"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التُراثيون في حائل يشكون من تجاهل طلبهم بمواقع خاصة لعرض ما لديهم
نشر في صوت حائل يوم 17 - 01 - 2012

عبّر عدد من التُراثيين في حائل عن عدم رضاهم تجاه تجاهل الهيئة العامة للسياحة في حائل لهم. وفي متحف عبدالله السويداء بمنزله بحي أجاء، تحدث قائلاً: تواجهنا عدد من الصعاب نحن المهتمين بالمُقتنيات الأثرية، فرغم طلباتنا المُتعددة إلا أننا لم نحصل على شيء لا قروض ولا أراض، في الوقت الذي نرى فيه تأجير عدد من المحلات المُخصصة لهواة الآثار تصل لقرابة ال (60) محلاً بوسط المدينة وتحديداً شمالي برزان، ذلك الموقع الذي أسس بناء على طلب تقدمنا به لسمو أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن قبل سنوات حين زارنا في موقعنا في رالي حائل 2 (متاحف أبناء حائل)، وعند إعجابه بما رأى قال بالحرف الواحد: من الغد سنتباحث أموركم.
وبالفعل فخلال أقل من شهر جاء اعتماد المبنى، والآن والمبنى على وشك الافتتاح نتفاجأ بأن المحلات سيتم تأجيرها بشكل عشوائي وليست خاصة بنا نحن أصحاب التراث والمُسجلة أسماؤنا رسمياً لدى التنشيط السياحي وفي الغرفة التجارية، مما يُتيح الفرصة للبعض ليشتري ما شاء من المحلات وتأجيرها لنا بأسعار عالية.
وقال خالد المطرود صاحب متحف (لقيت للماضي أثراً)، إننا كهواة لجمع الموروث القديم نتكبّد الخسائر وندفع أموالاً طائلة من جيوبنا، نتعب ونُعاني كثيرا في عملنا، والذي من خلاله نسعى لتقديم وجهاً حائلياً جميلا نُثري من خلاله السياحة في المنطقة، والأمل بالله كبير ثم بالقائمين على شؤون السياحة في المنطقة بأن يعيروننا اهتماماً أكثر. يُذكر أن هُناك من ينوي نقل مُقتنياته ومعرضه بالكامل لخارج المنطقة بحثاً عن تشجيع ودعم أفضل..
ومن جهته عبر مُدير عام المتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار د. عوض الزهراني، أن الهيئة تُثمن الجهود التي يبذلها أصحاب المتاحف الخاصة للحفاظ على التُراث الشعبي.
وتسعى الهيئة إلى تقديم العون لهم ومُساعدتهم في تحسين عروضهم المتحفية، وتقدم لهم الدعم الفني من خلال الترخيص لهم والتعريف بهم على موقع الهيئه على الشبكة العنكبوتية. وتسعى من خلال شركائها إلى توفير الخدمات لهم.
مُشيراً لعقد لقاء سابق لأصحاب المتاحف الخاصة للتعرف على احتياجاتهم بشكل دقيق ومنها أن يكون لتلك المتاحف مواقع مُناسبة.
وقال الزهراني طلبت الهيئة من وزارة الشؤون البلدية والقروية توفير أراضٍ لتلك المتاحف وتجاوبت الوزارة مشكورة. وأضاف أن فكرة إنشاء متحف وطني يضم جميع المتاحف الخاصة قد لا يكون مناسباً لجميع المناطق لكنه قد يكون مناسباً في كل منطقة على حدة، وتسعى الهيئة إلى تمكينهم من عرض ما لديهم ضمن القرى التُراثية في حال موافقتهم على ذلك.
ومن ناحية تأجير المحلات الواقعة في وسط المدينة (حائل) فهذا من شأن أمانة المنطقة، وحول نية البعض بنقل جهازه التراثي لأي منطقة أخرى فهذا يعتبر شأناً خاصاً لصاحبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.