تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأربعاء 1436/6/5 ه
نشر في عناية يوم 25 - 03 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأربعاء 5 جماد الثاني 1436ه الموافق 25 مارس 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
د.المعلم يوجه برفع حالة الطوارىء خلال فترة الأمطار المتوقعة على منطقة مكة المكرمة‎
صحة الطائف : ترفع الجاهزية وخطة متكاملة أثناء الأمطار
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
«الصحة» تدعو الآباء لتطعيم أطفالهم ضد البكتيريا الرئوية
احمد العطوي - تبوك
وجّهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك دعوة عاجلة الى أولياء امور الاطفال من سنتين الى خمس سنوات لمراجعة المراكز الصحية للتطعيم ضد البكتريا العقدية الرئوية لمن لم يسبق التطعيم في الحملة التي بدأت في شهر ربيع الآخر الماضي . وأكد مساعد المدير العام للصحة العامة د. محمد رحيل البلوي : ان البكتيريا العقدية الرئوية من البكتيريا الاكثر انتشارا والمتسببة في الامراض والوفيات حول العالم حيث تتسبب في التهاب تهدد الحياة مثل الالتهاب الرئوي والحمى الشوكية وتجرثم الدم ولذا فان أخذ التطعيم ضرورة اساسية لتجنب الامراض التي البكتيريا العقدية .
«الغذاء والدواء» تجدد شهادات 5800 دواء و900 مستحضر عشبي
سلوى حمدي- الرياض
أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الانتهاء من تحديث وتجديد شهادات أكثر من 5800 دواء و900 مستحضر عشبي صحي.جاء ذلك خلال اللقاء الموسع، الذي عقدته «الهيئة» مع مسؤولي شركات ومصانع الأدوية، وذلك في مجلس الغرف السعودية بالرياض، بهدف شرح الآليات والإجراءات المتعلقة بتسجيل وتنظيم مصانع وشركات الأدوية حسب أنظمة ولوائح الهيئة.وأكد نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء، الدكتور إبراهيم الجفالي، حرص هيئة الغذاء والدواء، على فتح قنوات التواصل مع شركات ومصانع الأدوية، بما يسهل إجراءات عملها، ويذلل العقبات التي قد تواجهها.وقدّم الجفالي نبذة عن إجراءات التجديد والتحديث، التي تتم بسهولة عن طريق موقع الهيئة www.sfda.gov.sa، باللغتين العربية والإنجليزية، مشددًا على أهمية الدقة في تسجيل البيانات.إلى ذلك، تحدث مدير إدارة الشؤون التنظيمية بقطاع الدواء الصيدلي عبدالله الدريبي، عن رؤية الهيئة في أن تكون رائدةً إقليميًا في الرقابة على الأدوية ومستحضرات التجميل، وتقدم خدماتها بمهنية متميزة تسهم في حماية وتعزيز الصحة في المملكة. وقال: «الهيئة تسعى لحماية الصحة العامة، من خلال ضمان أمان وجودة وفعالية وتوفر الأدوية البشرية والبيطرية، والمنتجات الحيوية وسلامة مواد التجميل، عبر تطبيق نظام وطني للرقابة متوافق مع أفضل الممارسات الدولية، وتقديم المعلومات الدوائية المبنية على أسس علمية للعامة والمهنيين الصحيين».وتطرق إلى التحديثات التي أجريت على الأدلة الإرشادية والبرامج الالكترونية والتعاميم، لافتًا إلى أن «الهيئة» حدثّت الشهادات المسجلة لأكثر من 3900 دواء وأكثر من 600 مستحضر عشبي صحي، وجددت شهادات الأدوية المنتهية لأكثر من 1900 دواء و300 مستحضر عشبي صحي.
عيادات ل «الإقلاع عن التدخين» بجامعة «أبها»
أحمد آل شاطر - أبها
عيادات ل «الإقلاع عن التدخين» بجامعة «أبها» دشنت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد عيادة الإقلاع عن التدخين لطلاب الجامعة، كما تم افتتاح عيادتي الطب النفسي بإشراف الاستشاري النفسي الدكتور محمد القحطاني، وعيادة العلاج النفسي (المعرفي السلوكي) التي يشرف عليها الدكتور سعيد الأحمري، والأخصائي النفسي موسى النجعي، وذلك بمقر المدينة الجامعية بأبها.
وأوضح وكيل الجامعة للتخصصات الصحية الدكتور خالد بن سعد آل جلبان، خلال تدشينه عيادة الإقلاع عن التدخين أنها تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المدخنين من منسوبي الجامعة، من أجل مد يد العون لهم للإقلاع عن عادة التدخين، قائلا: «يقوم على العيادة كوادر فنية مؤهلة، للتعريف بخدمة الإقلاع عن التدخين والبرنامج السلوكي والعلاجي المساعد على الإقلاع».
جامعة الدمام تستضيف الملتقى الخليجي الثالث للعلاج الطبيعي.. السبت
المدينة - الدمام
ينظم قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام «الملتقى الخليجي الثالث للعلاج الطبيعي» يومي السبت والأحد القادمين وذلك في المجمع السكني بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. وذكر الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور سعد بن محمد السعدي بأن عقد هذا الملتقى في رحاب جامعة الدمام يهدف إلى تبادل الخبرات بين المختصين في دول الخليج العربي والوقوف على آخر المستجدات والنتائج البحثية في مجال التخصص، مما ينعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة للمرضى والنهوض بالعملية التعليمية لطلاب العلاج الطبيعي. ولفت إلى أنه سيشارك في اللقاء متحدثون من أنحاء المملكة ودول الخليج العربي ب38 ورقة عمل تشمل مجالات العلاج الطبيعي المختلفة وكذلك سيشتمل اللقاء على 4 ورش عمل لتدريب المختصين على أفضل التدخلات العلاجية للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الجهاز العصبي وآلام العظام والعضلات وكذلك الإصابات الرياضية. وأفاد بأن الملتقى قسم إلى أربعة أقسام جميعها تصب في مصلحة أخصائي العلاج الطبيعي والعلاج نفسه.
تغريم مجمّعات طبية وصيدليات بالباحة 120ألف ريال
عمر محمد الغامدي- الباحة
فرضت إدارة شؤون القطاع الخاص بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، غرامات مالية بأكثر من 120 ألف ريال بحق عدد من المجمعات الطبية والصيدليات بالمنطقة نظير مخالفتها نظام المؤسسات الصحية الخاصة .
وأفاد الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد بن معيض الزهراني، أن المخالفات شملت أدوية منتهية الصلاحية، وأخرى غير مسجلة بوزارة الصحة، إضافة إلى مخالفات لنظام مزاولة المهن الصحية، مشيراً إلى أنه تم تحويل أكثر من 8 مجمعات طبية وصيدلية إلى لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة خلال شهر جمادى الأولى الماضي .
تنسيق فعَّال مع «الصحة» و«الداخلية» و«البلديات» لاحتواء كورونا
برنامج شامل لفحص الإبل الواردة.. وكيل وزارة الزراعة ل «المدينة»:
داود الكثيري - جدة
قال وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية، المهندس سامي النحيط، إن هناك تنسيقا فعالا مع وزارات الصحة والداخلية والشؤون البلدية والقروية وهيئة الحياة الفطرية لاحتواء فيروس «كورونا».. وأضاف: إنه تم رفض دخول 9102 رأس من الإبل العام الماضي من جميع المنافذ لإصابتها بأمراض وبائية منها طاعون المجترات الصغيرة، الحمى القلاعية، البروسيلا، مرض الجرب، مرض الجلد العنقودي ومرض السل الكاذب.
وأكد في حوار مع «المدينة» أنه تم حجر 106 آلاف رأس من الإبل العام الماضي في مختلف محاجر المملكة للتأكد من عدم إصابتها بنفس الأمراض الوبائية.
وأشار إلى وجود برنامج شامل لكل أنحاء المملكة فيما يخص الإبل الواردة للمملكة ويشمل ذلك منافذ الدخول والمحاجر ليتم جمع عينات وفحصها معمليًا للتأكد من خلوها من الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وما زال جمع العينات جاريًا.
وأكد أن الوزارة تتابع آخر المستجدات العالمية لإنتاج لقاح للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) مع عدد من الشركات العالمية المختصة في إنتاج اللقاحات بهدف الحد من انتشار الفيروس.
وأضاف أن هنالك العديد من الجهات والمراكز البحثية المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تقوم حاليًا بدراسة إنتاج لقاح للوقاية من الإصابة بالعدوى، ولكنها ما زالت في طور الأبحاث لإنتاج لقاح آمن وفعال وتحديد الظروف والأعمار التي ينصح استخدام اللقاح عندها، وفي حال توفر ذلك اللقاح بالمواصفات المذكورة فإن الوزارة ستقوم بتأمينه واستخدامه.
وحول دور وزارة الزراعة فيما يخص كورونا قال: إن الوزارة تعمل على استقصاء مدى وجود فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والأجسام المناعية له في حيوانات المزرعة المختلفة ومن ضمنها الإبل والحيوانات البرية والمستأنسة لمعرفة إمكانية إصابتها بالفيروس وما إذا كان لها دور في وبائية وانتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان ودراسة المصادر المحتملة للمرض في الإنسان، بالإضافة إلى تحديد العوامل المهيأة المحتملة التي قد تكون لها دور في انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان.
الحالات البشرية والمخالطة
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وهي وزارة الصحة، والشؤون البلدية والقروية، الهيئة السعودية للحياة الفطرية ووزارة الداخلية، حيث يتم التنسيق مع وزارة الصحة باستلام البلاغات من وزارة الصحة عن الحالات البشرية المخالطة للحيوانات، حيث يتم عمل تقصي في تلك الحيوانات لتأكيد إصابتها أو عدم إصابتها بالفيروس.
كما يتم إرسال معلومات عن المربين الذين لديهم حيوانات مصابة في قطعانهم إلى وزارة الصحة، يتم التنسيق مع الشؤون البلدية والقروية بعمل استقصاء وبائي للحيوانات الواردة للمسالخ، كما يتم التنسيق مع الحياة الفطرية بعمل استقصاء وبائي للمرض في الحيوانات البرية، يتم التنسيق مع وزارة الداخلية بحجر وحجز القطعان التي بها حيوانات مصابة وأخذ العينات من القطعان.
وتقوم بتنفيذ برامج إرشادية وتوعوية موجهة لجميع شرائح المجتمع عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ووسائط التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وكذلك رسائل الجوال النصيه لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية بصفة عامة من الأمراض المشتركة التي يمكن أن تنتقل من الحيوان للإنسان.
آلية التنسيق
وتحدث النحيط عن آلية التنسيق بين وزارتي الزراعة والصحة بخصوص «كورونا».. وقال إن وزارتي الزراعة والصحة في اجتماعات دورية على مستويات مختلفة، حيث توجد لجان على مستوى الوكلاء ومديري العموم، بالإضافة إلى لجان فنية تضم المختصين من الوزارتين تجتمع يوميًا أو أسبوعيًا حسب الوضع الوبائي لمتابعة المستجدات وتنسيق الجهود المشتركة لدراسة الجوانب المختلفة بالمرض في الإنسان ونتائج الدراسات في الحيوان، كما يوجد تنسيق في حالات البلاغات الواردة للإصابات البشرية المخالطة للحيوانات، حيث يتم تلقي البلاغ من وزارة الصحة ومتابعة تلك الحيوانات بأخذ عينات منها أسبوعيا وفحصها.
وأشار إلى وجود برنامج شامل لكل أنحاء المملكة فيما يخص الإبل الواردة للمملكة ويشمل ذلك منافذ الدخول والمحاجر ليتم جمع عينات وفحصها معمليًا للتأكد من خلوها من الأجسام المضادة لفيروس كورونا وما زال جمع العينات جاريًا.
وأضاف: بلغ عدد الإبل التي لم تفسح من جميع منافذ المملكة خلال العام الماضي 9102 تم رفضها بسبب إصابتها بأمراض القائمة (A&B) الموجودة في نظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية ومن بين هذه الأمراض: طاعون المجترات الصغيرة، الحمى القلاعية، البروسيلا، مرض الجرب، مرض الجلد العنقودي ومرض السل الكاذب.
كما تم حجر 106 آلاف رأس من الإبل العام الماضي في مختلف محاجر المملكة للتأكد من عدم إصابتها بنفس الأمراض.
الحالات المرضية
أما عدد الحالات المرضية المعدية فيما يخص جميع الأمراض المعدية المعالجة في العيادات والوحدات البيطرية، التابعة للوزارة خلال العام 1435ه بلغ (21929) حالة معالجة.. علمًا بأن الأسلوب المتبع للتعامل مع معظم الأمراض الوبائية والمعدية هو الوقاية قبل حدوث المرض وليس علاجه بعد حدوثه.. ولا يوجد علاج نوعي مناسب لعلاج الأمراض الفيروسية، ولكن يتم علاج العدوى البكتيرية المصاحبة للمرض، حيث تساهم الأمراض الفيروسية في إضعاف مناعة الحيوان.
«وبلغ عدد العينات المفحوصة للإبل في مختبرات الحجر الحيواني (البكتريولوجي) بموانئ المملكة للعام 1435ه (8182) عينة، فيما بلغت العينات المفحوصة للإبل في مختبرات الحجر الحيواني (مختبر الهرمونات) بموانئ المملكة للعام 1435ه (144) عينة، منوهًا إلى أن أبرز الدول المصدرة للإبل للمملكة هي الصومال، السودان وجيبوتي».
«الإعلانات المضللة» تغرم شركة طبية 50 ألف ريال
واس - الرياض
أقرت لجنة النظر في المخالفات الصحية بمنطقة الرياض بفرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على أحدى الشركات الخاصة بالخدمات الطبية بمدينة الرياض، بعدما ثبت قيامها بترويج إعلانات مخالفة مضللة عن المركز دون الحصول على تصريح بالإعلان من وزارة الصحة، حيث يأتي التغريم ضمن حرص الوزارة على التصدي لمحاولات تضليل وابتزاز المرضى والمراجعين بالإعلانات عن خدمات وهمية تدعي بعض المنشآت الصحية تقديمها.
وأعرب مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة الرياض سعد بن مسفر القحطاني عن أمله في عدم تكرار مثل هذه المخلفات، إلى جانب التزام المنشآت الصحية الخاصة بالأنظمة، لاسيما في ما يتعلق بالإعلانات المضللة، مؤكدًا على استمرار الجولات التفقدية لجميع المنشآت الصحية في جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض، حيث ستطبق الإجراءات النظامية بحق المنشآت التي تثبت مخالفتها للأنظمة، داعيا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات أو تدن في مستوى تقديم خدمات الرعاية الصحية بالمنشآت الحكومية والخاصة على حد سواء، لافتًا إلى أن ذلك يمثل دعمًا لجهود وزارة الصحة في التصدي لهذه المخالفات، والعمل على إزالتها حفاظًا على حقوق المرضى وصحتهم.
"الصحة" : وفاة ستيني ب "كورونا".. و3 اصابات جديدة بمكة وجدة وعرعر
المدينة - الرياض
أعلنت وزارة الصحة اليوم وفاة ستيني بفيروس "كورونا" بالرياض، مؤكدة تسجيل 3 اصابات جديدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية، في مكة المكرمة وجدة وعرعر، مشيرة إلى تماثل 3 حالات للشفاء جميعها في الرياض
وزارة الصحة تحقق جائزة التميز التقني إقليمياً
واس - الرياض
حققت تقنية المعلومات والاتصالات في وزارة الصحة جائزتي التميز التقني على مستوى الشرق الأوسط في احتفاء أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية " الذراع الإداري والتنظيمي لمسابقة درع الحكومة الإلكترونية" الذي نظمته الأكاديمية بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت استنادا إلى المعايير الدولية المعتمدة ، بحضور ورعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الشيخ محمد عبدالله الصباح.
كما حصدت الوزارة جائزة التطبيق الذكي كأفضل التطبيقات الذكية عن فئة الوزارات على مستوى المملكة ، إلى جانب تحقيقها جائزة درع المواقع الإلكترونية لبوابتها الالكترونية.
من جانبه أكد مستشار معالي الوزير المشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة الدكتور عبدالله بن أحمد الوهيبي ، إلى توجه الوزارة نحو تطوير مزيد من الخدمات الالكترونية التي ستسهم بإذن الله في تحسين الخدمات الصحية وتطويرها.
يذكر أن الحفل شهد تنظيم ورش عمل عرض فيه على مدى يومين أفضل الممارسات للتطبيقات الذكية ، بحضور خبير دولي متخصص في تطوير التطبيقات الحكومية الذكية ، وتخللها حلقات نقاشية لتعزيز القدرات وتبادل الخبرات ، كما صاحب المناسبة مؤتمر ومعرض لأفضل ممارسات التطبيقات الحكومية الذكية.
منع الممارس الصحي من العمل عند إصابته بالتهابات تنفسية
? سعاد الشمراني (الرياض)
كشف ل«عكاظ» وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية والمشرف على منصة مكافحة العدوى في مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالله عسيري، عن منع العاملين الصحيين الذين تظهر لديهم أعراض التهاب تنفسي من العمل حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بأمراض معدية.
وأشار إلى أن العدوى المكتسبة داخل المنشآت الصحية يمكن تجنبها بالالتزام التام بالفرز الصحيح للمرضى في أقسام الطوارئ وعزل الحالات المشتبه فيها مع الاهتمام بتطهير الأيدي والأسطح ولبس الملابس الواقية، موضحا أن ما يدل على فعالية هذه الإجراءات الوقائية أن المستشفيات التي التزمت بإجراءات مكافحة العدوى لم تحصل بها أي حالة، ومنها مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، إضافة للتدريب المستمر وتوفير الدلائل الإرشادية الخاصة بالوقاية ومكافحة العدوى، وإلزام إدارات كل المنشآت الصحية في القطاع الحكومي وغير الحكومي بالالتزام بإجراءات مكافحة العدوى في الوحدات الصحية التي تخصهم، وتوفير أدوات الحماية الشخصية والتدريب على استخدامها بالشكل الصحيح، حيث يقوم فريق من المختصين بمكافحة العدوى في الوزارة حاليا بزيارات تفقدية للمنشآت الصحية الحكومية والخاصة بغرض التأكد من جاهزيتها لاستقبال الحالات المشتبهة ويتم إغلاق الثغرات التي يتم رصدها بعدة طرق وبجدول زمني محدد.
وزاد «يجري العمل حاليا من قبل لجنة تجمع ممثلين عن وزارات الصحة والخدمة المدنية والمالية على وضع آليات صرف مبلغ التعويض الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا لعائلات المتوفين من العاملين الصحيين بسبب فيروس كورونا والذي يشمل المواطنين والمقيمين».
وأوضح أن الرصد الوبائي للمرض في وزارة الصحة يعتمد على نظام تبليغ الأمراض المعدية من قبل المنشآت الصحية باستخدام نموذج تبليغ موحد للحالات المشتبهة مصحوبا بإرسال عينات أنفية وحلقية إلى أحد المختبرات المرجعية الخمسة، إضافة لعدد من المختبرات المعتمدة في القطاعات الصحية الحكومية الأخرى. وبين أن وزارة الصحة تسعى إلى التحول كليا إلى نظام الإبلاغ الإلكتروني «حصن»، مضيفا: عند اكتشاف حالة مؤكدة يتم تقييم المخالطين في الأسرة والمجتمع وأخذ عينات ممن تظهر لديهم أعراض ومتابعة الجميع حتى انتهاء فترة المرض.
وعن وجود لقاح فعال ضد كورونا، قال «لا تزال أبحاث تطوير لقاح ضد الفيروس في مراحلها الأولية بسبب طبيعة الفيروس وتركيبته الجينية التي يصعب معها إيجاد لقاح فعال وآمن رغم وجود أبحاث عديدة في هذا المجال».
وفي رده على سؤال حول الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، أوضح أن كبار السن هم الأكثر عرضة بسبب انتشار الأمراض المزمنة المثبطة للمناعة لديهم، كما أن هناك أجزاء في الخلايا البشرية تسمى مستقبلات الفيروس وهي ضرورية لاستكمال تكاثره داخل الخلايا البشرية.
إصابة 9 ملايين بالسل خلال عام.. وتصميم عالمي على استئصاله
? نواف عافت (الرياض)
يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للسل اليوم الثلاثاء، حيث يأتي الاحتفاء هذا العام تحت شعار «في مسيرة دحر السل: من مكافحة السل إلى استئصاله» وذلك بهدف تكريس الجهود لمكافحة هذه الآفة وتقييم وتحليل الوضع الراهن والوقوف أمام الإنجازات التي تحققت لمكافحة انتشار هذا المرض وكذلك مستجدات العلاج والسل المقاوم الأدوية علاوة على التغيرات التي طرأت على خصائص هذا المرض.
وأوضح الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، أن هذا اليوم اختير لإحياء ذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ، في عام 1882، الجرثومة المتسببة في الإصابة بالسل، وكان ذلك الاكتشاف الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه.
واستطرد الدكتور خوجة مبينا أن المشكلة التي تقلق كل من يعنى بمكافحة السل في العالم هي انتشار الجرثومة المقاومة للعلاج والأخطر من ذلك هو ظهور حالات من المرض تدعى السل شديد المقاومة للعلاج حيث يصعب علاجه حتى باستعمال الأدوية الحديثة، ويجب معالجة هؤلاء الأشخاص المصابين بعقاقير ذات تكلفة مرتفعة ولمدة أطول تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا.
وأضاف أن السل لا يزال أحد الأمراض السارية الأشد فتكا بالأرواح في العالم، إذ تشير تقديرات عام 2013 إلى إصابة 9 ملايين شخص بالسل، في حين حصد المرض أرواح 1.5 مليون شخص منهم، من بينهم 360 ألف شخص من المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري. وتشهد حالات الإصابة بهذا المرض هبوطا بطيئا كل عام، حيث تشير التقديرات إلى إنقاذ 37 مليون شخص من الإصابة به بين عامي 2000 و2013 من خلال أساليب التشخيص والعلاج الفعالة. ومع ذلك، وفي ظل إمكانية الوقاية من حالات الوفاة الناجمة عن السل، لا يزال عدد الوفيات الناجمة عن المرض مرتفعا على نحو غير مقبول ينبغي معه تسريع وتيرة جهود مكافحته إذا ما أردنا بلوغ الغايات العالمية لعام 2015 التي وضعت في سياق الأهداف الإنمائية للألفية.
وكان المكتب التنفيذي قد عقد بالتعاون مع الصحة العالمية، ورشة عمل حول أولويات بحوث السل وفيروس العوز المناعي البشري وذلك لوضع استراتيجية خليجية مستقبلية في هذا الخصوص حيث هدفت الورشة إلى مراجعة التوصيات السابقة الصادرة على مستوى دول الخليج بخصوص البحوث في مجال الإيدز والسل وتحديد الفجوات المتعلقة بتنفيذ هذه التوصيات، وتحديد أولويات بحوث السل بهدف تقوية إجراء المكافحة الحالية في إطار البرامج الوطنية.
وخرجت الورشة بإجماع دول الخليج على أهمية القضاء على مرض السل وفيروس نقص المناعة البشرية ودعم المبادرة الخليجية (جعل شبه الجزيرة العربية خالية من السل / فيروس نقص المناعة البشرية) ليصبح هدفا قابلا للتحقيق، وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق نسبة شفاء 95% من حالات السل، وانخفاض معدل الإصابة بمرض السل الرئوي الإيجابي إلى 100.000/1، والاندماج الكامل لبرامج مكافحة السل وفيروس نقل المناعة البشرية في الرعاية الصحية الأولية، وضمن النظام الصحي الوطني، والسماح للفحص شامل للفئات المعرضة لمخاطر الإصابة بالسل وفيروس نقص المناعة البشرية.
19 حالة تحت العلاج بكورونا واثنتان في المنزل
? محمد داوود (جدة)
أفصح ل «عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن المركز لم يسجل أمس أي حالات إصابة جديدة أو شفاء أو وفاة بفيروس كورونا، مبينا أن هناك 19 حالة فقط تحت العلاج في مستشفيات الصحة المخصصة لكورونا حتى يوم أمس، إضافة إلى حالتين تحت الملاحظة في المنزل.
وبين أن إجمالي عدد الذين أصيبوا بفيروس كورونا منذ اكتشاف أول حالة في 1433ه، بلغ 961 شفيت منها 522، وتوفيت منها 418 حالة (رحمهم الله).
ولفت إلى استمرار الخبراء في إجراء الأبحاث العلمية الخاصة بالفيروس الذي مازال غامضا ولا يعرف عنه كل الحقائق، ولكن هناك أمور كثيرة تم التعرف عليها سابقا عن كورونا كجيناته وصفاته، ونحتاج أن نعرف المزيد عن المسبب وكيفية انتقال العدوى من مصدره إلى الإنسان، ولهذا عكف الخبراء في إجراء الأبحاث للوصول إلى الحقيقة الكاملة لهذا الفيروس.
وأكد على أهمية الوقاية وعدم التساهل بالاشتراطات الصحية في ظل عدم وجود لقاح فعال وعدم إمكانية التفريق بين الإبل الحاملة للفيروس من غيرها، والتركيز على تغيير سلوكيات التعامل مع الإبل وذلك بتجنب مخالطتها إلا للضرورة خاصة لمن لديهم أمراض مزمنة أو نقص مناعة، وعند مخالطة الإبل يراعى استخدام ملابس واقية وتخلع عند مغادرة مرابض الإبل مع الحرص على تطهير الأيدي وعدم لمس العينين والأنف إلا بعد تطهير الأيدي.
اتفاقية تنظم الأنشطة الغذائية والصحية بمرافق الإيواء السياحي
? سعاد الشمراني (الرياض)
وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في الإدارة العامة للتراخيص مذكرة تفاهم مع أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة (إدارة شؤون المواد الغذائية)، يتم بموجبها التعاون لتنظيم الأنشطة الغذائية والصحية داخل مرافق الإيواء السياحي بمنطقة الرياض.
وبحث اجتماع مشترك عقده الطرفان الأنشطة المستهدفة ضمن الاتفاقية (مطاعم وجبات سريعة، بوفيهات، مقاهي تجهيز حفلات مغاسل ملابس، حلاقين نادي صحي مساج، وأي أنشطة أخرى)، والمشاكل التي تواجهها الأمانات كافة من عدم إلزام مشغلي تلك الأنشطة بالأنظمة والتعليمات المنظمة لها، بالرغم من وجود تعاميم صادرة تنظم تلك الأنشطة الملحقة بمرافق الإيواء السياحي ووجوب الحصول على ترخيص من البلدية الفرعية التي يتبع لها المرفق لكل نشاط يمارس من خلال موقع داخل تلك المنشآت برخص مستقلة.
وتنص الاتفاقية على تطبيق لوائح البلدية الصحية والفنية لكل نشاط، وضمان تطبيق الأنظمة والتعليمات، وإلزام إدارات المرافق بتدريب العاملين في مجال صحة وسلامة الغذاء تحت إشراف مباشر من الجهتين، والقيام بزيارات ميدانية مشتركة على مرافق الإيواء بمنطقة الرياض، وتبادل الخبرات والاستشارات فيما بين الجهتين، والتنسيق للقيام بزيارات استطلاعية داخلية وعالمية للاطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال.
كما سيكون هناك ربط إلكتروني لنشاط الإيواء السياحي بنظام «راقب»، وستقوم الهيئة بتزويد الأمانة بقائمة بجميع المرافق ومعلوماتها «الاسم، العنوان والإحداثيات، وأرقام الهواتف».
وأكد مدير عام الإدارة العامة للتراخيص المهندس عمر المبارك، على أهمية الدور الذي ستلعبه الجهتان في تطوير العمل في القطاع، وأنها ستنصب في مصلحة الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من قبل تلك الأنشطة، خاصة بعد ترخيصها ومراقبتها والتأكد من اتباعها للأنظمة والتعليمات.
38 ورقة تستعرض مستجدات العلاج الطبيعي
? طفيل اليوسف (الدمام)
ينظم قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام السبت المقبل فعاليات «الملتقى الخليجي الثالث للعلاج الطبيعي» وذلك في المجمع السكني بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
وذكر الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور سعد بن محمد السعدي أنه سيشارك في اللقاء متحدثون من أنحاء المملكة ودول الخليج العربي ب38 ورقة عمل تشمل مجالات العلاج الطبيعي المختلفة وكذلك سيشمل اللقاء 4 ورش عمل لتدريب المختصين على أفضل التدخلات العلاجية للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي والآم العظام والعضلات وكذلك الإصابات الرياضية.
وأضاف: قسم الملتقى لأربعة أقسام جميعها تصب في مصلحة أخصائيي العلاج الطبيعي والعلاج نفسه وهي تدخل العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب والعلاج الطبيعي للأطفال والإصابات الرياضية والجهاز العظمي العضلي بالإضافة إلى عدد من ورش العمل المختلفة التي تناقش أبرز المستجدات في العلاج الطبيعي، كما اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 18 ساعة معتمدة.
اتهامات بالتلاعب في المواعيد والشروط.. والصحة: لا أيام محددة
التطعيم «حسب المزاج» في مراكز تبوك
? عبدالعزيز الرويلي (تبوك)
لا تستطيع الأمهات في تبوك تطعيم أبنائهن في المراكز الصحية بالمنطقة، إلا وفق اشتراطات محددة يفرضها مسؤولو المراكز، في مقدمتها الحضور المبكر في الثامنة صباحا، وإلا فاتهن التطعيم، فيما لا تطعيم يوم الخميس.
ويعتقد عبدالكريم المديرس، أن هذه المعاناة مقتصرة على المراكز الصحية في المنطقة، وتدلل على غياب الاهتمام، واللا مبالاة التي يتم من خلالها تقديم الخدمات للأهالي، مستغربا أن يكون هناك توقيت محدد للتطعيم، قائلا ما فائدة المركز إذا لم يكن يستطيع تقديم أقل خدمة وهي التطعيم، مشيرا إلى أن الزحام سيد الموقف يوميا بسبب هذا الخلل، ومحدودية ساعات العمل في المركز بالنسبة للتطعيم على وجه الخصوص، مشيرا إلى أنهم كلما سألوا المسؤولين في تلك المراكز عن هذا الخلل، يتعللون بعدم كفاية الجرعات، فهل وزارة الصحة عاجزة بحق عن توفير كل الجرعات اللازمة، أم أن الأمر مجرد تصريف للمراجعات، وهذا دليل على أن الشؤون الصحية بالمنطقة لا تراقب أي مركز صحي، وفي مقدمتها مركز صحي السليمانية، وتتركهم يشترطون كما يريدون، ولا تراقب دوامات أهم جهة تتعامل مع المرضى.
ويتفق الكثير من أهالي تبوك على أن هذا المشهد هو أحد النماذج السيئة التي تبرهن على غياب أي اهتمام بهذه المراكز الرعاية الأولية في المنطقة، مؤكدين أنها تعاني من نقص واضح سواء في الطاقم والكادر الطبي الموجود، أو في التجهيزات والأدوية الطبية.
ويطالب الأهالي المستفيدون من خدمات مراكز الرعاية الصحية بضرورة العمل على تلافي أوجه القصور وتطوير أداء العاملين فيها، ودعمها بالكفاءات القادرة على النهوض بالرعاية الأولية.
وقال عدد من مراجعي المراكز الصحية، إن نقصا يشوب خدماتها يحتاج إلى معالجة عاجلة، وركزوا مطالبهم على وجوب الالتزام بمواعيد الدوام المقررة من وزارة الصحة، وتوفير جرعات التطعيم للاطفال بحيث تكون كافية، وعلى مدار الأسبوع.
وقال سلطان العطوي: اللافت هو النقص الواضح في الأدوية، فيضطر المراجع إلى مراجعة المستشفيات للحصول على الدواء أو شرائه من الصيدليات الخاصة على نفقته الخاصة، كما أن الكوادر التمريضية والطبية المساندة التي تعمل في مراكز الرعاية الصحية غير مدربة وليست مؤهلة، وتفتقر إلى أبسط مقومات الخدمات الطبية التي ننشدها.
ورصدت «عكاظ» أثناء جولتها على عدد من المراكز الحكومية، الزحام الشديد في بعض المراكز وتأخر العاملين في بعض المستوصفات إلى الساعة الثامنة والنصف صباحا، رغم أن العمل يبدأ من الساعة السابعة والنصف، كما أن بعض المراجعين اشتكوا من غياب الصيادلة في بعض المراكز، الأمر الذي يجعل بعض الممرضين غير المتخصصين يقومون بصرف العلاج للمرضى.
ويشهد عدد من المراكز الأخرى تعطلا ونقصا في الأجهزة الخاصة بالمختبرات حيث يعتذر العاملون بها عن استقبال الحالات بسبب تعطل الأجهزة أو عدم توفرها.
ويعتقد عدد من الأهالي أن الأدوية التي تصرفها تلك المراكز، محدودة الفعالية مقارنة بالأدوية التي يتم صرفها من المستوصفات الخاصة، وذلك نظرا لعدم توفر كل الأدوية في مراكز الرعاية الأولية.
ويقول كل من محمد العبيد ومشعل بطين انهما فقدا الثقة في تلك المراكز الصحية من فترة طويلة بسبب ضعف الخدمات الطبية بها، واتجها إلى المستوصفات الخاصة لطلب العلاج على الرغم من استنزافها لجيوبهم ومرتباتهم الشهرية.
وأوضح ل«عكاظ» عودة العطوي المتحدث الرسمي لصحة تبوك أن كافة المراكز الصحية بالمنطقة متوفر بها الأدوية وبصفة مستمرة داخل المدن وضواحيها، ولدى المراكز الصحية قائمة بالأدوية الأساسية معتمدة بالدليل من قبل مقام وزارة الصحة.
وأكد العطوي أن المراكز الصحية تتوفر بها التطعيمات بشكل يومي، ولم تردنا أي شكوى بهذا الخصوص والمراكز تعمل بكامل طاقتها الطبية، والفنية، ونأمل من من جميع المواطنين ابلاغ المديرية عن المراكز التي أفادت بتخصيص أيام للتطعيم.
مؤكداً تبني خريطة جغرافية لضمان وصول الخدمات للهجر.. مدير صحة الأحساء:
عدد الأسرّة في مستشفياتنا غير مطابق للمعيار الدولي
? سالم السبيعي (الأحساء)
اعترف مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي، أن عدد الأسرة في مستشفيات المملكة غير مطابق للمعيار الدولي، مبيناً أن أبرز أولوياته عقب تكليفه مؤخرا بالمهمة، مراجعة الخطة التنموية المعدة لصحة الأحساء سابقاً وإعادة النظر في أولوياتها وإعادة النظر في المشاريع وتوزيعها، ودفع قائمة المشاريع المعتمدة للتنفيذ. وأوضح أن هناك فريق عمل لدراسة تأخر مشروع مستشفى الولادة والأطفال المتأخر منذ خمس سنوات، وفريقا آخر لدراسة إجراءات تسليم واستلام مركز صحي السلمانية.
ما أولوياتك في المرحلة المقبلة للنهوض بالصحة في الأحساء، بعد تكليفك، خاصة أنك أحد العارفين ببواطن الأمور؟
لا شك أن هذا التكليف مسؤولية كبيرة تستلزم جهوداً مع فريق العمل للوفاء بواجب خدمة مجتمع الأحساء وتحقيق رؤية ورسالة المديرية وقيمها وأن نحقق فعلا قيمة شعار «المريض أولا» المنبثقة من خطط مقام وزارة الصحة، وهي ثقة غالية أشكر عليها القيادات بالوزارة وعلى رأسهم وزير الصحة، وآمل أن نكون كفريق عند حسن الظن، أما في ما يتعلق بمعرفتي المسبقة للخدمات الصحية الموجودة في صحة الأحساء فهي متوفرة بحدود سابق خبرتي والفترة الزمنية التي شغلت فيها العمل في الشؤون الصحية من مستشفى الملك فهد بالهفوف وفي إدارة المستشفى، وعضويتي في المجلس التنفيذي بصحة الأحساء، وبالنظر في الخدمات الصحية المقدمة بالأحساء، ووضع الخطط المستقبلية لها وتقوية الجوانب التنفيذية لقرارات وتعليمات الوزارة أو خطط صحة الأحساء هو المهمة الأولى والأهم، التي سعيت لتنفيذها، وخطونا خطوات طيبة في المرحلة الأولى ولله الحمد، رغم أننا في الأسابيع الأولى من التكليف، ولا شك أن ذلك لا يتم إلا بإشراك المعنيين والزملاء في مختلف القطاعات والإدارات والمنشآت يوفر الدراية بطبيعة العمل ويثري الأفكار ويقوي أدوات التنفيذ.
بماذا تعد أهالي الأحساء؟
نعدهم أن نعمل بأمانة وعدالة ومصداقية وقوة وهمة عالية طمعاً في رضى الله تعالى، ثم رضىهم، وأن نلتزم في أداء ذلك بالقيم التي أعلناها لتحقيق الرسالة وبلوغ الرؤية التي يتبناها فريق العمل بصحة الأحساء وللوفاء والوصول لتطلعات ولاة أمرنا ووزارة الصحة لزوماً للثقة التي شرفونا بها بهذا التكليف.
هل ترى أن المستشفيات الموجودة في محافظة الأحساء، تتناسب مع الكثافة السكانية؟
حسب عدد السكان في محافظة الأحساء إذا ما قارناه بالمعيار الدولي أو بالمعايير المعتمدة والمؤشرات التي ينظر فيها إلى نسبة كفاية الأسرة للجتمع، وتقاس بعدد الأسرة لكل ألف نسمة، فإن الأحساء كغيرها من مناطق المملكة أقل من المعيار الدولي، إلا أن لوزارة الصحة خططا للارتقاء بهذه الاعداد شملت المناطق ومن ضمنها محافظة الأحساء، إلا أن الأهم من ذلك حالياً هو حسن إدارة استثمار هذه الأسرة الموجودة الآن، فكلما كنا أقل من المعيار لزم أن نكون أكثر قدرة ومهارة في حسن إدارتها واستثمارها بالشكل الأمثل، وهذا سيتمثل بإذن الله في تنفيذ عدد من المشاريع بصورة عاجلة وسريعة جداً، لتقوية مؤشرات إدارة الأسرة وعمليات اليوم الواحد، ومشاريع توزيع الحالات خاصة المزمنة وطويلة الإقامة في مستشفيات صحة الأحساء.
بعض أهالي الأحساء يرون أن التوزيع الجغرافي للمستشفيات غير عادل، كيف ترد؟
مساحة محافظة الأحساء كبيرة جداً، ومهما حاولنا أن نوزع الخدمات الصحية فيها فستظل مناطق ترى بأنها بعيدة عن كامل الخدمات، ولا شك أن سرعة وصول المستفيد للخدمة هو هدف من الأهداف تدل على الجودة، ولذلك فنحن نقوم حالياً بوضع خريطة جغرافية لتوزيع الخدمات ونطاقها، ونطاق بعد المراكز الصحية الداخلة في نطاق المستشفيات المرجعية والعامة في المحافظة، وعلى أساسه سيكون التوزيع المستقبلي لكافة الخدمات التي تمت في صحة الأحساء بعدالة ومنهجية وشكل علمي، وهذا بدأت بالفعل دراسته الآن، وستكون ثماره واضحة بإذن الله لدى كافة أفراد المجتمع.
الخدمات الصحية في المحافظة غير مرضية، كما يلمسها الناس، فما الحل برأيكم؟
من المؤشرات المهمة جداً لمعرفة قيمة الخدمات وجودتها هي النظر إلى مستويات رضى المستفيدين منها، وإدارتا حقوق وعلاقات المرضى والجودة مهتمتان جداً بدراسة وتحليل استبيانات رضى المراجعين والمستفيدين للخدمات الصحية، وسنقوم بإذن الله بتعزيز هذا التوجه مستقبلا، والنظر فيها من خلال لجان مختصة، بل توجهنا لإشراك أفراد من المجتمع في لجنة حقوق وعلاقات المرضى بصحة الأحساء، لكي تكون معززة ومقوية لصوت المستفيد، ونحن نعتقد أن صوت المستفيد هو الصوت والأهم ومن خلاله النظر إلى هموم وملاحظات وشكاوى ومواقع المقترحات والمرئيات التي تصلنا من أصوات المستفيدين بكافة الطرق من خلال دراستها في اللجنة التي جعلناها محايدة بقدر الإمكان بعضوية المجتمع فيها.
وما الذي يمنع من الوصول إلى حالة الرضى؟
أول سبب يمنع الوصول إلى حالة الرضى، أنك لم تقم بالسماع لصوت المستفيد بشكل جدي، وبالتالي لا تعرف احتياجاته أو أولويات توزيع جهودك لتلبية هذه الاحتياجات، ومعرفة أسباب عدم الرضى، ثانياً حجم عدم الرضى، ثالثاً وضع أولويات واستهدافها بطرق علمية ومنهجية فبالتالي تستطيع أن تسد الفجوة.
هل لديكم جدول زمني للوصول للأهداف التي رسمتموها للارتقاء بالخدمة؟
نعم ستكون جميع المهام ودقائقها مربوطة بخطط زمنية.
هناك مستشفيات ما زالت تعاني من سوء في البنية التحتية، رغم اعتماد مشاريع تحسينية لها ما سبب ذلك؟
أهم مشروع لتطوير البنية التحتية حالياً هو مشروع تطوير البنية التحتية لمستشفى الملك فهد بالهفوف، وهو المستشفى المرجعي الأكبر الذي يستقبل الحالات لمعظم التخصصات بالمحافظة، باستثناء تخصصات الولادة والأطفال لمرجعيته لمستشفى الولادة والأطفال، وهذا المستشفى ومشروعه هو محل اهتمام بالغ جداً وتم وضع خطط سريعة وعاجلة وحلول مستعجلة جداً لإتاحة المجال لدفع هذا المشروع للنجاح، وينفذ منه حالياً نسبة 25%، والخطة التي يتم تنفيذها ستكفل تسليم جزء يصل إلى قرابة 50% من الموقع، وهذا سيسرع من إنهاء هذا المشروع بشكل سريع، وقريباً بإذن الله، ونتمنى أن يحقق ذلك في الزمن المحدد للمشروع، ويكون بإذن الله محل رضى المستفيدين.
منذ حوالى خمس سنوات تم اعتماد مستشفى للولادة والأطفال بمبلغ يفوق 300 مليون ريال، ولكن إلى الآن لم يتم البدء فيه، ما أسباب التأخير؟
مستشفى الولادة والأطفال هو أحد المستشفيات المعتمدة لصحة الأحساء، وحالياً لدينا فريق عمل لدراسة هذا المشروع وغيره من المشاريع التنموية الهامة جداً، وأعني بها المستشفيات ليكون توزيعها وتنفيذها بشكل عاجل جداً، وبما يخدم المجتمع بالطريقة الأمثل.
هناك مستوصفات تم استلامها قبل مدة، وبعد فترة قصيرة تم اخلاؤها بسبب وجود عيوب انشائية، وحصول تصدعات بها، من وجهة نظركم من يتحمل استلام مثل هذه المنشآت التي لم يلتزم مقاولوها بالاشتراطات المطلوبة؟
لعل المثال الأوحد لهذا الأمر يتمثل في مركز صحي السلمانية، وأؤكد أن إجراءات استلامه وتسليمة والخطوات التابعة لذلك كلها محل مراجعة وتحقق وتأكد، وسنتأكد بشكل كامل من نظاميتها، والأصل أنها تمت وفق النظام، وإن وجد أنها حادت عن ذلك، سيتم التعامل معها وفق النظام، والأهم حالياً أن تتم عملية إتمام المشاريع والإجراءات المتعلقة لتصحيح أوضاع هذا المركز وعودته إلى الخدمة قريباً.
هناك مستشفيات اعلن عن افتتاحها منذ مدة طويلة مثل مستشفى الملك فيصل ومستشفى الأمير سعود بن جلوي، إلا أنه حتى الآن لم يتم تشغيل بعض الأقسام ما هي أبرز تلك العوائق؟
المستشفيات التي تم افتتاحها بشكل جزئي تحديداً للعيادات، يتم حاليا استكمال بقية المشاريع فيها، وتوظيف الكوادر، وجميع الأنظمة المتعلقة بالإنشاء أيضاً متكاملة بالشكل النهائي، لنتمكن من تشغيلها بشكل قوي وكامل، وهناك خطة عمل أن نكون خلال مدة وجيزة من الآن دشنا مستشفى الأمير سعود بن جلوي ومستشفى الملك فيصل، وهذا حسب الخطة التي تم وضعها، ونأمل أن يتم تحقيقها من غير أي معوقات.
برج الطوارئ الجديد افتتح قبل فترة، ولكن يقال إن فيه مشاكل انشائية، فهل لضعف الرقابة دور في ذلك؟
الملاحظات الإنشائية على المبنى مسجلة ومدونة عند الاستلام والتسليم، وتعامل حسب النظام مع الشركة المنفذة، وبالتالي أستطيع أن أقول إن عملية الاستلام والتسليم كانت دقيقة، وتم خلالها تدوين هذه الملاحظات، وإن وجد أي تقصير في عملية الإستلام والتسليم، وحادت عن النظام، فسيتم أيضا التعامل معها وفق النظام.
ما أبرز المشاريع المستقبلية لصحة الأحساء؟
انشاء مستشفى عام بسعة 500 سرير، ومستشفى للنساء والولادة بسعة 400 سرير، ومركز أسنان يحتوي على 100 كرسي، إضافة إلى مركز أورام بسعة 100 سرير، ونعمل بإذن الله تعالى على تحقيق تطلعات المواطنين والأهداف والخطط المرسومة والموجهة من وزارة الصحة.
أهالي الهجر البعيدة يعانون من سوء الخدمات، هل مشاكل مستشفيات المحافظة أنست المسؤولين خدمات الهجر البعيدة خلال السنوات الماضية؟
أبداً، الهجر البعيدة والمناطق النائية أو البعيدة عن مراكز المدن، هي محل اهتمام المسؤولين ودليل ذلك مقارنة عدد الخدمات وعدد الموظفين وعدد الأجهزة التي تنمو سنة بعد سنة في هذه المواقع، وهذا يدل على وجود اهتمام بها، وأنا شخصياً فور تكليفي بالمهمة كانت أول زيارة خارجية للهجر وما زالت لدي جدولة للزيارات سواء للهجر أو البلدات أو القرى أو داخل المدن، المسألة مرتبطة بمعيار الكل يريد أن تكون الخدمات الصحية متكاملة، بل أكبر من احتياجه، لأن الصحة هاجس الجميع وهاجس كل أفراد المجتمع، ولكنها منضبطة بمعايير، وسيتم توزيع الفئات، وتوسيع الأعداد والأجهزة على الأولويات حسب الاحتياج الموافق للمعايير التي تسنها وتضعها الجهات المختصة.
هناك قلة في أسرة العناية المركزة والصيانة في مستشفى الملك فهد، فاقمت المشكلة هل يوجد حلول لديكم لذلك؟
العناية المركزة في مستشفى الملك فهد بالهفوف، وغيره من مستشفيات الأحساء قد لا تكون كافية لتلبية احتياج المجتمع لذلك تم اعتماد مشروع توسع للعناية المركزة في مستشفى الملك فهد الذي سيكفل إضافة 54 سريرا، وهي إضافة كبيرة جداً، وهي الآن في قيد التجهيز في مبنى الطوارئ الملحق في مستشفى الملك فهد، وفور انتهائها ستعمل فارقا كبيرا جداً للطاقة الاستيعابية الموجودة في محافظة الأحساء، كما أن المنشآت الجديدة سيكون فيها عدد متميز من أسرة العناية المركزة، وهذا لا شك ضمن خطط راعت احتياج المحافظة، والمشاريع المستقبلية الآن قيد الافتتاح ستضيف أيضاً أسرة للعناية المركزة، فهناك تفهم للنمو والحاجة، وبالتالي زيادة الأسرة المتوفرة، وهناك نقطة أود أن أوضحها أن مشروع تطوير البنية التحتية لمستشفى الملك فهد التي بدأت والصيانة لم تمس أعداد أسرة العناية المركزة، وظلت الأعداد كما هي، وروعي عند بدء المشروع ألا تتقلص أعداد أسرة العناية المركزة في حينه، أملا في إطلاق وحدة التوسع قبل إجراء أي تعديلات لوحدة العناية الحالية.
بدء فعاليات اليوم العالمي لصحة الفم بالطائف
? فيصل الحارثي (الطائف)
بدأت بمركز طب الأسنان التخصصي بالطائف، أمس ولمدة أسبوع، فعاليات اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، بحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور معتوق العصيمي، ومشاركة 17 مركزا للرعاية الصحية الأولية بالمحافظة.
وأوضح مدير إدارة طب الأسنان الدكتور عبدالله النفيعي، أن صحة الطائف تشارك العالم بالتوعية بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان في ظل تزايد نسبة التسوس في العالم كله، مما دعا ذلك لإقامة حملات توعوية بهذا الشأن، مبينا أن هذه الاحتفالية تهدف لنشر التوعية بين أفراد المجتمع وتفعيل العمل الوقائي لخفض نسب الإصابة بأمراض الفم والأسنان.
ولفت إلى أن الاحتفالية تشتمل على قسمين توعوي ووقائي؛ الأول عبارة عن نشاط به عدد من الطاولات يتم خلالها عرض تطور التسوس، وتنظيم المسابقات وتوزيع الهدايا، والوقائي يشمل الكشف على الأطفال ونشر الوعي بين الحاضرين وتطبيق الفلورايد وسد الشقوق للتقليل من نسبة التسوس، وذلك بمشاركة عيادة الأسنان المتنقلة.
منع الأطفال من اللعب يؤخر نطقهم
? حسين هزازي (جدة)
كشف رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري أن محاولة الأسر إبعاد أطفالهم عن مخالطة أقرانهم في ممارسة اللعب، يؤدي إلى ضعف المناعة الجسدية لديهم، وقابليتها لاستقبال فيروسات بعض الأمراض المعدية.
وشدد استشاري الباطنية والأمراض المعدية على أهمية تحفيز الأطفال لممارسة اللعب الجماعي مع بعضهم، وضرورة كسر الأسرة لحاجز الخوف والقلق من تعرضهم للأذى أو اتساخ ملابسهم، كون ذلك يعد جزءا رئيسيا لتقوية جهازهم المناعي. وذكر الدكتور باهبري إشارات طبية تتعلق بضعف مناعة الأطفال، واحتمالية تعرضهم في سنواتهم الدراسية الأولى للميكروبات والفيروسات المعدية، التي تتسبب بإصابته بأعراض الزكام ونزلات البرد، خلافا للأطفال الذين اختلطوا بآخرين. يتقاطع حديث استشاري الباطنية والأمراض المعدية، مع مشرفة المبادرة «شجع البقع» داليا كتوعة، مشيرا إلى أن من نتائج حرمان الوالدين لأطفالهم من اللعب مع أقرانهم، وممارسة ما تطلبه مرحلتهم العمرية، تأخر النطق اللغوي لديهم، موضحاً أن هناك أسبابا أخرى ولكنها صحية، ربما تأخر نطقهم أيضاً. وتهدف مبادرة «شجع البقع»، إلى توعية الأسرة على ضرورة دفع أطفالهم لممارسة اللعب للتعلم، وعدم المبالغة الزائدة في حبهم وحمايتهم، وإن كانت المبادرة تركز على رسالة مهمة، وهي أن بعض الأسر، ربما تحرم أطفالها بسبب المبالغة في النظافة، وتقول كتوعه: «الإشكالية الرئيسية التي نحاول في مبادرة «شجع البقع» إيصالها، هو أن اتساخ الطفل أثناء اللعب، وعدم وضع حدود أثناء لعبه، يساعده على التعلم كيفية الاندماج مع محيطه الاجتماعي، وبخاصة من يكونوا على بوابة الصفوف الدراسية المبكرة».
وفي ذات السياق يشير مراقبون صحيون إلى وجود توجه عالمي لإقامة فعاليات تهتم بتحفيز الأطفال نحو التعلم عن طريق اللعب المشترك، والخروج بهم من موجة الألعاب الإلكترونية التي اجتاحت عالمهم الصغير، وظهور أعراض صحية ونفسية واجتماعية جراء انغماسهم في تلك الألعاب، وهو ما اعتبروه إنذارا صحيا يهدد أمن الأطفال الصحي.
«القاتل الصامت» في القطيف
? عكاظ (الدمام)
أطلق مستشفى القطيف المركزي أول من أمس، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للكلى للسنة الثانية في أحد المجمعات التجارية بهدف تعزيز الجانب التثقيفي الصحي للأمراض الكلوية.
وبين المدير الطبي للمستشفى الدكتور علي المبارك أن الفعالية اشتملت على أركان عدة منها «ركن أمراض الكلى وأعراضها، ومسبباتها، وعلاجها، وركن التغذية وأهميتها قبل الغسيل وبعده، وركن يخص الخدمة الاجتماعية ودورهم في التعامل مع المرضى».
وقال رئيس قسم الكلى في المستشفى الدكتور ياسر العباس بأن برنامج الفعالية يهدف للتركيز على جانب الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، فضلا عن الاستمرار في المتابعة والتنظيم. وأشارت رئيسة قسم الغسيل الكلوي بالمستشفى سلوى حسن الصفواني إلى أن تسمية المرض ب«القاتل الصامت» نتيجة للإصابة به دون ظهور أي أعراض أو إنذار مسبق لوجوده، مبينة أن السببين الرئيسيين للفشل الكلوي يتمثلان بالإصابة بأمراض السكري والضغط منوهة إلى ضرورة أن يستمر المصابون بهذين المرضين بأخذ الأدوية بانتظام، إلى جانب تقديمها النصح للناس غير المرضى بشرب الماء بمقدار يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 ليتر، مشددة على أهمية الابتعاد عن التدخين والمسكنات وعدم التأخر في دخول دورات المياه.
حالة وفاة وثلاث إصابات جديدة ب «كورونا»
الصحة سجلت ثلاث حالات تماثلت للشفاء الصحة سجلت ثلاث حالات تماثلت للشفاء
متابعة - الرياض الإلكتروني:
أعلن مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة عن وفاة شخص يبلغ من العمر 61 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونا بالرياض، كما سجلت الوزارة ثلاث حالات جديدة للفيروس لمقيمين بمنطقة مكة، ومواطنة في عرعر.
وأشارت الوزارة في آخر الإحصائيات الخاصة بفايروس كورونا إلى وجود ثلاث حالات في الرياض تماثلت للشفاء لامرأتين ورجل من المقيمين تتراوح أعمارهم من الثلاثين إلى الخمسين.
20 مريضاً يخضعون لغسيل الكلى يومياً ب «مركزي القطيف»
القطيف منير النمر
بين أطباء مختصون في الكلى أن العمليات التي تجرى لمرضى الكلى تكلل بالنجاح بنسب كبيرة تصل ل 95% وذلك في مستشفيات المملكة، مؤكدين في فعالية "كُلية سليمة لحياة صحية أفضل" على أن المملكة تشهد 500 عملية كلى في العام.
وشدد الأطباء على أهمية التبرع بالكلى، مؤكدين أن ذلك يسد حجم الاحتياج المتزايد في المنطقة وعلى مستوى المملكة، وبخاصة أن هناك نحو 15 ألف مصاب بفشل كلوي على مستوى المملكة يتلقون العلاج اللازم المتمثل في غسيل الكلى، منوهين بأهمية أن يتبرع الأقارب لأقاربهم في حال تطابق بين المريض والمتبرع، مؤكدين أن ذلك يترك أثراً إيجابياً نفسياً وصحياً على المتلقي الذي يهتم له أقاربه.
وأشارت رئيسة وحدة غسيل الكلى بمستشفى القطيف المركزي سلوى الصفواني إلى أن هناك نحو 20 شخصاً يومياً يتم غسيل كلاهم في المستشفى، مضيفة أن مرضى الكلى المسجلين لدى المستشفى بلغوا 59 مريضاً، وقال رئيس قسم الكلى في مستشفى القطيف المركزي د. ياسر العباس إن إحصاءات مرضى الكلى تشير إلى 15 ألف مريض مصاب بفشل كلوي في المملكة، وهم يخضعون لغسيل الكلى.
وكانت الفعالية التي أقيمت مؤخراً في محافظة القطيف بمناسبة اليوم العالمي للكلى، ونظمها قسم وحدة أمراض غسيل الكلى التابع لمستشفى القطيف المركزي، تهدف إلى صنع ثقافة صحية تجعل الشخص يحافظ على كليتيه عبر الوقاية من أمراض الكلى المختلفة، وكيفية التصرف السليم من قبل المريض وذويه في حال حصل فشل كلوي، والتعريف بأعراض المرض قبل وقوعه.
تغريم شركة طبية 50 ألف ريال لنشرها إعلاناً مخالفاً
الرياض - نايف آل زاحم
أقرت لجنة النظر في المخالفات الصحية بمنطقة الرياض بفرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال لإحدى الشركات الخاصة بالخدمات الطبية بمدينة الرياض، بعدما ثبت قيامها بترويج إعلانات مخالفة ومضللة عن المركز دون الحصول على تصريح بالإعلان من وزارة الصحة، حرصاً على التصدي لمحاولات تضليل وابتزاز المرضى والمراجعين بالإعلان عن خدمات وهمية تدعي بعض المنشآت الصحية تقديمها. وأعرب مدير العلاقات والإعلام في "صحة الرياض" سعد القحطاني عن أمله في عدم تكرار مثل هذه المخالفات والتزام المنشآت الصحية الخاصة بالأنظمة، ولا سيما في ما يتعلق بالإعلانات المضللة، مؤكداً على استمرار الجولات التفقدية لجميع المنشآت الصحية في جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض، وتطبيق الإجراءات النظامية بكل حسم بحق المنشآت التي تثبت مخالفتها للأنظمة. ودعا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات أو تدني لمستوى خدمات الرعاية الصحية بالمنشآت الحكومية والخاصة على حد سواء.
التمديد للفوزان مديراً لمستشفى الولادة.. ببريدة
الرس - سليمان الخليفة
صدر قرار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز بتمديد تكليف الأخصائي عبدالعزيز بن محمد الفوزان مديرا لمستشفى الولادة والأطفال ببريدة بالإنابة لمدة عام.
من جانبه، قدم الفوزان جزيل شكره وتقديره للدكتور الخراز على هذه الثقة متمنيا أن يكون خير من يمثله أمام المواطن والمسؤول، لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمراجعين للمستشفى.
ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد
الطائف: معارض ومسابقات وعيادة متنقلة لتعزيز صحة الفم ورعاية الأسنان
فحص أسنان طفلة بالعيادة المتخصصة لمركز طب الاسنان فحص أسنان طفلة بالعيادة المتخصصة لمركز طب الاسنان
الطائف إسماعيل إبراهيم
انطلقت فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم ورعاية الأسنان السادس الذي تنظمه إدارة طب الأسنان بمحافظة الطائف بعنوان "الأسنان صحة وجمال"، والتي تستمر حتى 27 مارس الجاري بمركز قلب الطائف.
واشتملت الفعاليات على معرض توعوي بصحة الفم والأسنان، وعيادة متنقلة لفحص الأسنان وتطبيق الإجراءات الوقائية لمادة الفلورايد، إضافة إلى عمل مسابقات فنية تثقيفية للأطفال، وتقديم الهدايا والبروشورات والمطويات التوعوية للزوار، إلى جانب عيادة متنقلة بحديقة الملك فهد، والعيادة المتخصصة بمركز إدارة طب الأسنان.
وأوضح مساعد مدير إدارة طب الأسنان بمحافظة الطائف د. محمد البطحي أن نسبة الإصابة بأمراض الفم والأسنان في دول مجلس التعاون وعلى وجه الخصوص بالمملكة تفوق كثيراً من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، ويستلزم ذلك تضافر الجهود وبذل كل ما من شأنه خفض نسبة الإصابة بتلك الأمراض، خصوصًا تسوس الأسنان لدى الناشئة من أبناء وبنات دول مجلس التعاون.
وبين د. البطحي بإنه إدراكا من أصحاب المعالي وزراء الصحة في مجلس التعاون لأهمية صحة الفم والأسنان، فقد صدر القرار رقم 4 عن المؤتمر 65 لمجلس وزراء دول مجلس التعاون بتاريخ 16/5/1429ه، الذي ينص على عدد من البنود، ومن أهمها الموافقة على الخطة الخليجية لرعاية صحة الفم والأسنان، والمقدمة من اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان.
يذكر أن اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان وبإشراف من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون سعت إلى وضع الخطط والبرامج التي تسهم في وقاية المجتمع من أمراض الفم والأسنان، حيث تم إعداد الخطة الخليجية لرعاية صحة الفم والأسنان كدليل علمي وعملي للدول الأعضاء، وكذلك يتم تقديم الخدمات العلاجية والوقائية للمواطنين في مجال طب وجراحة الفم والأسنان من خلال ألفين و408 عيادات للأسنان بالمراكز الصحية والمستشفيات تغطي معظم أرجاء المملكة، كما بلغ عدد مراكز طب الأسنان المتخصصة 31 مركزًا تغطي جميع المناطق الصحية لتقديم أفضل خدمة ممكنة للأهالي.
عيادات متنقلة لتعزيز «صحة الفم» في جازان
جازان - رؤى مصطفي
أطلقت الشؤون الصحية في منطقة جازان فعالياتها للاسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان تحت شعار «الأسنان صحة وجمال» بمشاركة عدد من الإدارات الحكومية ومؤسسات المجتمع، تحت رعاية الدكتور أحمد السهلي مدير «صحة جازان».
وبدأت الحملة من مراكز الرعاية الأولية وأقسام الأسنان بمستشفيات المنطقة ومركز طب الأسنان بمشاركة منسوبي إدارة طب الأسنان في «صحة جازان».
وأوضح الدكتور عبدالعزيز الزيلعي مدير إدارة طب الأسنان في «صحة جازان»، أن الحملة دشنت العيادات المحمولة للأسنان في ثلاثة مواقع تجارية لمدينة جازان وأبو عريش حيث تقوم هذه العيادات بعمل فحص للمرضى وتوعيتهم وكذلك تطبيق مادة الفلورايد على الأطفال، والاستخدام السليم للفرشاة والمعجون وتقديم الاستشارة الطبية المباشرة للفئات المستهدفة مع معرض مصاحب وركن للأطفال وعيادة محمولة مخصصة للسيدات، وفي أول يوم للحملة بلغ عدد من تم فحصهم من الأطفال في العيادات المحمولة أكثر من 100 طفل في ثلاثة مواقع، كما تم توزيع أكثر من 2000 مطوية ونشرة توعوية.
مركز العيون التخصصي بجازان ينهي معاناة 330 مريضاً
جازان - واس
أنهى مركز جراحة العيون التخصصي بمستشفى الأمير محمد بن ناصر في منطقة جازان، في فترة تشغيله الأولى خلال الربع الأول من العام الحالي، معاناة سفر 330 مريضاً، بعد أن أجرى لهم المركز عمليات عيون متخصصة كان يتم إجراؤها في المستشفيات المتخصصة خارج المنطقة.
وأوضح المشرف على أقسام العيون بصحة جازان ومدير مركز العيون التخصصي بالمستشفى الدكتور مصطفى الواصلي، أن تشغيل مركز العيون بالمنطقة أسهم بنسبة كبيرة في تخفيف معاناة سفر المرضى لخارج المنطقة.
«الغذاء والدواء» تجدد شهادات 5800 دواء.. و900 مستحضر عشبي
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء انتهاءها من تحديث وتجديد شهادات أكثر من 5800 دواء و900 مستحضر عشبي صحي.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة مع مسؤولي شركات ومصانع الأدوية، في مجلس الغرف السعودية بالرياض، لشرح الآليات والإجراءات المتعلقة بتسجيل وتنظيم مصانع وشركات الأدوية حسب أنظمة ولوائح الهيئة.
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم الجفالي، إلى حرص هيئة الغذاء والدواء، على فتح قنوات التواصل مع شركات ومصانع الأدوية، بما يسهل إجراءات عملها، ويذلل العقبات التي قد تواجهها.
وقدّم الجفالي نبذة عن إجراءات التجديد والتحديث عن طريق موقع الهيئة الالكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، مشددًا على أهمية الدقة في تسجيل البيانات.
وأشار مدير إدارة الشؤون التنظيمية بقطاع الدواء الصيدلي عبدالله الدريبي، عن رؤية الهيئة في أن تكون رائدة إقليميًا في الرقابة على الأدوية ومستحضرات التجميل، وتقدم خدماتها بمهنية متميزة تسهم في حماية وتعزيز الصحة في المملكة، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى لحماية الصحة العامة، من خلال ضمان أمان وجودة وفعالية وتوفر الأدوية البشرية والبيطرية، والمنتجات الحيوية وسلامة مواد التجميل، عبر تطبيق نظام وطني للرقابة متوافق مع أفضل الممارسات الدولية، وتقديم المعلومات الدوائية المبنية على أسس علمية للعامة والمهنيين الصحيين".
واستعرض التحديثات التي أجريت على الأدلة الإرشادية والبرامج الالكترونية والتعاميم، لافتاً إلى أن "الهيئة" حدثّت الشهادات المسجلة لأكثر من 3900 دواء وأكثر من 600 مستحضر عشبي صحي، وجددت شهادات الأدوية المنتهية لأكثر من 1900 دواء و300 مستحضر عشبي صحي.
صحة القصيم تشارك بمهرجان السمن والسمين بعقلة الصقور
مديرالمستشفى والدكتور مزمل خلال مشاركتهما التوعوية مديرالمستشفى والدكتور مزمل خلال مشاركتهما التوعوية
الرس – سليمان الخليفة
شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بفعاليات مهرجان السمن والسمين بمحافظة عقلة الصقور، تفعيلاً للدور التوعوي والوقائي، وإيصال الرسالة التوعوية لجميع أفراد المجتمع في أماكن تواجدهم.
وذكر مدير مستشفى عقلة الصقور العام الأخصائي نواف الحربي بأن المدير العام لصحة القصيم الدكتور صلاح الخراز حريص على أهمية تفعيل البرامج التوعوية التي تسهم في وقاية المجتمع من الأمراض.
وبيّن الحربي بأنه تم إعداد فريق طبي من المستشفى والتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بالمديرية وإدارة التوعية الصحية ومركز مكافحة التدخين ببريدة وإدارة المختبرات وبنوك الدم، وإدارة الخدمات العامة بالمديرية، وذلك لضمان جاهزية المشاركة في الفعاليات بما يضمن الأهداف المنشودة.
وأكد الحربي أن مخيم صحة القصيم في المهرجان يقدم العديد من الخدمات التوعوية والطبية كقياس ضغط الدم ومستوى السكري في الدم إضافة إلى تقديم الخدمات المخبرية من خلال العربة المتنقلة لبنك الدم واستقبال الراغبين بالتبرع بالدم، وكذلك الإجابة عن تساؤلات واستفسارات جميع الزوار وتقديم النصائح والإرشادات الطبية.
وأشاد مدير مستشفى عقلة الصقور بالتعاون الرائع لجميع الإدارات بالمديرية التي كان لها دور كبير في تفعيل مشاركة صحة القصيم بالمهرجان، مؤكدا بأن ذلك سيكون لها أثر في إنجاحها.
وقد شارك في تقديم البرامج التوعوية مدير إدارة التوعية الصحية والتدريب الدكتور مزمل عبدالقادر والدكتور خالد المريف والأستاذ فهد التويجري وفريق طبي وفني من مستشفى عقلة الصقور.
البورد الأمريكي لطب الأسنان يعتمده ابتكاراً علمياً
إنجاز سعودي يحدّد أعمار الشباب من أسنانهم
الرياض - عبدالرحمن المنصور
اعتمد البورد الأمريكي لطب الأسنان الشرعي، ابتكارًا علميًا نفذه الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود الدكتور صخر بن جابر القحطاني، لتحديد عمر الإنسان من خلال أسنانه لمن هو أقل من 23 عامًا بدقة متناهية، وترجم إلى 20 لغة في العالم.
ويعد الابتكار الذي قدمه الدكتور صخر القحطاني نائب رئيس اتحاد أطباء الأسنان الشرعيين العرب بعنوان (أطلس تكوّن ونمو الأسنان) من الطرق المعتمدة في العالم لتحديد الأعمار من خلال استخدام الأسنان، ونال الاعتمادات الأسترالية، والأوروبية، والأمريكية التي أجازت استخدامه في التعامل الرسمي بمرفق القضاء والتدريس الأكاديمي.
وقال الدكتور صخر القحطاني في حديث لوكالة الأنباء السعوية: إن ابتكاره يحدّد عُمر الإنسان لمن هو تحت سن ال 23 عامًا بدقة تفرق ستة أشهر عن عمره الحقيقي، وهي المرحلة العمرية التي يكتمل فيها نمو الأسنان عند الإنسان.
وأوضح أن قياس عمر الأسنان لمن هم أكبر من 23 عامًا يتم من خلال طريقتين الأولى: إذا كان الإنسان على قيد الحياة، فإنه يؤخذ أشعة لأسنانه، ومن ثم يُحسب حجم لب السن لديه لقياس عمره، والطريقة الثانية: إذا كان متوفيًا، وفيها يتم خلع السن، وينظر إلى مدى شفافية جذور الأسنان لديه، مفيدًا أن هاتين الطريقتين تُعطي سن الإنسان التقريبي وليس الدقيق، بحيث يفرق عن عمره الأصلي سنوات قليلة.
ولفت النظر إلى أن طريقته العلمية تُدرّس الآن في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، وترجمت إلى 20 لغة في العالم لتدرّس في تخصصات: طب الأسنان، والطب الشرعي، وعلم الإنسان والأحافير.
أخصائية نفسية تؤكد: «الحب الزائد» يعيق نمو الطفل
جدة - صالح الرويس
حذرت أخصائية الطب النفسي للأطفال والمراهقين الدكتورة سميرة الغامدي، أن التدليل المفرط للطفل من قبل أسرهم، يؤدي إلى إضعاف شخصيته على المستوى النفسي والاجتماعي، وتؤثر بشكل مباشر على ثقته في ممارسة أنشطته اليومية على المديين القريب والمستقبلي، ويشكل خطراً على نموه.
وأعطت أخصائية الطب النفسي، دلالات مهمة تتعلق بالأساليب التربوية الخاطئة في تعامل أولياء الأمور مع مواقف أطفالهم في بعض الحالات التي يمكن أن تشكل خطورة مستقبلية على مناعتهم الشخصية، مستندة إلى بعض التصرفات الشائعة كحرمان الطفل من ممارسة اللعب مع أقرانه، بحجة الخوف الزائد على سلامته والمحافظة على نظافة ملبسه.
وتؤكد الدكتورة الغامدي، التي سبق أن قدمت دراسات في تكوين شخصيات الأطفال، أن حماية الطفل لا تتعارض مع متطلبات المرحلة العمرية للأطفال، إلا أنها أشارت من خطورة ما أسمته "تحجيم التعبير" عبر منعه من الأكل بنفسه خشية اتساخ ملبسه موضحة بأن "المريلة والمنظفات الحديثة" لم تجعل من اعتماد الطفل مشكلة كبيرة، وقالت الدكتورة "إن حرمان الطفل من التعبير عن نفسه يمنعه من النمو النفسي والاجتماعي بطريقة سليمة".
ومن الحب ما قتل.. بهذه العبارة أشارت الدكتورة سميرة، الى إشكالية تقاطع الحب الزائد مع مفاهيم التربية السليمة، وذلك حينما تقف الممارسات الخاطئة بحجة الحماية أو تحت مسمى تدليل الطفل حاجزا أمام نموه النفسي المعتدل.
أمريكا تعتمد ابتكارًا سعوديًا يحدّد أعمار الشباب من أسنانهم
الجزيرة - واس:
اعتمد البورد الأمريكي لطب الأسنان الشرعي، ابتكارًا علميًا نفذه الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود الدكتور صخر بن جابر القحطاني، لتحديد عمر الإنسان من خلال أسنانه لمن هو أقل من 23 عامًا بدقة متناهية، وترجم إلى 20 لغة في العالم. ويعد الابتكار الذي قدمه الدكتور صخر القحطاني نائب رئيس اتحاد أطباء الأسنان الشرعيين العرب بعنوان (أطلس تكوّن ونمو الأسنان) من الطرق المعتمدة في العالم لتحديد الأعمار من خلال استخدام الأسنان، ونال الاعتمادات الأسترالية، والأوروبية، والأمريكية التي أجازت استخدامه في التعامل الرسمي بمرفق القضاء والتدريس الأكاديمي. وقال الدكتور صخر القحطاني في تصريحه: إن ابتكاره يحدّد عُمر الإنسان لمن هو تحت سن ال23 عامًا بدقة تفرق ستة أشهر عن عمره الحقيقي، وهي المرحلة العمرية التي يكتمل فيها نمو الأسنان عند الإنسان. وأوضح أن قياس عمر الأسنان لمن هم أكبر من 23 عامًا يتم من خلال طريقتين الأولى: إذا كان الإنسان على قيد الحياة، فإنه يؤخذ أشعة لأسنانه، ومن ثم يُحسب حجم لب السن لديه لقياس عمره، والطريقة الثانية: إذا كان متوفيًا، وفيها يتم خلع السن، وينظر إلى مدى شفافية جذور الأسنان لديه، مفيدًا أن هاتين الطريقتين تُعطي سن الإنسان التقريبي وليس الدقيق، بحيث يفرق عن عمره الأصلي سنوات قليلة. ولفت النظر إلى أن طريقته العلمية تُدرّس الآن في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، وترجمت إلى 20 لغة في العالم لتدرّس في تخصصات: طب الأسنان، والطب الشرعي، وعلم الإنسان والأحافير.
تجديد شهادات 5800 دواء و900 مستحضر عشبي
الرياض – الشرق
أنهت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحديث وتجديد الشهادات المسجلة ل 3900 دواء و600 مستحضر عشبي صحي، وشهادات الأدوية المنتهية ل 1900 دواء و300 مستحضر عشبي صحي.
جاء ذلك خلال اللقاء، الذي عقدته الهيئة مع مسؤولي شركات ومصانع الأدوية في مجلس الغرف السعودية بالرياض، لشرح الآليات والإجراءات المتعلقة بتسجيل وتنظيم مصانع وشركات الأدوية حسب أنظمة ولوائح الهيئة.
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم الجفالي إلى حرص الهيئة على فتح قنوات التواصل مع شركات ومصانع الأدوية، بما يسهل إجراءات عملها، ويذلل العقبات التي قد تواجهها.
وقدّم نبذة عن إجراءات التجديد والتحديث عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، مشدداً على أهمية الدقة في تسجيل البيانات.
وأشار مدير إدارة الشؤون التنظيمية في قطاع الدواء الصيدلي عبدالله الدريبي إلى رؤية الهيئة في أن تكون رائدة إقليمياً في الرقابة على الأدوية ومستحضرات التجميل، وتقدم خدماتها بمهنية متميزة تسهم في حماية وتعزيز الصحة في المملكة.
«صحة الشرقية» تدعم الأحساء ب «سيارة تبرع بالدم»
الأحساء الشرق
دعمت صحة الشرقية، مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء بمركبة مخصصة للتبرع بالدم لتكون إضافة وتعزيزا لموارد توفير الدم المتاحة حالياً، وهي بنكا دم في مستشفى الملك فهد بالهفوف، ومستشفى الولادة والأطفال اللذان يستقبلان المتبرعين المتطوعين بشكل يومي، إضافة إلى حملات الدم الميدانية التي تقام بإشراف إدارة المختبرات وبنوك الدم من حين لآخر لتوفير الدم المتبرع به لتلبية احتياجات المحافظة.
وحثت صحة الأحساء المواطنين والمقيمين بالتبرع بالدم لدعم المحتاجين له سواء بسبب أمراض مزمنة أو وراثية أو بسبب إصابات نازفة أو لإجراء عمليات جراحية وغيرها، مؤكدة أن الخطط الحالية تهدف لاستحداث موقع متميز كوحدة للتبرع بالدم، وأن الخطوات مستمرة سعيا لمركزة خدمات نقل الدم مما يزيد من جودتها وأمانها وسرعة توفيرها.
منع الطفل من اللعب يضعف مناعته ويؤخر نطقه
جدة – الشرق
كشف رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، أن منع الأطفال عن مخالطة أقرانهم في ممارسة اللعب، يؤدي إلى ضعف المناعة الجسدية لديهم، وقابليتها لاستقبال فيروسات بعض الأمراض المعدية.
د. نزار باهبري
وشدد استشاري الباطنية والأمراض المعدية على أهمية تحفيز الأطفال لممارسة اللعب الجماعي مع بعضهم، وضرورة كسر الأسرة حاجز الخوف والقلق من تعرضهم للأذى أو اتساخ ملابسهم، كون ذلك يعد جزءا رئيسيا لتقوية جهازهم المناعي.
وذكر الدكتور باهبري، إشارات طبية تتعلق بضعف مناعة الأطفال، واحتمالية تعرضهم في سنواتهم الدراسية الأولى للميكروبات والفيروسات المعدية، التي تسبب إصابتهم بأعراض الزكام ونزلات البرد، خلافا للأطفال الذين اختلطوا بآخرين.
يتقاطع حديث استشاري الباطنية والأمراض المعدية، مع مشرفة مبادرة «شجع البقع» داليا كتوعه، التي أشارت إلى أن من نتائج حرمان الوالدين أطفالهم من اللعب، تأخر النطق اللغوي لديهم، موضحاً أن هناك أسباباً أخرى ولكنها صحية.
وتهدف مبادرة «شجع البقع»، إلى توعية الأسرة على ضرورة دفع أطفالهم لممارسة اللعب للتعلم، وعدم المبالغة الزائدة في حبهم وحمايتهم، وإن كانت المبادرة تركز على رسالة مهمة، وهي أن بعض الأسر، ربما تحرم أطفالها بسبب المبالغة في النظافة، وتقول كتوعه «الإشكالية الرئيسية التي نحاول في مبادرة «شجع البقع» إيصالها، هو أن اتساخ الطفل أثناء اللعب، وعدم وضع حدود أثناء لعبه، يساعده على تعلم كيفية الاندماج مع محيطه الاجتماعي، خاصة من يكونون على بوابة الصفوف الدراسية المبكرة».
وفي ذات السياق يشير مراقبون صحيون إلى وجود توجه عالمي لإقامة فعاليات تهتم بتحفيز الأطفال نحو التعلم عن طريق اللعب المشترك، والخروج بهم من موجة الألعاب الإلكترونية التي اجتاحت عالمهم الصغير، وظهور أعراض صحية ونفسية واجتماعية عليهم جراء انغماسهم في تلك الألعاب، وهو إنذارا يهدد أمن الأطفال الصحي.
«إعلانات مضلِّلة» تغرِّم شركة طبية 50 ألف ريال
الرياض- الشرق
أقرت لجنة النظر في المخالفات الصحية بمنطقة الرياض بفرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على إحدى الشركات الخاصة بالخدمات الطبية في مدينة الرياض، بعدما ثبت قيامها بترويج إعلانات مخالفة «مضللة» عن المركز دون الحصول على تصريح بالإعلان من وزارة الصحة.
ويأتي التغريم ضمن حرص الوزارة على التصدي لمحاولات تضليل وابتزاز المرضى والمراجعين بالإعلانات عن خدمات وهمية تدَّعي بعض المنشآت الصحية تقديمها.
وأعرب مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة الرياض سعد بن مسفر القحطاني عن أمله في عدم تكرار مثل هذه المخالفات، إلى جانب التزام المنشآت الصحية الخاصة بالأنظمة، لاسيما في ما يتعلق بالإعلانات المضللة، مؤكداً على استمرار الجولات التفقدية لجميع المنشآت الصحية في جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض، حيث ستطبق الإجراءات النظامية بحق المنشآت التي تثبت مخالفتها للأنظمة، داعيا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات أو تدن في مستوى تقديم خدمات الرعاية الصحية بالمنشآت الحكومية والخاصة على حد سواء، لافتاً إلى أن ذلك يمثل دعماً لجهود وزارة الصحة في التصدي لهذه المخالفات، والعمل على إزالتها حفاظاً على حقوق المرضى وصحتهم. .
«الشورى» يصوت بعدم الموافقة على زيادة عدد ساعات الدوام للأجهزة الحكومية
الرياض - «الحياة»
صوت مجلس الشورى اليوم (الثلثاء) بعدم الموافقة على مقترح لتنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية يقضي بزيادتها ساعة واحدة يومياً من خلال إضافة مادة جديدة لنظام الخدمة المدنية.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الرابعة والعشرين التي عقدها برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الله آل الشيخ.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى الصمعان أن مقترح إضافة مادة جديدة إلى نظام الخدمة المدنية، لتنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية مقدم من عضوي المجلس الدكتور محمد آل ناجي وعطا السبيتي استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس يتضمن العمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي.
وأضاف أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن المقترح، وأيدت اللجنة ملاءمة درس المقترح ومن ثم العودة إلى المجلس بتقرير مفصل عن ما يتضمنه من سلبيات وإيجابيات.
وبعد طرح التقرير وتوصية اللجنة إلى المناقشة تساءل عدد من الأعضاء عن المسوغات التي دعت مقدمي المقترح لطرحه، وقال أحد الأعضاء «استغرب تأييد اللجنة للمقترح في ظل عدم وجود دراسات تبين الجدوى من زيادة ساعات العمل في القطاع الحكومي».
وساق أحد الأعضاء مسوغات عدة لرفض المقترح ركز فيها على عدم وجود فراغ تنظيمي في شأن تحديد ساعات العمل في القطاع الحكومي استناداً إلى قرار مجلس الوزراء الرقم 187 وتاريخ 26 - 7 - 1408ه، مشيراً إلى أن زيادة عدد ساعات الدوام تستوجب زيادة عدد العاملين في بعض الجهات الحكومية مثل مدارس التعليم العام نظراً إلى زيادة الحصص الدراسية، وزيادة رواتب العاملين في القطاع الحكومي، مضيفاً أنه «ليس من المنطق إضافة ساعات عمل من دون زيادة الراتب»، وطالب بالتريث في مناقشة المقترح لوجود دراسة شاملة تجريها وزارة الخدمة المدنية لمراجعة نظام الخدمة المدنية، وقال إن «توقيت طلب الإضافة غير مناسب والمسوغات المقدمة غير مناسبة كما أن المجتمع لا يقبل مثل هذه التعديلات حالياً».
واستعرض أحد الأعضاء عدداً من السلبيات المحتملة عند إضافة هذه المادة والتي تتضمن ابتعاد الأم العاملة عن أبنائها ساعة إضافية يومياً بما يعادل خمس ساعات أسبوعياً، فيما رفض آخر مبرراً ما ساقه مقدماً المقترح يتلخص في مساواة ساعات العمل بين القطاعين الحكومي والأهلي لزيادة الجذب على العمل في القطاع الأهلي، وقال إن «المقارنة مع القطاع الخاص غير منصفة إذ إن الاختلافات كبيرة، ورواتب موظفي القطاع الخاص تحدد وفقاً لربحية الشركة أو المؤسسة ومؤهل الموظف، لكن الراتب في القطاع الحكومي ثابت ومحدد».
وأشار عضو آخر إلى أن زيادة ساعات العمل ستزيد من كلفة التشغيل والصيانة واستهلاك الطاقة في مقرات الجهات الحكومية، بالإضافة إلى زيادة من الازدحام المروري في المدن الكبرى، نظراً إلى تزامن انصراف موظفي القطاع الحكومي والأهلي من أعمالهم في وقت واحد.
وطالب عدد من الأعضاء بضرورة رفع إنتاجية الموظف الحكومي بدلاً من زيادة ساعات العمل وما يترتب عليها من آثار اقتصادية واجتماعية.
وأفاد الصمعان أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية في شأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1434 /1435ه.
وطالب المجلس - في قرار أصدره بعد الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة - الصندوق السعودي للتنمية بوضع خطة إعلامية تهدف إلى إبراز دور المملكة في دعم وإقامة المشروعات التنموية لدى شعوب الدول المستفيدة، ووضع معايير أداء كمية ونوعية وتضمين نتائجها في التقارير المقبلة.
ودعا المجلس الصندوق السعودي للتنمية إلى مراجعة شروط برنامج تمويل وضمان الصادرات الوطنية لتمكين المنشآت الصغيرة المبتدئة (startups) من الاستفادة منه، وطالب الصندوق بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالعمل على تسويق خدماته المقدمة للمصدرين السعوديين ونشر الوعي بها، والعمل على توفير المعلومات الائتمانية عن الشركات الدولية الراغبة في الاستيراد من المملكة حسب طلب الشركات السعودية المصدرة.
وقال الصمعان إن المجلس ناقش أيضاً تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن تقرير الأداء السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1434 /1435ه، مشيراً إلى أن اللجنة أوصت في تقريرها بالعمل على استقرار السوق النفطية من خلال استمرار تنفيذ السياسة النفطية المعتدلة القائمة على أسس اقتصادية، تراعي المصالح المشتركة للمنتجين والمستهلكين والأجيال الحاضرة والمقبلة، وأوصت أيضاً بالعمل على شغل الوظائف الشاغرة في ديوان الوزارة ووكالة الوزارة للثروة المعدنية والعناية في استقطاب وتوظيف المؤهلات من السعوديات وفق الأمر السامي الرقم أ/121 وتاريخ 2 /7 /1423ه في هذا الشأن.
وأكدت اللجنة في توصيتها ضرورة تعزيز الاعتمادات المالية اللازمة للحفاظ واستقطاب الكوادر الفنية والمهنية المختصة في مجال البترول، وتسريع اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق حالات التعديات على مواقع الأراضي المعتمدة من الجهات الحكومية والتي تم تخصيصها للاستثمار التعديني، والعمل على إعداد نظام ولوائح تنفيذية شاملة لترشيد الطاقة.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة رأى عدد من الأعضاء ضرورة إعادة صياغة التوصية الأولى للجنة، واقترحت إحدى العضوات أن تكون التوصية بالعمل على استمرار تنفيذ السياسة المعتدلة المعتدلة للمملكة، وأن تتوخى المرونة المطلوبة في كل ما يستجد من متغيرات في السوق البترولية.
ولاحظ أحد الأعضاء أن اللجنة عند صياغتها للتوصية الأولى لم تتناول في مناقشاتها السياسة النفطية ولم توجد مسوغاً لتبنيها هذه التوصية.
وطالب عضو آخر لجنة الاقتصاد والطاقة بأن تتناول في دراستها للتقرير مدى إسهام النفط في التنمية الاقتصادية سواء في قطاعه أو الأنشطة الأخرى، ومدى تأثير انخفاض أسعاره على الاقتصاد الوطني.
من جانب آخر، رأى أحد الأعضاء أن ثمة إخلالاً بالبيئة وبالواقع الجغرافي والتاريخي لبعض المواقع التعدينية، مطالباً بتشديد الرقابة على حاملي الرخص التعدينية.
وطالب أحد الأعضاء بمعلومات مفصلة عن برنامج الفرص المتاحة لصناعة منتجات الطاقة الشمسية في المملكة للاستفادة من الموارد الطبيعية، مشيراً إلى أن جهود البرنامج بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية أثمرت عن توقيع اتفاق بين صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للاستثمار وشركة سن أديسون لتمويل دراسة جدوى مشروع مشترك لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج البولي سيليكون وألواح الطاقة الشمسية، لافتاً إلى ضرورة تضمين وزارة البترول والثروة المعدنية تقريرها المقبل معلومات شاملة لأهمية المشروع الذي يكلف 24 بليون ريال ويوفر 6200 فرصة عمل مباشرة.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدرس ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
وكان المجلس قرر - في مستهل الجلسة - الموافقة على تعديل المادة السابعة من نظام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي الرقم 30 وتاريخ 4/12/1384ه المعاد إلى مجلس الشورى لدرسه عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن الموضوع.
«الباحة»:120 ألف ريال غرامات بحق صيدليات ومنشآت
الباحة – «الحياة»
رصد المفتشون بإدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بصحة الباحة خلال الجولات التفتيشية الميدانية مخالفات عدة لنظام المؤسسات الصحية الخاصة، وتم فرض غرامات مالية بحسب الأنظمة المتبعة بأكثر من 120 ألف ريال بحق عدد من المجمعات الطبية والصيدليات بالمنطقة، تراوحت ما بين ألفين وخمسة آلاف ريال إلى 35 ألف ريال و50 ألف ريال.
وأوضح المتحدث الرسمي بصحة الباحة أحمد الزهراني في بيان صحافي أمس، أن المخالفات شملت أدوية منتهية الصلاحية وأخرى غير مسجلة بوزارة الصحة وكذلك مخالفة لنظام مزاولة المهن الصحية.
وكشف أنه تم تحويل أكثر من ثمانية مجمعات طبية وصيدلية إلى لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة خلال شهر جمادى الأولى من العام الحالي 1436ه، مؤكداً ضرورة التزام أصحاب المؤسسات الصحية الخاصة بما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة التي صدرت أخيراً، وأنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق النظام بحق كل مخالف.
"الشورى" يرفض مقترح زيادة ساعات عمل الموظف الحكومي
"الاقتصادية" من الرياض
صوت مجلس الشورى بعدم الموافقة على مقترح لتنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية يقضي بزيادتها ساعة واحدة يومياً وذلك بإضافة مادة جديدة لنظام الخدمة المدنية . جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الرابعة والعشرون التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ .
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان – في تصريح عقب الجلسة – أن مقترح إضافة مادة جديدة لنظام الخدمة المدنية لتنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية مقدم من عضوي المجلس الدكتور محمد آل ناجي والأستاذ عطا السبيتي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس يتضمن العمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي .
وقد استمع المجلس إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن المقترح تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة دلال الحربي حيث أيدت اللجنة ملاءمة دراسة المقترح ومن ثم العودة للمجلس بتقرير مفصل عن ما يتضمنه من سلبيات وإيجابيات . وبعد طرح التقرير وتوصية اللجنة للمناقشة تساءل عدد من الأعضاء عن المسوغات التي دعت مقدمي المقترح لطرحه ، وقال أحد الأعضاء "استغرب تأييد اللجنة للمقترح في ظل عدم وجود دراسات تبين الجدوى من زيادة ساعات العمل في القطاع الحكومي " .
وساق أحد الأعضاء عدة مسوغات لرفض المقترح ركز فيها على عدم وجود فراغ تنظيمي بشأن تحديد ساعات العمل في القطاع الحكومي استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم 187 وتاريخ 26/7/1408ه ، كما رأى أن زيادة عدد ساعات الدوام تستوجب زيادة عدد العاملين في بعض الجهات الحكومية مثل مدارس التعليم العام نظراً لزيادة الحصص الدراسية ، وزيادة رواتب العاملين في القطاع الحكومي وأضاف " ليس من المنطق إضافة ساعات عمل دون زيادة الراتب ". وطالب العضو بالتريث في مناقشة هذا الموضوع لوجود دراسة شاملة تجريها وزارة الخدمة المدنية لمراجعة نظام الخدمة المدنية ، وقال " إن توقيت طلب الإضافة غير مناسب والمسوغات المقدمة غير مناسبة كما أن المجتمع لا يقبل مثل هذه التعديلات حالياً " .
واستعرض أحد الأعضاء عدداً من السلبيات المحتملة عند إضافة هذه المادة والتي تتضمن ابتعاد الأم العاملة عن أبنائها ساعة إضافية يومياً بما يعادل خمس ساعات أسبوعياً ، فيما رفض آخر مبرراً ساقه مقدما المقترح يتلخص في مساواة ساعات العمل بين القطاعين الحكومي والأهلي لزيادة الجذب على العمل في القطاع الأهلي وقال " إن المقارنة مع القطاع الخاص غير منصفة حيث الاختلافات كبيرة ، ورواتب موظفي القطاع الخاص تحدد وفقاً لربحية الشركة أو المؤسسة ومؤهل الموظف ، لكن الراتب في القطاع الحكومي ثابت ومحدد " .
كما أشار أحد الأعضاء إلى أن زيادة ساعات العمل سيزيد من تكلفة التشغيل والصيانة واستهلاك الطاقة في مقرات الجهات الحكومية كما سيزيد من الازدحام المروري في المدن الكبرى نظراً لتزامن انصراف موظفي القطاع الحكومي والأهلي من أعمالهم في وقت واحد .
وطالب عدد من الأعضاء بضرورة رفع إنتاجية الموظف الحكومي بدلاً من زيادة ساعات العمل وما يترتب عليها من آثار اقتصادية واجتماعية .
وأفاد معالي الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للصندوق السعود للتنمية للعام المالي 1434/1435ه تلاها رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري . وقد طالب المجلس - في قرار أصدره بعد الاستماع لوجهة نظر اللجنة – الصندوق السعودي للتنمية بوضع خطة إعلامية تهدف إلى إبراز دور المملكة في دعم وإقامة المشروعات التنموية لدى شعوب الدول المستفيدة ، وبوضع معايير أداء كمية ونوعية وتضمين نتائجها في التقارير القادمة .
كما دعا المجلس الصندوق السعودي للتنمية إلى مراجعة شروط برنامج تمويل وضمان الصادرات الوطنية لتمكين المنشآت الصغيرة المبتدئة (startups) من الاستفادة منه ، كما دعا الصندوق إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى العمل على تسويق خدماته المقدمة للمصدرين السعوديين ونشر الوعي بها ، وبالعمل على توفير المعلومات الائتمانية عن الشركات الدولية الراغبة في الاستيراد من المملكة حسب طلب الشركات السعودية المصدرة .
وبين معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس ناقش – خلال الجلسة - تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1434/1435ه تلاه رئيس اللجنة الأستاذ صالح الحصيني . وقد أوصت اللجنة في تقريرها بالعمل على استقرار السوق البترولية من خلال استمرار تنفيذ السياسة البترولية المعتدلة للمملكة القائمة على أسس اقتصادية ، تراعي المصالح المشتركة للمنتجين والمستهلكين والأجيال الحاضرة والقادمة ، كما أوصت بالعمل على شغل الوظائف الشاغرة بديوان الوزارة ووكالة الوزارة للثروة المعدنية والعناية في استقطاب وتوظيف المؤهلات من السعوديات وفق الأمر السامي رقم أ/121 وتاريخ 2/7/1423ه في هذا الشأن .
وأكدت اللجنة في توصيتها على ضرورة تعزيز الاعتمادات المالية اللازمة للحفاظ ولاستقطاب الكوادر الفنية والمهنية المتخصصة في مجال البترول،وتسريع اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق حالات التعديات على مواقع الأراضي المعتمدة من الجهات الحكومية والتي تم تخصيصها للاستثمار التعديني ، والعمل على إعداد نظام ولوائح تنفيذية شاملة لترشيد الطاقة . وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة رأى عدد من الأعضاء ضرورة إعادة صياغة التوصية الأولى للجنة ، واقترحت إحدى العضوات أن تكون التوصية بالعمل على استمرار تنفيذ السياسة البترولية المعتدلة للمملكة وأن تتوخى المرونة المطلوبة في كل ما يستجد من متغيرات في السوق البترولية .
ولاحظ أحد الأعضاء أن اللجنة عند صياغتها للتوصية الأولى لم تتناول في مناقشاتها السياسة البترولية ولم توجد مسوغاً لتبنيها هذه التوصية . فيما لفت عضو آخر نظر لجنة الاقتصاد والطاقة إلى ضرورة أن تتناول في دراستها للتقرير مدى إسهام البترول في التنمية الاقتصادية سواءً في قطاعه أو الأنشطة الأخرى ، ومدى تأثير انخفاض أسعار البترول الحالية على الاقتصاد الوطني . من جانب آخر رأى أحد الأعضاء أن ثمة إخلالاً بالبيئة وبالواقع الجغرافي والتاريخي لبعض المواقع التعدينية ، مطالباً بتشديد الرقابة على حاملي الرخص التعدينية .
كما طالب عضو آخر بمعلومات مفصلة عن برنامج الفرص المتاحة لصناعة منتجات الطاقة الشمسية في المملكة للاستفادة من الموارد الطبيعية ، وقال"إن جهود البرنامج بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية قد أثمر عن توقيع اتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للاستثمار وشركة سن أديسون لتمويل دراسة جدوى مشروع مشترك لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج البولي سيليكون وألواح الطاقة الشمسية " ، لافتاً النظر إلى ضرورة تضمين وزارة البترول والثروة المعدنية تقريرها القادم معلومات شاملة لأهمية المشروع الذي يكلف 24 مليار ريال ويوفر 6200 فرصة عمل مباشرة . وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة .
وكان المجلس قد قرر – في مستهل الجلسة - الموافقة على تعديل المادة السابعة من نظام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 30 وتاريخ4/12/1384ه المعاد إلى مجلس الشورى لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس ، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الموضوع تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي .
مستشفى الملك فهد بالدمام يشخّص الجلطة الدماغية
الدمام: واس
ينظم مركز العلوم العصبية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بالتعاون مع كرسي الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطات الدماغية التابع لجامعة المجمعة، يوم غد الأربعاء ، الورشةَ التدريبيةَ والحملةَ التوعويةَ الأولى، بعنوان "الجلطات الدماغية"، وذلك في المركز الترفيهي بالمستشفى.
وأشاد المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور مبارك الملحم، بالدور الكبير الذي يقوم فيه مركز العلوم العصبية بالمستشفى، لتقديم المعلومات الطبية في مجال الأعصاب والجلطات الدماغية من خلال الورش العلمية، والتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة لتعزيز الدور التوعوي في ذلك الجانب.
ومن جهتها، ذكرت استشارية أمراض المخ والأعصاب للأطفال في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتورة رائدة البرادعي، أن الورشة ستستضيف عدة متحدثين من داخل وخارج المنطقة الشرقية يتناولوا جوانب متعددة لحالات الجلطات الدماغية تدور محاورها حول أسباب الجلطات الدماغية وأنواعها، والاختلاف بينها لدى الكبار والصغار، وطرق تشخيص الجلطات الدماغية باستخدام تقنيات التصوير الطبي الحديثة، إضافة إلى كيفية علاجها ووسائل الوقاية منها، وتوعية الأطباء في العيادات والطوارئ بكيفية إدارة الجلطات الدماغية والتعامل معها.
«الغذاء والدواء» تحدث شهادات 5800 دواء و900 مستحضر عشبي
«الاقتصادية» من الرياض
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء انتهاءها من تحديث وتجديد شهادات أكثر من 5800 دواء و900 مستحضر عشبي صحي، وذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة مع مسؤولي شركات ومصانع الأدوية، في مجلس الغرف السعودية في الرياض لشرح الآليات والإجراءات المتعلقة بتسجيل وتنظيم مصانع وشركات الأدوية حسب أنظمة ولوائح الهيئة.
ولفت الدكتور إبراهيم الجفالي نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء، إلى حرص هيئة الغذاء والدواء على فتح قنوات التواصل مع شركات ومصانع الأدوية بما يسهل إجراءات عملها، ويذلل العقبات التي قد تواجهها.
وقدّم الجفالي نبذة عن إجراءات التجديد والتحديث عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، مشددا على أهمية الدقة في تسجيل البيانات.
وأشار الصيدلي عبد الله الدريبي مدير إدارة الشؤون التنظيمية في قطاع الدواء، عن رؤية الهيئة في أن تكون رائدة إقليميا في الرقابة على الأدوية ومستحضرات التجميل، وتقدم خدماتها بمهنية متميزة تسهم في حماية وتعزيز الصحة في المملكة، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لحماية الصحة العامة من خلال ضمان أمان وجودة وفعالية وتوافر الأدوية البشرية والبيطرية، والمنتجات الحيوية، وسلامة مواد التجميل، عبر تطبيق نظام وطني للرقابة متوافق مع أفضل الممارسات الدولية، وتقديم المعلومات الدوائية المبنية على أسس علمية للعامة والمهنيين الصحيين".
واستعرض التحديثات التي أجريت على الأدلة الإرشادية والبرامج الإلكترونية والتعاميم، لافتا إلى أن "الهيئة" حدثّت الشهادات المسجلة لأكثر من 3900 دواء وأكثر من 600 مستحضر عشبي صحي، وجددت شهادات الأدوية المنتهية لأكثر من 1900 دواء و300 مستحضر عشبي صحي.
وضع خطة عمل تشمل الاستقصاء والمكافحة والتوعية لمحاصرة المرض
«الصحة»: توصيات جديدة لمنع انتشار مرض حمى الخمرة في جنوب جدة
سلمان آل مطر من جدة
قالت ل"الاقتصادية" مصادر مطلعة في إدارة الشؤون الصحية في محافظة جدة، إنه تم إجراء مسح ميداني لمرض حمى الخمرة المنتشر في جنوب جدة في ظل إصابات عديد من السكان به، وكانت غالبية العدوى من حلقة الأغنام في حي الخمرة، ووضعت الإدارة خطة عمل تشمل أعمال الاستقصاء والمكافحة والتوعية الصحية مع متابعة للحالات الإيجابية للمرض والمخالطين لهم، وذلك من خلال إجراء مسح ميداني شامل على الوضع البيئي والصحي، تم من خلاله رصد بعض المخلفات والحيوانات النافقة والملقاة على الطريق من قبل أشخاص مجهولين، إلى جانب وجود تجمعات للمياه التي تشكل في مجملها بيئة مناسبة لعديد من مسببات الأمراض وبؤر لتوالد الحشرات الناقلة للمرض، ولا يزال العمل جاريا من قبل الجهة المختصة لإزالة هذه السلبيات. وأضافت المصادر أن فرق التوعية في وزارة الصحة تقوم حالياً بشكل يومي بتوعية الأهالي في حي الخمرة والعاملين في حلقة المواشي والمسلخ العام بأعراض المرض وطرق العدوى وكيفية الوقاية، مع توزيع نشرات تثقيفية بأربع لغات العربية والإنجليزية والأوردو والبنجالية، حيث جرى التعميم على جميع المرافق الصحية الحكومية والخاصة في محافظة جدة بوصف المرض وضرورة التبليغ الفوري عن أي اشتباه، مع استمرار متابعة الحالات المرضية حتى تمام شفاء الحالة، ومتابعة المخالطين لهم للتأكد من عدم وجود عدوى، وضرورة مكافحة حشرة القراد الناقل للمرض في حظائر المواشي والمناطق المحيطة بها، وتم إبلاغ وزارة الزراعة بتوفير المحاليل والكواشف الخاصة بفيروس الخرمة، وذلك لفحص الحيوانات المشتبه إصابتها بالمرض.
وأكدت المصادر أن الحيوانات النافقة الملقاة على الطرقات الداخلية في أماكن تجمع الحظائر في حي الخمرة تزيد من مخاطر المرض، الأمر الذي يلزم معه قيام الجهة المختصة بتطبيق وتفعيل آلية جديدة لفرض غرامات مالية على أصحاب الحظائر المخالفين لقواعد الصحة والسلامة ونظافة البيئة، مع الرفع للجهات المختصة بضرورة إصدار تصاريح لكل من يملك حظيرة مواش تتضمن اشتراطات السلامة والنظافة والتخلص السليم والآمن من الحيوانات النافقة، حيث يتم حالياً إعداد دليل لسياسات وإجراءات العمل عند التعامل مع الحيوانات والدواجن عند الاشتباه في إصابتها بالمرض.
يهدف إلى تشريع الأنظمة الصحية وإدارتها لتعزيز الرعاية
مجلس الصحة السعودي: المركز الوطني لسلامة المرضى سيرتقي بأداء المرافق الصحية
«الاقتصادية» من الرياض
قال الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، "إن إنشاء المركز الوطني لسلامة المرضى تحت مظلة المجلس الصحي السعودي سيسهم في الارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية، خاصة ما يتعلق بسلامة ومأمونية المرضى، وإيجاد الحلول المناسبة لسد الثغرات القائمة لسلامة المرضى، تحقيقاً للهدف الأسمى من تقديم الرعاية الصحية وهو الحفاظ على المريض سليما ومعافى صحيا ونفسيا واجتماعيا".
وعبر الدكتور المزروع في تصريح له، عن الشكر والتقدير لوزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي، على توجيهه بإنشاء المركز الوطني لسلامة المرضى، إدراكًا منه أن سلامة المرضى من أهم المجالات ذات الأولوية التي تحتاج إلى تحسين في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من التطور الحاصل في المجال الصحي إلا أنه لا تزال هناك أضرار ووفيات.
وأكد أهمية تحسين منهجية سلامة المرضى التي تعد مبدأً أساسياً في رعاية المرضى وعنصراً حاسماً في إدارة الجودة، مبينًا أن إنشاء المركز يأتي لتشريع الأنظمة الصحية لسلامة المرضى وإدارتها بهدف تعزيز سلامة المريض وصحته وعلاجه، وتخفيف الأعباء على موازنات الرعاية الصحية من التكاليف البشرية والاقتصادية الناجمة عن عدم تحقيق السلامة.
صحة جازان تحتفي باليوم العالمي للكلى
جيزان – البلاد
احتفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان , باليوم العالمي للكلى الذي حمل هذا العام شعار " كليتي .. حياتي " , وذلك بمراكز غسيل الكلى بالمنطقة والبالغ عددها تسعة مراكز , حيث جرى توزيع المطويات التوعوية عن أمراض الكلى , وتقديم الهدايا للمرضى .
وأوضح مدير عام صحية جازان الدكتور أحمد السهلي، أن مراكز غسيل الكلى في جازان تقدم الرعاية الصحية وغسيل الكلى لنحو 900 مريض ومريضة , مشيرًا إلى أهم الأهداف والرسائل العامة لليوم العالمي للكلى للتأكيد على أهمية التثقيف الصحي للوقاية والتعايش مع أمراض الكلى وتجنب المضاعفات ، وتعزيز نمط الحياة الصحية ودعم السلوكيات الصحية الوقائية للوقاية من أمراض الكلى.
استراتيجية لخلو الجزيرة العربية من السل
عبدالله العماري - الرياض
تشارك المملكة دول العالم الاحتفال السنوي باليوم العالمي للسل الذي يصادف هذا العام اليوم الثلاثاء، حيث يأتي الاحتفاء هذا العام تحت شعار «في مسيرة دحر السل: من مكافحة السل إلى استئصاله» وذلك بهدف تكريس الجهود لمكافحة هذه الآفة وتقييم وتحليل الوضع الراهن والوقوف أمام الإنجازات التي تحققت لمكافحة انتشار هذا المرض وكذلك مستجدات العلاج والسل المقاوم للأدوية علاوة على التغيرات التي طرأت على خصائص هذا المرض.
وأوضح الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بأن هذا اليوم قد اختير لإحياء ذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ، في عام 1882، الجرثومة المتسبّبة في الإصابات بالسل، وكان ذلك الاكتشاف الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه.
وبين أن المشكلة التي تقلق كل من يعنى بمكافحة السل في العالم هي انتشار الجرثومة المقاومة للعلاج والأخطر من ذلك هو ظهور حالات من المرض تدعى السل شديد المقاومة للعلاج حيث يصعب علاجه حتى باستعمال الأدوية الحديثة، ويجب معالجة هؤلاء الأشخاص المصابين بعقاقير ذات تكلفة مرتفعة ولمدة أطول تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا.
تجديد شهادات 5800 دواء و900 مستحضر
واس الرياض
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء انتهاءها من تحديث وتجديد شهادات أكثر من 5800 دواء و900 مستحضر عشبي صحي. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة مع مسؤولي شركات ومصانع الأدوية في مجلس الغرف السعودية بالرياض؛ لشرح الآليات والإجراءات المتعلقة بتسجيل وتنظيم مصانع وشركات الأدوية حسب أنظمة ولوائح الهيئة.
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم الجفالي إلى حرص هيئة الغذاء والدواء على فتح قنوات التواصل مع شركات ومصانع الأدوية، بما يسهل إجراءات عملها، ويذلل العقبات التي قد تواجهها.
وأشار مدير إدارة الشؤون التنظيمية بقطاع الدواء الصيدلي عبدالله الدريبي إلى رؤية الهيئة في أن تكون رائدة إقليميًا في الرقابة على الأدوية ومستحضرات التجميل، وتقدم خدماتها بمهنية متميزة تسهم في حماية وتعزيز الصحة في المملكة، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى لحماية الصحة العامة، من خلال ضمان أمان وجودة وفعالية وتوفر الأدوية البشرية والبيطرية، والمنتجات الحيوية وسلامة مواد التجميل، عبر تطبيق نظام وطني للرقابة متوافق مع أفضل الممارسات الدولية.
20 ألف زائر لخيمة «صحة الشرقية»
اليوم - الخبر
في ركن صحة الشرقية بمهرجان ربيع الشرقية يقوم عدد من المواطنات السعوديات من طبيات وممرضات بشرح مفصل عن مرض «فيروس كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية، من خلال التعليمات والارشادات الصحية التي يجب اتباعها في حال الاشتباه بالإصابة بالمرض والطرق السليمة للوقاية منه، من قبل الكبار والصغار.
ونوّهت المشرفة على القسم فوزية الجوير، على أن وزارة الصحة حرصت على المشاركة في مهرجان ربيع الشرقية لكثرة مرتادي المهرجان من الزوار سواء من المنطقة الشرقية أو من خارجها، مشيدة بارتفاع نسبة الوعي لدى المجتمع من خلال اقبالهم وحرصهم على زيارة الركن، ومن خلال كثرة الاستفسارات عن المعلومات الطبية للمرض وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه.
وقدمت شكرها لأمانة المنطقة الشرقية وللقائمين على فعاليات مهرجان ربيع الشرقية على تنظيمهم الرائع، واتاحة الفرصة للمشاركة. والهرجان يعد فرصة كبيرة لتجمع الناس من مواطنين ومقيمين، واستغلال هذه المناسبة لتثقيف الزوار وتوعية المجتمع بمختلف شرائحه بأهمية المرض وسبل الوقاية منه لتجنب العدوى، وبعض العادات الاجتماعية الخاطئة والمتسببة في انتقال المرض، ووصفت دور الأطباء بالمهم في مثل هذه الحملات، ومشاركتهم بالدعم المعنوي والنفسي والتثقيفي. يُذكر أن عدد الزوار حتى يوم أمس الاحد، بلغ أكثر من 20000 ألف زائر لخيمة صحة الشرقية.
ملتقى خليجي للعلاج الطبيعي بجامعة الدمام .. السبت
اليوم - الدمام
ينظّم قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام، «الملتقى الخليجي الثالث للعلاج الطبيعي» يومي السبت والاحد القادمين في المجمع السكني بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
وبيّن الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور سعد بن محمد السعدي، أن عقد الملتقى في رحاب جامعة الدمام، يهدف إلى تبادل الخبرات بين المختصين في دول الخليج العربي والوقوف على آخر المستجدات والنتائج البحثية في مجال التخصص، مما ينعكس إيجابا على الخدمة المقدمة للمرضى والنهوض بالعملية التعليمية لطلاب العلاج الطبيعي.
وقال: يشارك في اللقاء متحدثون من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج العربي ب 38 ورقة عمل، تشمل مجالات العلاج الطبيعي المختلفة، وكذلك يشمل اللقاء 4 ورش عمل لتدريب المختصين على أفضل التدخلات العلاجية للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي وآلام العظام والعضلات وكذلك الإصابات الرياضية.
وأضاف الدكتور السعدي، إن الملتقى قسم الى أربعة أقسام تصب في مصلحة أخصائيي العلاج الطبيعي، والعلاج نفسه وتدخّل العلاج الطبيعي في أمراض الأعصاب والعلاج الطبيعي للاطفال والاصابات الرياضية والجهاز العظمي العضلي، بالإضافة الى عدد من ورش العمل المختلفة التي تناقش ابرز المستجدات في العلاج الطبيعي، كما اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 18 ساعة معتمدة.
زيادة وعي الأطباء ب«الجلطات الدماغية» في «تخصصي الدمام»
اليوم - الدمام
يقيم مركز العلوم العصبية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام غدا -بمشاركة كرسي الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطات الدماغية التابع لجامعة المجمعة- الورشةَ التدريبيةَ والحملةَ التوعويةَ الأولى تحت عنوان"الجلطات الدماغية" الهادفة إلى زيادة الوعي بين الأطباء حول مفهوم الجلطات الدماغية لدى الكبار والصغار، وكيفية التعامل معها، وذلك في المركز الترفيهي بالمستشفى.
وأشاد المدير العام التنفيذي للمستشفى الدكتور مبارك الملحم بالدور الكبير الذي يقوم به مركز العلوم العصبية بالمستشفى لتقديم المعلومات الطبية في مجال الأعصاب والجلطات الدماغية، من خلال الورش العلمية، بالمشاركة مع قطاعات المجتمع المختلفة، من ذلك كرسي الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطات الدماغية، وما لذلك من أثر بارز في تمكين قطاع الصحة بالمنطقة الشرقية والمملكة، تحقيقا لتطلعات رؤية مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في تقديم رعاية صحية تخصصية ذات جودة عالية في شتى المجالات.
وذكرت استشاري أمراض المخ والأعصاب للأطفال في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتورة رائدة البرادعي أن ورشة عمل الجلطات تستضيف عدة متحدثين من داخل وخارج المنطقة الشرقية، وتتناول جوانب متعددة لحالات الجلطات الدماغية تدور محاورها حول أسباب الجلطات الدماغية وأنواعها، والاختلاف بينها لدى الكبار والصغار، وطرق تشخيص الجلطات الدماغية باستخدام تقنيات التصوير الطبي الحديثة، وكيفية علاجها ووسائل الوقاية منها، كذلك توعية الأطباء في العيادات والطوارئ بكيفية إدارة الجلطات الدماغية والتعامل معها، إضافة إلى تبادل الخبرات والمعارف بين الأطباء في مجال العلوم العصبية.
هذا وقدمت الدكتورة رائدة البرادعي شكرها الجزيل لمشاركة كرسي الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطات الدماغية، ودوره الفعّال في تطوير بحوث الجلطات الدماغية وخدمة المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.