بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة “تطوير مكة” تكشف عن هوية حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة
نشر في صوت حائل يوم 30 - 01 - 2019

شرعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في المراحل الأخيرة من العمل على مرحلة تصنيع الحافلات والتي تأتي ضمن مشروع النقل العام بمكة المكرمة والتي حدد الانتهاء من مرحلة التصنيع والتوريد بنهاية عام 2019 على أن يتم التشغيل الفعلي مع بداية عام 2020.
وستعمل 400 حافلة منها 240 حافلة عادية بسعة 40 مقعد و160 حافلة مفصلية بسعة 60 مقعد ضمن المرحلة الأولى للمشروع في نقل وخدمة أهالي العاصمة المقدسة وستسهم تلك الحافلات في انسيابية الحركة من خلال منظومة النقل في مكة، وكذلك ستسهم تلك الحافلات في نقل المعتمرين والحجاج
وتتمثل مكونات الحافلات الداخلية والخارجية من أنظمة الملاحة للسائق، وأنظمة التحصيل والدفع الآلي، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة الإنترنت (الواي فاي) للركاب، وحافلات صديقة للبيئة باستخدام وقود (يورو 4)، وأنظمة تكييف متطورة تتوافق مع أجواء مدينة مكة المكرمة، وأنظمة الإشعار الآلي الصوتية والمرئية لمعلومات الرحلة للركاب، وأنظمة الحماية والمراقبة من خلال كاميرات داخل وخارج الحافلة، وشاشات إلكترونية خارجية توضيحية للوجهات المراد الوصول إليها.
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي أن مرحلة تصنيع هذه الحافلات بدأت فعليا ويتم من قبل المختصين بالشركة الفحص والتقييم من خلال عدة مراحل، حيث تمت المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من عمليات الفحص وهي فحص قياسات هيكل الحافلة للرسم الهندسي المعتمد، وفحص جودة أعمال اللحام والتكسية للهيكل لمقاومة الصدأ، وفحص جودة تصنيع الهيكل المعدني للحافلة، والاطلاع على عمليات الطلاء للهيكل، وفحص أعمال التركيب الداخلي للحافلة، وفحص التمديدات الكهربائية والكيابل وفحص تمديدات الأنابيب الداخلية في الحافلة، وكذلك فحص تجميع وتركيب وتوصيل القطع والأجزاء والملحقات على هيكل الحافلة (كالزجاج، المقاعد، والمحرك، وأجهزة التكييف).
وأضاف كعكي، أن العمل جاري على استكمال عمل الفحص الثالث والنهائي لنموذج الحافلة قريبا والذي سيتكون من اختبار تسريبات المياه، وفحص واختبارات كفاءة الوقود، وفحص وتجربة أجهزة النقل الذكي، والفحص النهائي لكافة أجزاء الحافلة، وفحص واختبار ميداني لنموذج الحافلة على الطريق، وفحص نموذج الحافلة في فيينا (النمسا) لفحص وتقييم كفاءة أجهزة التكييف، وعمل اختبارات ميدانية في مدينة مكة لنموذج الحافلة واجتياز الفحص الدوري واختبار مؤشرات استهلاك الوقود ومطابقتها مع الاختبارات الأولية.
وأضاف المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أن تصنيع حافلات النقل وتوريدها يسيران وفق الخطة الزمنية الموضوعة لها لتنتهي هذه المرحلة في الوقت المحدد بمشيئة الله.
الجدير بالذكر أن عقد توريد وتصنيع الحافلات تم من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في الثالث عشر من محرم لعام 1439ه مع التحالف المكون من شركتي نسما السعودية وTNC الإسبانية بقيمة تقدر ب 3.2 مليار ريال، إذ يشمل العقد بنود التشغيل والصيانة لمدة 10 أعوام تشغيلية، وتوريد وتشغيل وصيانة 400 حافلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.