العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة : الكرة الأرضية شهدت أمس الجمعة كسوفاً حلقياً
نشر في صوت حائل يوم 11 - 05 - 2013

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية شهدت أمس الجمعة كسوفاً حلقياً للشمس رصد من شمال أستراليا، وهو ثاني كسوف شمس في أقل من ستة أشهر في هذه المنطقة من العالم.
وذكرت "الجمعية" أنه تم رصد القرص الظاهري للقمر أصغر من قرص الشمس الظاهري بحوالي 4.5 في المائة، لذلك عندما عبر القمر أمام الشمس، ولم يغطها بالكامل، وتبقت حلقة مرئية حول القمر، وكانت النتيجة ما تسمى حلقة النار أو كسوف حلقي.
وأشارت إلى أنه رصد مسار ظل القمر لآلاف الأميال، ولكنه لم يتجاوز عرضة 172 كيلومتراً عند نقطة الذروة العظمى للكسوف، ومع شروق الشمس عبر الكسوف الأجزاء الشمالية من أستراليا، وفي كوينزلاند، بشكل مميز عبر الكسوف فوق المنطقة نفسها، التي شهدت كسوف الشمس الكلي في نوفمبر العام الماضي 2012.
وقالت "فلكية جدة" إن هذه تعتبر ظاهرة نادرة؛ حيث إن المنطقة ذاتها تشهد كسوفين للشمس في أقل من ستة أشهر وهذا حدث استثنائي، فمن المعلوم أن التتابع الرئيس لكسوف الشمس الكلي لأي بقعة على سطح الأرض هو مرة كل 375 سنة، ومرة كل 244 سنة للكسوف الحلقي.
واستطردت: مسارات كسوف الشمس الكلي والحلقي، على الرغم من أنها ضيقة ومحدودة، فهي تمتد لآلاف الأميال عبر سطح الأرض، و في بعض الأحيان، فإن مسارات كسوفين مختلفين تعبر من خلال بعضها البعض بعد فترة زمنية قصيرة، كما حدث مع كسوف الشمس الكلي في نوفمبر 2012، والكسوف الحلقي العام الحالي 2013.
ولفتت إلى أنه قبل 2012 و 2013، فقد كانت آخر مرة حدث هذا في 2009 و 2010 فوق الصين، وكان كسوفاً كلياً للشمس طويلاً جداً استغرق تقريباً سبع دقائق، والذي حدث في 22 يوليو 2009 وتبعه بعد ستة أشهر، كسوف حلقي في 15 يناير 2010.
وأوضحت "فلكية جدة" أنها ستكون المرة التالية يحدث فيها ذلك بعد الآن سيتضمن كسوفين حلقيين للشمس في 26 ديسمبر 2019 و 21 يونيو 2020، وفي الحقيقة مسار الكسوفين سوف يعبر أحدهما الآخر ليس مرة ولكن مرتين، الأولى فوق الجزيرة العربية، ولاحقاً فوق المحيط الهادي.
وفي أواخر العام الجاري 2013 سوف تشهد جميع مناطق المملكة كسوفاً جزئياً للشمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.