المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متابعة لحظية وتحديثات مستمرة لحالة عدم الإستقرار المناخية على جنوب الجزيرة العربية ج 4 قراءات ونبؤات عددية وتوقعات [ تم تحديث الإثنين 14 شوال الإثنين الثلاثاء الأربعاء ؟؟؟ ]
نشر في جازان نيوز يوم 04 - 09 - 2011


جازان وردة العشاق وبهجة المشتاق
[
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
للمتابعة عن كثب .. مُباشر
@@@
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تنبيه هااام من راصد جازان :
الحمد لله وبعد .. نتوقع وبمشيئة الله تعالى أن تشهد محافظة "جدة" ومرتفعات الطائف وأجزاء من المشاعر المقدسة أمطار تتراوح كمياتها من غزيرة غزيرة لمتوسطة خلال الأيام القادمة وحتى نهاية الأسبوع القادم ، مع وجود "حالة" إستثنائية يوم "الأحد" القادم تتطلب أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر .. تفاصيل أوسع تجدونها في نشرات "راصد جازان " ... هذا والله وحده أعلم .
تحديث الإنثنين 14 شوال السابعة مساءا :
بحمد الله وتوفيقه توقعنا لامس كثيراً من واقع الحال الأن وإن كانت الحالة على مايبدو إنسحبت كثيراً باتجاه الشمال [ الباحة الطائف وجنوب المنطقة الغربية الساحلية إلا أن الوضع ينبئ إن شاء الله بتطورات ستنال معه منطقة جازان وعسير النصيب الأوفر مايهمنا في حقيقة الأمر هو ولادة حقيقية للحالة وفي نفس الموعد الذي أشرنا إليه [ الإثنين ] وسنتابع فقط خلال اليومين القادمين الوضع عن كثب ، واي تطورات سلباً أو إيجابا سنوافيكم بها .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
حالة عدم الإستقرار والتقلبات الجوية .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
=======================================================================================
تحديث السبت 12 شوال 1432ه [ التاسعة مساءاً ]
تنبيه عاجل :
بمشيئة الله تعالى الفرصة مهيئة بصورة أكثر من جيدة بدءاً من ظهيرة يوم الإثنين القادم لهطول أمطار على منطقة جازان تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة وتشمل المرتفعات والسهول والمناطق الساحلية ونحذر بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمرتادي الأودية والطرق الجبلية ، حيث نتوقع إستمرار موجة الأمطار ليومي الإثنين والثلاثاء ، حسب ما يبدو الوضع " الآني" للمعطيات والنبؤات العديدة المسيطرة على أجواء المنطقة وقت نشر هذا التنبيه [ السبت 12شوال الساعة التاسعة مساءا ]هذا والله وحده أعلم
[ قد تتسارع الأمور وتبدأ يوم غدٍ الأحد وقد تمتد ليوم الأربعاء ]=======================================================================================
تحديث : الثالثة / تستاهلون الخير مقدماً [ نشاط الرياح السطحية نشاط مُصاحب و إعتيادي ].. بدران يستودعكم الله الأن .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
بقدر مراقبتنا لتدفق الرطوبة وبخار الماء والسحب الحملية من أجواء بحر العرب والحيط الهندي يجب أن لا تفغل أعيننا عن تعمق التيار " النفاث" البارد في طبقات الجو العليا والقادم من حوض البحر المتوسط شرقاً ، ومتى شكل هذا التيار حرف [ U] فوق الجزيرة العربية وفي ظل الظروف الآنية أو تناميها ، فإن ذلك من شأنه إلتقاء جبهتين إحداهما دافئة مشبعة بالرطوبة وبخار الماء والأخرى باردة ، ستسرع عملية التكثف بشكل متسارع ودائم [ نحن نعرض بكل عامل مناخي مؤثر يدخل في التأثير النوعي مناخياً ] ... هذا اللاعب الجديد بمشيئة الله على وشك الدخول ... للمتابعة .
تحديث : 12:30 ظهراً .
مؤشر جيد ينبئ بتلاشي ظاهرة "البخر" عند طبقات الإحتكاك [ إرتفاع درجة حرارة في طبقات الجو] وبدأت التكوينات و الخلايا الرعدية تظهر من جديد على اليمن وبانتظار ظهور أول خلية رعدية بمشيئة الله على قطاع الخوبة والعبادل خلال الساعات القادمة .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث الخميس 10 شوال 1432ه [ العاشرة صباحاً ]
قراءتنا السابقة مع تعديل التاريخ .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
بحمد الله تحسنت الظروف وأصبحت فرصة هطول أمطار أكثر من جيدة وبمشيئة الله تعالى "الموجة " الرابعة من الأمطار تبدأ مساء اليوم الخميس وحتى الإثنين القادم وأنتبهوا للأحد [ نفسياً جرت العادة ] .. والله وحده أعلم
تحديث : 8:00 من rain gauge
توقع
ستتحرر الحالة شرق عمان عند موت الاعصار وسيكون الغرق الجميل خصوصاً اذا تكررت زيارة الزائر البارد الذي اتوقعه خلال الثلاثة ايام القادمة والله تعالى أعز وأجل وأعلم
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث : 4:30
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
حالة إضطراب وتقلبات عنيفة ستشهدها أجواءنا تلاشي .. ثم عودة أشد !!
نحن كذلك الوضع لدينا مضطرب جداً وفي حالة عدم إتزان وعليه فإننا لا نملك ، وتحسباً لتغيرات ربما تأتي سريعة ودون سابق إنذار سوى تذكيركم بما قلنا سابقاً .
[تنبيه : الكوارث الطبيعية ظاهرة تحدث دون مقدمات ولا يمكن التنبؤ بها قبل وقوعها .. لذا نهيب بالجميع أخذ الحيطة والحذر من مساء الإثنين وحتى تلاشي الحالة .]
http://weather1.pme.gov.sa/bits/sat-live-web.php
مباشر
&&&
تحديث عاجل : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم [ يُغير ولا يتغير ]
الساعة الثانية بعد الظهر [ إنسحاب تام للمعطيات الإيجابية ] التي بنينا عليها قراءاتنا وتوقعاتنا فجر هذا اليوم ، وتعتبر القراءاة السابقة على [ الرفّ] حتى تتضح الصورة تماماً نحتاج لعشر ساعات من الآن لتغير القراءة أو تثبيتها .
السبب : بعد مشيئة الله تعالى تكرار ظاهرة التبخير الحراري عند طبقات الإحتكاك مرة أخرى.
سبب 2 تزايد قوة المنخفض المتمركز شرق بحر العرب بحيث أثرت قوته سلبا بسحب الرطوبة وبخار الماء في الأجواء المحيطة به بما فيها أجواء الجزيرة العربية وبالتالي في حال كان هذا السبب فإن المنخفض أصبح منخفض عميق جداً ويمكن تتجاوز سرعته عند المركز أكثر من 60 عقدة ويتحول لإعصار من الدرجة الأولى [ وارد جداً ] لكن وجود ذيل سحابي ممتد من الحزام السحابي للمنخفض فوق الأجواء اليمنية يناقض هذا الإفتراض .
أرجح السبب الأول ... تستمر أو تتلاشى هذا ما سنتابعه ويحتاج لوقت لا يقل عن عشر ساعات ... أقرب فرصة لهطولات على منطقة جازان تأخرت ليوم الخميس والله وحده أعلم
أستغفر الله .
تحديث الثلاثاء 8 شوال 1432ه [ السادسة صباحاً ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... مرحباً بالجميع .
راين : لا يوجد أعصار ولا إحتمالات في الوقت الراهن ، بعد 20 سبتمبر لنا حديث أخر في مسألة الأعاصير ، حيث أتوقع والله أعلم أنها قادمة في حال تشكل أعاصير قادمة عرض باتجاه جنوب الجزيرة العربية .لكل حادث حديث .
المنخفض ياعزيزي : عاد لنقطة البدء [ شوف الإحداثي الحالي ] وما تشاهده أمام السواحل العمانية وحضرموت هو ما ذكرنا بشكل مفصل في نشرتنا تحررت السحب وبخار الماء والرطوبة وبدأت بالزحف شمالاً وشمال غرب ، باتجاه النقطة التي حددنا بتوفيق الله وعليه نتوقع بمشيئة الله تعالى موجة أمطار لربما أشد من تلك التي إنتهت تبدأ من مساء اليوم الثلاثاء و [ الأربعاء الخميس الجمعة ] تابعوها .
أخر الصور الملتقطة .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
=========================================================================================================
هذا مالاحظناه خلال هذه الساعة وسنوافيكم بما يستجد وفي حينه إن شاء الله تعالى فارق التوقيت 12 ساعة في ظهور الحالة [ نسبة الخطأ ] والأحد .. جرت العادة والله أعلم .
=======================================================================================
تحديث الأحد 6 شوال 1432ه [ التاسعة صباحاً ] [ بدران ]
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الحمد لله وبعد ... شروحات العلامات على الخرايط : [ الصور لحظية ]
نبدأ بالقمر الهندي متيوستات 5 .
1 منخفض بحر العرب الذي سلطنا عليه الضوء خلال اليومين الماضيين كما توقعنا ولله الحمد على توفيقه هاهو يعود للوراء شمال شرق النقطة التي نشأ منها ، ويتجزأ لقسمين كما ذكر أخي "راين" جزء على اليابسة في الأراضي الباكستانية ، وجزء أخر بالقرب من السواحل الهندية الشمالية الغربية .
يتبع [1] الذي سيحدث بمشيئة الله بعد تجزأ المنخفض ، هو أن قوة الجذب في مركز المحور ستضعف مساء اليوم وغداً ، مما سيسمح للحزام السحابي المتكتل حول بؤرة المنخفض والرطوبة وبخار الماء بالتحرر .
2 بعد أن يتحرر ركام السحب هناك قوة أسمها "الحمل الحراري" هذه القوة ستدفع بالسحب مرة أخرى إلى قرب السواحل العمانية على هيئة "سحب حملية " [مرتفعة ومتوسطة]وعندما تلامس الساحل العماني أو بالقرب منه ، جزء منها سيتجه شمالاً بحيث يؤثر على دولة عمان والإمارات ومنطقة الربع الخالي للتتكثف مرة أخرى على سلسلة جبال الحجر في عمان .
يتبع [2] جزء أخر من هذه السحب سيتحرك شمال غرب إلى [ جنوب غرب الجزيرة العربية ] [ اليمن ومنطقة جازان وعسير ] خلال اليوم وغدٍ بمشيئة الله .
3 إستمرار تدفق الرطوبة وبخار الماء القادمة المحيط الهندي وبحر العرب إلى جنوب غرب الجزيرة العربية ومنطقة القرن الإفريقي ثم إلى [ تغذية لمنخفض السودان ] .
4 هذه العوامل التي سبق ذكرها كفيلة بمشيئة الله تعالى لنشاط منخفض البحر الأحمر "مجدداً" حيث نتوقع وبمشيئة الله أن ينشط منخفض البحر الأحمر مساء يوم الإثنين ويكون تأثيره هطولات متتالية تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة لخفيفة ، إبتداء من مساء الإثنين وحتى الأربعاء ، وذروة ذلك النشاط يوم "الثلاثاء " و"الأربعاء " حيث نتوقع إن شاء الله أن تشهد أجزاء واسعة من منطقة جازان أمطار تتراوح كميتها من غزيرة غزيرة على المرتفعات والمحافظات الجنوبية ، وغزيرة إلى متوسطة على المحافظات الوسطى ، ومتوسطة إلى خفيفة على المحافظات والمراكز الشمالية ... الحال نفسه ينطبق على منطقة عسير والباحة .
5 بمشيئة الله تعالى يمتد تأثير المنخفض يوم الثلاثاء القادم إلى المنطقة الغربية [جدة الطائف مكة المكرمة ] وقد تشهد جدة أمطار غزيرة ومتوسطة .
6 ينسحب تأثير المنخفض شمالا بحيث يؤثر فعليا على منطقة المدينة المنورة يومي الأربعاء والخميس وقد تشهد هطولات متفاوته وبالذات فترة المساء .
sat241
حركة السحب الحملية بعد التحرر من المنخفض .
2 المنطقة التي قد تشهد أمطار من مساء يوم الإثنين .
3 منطقة تقع تحت تأثير منخفض البحر الأحمر يوم الثلاثاء [ الغربية]
4 منطقة المدينة المنور ورابغ تأثير المنخفض يوم الأربعاء والخميس .... هذا والله وحده أعلم .
تنبيه : الكوارث الطبيعية ظاهرة تحدث دون مقدمات ولا يمكن التنبؤ بها قبل وقوعها .. لذا نهيب بالجميع أخذ الحيطة والحذر من مساء الإثنين وحتى تلاشي الحالة .
===========================================================================
تحديث الساعة الواحدة والنصف من [ rain gauge]
تكاثف سريع للسحب ( ليست ركامية ) على المرتفعات من اليمن جنوباً الى الباحة شمالاً بدءاً من الساعة الحادية عشر صباحاً وتدفق هائل للسحب من بحر العرب وتوسع للمنخفض على عمان ليشمل الربع الخالي ويمتد الى جنوب غرب شمال المملكة ,
و لا يزال منخفض بحر العرب نشطاً ، وعلى وشك الإنشطار لجزئين [ والله أعلم ] جزء يتجه كما ذكر الأخ بدران يرتد شرق النقطة التي نشأ بها [جنوب شرق عمان ] والأخر يتجه للغرب والشمال الغربي رويداُ رويدا ( بمحاذاة السواحل اليمنية ) قبل أن يتلاشى.. ليعاود الظهور يوم الإثنين القادم ولكن بتأثير مباشر على السواحل العمانية .
هدوء نشاط خليج البنغال يبشر ببداية فعلية لتزايد نشاط المحيط الهندي ،وظهور متوالي وتطورات مناخية تتمثل في المنخفضات الحركية العميقة والعميقة جداً ،حيث كما أسلفنا أنه من النادر جداً نشاط الإثنين معاً في وقت واحد ،وغالباً ما تكون العلاقة بينهما [ عكسية] ( ينشط هذا ويهدأ ذاك والعكس صحيح ] حيث يتضح من صور الأقمار الصناعية خمول واضح وحالة من الإستقرار يشهدها خليج البنغال ، يقابلها تزايد في نشاط المنخفضات الحركية بالمحيط الهندي وبحر العرب ، وهو مايستحق منا أن نسلط خلال نشراتنا القادمة جزء منها للتركيز على تلك المنخفضات المتحركة في المحيط وبحر العرب .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
العلاقة العكسية تتضح من خلال صورة القمر الهندي متيوستات 5 .
فرصة التكوينات الركامية على المرتفعات بمنطقة جازان تبدو ليلاً أو قبيل المغرب الآن هناك نشاط ملحوظ للرياح السطحية مثيرة للغبار .. والله أعلم .
@@@
توقعاتنا للأسبوع القادم من السبت 5 شوال إلى 11 شوال 1432ه
بمشيئة الله تعالى لازالت الفرصة مواتية لهطولات تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة لخفيفة خلال الأيام القادمة ، على منطقة جازان وعسير والباحة ،ويبدو أن جدة والمنطقة الغربية بمرتفعاتها ستدخل في نطاق التقلبات الجوية وحالة عدم الإستقرار ليلة الثلاثاء [ الأربعاء ] والله وحده أعلم .
السبت 5 شوال [ الرابعة فجراً ]
شهدت أجزاء من المحافظات الوسطى والجنوبية أطار خفيفة بعد منتصف ليل الجمعة صباح السبت ونتوقع بمشيئة الله تعالى ، عودة تلك الهطولات مساءا [ بعد الظهيرة ] وبكميات تتراوح من غزيرة لمتوسطة لخفيفة وعلى أجزاء متفرقة من منطقة جازان والأوفر حظا الجنوبية [ مرتفعات والتهامية ] الوسطى المرتفعات الشرقية وجزء من المرتفات الشمالية [ هروب الحقو الصهاليل وعيبان وماجاورها ] هذا والله وحده أعلم .
===========================================================================
ماسبق /
بداية هذا توقعنا للأسبوع الماضي من 27 رمضان 1432ه وحتى منتصف ليل الجمعة 4 شوال 1432ه ونحمد الله كثراً ونثني عليه حق الثناء على توفيقه فقد توفقنا والله الحمد في كثير وبنسبة تتجاوز 90% في توقعنا الأسبوعي وهذا نص النشرة الأسبوعية للأسبوع الماضي .
[عاجل .. من "راصد جازان"
النبؤات العددية والمعطيات المناخية المسيطرة على أجواء جنوب الجزيرة العربية "حالياً" تُنبئ بموجة عنيفة من الأمطار ، ستتعرض لها منطقة جازان وعسير وقد تمتد شمالاً حتى المدينة المنورة مع بداية الإسبوع القادم . جازان : بمشيئة الله وحده وإذا أستمرت [ الأسباب ] المعطيات الحالية فإن أجزاء من منطقة جازان "ستغرق" خلال أسبوع من الأمطار الغزيرة .. والله وحده أعلم . ]
يمكنكم العودة لتحديثاتنا ومتابعاتنا اللحظية الماضية عبر هذا الرابط /
http://www.jazannews.org/news.php?ac...=13938&page=16


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.