مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الاثنين 1436/10/18 ه
نشر في عناية يوم 03 - 08 - 2015

الجولة الصحية ليوم الاثنين 18 شوال 1436ه الموافق 3 أغسطس 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
«الصحة» تحذر من التعرض للغبار والأتربة
محمد داوود (جدة)
حذرت وزارة الصحة المواطنين من مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية من التعرض للغبار والأتربة التي تشهدها بعض مناطق المملكة حاليا ودعتهم للبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة. وشددت الصحة على ضرروة ارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل خلال موجة الغبار، لافتة النظر إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف، وضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل والمباني بشكل جيد من آثار الغبار، خاصة غرف النوم والأغطية والفرش.
ودعت وزارة الصحة إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة، منبهة السائقين بإغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة.
صحة القصيم: نركز على تذليل معوقات المشاريع
سلمان الضباح (بريدة)
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق بن دغيم الخمعلي أن المديرية تركز حاليا على تشغيل المشاريع الصحية التي شارفت على الانتهاء من تجهيزها طبيا ليستفيد منها المرضى بالمنطقة وتذليل جميع المعوقات والصعوبات التي تواجهها بدعم من الإدارات المعنية بوزارة الصحة.
جاء ذلك خلال استقباله أمس فريقا هندسيا من وزارة الصحة، برئاسة المهندس فهد السفيران من الإدارة العامة للمشاريع يرافقه المهندس عبدالعزيز المهنا والمهندس محمد الوبران والمهندس نصر الهنداوي والمهندس وصفي الرشيد، ومساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور سلطان الشايع ومساعد المدير العام للشؤون الهندسية المهندس صالح الرعوجي ومدير إدارة المتابعة الأستاذ صالح السؤال. واستعرض اللقاء المشاريع الصحية المنفذة بالمنطقة والتي تشرف عليها وزارة الصحة بالتنسيق ومتابعة فرق العمل بصحة المنطقة، واطلع على سير العمل بمشروع مستشفى عيون الجواء الجديد بسعة 100 سرير، والذي يجري حاليا العمل على إنهاء مراحل التجهيز. وتأتي زيارة الفريق الوزاري للوقوف ميدانيا على المشروع والاطلاع على نسب جاهزيته، لتشغيله في أقرب وقت ممكن. وفي ذات الإطار ترأس الخمعلي أمس اجتماعا لتطوير برامج طب العيون، بحضور مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور سلطان الشايع والمشرف على طب العيون بصحة القصيم الدكتور عبدالله الاصقه ومدير إدارة التشغيل الذاتي بصحة القصيم الاستاذ علي الشامخ. واستعرض المشرف على طب العيون بالمنطقة إحصاءات مرضى العيون والخدمات التي تقدمها المستشفيات في تخصصات طب العيون وآلية تطويرها مما يسهم في خدمة المرضى وفقا لرؤية جديدة، ببرامج علاجية دقيقة، وخدمة مميزة. وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم: يجري العمل حاليا على رسم خطط جديدة لتوفير تخصصات جديدة في طب العيون بالمنطقة، بعد أن تمت دراسة احتياجات المنطقة من تخصصات طب العيون، من كوادر طبية وتجهيزات طبية، لافتا إلى أن الشؤون الصحية بدأت بشكل فعلي في العمل على تطوير خدمات طب العيون بعد توجيه الإدارات ذات العلاقة بتنفيذ الرؤية والدراسة التي تم الانتهاء منها، وتفعيلها على أرض الواقع، ليستفيد منها المرضى للحد من تباعد المواعيد في تخصصات طب العيون.
خطة للسلامة الدوائية بمستشفيات عسير
توفيق الأسمري (عسير)
بدأت ادارة الرعاية الصيدلية بصحة عسير في تنفيذ خطتها المتعلقة ببرنامج السلامة الدوائية في جميع مستشفيات وقطاعات المنطقة. وأوضح الناطق الاعلامي بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير، أن المرحلة الأولى تشمل مستشفيات تنومة ومحايل العام والخميس للولادة والأطفال وقطاع أبها، ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات واكتساب المعرفة الشاملة لمفاهيم السلامة الدوائية.
المدير الجديد لمستشفى الملك فهد يبحث معالجة المعوقات
حسين هزازي (جدة)
عقد المدير الجديد لمستشفى الملك فهد في جدة الدكتور عبدالرحمن رشيد بخش، فور مباشرته مهام منصبه الجديد أمس، لقاء مع مدير المستشفى بالنيابة سابقا الدكتور فيصل نصار، ومساعدي مدير المستشفى لشؤون المشاريع والصيانة وشؤون الموظفين المهندس أحمد تركستاني وحامد البلادي. وقام الدكتور بخش، عقب اللقاء، بجولة على عدد من أقسام المستشفى، خصوصا قسم الطوارئ، حيث اطلع على سير العمل، وتباحث مع رؤساء الأقسام حول سبل معالجة المشاكل والمعوقات. وأشار مدير الإعلام الصحي في مستشفى الملك فهد الدكتور عبدالحفيظ خوجة، في تصريح بهذه المناسبة، إلى أن الدكتور بخش تشرف بالانضمام إلى أسرة المستشفى، وسيكون أحد أفراد فريق العمل في خدمة هذا الصرح العملاق، وسيعمل جاهدا ويدا بيد مع الجميع بكل أخلاص وتفانٍ وأمانة.
الصحة تتفاعل مع شكوى مريض نشر معاناته في «تويتر»
عبدالعزيز الغلول عبدالعزيز الغلول
عرعر - جاسر الصقري
تفاعلت وزارة الصحة مع شكوى أسرة المواطن عبدالعزيز فهد الغلول " 25 عاماً" بعد نشر معاناة ابنهم المريض عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وحاجته للإخلاء الطبي للعلاج في مستشفيات متقدمة لعدم توفر إمكانية علاجه بمستشفيات الحدود الشمالية.
وقال المواطن محمد الغلول أخ المريض ل" الرياض" إن أخاه عبدالعزيز نُقل من عرعر إلى مستشفى الملك فهد بالدمام أمس الأحد عن طريق الإخلاء الطبي بعد معاناة في عدم قبوله منذ شهرين".
وأضاف أن وزارة الصحة تجاوبت مشكورة خلال 72 ساعة بعد نشر معاناة أخيه في "تويتر"، موضحاً أن عبدالعزيز تعرض لحادث دهس من قبل "مفحط" في عرعر، وتم تنويمه بمستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد في تاريخ 27/7/1436ه، وأدخل في العناية المركرة بالمستشفى إثر تعرضه لإصابات متعددة وكسور، وأجريت له عملية في تاريخ 13/8/1436ه.
وأوضح الغلول أن التقرير الطبي أشار إلى حاجة المريض للإحالة إلى مستشفيات متقدمة حيث يحتاج لمزيد من التقييم والعلاج واستئصال النسيج الحبيبي بالليزر للمحافظة على مجرى الهواء في القصبة الهوائية، وهذه الإمكانيات غير موجودة في مستشفيات الشمال.
إشادات بحصول "أمل الرياض" على مراكز متقدمة في الجودة على مستوى المملكة
84.5 % من الحالات التي أُجري لها فحص المخدرات بمجمع الأمل سلبية
المختبر يضم نخبة من المتخصصين ومزود بأجهزة حديثة المختبر يضم نخبة من المتخصصين ومزود بأجهزة حديثة
الرياض – حمد بن مشخص
أشاد مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للخدمات العلاجية د. ناصر بن فالح الدوسري بتحقيق مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض مراكز متقدمة على مستوى المملكة في تخصص المختبر بعد مشاركته في برامج الجودة النوعية الخارجية (RIQAS program).
وقدم الدكتور الدوسري الشكر والتقدير لجميع العاملين بالمختبر على جهودهم المبذولة للارتقاء بمستوى العمل وتقديم أفضل الخدمات المخبرية من خلال الاهتمام بجودة الأعمال المخبرية".
وكان مختبر المجمع حصل على الترتيب الخامس في برنامج الجودة النوعية الخارجية (RIQAS) لقسم الكيمياء الحيوية من أصل 120 مختبرا مشاركا بعضها مختبرات تخصصية، كما حصل على المركز السادس في نفس البرنامج لقسم أمراض الدم من بين 60 مختبرا مشاركا.
ويعتبر قسم المختبر بمجمع الأمل من الأقسام المهمة والفعالة والحيوية بالمجمع لما يقدمه من خدمات رائدة في مجال التحاليل الطبية التي من خلالها تتم مساعدة الأطباء المعالجين في تشخيص الحالات المرضية.
ويعتمد المختبر بالمجمع على تطبيق برنامج الجودة النوعية التي تساعد في الحصول على نتائج دقيقة للفحوصات المخبرية وجودة الأجهزة الموجودة بالمختبر وطريقة عملها وذلك بالاشتراك مع مراكز داخلية وخارجية دولية خاصة بالجودة وقد حصل المختبر على شهادات التميز في تطبيق السياسات المعتمدة في التأكد من النتائج الخاصة بالمرضى وشهادات شكر على مستوى العمل وتقديم أفضل الخدمات المخبرية.
وهو مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات المتقدمة في مجال المختبرات الطبية التي تساعد في الحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن.
ويتكون القسم من عدة وحدات ومن أهمها، وحدة فحص السموم الإكلينيكية، وهي من أهم وحدات المختبر وتهتم بالكشف على المواد المخدرة في البول التي يتعاطها المدمنون وأيضا فحص الدم للكشف عن مستوى الأدوية العلاجية وذلك للتأكد من فعالية الجرعة المعطاة ضمن المعدل الطبيعي وعدم زيادتها حتى لا تسبب مضاعفات لدى المريض، ووحدة الكيمياء الحيوية، وتقوم على تحليل سوائل الجسم باستخدام المبادئ والتفاعلات الكيميائية وذلك لمساعدة الطبيب في تفسير العمليات الحيوية والتغيرات المرضية في جسم المريض وترسل له عينات الدم روتينياً بعد تنويم المتعاطي للمخدرات للتأكد من سلامة أعضاء المريض مثل وظائف الكبد والكلى وعدم تأثرها بالمواد السامة التي تعاطاها.
وأيضا وحدة أمراض الدم ووحدة الجراثيم، وتهتم بالكشف عن الطفيليات، كما توجد وحدة للكشف عن الفيروسات والتفاعلات المصلية، ويتم إرسال عينات الدم روتينياً بعد تنويم المريض بالأقسام الداخلية للكشف عن الأمراض الفيروسية مثل مرض نقص المناعة المكتسبة وأمراض التهاب الكبد الوبائي بأنواعه التي يكون المتعاطي عرضة لها نسبة لاستعمال أدوات الحقن في الوريد التي غالبا ما تكون مستعملة بالمشاركة مع الآخرين وكذلك عمل الاختبارات المصلية مثل اختبار CRP، واختبار مضاد الاستربتولايسين ASO، واختبار مرض الزهري VDRL.
وكذلك وحدة الهرمونات، حيث يتم إرسال عينات الدم للمرضى النفسيين للتأكد من عدم تأثير الأدوية النفسية على المريض ومتابعة الهرمونات بشكل دقيق، وحسبما تستدعيه حالة المريض وتعتبر من الوحدات المهمة في متابعة المريض حيث إنها تهتم بالمواد الكيميائية المنظمة وتعتبر وسائل اتصال دقيقة بين الأعضاء داخل جسم الكائن الحي.
وشملت الفحوصات المخبرية التي نفذها القسم خلال العام الماضي 1435ه، علم الجراثيم وبلغ عدد الفحوصات الخاصة بها 823 فحصا، والهرمونات وبلغ عدد الفحوصات 8456، وفحص الفيروسات حيث تم عمل 7706 فحوصات، وفحص السموم في الدم وبلغ عددها 42639 فحصا، فيما بلغ عدد الفحوصات التي أجريت في علم أبحاث الدم 12141 فحصا مخبريا، وعدد فحوصات الكيمياء الحيوية 145611 فحصا.
وفيما يخص تحاليل المخدرات التي قام بها القسم فقد بلغ عدد الحالات التي أثبتت إيجابيتها للتعاطي 6729 حالة، بنسبة تقديرية بلغت 15.5%، فيما الحالات السلبية بلغت 36013 حالة بنسبة تعادل 84.5% من إجمالي الحالات التي أجريت بها هذه الفحوص.
«كفيف» تستضيف ورشة «التنمية والمقاربة الحقوقية لجمعيات المكفوفين»
الرياض – الشرق
استضافت جمعية المكفوفين الخيرية في منطقة الرياض «كفيف» أمس، ورشة العمل التدريبية تحت شعار «التنمية والمقاربة الحقوقية لجمعيات المكفوفين» التي ينظمها اتحاد آسيا للمكفوفين بالشراكة مع جمعية المكفوفين الخيرية في الرياض، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الرعاية والأسرة الدكتور عبدالله بن سعود المعيقل، ورئيس اتحاد آسيا للمكفوفين رينجا سانتوش كومار، وعضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر بن علي الموسى، ومشاركة جمعيات المكفوفين من 15 دولة من الشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا، وذلك في فندق ماريوت كورد يارت بالرياض، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وفي كلمة ألقاها الدكتور المعيقل خلال حفل الافتتاح، رحَّب فيها بالوفود المشاركة في الورشة التي تستضيفها الجمعية معتبراً أن ذلك شرف للجميع أن تكون بلادنا حاضنة للمبادرات التنموية والأعمال الإنسانية، وأن تكون في الصفوف الأمامية في مجالات ريادية مختلفة، لافتاً النظر إلى أن الورشة تهدف إلى تطوير عدد من الجمعيات المعنية بذوي الإعاقة البصرية في قارة آسيا من خلال تطوير كوادرها في مجال المقاربة الحقوقية.
وأشار إلى أن جمعية المكفوفين الخيرية في منطقة الرياض تعد ثمرة من ثمار اهتمام القيادة الرشيدة؛ حيث تمارس دوراً ريادياً في التنمية للفرد الكفيف والكفيفة وكذلك التوعية للمجتمع بمهارات التعامل مع الكفيف، مضيفاً أن الجمعية تعتبر مثلاً يحتذى به في دمج المكفوفين في المجتمع وتدريبهم وتأهيلهم في مجالات مختلفة لكي يكونوا منتجين فاعلين أسوة بغيرهم من فئات المجتمع.
من جانبه، أوضح عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر بن علي الموسى أن هذه الورشة ينظمها اتحاد آسيا للمكفوفين، وتأتي ضمن مشاريع الاتحاد لبناء قدرات جمعيات المكفوفين الأعضاء للقيام بدورها في المجتمعات التي تعمل فيها.
وأكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة عامة وذوي الإعاقة البصرية على وجه الخصوص يحظون في المملكة بكامل حقوقهم أسوة بغيرهم من غير المعاقين، كما يلقون كل العناية والرعاية والاهتمام والدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، مشيراً إلى ظهور أربع جمعيات في الآونة الأخيرة تُعنَى بشؤون المكفوفين؛ وهي جمعية «إبصار» في منطقة مكة المكرمة، وجمعية «العوق البصري» في منطقة القصيم، وجمعية «رؤية» في المدينة المنورة، وجمعية «كفيف» في منطقة الرياض.
من جانبه، أشار مدير عام جمعية «كفيف» محمد بن سليمان الشويمان إلى أهمية تنظيم هذه الورش التدريبية التي تصب في مصلحة الكفيف أولاً وآخراً، خاصة أن الجمعية عضو في الاتحاد الآسيوي وعضو في الاتحاد العالمي، مما يؤكد أهمية ارتباطها عالمياً بالجهات والمنظمات التي تهتم بالمكفوفين، موضحاً محاور ومواضيع الورش، ومن أهمها: الجمعيات الممثلة وسلطتها، الجمعيات ذات الخلفية الحقوقية، مقاربة حقوق الإنسان والتنمية، تطبيق مقاربة حقوق الإنسان لبرامج التنمية.
وفي نهاية حفل الافتتاح قدم الدكتور ناصر الموسى درعاً تقديرية لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية تسلمها نيابة عنه وكيل الوزارة.
«كورونا»: لا إصابات لليوم الرابع.. وتدريب أطباء في الرياض على مكافحة الفيروس
الدمام – الشرق
لا إصابات أو وفيات ب «كورونا» لليوم الرابع على التوالي، بحسب وزارة الصحة التي أشارت في الوقت نفسه إلى عدم رصدها حالات تعافٍ جديدة بين 7 مصابين بالفيروس لايزالون قيد العلاج.
وأعلنت الوزارة، في إفادةٍ صحفية على موقعها الإلكتروني الرسمي، عدم تسجيل مركز القيادة والتحكم فيها أمس الأحد أي حالات إصابة أو وفاة ب «كورونا» المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فيما لم يُسجِّل المركز أي حالات تعافٍ جديدة.
وإجمالاً؛ سجلت «الصحة» 1057 إصابة بالفيروس منذ ظهوره في المملكة في صيف عام 2012. وتماثلت 583 حالة للشفاء بنسبة تعافٍ تزيد عن 50%، فيما تُوفِّيَت 467، ولا تزال 7 حالات قيد العلاج.
في سياقٍ متصل؛ ينخرط أطباء وممارسون صحيون بدءاً من اليوم وحتى بعد غدٍ الأربعاء في دورة تدريبية تنظمها مديرية «صحة الرياض» في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الصحي في محافظة الدرعية تحت عنوان «إدارة فاشيات الأمراض المعدية». ووفقاً للمديرية؛ تستهدف الدورة التي تتناول نموذج مكافحة «كورونا» تزويد المشاركين فيها من أطباء وأعضاء هيئات تمريض واختصاصيي مكافحة عدوى وممارسين صحيين بالمفاهيم الأساسية لنظام التقصي الوبائي وإدارة الفاشيات وتنمية مهاراتهم في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وربط مساعد المدير العام للصحة العامة في «صحة الرياض»، الدكتور ممدوح الثقيل، بين الدورة التي تشمل 17 ساعة تدريبية وجهود المديرية لتعزيز إجراءات الوقاية من المتلازمة، مشيراً إلى تزايد احتمالات انتقالها داخل المنشآت الصحية «ما يتطلب تنمية مهارات العاملين فيها للتعامل مع أي حالات يُشتبَه في إصابتها».
وينتمي «كورونا» إلى نفس عائلة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس «سارز» المسبِّب لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد الذي أقلق العالم عام 2002.
لكن الأول أكثر فتكاً بالمصابين، إذ تزيد احتمالات وفاتهم بنسبة 38% مقارنة بمصابي «سارز» وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
ولم يُتوصَّل إلى علاج لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى الآن، لكنَّ باحثين أمريكيين يسعون إلى التصدي لها أعلنوا قبل أيام عن تحقيقهم قدراً من النجاح خلال تجارب لإنتاج لقاح أُجرِيَت على فئران وقِرَدة.
إحباط توزيع 10 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة في «الصواريخ»
جدة – الشرق
أحبطت بلدية الجنوب الفرعية بمشاركة الرقابة التجارية في الأمانة وشرطة جدة ممثلة بشرطة البلدية، ومكتب العمل، توزيع نحو عشرة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة في أسواق الصواريخ.
المهندس محمد الزهراني رئيس بلدية الجنوب، أوضح أن هذه الجهود أسفرت عن إتلاف كمية من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أو الفاسدة بسبب سوء الحفظ والتخزين تقدر بنحو عشرة أطنان، وإزالة أربعين بسطة مخالفة ومصادرة ملابس مستعملة حمولة طن، وتسليمها للجمعية الخيرية، كما تم إتلاف ثلاثين عبوة شامبو، وإتلاف 150 نوعاً من أدوات التجميل المقلدة. وأكدت أمانة محافظة جدة حرصها على أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان محافظة جدة وعدم تهاونها في تطبيق الإجراءات النظامية ضد المخالفين.
جامعة الملك فيصل تعلن نتائج الدفعة الأخيرة من المقبولين
الأحساء – خالد النصيف
أعلنت جامعة الملك فيصل نتائج الدفعة الثانية والأخيرة للطلبة المقبولين في البرنامج الانتقالي وبرنامج الدبلوم على موقعها الرسمي عبر بوابة القبول الإلكتروني. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور محمد الفريدان، أنه يجب على المقبولين الدخول عبر حساب طلب القبول بالضغط على أيقونة الموافقة الإلكترونية، لاستكمال إجراءات قبولهم، مبيناً أن المقبولين في الدفعة الأولى وأكدوا قبولهم لا يحتاجون للتأكيد مرة أخرى. وذكر أن تأكيد القبول سيكون إلكترونيا، أي يجب على المتقدم حجز مقعده إلكترونيا قبل إرسال الوثائق بالبريد، وذلك من خلال اختيار أيقونة موافق خلال إعلان نتائج القبول لجميع الطلبة المقبولين، مضيفا أن تأكيد القبول مرتبط بنظام مقبول بوزارة التعليم، وفي حال تأكيد الطالب لقبوله في جامعتين في وقت واحد، فسيتم إلغاء قبوله نهائيا حسب تعليمات الوزارة، وفي حال عدم تأكيد قبول الطالب يعد طلب قبول الطالب في الجامعة ملغياً نهائياً للسنة الحالية، داعياً الطلبة المقبولين في جامعة أخرى و يرغبون في تأكيد قبولهم الانسحاب من الجامعة الأخرى أولاً.
وشدد على ضرورة تسليم الوثائق الأصلية لمكاتب البريد الممتاز المنتشرة في جميع مناطق المملكة، حيث بدأ تسليم الأوراق الأصلية للبريد الممتاز للمقبولين، أمس الأول، وحتى الأربعاء 20/10/1436ه، مبينا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتقديم الأصول، مؤكداً أن الجامعة تتحمل رسوم البريد الممتاز.
بحث: الجلوس لفترات طويلة يسبِّب السكري
بنسلفانيا – رويترز
أكدت دراسة أن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لساعات يومياً ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم.
وقدم الباحثون أجهزة لقياس التسارع لنحو ألفي شخص لرصد تحركاتهم خلال ساعات الاستيقاظ لنحو أسبوع. وبعد خمسة أعوام وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون لأقل من ست ساعات منذ بداية الدراسة، فإن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات في اليوم زادت احتمالات إصابتهم بمرض السكري بواقع أربعة أمثال.
وبالمقارنة مع الأشخاص الذي يجلسون لأقل من ست ساعات يومياً، كان الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات يومياً أكثر عرضة للإصابة باختلال في سكر الدم، الذي كثيراً ما يتطور إلى مرض السكري.
وقالت بيتاني بارون جيبس التي قادت الدراسة، وهي باحثة في مجال الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرج «بدأنا نؤمن أن كثرة الجلوس أمر مختلف عن عدم ممارسة الرياضة».
وقالت في رسالة بالبريد الإلكتروني «الشخص الذي يجري نصف ساعة يومياً ربما يجلس دون حركة لمدة 15 ساعة في العمل وفي وسائل النقل وفي المنزل، وهذا الشخص ربما يصنف بأنه نشيط بدنياً لكنه كثير الجلوس أيضاً».
وتابعت «ومن ناحية أخرى، فربما لا يمارس عامل نظافة الرياضة قط، لكنه قد يمضي معظم يومه وهو يتحرك بنشاط خفيف. هذا الشخص لا يكون نشيطاً بدنياً لكنه ليس كثير الجلوس».
وفي البحث الذي نشر في مطبوعة «ديابيتيس كير» اكتشفت جيبس وزملاؤها صلة بين عدم النشاط والإصابة بالسكري بين 2027 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 38 و50 عاماً ويعانون من زيادة في الوزن.
تمكن فريق من الباحثين البريطانيين من تطويرها أخيرا
طرح مضخة قلب جديدة بحجم كرة الجولف.. تصل قيمتها ل 80 ألف استرليني
«الاقتصادية» من الرياض
تمكن فريق من الباحثين البريطانيين أخيرا من تطوير مضخة صناعية جديدة للقلب يتم تثبيتها على أحد أطرافه لتساعد على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
وتتميز المضخة الجديدة التي تعرف باسم MVAD بصغر حجمها وتبلغ تقريباً نصف حجم القلوب الصناعية التي تم تطويرها أخيراً، وهي في نفس حجم كرة الجولف تقريبا، ويبلغ وزنها 78 جراماً، وهو ما يعني أن المرضى سيستطيعون التكيف عليها على حد قول التقرير، والعيب الوحيد فيها هو ثمنها الباهظ للغاية الذي يبلغ 80 ألف استرليني، وهو ما سيجعل الأغنياء يستأثرون بها دون الفقراء.
وأوضح التقرير الذي نشر أخيراً عبر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن أحد كبار السن البريطانيين، 63 عاماً، ويدعى هاري شيفرز يعد أول شخص في العالم تم تركيب مضخة القلب الجديدة له منذ أسبوعين تقريباً، بعد أن أصيب بأزمة قلبية في شهر أغسطس الماضي أدت إلى تدهور صحته وكان بحاجة ماسة إلى زراعة قلب جديد. ومن المنتظر أن تخضع مضخة القلب الجديدة لعدد من التجارب الإكلينيكية في العديد من الدول حول العالم، قبل أن يتم التصديق على استخدامها بشكل رسمي.
افتتاح معرض الرضاعة الطبيعية بمستشفى النساء بسكاكا
واس - سكاكا
دشن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي امس، فعاليات "الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية" وذلك بمستشفى النساء والولادة والأطفال في مدينة سكاكا.
وأوضح مدير مستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف ضيف بن سميحان الشراري عقب التدشين، أنه أقيم معرض بهذه المناسبة يحتوي على العديد من المطويات التثقيفية والكتيبات التوعوية، إضافة إلى الهدايا التي توزع على المراجعين، بهدف تثقيف وتوضيح أهمية الرضاعة الطبيعية.
يذكر أن مدير صحة الجوف قام عقب الافتتاح بجولة تفقدية للاطلاع على آخر الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح توسعة قسم الأطفال الجديد بسعة 44 سريرا التي ستسهم في استيعاب زيادة المرضى وتقليل نسبة العدوى.
«خدمة المريض» ترصد ملاحظات ب «مركزي القطيف»
جعفر الصفار - القطيف
رصدت لجنة "تحسين خدمة المريض" المشكلة من مديرية الشؤون بالمنطقة الشرقية مؤخرا، ملاحظات في مستشفى القطيف المركزي، خلال جولتها الميدانية المفاجئة، للتأكد من سير العمل ومتابعة الإجراءات التي تمت خلال الزيارات الماضية.
وقال الناطق الإعلامي بصحة الشرقية اسعد سعود: شملت الجولة أقسام الطوارئ، والتنويم، والمساندة، ومركز أمراض الدم، مشيرا الى ان اللجنة رصدت الملاحظات وتمت معالجتها بشكل فوري أثناء الزيارة، لما تقتضيه مصلحة المريض، وفي أثناء الجولة التقت اللجنة بمراجعي ومرضى المستشفيات، واستمعوا إلى آرائهم ومقترحاتهم، إذ تم توجيه المديرين المناوبين في تلك المستشفيات بسرعة التعامل معها وتسهيل إجراءاتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وبين أن اللجنة رفعت تقريرها إلى مدير صحة الشرقية الدكتور خالد الشيباني للاطلاع والتوجيه، حيث وجه بتلافي أوجه القصور الواردة، ومعالجة السلبيات التي تم رصدها خلال الجولات، إضافة إلى التشديد على أهمية تقديم رعاية صحية في بيئة نظيفة.
وذكر أن اللجنة قامت مساء الأربعاء الماضي بعد منتصف الليل بزيارة لمركز أمراض الدم للتأكد من تنفيذ هذه التوصيات التي صدرت خلال الزيارة السابقة، والتي تمثلت في عطل المصعد حيث جرى عمل الصيانة اللازمة له وتم التأكد من إصلاحه، مع التوجيه بضرورة عمل صيانة دورية للمصعد لضمان استمرار عمله بشكل جيد.
وفيما يتعلق بعدم وجود كوادر صحية كافية، اشار سعود الى التوجيه بمراجعة عاجلة لتوزيع مناوبات الكوادر ومراجعة استحقاق الإجازات إضافة إلى دراسة تدعيم المركز بالكوادر اللازمة الكافية لتشغيله بطاقته السريرية المطلوبة واتخاذ اللازم حيال ذلك.
يأتي ذلك بعد ان قام عدد من مرضى فقر الدم المنجلي في مستشفى القطيف المركزي برفع ملاحظات الى ادارة الشوؤن الصحية بالمنطقة الشرقية، مطالبين فيها بتحسين المرافق الصحية بمستشفى القطيف المركزي.
وأكد المواطن عبدالعزيز آل ابراهيم وجود ملاحظات عديدة على مركز امراض الدم الوراثية، ومنها عدم وجود كوادر صحية من طبيب متخصص وممرضين يكفون لتلك الاعداد الكبيرة من المرضى. ولفت إلى عدم تواجد موظفي التسجيل وبالأخص في الفترات المسائية وفي الاوقات المتأخرة من الليل.
واضاف: إنه من المحزن أن تجد بعض المرضى يزحفون على الدرج للصعود للدور العلوي للعلاج، بسبب عطل المصعد ومن مدة طويلة تزيد على ستة اشهر.
وقال المراجع حسن عبدالله: لاحظت حضور مريض كبير في السن والكادر الطبي بحاجة ماسة لنقله من سريره الى المستشفى للتنويم، واضطروا للاسف لربطه بنقالة مرضى اصابات، وانزاله من الدرج للاسعاف بصورة مزعجة ومتعبة للمريض. ولفت إلى أن الممرضين انتابهم التعب من حمل المريض وانزاله، وكذلك خوفهم من سقوطه من يدهم لا سمح الله وتضرره.
دورة في إدارة الأمراض المعدية ب «صحة الرياض»
واس - الرياض
تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض ابتداءً من يوم الإثنين المقبل 18 شوال ولمدة 3 أيام دورة تدريبية بعنوان «إدارة فاشيات الأمراض المعدية» نموذج مكافحة وباء متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا» وذلك بمركز الأمير سلطان عبدالعزيز الصحي بالدرعية.
وتهدف الدورة والتي تنظمها إدارة الصحة العامة بصحة الرياض، وتشمل 17 ساعة تدريبية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لتزويد المشاركين من الأطباء وأعضاء هيئات التمريض وأخصائي مكافحة العدوى والممارسين الصحيين في مجال مكافحة الأمراض المعدية بالمفاهيم الأساسية لنظم التقصي الوبائي وإدارة الفاشيات، ومنها نظام «حصن» لمكافحة الأمراض الوبائية والمعدية وتنمية المهارات الأساسية في مكافحة وباء متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي يسببها فيروس كورونا.
وأوضح مساعد المدير العام للصحة العامة د.ممدوح الثقيل أن دورة «إدارة فاشيات الأمراض المعدية» والتي تستهدف الأطباء والممرضين والعاملين في مجال مكافحة العدوى في جميع مستشفيات المنطقة- تأتي ضمن منظومة من الجهود والبرامج التي يتم تنفيذها لتعزيز الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، وتنمية مهارات العاملين في المنشآت الصحية للتعامل مع أي حالات يشتبه في إصابتها بهذا المرض وغيره من الأمراض المعدية والتي تتزايد احتمالات انتقال العدوى بها داخل المنشآت الصحية.
جامعة المؤسس ووزارة العمل تبحثان مبادرة «التعليم والعمل»
واس - جدة
التقى وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير الدكتور عبدالفتاح مشاط بالمدير التنفيذي لبرنامج دروب بوزارة العمل نبيل تكر لمناقشة تفعيل مبادرة «تعليم- وعمل» من الجهتين وتحديد مشاريع تنفيذية تتماشى مع الأهداف الرئيسية للمبادرة.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على خمسة مشاريع تنفيذية تشمل تفعيل الربط بين البوابة الإلكترونية لبرنامج دروب مع بوابة الجامعة الإلكترونية لتمكين طلبة الجامعة من الاستفادة من باقة الدورات التدريبية الحالية ذات طابع التعلم الإلكتروني حيث من المتوقع أن يتم التدشين بداية الفصل الدراسي الأول، وكذلك اعتماد الجامعة للدورات التدريبية من خلال عمادة خدمة المجتمع ومشاركة الجامعة في تطوير الدورات الحالية الأمر الذي يساعد على زيادة عملية تجويد العملية التعليمية.
وتضمنت المشاريع المتفق عليها تطوير دورات جديدة على منصة دروب الإلكترونية تتفق مع معايير مهارات العمل بالسوق السعودية،بحيث يتم التطوير من خلال العمل المشترك للجامعة وبرنامج دروب، اعتمادًا على المهارات المطلوبة بشكل أكبر من سوق العمل حسب الدراسات المعمولة مؤخرًا من قبل معايير المهارات السعودية.
كما تم الاتفاق على التخصصات النوعية التالية: المحاسبة، وتقنية المعلومات، وتسويق الأدوية، والتمويل، والمبيعات بحيث يحصل المدرب على شهادة الجامعة بالإضافة إلى شهادة مهنية معتمدة من جهات تصنيف مهنية، وكذلك الاتفاق على العمل لاعتماد الجامعة الدورات الحالية ضمن الخطط الأكاديمية الحالية بالجامعة واحتساب ساعات معتمدة لتشجيع الطلبة للاستفادة من الدورات ومنحها صفة رسمية أكاديمية، وتطبيق مبدأ التدريب قبل التخرج من خلال تطوير برامج التدريب العملية لطلبة الجامعة لتكون بمثابة سنة امتياز «برنامج التدريب الداخلي» بمشاركة مجموعة الشركات المعتمدة للبرنامج بوزارة العمل على (OJT) التدريب المهني بحيث يتم البدء بالشخصيات النوعية مثل تقنية المعلومات.
ومن المقر أن يتم وضع خطة تنفيذية مفصلة لكل مشروع يحدد فيه المسؤوليات والمهام لكل الأطراف وتحديد خطوات العمل الفعلية لتحقيق الأهداف المرجوة.
تكريم «سكيورتي» تصدى لسارقي صيدلية مستشفى الخفجي
أسامة العودة – الخفجي
كرم مدير مستشفى الخفجي العام والمراكز الصحية في محافظة الخفجي الدكتور أحمد بن فراس الخالدي، باسمه ومنسوبي المستشفى أحد موظفي الأمن في مستشفى الخفجي نظير تضحيته بنفسه وقبضه على مجموعة من سارقي صيدلية المستشفى بعد أن تعرض للطعن منهم خلال شهر رمضان المبارك، وقدم الخالدي درعا تذكارية وهدية قيمة لرجل الأمن "السيكورتي" لما قدمه من حماية للممتلكات المستشفى ويقظته خلال وقت أذان المغرب في وقت الفطور بشهر رمضان المبارك.
وثمن رجل الأمن هذه البادرة التي أكد خلالها أنها من صميم عمله وأنه لايألو جهداً في الحفاظ على أمن المستشفى والسيطرة عليه، وأن يكون عيناً ساهرة لحماية ممتلكات المستشفى وأدواته.
فريق هندسي يقف على مشاريع القصيم الصحية
اليوم - بريدة
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق بن دغيم الخمعلي أن صحة القصيم تركز حاليًا على تشغيل المشروعات الصحية التي شارفت أعمال التجهيزات الطبية فيها على الانتهاء ليستفيد منها المرضى بالمنطقة.
جاء ذلك خلال لقائه امس بفريق هندسي من وزارة الصحة برئاسة المهندس فهد السفيران من الإدارة العامة للمشاريع يرافقه المهندس عبدالعزيز المهنا، والمهندس محمد الوبران، والمهندس نصر الهنداوي، والمهندس وصفي الرشيد.
وتطرق اللقاء إلى المشروعات الصحية المنفذة بالمنطقة التي تشرف عليها وزارة الصحة بالتنسيق ومتابعة فرق العمل بصحة المنطقة، واستعرض سير العمل بمشروع مستشفى عيون الجواء الجديد بسعة 100 سرير، الذي قارب على الانتهاء.
وتأتي زيارة الفريق الوزاري للوقوف ميدانيًا على مشروع مستشفى عيون الجواء والاطلاع على نسب جاهزيته، لتشغيله في أقرب وقت ممكن، حيث زار الفريق مقر المشروع وناقش مع المقاول المنفذ بجميع الأمور المرتبطة في تجهيز وتشغيل المستشفى ونسب الإنجاز.
الصراخ بصوت مرتفع مسكّن جيد للألم
سنغافورة - الوكالات
أشارت الدراسة التى أجراها اثنان من علماء النفس فى جامعة سنغافورة وهما "جونوفياف سوى" و"آنت شريمر"، إلى أن الصراخ المرتفع من شأنه جذب انتباه الآخرين والحصول على المساعدة لها، إضافة إلى فوائد عديدة، من بينها تخفيض وتسكين الألم عن طريق التعبيرات الصوتية المعبرة عن الألم مثل كلمة "آه" بجميع اللغات الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والصينية. وقد قامت العالمتان بعمل تجربة، حيث قام المشاركون فى هذه التجربة بتغطيس أيديهم فى طبق به مياه مثلجة، وذلك لأطول مدة ممكنة، فقد لاحظت العالمتان أن كلمة "آه" تقال على فترات منتظمة ومتقاربة وقد تم تسجيل هذه الكلمة ثم سماع صوت المشاركين لإظهار فكرة أنها تسكن الألم. وقد أكدت الباحثتان أن هذه الكلمة عند وصولها للمخ تدخل فى منافسة مع الألم وتساعد على تحمل الشخص له.
التجفيف بعد الاستحمام يقي من ال«تينيا الملونة»
القاهرة - الوكالات
تعد التينيا الملونة أحد الأمراض الجلدية التى تصيب الجلد نتيجة تعرضه لعدوى ونشاط بعض الفطريات.
حول ذلك، يقول أستاذ أمراض الجلدية وتجميل الجلد بجامعة الزقازيق الدكتور أمين عامر: إن كثيراً من الأشخاص لا يقومون بتنشيف جلدهم جيداً عقب استعمال المياه أو الاستحمام، مما يزيد من فرص نشاط الفطريات الجلدية والتى تتسب فى إصابتهم بالتنيا الملونة." وأضاف: "التنيا الملونة تظهر فى صورة تغير بلون الجلد فى مناطق مختلفة من الجسم، مثل الصدر والرقبة وأعلى الكتف والظهر، نظرا لأنها أكثر المناطق التى تنشط فيها الفطريات، نتيجة لطبيعتها الرطبة أغلب الأوقات".
ويتابع د. أمين قائلا: "يجب على الأشخاص الاهتمام بنتشيف جلدهم جيداً عقب تعرضه للبلل، لحمايته من الإصابة بالتنيا الملونة، وفى حالة ملاحظة حدوث تغير بلون الجلد مع حكة، بضرورة الذهاب للطبيب لإجراء الكشف الأكلينى لمعرفة السبب، وفى حالة التأكد من الإصابة بالتنيا الملونة، يتم وصف بعض الدهانات ضد الفطريات وأيضا بعض الدهانات التى تعمل على ترطيب لجلد لتقليل الحكة، مع الحرص على استعمال شامبوهات وليسون ضد الفطريات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.