنس أن التونسي إعلامي وله خبرة بالعمل الصحافي وقد ترأس الإقتصادية فترة من الزمن , أم أن تلك الصحيفة" لم يرق لها أن "جازان نيوز" كان لها الدور المميز بمتابعة إفرازات تقرير عكاظ ومواكبة جهود أبناء المنطقة الخيرين الذين قابلوا معالي الوزير يوم أمس الأول الثلاثاء بمكتبه وسلموه عريضة شكوى من مشائخ قبائل المنطقة , وحين قرر الوزير إقالته أبلغنا بذلك من مصادرنا الخاصة المتواجدة بالرياض والتي كانت على تواصل بالوزارة وتم نشر الخبر قبل أي موقع صحفي أو غيره , أم بنظر الصحيفة أن أهالي جازان لايستحقون من معالي الوزير تلك الالتفاتة بقراره الحكيم, نعلم أن مانشرته "سبق" خبر ويمثل وجهة نظر مصدره , لكن إظهار قرار الإقالة وكأنه لاينبع من صميم قناعة الوزير بعدم جدوى بقاء" التونسي "رئيساً لتحرير "عكاظ", وتبني الصحيفة ما قاله "قطان" بانتهاء مدة إعارته , يتضح من الاكتفاء بذلك التصريح ولم توجه للقطان سؤالاً عن مغزى توقيت الإقالة .
يثيرنا ذلك أن نتساءل هل لو لم تكن هناك قضية إهانة لمنطقة بكاملها كان سيتم التبليغ عشية تقديم عريضة أهالي المنطقة ومشائخها لعريضة الشكوى؟ , وعندما غادر التونسي "عكاظ" قبل أشهر هل كانت إعارته انتهت فخرج من رئاسة تحرير" عكاظ" باختياره ؟ أم أنه عاد فقط ليكمل المدة التي أعيرفيها "لعكاظ"؟, كان من المفروض أن توجه "سبق" للقطان هذا السؤال لمعرفة خروجه الأول من" عكاظ" وعودته إليها بعد أشهر , ليفاجئ محلس الإدارة بعودته .
من الطبيعي أن يكون قرار نقله للوزارة من اختصاصات وصلاحيات الوزير , لكن توقيته جاء بالفعل لعدم اعتذاره ومطالبته من أهل جازان الاعتذار من"الحربي" كاتب التقرير السيء والبعيد عن المصداقية ونزاهة الفكر والقلم.
وحتى اعتذار "عكاظ "يوم أمس الأربعاء كان لمجرد رفع العتب وذر الرماد بالعيون , وبمساحة مربع إعلاني بأعلى يسار الصفحة الأولى وبخط صغير جدا هذا من حيث الشكل وله مدلولاته أن مساحة منطقة اختزلت بموبع لايتجاوز 16سنمتراً مربعاً , بينما التقرير المشؤوم مئات أضعاف التنويه والاعتذار, ومن حيث مضمون الاعتذار لقد جاء إمعاناً وتأكيداً بأن "التونسي لن يعتذر" فكان التنويه "استنتاجات سيئة " من التقرير عن القات , توضيح الواضح , توصيف مغموس بخبث أي أن الاستنتاجات حقيقة ووصفها أنها سيئة أي اعتراف بصحة التقرير حيث "المثلية سلوك سيء " وأن التقرير أثبت ذلك السوء , المفترض أن يكون الاعتذار : أن التقرير خلا من المصداقية والواقع ولايمت للحقيقة بصلة وأن الكاتب الحربي تجاوز بتقريره أمانة الكلمة وطهارة اللسان .
قبل ذلك انفردت "جازان نيوز" بنشر ماتحدث به سعود العضيان عن مسؤولية مشائخ القبائل بالمناطق الحدودية وتعاطفهم مع مشائخ قبائل اليمن مما يحملهم على مساعدة المجهولين والمتسللين لدخول المملكة .
على إثر ذلك نشرت "سبق" مقابلة مع من زعمت أنه أحد مشائخ قبائل الحدود وأنه أقر بتلك الممارسات , إنني استغرب تلك "المناكفات الصحفية " من المفترض أن تكون لدينا رسالة واحدة , خاصة أن القائم على تلك الصحيفة من أبناء المنطقة , ولكن لاأدري تحت أي مسوغ تظهر الصحيفة أن توقيت إتخاذ الوزير لقراره وماقام به من جهد مشكور و, قرار حكيم أليس بسبب قضية "التقرير سيء الذكر" الذي نشرته عكاظ , والتي أمعن رئيس تحريرها السابق الأستاذ محمد التونسي في تحدٍّ صارخ لمشاعر منطقة بكاملها, ورفضه الاعتذار كونه المسؤول عن كل ماينشر بالصحيفة , حيث طالب أهالي المنطقة الاعتذار من "الحربي" .
ثم أين كانت تلك الصحيفة ماقبل اتخاذ قرار إقالة التونسي وأين تفاعلها مع قضية أهالي جازان , وتخامرني الحيرة ألم يكن من "سبق" أن تدعم أهالي المنطقة وتشارك ولو من باب رفع العتب بحكم أسبقيتها وقربها من مراكز القرار بالوزارة وتسهم بجهودها لتبني مطالب أهالي المنطقة ؟ أم ماذا لاأدري بالضبط؟!!!
معنى انتهاء إعارة التونسي "لعكاظ" وعودته للوزارة لاتهمنا فهذا قرار معالي الوزير لايحق لنا أن نناقشه عن كيفية كتابة خطاب نقل التونسي , ومن البديهي أن نشير إلى أن ذلك القرار هو بالفعل من حيث المضمون والإجرائي , قرار إقالة من رئاسة تحرير" عكاظ " وبالطبع ليس إقالته من وظيفته بوزارة الإعلام.
توجه الصحيفة المذكورة بخبرها "الدسم" رسالة وكأنها تريد أن تقتل فرحة منطقة بكاملها , وإلا لماالتقطت هذا الخبر, وبه خبطة "قطان "فأبرزته .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.