استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة في حائل .. صور
نشر في صوت حائل يوم 11 - 01 - 2014

حائل أصالة الكرم والضيافة العريقة، هي بلاد حاتم الطائي, وزهرة جبال أجا التي ينبع منها أعذب المياه وأغزرها, وفيها تقضي أجمل ساعات السهر والسمر وسط رمال الصحراء الذهبية.
لتستمتع بعطلتك القصيرة لك أن تمتع بصرك بقمم جبال أجا أو أن تتسلقها، كما يمكنك ممارسة الصيد بالطيور، أو التزحلق بالزلاجات على الرمال، أو القيادة بين الكثبان الرملية في النفود بسيارات الدفع الرباعي، وإن كنت من عشاق المغامرة فهناك سباقات رالي حائل الدولي الصحراوي, وإذا أردت السفر في الزمن؛ فيمكنك زيارة متحف حائل الإقليمي الذي يروي حقبة تاريخية مشوّقة .
أما إذا أردت قضاء وقت أطول؛ فلا تنس زيارة مدينة فيد التاريخية والتي تبعد عن مدينة حائل 110 كم, فخلال ساعتين بسيارتك يمكنك التعرف على مدينة الحائط التي تعتبر من أهم وأكبر المواقع الأثرية الإسلامية بالمنطقة، لتستكشف القلاع والحصون والسدود والقصور المشيدة بالأحجار السوداء التي تنتشر في المنطقة, ولتستزيد فإن منطقة جبه الأثرية تشتهر بأكبر مواقع الرسومات الصخرية في المملكة.
حائل وما حولها
لدى زيارتك حائل قد يتسنى لك التجول بسيارات الدفع الرباعي، أو التزحلق على الرمال في النفود الكبير، أو التوجه غرب المدينة لاستكشاف قمم جبال أجا، وفيها متاهة من قمم الجرانيت الوعرة والقبب المقشرة. تضم الجبال العديد من الينابيع، والسبخات والمياه العذبة، وواحات النخيل والأكاسيا، حيث يمكنك مراقبة الحياة الفطرية والتقاط الصور، وتسلق الجبال أو التنزه على الأقدام، والاستمتاع بمشاهدة الطبيعة والحيوانات في بيئة بكر.
جبه حائل
أحد أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة، حيث يضم نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه, وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة, والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير، وتعلوها من الغرب والجنوب جبال رسوبية تتمثل بأم سنمان وغوطا وشويحط وعنيزة, وقد طلبت الهيئة العامة للسياحة والآثار تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في جبه والشويمس بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو.
اهميتها ومواقعها
تعد جبة حائل من أهم المواقع الأثرية القديمة وأكبرها في المملكة، حيث تشير الدراسات العلمية إلى أن أقدم مواطن الاستيطان المعروفة في المنطقة تقع في جبة، فقد كشف عن موقعين يعودان إلى العصر الحجري الأوسط، يقع الأول في جبل أم سلمان، والثاني في الجهة الجنوبية الشرقية.
الرسوم الصخرية
تحتوي جبة حائل على مجموعة متنوعة من الرسومات الصخرية المميزة، فمنها ما يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية، وكذلك ما يربو على 5431 نقشا عربيا شماليا قديما (ثمودياً) جميعها تعكس موضوعات مهمة من تاريخ إنسان المنطقة، وجوانب من حياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.
قشلة حائل
تمثل الطراز المعماري النجدي, وتقع وسط مدينة حائل, كان الملك عبد العزيز رحمه الله قد أمر ببنائها من أجل تدريب الجنود لحفظ الأمن والاستقرار في حائل والمناطق المحيطة, وهي عبارة عن فناء كبير مخصص للتدريب واستعراض الجند, ويمكن ملاحظة الأروقة المسقوفة بجذوع الأثل والجريد محمولة على أعمدة من الخرزات الحجرية, وللقشلة بوابتان كبيرتان، وبداخلها مسجد والعديد من الغرف المجملة داخلياً بالزخارف الجصية والأبواب والنوافذ الملونة والمنقوشة.
أوقات الزيارة من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام العمل الرسمي، وفي يوم الخميس فترتان من التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا، ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، أما الجمعة فمن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء.
المتاحف
انتشرت المتاحف الاثرية بحائل خلال السنوات الاخيرة، وذلك للحفاظ على الإرث الثقافي والتراثي الذي تكون على مدار السنين ولاثراء متاحف المنطقة بالتحف القديمة والمقتنيات التاريخية.
قلعة عيرف
يعود أول بناء لقلعة عيرف إلى زمن حكم آسرة آل علي للمنطقة، أي خلال القرن الثاني عشر الهجري ثم توالت الإضافات عليها حتى وصلت إلى شكلها الحالي كقلعة مبنية بالطين، وهي مثالية في وسائل الدفاع والمراقبة من فتحات وسقاطات وغيرها.
أوقات الزيارة من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام العمل الرسمي، وفي يوم الخميس فترتان من التاسعة صباحا حتى الواحدة مساء، ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، أما الجمعة فمن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء.
متاحف حائل
متحف حائل الأقليمي
يقع في حي الجامعيين، والمتحف هو قاعة كبيرة أقيمت داخل مبنى القشلة التاريخي، وتضم خزائن عرض للآثار، ولوحات تحمل نصوصاً وصوراً وخرائط ومخططات وملابس من حقب مختلفة تحكي قصة المنطقة، ويتم الآن تشييد متحف كبير سوف يكون من معالم حائل الكبرى.
أوقات الزيارة من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام العمل الرسمي، وفي يوم الخميس فترتان من التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا، ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، أما الجمعة فمن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء.
متحف أجا وسلمى للتراث
يقع المتحف ضمن منطقة خصصها المالك للأنشطة الاجتماعية بمدينة حائل ويحتل المتحف مساحة 4500 متر مربع ، يتكون المتحف من قاعة رئيسة ومبنى تراثي.
القاعة الرئيسة مساحتها 480 م عرض بها قطع الاسلحة وأدوات الحرب، العملات و أدوات الضيافة العربية بكميات كبيرة جداً. المبنى التراثي به مجموعة من الغرف تمثل طراز العمارة القديم بالمنطقة عرضت بها الجلديات الابواب الخشبية أدوات السقيا و الترحال الملابس والصوفيات نموذج لدار المصخن بالتجهيزات (غرفة الجلسة العائلية) نموذج المطبخ القديم بالتجهيزات. كما يوجد بالمتحف مجموعة من السيارات القديمة .
معلومات عن المالك
المالك/فهد المحمد الطوب
نوع المتحف/تراث شعبي
المحافظة/ حائل
جوال / 0505156517
متحف الثويني
يقع المتحف ضمن سكن المالك يتكون المتحف من قاعتين , القاعة الأولى تتكون من عده أجنحة الجناح الأول جناح الأواني المنزلية والجناح الثاني جناح الأسلحة والبندقيات والجناح الثالث جناح الأدوات المدرسية والجناح الرابع جناح الأجهزة الكهربائية والجناح الخامس جناح أدوات ألزراعه ,واهم ما تميزه به هذه القاعة أن اغلب ما يوجد بها صنع محلي . القاعة الثانية تكونت هذه من ثلاث أجنحه ,الجناح الأول وهو جناح السيوف والغدارات والجناح الثاني جناح المجوهرات والجناح الثالث جناح الأوراق النقدية و المعدنية.ومن المميز وضع سيارة من الطراز القديم مقابل المتحف أعطت المتحف الحس التراثي قبل الدخول له.
معلومات عن المالك
المالك/عبد العزيز خالد عبد العزيز الثويني
نوع المتحف/تراث شعبي
المحافظة/ حائل
جوال / 0505167242
متحف الضويلي
يقع المتحف داخل بناء حديث يتكون من دورين مجموع مساحتهما ( 500 ) م2 تضم ضمن تقسيماتها صالة عرض للقطع النادرة والثمينة وكذلك عدة أقسام ذات أسقف مقببه، حيث يتم عرض جميع المقتنيات تحت تلك القباب.
ويضم المتحف صالة خاصة بالمطبخ والغرف الحايلية والأدوات الزراعية ، وصالة خاصة بالمنسوجات والحرف اليدوية الحائلية، بالإضافة إلى الفناء الذي زرعت به بعض المحاصيل التي تشتهر بها حائل ، كما يضم العشة ، والبئر والسواني ، وبعض السيارات القديمة ، كما يضم أيضاً غرفة الرحى لطحن وجرش الحبوب ، ومعلاق يحمل قربة من الجلد لتبريد الماء ، وكذلك زير من الفخار لتبريد الماء أيضاً للشرب.
وقد تم تخصيص مجلس به بعض المقاعد التراثية لاستقبال كبار السن والنساء والمعاقين، وكذلك غرفة خصصت ( بوفيه ) لتقديم بعض المشروبات والأكلات الحائلية للزوار، وأخيراً يأتي المجلس الحائلي الذي يتم به الاستقبال الرسمي للضيوف والذي يضم الكمار الخاص بأدوات القهوة ، كما يوجد به مجموعة من الأسلحة وأدوات الحرب وقد فرش هذا المجلس بسجاد تراثي قديم وقيم .
معلومات عن المالك
المالك/مصعب حامد الغفيلي الشمري
نوع المتحف/تراثي
المحافظة/ حائل
جوال / 0555159129
متحف خلف سعد الغانم للتراث
يحتوي المتحف على مجموعة من القطع التراثية الجيدة من حيث الكم ومن حيث الحالة. وقد قام خلف ببلورة ما بحوزته و وضعها في مكان واحد وبطريقة منظمة لتكون متحفاً يحكي تاريخ جزءاً من مملكتنا الحبيبه . وقد اشتملت تلك المجموعة على جميع عناصر واستخدامات الإنسان في ذلك العصر، ومن خلال مواد الصناعات المتوفرة من أخشاب وأصواف وجلود ومعادن وكذلك التربة ومن خلال الصناعات والأواني الفخارية . فهناك أواني الطبخ والمأكل والمشرب وكذلك أدوات القهوة والأدوات الزراعية والملابس للرجال والنساء وكذلك الحلي وأدوات الزينة للنساء والأسلحة وعدة الحرب وغير ذلك.
معلومات عن المالك
المالك/خلف سعد غانم الشمري
نوع المتحف/تراثي
المحافظة/ الشنان
متحف عروس الشمال
يقع المتحف في حي الزهراء بمدينة حائل وهو بناء مسلح يتكون من دورين وخيمة تراثية وكراج . وبكل دور قاعة كبيرة . القاعة الأرضية بها مجلس تراثي متكامل بأدوات الضيافة العربية كما يضم هذا المجلس أدوات الحرب والسلاح ، وكذلك أجهزة صوتية.
ويضم المتحف في مجمل قاعاته ومرافقه جميع الأدوات والأواني التي تمثل متطلبات الحياة للإنسان خلال السنين الماضية مثل أدوات الزراعة وأواني وأدوات المأكل والمشرب والقهوة والموازين والملابس و أدوات الحلي والزينة للمرأة وعتاد ركوب الخيل والجمال أثناء الحل والترحال ويضم أيضاً بعض الوثائق و بعض العملات . كما يضم بعض المصنوعات الجلدية والصوفية.
معلومات عن المالك
المالك/خالد محمد الجميل
نوع المتحف/تراثي
المحافظة/ حائل
جوال / 0500164243
متحف قصر النايف الأثري
يتكون المتحف عن دور أرضي واسع مقسم إلى سبعة أجزاء مختلفة المساحات يضم ما يقارب (2165) قطعة تقريباً.
وتشمل المقتنيات أدوات القهوة، وبعض الملابس والحلي وأدوات الزينة النسائية القديمة، وكذلك أدوات الخياطة، والمصنوعات الجلدية كالقرب والنطع، والعديد من الأدوات النحاسية المتمثلة في دلال القهوة والسحال والصفاري لحفظ ماء الشرب، كما يشمل مجموعة من الاسلحة وأدوات الحرب.
يتنوع أسلوب العرض بالمتحف باستخدام خزائن العرض الزجاجية والإستاندات والأرفف والدواليب، فيما تم عرض القطع الثقيلة على الارض، حيث يتم عرض وتوزيع القطع حسب الوظيفة والمادة.
معلومات عن المالك
المالك/سعود بن نايف بن عتيق الرمالي الشمري
نوع المتحف/تراثي
المحافظة/ جبة
جوال / 0506170570
قرية عقده
تقع داخل مدينة حائل، وهي قرية محاطة بالجبال، ولا يمكن لزائر حائل ألا يتمتع برؤية هذه القرية الجبلية الجميلة حيث النخيل والنعناع الجبلي، وتجد أهالي القرية يرحبون بك ويدعونك لشرب الشاي مع النعناع الجبلي قبل مغادرتها، أما من يحب تسلق الجبال فهذه بالتأكيد واحدة من أمنيات العمر.
سوق برزان
من الأسواق الشعبية المميزة، ينشط فيها البيع صباحا خصوصا قبيل صلاة الظهر, ويعرض الباعة مجموعة مميزة من المصنوعات اليدوية، والمنتجات الحائلية كالكليجا والصرار الحائلي (فلفل أحمر مطحون) والنعناع، وغيره من المنتجات والمحاصيل الطازجة.
نفود قنا
إذا كنت تبحث عن الإثارة والمغامرة وتحدي الرمال؛ فما عليك سوى أن تقود سيارتك ذات الدفع الرباعي إلى مسافة 30 كم شمال حائل، حيث سترى نفود قنا والتلال الرملية شامخة أمامك، ويعد صعودها تحديا ممتعا وهواية تحظى بشعبية واسعة، ما سيدفعك حتما للمشاركة في هذه الهواية المثيرة, كما أن المكان مهيأ للتزحلق على الرمال، إذ تجري مسابقات يقوم بتنظيمها منظمو الرحلات.
منتزه الأمير سلطان
حديقة واسعة يخترقها وادي الأديرع أشهر الأودية التي تعبر مدينة حائل, تحوي بحيرة صناعية تتوسطها نافورة, وتوجد فيها مسطحات خضراء، وملاعب للأطفال، ومضمار للجري، ومواقف للسيارات، ومسجد، وبعض المرافق الأخرى كمحلات المأكولات الخفيفة.
الأسواق والمراكز التجارية
تضم مدينة حائل مجموعة من الأسواق والمراكز التجارية الحديثة كسوق سماح والحديقة مول وأكثر من 70 سوقا مركزيا، بالإضافة للأسواق المتخصصة مثل سوق الخضار واللحوم والماشية ومواد الوقود التقليدية، والسوق الشعبي للحرفيين والحرفيات.
حائل وما حولها
لدى زيارتك حائل قد يتسنى لك التجول بسيارات الدفع الرباعي، أو التزحلق على الرمال في النفود الكبير، أو التوجه غرب المدينة لاستكشاف قمم جبال أجا، وفيها متاهة من قمم الجرانيت الوعرة والقبب المقشرة. تضم الجبال العديد من الينابيع، والسبخات والمياه العذبة، وواحات النخيل والأكاسيا، حيث يمكنك مراقبة الحياة الفطرية والتقاط الصور، وتسلق الجبال أو التنزه على الأقدام، والاستمتاع بمشاهدة الطبيعة والحيوانات في بيئة بكر.
حائل مدينة النقوش
تزخر حائل بعدد كبير من المواقع الأثرية التي تحتوي على نقوش ورموز وكتابات قديمة منذ الأمد, وتعتبر من أغنى مناطق السعودية بالرسوم الصخرية والنقوش الأثرية، ويتركز هذا الفن القديم في جبة الأثرية ومدينة الحائط، وهي مواقع تنفرد بها حائل عن باقي المناطق.
صحراء حائل وريفها
أجمل الرحلات الصحراوية تنظّم في حائل، وفيها متعة الرياضات البرية وإثارتها، كالتزلج على الرمال، وتسلق الجبال، والتطعيس بسيارات الدفع الرباعي، حيث تغطي الرمال ثلث المنطقة, بالإضافة إلى التخييم، نظراً لبهاء الطبيعة المتنوعة، وخاصةً في أطراف النفود والأودية المتناثرة بين جبال أجا وسلمى, أما رياضة الصيد البري، والصيد بالصقور؛ فيمكن للزائر التمتع بها في المنطقة الغربية من المتنزه البري الذي يعد من المحميات الطبيعة الكبرى.
جمال الصحراء في حائل يجب ألا ينسيك أجمل المزارع القديمة في القرى والأرياف، حيث يمكن تناول أشهى المأكولات المحلية، واقتناء المصنوعات اليدوية الحائلية، والتعرف على حياة الريف الرائعة.
اللباس الشعبي
طبيعة حائل الصحراوية بصيفها المعتدل وشتائها البارد؛ تنعكس على لباس أهل المنطقة, حيث تتماشى ملابس الرجال البيضاء الخفيفة مع الصيف فتسمح بانعكاس أشعة الشمس، وتكون ثقيلة داكنة اللون في الشتاء طلبًا للدفء، وهي عبارة عن الثوب العادي ذي الأكمام الطويلة والشماغ أو الغترة والطاقية والصدرية التي تلبس فوق الثوب, أما بالنسبة للباس المرأة فهو ثوب طويل من العنق إلى القدمين، بالإضافة إلى العباءة عند الخروج, أما نساء البادية فيضفن البرقع القطني كغطاء للوجه، والبرقع الذي يلف حول الرأس.
الفنون الشعبية
تعبر منطقة حائل عن أفراحها بالعرضة السعودية والأهازيج، مع مصاحبة القصائد الشعرية التي يبرع بها أهل المنطقة, وتزخر حائل بالعديد من الألوان الشعبية المختلطة بين نجد والشمال، فالعرضة النجدية لها أسلوب يختص به أهل حائل، بالإضافة إلى السامري بإيقاعاته المميزة، وكذلك ألحان الربابة عند أهل البادية .
المأكولات الشعبية
الضيافة سمة أصيلة في حائل، وهي من العادات المتوارثة عن الأجداد, حيث يمكن تذوق ما لذَّ وطاب من الأصناف التي تشتهر بها المنطقة، ويأتي على القائمة الرئيسية الحنيني الذي يعجن من أفخر أنواع التمور مع السمن البري, بالإضافة إلى الثريد والرغفان والمقشوش, ومن أشهى الأطباق التي يمكن أن تتناولها على الغداء الجريشة والمطازيز التي يطلق عليها القريصات، والمرقوق المكون من الخضار واللحم ورقائق العجين، والكبيبا وهي مكونة من ورق العنب والأرز والخضروات .
الطقس
في فصل الصيف يكون الطقس معتدلا إلى حار في النهار، ومع بداية غروب الشمس تقل درجات الحرارة وتكون نسائم الليل عليلة، أما في فصل الشتاء فيكون الطقس باردا مع تساقط الأمطار التي ينتظرها أهل حائل وعشاق براريها بكل شغف، حيث تكون المنطقة حينها مكاناً رائعاً للزيارة.
تتراوح درجات الحرارة في حائل في فصل الصيف بين 30 o الى 40 o أما في فصل الشتاء فتتراوح درجات الحرارة بين 5 o إلى 15 o، وقد تهبط درجات الحرارة في الشتاء إلى الصفر.
الفعاليات
رالي حائل الدولي
من أجمل ما قد ترى عينك من روح المغامرة والسباقات والمخاطرة والتشويق، فرالي حائل هو مضمار عالمي يضم في جوانبه العديد من الفعاليات والسباقات القوية والمثيرة، ومن أبرز فعالياته: فعاليات رد بول التي يستعرض فيها المتسابقون مهاراتهم في الدريفت، والدراجات النارية، وفعالية أنت الأسرع التي تتمثل بسباقات الزمن، وفعاليات أبطال صغار، ويشارك بها أطفال في سيارات الشحن الكهربائي، وهناك فعاليات التحدي والإثارة التي تتسم بالترفيه والمغامرات بين المشتركين والمتسابقين الأطفال والشباب مع سيارات الريموت كونترول، ويقام رالي حائل سنويا منذ عام 2006م.
مهرجان الصحراء
يشارك في المهرجان عدد من الدول ذات الطابع الصحراوي، والتي تقوم بعرض ثقافاتها الصحراوية المختلفة من خلال المهرجان، ويضمُّ المهرجان عدداً من العروض المتنوعة كمسابقات مهرجان الصحراء الثقافية الشبابية، ومسابقة أفضل عازف ربابة، ومسابقة هجانة الصحراء، بالإضافة إلى عدد من عروض الفنون الشعبية، وتشارك المرأة من جانبها بالمهرجان عن طريق الأكلات الشعبية والحرف اليدوية ذات الطابع التراثي الحائلي، كما تضمُّ الفعاليات فنوناً متعددة للفلكلور الشعبي.
مهرجان صيف حائل
مهرجان يستمر لمدة شهر يستهدف جميع فئات المجتمع، وتقام خلاله عدة فعاليات وأنشطة ثقافية واجتماعية وترفيهية وتراثية ورياضية، ويقام في مركز المغواة للاحتفالات ومركز الروشن للمعارض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.