تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الاثنين 1436/6/17 ه
نشر في عناية يوم 06 - 04 - 2015

الجولة الصحية ليوم الاثنين 17 جماد الثاني 1436ه الموافق 6 ابريل 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
الصحة: انخفاض حالات الإصابة ب"كورونا" خلال ال 3 أسابيع الماضية
واس - الرياض
سجلت حالات الإصابة بفايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا انخفاضاً خلال الثلاثة أسابيع الماضية بمعدل سبع حالات في الأسبوع .
وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها الأسبوعي حول مستجدات الوضع لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا، أن مختبراتها فحصت 1425 عينة لفايروس، في الفترة بين 9 إلى 15 جمادى الآخرة 1436ه، مشيرةً إلى أنها سجلت 7 حالات مؤكدة تتراوح أعمارهم 39-80 سنة، منهم 3 حالات في محافظة جدة وحالة واحدة في كلاً من الرياض والشرقية وتبوك والأحساء.
وأكدت الوزارة أن نحو نصف الحالات المسجلة الأسبوع الماضي كانت بسبب مخالطة الإبل (حالتين) ومخالطة أفراد مصابين بالمجتمع، فيما تم تسجيل حالتين فقط لممارسين صحيين في منشآت صحية، وحالة واحدة مازالت تحت التقصي، وأبانت الوزارة أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات إلا أن الوزارة تنبه أننا لانزال في الموسم وألا نستعجل قطف الثمار مؤكدة أنها ستبقي الاستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الأساس.
كما أوضحت الوزارة أن عدد البلاغات التي تم مباشرتها من فرق وزارة الزراعة بلاغين في كل من الهفوف والخفجي.
وأكدت الوزارة أن مركز القيادة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
وبموازاة ذلك، تواصل وزارة الصحة جهودها لرفع مستوي وعي أفراد المجتمع بطرق الوقاية من الفايروسات المعدية، لاسيما فايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا. إذ تستعد حملة "نقدر نوقفها" التوعوية، لإطلاق فعاليات جديدة في المجمعات التجارية في جدة، وفي المنطقة الشرقية نهاية الأسبوع الجاري، كما تم بدء عرض مقاطع فيديو قصيرة في شاشات الملاعب، أثناء مباريات كرة القدم الجماهيرية. وكان متطوعون ومتطوعات شاركوا بالحملة، أنهوا توزيع نحو 40 ألف مادة توعوية عن طرق الوقاية من فايروس كورونا، على أكثر من 12 ألف متسوق ومتسوقة تواجدوا في مجمعات تجارية في الرياض مؤخراً.
وتستهدف الحملة التي تنظمها وزارة الصحة رفعي مستوي الوعي بأساليب الوقاية من الفايروسات المعدية، وذلك بشرح الإرشادات الصحية الضرورية في الحياة اليومية، إضافة إلى توزيع البروشوات المبسطة والمعقمات على أفراد المجتمع في الأماكن العامة مثل المجمعات التجارية.
صحة عسير تدرّب "771" طبيباً وفنياً على أعمال الطوارئ والأزمات
واس - أبها
أنهت إدارة التدريب الابتعاث بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير مؤخراً, تدريب (771) متدرباً ما بين طبيب وفني, وذلك بمستشفيات ظهران الجنوب، وسراة عبيدة، والفرشة، والحرجة .
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير, أنه تم تدريبهم على برامج الإنعاش القلبي الأساسي، والإصابات والحالات الحرجة المتقدمة، والإنعاش القلبي الرئوي المتقدم، مشيراً إلى أن صحة عسير اعتمدت تكثيف الدورات التدريبية للأطباء والفنيين العاملين بمستشفيات المنطقة .
إحالة مستشفى خاص للتحقيق بعد تزويره في فواتير المطالبات المالية
واس - الرياض
أحالت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني, أحد كبرى مستشفيات القطاع الخاص إلى هيئة الرقابة والتحقيق, بتهمة تزوير في فواتير المطالبات المالية, التي تقدم بها أحد المؤمن لهم بشكوى يتهم فيها المستشفى بإجراءات تشخيص وتسجيل علاج طبي بالرغم من عدم وجود ملف طبي سابق, وعدم مراجعة المستشفى ودون التحقق من هويته .
وأكد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين, أن المجلس ملتزم بالقيام بواجباته وتحمل مسؤولياته الرقابية والإشرافية والتنظيمية لحماية صناعة سوق التأمين الصحي, من أي مخالفات وحفظ حقوق أطراف العلاقة التأمينية من مقدمي خدمات الرعاية الصحية والمؤمن لهم وشركات التأمين، وله على وجه الخصوص إصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام نظام الضمان الصحي وتأهيل شركات التأمين التعاوني للعمل في مجال الضمان الصحي التعاوني واعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني, مما يعزز توفير المناخ الملائم لسوق التأمين الصحي وزيادة الثقة به بين الجهات ذات العلاقة من شركات تأمين ومقدمي الرعاية الصحية والمؤمن لهم .
وأوضح أنه تنفيذاً لاختصاصاتها المنصوص عليها في تنظيمها, قامت فرقها الرقابية خلال العام الماضي 2014م بجولات تفتيشية بلغت 137 جولة منها 23 زيارة لشركات التأمين, و 114 زيارة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية, حيث تم إيقاف 6 شركات للتأمين الصحي ومنعها من إصدار أو تجديد وثائق التأمين الصحي, وذلك لمخالفتها نظام الضمان الصحي ولائحته التنفيذية, لافتاً إلى أن 5 من تلك الشركات تم رفع الإيقاف عنها بعد أن قامت بتصحيح أوضاعها والتزامها بالمعايير والاشتراطات التي تضمن جودة أداء سوق التأمين الصحي التعاوني, فيما لا يزال قرار الإيقاف سارياً على أحد الشركات منذ 15 شهراً حتى يتم تصحيح وضعها .
وأبان الحسين أن فرق الزيارات الميدانية الإشرافية لتلك الشركات الموقفة, كانت قد رصدت العديد من المخالفات والتجاوزات التي تعد من الممارسات غير السليمة وتنطوي على احتيال أو خداع أو غش أو تلاعب والإضرار بأطراف العلاقة التأمينية مثل عدم تسليم بطاقات التأمين الصحي لأصحابها، إصدار وثائق تأمين دون استكمال المستندات المطلوبة "نموذج طلب التأمين من الكفيل، صورة من هوية الكفيل، نماذج الإفصاح الطبي"، وجود وثائق تأمين صحي مخالفة لحد المنفعة الأقصى، وكذلك مخالفة جدول وثيقة الضمان الصحي التعاوني المحدثة, حيث زادت حدود المنفعة لتصل إلى 500,000 ريال لسنة الوثيقة .
وأفاد أن المخالفات شملت كذلك عدم وجود كتيب استرشادي يوزع على المؤمن لهم يحتوي على جدول المنافع, واستثناءات الوثيقة الموحدة لنظام الضمان الصحي التعاوني, ونطاق التغطية التأمينية وحدودها وشبكة مقدمي الخدمات المعتمدة، ضعف الإجراءات الاحترازية المتبعة لدى شركة التأمين للتحقق من الإضافات على نظام الشبكة الوطنية, حيث قامت الشركة بالربط المباشر بين النظام الآلي الخاص بنقاط بيع التأمين الفردي مع نظام الشبكة الوطنية بدون وجود رقابة داخلية مفعلة وهو ما أدى إلى تلك التجاوزات .
ودعا الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني, جميع المؤمن لهم من العاملين بالقطاع الخاص وهم الشريحة التي يستهدفها النظام من سعوديين وغير سعوديين, إلى الإبلاغ عن أي ممارسات مخالفة للنظام تهدر حقوقهم من تقديم الرعاية الصحية بالشكل المطلوب من خلال القنوات الرسمية لأمانة المجلس مثل هاتف مركز الاتصال والعناية بالعملاء رقم 920001177 أو البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .
الصحة: حالة وفاة وإصابتين ب"كورونا" في جدة والرياض
المدينة _ جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "كورونا"
في جدة والرياض، مؤكدة تماثل حالة واحدة للشفاء، ووقوع حالة وفاة بالفيروس
خلال ال24 ساعة الماضية.
16 ألف خريج من أمريكا يلتقون 120 جهة حكومية وخاصة للتوظيف
خلال حفل الملحقية الثقافية في مايو المقبل
علي السناني - واشنطن
16 ألف خريج من أمريكا يلتقون 120 جهة حكومية وخاصة للتوظيف تستعد الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة للاحتفال بأكثر من 16 ألف خريج بالاستعداد في 23 مايو المقبل.
وقال الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد بن عبدالله العيسى: إن الاهتمام المباشر من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالاستثمار في الانسان السعودي للرقي بالوطن حضاريًا ومعرفيًا يدفع ببرنامج الابتعاث ليركز على زيادة عدد الطلاب في الجامعات القوية وتسليح الوطن بالكفاءات في الاختصاصات الدقيقة، وبين العيسى أن المناسبة تهدف إلى الاحتفاء بأبناء الوطن الذين أكلموا رحلة الابتعاث بنجاح كي يسهموا في مسيرة التنمية الوطنية، واستمرارًا لمبادرة الملحقية بربط الخريجين بموفري الوظائف في المملكة، إذ لم نكتف بمجرد الدعم الأكاديمي والاجتماعي بل أخذنا على عاتقنا مسؤولية ربط الخريج بموفري الوظائف عبر مباردة معرض التوظيف السنوية.
من جانبه بين مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر، أن عددًا كبيرًا من المبتعثين أشعروا الملحقية بتخرجهم لعام 2014، كذلك استنادًا على الخطط الدارسية للمبتعثين المتوقع تخرجهم للفصلين الدراسيين (ربيع وصيف 2015)، ونتوقع أن يتجاوز عدد الخريجين 16 ألف مؤهلًا.
فيما بينت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعي الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف أن تراكم الخبرات في جانب تنظيم حفل التخرج دفع فريق العمل لوضع خطة مبكرة تمتد ل11 شهر، إذ أن خطة تنظيم حفلين أتت عقب الإقبال الذي شهدته حفل التخرج في الأعوام الماضية من جانب ونظرًا للعدد الكبير المتوقع تخرجه هذا العام».
وذكرت الخلف: إن حفل التخرج هذا العام أشبه بمهرجان متكامل يشمل جوانب عدة أبرزها معرض التوظيف يضمن ما يقارب 130 جناحًا مجهزًا لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين للوظائف، وورش العمل مصاحبة، إذ يتوقع أن يشارك ما يزيد على 120 جهة حكومية وخاصة لاستقطاب خريجي الابتعاث» لافتة إلى أن من أبرز المشاركين الجامعات السعودية، الوزارات، المصارف وخطوط الطيران.
وقالت مساعد الملحق: «سيشهد الحدث للعام الثاني على التوالي مشاركة المعهد الوطني للريادة، إذ سيقدم مسابقة للشبان الراغبين في بدء مشروعات تجارية start up،
«الغذاء والدواء» توصي بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة
سلوى حمدي - الرياض
أوصى الاجتماع الوطني لمناقشة وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، وأن يكون البائع والمشتري معروفَين في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة، مع وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك.
وناقش الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة العامة للغذاء والدواء في الرياض بحضور ممثلين عن «الهيئة»، ووزارة الصحة، والمستشفيات والجهات الحكومية المعنية، طرق بيع واستيراد الأجهزة الطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي.
وترأس الاجتماع المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة في «الهيئة» الدكتور عبدالله الرشيد، الذي أشار إلى أن بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة لا تحتاط بشكل كافٍ عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة ما قد يسبب نقل العدوى بين المرضى.
توصية بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة
? نواف عافت (الرياض)
أوصى الاجتماع الوطني لمناقشة وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، واشترط أن يكون البائع والمشتري معروفين في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة، مع وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك.
وناقش الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض بحضور ممثلين عن «الهيئة»، ووزارة الصحة، والمستشفيات والجهات الحكومية المعنية، طرق بيع واستيراد الأجهزةالطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي.
رأس الاجتماع المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة في «الهيئة» الدكتورعبدالله الرشيد، الذي أوضح أن بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة لا تحتاط بشكل كاف عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة ما قد يسبب نقل العدوى بين المرضى.
إلى ذلك، أوضح رئيس قسم الأجهزة الطبية الشخصية في «الهيئة» سعيد القحطاني، أن 88% من المستشفيات السعودية تتبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، لاستبدالها بأجهزة حديثة، وأن 60% من المستشفيات تتبرع بأجهزتها إلى خارج المملكة، لافتا إلى أن 30% من تلك الأجهزة تعرض في مزاد علني بعد فحصها والتأكد من سلامتها.
مؤتمر عربي لتعزيز جودة الغذاء والدواء
? محمد داوود (جدة)
يطلق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، يوم الجمعة المقبل فعاليات المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء تحت شعار (تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل)، في مدينة شرم الشيخ، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة الصحة المصرية.
وأوضح ل«عكاظ» رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة أن المؤتمر يسلط الضوء على الاتجاهات الحديثة لمعايير جودة نظم الغذاء والدواء في الدول العربية ومدى تأثيرها على صحة المواطن، ويناقش القضايا الملحة والمشكلات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والموزعة في مجال الغذاء والدواء، ودراسة الضوابط والقواعد التي تهدف إلى إحكام الرقابة على تطبيق دراسة الضوابط والقواعد التي تهدف إلى إحكام السيطرة على معايير الجودة إقليميا والاستفادة من الخبرات العالمية والعربية المطبقة في نظم الرقابة على الغذاء والدواء.
وبين أن المؤتمر يدرس أيضا أهمية فعالية دور الرقابة لتحقيق سلامة الغذاء تجاريا وادعاءاته التغذوية، وكيفية تجنب التأثيرات السلبية في نظم الغذاء عند استخدام التكنولوجيا الحديثة، علاوة على عرض نماذج للتبادل والتكامل والخبرات في محاولة تطبيق تحليل المخاطر في سلسلة الغذاء والدواء، والدروس المستفادة، وبحث التعاون العلمي والمؤسسي بين الهيئات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالغذاء والدواء ودور شبكة المعلومات، وعرض الجديد في التجارب الدولية والإقليمية في مجال الرقابة والإشراف على الغذاء والدواء، وما تحقق من توصيات خلال المؤتمر العربي الأول من مختلف القضايا التي تمس صحة المواطن العربي في مجالي الغذاء والدواء.
120 جهة حكومية وخاصة في معرض التوظيف
«الابتعاث» يرفد الوطن ب16 ألف خريج من أمريكا
? أحمد العرياني (واشنطن)
بدأت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية العد التنازلي لإطلاق حفل التخرج ومعرض التوظيف في الخامس من شهر شعبان المقبل، ووجهت الدعوات لخريجي عام 2014 المتوقع تخرجهم عقب فصلي ربيع وصيف 2015، لحضور الحفل والمعرض اللذين يعدان أكبر تظاهرة للاحتفاء بمبتعثي الوطن وربطهم بمقدمي الوظائف وسوق العمل، في حين يتوقع أن يتجاوز عدد الخريجين 16 ألفا لأول مرة في تاريخ الوطن.
وقال الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، في بيان صحفي أمس، إن «الاهتمام المباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالاستثمار في الإنسان السعودي للرقي بالوطن حضاريا ومعرفيا يدفع ببرنامج الابتعاث ليركز على زيادة عدد الطلاب في الجامعات القوية وتسليح الوطن بالكفاءات في الاختصاصات الدقيقة».
وبين العيسى أن «المناسبة تهدف إلى الاحتفاء بأبناء الوطن الذين أكملوا رحلة الابتعاث بنجاح كي يسهموا في مسيرة التنمية الوطنية، واستمرارا لمبادرة الملحقية بربط الخريجين بموفري الوظائف في المملكة، إذ لم نكتفِ بمجرد الدعم الأكاديمي والاجتماعي، بل أخذنا على عاتقنا مسؤولية ربط الخريج بموفري الوظائف عبر مبادرة معرض التوظيف السنوية».
وقال مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر من جانبه إن «عددا كبيرا من المبتعثين اشعروا الملحقية بتخرجهم لعام 2014، كذلك استنادا إلى الخطط الدراسية للمبتعثين المتوقع تخرجهم للفصلين الدراسيين ربيع وصيف 2015، حيث نتوقع أن يتجاوز عدد الخريجين 16 ألف مؤهل».
وأوضح مساعد الملحق أن «النتائج الأكاديمية لمعظم المبتعثين تدعو للفخر والاعتزاز، وهذا ما نلمسه اليوم بتخرج عدد كبير من أبناء الوطن المبتعثين الذين نأمل أن ينقلوا المعارف والخبرات إلى الوطن».
وقال العمر «ندرك أن معظم المبتعثين والمبتعثات في هذه الفترة منشغلون بأبحاث ومشاريع التخرج، داعين لهم بالتوفيق والنجاح، ولكن نأمل أن يبادروا بسرعة التسجيل؛ لأن فريق التنظيم يسعى إلى الإعداد المبكر لاستيعاب الجميع وفق آلية سلسة تضمن وصولهم من الولايات المختلفة إلى مقر الاحتفال براحة وسهولة».
وعدت مساعدة الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف حفل التخرج هذا العام مهرجانا متكاملا يشمل جوانب عدة، أبرزها معرض التوظيف ويضم ما يقارب 130 جناحا مجهزا لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين للوظائف، وورش عمل مصاحبة، إذ يتوقع أن يشارك ما يزيد على 120 جهة حكومية وخاصة لاستقطاب خريجي الابتعاث»، لافتة الانتباه إلى أن من أبرز المشاركين الجامعات السعودية والوزارات والمصارف وخطوط الطيران.
لا مخاوف من الإصابات الجديدة.. وكيل الصحة ابن سعيد ل عكاظ:
انضمام 3 خبراء عالميين لمنظومة أبحاث كورونا
? محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، عن انضمام 3 خبراء عالميين جدد لمنظومة الأبحاث لإجراء التقصيات الوبائية والأبحاث المتعلقة بكورونا لكشف المزيد من أسرار الفيروس الغامض والتعرف على خصائصه.
وأوضح أن تسجيل بعض الحالات الفردية للإصابة بفيروس كورونا في مناطق جديدة خلال الأيام الماضية لا يشكل أي مخاوف في المجتمع، مبينا أن أهم أسباب رصد الحالات الجديدة يعود إلى اكتسابها العدوى من إصابة مؤكدة أو مخالطة ومن ثم السفر إلى منطقة أخرى إما للعمل أو الزيارة ومن ثم ظهور أعراض المرض هناك، مشيرا إلى أن وضع كورونا حاليا مستقر كثيرا حيث تسجل بعض الإصابات في أيام متفرقة، وفي بعض الأيام لا تكون هناك أي إصابات، مشددا على أهمية الوقاية وعدم التساهل في الاشتراطات الصحية في ظل عدم وجود لقاح فعال وعدم إمكانية التفريق بين الإبل الحاملة للفيروس من غيرها، والتركيز على تغيير سلوكيات التعامل مع الإبل، وذلك بتجنب مخالطتها إلا للضرورة خاصة لمن لديهم أمراض مزمنة أو نقص مناعة، وعند مخالطة الإبل يراعى استخدام ملابس واقية تخلع عند مغادرة مرابض الإبل مع الحرص على تطهير الأيدي وعدم لمس العينين والأنف إلا بعد تطهير الأيدي.
وفي سياق متصل، أنهى طلاب وطالبات وطبيبات وأطباء متطوعون توزيع أكثر من 35 ألف مادة توعوية عن طرق الوقاية من فيروس (كورونا) على أكثر من 12 ألف متسوقة ومتسوق تواجدوا في مجمعات تجارية بالرياض خلال الثلاثة الأيام الماضية، وذلك ضمن فعاليات حملة (نقدر نوقفها)، التي تنظمها وزارة الصحة، وتستهدف رفع الوعي بفيروس (كورونا) في مختلف المدن بدءا من الرياض، حيث قام فريق من المتطوعين والمتطوعات بتوزيع آلاف الإرشادات الصحية المطبوعة مصحوبة بالمعقمات والكمامات على المتسوقين وزوار مجمعي النخيل وغرناطة، إضافة إلى تقديم شرح موجز عن الأساليب الصحيحة للمحافظة على صحة أفراد الأسرة، وتجنيبهم خطر الإصابة بالفيروسات المعدية، إلى جانب الإجابة عن تساؤلات المتسوقات والمتسوقين عن فيروس (كورونا)، خصوصا أن من بين المتطوعات والمتطوعين أطباء وطبيبات وطلاب وطالبات في كليات الطب، فيما تحال الأسئلة الدقيقة المتخصصة إلى خبراء وزارة الصحة الذين يمكن الوصول إليهم على مدار الساعة بالاتصال على هاتف 937.
5 ورش تبحث مستجدات البحث العلمي في مؤتمر دولي بالدمام
? طفيل اليوسف (الدمام)
تستعرض 5 ورش عمل و6 جلسات مستجدات البحث العلمي في الطب والبحوث الطبية الحيوية المختلفة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الذي ينطلق صباح اليوم في جامعة الدمام ويستمر لثلاثة أيام في القاعة الكبرى للمؤتمرات بالمدينة الجامعية.
وذكر مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش أن هذا المؤتمر يعد الأول الذي يناقش مستجدات البحث العلمي علميا وذلك من خلال ورش عمل مكثفة وجلسات نقاشية لأبرز المتحدثين العالميين في هذا المجال ويأتي هذا المؤتمر تماشيا مع رؤية الجامعة الرائدة في مجال التعليم الطبي والأبحاث العلمية، مشيرا إلى أن الموتمر يناقش أحدث التقنيات العلمية المتطورة وخلق بيئة وأساليب نفعية للابتكار وريادة الأعمال وبراءات الاختراع، كما يهدف إلى إثراء المعرفة في مجتمع المملكة العربية السعودية لمواكبة الاتجاهات الدولية المعاصرة في الاكتشافات العلمية الطبية وعرض مؤتمر محكم من ناحية الإبداع وتنوع المواضيع والأصالة الفكرية وتميز الملخصات والنتائج.
وذكر وكيل جامعة الدمام للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبدالسلام السليمان أن المؤتمر يحتوي على ورش عمل ومحاضرات لأبرز المتحدثين العالميين والمتحدثين الدوليين والمهندسين السريريين، ومهندسي الطب الحيوي وباحثي الصناعة الطبية، وكذلك الباحثين الشباب لمناقشة البحوث الفكرية بواقع 6 جلسات ل18 متحدثا في اليومين الأول والثاني، أما اليوم الثالث فسوف يخصص للورش العلمية حيث ستقام في مركز البحوث والاستشارات بالجامعة 4 ورش وكذلك ورشتا عمل في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
تشكيل لجنة للوقوف على الوضع الصحي بمنطقة مكة
? محمد داوود (جدة)
وجه وزير الصحة أحمد الخطيب، بتشكيل لجنة من القيادات الصحية للاطلاع على الوضع الصحي في منطقة مكة المكرمة.
ويترأس اللجنة الدكتور محمود يماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وعضوية كل من الدكتور طريف الأعمى وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية، الدكتور عماد الجحدلي وكيل وزارة الصحة للتخطيط وتنمية الموارد البشرية، الدكتور غازي العباسي وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية، الدكتور حسين الفاخري مستشار وزير الصحة، الدكتور سهيل باجمال المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، ومدير عام إدارة المراجعة الداخلية عيضة المالكي.
وعلمت «عكاظ» أن قرار تشكيل اللجنة جاء بناء على التقرير الدوري الرابع على قطاع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة والذي تضمن العديد من الملاحظات ومنها: النقص الشديد في عدد الأسرة وخاصة أسرة العناية المركزة، وطول فترة انتظار المرضى للحصول على مواعيد في المستشفيات، الأخطاء الطبية ونقص حضانات الأطفال، تأخر بدء العمل في بعض المستشفيات الجديدة، وغيرها من الملاحظات التي دونت في التقرير.
مؤتمر عالمي يبحث مضاعفات السمنة على الأطفال
? محمد داوود (جدة)
يطلق المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك، اليوم، فعاليات المؤتمر العالمي الطبي الثالث لجراحة الأطفال الذي دعا إليه مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة.
وأوضح مدير مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة اللواء طبيب علي بن فهد الجودي، أن المؤتمر يبحث آخر المستجدات في علاج أمراض السمنة وأسبابها وطرق الوقاية ومعالجة المضاعفات الصحية المصاحبة لها، كما سيتم التركيز من خلال ما يطرح في المؤتمر على أهمية وجود فريق طبي متخصص يضم استشاريين من مختلف التخصصات من جراحة الأطفال والسمنة وأمراض الغدد الصماء والنفسية والاجتماعية.
وفي سياق متصل، حذر الأطباء المختصون من استشراء ظاهرة السمنة بين الأطفال، ورأى اخصائي الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف أنها تعد من المشاكل التي تترتب عليها أمراض مصاحبة أخرى تهدد صحة الفرد المصاب، فيما أوضحت الدكتورة عبير أحمد أن البدانة تتصدر المشكلات الصحية في كل دول العالم بإحصائيات مختلفة، وهي تنتج عادة من تراكم الدهون في الجسم وتنقسم إلى نوعين: الأول ناتج عن زيادة عدد الخلايا الدهنية ويظهر عادة عند الاطفال وفي مرحلة الشباب المبكرة، والثاني ناتج عن زيادة حجم الخلايا الدهنية ويظهر في مرحلة البلوغ وعند الكبار، ولا تكون أسباب السمنة بالضرورة زيادة كمية الطعام.
الخطيب يدشن فرع هيئة التخصصات الصحية بالدمام.. ويترأس مجلس الأمناء
أحمد الخطيب يزيح الستار عن اللوحة التذكارية للمبنى أحمد الخطيب يزيح الستار عن اللوحة التذكارية للمبنى
الرياض - متعب أبوظهير
دشن وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أحمد بن عقيل الخطيب ظهر أمس الخميس فرع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الدمام، حيث كان في استقباله أثناء وصوله لمقر فرع الهيئة الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالعزيز الصائغ وأعضاء مجلس الأمناء للهيئة، حيث أزاح وزير الصحة الستار عن اللوحة التذكارية للمبنى، ثم تجول في المبنى واستمع لشرح مفصل من الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ زاهر بن محمد البارقي، وشاهد ما احتواه الفرع من مكاتب إدارية وقاعات اجتماعات وقاعات امتحانات إلكترونية ومراكز الامتحانات السريرية والمحاكاة، حيث يقع المبنى على مساحة 16000 ألف متر مربع، على 11 دورا مقسما إلى ثلاثة أدوار تحت الأرض عبارة عن مواقف للسيارات تستوعب 130 سيارة وثمانية أدوار فوق الأرض عبارة عن مكاتب للهيئة ومكاتب تجارية استثمارية للهيئة، حيث صمم المبنى على أحدث طرز المباني الذكية، وزود المبنى بأحدث التقنيات الإلكترونية لعقد الاجتماعات بالصوت والصورة من فروع الهيئة المختلفة والمنتشرة في كافة مناطق المملكة، كما زود المبنى بتقنيات إدارة القاعات إلكترونياً.
وفي سياق متصل عقد مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اجتماعه برئاسة وزير الصحة ورئيس مجلس الأمناء وذلك في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مبنى الهيئة في الدمام وتمت مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت القرارات المناسبة، كما تمت مناقشة آخر المستجدات في سير أعمال الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وأكد المتحدث الرسمي ومدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة الأستاذ عبدالله الزهيان أن تدشين فرع الهيئة في الدمام يأتي ضمن خطة سير العمل التي تسير وفقها الهيئة في سبيل تسهيل الوصول لجميع الممارسين الصحيين لإجراء معاملاتهم في التسجيل والتصنيف والتدريب بيسر وسهولة.
مستشفى واحة الصحة للمسنين يحصل على شهادة الاعتماد الدولية
د. لؤي الخميس يتحدث للزميل خالد بخش د. لؤي الخميس يتحدث للزميل خالد بخش
الرياض - خالد بخش
حصل مستشفى واحة الصحة للمسنين والرعاية طويلة الأمد بالرياض التابع لمركز الملك سلمان الاجتماعي على شهادة الاعتماد الدولية المشتركة للجودة وسلامة المرضى من اللجنة الدولية المشتركة الأمريكية الرائدة عالمياً في اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية كأول مركز متخصص للمسنين والإقامة طويلة الأمد في المملكة وكأول وأكبر مستشفى قائم بذاته في هذا التخصص الصحي المهم بمنطقة الخليج والشرق الأوسط.
وأكد المدير التنفيذي المشارك لمستشفى واحة الصحة واستشاري طب الشيخوخة والعلاج التلطيفي والتعليم الطبي الدكتور لؤي الخميس أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الدعم اللامحدود من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وحكومته الرشيدة للقطاع الصحي عموماً، والإشراف المباشر من وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية المتعاقد معها.
واستطرد د. الخميس انه نظراً للحاجة الماسة لهذا التخصص المهم واكمال المنظومة الصحية ومساعدة المستشفيات الحكومية التخصصية بالعناية بمرضى الأمراض المزمنة والاقامة الطويلة لتتفرغ تلك المستشفيات التخصصية لتقديم العناية الحادة والحرجة والجراحية حيث كانت فكرة انشاء المستشفى هي فكرة ومبادرة الدكتور عبدالعزيز الناصر الذي هو بحق مؤسس ومنظر الكثير من الخدمات الصحية للمسنين ومرضى الأمراض المزمنة سواء على الصعيد الأكاديمي أو الخدمي في المملكة والخليج.
وأوضح أن رؤية المستشفى الذي تبلغ سعته السريرية (300) سرير هي أن يكون المستشفى الرائد في المملكة والمنطقة لتقديم هذه الخدمة للمرضى وأسرهم ويكون نواة لبرامج تدريبية أكاديمية لهذا التخصص في المستقبل، كما أن من أهم الاهداف الاستراتيجية، تخفيف الضغط عن معظم المستشفيات الحكومية ذات التخصص الدقيق بسبب إشغال بعض هؤلاء المرضى لأماكن متزايدة فيها بالرغم من عدم احتياجهم لها في معظم الحالات، والتخفيف عن الأسر العاملة، لافتاً إلى أن الخدمة الرئيسية التي يقدمها المستشفى هي خدمة الاقامة الطويلة.
ومن ضمن المشروعات المستقبلية، العمل على تطوير مراحل العناية الفائقة التخصصية ومستشفى اليوم الواحد والعيادات الخارجية لكبار السن والتوسع في تقديم برامج علاجية لكبار السن وكذلك برامج تدريبية في هذا التخصص بالإضافة إلى البرامج القائمة.
من جانبه، أشار مدير مركز الملك سلمان الاجتماعي رشاد هارون إلى تكامل الخدمات التي يقدمها المركز مع خدمات مستشفى واحة الصحة لرعاية المسنين، فيما أكد على الاستقلالية الإدارية والفنية للمستشفى عن المركز بشكل كامل، موضحاً أن خدمة ورعاية المسنين هي فقط ما تشكل قاسماً مشتركاً بينهما. وذكر أن المستشفى الى جانب الخدمات العلاجية للمرضى المنومين يقدم خدمة الرعاية المنزلية ل(300) مريض من خلال عقود مع ذوي المرضى.
جمعية أسر التوحد تطلق فعاليات اليوم العالمي للتوحد بالرياض
بدء مسيرة الأطفال المشاركين في الحفل بدء مسيرة الأطفال المشاركين في الحفل
الرياض – مناحي الشيباني
دشنت جمعية أُسر التوحد الخيرية أول فعالياتها لليوم العالمي للتوحد الأربعاء الماضي بمركز غرناطة التجاري بالرياض.
و شارك في الفعالية تسعة مراكز وهي مركز العباقرة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز الندائية للرعاية النهارية، ومركز الأمير ناصر بن فهد للتوحد، ومركز والدة الأمير فيصل للتوحد، ومركز الرياض التخصصي للتأهيل، وجمعية خطوة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز الوليد للتأهيل، ومركز عين الفرس، ومركز الأوائل لذوي الاحتياجات الخاصة.
وتضمن الحفل المقام بهذه المناسبة عددا من العروض الترفيهية ومسيرة جماعية داخل المركز مرددين النشيد الوطني. وبهذه المناسبة قدمت رئيسه مجلس إدارة جمعيه أُسر التوحد الخيرية صاحبه السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل سعود شكرها للمراكز المشاركة لتفاعلهم وإبداعهم الذي زاد جمال الفعالية تميزاً وحضوراً، والشكر موصول لدوريات الأمن وهيئة الهلال الأحمر السعودي لمساندة للمنظيم للحفل داخل المركز. وفي نهاية الحفل تم توزيع الهدايا وإضفاء البسمة على وجوه المشاركين وأسرهم.
الجندي يكرم الخريجين والجهات المشاركة والداعمة
ختام فعاليات اليوم العالمي للسكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية.. في جدة
د. منصور الجندي يكرم إحدى المشاركات د. منصور الجندي يكرم إحدى المشاركات
جدة - ياسر الجاروشة تصوير - محسن سالم
أكد المدير التنفيذي للخدمات الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بجدة الدكتور منصور بن أحمد الجندي بأن إدارته تحرص كل الحرص على دعم كافة البرامج الصحية والتوعوية الهادفة إلى توعية وتثقيف المجتمع فيما يخص الأمراض بمختلف أنواعها، وأشار إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية والشؤون الصحية بالحرس الوطني قد شاركت بفاعلية كبيرة في تنظيم وتنفيذ البرامج الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للسكري لعام 2014م، والتي أقيمت بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأطفال وتضمنت للعديد من العاليات التوعوية والتفاعلية المجتمعية والطبية والتدريبية المخصصة للأطباء والممارسين الصحيين، جاء ذلك خلال رعاية الدكتور الجندي للحفل الختامي لفعاليات اليوم العالمي للسكري والبرنامج التدريبي السنوي لمثقفي السكري والقدم السكرية وكذلك المخيم الصيفي لمرضى السكري الذي أقيم بقاعة النادي الاجتماعي لمنسوبي المدينة الطبية بجدة.
من جهته نوه رئيس اللجان المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للسكري استشاري ورئيس قسم السكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله التويم بالجهود الكبيرة والدعم غير المحدود من المسؤولين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وأشار إلى أن اللجان المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للسكري 2014 - 2015م الذي أقيم تحت شعار "لنحمي مستقبلنا" حرصت على تنويع برامجها التثقيفية المقدمة للمجتمع والتي بدأت بالبرنامج التفاعلي المباشر مع الجمهور.
من جهته ألقى الدكتور منصور القرشي العميد المشارك للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني كلمة خاصة بهذه المناسبة، وفي ختام الحفل قدم راعي الحفل شهادات التخرج لخريجي الدورة وكرم الجهات المشاركة والداعمة للفعاليات واللجنة المنظمة والأقسام والإدارات المشاركة في برامج يوم السكر العالمي.
بهدف نشر ثقافة الوقاية من الأمراض المزمنة
انطلاق فعاليات العيادة المتنقلة لمكافحة التدخين.. بجدة
العيادة المتنقلة العيادة المتنقلة
جدة - ياسر الجاروشة
شهدت محافظة جدة أمس انطلاق فعاليات العيادة المتنقلة لمكافحة التدخين والتي تستمر لمدة شهر تحت إشراف برنامج مكافحة التدخين بإدارة الصحة العامة بمركز الصيرفي ميجا مول.
وقد صرحت الدكتورة منال شمس مدير برنامج مكافحة التدخين أن الهدف من العيادة هو نشر ثقافة الوقاية من الأمراض المزمنة التي يسببها التدخين، إذ أن التدخين سبب رئيسي لتصلب الشرايين المؤدي لأمراض القلب كما أن التدخين يتعارض مع عمل هرمون الأنسولين حيث ينقص التدخين إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، والمدخنون هم أكثر الناس عرضة للسرطانات التي يكون بعضها سببًا للوفاة.
د. منال شمس
وأضافت الدكتورة منال شمس أن العيادة المتنقلة تقدم برنامجا سلوكيا ودوائيا مساعدا على الإقلاع عن التدخين وسيقدم في العيادة المتنقلة خدمات التوعية والتثقيف لأفراد المجتمع وعمل فحوصات مبدئية كقياس الوزن والطول والضغط والسكر، وأكدت أن برنامج مكافحة التدخين بجدة استحدث نظام متابعة هاتفية يتم من خلاله التواصل مع المراجع وتذكيره بموعد المراجعة القادم وتقديم الاستشارة وكل ما يخص المدخن وقد كان لهذه الخطوة مردود إيجابي لدى المستفيد من الخدمة حيث لاحظ الجدية والحرص على مصلحته.
الجدير بالذكر أن العيادة الأولى المتنقلة لمكافحة التدخين انطلقت من مدينة جدة عام 2013م وانتشرت فكرتها إلى جميع أنحاء المملكة، وقد حققت العيادات المتنقلة السابقة إقبالاً جماهيريًا مكثفًا، واستفاد من خدماتها أكثر من 4000 مدخن بنسب إقلاع عن التدخين تفوق الأرقام العالمية، وكان لها أثر كبير في زيادة الإقبال على العيادات الثابتة بالمراكز الصحية.
«الأرصاد» تحذر بلونيها البني والأصفر مناطق المملكة من الغبار
الرياض - واس
قالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن موجة الغبار التي حذّر منها النظام الآلي للإنذار المبكر التابع لها باللونين (البنّي المتقدم، والأصفر) سوف تستمر -بمشيئة الله- حتى فترة المساء على مناطق الرياض ومحافظاتها، وعسير، وجازان، والباحة، وأجزاء من شمال المملكة والمنطقة الشرقية.
وضم تحذير اللون البنّي الذي يعني مضمونه انعدام الرؤية على مدى كيلو متر، محافظات الرياض: الخرج، وحوطة بني تميم، والدلم، والحريق، والحلوة، والهياثم، ووادي الدواسر، والسليل؛ ومنطقة عسير: أبها، وخميس مشيط، وبيشة، والنماص؛ والمنطقة الشرقية: حفر الباطن، والقيصومة.
وحذر المركز من خلال لونه "الأصفر" سكان مناطق الشرقية، والباحة، وجازان، والشمالية من تحرّك الرياح السطحية التي أدت إلى إثارة الأتربة والغبار، وحدوث تدنّي في مدى الرؤية الأفقية، لكنها ليست بقوة اللون البنّي.
وأهابت االرئاسة بالجميع أخذ الحيطة والحذر نتيجة تقلبات هذه الأجواء مع الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظواهر بطريقة سليمة تضمن -بعون الله تعالى- سلامتهم.
المرضى النفسيون يقبلون على التدخين أكثر من غيرهم
د. رند حمادة د. رند حمادة
المنامة - مشعي البريكان
قالت الدكتورة رندة ربحي حمادة من جامعة الخليج العربي بالمنامة: إن نسبة انتشار التدخين بين المرضى المصابين بأمراض نفسية شديدة تزيد بنسبة 10% عن نظرائهم في المجتمع لتبلغ النسبة الإجمالية للمدخنين من فئة المرضى النفسيين 30%. وأوصت بضرورة أن يقوم المسؤولون في إدارة مستشفى الطب النفسي بوضع استراتيجية أوسع لمعالجة هؤلاء المرضى تضمن الإقلاع عن التدخين واتباع أسلوب حياة صحي كونهم أكثر عرضة للأمراض المتعلقة بالتدخين.
كان ذلك لدى عرضها لدراسة علمية بعنوان (تدخين الشيشة والسجائر بين المرضى المصابين بأمراض نفسية شديدة في مملكة البحرين) بالاشتراك مع الدكتور أحمد الأنصاري والدكتور هيثم جهرمي والدكتور عادل العوفي التي عرضت في المؤتمر العالمي السادس عشر للتبغ أو الصحة الذي عقد في أبو ظبي تحت شعار "التبغ والأمراض غير المعدية" في نهاية شهر مارس الماضي.
«الأرصاد» تحذر بلونيها البني والأصفر مناطق المملكة من الغبار
الأحد 05 ابريل 2015تكبيرتصغيرطباعة«الأرصاد» تحذر بلونيها البني والأصفر مناطق المملكة من الغبار
الجزيرة - واس:
قالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن موجة الغبار التي حذّر منها ظهر أمس النظام الآلي للإنذار المبكر التابع لها باللونين «البنّي المتقدم، والأصفر» سوف تستمر على مناطق الرياض ومحافظاتها، وعسير، وجازان، والباحة، وأجزاء من شمال المملكة والمنطقة الشرقية.
وضم تحذير اللون البنّي الذي يعني مضمونه انعدام الرؤية على مدى كيلومتر، محافظات الرياض : الخرج، وحوطة بني تميم، والدلم، والحريق، والحلوة، والهياثم، ووادي الدواسر، والسليل. ومنطقة عسير : أبها، وخميس مشيط، وبيشة، والنماص. والمنطقة الشرقية : حفر الباطن، والقيصومة.
وحذر المركز من خلال لونه «الأصفر» سكان مناطق الشرقية، والباحة، وجازان، والشمالية من تحرّك الرياح السطحية التي أدت إلى إثارة الأتربة والغبار، وحدوث تدن في مدى الرؤية الأفقية، لكنها ليست بقوة اللون البنّي.
وأهابت االرئاسة بالجميع إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة تقلبات هذه الأجواء مع الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظواهر بطريقة سليمة تضمن سلامتهم.
ارتفاع وفيات كورونا إلى 423.. ولا إصابات جديدة
الدمام- الشرق
ارتفعت وفيات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى 423 حالة بعد أن سجل مركز القيادة والسيطرة أمس حالة وفاة في جدة لمواطن ستيني كان مصابا بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً. كما سجل المركز حالتي تعاف لمواطن (30 سنة) ومقيم (45 سنة) وخروجهما من مستشفى حكومي بالرياض. فيما لم تسجل خلال ال 24 ساعة الأخيرة أي حالات إصابة جديدة. وبحسب الإحصائيات الخاصة بوزارة الصحة فقد سجلت 974 حالة إصابة بالفيروس منذ شوال 1433ه من بينها 423 حالة وفاة و 540 حالة تعاف مع بقاء 13 حالة قيد العلاج وحالة معزولة منزليا.
«الغذاء والدواء» توصي بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة
الرياض – الشرق
أوصى الاجتماع الوطني لمناقشة وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، إضافة إلى أن يكون البائع والمشتري في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة معروفَين، علاوة على وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك.
وناقش الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض برئاسة المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة بالهيئة الدكتور عبدالله الرشيد، وضم ممثلين عن وزارة الصحة، وعددا من الجهات الحكومية المعنية، طرق بيع واستيراد الأجهزة الطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي، وذلك لعدم الاحتياط بشكل كافٍ من بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، ما قد يتسبب في انتقال العدوى بين مستخدميها المرضى.
وأوضح رئيس قسم الأجهزة الطبية الشخصية في «الهيئة» سعيد القحطاني، أن 88% من المستشفيات في السعودية تتبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، لاستبدالها بأجهزة حديثة، كما أن 60% من تلك المستشفيات تتبرع بأجهزتها إلى خارج المملكة، لافتاً الانتباه إلى أن 30% من تلك الأجهزة تعرض في مزاد علني بعد فحصها والتأكد من سلامتها.
البدناء أكثر تمييزاً لرائحة الطعام
(رويترز)
ذكرت دراسة بريطانية صغيرة أن البدناء هم الأكثر قدرة على شم رائحة الشوكولاتة والاستمتاع بها عن غير البدناء.
وكتب الباحثون في مطبوعة كيميكال سينسز أن الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الرائحة تلعب دوراً كبيرًا في تناول الناس للطعام إذ أن حاسة الشم ترتبط بمركز الجوع في المخ.
وقال كاتب الدراسة لورنزو ستافورد المحاضر بمركز علم النفس المقارن والتطوري بجامعة بورتسموث في إنجلترا "في مرحلة تزيد فيها البدانة على مستوى العالم ما زلنا بحاجة إلى فهم أكبر لدور الشم فيسلوك تناول الطعام."
وأضاف ستافورد لرويترز هيلث في رسالة عبر البريد الالكتروني إن الدراسات السابقة توصلت لنتائج متضاربة بشأن ما إذا كان البدناء يتمتعون بحاسة شم أقوى أو أضعف، ولكن القليل جدًا من الدراسات بحثت في حاسة الشم ذاتها.
واختار فريق الدراسة 40 طالباً جامعياً وصنفهم على أنهم بدناء أوغير بدناء. وكل من شاركوا في الدراسة كانوا من غير المدخنين ويتمتعون بصحة جيدة ولم يكن أي منهم يخضع لحمية أو يتناول مثبطات للشهية.
وجرى استبعاد النحفاء ومن يعانون من ضعف في حاسة الشم أوالتذوق.
أولا طلب الباحثون من الطلبة شم شوكولاتة داكنة صناعية وتحديد مدى كثافتها وما إذا كانت سائغة.
ثم جرى تخفيف النكهة بدرجات مختلفة وطلب من المشاركين تحديد أقل تركيز يمكنهم شمه.
واختبر الباحثون بعد ذلك حاسة التذوق لدى المشاركين وجرى تقسيم الاختبار باستخدام المذاقات الأربعة الرئيسية وهي الحامض والمالح والمر والحلو.
وبعد ذلك حلل الباحثون البيانات لتحديد العلاقة بين حاستي الشم والتذوق والوزن.
وتوصلوا إلى أن البدناء الأفضل في شم رائحة الشوكولاتة عن غيرالبدناء كما أنهم من قالوا إن الرائحة سائغة.
وكان البدناء الأكثر تحديدا للمذاق المالح والحامض ولكن لم يكن هناك اختلاف بين البدناء وغير البدناء في تحديد المذاقين المر والحلو.
«إبصار» تتمسك بمواصلة حملتها الوطنية لاكتشاف عيوب النظر
جدة - «الحياة»
تمسكت جمعية إبصار الخيرية، بوجهتها نحو استمرار عمل الحملة الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال، بالتعاون مع الجهات المعنية من بينها الإدارة العامة للتعليم في جدة، رغم مواجهتها امتناعاً من عدد من أولياء الطلاب في المدارس عن السماح بالكشف على أطفالهم من دون سبب.
وأكد الأمين العام لجمعية إبصار الخيرية ومدير حملة إبصار الوطنية للاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال، محمد توفيق بلو، أن الحملة استهدفت مدارس التعليم الابتدائي ورياض الأطفال في جدة، خلال مرحلتها الأولى، وهي عبارة عن اختبار لقدرات الإبصار لدى الأطفال باستخدام تقنية برنامج «آي سباي» الحديثة المبتكرة عالمياً على شكل لعبة كومبيوتر، لاستخدام المختصين وغير المختصين لاستكشاف ما إذا كان الطفل يحتاج إلى تحويل لعيادة العيون أم أنه سليم البصر ولا يعاني من أية مشكلات في قدراته البصرية، مؤكداً أهمية التقنية التي حظيت باطلاع المختصين من قسم طب وجراحة العيون في جامعة الملك عبدالعزيز على البرنامج، وأبدوا تأييدهم بآلياته وإمكاناته.
وقال بلو إنه تمت دراسة برنامج «آي سباي» أكاديمياً، وخضع للبحث العلمي منذ العام 2010، إذ نشر بحث أكاديمي معتمد لجامعة نورث كارولينا، وتم نشره في مجلة الجمعية الأميركية لطب عيون الأطفال والحول في عددها الصادر في آب (أغسطس) 2010، والذي أفضى إلى أن التقنية آمنة وفعالة وتضاهى تماماً فحص عيون الأطفال بواسطة طبيب عيون أطفال متخصص وبكفاءة عالية، مشيراً إلى أن التقنية تعد من ثورات التقنية الحديثة التي جعلت السعودية من أوائل الدول التي تستخدمها لمسح البصر للأطفال والاكتشاف المبكر للإعاقات البصرية.
وأضاف بلو أن الخطوات الإجرائية لإطلاق البرنامج التي وافق عليها وزير التعليم السابق، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وتفيد بتنفيذ الفحوص باستخدام البرنامج في عموم رياض الأطفال والمدارس الابتدائية للبنين والبنات بمدن ومناطق السعودية، بالاشتراك مع اللجنة الوطنية للطفولة، أسهم كثيراً في رفع مؤشر نجاح الحملة، والحصول على نتائج إيجابية.
وأشار بلو، إلى أن تعاون الإدارة العامة للتعليم في جدة، عملت على تيسير تنفيذ مهمات الحملة، وإتمامها بالشكل المطلوب.
«الغذاء والدواء»: 88 من المستشفيات تتبرع بأجهزتها المستخدمة
الرياض - «الحياة»
كشف رئيس قسم الأجهزة الطبية الشخصية في الهيئة العامة للغذاء والدواء سعيد القحطاني، أن 88 في المئة من المستشفيات في السعودية تتبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، لاستبدالها بأجهزة حديثة، كما أن 60 في المئة من تلك المستشفيات تتبرع بأجهزتها إلى خارج المملكة، لافتاً إلى أن 30 في المئة من تلك الأجهزة تعرض في مزاد علني بعد فحصها والتأكد من سلامتها.
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في مدينة الرياض في بيان صحافي صدر أمس، أن الاجتماع الوطني الخاص ببحث وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، أوصى بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، إضافة إلى أن يكون البائع والمشتري في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة معروفَين، علاوة على وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك.
وبينت أن الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة العامة للغذاء والدواء في الرياض برئاسة المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة في الهيئة الدكتور عبدالله الرشيد، وضم ممثلين عن وزارة الصحة، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بحث طرق بيع واستيراد الأجهزة الطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي، وذلك لعدم الاحتياط بشكل كافٍ من بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، ما يتسبب في انتقال العدوى بين مستخدميها المرضى.
السعودية تحظر استيراد الأسماك الحية من جنوب أفريقيا
الرياض : واس
حظرت وزارة الزراعة مؤقتا استيراد أسماك (Catfish) الحية من جنوب أفريقيا بسبب مرض (Epizootic Ulcerative Syndrome). واتخذت الوزارة هذا الإجراء بناء على النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) بشأن الإخطار الفوري عن ظهور العدوى في أسماك (Catfish) الحية في جنوب أفريقيا.
سيراليون تسجل أول حالة إصابة بالأيبولا منذ شهور
فريتاون : واس
قال مسؤولون إن ضاحية كايلاهون في شرق سيراليون التي كانت مرتعا للأيبولا سجلت أول حالة إصابة جديدة منذ قرابة أربعة أشهر وهو ما يهدد التقدم المحرز للقضاء على المرض. وجاءت نتائج تحليل أجريت لطفل عمره 9 أشهر إيجابية وذلك بعد وفاته في الضاحية الواقعة على الحدود مع غينيا والتي سجلت أول حالة إصابة بالفيروس في سيراليون في شهر مايو الماضي وكانت لشهور مركز المرض. وكان معدل تسجيل الإصابات قد انخفض في الضاحية من 80 حالة في الأسبوع في شهر يونيو الماضي إلى عدم وجود حالات إصابة تماما بحلول نهاية العام الماضي وتوفي قرابة 3800 شخص بالأيبولا في سيراليون.
السعودية : 7 حالات إصابة ب "كورونا" خلال أسبوع
"الاقتصادية" من الرياض
سجلت حالات الإصابة بفايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا إنخفاضا خلال الثلاثة أسابيع الماضية بمعدل 7 حالات في الأسبوع. وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها الأسبوعي حول مستجدات الوضع لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا أن مختبراتها فحصت 1425 عينة لفايروس في الفترة بين 9 الى 15 جمادى الآخرة. مشيرة إلى أنها سجلت 7 حالات مؤكدة تتراوح أعمارهم 39 - 80 سنة منهم 3 حالات في محافظة جدة وحالة واحدة في كلاً من الرياض والشرقية وتبوك والأحساء. وأكدت الوزارة أن نحو نصف الحالات المسجلة الأسبوع الماضي كانت بسبب مخالطة الإبل (حالتين) ومخالطة أفراد مصابين بالمجتمع فيما تم تسجيل حالتين فقط لممارسين صحيين في منشآت صحية وحالة واحدة مازالت تحت التقصي.
كما أوضحت الوزارة أن عدد البلاغات التي تم مباشرتها من فرق وزارة الزراعة بلاغين في كل من الهفوف والحفجي. وأكدت الوزارة أن مركز القيادة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من إلتزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
وبموازاة ذلك، تواصل وزارة الصحة جهودها لرفع مستوي وعي أفراد المجتمع بطرق الوقاية من الفايروسات المعدية، لاسيما فايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا. إذ تستعد حملة "نقدر نوقفها" التوعوية لإطلاق فعاليات جديدة في المجمعات التجارية في جدة وفي المنطقة الشرقية نهاية الأسبوع الجاري كما تم بدء عرض مقاطع فيديو قصيرة في شاشات الملاعب أثناء مباريات كرة القدم الجماهيرية. وكان متطوعون ومتطوعات شاركوا بالحملة، أنهوا توزيع نحو 40 ألف مادة توعوية عن طرق الوقاية من فايروس كورونا على أكثر من 12 ألف متسوق ومتسوقة تواجدوا في مجمعات تجارية في الرياض مؤخرا. وتستهدف الحملة التي تنظمها وزارة الصحة رفعي مستوي الوعي بأساليب الوقاية من الفايروسات المعدية وذلك بشرح الإرشادات الصحية الضرورية في الحياة اليومية إضافة إلى توزيع البروشوات المبسطة والمعقمات على أفراد المجتمع في الأماكن العامة مثل المجمعات التجارية.
الصحة: انخفاض حالات الإصابة بكورونا خلال الثلاثة أسابيع الماضية
الرياض : واس
سجلت حالات الإصابة بفايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا انخفاضاً خلال الثلاثة أسابيع الماضية بمعدل سبع حالات في الأسبوع .
وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها الأسبوعي حول مستجدات الوضع لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا، أن مختبراتها فحصت 1425 عينة لفايروس، في الفترة بين 9 إلى 15 جمادى الآخرة 1436ه، مشيرةً إلى أنها سجلت 7 حالات مؤكدة تتراوح أعمارهم 39-80 سنة، منهم 3 حالات في محافظة جدة وحالة واحدة في كلاً من الرياض والشرقية وتبوك والأحساء.
وأكدت الوزارة أن نحو نصف الحالات المسجلة الأسبوع الماضي كانت بسبب مخالطة الإبل (حالتين) ومخالطة أفراد مصابين بالمجتمع، فيما تم تسجيل حالتين فقط لممارسين صحيين في منشآت صحية، وحالة واحدة مازالت تحت التقصي، وأبانت الوزارة أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات إلا أن الوزارة تنبه أننا لانزال في الموسم وألا نستعجل قطف الثمار مؤكدة أنها ستبقي الاستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الأساس.
كما أوضحت الوزارة أن عدد البلاغات التي تم مباشرتها من فرق وزارة الزراعة بلاغين في كل من الهفوف والخفجي.
وأكدت الوزارة أن مركز القيادة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
وبموازاة ذلك، تواصل وزارة الصحة جهودها لرفع مستوي وعي أفراد المجتمع بطرق الوقاية من الفايروسات المعدية، لاسيما فايروس متلازمة الشرق الأوسط كورونا. إذ تستعد حملة "نقدر نوقفها" التوعوية، لإطلاق فعاليات جديدة في المجمعات التجارية في جدة، وفي المنطقة الشرقية نهاية الأسبوع الجاري، كما تم بدء عرض مقاطع فيديو قصيرة في شاشات الملاعب، أثناء مباريات كرة القدم الجماهيرية. وكان متطوعون ومتطوعات شاركوا بالحملة، أنهوا توزيع نحو 40 ألف مادة توعوية عن طرق الوقاية من فايروس كورونا، على أكثر من 12 ألف متسوق ومتسوقة تواجدوا في مجمعات تجارية في الرياض مؤخراً.
وتستهدف الحملة التي تنظمها وزارة الصحة رفعي مستوي الوعي بأساليب الوقاية من الفايروسات المعدية، وذلك بشرح الإرشادات الصحية الضرورية في الحياة اليومية، إضافة إلى توزيع البروشوات المبسطة والمعقمات على أفراد المجتمع في الأماكن العامة مثل المجمعات التجارية.
معاقبة من يخالف التعميم وفق اللوائح والأنظمة
«الصحة» تُوجه بعلاج أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب في مستشفياتها كالمواطنين
إبراهيم الزاحم من الرياض
علمت "الاقتصادية" من مصادر موثوق بها في وزارة الصحة، أن تعميما تم توجيهه إلى كل مستشفيات الدولة ومراكز الرعاية الصحية الأولية في كل مناطق المملكة يقضي بعلاج أبناء وبنات المواطنات السعوديات والمتزوجات من أجانب في المراكز والمستشفيات الحكومية، ومعاملتهم كمواطنين سعوديين، وبلا مقابل.
وأكدت المصادر أن أي تصرفات فردية تخالف هذا التعميم ستتم معاقبتها وفق الشروط والأنظمة المتبعة، خاصةً بعد أن كانت تلك الحالات تعامل وفقاً للتقييم من قبل الموظفين أنفسهم.
من جهته، أكد الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في حديثه ل"الاقتصادية"، أن الوزارة تعتبر أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب كالمواطنين السعوديين المؤهلين للعلاج في المستشفيات تحت إشراف الوزارة.
وأضاف: "بعض المستشفيات تريد التأكد من صحة المعلومات التي تردها كون المريض الأجنبي من أم سعودية أو غير، وعند التأكد من صحة المعلومات، وتوافر العلاج لديهم تتم معاملته كالمواطن السعودي كامل الأهلية والمستحق للعلاج".
يُذكر أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تقدمت في وقتٍ سابق بتقرير لمجلس الشورى السعودي مُختص بعلاج أبناء السعوديات من الأجانب، وتمت مناقشته قبل نحو أربعة أعوام.
وكشف التقرير عن المشكلات والمصاعب التي تواجه المواطنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين في مجال الرعاية الطبية.
يعمل على خفض مخاطر المرض وتقليل السكر في الدم
دراسة: 4 بيضات أسبوعيا تحميك من الإصابة بمرض السكري
«الاقتصادية» من الرياض
أظهرت دراسة فنلندية حديثة أن تناول أربع بيضات أسبوعيا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بأكثر من الثلث. ووجد الباحثون، من جامعة شرق فنلندا، أن استهلاك هذه الكمية من البيض مرتبط بخفض مخاطر هذا المرض، إلى جانب تقليل مستويات السكر في الدم. وحللت الدراسة، وفقا لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية، العادات الغذائية لألفين و332 رجلا تراوح أعمارهم بين 42 و60 عاما، فوجدوا أن الذين يتناولون أربع بيضات أسبوعيا انخفضت لديهم فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 37 في المائة، مقارنة بالذين يتناولون بيضة واحدة أسبوعيا. وقال الباحثون "إن هذا الرابط بين تناول أربع بيضات وخفض نسبة الإصابة بالسكري ظل قائما حتى مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم والتدخين واستهلاك الفاكهة والخضراوات". وعزا الباحثون هذا الأمر إلى احتواء البيض على عديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر فيما يعرف بأيض الجلوكوز.
باحثون: هشاشة العظام سبب انقراض «الماموث»
«الاقتصادية» من الرياض
كشف باحثون روس أن الماموث "الفيل ذو الفرو الكثيف" انقرض بسبب إصابته بهشاشة شديدة في العظام جعلته غير قادر على إيجاد طعامه أو الهرب من الحيوانات المفترسة. وكان يعتقد في السابق أن حيوان الماموث نفق بسبب التغير المناخي بعد العصر الجليدي، وقام الإنسان الأول بصيده حتى انقرض.
غير أن باحثين في جامعة تومسك الروسية قدموا نظرية جديدة بعد أن أظهر فحص أكثر من 23 ألف عظمة من عظام الماموث، أنها مليئة بهشاشة العظام وينقصها كثير من الكالسيوم. وقال الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، "إن هذا النقص الكبير فى المعادن– الذي جاء بسبب تأثير ارتفاع درجات الحرارة في التربة والماء- أدى إلى كسر أطراف الماموث وعموده الفقري، وبالتالي لم يتمكن من المشي". ويعني هذا الأمر أن حيوان الماموث الضخم، الذي بلغ ارتفاعه أربعة أمتار ونصف، انهار بعد ذلك على الأرض ولم يتمكن من البحث عن الطعام أو الهرب من الصيادين والحيوانات المفترسة.
وقاد الدراسة الدكتور سيرجى ليشتشنسكي، الذي أمضى عشر سنوات في تحليل عينات من عظام وأسنان حيوانات ماموث كانت موجودة في غرب أوروبا وروسيا بين 10 و30 ألف عام مضت. وأوضح ليشتشنسكي أنه في بعض العينات، التي فحصها ظهرت هشاشة العظام بنسبة 100 في المائة في عظام الماموث.
أطباء السعودية في أمريكا يفتحون أبواب برنامج الزمالة الطبية واسعا عاما بعد عام
واشنطن – واس
ترتفع حصيلة المملكة العربية السعودية في مقاعد برنامج الزمالة الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية عاماً بعد عام نتيجة للجهد المميز للأطباء السعوديين لتصل هذا العام إلى أكثر من 91 طبيباً وطبيبة مقابل 80 في العام الماضي.
ويشهد برنامج الزمالة الطبية الأمريكي منافسة شديدة من أطباء من مختلف دول العالم حيث يتنافس على البرنامج سنويا 40 ألف طبيب و طبيبة على 24 ألف مقعد فقط.
ويقول الطبيب أحمد عبد العزيز عالم، معيد من جامعة الملك عبد العزيز في قسم طب الطوارئ والتحق ببرنامج الزمالة في جامعة جورج واشنطن، ان العدد لهذا العام أفضل من العام السابق والأعوام التي سبقته.
ويشير إلى أن أحد الأسباب هو أن الشباب والشابات الذين سبقوا وقبلوا في هذا البرنامج بذلوا جهودا ممتازة وكبيرة وبكفاءة عالية سواءً على المستوى الدراسي أو البحثي أو التطبيقي.
ويضيف "وجميع هذه النقاط مهمة ويحتاج إليها كل طبيب أمريكي حتى يقتنع بأن الطبيب الآخر من الدول الأخرى ومن أي جنسية من الفئة الممتازة ، وهذا ينطبق على الطبيب السعودي الذي شرفنا وجعل الأعداد المقبولة تزداد عاما بعد عام وقبول طبيب زائر سعودي في قسم يعطي صورة حسنة عن جميع الأطباء السعوديين في مختلف الأقسام."ويوضح أحمد عالم بأن طب الطوارئ يعد من الأقسام و العلوم الجديدة مقارنة بطب الجراحة أو الطب الباطني أو التخصصات الأخرى، فلذلك فهو يعتبر نسبيا جديد وحديث النشأة.
ويتابع بالقول إن "رحلة البحث عن برنامج مناسب متكامل بحيث يشمل التدريب والتعليم وفي نفس الوقت المخرج الممتاز من أبحاث ومقالات علمية مختلفة كانت صعبة لأن عدد برامج الزمالة الطبية في مجال طب الطوارئ قليلة. فمثلاً لا يوجد في أوروبا مستشفى مكتمل النمو تماما لكن في أمريكا وكندا يوجد الكثير من البرامج القوية في مجال طب الطوارئ خصوصا الولايات المتحدة التي تتميز باختلاف المدة الزمنية للبرامج ما بين ثلاث إلى أربع سنوات."
ويبين بأن أهمية طب الطوارئ تتمثل في أنها تشكل المدخل الأول والأساس وأنبوبة التوزيع إلى جميع أقسام المستشفي المختلفة، فوجود قسم طوارئ لا يعمل بشكل جيد يعني أن الخدمات الطبية في المستشفى بأكمله قد تتهاوى بسبب أن عدد المرضى سيختلف في الدخول وفي نوعية الأقسام التي يتم توجيههم إليها.
ويقول في هذا الخصوص "نتيجة لذلك، سيحدث سوء في التوزيع بالإضافة إلى أهم نقطة وهي أن طبيب الطوارئ هو من أهم الأطباء من بعد مشيئة الله عز وجل في المحافظة على حياة المريض خصوصاً الحوادث التي تحتاج إلى تفاعل سريع مع الحالة المعنية سواءً بإعادة الأكسجين إلى الدم أو تحسين مجرى التنفس ومعالجة أي نزيف خارجي أو داخلي. وهذا يعني أن وجود سوء في توزيع إدارة طب الطوارئ سيؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها."
وتتفق الطبيبة جمانا طارق الشيخ مع فكرة الصورة التي يقدمها الأطباء السعوديين في برامج الزمالة وأهميتها في فتح الباب واسعاً أمام المرشحين في المستقبل.
وتقول "طبعاً، لأن هناك أطباء وطبيبات حصلوا على قبول في جامعات لأول مرة تستقطب أطباء سعوديين مثل جامعة شيكاغو، فأنا أول طبيبة سعودية تحصل على قبول للزمالة فيها، وسأعمل بكل حرص على تقديم الصورة الحقيقية للأطباء السعوديين لكي يكون للجامعة ثقة في الأطباء السعوديين في المستقبل وتشجيعهم على قبول المزيد منهم."وتضيف جمانا وهي خريجة جامعة الدمام وقبلت في برنامج الزمالة تخصص طب المخ والأعصاب في جامعة شيكاغو التي تعد رابع أقوى جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، انها اختارت هذا التخصص "بسبب ولادة شقيقي وشقيقتي بمرض التوحد وكنت أساعد عائلتي في تربيتهم والاهتمام بهم وهذا الأمر دفعني إلى الرغبة في خدمة مجتمعي ومساعدة المحتاجين للرعاية الطبية من المصابين بأمراض المخ والأمراض العصبية فقررت دخول هذا التخصص لأن المشكلة في المملكة هي أن الأطباء المتخصصين في هذا المجال قلة ولذلك فإن المريض بأمراض عصبية أو أمراض المخ يعاني من أجل الحصول على موعد مع طبيب وقد تصل مدة الانتظار للموعد إلى ستة أشهر لكي يتمكن المريض من زيارة الطبيب في المستشفيات الحكومية."
وتتابع بالقول "لذلك، أنا حريصة على خدمة وطني والتخصص في هذا المجال. ومن ضمن اهدافي في المستقبل بعد الانتهاء من الزمالة والعودة للوطن أن أسعى إلى تطوير برامج الزمالة في بلدي في مجال المخ والأعصاب من أجل المساعدة على تخرج أطباء سعوديين من المملكة وبجودة عالية في هذا المجال بسبب أن الظروف الشخصية لعدد من الأطباء لا تمكنهم من السفر للخارج للالتحاق ببرامج الزمالة. وحاليا امكانيات التدريب في مستشفيات المملكة لا تكفي لاستيعاب أطباء من خارج المملكة في برامج الزمالة وهي غير كافية في الاساس للطبيب السعودي."
ويؤكد الطبيب جميل هشام برديسي أن برنامج الزمالة في أمريكا "مهم ومعروف بقوته وفي الغالب تكون مستويات الخريجين مميزة جداً. وأنا أطمح من أجل التميز من أجل بلدي وننجح من أجل بلدنا ، إن وجودنا هنا يمثل اهمية لتمثيل بلدنا سواء من الناحية المهنية أو من ناحية التعامل."
ويقول جميل الذي التحق ببرنامج الزمالة في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو في تخصص أشعة تدخلية إن برنامج الزمالة السعودية يستوعب أعدادا قليلة إلا أن مستوى البرنامج "يتطور واعتقد أنه بعودة خريجي الزمالة الأمريكية ومن خلال الخبرة التي اكتسبوها سنساعد في تطوير والارتقاء بهذه البرامج."
ويوضح بأنه اختار تخصص الأشعة التدخلية بسبب انتشار الأورام في المملكة العربية السعودية كما في بقية دول العالم وبالذات الانتشار الكبير لأورام الكبد الذي لا يمنح الطبيب المعالج الشيء الكثير ليقدمه للمريض.
ويضيف "ولكن، بإذن الله، ومن خلال الأشعة التدخلية نستطيع أن نعالج مثل هذه الأورام باستخدام الأشعة التدخلية عبر الأوردة والشرايين أو من خلال إبرة سطحية في مكان الورم لإزالته. وفكرت في هذا التخصص بسبب عدم اجراءنا لعمليات من مثل هذا النوع في المملكة بشكل كبير مثل الجامعات والمستشفيات الأخرى في العالم."
ويتابع بالقول "فالحصول على الخبرة في هذا المجال ستساعد عند العودة إلى الوطن بسبب عدم وجود متخصصين كثيرين في المملكة في الأشعة التدخلية واستخدامها بديلا للعمليات الكبرى لازالة الأورام التي تستغرق ساعات حيث نستطيع باذن الله اخضاع المريض إلى عمليات عبر الأشعة التدخلية وفي أقل من ساعة وعبر مخدر موضعي لإزالة الورم."وبدورها، توضح مديرة عام البرامج الطبية في الملحقية الدكتورة سمر السقاف ان العالم بأكمله يطمح إلى الحصول على فرصة للتدريب الطبي في أمريكا وهذا الامر واضح في تقدم 40 ألف طبيب سنويا لبرنامج الزمالة للتنافس على 24 ألف مقعد فقط.
وتضيف "وصولنا ضمن العشر الأوائل الملتحقين بالبرنامج يعد انجازاً كبيراً للمملكة ويدل على أن مستوى التعليم الطبي في المملكة ممتاز والمخرجات ممتازة أيضاً ونحتاج فقط إلى التأهيل.
وتضيف الدكتورة السقاف بكل فخر أن "أهم ما يميز الأطباء السعوديين المتخرجين من برامج الزمالة الطبية في أمريكا عن بقية الأطباء من الدول الأخرى هو أن الكثير منهم يعود إلى المملكة للإسهام في تطوير القطاع الطبي والصحي."
وتقول "طبعاً إذا استمرينا على هذه المنهجية في برنامجنا سنستطيع الارتقاء من المرتبة الثامنة لنكون من ضمن الخمس الأوائل، فقبل 2011 لم يكن للملكة ذكر في هذا البرنامج لكن أصبحت المملكة الان منافس قوي في البرنامج."
وتضيف "بدء الملحق من بداية برنامج الابتعاث في 2007 في استقطاب كفاءات بفكر استراتيجي لفهم البرامج التدريبية والتأهيلية في أمريكا مثل برنامج الزمالة وما هي الاحتياجات والشروط والنقاط والمهارات التي يجب أن نركز عليها لزيادة حصيلة المملكة من فرص التحاق أبنائها في هذا البرنامج وغيره من البرامج المميزة."
وتتابع بالقول "حلمي هو وجود برنامج زمالة سعودي شبيه بالأمريكي نستطيع من خلاله استقطاب الكفاءات من مختلف دول العالم للتدريب في المملكة. فعدد الخريجين من كليات الطب سنويا لا يقل عن 4 ألاف والهيئة السعودية للتخصصات الطبية بينت أنها استوعبت فقط 35 في المائة من هذا العدد، لذلك فنحن بحاجة إلى برامج تدريبية وتأهيلية للتخصصات الطبية خارج المملكة إلى أن نحقق الاكتفاء."
ومن جانبه، يقول الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسى بان أطباء المملكة اليوم يقتحمون أرقى المستشفيات وكليات الطب في أمريكا مثل جون هوبكنز و كليفلاند و مايو وهي جميعها متميزة في تخصصات طبية مختلفة.ويؤكد الدكتور العيسى أن قبول الطبيب السعودي يعطي انطباع رائع وبالتالي يصبح قبول الطلاب في المستقبل أمر يسير بسبب ان خريج الطب من الجامعات السعودية على قدر كبير من التميز والقدرة العلمية والعملية وبعد قبولهم في برنامج الزمالة يعطوا انطباع ممتاز ورائع عن الأطباء السعوديين وهذا يساعدنا على حصد المزيد من المقاعد للأعوام المقبلة.
ويخلص الملحق الثقافي إلى القول "في العام الماضي حصل طبيبن على القبول في جون هوبكنز وهذا العام تم قبول أربعة في نفس الجامعة، فكل عام يلتحق فيه طبيب سعودي في مستشفى فهذا يعني ارتفاع أعداد المقبولين في العام الذي يليه."
(الغذاء والدواء) وجهات حكومية توصي بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة
الرياض – واس
أوصى الاجتماع الوطني لمناقشة وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، إضافة إلى أن يكون البائع والمشتري في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة معروفَين، علاوة على وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك .
وناقش الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض برئاسة المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة بالهيئة, الدكتور عبدالله الرشيد, وضم ممثلين عن ووزارة الصحة، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، طرق بيع واستيراد الأجهزة الطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي , وذلك لعدم الاحتياط بشكل كافٍ من بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة, ما قد يتسبب في انتقال العدوى بين مستخدميها المرضى .
وأوضح رئيس قسم الأجهزة الطبية الشخصية في "الهيئة" سعيد القحطاني، أن 88% من المستشفيات في السعودية تتبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، لاستبدالها بأجهزة حديثة، كما أن 60% من تلك المستشفيات تتبرع بأجهزتها إلى خارج المملكة، لافتاً الانتباه إلى أن 30% من تلك الأجهزة تعرض في مزاد علني بعد فحصها والتأكد من سلامتها .
«الغذاء» وجهات حكومية توصي بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة
واس - الرياض
أوصى الاجتماع الوطني لمناقشة وضع الأجهزة الطبية وبيعها والتبرع بها، بمنع استيراد الأجهزة الطبية المستعملة، إضافة إلى أن يكون البائع والمشتري في حال بيع الأجهزة الطبية داخل المملكة معروفَين، علاوة على وضع توضيح على الجهاز يفيد بذلك.
وناقش الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض برئاسة المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة بالهيئة، الدكتور عبدالله الرشيد، وضم ممثلين عن ووزارة الصحة، وعدداً من الجهات الحكومية المعنية، طرق بيع واستيراد الأجهزة الطبية المستعملة، ومنع بيعها بشكل سلبي، وذلك لعدم الاحتياط بشكل كافٍ من بعض المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة عند بيع أو التبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، ما قد يتسبب في انتقال العدوى بين مستخدميها المرضى.
وأوضح رئيس قسم الأجهزة الطبية الشخصية في "الهيئة"، سعيد القحطاني، أن 88 % من المستشفيات في السعودية تتبرع بالأجهزة الطبية المستخدمة، لاستبدالها بأجهزة حديثة .
«طبية الفهد» تشارك في «خطوة قبل التوظيف»
اليوم - الرياض
أكد مدير إدارة استقطاب الكفاءات في مدينة الملك فهد الطبية، زيد بن إبراهيم الفريح، أن مشاركة المدينة في معرض خطوة قبل التوظيف 2015 الذي تنظمه وزارة العمل بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية (هدف) بمشاركة أكثر من 90 جهة، تأتي انطلاقاً من رسالتها التنموية في الاستثمار الأمثل لاستقطاب الكفاءات الوطنية في جميع المجالات الطبية والإدارية والفنية المتخصصة والمؤهلة لتلبية احتياجاتها من القوى العاملة واستمراراً لرؤيتها ورسالتها في خدمة المرضى.
وأشار إلى أن عملية التوظيف في مدينة الملك فهد الطبية، تقتضي تعيين الأشخاص بناءً على دراسة مسبقة ودقيقة للوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة، ومطابقتها لقدرات ومؤهلات المرشحين، لتحقيق أكبر قدر من التوافق بين متطلبات المنشأة وكفاءة وقدرة المرشحين، بناءً على متطلبات التوظيف المعتمدة في المدينة، ثم المحافظة على هذه الكوادر عبر تبنّي سياسات متميزة في التقويم والترقيات والحوافز المالية والمعنوية، وإيجاد فرص متكافئة وعادلة لضمان الأمان الوظيفي.
ملحقيتنا في واشنطن تستعد لربطهم بمقدّمي الوظائف وسوق العمل
16 ألف مبتعث في أمريكا ينضمون لمستقبل الوطن
اليوم - واشنطن
بدأ بالملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة، العد التنازلي لإطلاق حفل التخرج ومعرض التوظيف الذي سينظم في 23 من شهر مايو المقبل (الموافق الخامس من شعبان)، إذ وجهت الملحقية الدعوة لخريجي عام 2014، والمتوقع تخرجهم عقب فصلي ربيع وصيف 2015، حيث سيحضر الخريجون الحفل والمعرض؛ اللذين يعدان أكبر تظاهرة للاحتفاء بمبتعثي الوطن وربطهم بمقدمي الوظائف وسوق العمل، في حين يُتوقع أن يتجاوز عدد الخريجين 16 ألفاً لأول مرة في تاريخ الوطن.
وقال الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد بن عبدالله العيسى: إن الاهتمام المباشر من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- بالاستثمار في الإنسان السعودي للرقي بالوطن حضارياً ومعرفياً، يدفع ببرنامج الابتعاث ليركز على زيادة عدد الطلاب في الجامعات القوية، وتسليح الوطن بالكفاءات في الاختصاصات الدقيقة.
وأوضح العيسى أن «المناسبة تهدف إلى الاحتفاء بأبناء الوطن الذين أكلموا رحلة الابتعاث بنجاح، كي يسهموا في مسيرة التنمية الوطنية، وتأتي استمراراً لمبادرة الملحقية بربط الخريجين بموفّري الوظائف في المملكة، إذ لم نكتف بمجرد الدعم الأكاديمي والاجتماعي، بل أخذنا على عاتقنا مسؤولية ربط الخريج بموفّري الوظائف عبر مباردة معرض التوظيف السنوي».
من جانبه، بيّن مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر، أن عدداً كبيراً من المبتعثين أشعروا الملحقية بتخرجهم لعام 2014م، كذلك استناداً على الخطط الدارسية للمبتعثين المتوقع تخرجهم للفصلين الدراسيين ربيع وصيف 2015، نتوقع أن يتجاوز عدد الخريجين 16 ألف خريج مؤهل.
وبيّن أن النتائج الأكاديمية لمعظم المبتعثين «تدعو للفخر والاعتزاز، وهذا ما نلمسه اليوم في تخرج عدد كبير من أبناء الوطن المبتعثين، الذين نأمل أن ينقلوا المعارف والخبرات إلى الوطن».
وقال العمر: «ندرك أن معظم المبتعثين والمبتعثات في هذه الفترة، منشغلون بأبحاث ومشاريع التخرج، داعين لهم بالتوفيق والنجاح، ولكن نأمل أن يبادروا بسرعة التسجيل؛ لأن فريق التنظيم يسعى إلى الإعداد المبكرة لاستيعاب الجميع، وفق آلية سلسة، تضمن وصولهم من الولايات المختلفة إلى مقر الاحتفال براحة وسهولة».
تنظيمياً، بيّنت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعي الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف، أن «تراكم الخبرات في جانب تنظيم حفل التخرج دفع فريق العمل لوضع خطة مبكرة تمتد ل11 شهرا، إذ أن خطة تنظيم حفلين أتت عقب الإقبال الذي شهده حفل التخرج في الأعوام الماضية من جانب، ونظراً للعدد الكبير المتوقع تخرجه هذا العام من جانب آخر».
وذكرت الخلف أن «حفل التخرج هذا العام أشبه بمهرجان متكامل، يشمل جوانب عدة؛ أبرزها معرض التوظيف الذي يضمن ما يقارب 130 جناحاً مجهزاً لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين للوظائف، وورش العمل المصاحبة، إذ يُتوقع أن يشارك ما يزيد على 120 جهة حكومية وخاصة، لاستقطاب خريجي الابتعاث»، لافتة إلى أن من أبرز المشاركين: الجامعات السعودية، الوزارات، المصارف وخطوط الطيران.
وقالت مساعد الملحق: «سيشهد الحدث للعام الثاني على التوالي، مشاركة المعهد الوطني للريادة، إذ سيقدم مسابقة للشبان الراغبين في بدأ مشاريع تجارية start up، عبر مبادرة (تمكن) التي ستشهد مفاجآت متعددة سنعلن عنها قريباً».
وبيّنت الخلف أن «ملتقى أبعاد، في دورته المقبلة، سيكون ضمن برامج حفل التخرج هذا، وسيقدم برنامجاً اجتماعياً لأسر المبتعثين العائدين إلى الوطن، يتضمن ورش عمل عملية، وفقرات ترفيهية للأطفال». وأشارت مساعد الملحق الثقافي، إلى أن «صندوق تنمية الموارد البشرية يشارك للسنة الثالثة على التوالي، إذ سيرعي هذا العام أجنحة المقابلات الشخصية، التي سوف تجهز للجهات الراغبة في التوظيف كيف يجتمعون مع الخريجين في جو يضمن الخصوصية والتعرف على راغب الوظيفة عن كثب».
ويتضمن برنامج الحفل وفقاً للدكتورة الخلف، «ملتقى تعريفياً يقدمه البنك الأهلي التجاري للكشف عن الفرص الوظيفية المتاحة وآلية التقديم والشروط المطلوب توافرها في المتقدمين»، موضحة أن «جامعة الملك سعود- مشكورة- تشارك للسنة الثالثة على التوالي، في تنظيم الملتقى لاستقطاب المتميزين، وعرض الفرص الوظيفية في الجامعة».
تفاعل صحي مع اليوم العالمي للدرن
محمد العويس – الأحساء
ضمن فعاليات اليوم العالمي للدرن نظم قسم التوعية الصحية بمستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة الثلاثاء الماضي وبالتعاون مع مركز الصدر فعالية اليوم العالمي للدرن محاضرة ألقاها الدكتور أحمد محمود فضل معرفاً بمرض الدرن، تشخيصه ومدى خطورته وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه بهدف زيادة الوعي لدى الممارسين الصحيين بالمستشفى، كما تضمنت الفعالية تخصيص ركن توعوي من خلاله تم توعية وتثقيف المراجعين بالمرض وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه وتم توزيع النشرات والمطويات التوعوية على المراجعين.
ضمن إطار تشجيع العاملين المتفانين في عملهم وتحفيزهم كرمت إدارة مستشفى سلوى العام السائقين المثاليين للعام الحالي 1436ه وهم السائق عبدالله جابر الهويمل والسائق مانع راشد المري نظراً للجهود المبذولة وحرصهم الدائم في خدمة المريض وإخلاصهم في العمل.
فيما نفذت إدارة الطوارئ والأزمات بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني والجهات المعنية بالمحافظة مؤخرا خطة طوارئ (وهمية) بمستشفى الجفر العام وهي عبارة عن حريق في مبنى قسم تنويم الرجال نتج عنه عدد (11) إصابة وحالة وفاة واحدة، وقد تراوحت الإصابات من حرجة إلى مستقرة حسب السيناريو المعد مسبقاً لهذه الخطة. وصرح مدير إدارة الطوارئ والأزمات نظمي الشريدي أن هذه الخطة تأتي ضمن سلسلة من الخطط الفرضية المعدة مسبقا لتنفيذها على جميع منشآت الشؤون الصحية بالمحافظة وذلك لتدريب المشاركين على التعامل مع مثل هذه الأحداث الطارئة ليكونوا على استعداد لأي طارئ لا سمح الله.
انطلاق مؤتمر مستجدات البحوث الطبية بجامعة الدمام
اليوم - الدمام
ينطلق في جامعة الدمام صباح اليوم الاحد المؤتمر السنوي الاول لمستجدات البحث العلمي في الطب والبحوث الطبية الحيوية، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام برعاية مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش في القاعة الكبرى للمؤتمرات بالمدينة الجامعية.
وذكر مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش أن هذا المؤتمر يعد الاول الذي يناقش مستجدات البحث العلمي علميا، وذلك من خلال ورش عمل مكثفة وجلسات نقاشية لأبرز المتحدثين العالميين في هذا المجال، ويأتي هذا المؤتمر تماشيًا مع رؤية الجامعة الرائدة في مجال التعليم الطبي والأبحاث العلمية، وانطلاقًا من قناعتها بأهمية تطوير الأبحاث والابتكارات العلميّة، وسيلقي المؤتمر الضوء بشكل رئيسي على المستجدات في الطب وأبحاث الطب الحيوية للرفع من مستوى البحث العلمي والاستثمار في التكنولوجيا الطبية. مضيفا: إن المؤتمر يهدف الى الرقي بإستراتيجيات البحث وفقاً لخطة تكنولوجيا العلوم الوطنية والابتكار؛ لإنتاج أبحاث ابتكارية وإبداعات في المجالات الطبية، وكذلك إلقاء الضوء بشكل رئيسي على أمراض الكلى والجهاز الهضمي، والاضطرابات الدموية وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجلد، والشيخوخة وأمراض الأعصاب وباركنسون وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية (كورونا وفيروس إيبولا)، واضطراب الغدد الصماء، وأمراض الجهاز التناسلي والسمنة ومرض السكري والاضطرابات والالتهابات والسرطان.
كما يناقش المؤتمر أحدث التقنيات العلمية المتطورة وخلق بيئة وأساليب نفعية للابتكار وريادة الأعمال وبراءات الاختراع، كما يهدف إلى إثراء المعرفة في مجتمع المملكة العربية السعودية؛ لمواكبة الاتجاهات الدولية المعاصرة في الاكتشافات العلمية الطبية، وعرض مؤتمر محكم من ناحية الإبداع وتنوع المواضيع والأصالة الفكرية وتميز الملخصات والنتائج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.