تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 1436/6/25 ه
نشر في عناية يوم 14 - 04 - 2015

الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 25 جماد الثاني 1436ه الموافق 14 ابريل 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
وزارة الصحة : تسجل 3 حالات مؤكدة بفيروس كورونا الأسبوع الماضي
وزارة الصحة : حالة وفاة في حائل ولا توجد حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا
المالكي مديرا لعلاقات صحة جدة .. ورحيل الصحفي خسارة
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
فحص أسنان 75 طفلا بروابي جدة.. و90% نسبة التسوس
خلال فعاليات الأسبوع الخليجي لصحة الفم
تركي القحطاني - جدة
فحص أسنان 75 طفلا بروابي جدة.. و90% نسبة التسوس دشن مدير مركز صحي الروابي بجدة عبدالرحمن السلمي، بالتعاون مع روضة درة الروابي فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد للتوعية بصحة الفم والأسنان، تحت رعاية مشرف قطاع الوسط د.هالة النعمان، وبحضور نائب رئيس قسم الأسنان بإدارة الصحة العامة د.رشا رفيع، ونائب مشرف قطاع الوسط للشؤون الوقائية د.أحمد صبر.
وبدأت الفعالية بمحاضرة توعوية عن صحة الفم والأسنان قدمتها منسقة التوعية بالمركز ليلى الشاجري.
ومحاضرة توعوية للدكتور عمر القحطاني ركز من خلالها على مسببات تسوس الأسنان والحماية منه، وشرح كيفية تنظيف الأسنان بالطريقة الصحية السليمة.
وتخللت الفعالية الكشف على الطالبات الحاضرات من روضة درة الروابي.
من جانبه قال مدير المركز عبدالرحمن السلمي: إن مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بجدة د.خالد بن عبيد باواكد وجه بإقامة مثل هذه الفعاليات، معربا عن شكره لنائب مشرف قطاع الوسط للشؤون الوقائية الدكتور أحمد صبر، وكذلك وروضة درة الروابي على تعاونهم، وكذلك لأطباء الأسنان بالمركز أحمد كردي، وعمر القحطاني على ما يقومون به من جهود لخدمة المرضى، ومنسقة التوعية ليلى الشاجري وفنية الأسنان وداد عايض على جهودهم.
من ناحيته قال الطبيب عمر القحطاني: استقبلنا أكثر من 75 طفلا، مشيرًا إلى أن الحملة أتت تعزيزًا للتوعية بصحة الفم والكشف عن التسوس، وتم عمل إحصائية بذلك ورفعها لإدارة الشؤون الصحية بجدة.
وأشار القحطاني إلى أن الحملة تستهدف فحص الأطفال حتى عمر 12 عامًا، مشيرًا إلى أن الأطفال الذين تم فحصهم كانت مؤشرات التسوس لديهم عالية بنسبة 90%.
وأضاف: إن هناك ارتفاعًا في نسب تسوس الأسنان في المجتمع وانتشاره بين الأطفال، الأمر الذي تترتب عليه أعباء صحية واقتصادية ونفسية.
برنامج عن التوحد بمركز الأمير سلطان بالطائف
علي عائض - الطائف
نظم مركز الأمير سلطان لخدمات التربية الخاصة بالطائف برنامجًا توعويًا بمناسبة اليوم العالمي للتوحد، الذي يوافق الثاني من أبريل من كل عام، بهدف التعريف بالمرض ونشر الوعي به وتهيئة المجتمع للتعامل معه، واشتمل البرنامج على عدد من المحاور تمثلت في العوامل الجينية ومدى ارتباطها بالتوحد إضافةً إلى العوامل البيئية وأعراضه الظاهرة على الطفل، كما تطرقت إحدى المشاركات إلى النظافة الشخصية وأهميتها لطفل التوحد وأساليب تعليمه مهارات الحياة اليومية، إلى جانب التعزيز ودوره في استجابة الطفل.
العميد باكلكا يطلق فعاليات يوم الصحة العالمي
سعد آل منيع - جدة
العميد باكلكا يطلق فعاليات يوم الصحة العالمي يطلق المدير التنفيذي للتشغيل للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي العميد مهندس خالد محمد باكلكا اليوم الاثنين فعاليات يوم الصحة العالمي 2015 تحت شعار «ما مدى سلامة غذائك؟» والتي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ممثلة بإدارة التوعية الصحية، بقاعة الدكتور عبدالعزيز الأنديجاني، وتشمل أهداف اليوم العالمي: التحفيز على تحسين سلامة الأغذية من خلال حملات التوعية العامة، تسليط الضوء على الإجراءات الجارية في هذا المجال، تشجيع المستهلكين على ضمان الغذاء من خلال طرح الأسئلة، والتحقق من العلامات، واتباع نصائح النظافة. كما سيناقش فيه أوراق عمل تختص بمستقبل التوعية الصحية وسلامة الغذاء، من خلال نخبة من المتحدثين من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية جدة، ومنها (الغذاء و الرياضة) يقدمها الدكتور غسان سكر استشاري طب الأطفال واستشاري أمراض هضمية لطب الأطفال.(المبادئ الأساسية لكيفية التعامل على سلامة الغذاء) تقدمها آيات سمان أخصائية تثقيف صحي. وأوضح عبدالعزيز الحرازي المدير التنفيذي المشارك للتشغيل أن «التوعية والتثقيف» قد بات إستراتيجية عالمية ووطنية أولتها الشؤون الصحية جل اهتمامها.
إجراء أول عملية لزراعة قلب «ميت» في أوروبا
المدينة - وكالات
نفذ جراحون بريطانيون في مقاطعة كمبريدجشير أول عملية زرع قلب «ميت» غير نابض في أوروبا. وعادة ما تكون قلوب المتبرعين من أولئك الذي يعانون من توقف عمل جذع الدماغ، لكن قلوبهم مازالت نابضة.
ويحصل الأطباء، في هذه الحالة، على قلب المتبرع بعد توقف عمله مع الرئة، وهو ما يعرف باسم وفاة الدورة الدموية. ويقول مستشفى بابورث إن هذه التقنية قد تفضي إلى زيادة عدد القلوب المتاحة لعمليات الزرع بنسبة 25 في المئة تقريبًا.
وكان المريض المستفيد من إجراء العملية وهو حسين أولوكان، البالغ من العمر 60 عامًا من لندن، قد أصيب بأزمة قلبية عام 2008. وقال :»قبل إجراء العملية، كنت لا أستطيع السير، وكنت أعاني من صعوبة في التنفس بسرعة، ولم تكن حياتي ذات قيمة.»
وأضاف أنه «سعيد» بتحسن صحته منذ إجراء عملية زرع القلب. وقال: «أشعر كل يوم بأنني أقوى، واستطعت السير إلى المستشفى دون الشعور بمشكلات».
وشهدت بريطانيا خلال الأشهر ال12 الماضية إجراء 171 عملية زرع قلب. ومع زيادة الطلب أمام المعروض من الأعضاء، يضطر بعض المرضى للانتظار ثلاثة أعوام حتى يعثروا على (قلب) مناسب، في الوقت الذي يتوفى كثير منهم قبل الوصول إلى القلب اللازم لزراعته.
وتتضمن الجراحة الجديدة خطوات من بينها إعادة تحفيز عمل القلب داخل جسم المتبرع بعد خمس دقائق من وفاته وضخ الدم إليه من جديد مع أعضاء حيوية أخرى علاوة على مواد مغذية في درجة حرارة الجسم.
وقال ستيفين لارج، المشرف على إجراء العملية: «يكون لدينا قلب نابض لمدة 50 دقيقة تقريبًا، وبمراقبة عمله نستطيع تحديد حالته وأنه في حالة جيدة.» بعدها يزيل الأطباء القلب وينقلونه إلى جهاز يسمى «قلب في صندوق»، وهو جهاز يحافظ على نشاط القلب ونبضه لمدة ثلاث ساعات أخرى قبل إجراء الجراحة.
جميل: دراسة لإنشاء مركز خاص لعلاج المدمنين
سلوى حمدي - الرياض
كشف المهندس محمد بن عبداللطيف جميل رئيس مجموعة عبداللطيف جميل عن إعداد دراسة لإنشاء مركز خاص لعلاج وتأهيل المدمنين. وأشاد ببرامج العمل المقدمة للمتعافين من المخدرات التي يقدمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض وأبدى استعداد المجموعة لدعم هذه البرامج، ومنها برامج العلاج بالعمل وخاصة (الرسم وأعمال النحت) التي تنفذ لتأهيل المرضى النفسيين ومرضى الإدمان ضمن مبادرة «الفن جميل» والتي تعتبر إحدى مبادرات المجموعة الاجتماعية، والتنسيق لتكوين فريق عمل وترتيب زيارة للتعاون في هذا المجال. جاء ذلك بعد زيارته للمجمع الذي التقى فيه المدير التنفيذي الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني ونائبه عبشان بن محمد العبشان بحضور أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله بن محمد الشريف، وذلك في إطار سعيه لإنشاء مركز خاص لعلاج المدمنين.
من جانبه قال المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد القحطاني إن المجمع يعد أول مجمع للصحة النفسية في المملكة، وشهد خلال فترة عمله والتي تجاوزت 10 سنوات العديد من الإنجازات، وحقق خدمات متميزة في مجال علاج الإدمان، ولديه العديد من الخطط والبرامج للتوسع في خدماته العلاجية والتأهيلية.
خبراء من 30 دولة يبحثون تحديات واقع «الغذاء والدواء»
نايف الحربي - الرياض
خبراء من 30 دولة يبحثون تحديات واقع «الغذاء والدواء» بدأت أمس بمدينة شرم الشيخ المصرية فعاليات المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء (تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل) الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزارة الصحة المصرية بمشاركة خبراء وممثلي 30 دولة عربية وأجنبية من المعنيين بمجالات الصحة والأدوية والغذاء.
وأكد وزير الصحة المصري الدكتور عادل عدوي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أن الحرص على عقد هذا المؤتمر يأتي انطلاقًا من الإيمان العميق بأهمية تبادل الخبرات العربية والعالمية في مجالات الصناعات الغذائية والدوائية ومراجعة الضوابط والقواعد والإجراءات المتعلقة بتصنيع وتسويق الغذاء والدواء ومناقشة مشكلات التسعير الدوائي واستعراض تجارب الدول العربية الناجحة في مجال إنشاء هيئات للغذاء والدواء.
وقال الدكتور توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون إن المؤتمر الذي يسلط الضوء على الاتجاهات الحديثة لمعايير جودة نظم الغذاء والدواء في الدول العربية ومدى تأثيرها على صحة المواطن، ومناقشة القضايا الملحة والمشكلات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والموزعة في مجالي الغذاء والدواء، ودراسة الضوابط والقواعد التي تهدف إلى إحكام السيطرة على معايير الجودة إقليميًا والاستفادة من الخبرات العالمية والعربية المطبقة في نظم الرقابة على الغذاء والدواء.
حملة للتبرع بالدم ب«جامعة أبها» دعمًا ل«المرابطين»
أحمد آل شاطر - عسير
حملة للتبرع بالدم ب«جامعة أبها» دعمًا ل«المرابطين» دشن مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود (حملة التبرع بالدم)، لدعم عملية «عاصفة الحزم» التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير وبحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات وذلك خلال الفترة من 23 إلى 27 من الشهر الجاري 1436ه.
وتهدف الحملة إلى دعم جنود الوطن المشاركين في جبهات القتال عن طريق التبرع بالدم من قبل منسوبي الجامعة من هيئة أعضاء التدريس وموظفين وطلاب بالإضافة إلى المشاركة الميدانية بعدد من أطقم الجراحين الاستشاريين وأطباء الامتياز وطواقم فنيين وتمريض من طلاب الجامعة في عدد من الأماكن الساخنة بمستشفيات المنطقة والواقعة على الحدود.
جامعة الملك عبدالعزيز تمول 1198 بحثًا وتدعم 100 براءة اختراع
سعيد العدواني - جدة
جامعة الملك عبدالعزيز تمول 1198 بحثًا وتدعم 100 براءة اختراع أعلن مدير جامعة الملك عبدالعزيز المكلف د. عبدالرحمن بن عبيد اليوبي عن مبادرة لدعم 100 براءة اختراع للعام القادم، مؤكدًا أن إدارة الجامعة تعمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بتسجيلها واعتمادها. مؤكدًا بأن الجامعة بدأت تحصد ثمار جهودها في دعم ورعاية البحث العلمي خلال الأعوام السابقة. كما رعى مدير الجامعة حفل توقيع عقود مشروعات البحث العلمي للبرنامج التاسع والعشرين والممول من الجامعة للعام الأكاديمي 1436/1437ه.
وقال د. اليوبي خلال تدشينه فعاليات أسبوع البحث العلمي السابع الذي يعقد تحت شعار «نحو أبحاث إبداعية» أن أسبوع البحث العلمي يستعرض إنجازات الجامعة والتوجه المستقبلي لها.
وكانت عمادة البحث العلمي قد اطلقت يوم أمس أسبوع البحث العلمي، كما تم تسليم جوائز التميز البحثي للفائزين. والقى المبتعث زهير نتو كلمة نيابة عن المكرمين أكد فيها أن التكريم هو وسام فخر على صدر الجميع. عقب ذلك استعرض عميد البحث العلمي الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي المنجزات البحثية خلال العام وتوجهها المستقبلي، مشيرًا إلى أن العمادة ارتكزت في خطتها الإستراتيجية على أربعة محاور هي: بنية تحتية متطورة، ومناخ بحثي مشجع، برامج بحثية متعددة المستويات، والشراكة الدولية الفاعلة.
وكشف عميد البحث العلمي عن تمويل الجامعة ل 1198 بحثًا خلال العام 2014م.
وزان يدعو المدخنين للكشف المبكر على الرئتين
المدينة-جدة:
وزان يدعو المدخنين للكشف المبكر على الرئتين دعا الدكتور محمد عبد الرحيم وزان استشاري طب الأشعة الباطنية بمركز الأشعة الأول على مستوى المملكة إلى ضرورة الكشف المبكر، على الرئتين خاصة للأشخاص المدخنين مع زيادة إقبال الشباب من الجنسين على التدخين بمختلف أنواعه. وقال وزان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخرا بجدة عن وجود أحدث جهاز أشعة مقطعية للكشف عن الرئتين بسهولة، يتميز بقلة الأشعة المنبعثة منه مما يقلل من خطورة تأثير الأشعة على المريض بشكل مستمر ويعمل بشكل أسرع من الأجهزة التقليدية الأولى. وكشف وزان عن جهاز رنين مغناطيسي حديث سيحدث تطورا هائلا في مجال الأشعة بشكل مذهل، حيث يستطيع هذا الجهاز أن يستوعب كامل الجسم للفحص الشامل لجميع الأعضاء في مدة أقصاها 15 دقيقة، لتحديد مكان المرض أو المشكلة التي قد يعاني منها المريض في عضو ما بجسده. ويتميز هذا الجهاز بسرعة الفحص، وإظهار الأمراض إن وجدت في كامل أنحاء الجسم مع تحديد مكانها، وهو جهاز آمن 100% .
وفاة وإصابة 8 أشخاص فرضيًا في حريق وهمي بمستشفى العيدابي
حسن المالكي - جازان
وفاة وإصابة 8 أشخاص فرضيًا في حريق وهمي بمستشفى العيدابي قامت إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي بتنفيذ فرضية حريق وهمي اشتملت على عدد من مهام الإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإطفاء في قسم الطوارئ بمستشفى العيدابي العام.
وقد بدأت الخطة بتصاعد الدخان وانطلاق صافرات الإنذار ليتم ابلاغ الدفاع المدني الذي انتقل مع الجهات ذات العلاقة للموقع لتبدأ عمليتا الإخلاء والإطفاء وصولاً للإنقاذ والإسعاف، وافترضت الخطة وفاة شخصين وإصابة 6 آخرين من المرضى والمراجعين. وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي النقيب سعد بن ظفره أن التجربة تأتي في إطار تنفيذ الإدارة لبرامجها المجدولة للتدريب على رأس العمل في المواقع الحيوية والهامة وتهدف إلى رفع درجة الاستعداد والجاهزية والتعامل مع مثل هذه الحوادث وتهيئة المستشفيات وتدريب العاملين فيها على الإخلاء والتأكد من عمل أجهزة الإنذار المبكر والكشف عن الدخان والتحقق من توفر اشتراطات السلامة وجودة عملها. وشارك في الفرضية كل من مستشفى العيدابي العام وفرقتين من الهلال الأحمر وبلدية محافظة العيدابي ومكتب الإشراف التربوي بمحافظة العيدابي والمرور والدوريات الأمنية.
صحة القصيم تسحب صيانة مستشفى الصحة النفسية
سلمان الضباح (بريدة)
وجه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز بسحب مشروع صيانة مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان من الشركة المنفذة لإخلالها بالعقود النظامية ورصد العديد من الملاحظات حيالها.
وأكد الدكتور الخراز بأن صحة القصيم لا ترضى بأي تقصير في الخدمات الصحية في جميع مستشفيات المنطقة، مشيرا إلى عدم وجود مكان للشركات المتخاذلة في عقود صحة المنطقة، قائلا: «هناك اشتراطات دقيقة في جميع العقود المرتبطة بالمستشفيات، وفي حال رصد أي مخالفة بهذه الاشتراطات سيتم تطبيق الأنظمة التي تنص عليها العقود نظاما».
وذكر بأنه سبق وأن تم توجيه عدة إنذارات لشركة التشغيل والصيانة بالمستشفى حسب نصوص العقد، إلا أن عدم التزامها ومخالفتها لنصوص العقد المتمثلة في العديد من المخالفات التي رصدتها الجهات الرقابية بصحة المنطقة، اضطر صحة القصيم إلى توجيه الجهة المعنية بالمديرية بسحب المشروع أو تعميد شركة أخرى على حساب الأولى وتطبيق الأنظمة واللوائح لضمان المحافظة واستمرارية سير العمل بالمستشفى.
إصابة عدد من المواطنين ب «اللشمانيا» بضباء
عبدالعزيز الرويلي (تبوك)
أصيب عدد من المواطنين في ضباء بمرض «اللشمانيا» الجلدية، ما استدعى مديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك إلى توجيه فرق مكافحة نواقل المرض بالقيام بزيارة ميدانية للمحافظة لتحديد مواقع توالد الذبابة الرملية. وتم توجيه 3 فرق للقيام برش المبيدات الحشرية بقرى العمود والغال وتريم بالمويلح، وقد بدأت عملها وبشكل مستمر ولمدة أسبوعين حتى يتم القضاء على العامل الناقل للمرض.
من جهة ثانية، نظم مستشفى ضباء العام برنامجا توعويا تدريبيا متكاملا استمر لمدة 5 أيام عن فايروس كورونا للتعريف بالمرض وأعراض الإصابة وكيفية الوقاية والحماية من الإصابة به.
عطل المصعد يجبر مرضى الكلى على سلالم مستشفى بريدة
? عبدالله اليوسف (بريدة)
لايزال المصعد المخصص لمراجعي مركز غسيل الكلى بمستشفى بريدة المركزي خارج الخدمة رغم مرور 14 يوما على تعطله دون أن تباشر إدارة المستشفى في صيانته، خاصة أنه يخدم شريحة من المرضى غير قادرين على صعود السلالم للوصول إلى وحدة غسيل الكلى كون معظمهم من المسنين ممن يستخدمون كراس متحركة للتنقل.
واشتكى أحد مرافقي المرضى قائلا صعود والدي للسلالم يضاعف من معاناته وهو يجد صعوبة وينهك قبل أن يصل إلى وحدة الغسيل.
وقال فرحتنا بهذا البرج الطبي لم تكتمل، فمن الأخطاء الموجودة إلى الأعطال وهل يعقل أن يتعطل المصعد بعد أسابيع قليلة من افتتاحه رسميا بحفل مشهود وقد قدمت شكوى للمسؤولين بالمستشفى ولكنهم لا يملكون حلا كما نرى.
من جانبه أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي محمد الدباسي أن مستشفى بريدة المركزي يحتوي على سبعة مصاعد مجهزة وذات سعات كبيرة تخدم مختلف المرضى والمراجعين والموظفين، مشيرا إلى أن الخلل أصاب أحد هذه المصاعد وتم على إثره مخاطبة الشركة الموردة لإكمال إجراءات الصيانة حسب العقود المبرمة.. والمصاعد الستة الباقية تقوم بتقديم الخدمات على الشكل الأمثل.
6000 جاهزون للزراعة .. شاهين ل«عكاظ»:
لا مجاملات في منح الكلى لمرضى الانتظار
? محمد داوود (جدة)
أكد ل «عكاظ» مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن هناك أولويات يتم بموجبها زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوي المسجلين على قائمة الانتظار، نافيا وجود أي مجاملات أو محاباة في منح الكلى التي يتم الحصول عليها من المتوفين دماغيا، لمرضى الفشل، موضحا أن هناك 13 مركزا لزراعة الكلى في المملكة و18 ألف مصاب بالفشل الكلوي يعالجون عبر الغسيل الدموي والبريتوني منهم 6000 جاهزون للزراعة على قائمة الانتظار.
وأشار إلى أن هناك أولويات يتم بموجبها زراعة الكلى لمرضى قائمة الانتظار تتمثل في إذا كانت حياة المريض مهددة بمشكلة تتعلق بالمأخذ الوعائي، فإن الأولوية المطلقة له، وتزرع له الكلية المناسبة فور توفرها، شريطة أن يتم إثبات هذا البند عن طريق مركز زراعة الكلى الذي يتبع له المريض، والذي يقوم بدوره بإبلاغ المركز السعودي لزراعة الأعضاء رسيما عن ذلك، أما بالنسبة لباقي المرضى فيتم إجراء عملية الزراعة حسب الأولوية الطبية المعتمدة على الدرجات الممنوحة لكل حالة وفقا للآتي:
كلما زادت نسبة الأضداد السامة للخلايا عن 50 % بنسبة 10 % يمنح المريض (درجة واحدة) وتتضاعف الدرجة كلما تضاعفت نسبة الزيادة، إذا كان عمر المريض يتراوح بين (3 و5) سنوات يمنح (3 درجات)، أما إذا تراوح عمره بين (6 أو 10) سنوات فيمنح (درجتين)، أما الذي يتراوح عمره بين (11 و45) سنة فيمنح (درجة واحدة)، إذا كان المريض يتلقى العلاج بالتنقية (الديال) يمنح (0.1 درجة)، عن كل شهر أمضاه في ذلك، إذا سبق أن أجريت للمريض زراعة كلى من أقارب أحياء فإنه يمنح (درجتين)، إذا توافقت أنسجة المريض مع أنسجة المتبرع فإنه يمنح (درجة واحدة) عن كل توافق نسيجي، إذا تطابقت فصيلة دم المريض مع فصيلة دم المتبرع فإنه يمنح (3 درجات)، إذا تقارب عمر المريض مع عمر المتبرع فإنه يمنح (درجتين).
وأشار إلى أن الكلى توزع بعد استئصالها للمريض المناسب الذي تتوافر فيه الشروط الطبية وينطبق عليه دليل الأولويات وفق خطوات وهي: تزرع الكلية الأولى للمريض المناسب صاحب الأولوية في (القائمة الوطنية) التي وضعها المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ويتم إحضار المريض إلى مركز الزراعة المستأصل، إلا إذا كان يعالج في مركز زراعة آخر فترسل الكلية حينها لذلك المركز، أما الكلية الثانية فتزرع للمريض المناسب صاحب الأولوية في (القائمة المحلية) لمركز الزراعة المستأصل حسب دليل الأولويات، وإذا توفرت الشروط الفنية في أحد مرضى المستشفى المبلغ عن موت الدماغ تزرع له هذه الكلية ما أمكن ذلك، أيضا تزرع الكلى المستأصلة للمرضى حسب قوائم الانتظار عند توافر المريض المناسب، وفي حال عدم توافره في أي مكان بالمملكة وبعد استشارة المركز السعودي لزراعة الأعضاء وأخذ موافقته يمكن لهذه الكلى أن تزرع لمرضى غير سعوديين وتعطى الأفضلية في هذه الحالة للمرضى المقيمين ثم للمرضى الزائرين، ويمكن أيضا (تبادل أو نقل) الكلى مع الدول الخليجية الشقيقة والصديقة وفقاً للاتفاقيات المبرمة بين المركز السعودي لزراعة الأعضاء والمؤسسات المثبتة فيها.
واختتم د. شاهين تصريحه موضحا أنه يعتمد توزيع 20 % من الكلى المستأصلة من المتبرعين المعيار scd لصالح المرضى الأطفال (دون سن 14 عاما) حسب قوائم الانتظار لهم في المراكز المعتمدة، كما يتم توزيع الكلى محدودة النوعية (ecd) لصالح بعض فئات المرضى وبعد أخذ موافقتهم على ذلك.
صحة ينبع: «مقطع القط» التقط خارج المستشفى
أحمد الأنصاري (ينبع)
علق مدير القطاع الصحي في محافظة ينبع بالنيابة عمر الجهني على مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر فيه قط على نقالة متحركة أمام إحدى بوابات مستشفى ينبع العام. وقال الجهني ل«عكاظ» إن في المقطع الذي تتكرر عبارة «حمد لله على السلامة أجر وعافية ما تشوف شر» فيه سخرية واضحة من وضع المستشفى، تم تصويره في موقع تواجد النقالات المتحركة قبل مدخل قسم الحوادث وليس داخل قسم الطوارئ. ويبدو من التسجيل أن تصوير المقطع تم في وقت متأخر من الليل. واتضح لنا من التقارير التي رفعت لنا من قبل مسؤولي الأمن وبعد مراجعة الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة خلال الأسبوع الماضي أنه لم يسجل دخول حيوانات أو أي ملاحظات بمداخل طوارئ بالمستشفى حيث إن جميع المداخل مزودة بكاميرات على مدار 24 ساعة وإدارة المستشفى حريصة على إلزام الشركة المسؤولة بالقيام بواجباتها حيال عدم وجود حيوانات في الموقع أو ساحات المستشفى.
الصحة: شفاء 543 حالة مصابة بفيروس «كورونا»
الرياض - محمد الحيدر
أعلنت وزارة الصحة عن استمرار انخفاض تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا للأسبوع الرابع على التوالي، وأوضحت في بيانها الأسبوعي أنه تم تسجيل (3) حالات مؤكدة في كل من مكة المكرمة والرياض وحائل ، خلال الفترة من 16 الى 22 جمادى الآخرة 1436ه (الأسبوع الدولي 15) وذلك مقارنة ب( 31)حالة عن نفس الفترة من العام الماضي. كما أعلنت الوزارة شفاء (543) حالة مصابة بفيروس كورونا وذلك من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة والبالغ عددها (977) حالة وبنسبة بلغت 55.5%.
وقالت الوزارة إنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات الا أنها ستبقى الاستعدادات كما هي، وستستمر الجهود بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين.
وأوضحت "الصحة" أنه تم فحص 1336 عينة لفيروس كورونا في مختبرات الوزارة خلال نفس الفترة، وبلغ عدد زيارات فرق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية (7) زيارات فيما بلغ عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الايجابية (2) زيارتين، وسجل عدد المخالطين للحالات الإيجابية الذين تم حصرهم في المنزل 12 حالة، كما استمرت جهود التوعية الصحية لشرائح المجتمع من خلال الحملة التوعوية التي تنفذها الوزارة بعنوان (نقدر نوقفها).
وأكدت الوزارة مواصلة جهود مركز القيادة على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
انطلاق يوم الصحة العالمي بصحية الحرس بجدة
جدة - ياسر الجاروشة
يطلق العميد مهندس خالد محمد باكلكا المدير التنفيذي للتشغيل للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي اليوم الاثنين فعاليات يوم الصحة العالمي 2015 تحت شعار «ما مدى سلامة غذائك؟» والتي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ممثلة بإدارة التوعية الصحية، بقاعة الدكتور عبدالعزيز الأنديجاني، حيث تأتي أهداف هذا اليوم العالمي: التحفيز على تحسين سلامة الأغذية من خلال حملات التوعية العامة، تسليط الضوء على الاجراءات الجارية في هذا المجال.
تشجيع المستهلكين على ضمان الغذاء من خلال طرح الأسئلة، والتحقق من العلامات، واتباع نصائح النظافة، نشر الرسائل الأساسية التي تستهدف فئتين من المتلقين من خلال الأنشطة – المواد البصرية والمواقع الإلكترونية.
كما سيناقش فيه أوراق عمل تختص بمستقبل التوعية الصحية وسلامة الغذاء وكل ما يمكن قيامه لضمان الثقة للمستهلكين أن الأطعمة على طبق آمنة للأكل، وسيتم إلقاء الضوء من خلال نخبة من المتحدثين من داخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية جدة على مواضيع ومحاور مهمة عن سلامة الأغذية هي: (الغذاء والرياضة) (المبادئ الأساسية لكيفية التعامل على سلامة الغذاء) (الأمراض المنقولة من الغذاء) (سلامة الأغذية أو نوعية الغذاء) (الألوان المصنعة في الغذاء) (سلامة الأغذية وتخزينها بأمان) يقدمها الأستاذ عزيز هاشمي أخصائي تغذية.
وأوضح الأستاذ عبدالعزيز الحرازي المدير التنفيذي المشارك للتشغيل أن التوعية والتثقيف قد باتا استراتيجية عالمية ووطنية أولتها الشؤون الصحية جل اهتمامها إيمانا منها بالأثر البناء والفعالية الكبيرة لهذه الاستراتيجية التي من أهم أهدافها الاستغلال الأمثل للموارد الوطنية البشرية والمادية، وتأتي مشاركتنا لهذه الفعالية «اليوم العالمي للصحة» إيماناً بأهمية التوعية لجميع فئات المجتمع.
كرسي ناصر الرشيد يطلق ندوة «الأمراض الوراثية»
حائل - منال الزايد
أطلق كرسي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد لدراسات منطقة حائل، ندوته الأولى عن الأمراض الوراثية وطرق الوقاية منها في منطقة حائل، وقدمها وكيل الجامعة المكلف والمشرف على الكرسي الدكتور إبراهيم بن محمد الأمين الشنقيطي، والدكتور محمد بن سليمان المقبل عميد كلية الصحة العامة.
وتحدث الدكتور محمد المقبل عن مفهوم الصحة والمرض، وتطرق إلى مسببات المرض و نواقله وأنواعه، سواء كانت معدية أو غير معدية أو بتصنيفها إلى أمراض حادة وأمراض مزمنة.
ومن جانبه، تحدث الدكتور إبراهيم الشنقيطي عن الأمراض الوراثية بدءًا بالصفات المتنحية ثم السائدة، وتطرق إلى الرأي الشرعي للأمراض الوراثية، كما تطرق إلى تصنيفات الأمراض الوراثية.
واستعرض الدكتور الشنقيطي للحضور أهم الأمراض الوراثية وأعراضها من الأنيميا المنجلية، وتضخم الطحال، والتعرض للجلطات الدماغية، والآلام الحادة والمتكررة في أطراف ومفاصل الجسم، وتحدث الشنقيطي عن أعراض الثلاسيميا "فقر الدم" ومضاعفاته، مؤكداً على أهمية الفحص المبكر قبل الزواج.
مستشفى العويقيلة بحاجة لزيادة في عدد الأسرّة والكادر الطبي
عرعر _ جاسر الصقري
طالب أهالي محافظة العويقيلة شرق عرعر 120 كلم في توسعة المستشفى الحكومي الوحيد بالمحافظة من سعة خمسين سريراً إلى مئة سرير ودعمه بالكوادر الطبية والفنية المتخصصة.
وقال ل"الرياض" المواطن مشعل المزيريب: إن عدد سكان المحافظة يتجاوز 20 ألف نسمة، يتكبدون عناء السفر إلى عرعر ورفحاء من أجل البحث عن دكتور متخصص في القلب والعيون والعلاج الطبيعي وأخصائي جراحة مخ وأعصاب، وأضاف بأن عدد الأسرّة في المستشفى خمسين سريرا، وهذا العدد غير كاف نظراً لزيادة عدد السكان وعدد الهجر التابعة للمحافظة، وأكد المواطن رضا الشمري بأن مبنى المستشفى الحكومي الوحيد صغير، ولا يناسب الوضع الصحي الحالي ، وأشار بأن غرف العزل في المستشفى توقف البناء فيها منذ أشهر رغم الحاجة الضرورية لها، وخاصة مع انتشار كثير من أمراض الفيروسات التي تهدد سلامة الأهالي، وطالب المواطن فيصل خليف النماصي وخالد ماشي الشمري وزارة الصحة بتوسعة مستشفى العويقيلة، وتوفير كوادر طبية وفنية وطبيب نساء مقيم، جلدية، فني تخدير ومختبرات، مقيم عناية مركزية، فني عمليات، أخصائي جراحة مسالك بولية، مؤكدين بأن المحافظة تقع على طريق الشمال الدولي الذي يربط المملكة بدول بلاد الشام الأردن وسورية ولبنان، مشيرين بأن المجلس التنفيذي بصحة الحدود الشمالية أقر بأن مستشفى العويقيلة بحاجة إلى برج طبي 100 سرير، لكن لم يتم اعتماده حتى الوقت الحالي من وزارة الصحة.
«الشؤون الإسلامية» تنفذ حملة تبرع بالدم لمنسوبيها
منسوبو وزارة الشؤون الإسلامية أثناء التبرع بالدم منسوبو وزارة الشؤون الإسلامية أثناء التبرع بالدم
بتوجيه من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ بدأت الوزارة أمس، حملة للتبرع بالدم بين منسوبيها.
ويأتي ذلك ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وتستمر حتى يوم الخميس السابع والعشرين من الشهر الجاري.
للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية
مركز القيادة والتحكم بالصحة يعزز قدراته ب120 أخصائياً صحياً
الرياض – محمد الحيدر
عزز مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة قدراته في التعامل والاستجابة للأحداث، حيث تم تشكيل فرق استجابة سريعة تضم 120 اخصائياً صحياً من مختلف التخصصات في كل مناطق المملكة للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية لا سيما فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين على طرق التعامل مع الأمراض الوبائية بشكل عام.
كما تعمل هذه الفرق على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى بالمنشآت الطبية بمناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ.
وقال "د. عبدالعزيز بن سعيد" - وكيل وزارة الصحة للصحة العامة - إن فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم تم تصنيف مستويات عملها إلى (3) ثلاثة أقسام، حيث تبادر بالتحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه لإصابة بفيروس كورونا.
وأضاف أنه بعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة بمركز القيادة والتحكم وغرفة العمليات للفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في نفس المنطقة لمباشرة الحالة بشكل عاجل وفقاً لطبيعة الحالة، إذ تختص الفرقة "أ" باستكشاف حالات كورونا، وزيارة جميع وحدات المنشآت للتأكد من جاهزيتها، بل وتقوم على تدريب العاملين بشكل مختصر، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، ولتقليل من خطورة نقل العدوى بالمنشأة.
في حين يكون دور الفرقة "ب" مع وجود حالتين في الأسبوع بنفس المنشأة، فترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى بالمنشأة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سبباً في انتشار العدوى. أما الفرقة "ج"، فيبدأ دورها عند وجود أكثر من حالتين بالشهر في نفس المنشأة، عندها يتم إرسال فريق (ج) لفحص المنشأة لمدة 5 أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف، إضافة إلى تجهيز وتعقيم المنشأة والعمل على التحقيق الوبائي لأسباب التفشي من قبل مختصين من الفريق.
الجدير بالذكر أن مركز القيادة والتحكم بالوزارة يقوم بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها.
الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بطوارئ مستشفى العيدابي
الدفاع المدني خلال مباشرة حالات الفرضية الدفاع المدني خلال مباشرة حالات الفرضية
جازان - عادل الزائري
نفذت إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي فرضية حريق وهمي اشتملت على عدد من مهام الإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإطفاء في قسم الطوارئ بمستشفى العيدابي العام.
وقد بدأت خطة الفرضية بتصاعد الدخان وانطلاق صافرات الإنذار ليتم إبلاغ الدفاع المدني الذي انتقل مع الجهات ذات العلاقة للموقع لتبدأ عملية الإخلاء والإطفاء وصولاً للإنقاذ والإسعاف، وافترضت الخطة وفاة شخصين وإصابة 6 آخرين من المرضى والمراجعين.
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي النقيب سعد بن ظفره أن التجربة تأتي في إطار تنفيذ الإدارة لبرامجها المجدولة للتدريب على رأس العمل في المواقع الحيوية والمهمة وتهدف إلى رفع درجة الاستعداد والجاهزية والتعامل مع مثل هذه الحوادث وتهيئة المستشفيات وتدريب العاملين فيها على الإخلاء والتأكد من عمل أجهزة الإنذار المبكر والكشف عن الدخان والتحقق من توفر اشتراطات السلامة وجودة عملها.
كما شارك في الفرضية كل من مستشفى العيدابي العام وفرقان من الهلال الأحمر وبلدية محافظة العيدابي ومكتب الاشراف التربوي بمحافظة العيدابي والمرور والدوريات الأمنية.
«صحة جدة» توعي 71 ألفاً بمخاطر «كورونا»
المختصون يوزعون نشرات توعوية في أحد المراكز التجارية المختصون يوزعون نشرات توعوية في أحد المراكز التجارية
جدة - ياسر الجاروشة
بلغ عدد المستفيدين من الحملات المكثفة للتوعية الصحية ضد مرض "كورونا" بمحافظة جدة 71291 شخصاً من مختلف شرائح المجتمع. وأكد عبدالرحمن الصحفي -مدير إدارة العلاقات والإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي بصحة جدة- أن هذا العدد من المستفيدين قد استفاد من الحملة منذ بدء انطلاقتها يوم الأحد 26 ربيع الآخر حتى يوم الجمعة 13 جمادى الثاني 1436ه. ولفت إلى أن الحملة شهدت تعاوناً كبيراً من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة التي تفاعلت مع تنفيذها وإقامتها في كافة المراحل التعليمية بمدارس البنين والبنات، بالإضافة إلى المساجد والمراكز التجارية المنتشرة في أحياء جدة.
دعم صحة القصيم بكوادر طبية
بريدة - طارق الناصر
كشف الدكتور صلاح بن محمد الخراز المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بأن صحة المنطقة ستحظى بدعم كوادر طبية، وذلك بعد عودة لجنة التعاقد من دولة السودان لاستقطاب الأطباء، وستسهم الكوادر الطبية في دعم وظائف المنطقة في مختلف المواقع الصحية.
واستعرض خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي لقياديي صحة القصيم سير العمل في مشاريع البنى التحتية لمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ومستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة ومستشفى المذنب العام. كما تطرّق الاجتماع إلى مشروع مجمع الخدمات الطبية بمنطقة القصيم وآخر الإجراءات التي تمت في هذا الشأن.
أمير الشرقية: أفراد المجتمع السعودي ومؤسساته قريبون من المرضى
أشاد أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالمجتمع السعودي، وحرصه على رعاية المرضى والوقوف بجانبهم، مشيراً إلى أن أفراد المجتمع السعودي ومؤسساته قريبون من المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية وعناية.
وخلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للجنة أصدقاء المرضى، أمس في غرفة الشرقية، قال الأمير إن «كلّاً منا قد مر بمرحلة مرض بشكل أو بآخر، ودائماً المريض هو أحوج إلى أن يجد يداً حانية تحنو عليه أو زائراً يزوره». وأضاف مخاطباً أعضاء اللجنة «قد يكون بعض المرضى دون عائلة أو أنهم قدموا من أماكن بعيدة وبعيدون عن الأهل، وهذا الأمر يجعل الإنسان يشعر دائماً أن معنويات هؤلاء المرضى بعد زيارتكم لهم ستكون متغيرة ومرتفعة بشكل أو بآخر»، مؤكداً أن «العامل النفسي للمريض مهم، وما تقومون به يؤثر على نفسيات المرضى بشكل إيجابي».
رَأَس «لجنة الأصدقاء» وأشاد بجهود أعضائها
أمير الشرقية: أفراد المجتمع السعودي ومؤسساته قريبون من المرضى
الدمام – علي آل فرحة
أشاد أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالمجتمع السعودي، وحرصه على رعاية المرضى والوقوف بجانبهم، مشيراً إلى أن أفراد المجتمع السعودي ومؤسساته قريبون من المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية وعناية.
وقال الأمير سعود خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للجنة أصدقاء المرضى التي عقدت أمس في غرفة الشرقية، إن «كلّاً منا قد مر بمرحلة مرض بشكل أو بآخر، ودائماً المريض هو أحوج إلى أن يجد يداً حانية تحنو عليه أو زائراً يزوره». وأضاف مخاطباً أعضاء اللجنة «قد يكون بعض المرضى دون عائلة أو أنهم قدموا من أماكن بعيدة وبعيدون عن الأهل، وهذا الأمر يجعل الإنسان يشعر دائماً أن معنويات هؤلاء المرضى بعد زيارتكم لهم ستكون متغيرة ومرتفعة بشكل آو بآخر»، مؤكداً أن «العامل النفسي للمريض مهم، وما تقومون به يؤثر على نفسيات المرضى بشكل إيجابي، وشكراً من القلب لكل من دعم عمل اللجنة، سواءً بالجهد أو المال أو أي نوع من أنواع المساهمة، ولكم مني تحية خالصة وأشدُّ على أيديكم وأدعو الله -عز وجل- أن يضاعف أجركم وأن يعود عليكم أجر هذه الالتفاتة أضعافاً مضاعفة في صحتكم وفي مالكم وفي أبنائكم وألا يريكم أي مكروه».
أمير الشرقية يرأس اجتماع لجنة أصدقاء المرضى (الشرق)
وتابع الأمير سعود: «أعمال البر والخير والإحسان في بلادنا الغالية تنطلق من التعاليم السمحة لديننا الحنيف؛ حيث يلقى العمل التطوعي بشكل عام والخيري بشكل خاص وكافة مؤسساته في المملكة الدعم والرعاية والتشجيع من قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، وولي ولي العهد، وكان هذا الدعم على الدوام سبباً في استمرار هذا العمل وتطويره وتوفير أسباب النجاح لمؤسساته».
وبيَّن الأمير سعود أن «نجاح لجنة أصدقاء المرضى في المنطقة شجَّع كثيرين على المشاركة في الأعمال التطوعية والخدمة العامة، فرأينا كثيراً من اللجان المماثلة أُنشِئت في مختلف مناطق المملكة، وإن جاءت تحت عناوين وأسماء مختلفة، ولكنها استفادت من التجربة الرائدة التي حققتها لجنة أصدقاء المرضى، التي كان لنجاحها أصداء واسعة في جميع مناطق المملكة».
وفي ختام كلمته شكر أمير الشرقية مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة ورئيس اللجنة الدكتور خالد الشيباني، ورئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان. وقال: «أشكر أعضاء اللجنة وكل يد ساهمت في خدمة المرضى من أجل رسم الابتسامة على وجوههم، وينبغي علينا جميعاً أن نحييهم ونشكر لهم جهودهم في خدمة المجتمع، وندعو الله أن يمن على المرضى بالشفاء العاجل أن يحقق الخير للجميع».
من جهته، قال الدكتور الشيباني مخاطباً أمير الشرقية: إن «اللجنة لطالما لقيت الرعاية والدعم والاهتمام منكم، وإننا نقدم لكم خالص الشكر والتقدير على جهودكم التي تبذلونها من أجل المواطنين والمقيمين في المنطقة الشرقية، ومن أجل رفعة ونمو هذا الوطن المعطاء».
واستطرد: «إن لمشاركتكم في برامج اللجنة ومنها زيارة المرضى وعيادتهم والاطمئنان عليهم وعلى الخدمات المقدمة لهم الأثر الكبير في الرفع من معاناتهم والتخفيف عنهم، كما أن أثره يمتد لنا في القطاع الصحي وللإخوة الداعمين من رجال الأعمال جزاهم الله خيراً، مما يعود بالرقي لأعمال وخدمات اللجنة الجليلة، جعل الله ذلك في ميران حسنات الجميع».
وأوضح الشيباني أن «اللجنة تأسست في العام 1402 على أيدي نخبة من رجال الأعمال في المنطقة بالشراكة مع بعض المسؤولين، كان هدفهم ومازال تعزيز العمل الإنساني وخدمة المرضى من أبناء وأهالي المنطقة ومواطنيها، وقدَّمت من خلال أدائها المتميز وإحساسها بالمسؤولية نحو مجتمعها، النموذج في أهمية الشراكة والتعاون بين الجهات الأهلية والجهات الحكومية، في خدمة ودعم وتمويل أعمال مساعدة المرضى».
وكشف الشيباني أن «مساهمات رجال الأعمال في لجنة أصدقاء المرضى للعام 2014 تجاوزت 4.6 مليون ريال، راجين الله أن يجعلها في ميزان حسناتهم».
وفي الختام كرم أمير الشرقية الداعمين وشكرهم على مساهماتهم الخيرة، كما كرم الدكتور صالح الصالحي رئيس اللجنة السابق على جهوده أثناء فترة رئاسته للجنة. وقدم رئيس اللجنة الدكتور الشيباني درعاً تذكارية لأمير المنطقة.
الاستعانة بطلاب وطالبات الطب في الحملات التوعوية
«الصحة»: لا إصابات جديدة ب «كورونا».. وتوعية استباقية ل 71 ألف شخص
الرياض، جدة – الشرق
في وقتٍ أفادت وزارة الصحة بعدم تسجيل أي إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أعلنت مديرية الصحة في جدة أن حملاتها التوعوية ضد الفيروس وصلت إلى 71 ألفاً و291 شخصاً، فيما ينظِّم النادي الطلابي في كلية طب عنيزة حملات مماثلة داخل المدارس على مدى يومين.
وأوضحت وزارة الصحة، في إفادةٍ على موقعها الإلكتروني الرسمي، أنها لم تسجِّل أمس أي إصابات أو وفيات جديدة ب «كورونا» كما لم تسجِّل أي حالات تماثُل للشفاء؛ بعد يومٍ من تسجيلها تعافي مواطنة كانت أصيبت بالفيروس في الرياض. ووفقاً لبيانات الوزارة؛ فإن 977 شخصاً على مستوى المملكة أصيبوا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية منذ شهر يونيو 2012 وحتى الآن؛ تماثل منهم للشفاء 543 شخصاً وتُوفِّي 426، فيما لا يزال 8 مصابين قيد العلاج.
وكانت آخر إصابة بالفيروس سُجِّلَت الخميس الماضي في منطقة حائل؛ إذ تأكَّد ظهور أعراض متلازمة «كورونا» على مواطن من سكان المنطقة يبلغ من العمر 82 عاماً.
ومنذ ذلك الحين، لم تظهر إصابات جديدة لكن سُجِّلَت الجمعة وفاة مصابة في الرياض «سعودية تبلغ 69 عاماً» علماً أنها عانت من أمراضٍ أخرى.
بدوره؛ أعلن النادي الطلابي في كلية «طب عنيزة» أنه سينظم غداً الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء حملات توعوية ضد الفيروس في عددٍ من المدارس الثانوية للبنين في المحافظة لتوعية الطلاب بكيفية انتشاره وبإجراءات الوقاية منه.
وأوضحت إدارة النادي، في بيانٍ لها أمس، أن حملاتها التوعوية ستبدأ الثلاثاء في ثانويتَي الفاخرية وابن سعدي على أن تنتقل في اليوم التالي إلى ثانوية الشبيلي.
و»تأتي هذه الحملة نظراً لأهمية التثقيف الصحي وأثره على كافة فئات المجتمع في تعزيز الصحة ونشر عادات صحية سليمة والحد من كثير من الآفات والأمراض»، بحسب البيان.
إلى ذلك؛ قدَّرت مديرية الصحة في جدة عدد المستفيدين من حملاتها التوعوية الاستباقية التي نظمتها في المحافظة ضد «كورونا» ب 71 ألفاً و291 شخصاً من مختلف شرائح المجتمع، مشيرةً إلى تفاعلٍ كبير حكومي وأهلي مع الحملات ما أوصَلها إلى المدارس والمساجد والمراكز التجارية.
وبدأت حملات «صحة جدة» في 26 ربيع الآخر الماضي وانتهت في 13 جمادى الآخر الجاري.
وقال المتحدث باسم المديرية، عبدالرحمن بن سعد الصحفي، إن الأسبوعين الأوَّلَين من الحملات سجَّلا توزيع أكثر من 150 ألف نشرة توعوية «إذ سجل الأول توزيع 72 ألف نشرة توعوية في المراكز الصحية والمستشفيات ومراكز المراقبة في المطار والميناء، فيما وُزِّعَت في الأسبوع الثاني 82 ألفاً و500 نشرة بعنوان (عند الاشتباه في الإصابة بكورونا) في المراكز الصحية والمستشفيات والأسواق التجارية».
وأشار الصحفي، خلال تصريحاتٍ له أمس، إلى «توزيع 50 ألف نشرة و500 بوستر وقائي بمعرفة إدارة الصحة المدرسية التي نفذت خطة لتثبيت نشرة على باب كل فصل دراسي وفي مداخل المدارس».
في السياق نفسه؛ ذكر المتحدث أن إدارة التوعية الصحية في المديرية استعانت ب 12 مثقِّفاً صحياً من برنامج مكافحة حمى الضنك لإشراكهم في برامج التوعية بخطورة «كورونا» بعد إخضاعهم لتدريب. وأوضح أن «المثقِّفين والمثقِّفات العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأوَّلية في المحافظة قاموا في إطار الحملة بتوعية 12 ألفاً و283 شخصاً زائراً ومراجعاً ومجاوِراً للمراكز الصحية؛ خلال الفترة من 9 إلى 13 جمادى الآخرة باستخدام جميع الوسائل التوضيحية كالنشرات والبوسترات، إضافةً إلى التواصل المباشر مع الجمهور من خلال محاضرات وندوات توعوية». من جانبها؛ تحدَّثت رئيسة قسم التوعية الصحية في إدارة الصحة العامة بجدة، الدكتورة منيرة خالد بلحمر، عن اعتماد خطة التوعية التي تُنفَّذ في المحافظة ضد «كورونا» على ما أسمته «تفعيل ساعة الصفر في جميع المراكز الصحية، بحيث يقوم المشاركون في الخطة بإلقاء محاضرة موحدة في يوم محدد ووقت واحد في جميع المراكز». وذكرت بلحمر، في تصريحاتٍ لها أمس، أن الخطة شمِلَت عرض أفلام «دي في دي» توعوية قصيرة على شاشات صالات الانتظار في المراكز الصحية. وأكدَّت «وجود تنسيق بين الجهات المقدِّمة للتوعية والجهات الحكومية والخاصة التي توظِّف عدداً كبيراً من الموظفين مثل أمانة جدة وشركة أرامكو من أجل تنظيم محاضرات توعوية للعاملين فيها»، مضيفةً أن «التنسيق شَمِلَ الجهات الحكومية التي يراجع دوائرها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين مثل الأحوال المدنية والجوازات».
وربطت بلحمر بين إشراك طلاب وطالبات الطب في الخطة التوعوية ضد «كورونا» ونقص عدد مشرفات التوعية في المراكز الصحية، وقالت إن «صحة جدة استعانت بطلاب وطالبات كلية الطب لتغطية المدارس المستهدَفة لأن عدد مشرفات التوعية في المراكز الصحية لم يكن ليغطي قطاع التعليم»، مبديةً ارتياحها ب «الأدوار التي قامت بها أسر الجمعيات الخيرية وإذاعة جدة في إطار الخطة».
وبحسبها؛ فإن يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع خُصِّصا لتنظيم أنشطة تثقيفية في الأسواق التجارية تناولت أمراض كورونا وحمى الضنك والأنفلونزا الموسمية.
انطلاق فعاليات «الأسبوع البحثي السابع» في جامعة المؤسس
جدة – الشرق
دشَّن مدير جامعة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أمس، فعاليات أسبوع البحث العلمي السابع الذي يعقد تحت شعار « نحو أبحاث إبداعية «.
وشهد حفل توقيع عقود مشاريع البحث العلمي للبرنامج التاسع والعشرين، الممول من الجامعة للعام الجامعي 1436 / 1437ه.
وأوضح عميد البحث العلمي الدكتور يوسف التركي أن العمادة ارتكزت في خطتها الاستراتيجية على أربعة محاور تشمل، بنية تحتية متطورة، ومناخاً بحثياً مشجعاً، وبرامج بحثية متعددة المستويات، والشراكة الدولية الفاعلة، مبيناً أن الأبحاث الممولة في تصاعد مستمر، إذ بلغ عددها في عام 2009م 442 بحثاً، في حين بلغ عدد المكرَّمين 977 طالباً، أما الأوراق العلمية المنشورة بدوريات مصنفة في (ISI) فقد بلغت 3600 ورقة علمية للعام 2014، وبلغ العدد الكلي للنشر العلمي بمختلف أنماطه 7285.
وأفاد التركي أن افتتاح فعاليات أسبوع البحث العلمي السابع، يشهد خلال أيامه، تنظيم سلسلة من الورش والدورات في مجال إدارة البحث العلمي وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في مختلف برامج البحث العلمي، تتضمن « المجموعات البحثية، والتقنيات الاستراتيجية، والدراسة الإنسانية، وإعداد المقترحات البحثية لأعضاء هيئة التدريس حديثي الحصول على الدكتوراة، وكيفية الاستفادة من قواعد بيانات النشر العلمي.
واختتم حفل تدشين الأسبوع البحثي بتوزيع الجوائز على المكرَّمين في 10 مجالات، تشمل « جائزة النشر العلمي، والنشر بالدوريتين (Science-Nature)، والنشر في العلوم الاجتماعية، والترجمة، والاستشهاد بالبحوث، وأفضل طالب، وأفضل باحث، وبراءة الاختراع، وبرنامج العلماء المتميزين من منسوبي الجامعة.
1038 اضطراب نمو في الدمام
الدمام – يوسف القضيب
أعلن مستشفى الولادة والأطفال في الدمام أن 1038 حالة اضطراب نمو وسلوك لأطفال، استفادت من خدمات البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك عند الأطفال. وقال مدير المستشفى الدكتور صالح السلوك خلال افتتاحة صباح أمس ورشة العمل التشاورية لمقدمي الخدمة في مجال اضطرابات النمو والسلوك، التي نظمها المستشفى أن 1038 حالة اضطراب نمو وسلوك الأطفال، استفادت من البرنامج الذي ينفذه المستشفى. وأضاف أن من بين الحالات 218 حالة تم اكتشافها حديثاً منذ انطلاق المركز. وأشارالسلوك إلى أن عدد المصابين بالتوحد المكتشفين 110 حالات خلال نفس الفترة و77 طفلا مصابين بفرط الحركة، كما تم تسجيل 31 حالة تخلف عقلي.
تيبُّس العظام يلاحق مدمني الكمبيوتر
الأحساء – غادة البشر
كشف اختصاصي أمراض العظام الدكتور يوسف عبدالهادي أن هناك أضراراً عديدة وخطيرة تنتج عن الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية لفترة طويلة، منها ألم في الرقبة، وانحناء وتقوس الظهر، كما أن ثبات الجسم لفترات طويلة في وضعية محددة يجعله عرضة للإصابة بالتيبس، وهي أكثر المضاعفات خطورة على سلامة العظام، وبيّن الدكتور يوسف أن العظام تحتاج للحركة والنشاط، فهي ضرورية لسريان الدم في الجسم بشكل جيد، ويزيد من سلامة العظام وقوتها، ويقاوم هشاشتها، وإصابتها بالتيبس وسهولة الكسر، بالإضافة إلى أن الجلوس طويلا يسبب التهاب عضلات الكتفين، والتهاب المفاصل والعمود الفقري.
ونصح المضطرين بسبب أعمالهم للجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة بعدم الجلوس أكثر من ساعة دون حركة، ودون أخذ قسط من الراحة، ويفضل لو قام برياضة خفيفة كالمشي، بالإضافة إلى تحريك اليدين والساقين.
وفي ذات السياق، توضح اختصاصية التغذية زهرة الحسين أن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة يسبب الإصابة بالسمنة الموضعية وسوء توزيع الكتل في الجسم، وزيادة محيط الخصر والبطن والأجناب والأرداف والفخذين والساقين بشكل عام، كما أنه أحد أسباب الترهلات التي تنتج عن قلة الحركة، موضحة أن أغلب الأشخاص الذين يتطلب عملهم الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، أو حتى الأبناء الذين يجلسون أمام ألعاب البلايستيشن معرضين للإصابة بالسمنة، كما أن أجسادهم أقل تجاوباً في خسارة الوزن عن قيامهم بحمية غذائية نتيجة قلة الحركة.
من جانبها بينت الاختصاصية النفسية نورا السلمان أن الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة أو الألعاب الإلكترونية بالإضافة لأنه يسبب الصداع، وضعف حاسة البصر، فهو أحد أسباب التكاسل عن أداء الواجبات، وإصابة الوجه بالإرهاق والتعب، والشعور بالدوخة والأرق، بالإضافة إلى الانطواء، والملل الدائم، والابتعاد عن الناس.
طالب يبتكر نظاماً يقلل زمن وصول فرق الإسعاف
جدة – الشرق
استطاع المخترع طارق لاهي الحربي من جامعة أم القرى «تخصص طب طوارئ» ابتكار نظام متطور في سيارات الإسعاف والطوارئ، عبارة عن شاشة متنقلة تثبَّت في سيارات الإسعاف، مرتبطة مع تطبيق على الأجهزة الذكية، حيث يعمل هذا النظام موجِّهاً لسيارات الإسعاف والطوارئ، ويعمل على تقليل زمن استجابة الفرق الإسعافية إلى مواقع الحوادث والحالات الطارئة وذلك من خلال التوجيه الدقيق لسيارات الإسعاف إلى مواقع الحوادث باستخدام تقنية تحديد المواقع، إضافة إلى إمكانية التحكم في إشارات المرور قبل الوصول إليها واستخدام الشخص المبلغ عن الحادث كمقدم للإسعافات الأولية إلى حين وصول الفرق الإسعافية المتخصصة، كذلك التنسيق بين المستشفيات والفرق الإسعافية لمعرفة جاهزية أقسام الطوارئ لاستقبال الحالة.
الطالب طارق الحربي
وبيَّن الحربي أن الاختراع قائم على أربعة محاور رئيسة هي الشخص المبلغ عن الحادث، ومركز تحكم عمليات الهلال الأحمر، والفرق الإسعافية، والمستشفيات والمنشآت الصحية.
وذكر الحربي أنه يطمح إلى تطبيق هذا الاختراع في أسرع وقت ممكن؛ حيث إنه سيساعد على حفظ الأرواح والممتلكات ويقلل من الوفيات الناتجة عن تأخر الخدمة الإسعافية. وتقدم بالشكر الجزيل لكل الذين دعموه في هذا الاختراع وهم: مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور فواز سعد، على دعمهم الدائم والدؤوب لجميع المخترعين في الجامعة وتوفير البيئة المناسبة لهم.
يذكر أن الحربي أحد الطلبة المخترعين في جامعة أم القرى، وقد عمل على تسجيل هذا النظام كبراءة اختراع في مكتب براءات الاختراع الأمريكي والمكتب الدولي، وذلك تحت حماية الملكية الفكرية في جامعة أم القرى، ويعمل على ابتكار عدد من الاختراعات.
تعطل محركين والدائرة الكهربائية.. والمؤسسة تجري تحقيقاً مع الشركة المشغلة
سيدة تضع مولودها في قطار متعطل بين الرياض والأحساء
الدمام – صالح الأحمد، إبراهيم جبر
المهندس محمد السويكت
تسبَّب تعطل محركين والدائرة الكهربائية في القطار رقم 7، أثناء رحلته من الدمام إلى الرياض أمس في إلغاء الرحلة، وسحب القطار إلى محطة الأحساء لإصلاحه. وقالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أنها ستجري تحقيقاً عاجلاً مع الشركة المشغلة للقطار، بعد حدوث هذه الأعطال، وأكدت أنها ستعلن عن نتائج التحقيق بكل شفافية في وسائل الإعلام. وتعرَّض القطار أمس لجملة من الأعطال الفنية طالت محركيه، إلى جانب حدوث حالتي إغماء وحالة ولادة، تزامنت مع الرحلة التي تعطلت نحو أربع ساعات، وتم سحب القطار إلى محطة الأحساء لإصلاحه.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الناطق الإعلامي في المؤسسة ناصر الدوسري أن خللاً فنياً في المحرك الأول للقطار، وقع عندما وصل عند الكيلو 177 بعد الهفوف، وواصل القطار سيره، ولكنه عند الكيلو 202 تعطل المحرك الثاني، الأمر الذي استدعى المؤسسة إلى إرسال قاطرة الطوارئ، التي سحبت القطار إلى محطة الهفوف. وأضاف الدوسري: «أثناء السحب، تعطلت الدائرة الكهربائية داخل القطار، وفي الساعة 19:10 وصل القطار لمحطة الهفوف، وتم إخلاء الركاب»، مشيراً إلى أن «المؤسسة قد اتخذت كل الاستعدادات لاستقبال الركاب عبر التنسيق مع الهلال الأحمر والجهات المسؤولة الأخرى، لمباشرة أي حالة طوارئ». وقال: «كانت هناك حالتا إغماء وحالة ولادة، وتم التنسيق مع الركاب لنقلها إلى الرياض عبر القطار المتجه في الساعة 20:15 أو عبر النقل الجماعي أو السيارات الخاصة حسب اختيارات الركاب، كما قامت المؤسسة بتوفير جميع الخدمات الغذائية للرحلة المغادرة إلى الرياض».
وأضاف الدوسري أن «المؤسسة تعكف وبشكل عاجل على الوقوف مع الشركة المشغلة لهذه القطارات على الأسباب، التي أدت إلى هذا الخلل الفني، والأسباب التي أدت إلى تعطل كل المحركات، وتعطل الطاقة الكهربائية، وتعهدت المؤسسة بالإعلان بكل شفافية عن نتائج التحقيق، وتقدم اعتذارها لركاب القطار ولكل المتضررين من هذا العطل»، مشيراً إلى أن المؤسسة «ستعوض الركاب بتذاكر مجانية، كما ستتكفل بنقل الركاب عند وصولهم لمحطة الرياض إلى كل الجهات التي يرغبون فيها».
استئصال تسوُّس في عظام الأذن لأربعينية في مكة
مكة المكرمة – واس
أجريت في قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى حراء العام بمكة المكرمة عملية جراحية لاستئصال كامل للتسوس من عظام النتوء الحلمي للأذن اليسرى من امرأة سعودية تبلغ من العمر 48 سنة بعد معاناتها لفترة طويلة من إفرازات صديدية مع رائحة كريهة ونقص في حاسة السمع.
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور محمود محمد الشورى، أنه بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمريضة تقرر إجراء العملية التي استغرقت ساعتين لاستئصال التسوس بالكامل منعاً من انتشاره وحدوث التهاب في المخ والعصب الوجهي السابع.
مركز متخصص لتوجيه ميول الأطفال العلماء
المدينة المنورة – الشرق
دشنت مؤسسة أطفال علماء أول مركز متخصص في توجيه ميول الطفل المهني والمستقبلي والابتكاري، وذلك بأحد المجمعات التجارية في المدينة المنورة.
وأوضحت مديرة المركز سمر أفندي أن مركز أطفال علماء المدينة المنورة يسعى إلى تحفيز الأجيال الصغيرة لحب الاستطلاع والاستكشاف في مجالات العلوم المختلفة وإلهامهم لتحديد مسارهم التعليمي والمهني، الذي يناسبهم ليصبحوا علماءً ومبتكرين إبداعيين من خلال اللعب والترفيه.
وأفادت بأن المركز الذي يستهدف المرحلة العمرية من سن سنتين إلى سن ست سنوات والمرحلة العمرية من سن سبع سنين إلى 12 سنة، يضم عديداً من الأركان المتنوعة والمتغيرة كركن صديق البيئة وركن المخترع وأركان المهن وغيرها من الأركان العلمية والمهنية، بحيث يتعرف الطفل من خلال هذه الأركان على العلم المرتبط بها وعلى مراحل تطور العلم خلال العصور وعلى إنجازات العلماء المسلمين وأهمية أن يكون الطفل مهنياً متميزاً أو عالماً بارعاً أو مخترعاً مبدعاً، ويتم تقديم هذه المعلومات للطفل عن طريق اللعب والتجربة وتركيب الآلات التي تحاكي فكرة الركن.
وبيَّنت أن مركز أطفال علماء المدينة المنورة يستقبل جميع الأطفال وبمجموعات طلاب وطالبات المدارس بعروض مميزة وألعاب مشوقة متنوعة.
الرياض تشهد تجمعاً طبياً لصحة الفم والأسنان
الرياض: واس
تُطلق الشؤون الصحية بمنطقة الرياض يوم غد الثلاثاء ، ملتقى علمي على هامش الأسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان بحضور مسؤولين من وزارة الصحة ، وأطباء وممارسين صحيين ،إضافة إلى عقد دورات طبية ، ومعرضاً توعوياً يحتضن طلاب المدارس على مدى ثلاثة أيام ، وذلك في مقر المؤتمر بقاعة " الفريدة" للمؤتمرات بمدينة الرياض .
وسيشهد الملتقى الذي تنظمه إدارة طب الأسنان ب"صحة الرياض " بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسنان حضوراً كبيراً من الممارسين الصحيين في مجال طب الأسنان من كافة أنحاء المملكة ودول الخليج ، ومتحدثين عالميين للمشاركة والاستفادة من المواد العلمية المقدمة خلال فترة الملتقى.
وبين مدير إدارة طب الأسنان بصحة الرياض رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور سطام بن عبدالعزيز الشيحة أن الملتقى يستهدف فئتين ،وهما مقدمي الخدمة في مجال طب الأسنان من أطباء أسنان وأخصائيين وفنيين في التخصصات المساندة لطب الأسنان ، كما يستهدف المستفيد من الخدمة وهم أفراد المجتمع كافة ، بما يقدمه لهم من برامج توعوية تسهم في رفع الوعي بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان وذلك من خلال الفعاليات الخاصة بالأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان .
وأضاف الدكتور الشيحة أنه سيقام على هامش الملتقى معرضاً تشارك فيه معظم المراكز والمجمعات التابعة لوزارة الصحة، بالإضافة إلى العديد من القطاعات الصحية والجمعيات المتخصصة.
من جانبه أوضح رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور عبدالله العمري أنه تم دعوة العديد من المتحدثيين العالميين من دول مختلفة ونخبة من المتحدثين المحليين من مختلف القطاعات الصحية لتقديم العديد من المحاضرات والأوراق العلمية لآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مجال طب الأسنان ، مما سيتيح الفرصة لأطباء الأسنان المشاركين الإستفادة من هذا الملتقى لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية ، والتعرف على أحدث الطرق والتقنيات التشخيصية والعلاجية في مجال طب الأسنان ، كما أوضح أنه بإمكان الأطباء الإطلاع على البرنامج العلمي والتسجيل من خلال موقع الإدارة www.dentalriyadh.com .
تشكيل فرق استجابة سريعة للتعامل مع بلاغات «كورونا»
«الاقتصادية» من الرياض
عزز مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة قدراته في التعامل والاستجابة للأحداث، من خلال فرق استجابة سريعة تضم 120 إخصائيا صحياً من مختلف التخصصات في كل مناطق المملكة وذلك للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية لاسيما فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين على طرق التعامل مع الأمراض الوبائية بشكل عام، كما تعمل هذه الفرق على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى بالمنشآت الطبية في مناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ.
وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، أن فرق الاستجابة السريعة تم تصنيف مستويات عملها إلى ثلاثة أقسام، تبادر من خلالها التحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه لإصابة بفيروس كورونا، وبعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة بمركز القيادة والتحكم وغرفة العمليات للفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في المنطقة نفسها لمباشرة الحالة بشكل عاجل وفقاً لطبيعة الحالة، إذ تختص الفرقة (أ) باستكشاف حالات "كورونا"، وزيارة جميع وحدات المنشآت للتأكد من جاهزيتها، بل وتقوم على تدريب العاملين بشكل مختصر، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، ولتقليل من خطورة نقل العدوى بالمنشأة.
وبين بن سعيد أن الفرقة (ب) يكون دورها مع وجود حالين في الأسبوع بالمنشأة نفسها، فترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى بالمنشأة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سبباً في انتشار العدوى، في حين يبدأ دور الفرقة (ج) عند وجود أكثر من حالتين بالشهر في المنشأة نفسها، عندها يتم إرسال فريق (ج) لفحص المنشأة لمدة خمسة أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف .
71291 مستفيدا من حملات كورونا في جدة وبرامج متعددة للتوعية
جدة-البلاد
بلغ عدد المستفيدين من الحملات المكثفة للتوعية الصحية ضد مرض كورونا بمحافظة جدة 71291 شخصاً من مختلف شرائح المجتمع, وسط تعاون كبير من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة التي تفاعلت مع تنفيذ الحملة وإقامتها بمختلف المراحل التعليمية بمدارس البنين والبنات بالإضافة إلى المساجد والمراكز التجارية المنتشرة في أحياء محافظة جدة.
وأكد مدير إدارة العلاقات والإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي بصحة جدة عبدالرحمن بن سعد الصحفي, أن هذا العدد من المستفيدين استفاد من الحملة منذ بدء انطلاقتها يوم الأحد 26 ربيع الآخر الماضي حتى يوم الجمعة 13 جمادى الآخرة الجاري, مشيراً إلى أن فريق العمل التوعوي برئاسة مديرة قسم التوعية الصحية بإدارة الصحة العامة الدكتورة منيرة خالد بالحمر, ونخبة من الأطباء والطبيبات والمثقفين الصحيين بصحة جدة وزعوا في الأسبوع الأول من الحملة 72 ألف نشرة من النشرات التوعوية التي طبعتها إدارة العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بصحة جدة بالتعاون مع مطبعة صحة جدة وتوزيعها على المراكز الصحية والمستشفيات بجدة ومراكز المراقبة بالمطار والميناء.
دورات وورش تأهيلية لمنسوبي الصحة
عبداللطيف المحيسن - الأحساء
اختتمت مؤخرا فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة بعنوان (الجودة الشاملة في المنشآت الصحية) بمقر مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، والتي استمرت ثلاثة أيام بحضور مدير الشؤون الصحية الدكتور محمد العبدالعالي ومدراء المستشفيات بالمحافظة والطاقم المشارك في الخطط التطويرية بصحة الأحساء، وبمشاركة العديد من الممارسين الصحيين من كافة مدن المملكة.
حيث أثنت البروفيسورة علا جمال خشبة من مصر -المتخصصة في الجودة- على إلقاء المحاضرات المتنوعة في جودة إدارات المستشفيات على الحضور الذين تجاوز عددهم 200 ممارس صحي.
وفي السياق، أقامت إدارة مستشفى الولادة والاطفال بالاحساء بالتعاون مع إدارة الجودة ورشة عمل تعريفية بعنوان آلية مشاريع التحسين بطريقة «DAMIC» أمس الأول بقاعة المستشفى، ألقاها مدير إدارة الجودة بالمديرية عبدالجليل المبارك بحضور مدير المستشفى الدكتور عبدالحميد البنيان ومساعده الفني الدكتور صادق العمران وعدد من رؤساء الأقسام والموظفين.
وبين أن مراحل منهجية مشروع «DMAIC» هي: تحديد مستوى عال من الأهداف للمشروع والعملية الحالية وقياس الجوانب الأساسية للعملية الحالية وجمع البيانات ذات الصلة وتحليل البيانات للتحقق من السبب ونتيجة العلاقات وتحديدها، ومحاولة التأكد من أن جميع العوامل تمت مراجعتها.
من جهتها، أقامت إدارة التخطيط والبحث بصحة الأحساء الدورة التدريبية الأولى في مجال المتابعة للخطط التشغيلية باستخدام المؤشرات وتأتي هذه الدورة متزامنة مع اكتمال الخطة الوسطية والتي تحتوي على 68 هدفاً استراتيجياً، وقدمها الدكتور حاتم سيد أحمد محمد مدير إدارة التخطيط والبحوث بصحة الأحساء وبحضور مدير إدارة ضمان الجودة وسلامة المرضى بصحة الإحساء عبدالجليل المبارك.
حملة للتبرع بالدم تدعم جنود الوطن على الثغور
عبد الله الفيفي - أبها
لدعم جنود الوطن على الثغور، دشن الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير جامعة الملك خالد (حملة التبرع بالدم)، لدعم عملية «عاصفة الحزم»، التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة عسير، وبحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 27 من الشهر الجاري 1436ه.
وتهدف الحملة إلى دعم جنود الوطن المشاركين في جبهات القتال، عن طريق التبرع بالدم من قبل منسوبي الجامعة من هيئة أعضاء التدريس، وموظفين، وطلاب، بالإضافة إلى المشاركة الميدانية بعدد من أطقم الجراحين الاستشاريين، وأطباء الامتياز، وطواقم فنيين وتمريض من طلاب الجامعة في عدد من الأماكن الساخنة بمستشفيات المنطقة والواقعة على الحدود.
بدوره، ذكر مدير الجامعة أن هذه الحملة جاءت بهدف دعم إخواننا المرابطين على الجبهة، وقال: «هي أقل ما نقدمه لأبنائنا وأشقائنا المرابطين على كامل حدودنا».
وأضاف: «ندعو الله أن يحفظ بلادنا وولاة أمرنا وأن يديم علينا وعلى كافة الشعب السعودي نعمة الأمن والأمان في ظل قيادتنا الحكيمة، وأن يدحر الشر عنا جميعاً». وشكر الداود القائمين على الحملة والمشاركين من الكليات الصحية، وكافة الفريق العامل معهم. من جهته، أكد الدكتور خالد آل جلبان وكيل الجامعة للتخصصات الطبية أن هذه الخطوة تأتي بتوجيه من قبل مدير الجامعة لدعم أبنائنا في الجبهة بدمائنا، وتأكيداً على دور الجميع في التكاتف في مثل هذه الأزمات: وقال: «أدعوا الله أن يوفق جيشنا المبارك في جميع الجبهات، وألا يحتاجون لهذه الدماء».
بدوره، أوضح ممثل الجامعة في الحملة الدكتور عبدالله عسيري أن هذا اليوم يعد من أيام الوطن، حيث تشارك الجامعة في دعم عملية عاصفة الحزم، حيث أتت هذه الحملة على عدة محاور، وتستمر لمدة أسبوع كامل.
كما ستشهد الحملة ندوة علمية عن طب الكوارث، وكذلك محاضرات ومناشط في مقر الجامعة، والخطوط الساخنة للتوعية العامة.
إغلاق مطعم قدّم زجاجا في وجبة
بدر الدوسري - النعيرية
أغلقت بلدية النعيرية مطعما في المحافظة، وغرمت مالكه 5000 ريال، بعدما عثر على قطع زجاج في وجبة إفطار، وأحالت البلدية القضية إلى الشرطة التي أوضحت بعد التحقيق أنه لا شبهة جنائية في الحادثة. وذكر رئيس بلدية النعيرية سعيد شويل أن بلاغا تقدمت به مواطنات حول وجود زجاج في وجبة إفطار من أحد المطاعم المعروفة في المحافظة، ووجهت البلدية المختصين في قسم صحة البيئة للمطعم للمعاينة، والوقوف على ما تم الإبلاغ عنه، وتبيّن أن أحد العمالة في المطعم قدم للزبائن (جبنة) غير صالحة للاستخدام بعد تعرض عبوتها للكسر، واختلاط قطع الزجاج بالجبن، مشيرا إلى أن تحقيقات الشرطة لم تكشف أي شبهة جنائية في الموضوع، وبناء على ذلك يعتبر ما تم في إطار مخالفات تقديم أطعمة غير صالحة للاستخدام.
وأكد رئيس البلدية أنه قد جرى تطبيق الأنظمة الجزائية المعمول بها في مثل هذه المخالفات بحق المطعم.
وكان مواطنون قد تداولوا مقطعا لفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمواطنات فوجئن بوجود قطع زجاج أثناء تناولهن وجبة الإفطار.
فرضية حريق بطوارئ مستشفى العيدابي بجازان
اليوم - جيزان
نفّذت إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي في منطقة جازان أمس، فرضية حريق وهمي في قسم الطوارئ بمستشفى العيدابي العام, اشتملت على عدد من مهام الإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإطفاء.
وبدأت الخطة بتصاعد الدخان وانطلاق صافرات الإنذار ليتم إبلاغ الدفاع المدني الذي انتقل مع الجهات ذات العلاقة للموقع لتبدأ عملية الإخلاء والإطفاء وصولاً للإنقاذ والإسعاف، حيث افترضت الخطة وفاة شخصين وإصابة ستة آخرين من المرضى والمراجعين.
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيدابي، النقيب سعد بن ظفره، أن التجربة تأتي في إطار تنفيذ الإدارة لبرامجها المجدولة للتدريب على رأس العمل في المواقع الحيوية والمهمة، بهدف رفع درجة الاستعداد والجاهزية والتعامل مع مثل هذه الحوادث، وتهيئة المستشفيات وتدريب العاملين فيها على الإخلاء والتأكد من عمل أجهزة الإنذار المبكر والكشف عن الدخان والتحقق من توافر اشتراطات السلامة وجودة عملها.
وشارك في الفرضية كل من مستشفى العيدابي العام، وهيئة الهلال الأحمر، والبلدية، ومكتب الإشراف التربوي بالمحافظة، والمرور، والدوريات الأمنية.
فرق طبية وسيارات إسعاف لمواجهة الغبار في الاحساء
عبداللطيف المحيسن - الاحساء
تسببت موجة الغبار التي شهدتها محافظة الاحساء أمس في خلو الشوارع من المارة وازدحام على المستشفيات نتيجة استنشاق الغبار الكثيف.
وقد تسبب الغبار في الحد من مدى الرؤية الافقية الى أقل من كيلو متر بسبب تأثير المنطقة بالكتلة الهوائية الباردة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وصلت سرعتها الى ما بين 45-55كم/ ساعة تحد من مدى الرؤية الأفقية حسب ما أشارت الرئاسة العامة للارصاد الجوية.
وقال المتحدث الرسمي بالشؤون الصحية بالاحساء عبدالرحمن السدراني: إن الشؤون الصحية كانت ومازالت مستعدة لاستقبال كافة الحالات في المستشفيات الحكومية والقطاع الخاص بسبب الغبار الكثيف وتقديم العلاج اللازم.
ونصح أولياء الأمور بأخذ العلاجات الوقائية في المنزل وتجنب بقدر الامكان الغبار والعطور واستعمال البخاخات ناصحا بعدم الخروج في مثل هذه الاوقات خصوصا الأطفال.
مبينا انه تم التنبيه على جميع مديري المستشفيات تجهيز فرق الاسعاف وسيارات الاسعافات في وضع الاستعداد التام لمدة ال «12» ساعة المقبلة.
فيما حذر الاخصائي بمستشفى الاطفال والولادة بالاحساء الدكتور ماحي ابراهيم من اهمال الاطفال المصابين بمرض الربو وسرعة علاجهم حتى لا يتعرضوا لاختناق نتيجة تنفسهم الغبار .
فيما حذر المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري من هذة الاجواء المتقلبة وعدم الخروج إلا للضرورة.
وقال: إن غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني تتابع على الرقم 998 كافة البلاغات خاصة مع تقلبات الأجواء، ليتم الانتقال للموقع فورًا واتخاذ الإجراء المناسب الذي يكفل عدم وقوع أضرار، مشيرًا لجاهزية الضباط والأفراد والمعدات للتعامل مع تقلبات الأجواء.
الهاتف الذكي القادم قابل للارتداء بمعصم اليد
وكالات - نيويورك
حصلت سامسونج على حقوق براءة اختراع تتيح لها صناعة هواتف ذكية بشاشات مرنة قابلة للتحول إلى ساعات ذكية يُمكن ارتداؤها في معصم اليد.
ومنح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي شركة سامسونج حقوق البراءة، التي تكشف عن جهاز مصنوع من شاشة مرنة قادرة على عرض محتوى مثل الصور والفيديو، إضافة إلى قدرة الجهاز نفسه على إجراء المكالمات.
وتوضح براءة الاختراع أن الجهاز في وضعه العادي يأتي شبيها بالهواتف الذكية التقليدية، إلا أن احتواءه على شاشة مرنة يجعله قابلا للارتداء مثل الساعات الذكية حول معصم اليد.
وتضيف براءة الاختراع أن الجهاز مزود بهيكل مرن يسهل عملية التحويل بين وضعي الهاتف الذكي والساعة الذكية، موضوع أسفل الشاشة، والتي تعلوها طبقة تجعلها داعمة للمس، وطبقة أخرى شفافة لحمايتها من الخدوش والصدمات.
وكانت سامسونج قد تقدمت ببراءة الاختراع تلك إلى المكتب الأمريكي في الربع الثالث من عام 2014 الماضي، قبل أن يمنحها المكتب حق استخدامها خلال شهر أبريل الجاري.
ولم تكشف سامسونج في براءة الاختراع خاصتها عن أي تفاصيل حول مشاريع مستقبلية قائمة على التقنية التي قدمتها ببراءة الاختراع، أو موعد يمكن أن تطلق فيه هاتفا ذكيا قابلا للارتداء مثل الذي يظهر بالبراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.