ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم السبت 1436/5/2 ه
نشر في عناية يوم 21 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم السبت 2 جماد الأولى 1436ه الموافق 21 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
«التخصصي» يجري 1200 عملية قلب معقدة خلال عام
نايف الحربي - الرياض
«التخصصي» يجري 1200 عملية قلب معقدة خلال عام أكد الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن مركز القلب في «تخصصي الرياض» استطاع خلال العام الماضي من إجراء 601 عملية جراحية معقدة للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الوراثية ما وضع المستشفى ضمن قائمة أعلى 10 مراكز طبية في الولايات المتحدة الأمريكية التي تجري أعلى معدلات عمليات القلب المفتوح للأطفال.
وأوضح الدكتور القصبي أن مركز القلب في المستشفى تمكن خلال عام 2014م من إجراء 1183عملية جراحية للقلب للكبار والأطفال معظمها جراحات معقدة للصمامات، وجراحات متكررة للمريض الواحد والتي تعد من العمليات الدقيقة عالية الخطورة.
وأضاف خلال الاحتفال السنوي لتكريم العاملين في مركز القلب بالمستشفى: إن عمليات القلب التداخلية بلغت 7,482 إجراء، كما تمكن مركز القلب من إجراء حوالي 24,000 تخطيط لصدى القلب و 62,000 تخطيط نبضات القلب، لافتًا إلى أن مركز القلب يجري تخطيطًا لصدى القلب بمعدل كل 6 دقائق وإجراء لتخطيط نبضات القلب بمعدل كل دقيقتين.
وأشار د إلى أن مركز القلب استطاع خلال العام الماضي من إجراء 26 عملية زراعة قلب بزيادة مقدارها 73% عن العام 2013م، مما وضع المستشفى في مصاف مراكز عالمية طبية مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية كمستشفى نورث وسترن ميموريال في شيكاغو (Northwestern Memorial)، ومستشفى برجهام آند ومن في بوسطن (Brigham and Women's) وأيضًا فرع مستشفى مايو كلينك في ولاية أريزونا.
فحوصات مجانية في اليوم الصحي بتمريض الدمام
المدينة - الدمام
قدم مدير إدارة التوعية الوقائية بالإدارة العامة للسلامة بإدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، المقدم عبدالرحمن المفدى، محاضرة بعنوان «آلام أسفل الظهر، ناتجة عن إصابات العمل»، وذلك بعد تدشين مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش اليوم الصحي التوعوي تحت شعار»صحتك مسؤوليتنا»، الذي أقامه طلاب كلية التمريض في بهو مجمع الكليات الصحية بالمدينة الجامعية، بحضور وكلاء الجامعة وعدد من العمداء.
تناول المفدى عددا من المحاور استفاد منها 300 طالب في القاعة الرئيسة بكلية الطب، وهي التعريف بالسلامة والصحة المهنية ودراسة حالة من أحد الأمراض المهنية من جانب أعراض المرض وتاريخه وطرق علاجه وآلام الظهر (الانزلاق الغضروفي).
أجرى طلاب الكلية فحوصات مجانية للزوار منها: السكر بالدم والعلامات الحيوية والقلب والتنفس (CPR) إضافة إلى الإسعافات الأولية، كما قام طلاب كلية طب الأسنان بفحص أكثر من 50 حالة.
أوضح الدكتور فتحي الحوراني، المشرف على المعرض، أن هذا النشاط أطلقه مجموعة من طلاب كلية التمريض، الذي يستهدفون فيه أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والطلاب.
صندوق خيري للوقاية من أمراض الحساسية بمكة
واس - مكة المكرمة
أطلقت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة الصندوق الخيري للوقاية من أمراض الحساسية للأطفال بإشراف أستاذ الحساسية والمناعة والربو بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عماد كوشك. وأكد المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب أن هذا البرنامج سيخدم الأطفال حديثي الولادة المعرضين لحدوث الحساسية مستقبلاً من خلال رضاعة الحليب الصناعي في الرضاعة اليومية، مشيرًا إلى أن الطفل المعرض لحدوث الحساسية مستقبلا يسمى طفل معرض للخطر.
وأفاد الدكتور طيب أن الأكاديمية الأمريكية للحساسية والمناعة والربو أصدرت دليلاً في وقاية الأطفال من الحساسية، وذلك في عدة توصيات مهمة منها استبدال الحليب الصناعي بالحليب قليل التحسس للأطفال المعرضين للخطر. وأشار إلى أن الجمعية تبنت هذا الصندوق الخيري لرسم البسمة على أوجه الأطفال والعاجزين عن شراء الحليب قليل التحسس بدل الحليب الصناعي العادي نظرًا لارتفاع سعره، مبينًا أن برامج الجمعية أصبحت تشمل شرائح المجتمع المعوزين عن شراء الدواء.
«الصحة» تواصل برنامجها التفاعلي حول فيروس كورونا
يستضيف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة يوم الأحد المقبل في برنامج تفاعلي تحت عنوان (الحقائق العلمية حول فيروس كورونا) وللأسبوع الثاني على التوالي نخبة من الاستشاريين والمختصين في الأمراض المعدية ومكافحة العدوى من مختلف القطاعات الصحية لتوضيح الحقائق العلمية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وللرد على كل ما يتعلق بأعراض الفيروس، وكيفية انتقاله، وما الذي يجب فعله عند الاشتباه بالإصابة به وكيفية الوقاية منه وما الذي يجب معرفته عن هذا المرض وغيره من الأمراض، وذلك استمرارًا لجهود وزارة الصحة في التوعية بفيروس كورونا.
ويأتي البرنامج ضمن الفعاليات التوعوية التفاعلية التي يقوم بها المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين عبر الاتصال على مركز المعلومات من خلال الخط المجاني 8002494444 إضافة إلى حساب وزارة الصحة على تويتر (saudimoh).
وأشارت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أمل بنت معاوية أبو الجدائل أن المركز الوطني سيستضيف مع بداية الأسبوع الثاني يوم الأحد المقبل الدكتورة نسرين الشربيني استشارية أمراض معدية وأوبئة، فيما يستقبل المركز يوم الاثنين الدكتور عبدالله الحقيل أستاذ واستشاري أمراض معدية، كما سيتم استضافة الدكتور سامي الحجار أستاذ طب الأطفال والأمراض المعدية والفيروسية يوم الثلاثاء، فيما يختتم المركز برنامجه يوم الأربعاء المقبل باستضافة الدكتور مقبل الحديثي استشاري أمراض معدية.
الخطيب يطلب مساعدة المجتمع المدني في التصدي ل«كورونا»
نايف الحربي - الرياض
قال وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب: إن التصدي ل»كورونا» يستلزم تعاون القطاعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني مع الوزارة، من خلال تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة. وأعرب عن أمله في إحراز تقدم في مكافحة فيروس الكورونا وحسر انتشاره والقضاء عليه وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
وأشار إلى أن وزارته حرصت ومنذ بداية ظهور حالات الإصابة بالفيروس على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية كما بذلت ولا تزال جهود مضنية للتعامل مع فيروس كورونا وقامت باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
وأضاف لدى افتتاحه صباح يوم امس ورشة العمل لمستجدات البحث العلمي حول فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) إنه يسرني ويسعدني أن أكون موجودًا معكم في هذا الاجتماع العلمي لأرحب بهذه الكوكبة، ونستعرض آخر المستجدات والأبحاث العلمية حول فيروس الكورونا والتي تشمل الأبحاث المشتركة التي تمت خلال فترة الثلاث سنوات الماضية في عدد من المجالات مثل وبائية المرض وطرق انتقال العدوى ومجالات المعالجة المحتملة وكذلك مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العملية والميدانية لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة.
وقال إن مشاركتكم في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعب دورًا مهمًا في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة والتوصل الى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات وتفسير النتائج لتحقيق المنشود ويأتي هذا الملتقى العلمي لتسليط الضوء على مستجدات هذه الدراسات والأبحاث.
وفي ذات السياق اجتمع وزير الصحة عقب حفل الافتتاح مع وفد عالي المستوى من منظمة الصحة العالمية برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا والذي يزور المملكة حاليًا بدعوة من معالي وزير الصحة وذلك لتقييم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا، ومعرفة التحديات، وتقديم الدعم التقني اللازم للمملكة إن دعت الحاجة لذلك.
وجرى خلال الاجتماع بحث مستجدات الوضع لفيروس كورونا وذلك بحضور نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي وعدد من قيادات مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ويضم وفد المنظمة 11 خبيرًا من المنظمة.
إلى وزير الصحة
نتفاءل كثيرًا بتطوير القطاع الصحي وتحسين خدماته في ظل ما يلقاه هذا القطاع من دعم واهتمام كبيرين. غير أن مستشفى محافظة قلوة بمنطقة الباحة مازال يراوح مكانه بخدماته المتدنية، وبمستواه المتواضع جدًا رغم أنه يخدم عشرات الآلاف من المواطنين.. فهل سيحظى هذا المستشفى بعنايتكم ومتابعتكم؟
محمد علي - الباحة
«العيادات المدرسية».. ملف عاجل ينتظر المعالجة
أولياء الأمور خائفون على أبنائهم.. ومختصون يطالبون
علي العيسى - سلوى حمدي - الرياض
تسبب عدم وجود عيادات صحية في المدارس في خوف كثير من أولياء الأمور على أبنائهم، خاصة أن عدم الإسراع في علاج الحالات الصحية الطارئة التي تحدث أحيانا للطلبة داخل المدارس يتسبب في الإضرار بهم، وقد يتطور الأمر إلى الوفاة، مستشهدين بحالتي وفاة طالب وحدوث تشوهات لطالبة، جراء التأخر في إسعافهم، مطالبين بسرعة توفير عيادات صحية داخل المدارس.
وأيدهم الرأي مختصون في المجال التعليمي، أن وجود العيادات الصحية داخل المدارس سيسهم في خدمة منسوبيها وطلابها، ومراقبة كل ما يتعلق بالجوانب الصحية للطلاب والطالبات، لافتين إلى أنها تشكل ضرورة ملحة لمساهمتها في علاج الحالات الطارئة التي قد تحدث للطلبة في أي وقت.
"الصحة": وفاة خمسيني ب"كورونا".. واصابة جديدة في بريدة
المدينة - الرياض
أعلنت وزارة الصحة اليوم، وفاة خمسيني بفيروس "كورونا" في الخبر ، مؤكدة تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" لمواطنة في بريدة، خلال ال 24 ساعة الأخيرة، مشيرة الى عدم تماثل حالات للشفاء.
"بلدية ينبع" تغلق مطاعم ومحلات مخالفة
محمد الرفاعي - ينبع
أغلقت "بلدية ينبع"، ممثلة بقسم مراقبة الأغذية؛ مطعمين ومستودعاً غذائياً وصالون حلاقة؛ على خلفية مخالفات تتعلق بشروط التخزين، وضعف التقيد بالاشتراطات الصحية، وتدني مستوى النظافة، وسوء تدوال المواد الغذائية.
وأوضح رئيس قسم مراقبة الأغذية "موسى عواد الجهني"، أن قسم مراقبة الأغذية قام بجولات مفاجئة أسفرت عن إغلاق مستودع غذائي؛ لعدم وجود رخصة، والنقص في التجهيزات المتعلقة بالصحة العامة، وسوء التخزين، ومطعم؛ لمخالفات التجهيزات، وتدني مستوى النظافة، وسوء تدوال المواد الغذائية.
وأضاف "تم إغلاق مطعمين؛ لعدم كشف مكان التحضير، وسوء التخزين، وعدم نظافة الأواني، وعدم نظافة العمال الشخصية، ووجود حشرات بمكان التحضير".
وأردف: "جرى إغلاق صالون حلاقة لعدم تجديد رخصة المحل"، مشيراً إلى أنه تم إغلاق المطاعم والصالون المخالفة؛ حتى يتم تصحيح أوضاعها، مع تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات بحقها، مهيباً بالمواطنين والمقيمين الإبلاغ عن أية مخالفة تتعلق بالصحة العامة على الرقم "940".
الصحة العالمية : انخفاض لحالات "الإيبولا" في إفريقيا رغم التحديات
واس - ابيدجان/كوناكري
قالت منظمة الصحة العالمية إن منطقة غرب أفريقيا سجلت 128 حالة إصابة جديدة مؤكَدة بمرض الإيبولا في الأسبوع الماضي وهو ما يمثل أول انخفاض للحالات خلال ثلاثة أسابيع لكن مقاومة ورفض السكان في بعض المجتمعات تعرض الجهود المبذولة للقضاء على المرض للخطر.
وأعلنت غينيا عن 52 حالة جديدة مؤكدة وهو ما يمثل أول انخفاض في أسبوع منذ يوم 25 يناير. بينما شهدت سيراليون 74 حالة جديدة من بينها 45 حالة في العاصمة فريتاون.ولم تظهر في ليبيريا سوى حالتان جديدتان خلال أربعة أيام حتى 12 فبراير.
وأفادت منظمة الصحة في تقريرها الأسبوعي:" إنه على الرغم من البيانات المشجعة بشأن حالات العدوى الجديدة إلا إن العاملين في مجال الصحة في الدول الأكثر تضررًا بالمرض غينيا وسيراليون وليبيريا مازالوا يواجهون تحديات".
وأوضح التقرير: "كل الدول الثلاث تحدثت عن زيادة في الحوادث الأمنية المتصلة بحملة الإيبولا مقارنة بالأسبوع السابق,مشيرًا إلى تزايد عدد التهديدات وأعمال العنف ضد العاملين في الصحة".
الصحة: 5 وفيات واصابتين وحالتي تماثل للشفاء ب"كورونا"
المدينةجدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس، تسجيل حالتي إصابة موكدة بفيروس"كورونا" في مدينتي الرياض والخبر خلال ال24 ساعة الماضية، موكدة تماثل حالتين للشفاء ، ووقوع خمس حالات وفاة بالمرض.
أكد استمرار التنسيق مع منظمة الصحة العالمية
الخطيب: إجراءات وقائية وتدابير احترازية لمواجهة كورونا
? واس (الرياض)
أكد وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب أن الوزارة حرصت منذ بداية ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، كما بذلت ولا تزال تبذل جهودا مضنية للتعامل مع الفيروس، واتخذت العديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
وقدم، في كلمته الافتتاحية لورشة العمل المنعقدة بالرياض أمس لمناقشة مستجدات البحث العلمي عن فيروس كورونا، بحضور وفد من منظمة الصحة العالمية، قدم الشكر والتقدير للقيادة على دعمها المتواصل وبذلها غير المحدود لمساندة جهود الوزارة في التصدي لهذا الفيروس، حيث أسهم هذا الدعم في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
وشدد على ضرورة مشاركة المتخصصين الذين تجمعهم الورشة في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها؛ لما تمثله من أهمية في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل إلى إجابات تكفل تفسير النتائج وتحقيق المنشود.
وأكد أن مشاركة متخصصين من داخل المملكة، ومثلهم من منظمة الصحة العالمية، بجانب مختلف الجهود المبذولة من جميع الحضور، ستزيد من توسيع نطاق المعرفة وتعزيز الصحة العامة، وتقليص عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة وتأثيرها على النطاق المحلي والعالمي.
ودعا الخطيب إلى تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنبا إلى جنب مع الوزارة، للتصدي لهذا الفيروس، عبر تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية، وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، مؤملا في الاستفادة من ذلك لدفع عجلة التقدم في مكافحة الفيروس، وحسر انتشاره والقضاء عليه، وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
بعد ذلك قدم المشاركون في الورشة موضوعات تناولت في بعض أجزائها دراسات سابقة وإحصائيات عن كورونا، في حين تطرقت في أجزاء أخرى لمستقبل الفيروس ومدى إمكانية الوصول لعقار علاجي له.
من جهة أخرى، التقى وزير الصحة، أمس، وفدا من منظمة الصحة العالمية، برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا، الذي يزور المملكة حاليا بهدف تقييم جهود الوزارة المبذولة لمواجهة كورونا، ومعرفة التحديات. وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع لفيروس كورونا، بحضور نائب الوزير للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، وعدد من قيادات مركز القيادة والتحكم بالوزارة، و11 خبيرا من المنظمة.
كما التقى وزير الصحة، في مكتبه بالوزارة أمس، وزير الصحة والرعاية الصحية بجمهورية كوريا مون هيونج بيو، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الصحي بين البلدين، إضافة إلى مناقشة مسودات المشاريع الصحية المقدمة من الجانب الكوري.
برنامج تفاعلي للوقاية من المرض
? واس (الرياض)
يستضيف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة، بعد غد الأحد، في برنامج تفاعلي تحت عنوان «الحقائق العلمية حول فيروس كورونا»، وللأسبوع الثاني على التوالي، نخبة من الاستشاريين والمختصين في الأمراض المعدية ومكافحة العدوى من مختلف القطاعات الصحية لتوضيح الحقائق العلمية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وللرد على كل ما يتعلق بأعراض الفيروس، وكيفية انتقاله، وما الذي يجب فعله عند الاشتباه بالإصابة به وكيفية الوقاية منه، وما الذي يجب معرفته عن هذا المرض وغيره من الأمراض، وذلك استمرارا لجهود الوزارة في التوعية بفيروس كورونا.
ويأتي البرنامج ضمن الفعاليات التوعوية التفاعلية للمركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين عبر الاتصال على مركز المعلومات من خلال الخط المجاني 8002494444، إضافة إلى حساب الوزارة على تويتر @saudimoh.
وأشارت مديرة المركز أمل بنت معاوية أبو الجدائل إلى أن المركز سيستضيف، بعد غد الأحد، الدكتورة نسرين الشربيني استشارية أمراض معدية وأوبئة، فيما يستقبل الاثنين الدكتور عبدالله الحقيل أستاذ واستشاري أمراض معدية، ويستضيف الثلاثاء الدكتور سامي الحجار أستاذ طب الأطفال والأمراض المعدية والفيروسية، ويختتم برنامجه الأربعاء المقبل باستضافة الدكتور مقبل الحديثي استشاري أمراض معدية.
وبينت أن المركز يتلقى الاستفسارات على الهاتف المجاني خلال فترة البرنامج، بشكل يومي، اعتبارا من الواحدة ظهرا وحتى الثالثة عصرا، إضافة لتواجد أخصائيات التوعية الصحية للرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بكورونا وغيره من السابعة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا عبر الهاتف المجاني، وتواجد فريق متكامل من أخصائيات التوعية الصحية للرد على أسئلة متابعي حساب الوزارة عبر «تويتر» على مدار الساعة.
897 حالة إصابة منذ اكتشاف الفيروس و32 تحت العلاج
تجهيز 20 مستشفى و4 آلاف كادر طبي للتعامل مع الإصابات
? محمد النغيص (الرياض)
كشفت وزارة الصحة أن إجمالي عدد المصابين بكورونا في المملكة منذ ظهور الفيروس عام 1433ه وصل إلى 897 حالة وتماثلت للشفاء 486 حالة و32 تحت العلاج وحالتان معزولتان بالمنزل وتسجيل 377 حالة وفاة. وجهزت الوزارة 20 مستشفى بالمعدات والآليات والكوادر الطبية ودربت أربعة آلاف كادر طبي للتعامل مع هذا الفيروس الذي عاد للظهور مرة أخرى خلال الأيام الماضية، وحددت الوزارة بعض المستشفيات، منها مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، مستشفى أحد بالمدينة المنورة، مستشفى بريدة العام بالقصيم، مجمع الملك عبدالله بجدة، مستشفى الملك خالد بالدمام، مستشفى عسير بأبها، مستشفى الملك فهد بتبوك، مستشفى الملك عبدالله ببيشة، إضافة لتجهيز أربعة مختبرات أساسية بجميع طواقمها وآلياتها في الرياض والمدينة المنورة والدمام وجدة. وأوضحت الوزارة أن خطتها في عملية الكشف عن العينات والتأكد منها من خلال التعامل مع ناقل بريدي يتعامل مع جميع المستشفيات التي حددتها الوزارة، بالإضافة للمستشفيات الخاصة التي تتوفر فيها آليات الكشف عن الأشخاص يوميا، ويعمل الناقل على إرسال العينات لهذه المختبرات، وخلال 24 ساعة تظهر النتائج، ويتواصل الناقل البريدي مع المراكز الصحية الأخرى. وحذرت الوزارة المواطنين والمقيمين من أن شهر فبراير يعتبر من أكثر الشهور إصابة بهذا المرض مقارنة بشهري يناير وديسمبر، حيث تم في شهر ديسمبر تسجيل 11 حالة، ويناير 19 حالة وفبراير 51 حالة، وجاءت الرياض كأعلى المناطق إصابة، ثم القصيم فالشرقية. وأكدت الوزارة أنها تتواصل يوميا مع المشتبهين بكورونا والمخالطين للمرضى، فإذا ظهرت الأعراض يجرى لهم مباشرة فحص طبي، وخلال 24 ساعة تظهر النتائج، وهناك مرضى الكلى الذين يعتبرون أكثر عرضة لإصابتهم بكورونا وبعدهم مرضى الكبد والقلب بسبب ضعف مناعتهم، وكشفت الوزارة أن هناك خطة للتعامل مع وحدة غسيل الكلى. ونفت الوزارة مطالبتها لوزارة الزراعة أو مربيي الإبل بحظر استيراد الإبل أو عزلها في مواقع، بل طالبت بتكثيف تثقيف المواطنين الذين يتعاملون مع هذه الإبل بوسائل السلامة الضرورية خوفا من نقل العدوى إليهم.
صحة تبوك تجهز فريقاً لمواجهة كورونا وإيبولا
? واس (تبوك)
جهزت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك ممثلة في مستشفى محافظة حقل فريقا للتحرك السريع لمواجهة الأمراض المستجدة المتمثلة في مرضي كورونا وإيبولا. وأوضح مدير المستشفى محمد إسماعيل بديوي أن الفريق يضم تسعة أعضاء من الأطباء والممرضين، إضافة لمشرف مكافحة العدوى ومراقب صحي، وتم تحديد مهام عمل الفريق واتخاذ الخطوات الاحترازية والاستباقية لمواجهة مثل هذه الفيروسات والتنسيق الكامل مع المديرية بالمنطقة فيما يتعلق بذلك.
اجتماع طارئ لقيادات صحة الطائف لمواجهة الفايروس
? ماجد النفيعي (الطائف)
ناقشت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، أمس، تطبيق مكونات وحدة الاستجابة وسرعة التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة للمصابين بفيروس كورونا.
ورأس مساعد مدير الشؤون الصحية بالمحافظة للصحة العامة الدكتور محمد الزايدي اجتماعا طارئا لوحدة الاستجابة في حالة الطوارئ لمتلازمة الشرق الأوسط فيروس كورونا، في قاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى المديرية.
وأوضح ل «عكاظ» الناطق الإعلامي بصحة المحافظة سراج الحميدان أنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطبيق مكونات وحدة الاستجابة وسرعة التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة وتكثيف التوعية الصحية من خلال الرسائل التوعوية والمحاضرات وتوزيع مطبوعات توعوية عن فيروس كورونا في الأسواق.
من جهة أخرى، كثفت الصحة العامة بصحة المحافظة حملاتها التوعوية بفيروس كورونا؛ بهدف حث المواطنين على اتباع الإجراءات الوقائية الصحية للحد من انتشاره أو الإصابة به.
وأوضح ل «عكاظ» الدكتور محمد الزايدي أن المسؤولين حريصون على تفعيل دور التوعية الصحية بالمدارس بهدف توعية الطلاب والطالبات، وتوجيه رسائل توعوية تجاه مرض كورونا، في ظل الجهود التي تبذلها الشؤون الصحية بالمحافظة، لافتا إلى أنه تم توزيع عدد من الملصقات والبروشورات التوضيحية لشرح أعراض الإصابة بكورونا وكيفية الحماية منه.
الصحة أكدت تحسن حالته وعلاجه من الالتهابات
مواطن يتهم مستشفى بنقل دم ملوث لابنه
? سالم السبيعي (الأحساء)
اتهم مواطن في الأحساء مستشفى في المحافظة بنقل دم ملوث لابنه، ما تسبب في إصابته بجرثومة.
وروى ل(عكاظ) المواطن تيسير الأحمد معاناة ابنه قائلا: «أدخلت زوجتي إلى مستشفى النساء والولادة بالمحافظة وأنجبت طفلا في الشهر السابع، وأفادني الأطباء بعد الولادة أنه سليم، ولكنه يحتاج للبقاء عدة أيام حتى يصل وزنه على الأقل إلى 1800 جرام، حيث كان وزنه عند الولادة 1600 فقط، وفي اليوم الرابع للولادة تم إعطاء الأم علبا بلاستيكية تستخدم في تحاليل البول لتضع حليبها فيها وتقدمه للطفل، وبقي في العناية 18 يوما أصيب بعدها بالصفار وانتفاخات في البطن، فتم نقله إلى العناية الوسطى، وهي عبارة عن مكان صغير مزدحم بالمرضى وغير ملائم، ويوجد بها 21 طفلا، ويدخلها أشخاص لا يلتزمون بالتعقيم، منهم بعض عمالة إصلاح الأجهزة، ما يسبب انتقال العدوى للمرضى». وأضاف: «بعد ذلك تم نقل ابني إلى غرفة خاصة لإجراء تحاليل له، ولما سألتهم أفاد الطبيب وهو من جنسية عربية بأنه أصيب بجرثومة في الدم، حيث اكتشفت أن عملية نقل دم جرت له دون علمي ودون موافقتي، وقدمت شكوى لمدير الشؤون الصحية السابق، ولكن عند حضوره في اليوم التالي اكتشفت أن الطبيب سافر إلى خارج المملكة وحلت طبيبة مكانه، وعلمت أنه تم نقل دم لابني مرة أخرى لنقص الصفائح الدموية، وفي اليوم التالي حدث للطفل انتفاخ في الرجلين والبطن، ووضعوا ماسورة في مجرى البول وإبرة في رأسه، وعندما سألت الدكتور عن وضع الإبرة في الرأس وانتقال الجرثومة، أفادني بأن أوردة الطفل قد جفت، وربما انتقلت الجرثومة من المغذي».
وزاد: «حاولت متابعة الشكوى بعد استلام مدير الصحة الجديد وذهبت له ووجه شخصا للبحث عن الشكوى واتضح أنها أرسلت للمستشفى، وأطالب بمحاسبة من قصر في علاج ابني أو تسبب في نقل الجرثومة له». من جهته أوضح ل(عكاظ) مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية والمتحدث الرسمي بصحة الأحساء عبدالرحمن بن أحمد السدراني، أن الشاكي تقدم بشكوى لمدير الشؤون الصحية بالمحافظة، وتم اتخاذ اللازم والتحقيق في ذلك، وتم تشكيل لجنة من قسم الشؤون الفنية بالمستشفى لزيارة قسم العناية المركزة للأطفال بالمستشفى للتحقق مما جاء بشكوى الشاكي، وتبين أن الطفل المقصود بالشكوى خديج تمت ولادته عند عمر 29 أسبوعا، ما ترتب عليه تنويمه في حضانة الأطفال، ومن المعروف طبيا أن الطفل الخديج أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية، وكان يعاني من فقر الدم ونقص الصفائح الدموية، ما استدعى نقل دم له، وهذا الإجراء ضرورة علاجية لا تستوجب موافقة الوالد، وتحرص إدارة المستشفى على أن يتناول الطفل حليب الأم، وتطلب الممرضات من الأم وضع حليبها في قنينة رضاعة لإرضاع الطفل، وفي حالة عدم توفير الأم قنينة رضاعة تساعدها الممرضة المسؤولة بإعطائها زجاجة (معقمة) تشبه علبة تحليل البول في كون غطائها لونه أحمر، ما أدى لتصور الشاكي أنها علبة تحليل البول. وأضاف أن عمال الصيانة ليس لهم احتكاك مباشر بالمرضى على الإطلاق، وقد يتم تكليفهم بعمل بعض الإصلاحات داخل القسم.
وبين أن الطفل تحسنت حالته الصحية، ولم يعد يشكو من الالتهابات وغادر المستشفى، مؤكدا أن هذه التوضيحات سيتم إيضاحها لوالد الطفل وجميع حقوقه من خلال إدارة حقوق وعلاقات المرضى.
المتوفر 71 فقط ل 1?7 مليون نسمة
توفي لأنه لم يجد سريرا .. معاناة تتكرر .. وصحة القصيم تعترف
? عبدالله اليوسف (بريدة)
اعترفت صحة القصيم بأنها لا تملك في مستشفياتها إلا 71 سرير عناية مركزة فقط لمنطقة مكونة من بريدة و12 محافظة وأكثر من 200 مركز وهجرة وبمعدل سكاني 1.7 مليون نسمة.
وقد تردد أن شخصا تدهورت حالته الصحية وتوفي لأنه لم يجد سرير عناية وبقي في المنطقة الحمراء بقسم الطوارئ على أمل أن يحظى بهذا السرير، وسجلت (عكاظ) حالات من ذلك، وأصبح المواطن الذي يتعرض أي قريب له لعارض طارئ أو حادث، مضطرا أن يبحث عن من يتوسط له في العثور على سرير عناية.
وطالب مواطنون مروا بهذه التجربة أن تنقل الصحيفة معاناتهم من الواقع القائم في ظل مطالبة صحة المنطقة بنقل الحالات إلى القطاع الخاص وفقا للإجراءات النظامية، فيما لا يوجد في المنطقة إلا مستشفيان خاصان يستقبلان الحالات بشروط، مشيرين إلى أن أثر التخلص من الكوادر وعدم تعزيزها لا يزال يضرب صحة المنطقة، وعلمت (عكاظ) أنه بالإمكان تشغيل أعداد إضافية لتقديم الخدمات المطلوبة لمصابي الحوادث المرورية الذين لا يزال الكثيرون منهم في الطوارئ في غيبوبة أو حالة حرجة لوقوع المنطقة على عدة طرق سريعة وارتباطها بعدد من المناطق، إضافة لمساحتها الكبيرة.
وردا على استفسارات (عكاظ) حول الوضع الصعب الذي تعانيه المنطقة صحيا بسبب ندرة سرر العناية المركزة، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي والناطق الإعلامي بصحة القصيم محمد بن صالح الدباسي: «إشارة إلى استفساراتكم الواردة لنا عبر الإيميل، المتضمنة بعضا من الاستفسارات المرتبطة بأسرة العناية المركزة، نفيدكم بالآتي: فيما يخص عدد أسرة العناية المركزة في مستشفيات المنطقة 71 سريرا في القطاع الحكومي، أما ما يخص تأمين سرير عناية مركزة في الحالات الطارئة، فهناك حاجة متزايدة لأسرة العناية المركزة في جميع المستشفيات، وصحة المنطقة لها خيارات متعددة وإجراءات يتم العمل بموجبها لتوفير سرير عناية مركزة في حالة تعذر الحصول على سرير بالمستشفيات الحكومية، وتحويلها إلى مستشفيات القطاع الخاص حسب تعليمات وزارة الصحة المنظمة لذلك».
أما بشأن قبول مصابي الحالات الطارئة والحوادث المرورية الذين يحتاجون إلى العناية الفائقة فيقول الدباسي: «هناك نظام إحالة للحالات الطارئة وحالات إنقاذ الحياة التي لا تخضع لنظام القبول المسبق من المستشفى المرجعي، حيث يتم نقل المريض مباشرة عن طريق إدارة الطوارئ والأزمات بالمديرية وذلك بموجب بروتوكول منظم ومقر من الجهات ذات العلاقة، علما أنه تم توفير وتجهيز أسرة في أقسام الطوارئ بكامل تجهيزات أسرة العناية المركزة لتقديم الخدمة الطارئة للمرضى حال امتلاء الطاقة الاستيعابية في غرف العناية المركزة».
601 عملية معقدة تضع «التخصصي» في أعلى 10 مراكز عالمية
? عكاظ (جدة)
أكد الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن مركز القلب في «تخصصي الرياض» أجرى خلال العام الماضي 601 عملية جراحية معقدة للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الوراثية، ما وضع المستشفى ضمن قائمة أعلى 10 مراكز طبية في الولايات المتحدة الأمريكية التي تجري أعلى معدلات عمليات القلب المفتوح للأطفال.
وأوضح أن مركز القلب في المستشفى أجرى خلال عام 2014م 1183عملية جراحية للقلب للكبار والأطفال معظمها جراحات معقدة للصمامات، وجراحات متكررة للمريض الواحد والتي تعد من العمليات الدقيقة عالية الخطورة. وأضاف خلال الاحتفال السنوي لتكريم العاملين في مركز القلب بالمستشفى أن عمليات القلب التداخلية بلغت 7482، وأجرى المركز 24000 تخطيط لصدى القلب و62000 تخطيط نبضات القلب، لافتاً إلى أن المركز يجري تخطيطاً لصدى القلب بمعدل كل 6 دقائق وتخطيط نبضات القلب بمعدل كل دقيقتين، مشيراً إلى أن المركز أجرى خلال العام الماضي 26 عملية زراعة قلب بزيادة 73 % عن العام 2013م، مما وضع المستشفى في مصاف مراكز عالمية طبية مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية كمستشفى نورث وسترن ميموريال في شيكاغو، ومستشفى برجهام آند ومن في بوسطن.
تدشين حافلات نقل طلاب الإعاقة الحركية بمدارس الرياض
? واس (الرياض)
دشن المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد المرشد، أمس المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي لطلاب وطالبات الإعاقة الحركية بمدارس شرق الرياض.
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر أن المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي المخصصة لطلاب التربية الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية، تضم رافعة هيدروليك لنقل الطالب داخل الحافلة وهو على كرسيه دون أن ينزل منه ودون أن يحمله أشخاص، مبينا أن الحافلة مزودة برافعة تقوم برفع الطالب وحمله آليا بكرسيه إلى الداخل ثم يتم تثبيت الكرسي بواسطة أحزمة مخصصة.
وأفاد أن الحافلة تستوعب من 4 إلى 6 طلاب، ويبلغ إجمالي الحافلات المخصصة لذوي الإعاقة الحركية ممن بها جهاز الرفع الآلي للكرسي مع الطالب 120 حافلة منها 60 حافلة للطلاب و60 حافلة للطالبات، مؤكدا أن هذا التميز لم يتحقق إلا من خلال الإنجاز والعمل والدعم الذي توليه الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين وولي ولي العهد - حفظهم الله - التي توفر كل ما يهم المواطن، وفي المقام الأول الطلاب والطالبات كونهم مستقبل هذا الوطن وغده المشرق.
أكدت مخالفته نظام المباني وتجاهل التحذيرات
أمانة جدة تغلق مواقف سيارات مراجعي مستشفى شهير
? عبدالله الداني (جدة)
أغلقت أمانة جدة مواقف سيارات مستشفى شهير غرب المحافظة بشكل جزئي، الأمر الذي أعاق وقوف المراجعين في الأماكن القريبة المجاورة له، ودعاهم إلى البحث عن أماكن أخرى لإيقاف مركباتهم. وأثار الإجراء حفيظة المراجعين الذين فوجئوا بإغلاق المواقف جزئيا، في حين قال بعضهم إن مناوشات حصلت بين رجال الأمن التابعين للمستشفى وموظفي الأمانة الذين اتخذوا هذا الإجراء، كما أشار البعض إلى أن الأمانة كانت تنوي فصل التيار الكهربائي عن المستشفى. وأوضحت ل«عكاظ» مصادر من داخل المستشفى أن الإشكالية تكمن في زيادة أدوار المبنى وأن الأمانة ترى أن المستشفى خالف اللوائح المنظمة لطوابق المباني المعمول بها في المدينة، فيما طلب مدير العلاقات العامة بالمستشفى مهلة للرد، ثم تجاهل اتصالات الصحيفة.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي، أن الأمانة أغلقت مواقف سيارات المراجعين بشكل جزئي نظرا لعدة مخالفات ارتكبها المستشفى في ما يتعلق بالمباني، ورغم إبلاغ القائمين على المستشفى ومسؤوليه إلا أنهم لم يعالجوا الإشكالية أو يحركوا ساكنا في الموضوع. ونفى البقمي أن تكون لدى الأمانة نية في قطع التيار الكهربائي عن المستشفى، مبينا أن ما تم فقط هو إغلاق جزء من مواقف سيارات المراجعين ولم يمتد ذلك إلى مدخل المستشفى أو مداخل الطوارئ وخلافها، مشيرا إلى أن الإجراء تم إلى حين مراجعة المستشفى للأمانة وحل الإشكالية الحاصلة.
حائل أول مدينة سعودية «صديقة للصم»
? متعب العواد (حائل)
أطلق كرسي الأمير سعود بن عبدالمحسن لدراسات العمل الأهلي والخيري برنامجا تدريبيا خاصا لإكساب العاملين في الأجهزة الحكومية والخاصة والأهلية والخيرية لغة الإشارة، بما يمكنهم من التعامل مع الصم عند مراجعتهم للقطاعات الحكومية والخاصة، لتصبح حائل بعد انتهاء البرنامج أول مدينة سعودية صديقة للصم. وانطلق البرنامج التدريبي، مساء أمس الأول، ويستمر لمدة 60 يوما بواقع 3 ساعات يومية، ليشمل البرنامج 72 ساعة تدريبية، برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، في مبادرة وطنية واجتماعية وإنسانية من جامعة حائل لتنفيذ مشروعها «حائل مدينة صديقة للصم». وبحسب الدكتور زيد بن مهلهل الشمري، فإن البرنامج التدريبي يهدف لتعريف المتدربين على لغة الإشارة وسط فئات المجتمع المختلفة؛ لتجسير الهوة بين المجتمع وفئة ذوي الإعاقة السمعية، وإكسابهم المفاهيم والمعارف الأساسية المتعلقة بذوي الإعاقة، وتحديد أسباب الإعاقة السمعية وسبل الوقاية منها، وتطبيق استراتيجيات التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية، وإكسابهم مهارة إدارة الحوار مع الصم.
وقال الدكتور الشمري: يقوم بالتدريب نخبة من المدربين المتخصصين في مجال الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى مساعدي تدريب آخرين «مدرب للغة الإشارة مساعدين متعاونين من ذوي الإعاقة السمعية».
وأشار الدكتور الشمري إلى أنه من المتوقع أن يسهم البرنامج في دعم ثقافة الحوار المجتمعي مع ذوي الإعاقة السمعية، وإنشاء وحدة تنظيمية تستهدف التعامل مع ذوي الإعاقات السمعية، يقوم بإدارتها أحد المتدربين من البرنامج في القطاع الذي يعمل فيه، وتحسين جودة حياة المعاقين سمعيا من خلال مساعدتهم على الاندماج المجتمعي، ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الحياتية المختلفة بسهولة، ولا سيما تلك التي ترتبط بالقطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى تأهيل كوادر بشرية على مستوى رفيع للعمل كمدربين للغة الإشارة من خلال برنامج تدريب المدربين (TOT).
الفتاة الذئب .. تتمنى أن تصبح طبيبة
? عكاظ (وكالات)
أبدت الطفلة سوبترا ساسوفان الشهيرة ب(الفتاة الذئب) محطمة الرقم القياسي في موسوعة (جينيس) بسبب شعرها الكثيف الذي يغطي معظم أجزاء جسمها رغبتها في أن تصبح طبيبة بشرية.
ووفقا لصحيفة (دايلي ميل) البريطانية فقد انتظمت سوبترا (12 عاما) في دراستها ببانكوك رغم معاناتها من بعض المشكلات نتيجة الحالة النادرة، التي جعلت الشعر يغطي أذنيها وذراعيها وساقيها وظهرها ووجهها.
لكن رغم ذلك فقد أبدت (سوبترا) سعادتها بدخولها الموسوعة والشهرة الواسعة التي حققتها في المدرسة، إضافة لتفوقها الدراسي، حيث لم تشكل حالتها عائقا أمام أحلامها، إذ عبرت عن رغبتها في أن تصبح طبيبة لرعاية المرضى، ودراسة مادة الحساب لتعليمها للأطفال الصغار مستقبلا.
وأوضحت (سوبترا) أنها تعانى من بعض التعليقات السخيفة التي يطلقها البعض عليها، مثل (وجه القرد) وقالت: «لقد اعتدت جدا على الحالة.. ولا أشعر بوجود الشعر.. لكن أتمنى الشفاء.. الأمر يبدو صعبا بالنسبة لمن يشاهد شعري طويلا».
وتعد (سوبترا) واحدة من ضمن 50 شخصا حول العالم يعانون من تلك الحالة الغريبة وهى معروفة باسم (متلازمة أمبراس) وهى ناتجة عن خلل في صبغات الجسم، حيث يسود الشعر جميع أنحاء الجسم ولا يوجد علاج حتى الآن لدرجة أن أشعة الليزر فشلت في علاج الطفلة.
وعن هوايات (الفتاة القرد)، كما أطلق عليها التي تعيش في حجرة صغيرة في مدينة براناكوم بالعاصمة التايلاندية بانكوك، قالت: «أحب السباحة والرقص على الموسيقى المفضلة واللعب مع أصدقائي والتلفاز لمشاهدة الرسوم المتحركة».
من جهة أخرى، كشف والدها (38 عاما) أن (سوبترا) قد أجرت عمليتين جراحيتين لأنها كانت تعاني من بعض مشاكل التنفس بسبب ضيق مجرى الهواء الذي بلغ عرضه مليمتر واحد، لكن حالتها تحسنت تماما بعد بلوغها سن عامين.
وأضاف والد الفتاة الذي يعمل صانعا للمجوهرات أن ابنته لديها الكثير من الأصدقاء، وهي تنمو بشكل طبيعي، لكن أسنانها بطيئة النمو، كما أنها لا ترى بشكل جيد، فيما تقوم والدة الفتاة بقص شعرها بانتظام كل فترة وتستخدم في غسله شامبو للأطفال، لأنها تعاني من حساسية من الماركات القوية.
صحة جازان تنفي وجود «فيروس غامض» بمستشفى بيش
جازان - روئ مصطفى:
نفت صحت جازان اليوم الجمعة ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية حول وجود فيروس غامض في مستشفى بيش، مؤكدة أنه لا صحة لذلك نهائياً.
وقد وجه مدير عام صحة جازان أحمد سهلي اليوم بتتشكيل فريق متخصص في الاستقصاء الوبائي، حيث قام الفريق المتخصص بمراجعة سجلات جميع الحالات التي راجعت مستشفى بيش وكذلك سجلات أقسام الطوارئ والمختبر وأقسام التنويم في المستشفى خلال ال30 يوما، ومقابلة جميع المختصين في المستشفي.
وقال فريق الاستقصاء الوبائي عدم وجود أي فيروس أو مرض غامض، وأن الوضع الوبائي مطمئن للغاية، وأن جميع الحالات التي تم تسجيلها محافظة بيش هي حالات لوافدين مجهولين مصابين بالملاريا "ملاريا وافدة" وقد تم علاجهم جميعا في حينه.
وأكدت صحة جازان بأن هناك جهود مشتركة بين الصحة والأمانة والزراعة لمكافحة الإمراض المتوطنة مثل الضنك الملاريا ويتم الرصد من قبل الصحة لأي حاله مشتبهة وإبلاغها لفرق الرش في الأمانة والزراعة كما أن هناك فرق توعية خاصة بالصحة عبارة عن تسعين مثقف صحي تقوم بالتوعية الصحية للمواطنين والمزارعين والنتائج مطمئنه ولا يوجد ما يدعو للقلق.
«أفتا» توقع مذكرة تعاون مع جامعة طيبة
د.عدنان المزروع ود.سعاد يماني أثناء توقيع الاتفاقية د.عدنان المزروع ود.سعاد يماني أثناء توقيع الاتفاقية
الرياض- طلحة الأنصاري
وقعت جمعية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه "أفتا" مذكرة تعاون مع جامعة طيبة بالمدينة المنورة، حيث مثل الجمعية "د.سعاد يماني" -رئيسة الجمعية-، فيما مثل الجامعة في الاتفاقية معالي د.عدنان بن عبدالله المزروع مدير الجامعة، وتضمنت الاتفاقية إعطاء جامعة طيبة الريادة لبدء البرنامج الأكاديمي عن "أفتا" لمنسوبيها قبل الجامعات الأخرى، ورفع الوعي عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، والتعريف بالجمعية ونشاطاتها ودورها، بالإضافة إلى الخدمات والبرامج المتوفرة لمساعدة المصابين بالاضطراب، إلى جانب المساهمة في الحملات التوعوية على مدار السنة.
كما اشتملت الاتفاقية على تطبيق برنامج "مرشد أفتا الطلابي" في الجامعة، وتخصيص جمعية "أفتا" ضمن ساعات المسؤولية الاجتماعية، ونشر إعلانات تثقيفية وتعريفية عن الاضطراب في الجامعة، والسماح بوضع الإعلانات المؤقتة والتي تتعلق بمشروعات الجمعية، إلى جانب استقطاب أكبر عدد من الطلاب المتطوعين لنشر الوعي عن "أفتا" في المجتمع، واعتماد ذلك كمشروع طلابي ونشاط "لا صفي"، إما داخل الحرم الجامعي أو خارجه، وفقاً لما يتم الاتفاق عليه.
وقالت "د.سعاد يماني" -رئيسة جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه-: "حرصنا على عملنا المشترك مع إحدى أهم القطاعات الأكاديمية التي أثبتت مكانتها في تأهيل وإعداد الكوادر الأكاديمية والصحية على أعلى المستويات العالمية، ليس فقط في المملكة، بل على مستوى الشرق الأوسط، وأثبتت مكانتها ليس فقط أكاديمياً، بل كمشارك في بناء نهضة الوطن، من خلال المشاركة في دعم مؤسسات المجتمع الأخرى ومنها العديد من الجمعيات الخيرية".
وأضافت إنّ "جامعة طيبة" من أهم الجهات التعليمية التي لها دورها القيادي في المملكة، والتي نجحت من وضع بصمتها في عالم التعليم، ولها دورها الملموس في الوقوف مع الجمعيات الخيرية والمنظمات التوعوية؛ لذا حرصوا على التوقيع معهم كشريك رئيس في مسيرة دعم ذوي "أفتا"، وليس بمستغرب أن تلجأ أي منظمة ناجحة للبحث عن شريك مميز يزيدها نجاحاً فوق نجاحها.
وزير الصحة يؤكد أهمية الشراكة المجتمعية وترجمة الخبرات لإحراز تقدم في مكافحة «كورونا»
أحمد الخطيب راعيا الملتقى أحمد الخطيب راعيا الملتقى
الرياض - محمد الحيدر
أكد معالي وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب أهمية تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل مع وزارة الصحة للتصدي لفيروس "كورونا"، لمسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS -CoV)، من خلال تعزيز الوعي الصحي، وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، واعرب عن الأمل في إحراز التقدم في مكافحة "كورونا" ووقف انتشاره، والقضاء عليه من خلال ترجمة الخبرات على أرض الواقع.
وأشار الوزير الخطيب إلى أن "الصحة" قد حرصت منذ بداية ظهور حالات الاصابة بالفيروس على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية كما بذلت ولاتزال تبذل الجهود للتعامل مع فيروس كورونا وقامت باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
ولدى افتتاحه صباح امس الخميس ورشة العمل لمستجدات البحث العلمي حول فيروس كورونا، أعرب الخطيب عن سروره لعقد الاجتماع العلمي، ورحب بالمشاركين من داخل المملكة، من جانب منظمة الصحة العالمية، وثمن جهود الجميع، مؤكداً أهمية الوقوف على آخر المستجدات والأبحاث العلمية التي تمت خلال فترة الثلاث سنوات الماضية حول وبائية المرض وطرق انتقال العدوى ومجالات المعالجة المحتملة، وكذلك مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العملية والميدانية لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة.
وقدم وزير الصحة الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على "دعمها المتواصل وبذلها اللامحدود لمساندة جهود الوزارة في التصدي لكورونا"، وقال إن هذا الدعم أسهم بفضل الله في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وقال معاليه إن المشاركة في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يؤدي دوراً هاماً في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل الى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات، وتفسير النتائج لتحقيق المنشود.
وفي ذات السياق المتصل بمكافحة "كورونا" التقى وزير الصحة وفد عالي المستوى من منظمة الصحة العالمية، برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا، الذي يزور المملكة حالياً، بدعوة من وزير الصحة، لتقييم الجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة كورونا، ومعرفة التحديات، وتقديم الدعم التقني اللازم للمملكة إن دعت الحاجة لذلك، وجرى خلال الاجتماع بحث مستجدات الوضع، بحضور نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي وعدد من مسؤولي مركز القيادة والتحكم.
ويضم وفد منظمة الصحة العالمية11 خبيراً بينهم اختصاصيون من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، للتواصل مع المسؤولين السعوديين في مجال المختبرات والوبائيات، ومدير الأمراض المعدية المستشار الاقليمي للأمراض الوبائية والجائحات في شرق المتوسط ومدير المكتب الاقليمي لمنظمة صحة الحيوان، واختصاصيين من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" من روما.
"الصحة الوقائية" تحسم الجدل:
د. عسيري: دور الإبل في نقل «كورونا» مثبت علمياً
الرياض - محمد الحيدر
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن دور الإبل في نقل فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مثبت علمياً، والمسؤولية مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع وملاك الابل ورعاتها ومخالطيها
وأوضح د. عسيري أن أعلى نسب الإصابة ب "كورونا" سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق الخمسين عاما وبين الذكور أكثر من الإناث. لافتاً أن موسم الإصابة بالفيروس هذا العام قد بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين (مارس– أبريل) وقد استعدت وزارة الصحة لذلك بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، وتجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه وتوعية العاملين الصحيين بفرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية.
وأكد أهمية التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى لمنع انتشار المرض في المنشآت الصحية، وقال إن الوزارة قامت الوزارة بحملة تدريبية شملت أكثر من 40 ألف ممارس صحي، وشكلت فرق مراقبة ميدانية في المناطق لزيارة المستشفيات الحكومية والخاصة والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الصحية.
وخلال استضافته في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس كورونا أوضح د. عسيري أسباب عدم توفر لقاح مضاد لفيروس كورونا حتى الآن، وقال السبب الأهم هو التحور الجيني للفيروس وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته، بالإضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لإنتاج اللقاح لعدم وجود المردود الربحي المغري، وكذلك عدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها.
وعن دور الإبل في نقل المرض أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أنه مثبت علمياً، وقال إن "المسؤولية هنا مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام وملاك الابل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة خاصة أن بعض الفئات المستهدفة لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة كقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الاليكتروني وذلك يحتاج إلى جهود أكبر في إيصال المعلومات إلى تلك الفئات" .
ولفت د. عسيري إلى أن كثرة الاستفسارات بين الجمهور عن أعراض المرض تعد مؤشراً على تخوف الناس، نظراً لعدم وجود أعراض واضحة تساعد على التفريق بين الامراض التنفسية الشائعة وبين كورونا.
كفاءات طبية متميزة تنضم لمجموعة سليمان الحبيب
انضم للمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب، كل من الدكتور فيصل بن عبدالعزيز المبارك استشاري طب وجراحة العيون رئيس وحدة الغلوكوما والماء الأبيض بكلية الطب جامعة الملك سعود والدكتور خوان ميغل خوان رئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى "Son Llatzer" بمدينة Palma Demallorca الاسبانية سابقاً. الدكتور فيصل المبارك انضم كاستشاري غير متفرغ وهو حاصل على زمالة التخصص الدقيق في الغلوكوما من جامعة دالهاوسي بكندا والبورد في طب وجراحة العيون كما أنه حصل على براءة اختراع بعنوان أنبوب قناة شليم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كذلك حصل على جائزة التميز للإنجاز الأكاديمي وجائزة التميز لتقديم الأوراق والأبحاث العلمية من الملحقية الثقافية السعودية بكندا.
وهو أيضاً، عضو بالجمعية الكندية والسعودية والأميركية للعيون ورابطة الأبحاث في علوم الإبصار ورابطة الغلوكوما العالمية والمجلس العالمي للعيون.وقد عمل في مستشفى الملك خالد التخصصي وكأستاذ مساعد واستشاري جراحة العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود والمدينة الجامعية علاوة على عمله كمحاضر وطبيب زمالة بمركز العيون وعلوم الإبصار لمركز الملكة إليزابيث الثانية للعلوم الطبية بكندا.
ويمتلك الدكتور المبارك خبرة طويلة أجرى خلالها أكثر من 1500 عملية ناجحة في جراحات العيون علاوة على كفاءته العالية في تشخيص وعلاج كافة حالات العيون كالماء الأبيض بتقنية الفاكو (الموجات الصوتية) والليزر بالإضافة إلى العدسات المصححة للانحراف.
ويقوم الدكتور المبارك بإجراء عمليات الجلوكوما وجراحات الليزر بجميع أنواعها ومنها العلاج الضوئي للجسم الهدبي بالمنظار المجهري واستخدام تقنيات قسطرة قناة العين الداخلية (كانلوبلاستي) وزراعة الصمامات السريعة والأنابيب وعمليات الجلوكوما غير النافذة. أما الدكتور خوان فهو حاصل على البورد الأسباني في تشخيص وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وعمل في عدة مستشفيات اسبانية منها مستشفى "CcinicaJuaneda" ومستشفى "CilinicaRotger" والمستشفى الجامعي بمدينةSon Dureta.
وحصل الدكتور خوان على 60 دورة في تشخيص وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة المختلفة، كما أنه عضو في الجمعية الاسبانية للأنف والأذن والحنجرة (SEORL-PCF) وعضو الجمعية الأكاديمية الأوروبية لأمراض الأذن (EAONO)، ويمتلك الدكتور خوان خبرة طويلة تتجاوز 20 عاماً في تشخيص وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة كحالات الصمم عند الكبار والصغار وجراحات الأذن الخارجية والداخلية، علاوة على إجراء عمليات الباهة المتطورة وجراحات المناظير والغدد الدرقية والنكافية.
قدم الدكتور خوان العديد من المحاضرات العلمية المتعلقة بأمراض الأنف والأذن والحنجرة علاوة على حضوره 62 مؤتمرا طبيا متخصصا في هذا المجال بالولايات المتحدة الأميركية، كما نُشر له كتاب بعنوان "Actaorl Espanolasubacuaticand aerospacial ENT diseases" الذي يتناول فيه موضوع اضطرابات الأذن. ويأتي انضمام كل من المبارك وخوان حرصاً من مجموعة سليمان الحبيب الطبية الدائم على استقطاب الكفاءات الطبية المؤهلة تأهيلاً علمياً عالياً في كل التخصصات للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المتميزة والحرص على تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية.
نظمته جمعية «كفيف» بمركز الملك فهد الثقافي
عبدالإله بن عبدالرحمن يدشن مهرجاناً للتوعية بطريقة كتابة المكفوفين
الأمير عبدالإله مفتتحاً المعرض الأمير عبدالإله مفتتحاً المعرض
الرياض - نوال الجبر
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أول من أمس، فعاليات مهرجان "برايل" للتوعية والتثقيف بطريقة كتابة المكفوفين، ونظمته جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض (كفيف) بمركز الملك فهد الثقافي. وقدم كل من الفنانين خالد منقاح ومحمد طلق وبندر الحدادي وسعود إبراهيم ورامي الشهراني ووليد السعيد مسرحية بعنوان "أنا قادر"، تتحدث عن تحدي المعوقين بصريا لبعض العوائق التي تواجههم في مدارس الدمج وقدرتهم على تجاوزها بل وتحويلها لصالحهم، مستعرضة بعض النماذج المضيئة لعلماء ومشايخ ومفكرين سعوديين لم تمنعهم إعاقتهم البصرية من أن يكون لهم بصمة كبيرة في حياة الناس. واشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر الموسى المشرف العام على المهرجان، بالدعم اللامحدود الذي تقدمه حكومة المملكة لفئة ذوي الإعاقة عموما والمكفوفين خصوصاً، والاهتمام بهم. وأوضحت صاحبة السمو الأميرة تهاني بنت عبدالعزيز بن عبدالمحسن، أنها لمست الإصرار والعزيمة في هذه الفئة الغالية، ما أعطاها الحافز لخدمتهم بكل ما تستطيع معربة عن سعادتها بمشاركتهم في هذه الفعالية. وأكد الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن أن ما وصلت إليه جمعية المكفوفين الخيرية من نجاح ملحوظ هو من إخلاص منسوبيها وسمو رسالتهم، وحرصهم على خدمة الفئة المستفيدة منهم، مشدداً على أنه يتشرف بأن يكون صوتا لهم عند ولاة أمر هذه البلاد في كل ما يخدمهم ويسهم في دعمهم. وعن رعايته للحفل قال: "هذا شرف لي وسأكون معهم في أي وقت يريدون ولن أتأخر عن تلبية أي دعوة توجه لي". وفي نهاية الحفل تم تكريم الشيخ عبدالله الغانم على جهوده التي بذلها في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة جميعهم ومنهم المكفوفون، حيث تسلم الدرع ابنه عادل الغانم مدير معهد التربية الفكرية بالرياض. كما تم توزيع أجهزة برايل سينس على المتدربين الذين اجتازوا الدورة التي نظمتها الجمعية للتدريب على استخدامه. بعد ذلك توجه الأمير عبدالإله ومرافقوه لقص شريط المعرض المصاحب للمهرجان، الذي ضم أكثر من 16 ركنا.
توت مجمد يصيب 13 شخصاً بالتهاب الكبد الوبائي (أ)
سيدني- د ب أ
أفادت تقارير إعلامية امس الخميس بأن 13 حالة إصابة مؤكدة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في استراليا عزيت إلى التوت المجمد المستورد الذي يلقى رواجا في الدولة.
وقال كبير مسؤولي الشؤون الطبية في استراليا ،كريس باجولي، للصحفيين إنه من الممكن أن يتم اكتشاف المزيد من حالات الإصابة بالفيروس ، متنبئا بإصابة نحو مئة شخص بالعدوى ولكن دون ظهور الأعراض عليهم جميعا.
وأضاف باجولي أن استراليا تسجل شهريا نحو 20 حالة إصابة بالفيروس الذي يصيب الكبد .
ونشرت إدارة التعليم وتنمية الطفل الخميس قائمة تضم 22 موقعا يحتمل أن التوت يباع بها .
وسجلت حالات الإصابة الأولى بالتهاب الكبد الوبائي (أ) هذا الاسبوع في ولايات فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وكوينزلاند واستراليا الغربية.
واتضح أن جميع المصابين تناولوا التوت المجمد المعبأ بمعرفة شركة واحدة.
واستدعت شركة محلية لتوزيع الأغذية الثلاثاء المنتج وأشارت بأصابع الاتهام إلى شركة تغليف في الصين كمصدر مرجح للتلوث. ويذكر أن التوت كان مزروعا في دولة تشيلي.
وأثار تفشي الفيروس جدلا حول القواعد المنظمة للعلامات التجارية في استراليا والمقارنة بين المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة.
82 وفاة وإصابة بفيروس «كورونا» والتدابير «علمية وعملية»
طوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ملف شهر ربيع الآخر بخمس حالات وفاة وحالتي إصابة وحالتي تعافٍ؛ ليكون الشهر الأكثر ضراوة في معدلات الإصابة منذ بداية العام الهجري الجاري.
وبلغ عدد الإصابات مع نهاية ربيع الآخر 62 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 20 حالة، بينما شهد محرم 15 إصابة و6 وفيات، وصفر 35 إصابة و17 وفاة وربيع الأول 13 إصابة و9 وفيات.
وأكدت وزارة الصحة أنها اتخذت عديداً من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا، وفق منهج علمي وعملي. مشيرة إلى أن التحور الجيني للفيروس هو السبب الرئيس وراء عدم توفر لقاح مضاد للفيروس، بالإضافة إلى عدم اهتمام الشركات ومراكز الأبحاث لإنتاج اللقاح لعدم وجود مردود ربحي مغرٍ.
واستعرض وزير الصحة أحمد الخطيب لدى افتتاحه أمس ورشة العمل لبحث مستجدات البحث العلمي حول فيروس كورونا، آخر التطورات حول الفيروس التي تشمل الأبحاث المشتركة التي تمت خلال الثلاث السنوات الماضية في عدد من المجالات مثل: وبائية المرض، وطرق انتقال العدوى.
وشدد الوزير على أهمية تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والعمل جنباً إلى جنب مع الوزارة للتصدي لهذا الفيروس من خلال تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة.
موسم الإصابات بدأ مبكراً هذا العام.. ودرَّبنا 40 ألف ممارس صحي على الاحترازات الصحية
5 وفيات جديدة ب «كورونا».. و«الصحة» تؤكد: تدابيرنا علمية وعملية.. والتحوُّر الجيني وراء تأخر إنتاج اللقاح
الدمام، الرياض – الشرق، يوسف الكهفي
طوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ملف شهر ربيع الآخر بخمس حالات وفاة وحالتي إصابة وحالتي تعافٍ؛ ليكون الشهر الأكثر ضراوة في معدلات الإصابة منذ بداية العام الهجري الجاري.
وكشف مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة أمس عن تسجيل الوفيات الخمس في كل من الرياض والخبر (2) وبريدة (2)، وبذا يرتفع إلى 899 عدد الإصابات بالفيروس منذ شوال 1433ه (يونيو 2012م) من بينها 488 حالة تماثلت للشفاء و27 حالة تحت العلاج إضافة إلى حالتين معزولتين منزلياً، أما الوفيات فبلغت حصيلتها 382 حالة.
وبحسب موقع وزارة الصحة، فإن حالات أمس كانت على النحو التالي: الوفيات: 4 مواطنين من بينهم أنثى (85، 83، 70، 35 سنة) ومقيم (23 سنة).
أما حالات الإصابة فهي لمواطنَيْن (89، 83 سنة) من الرياض أحدهما في حالة حرجة. بينما تعافى مقيم (42 سنة) من بريدة، ومواطن (29 سنة) من بريدة.
وبلغ عدد الإصابات بنهاية ربيع الآخر 62 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 20 حالة، بينما شهد محرم 15 إصابة و6 وفيات، وصفر 35 إصابة و17 وفاة وربيع الأول 13 إصابة و9 وفيات.
تدابير علمية
في موازاة ذللك أكدت وزارة الصحة أنها اتخذت عديداً من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وفق منهج علمي وعملي. مشيرة إلى أن التحور الجيني للفيروس هو السبب الرئيس وراء عدم توفر لقاح مضاد للفيروس، بالإضافة إلى عدم اهتمام الشركات ومراكز الأبحاث لإنتاج اللقاح لعدم وجود مردود ربحي مغرٍ.
واستعرض وزير الصحة أحمد الخطيب لدى افتتاحه أمس ورشة العمل لبحث مستجدات البحث العلمي حول فيروس كورونا، آخر التطورات حول الفيروس التي تشمل الأبحاث المشتركة التي تمت خلال الثلاث سنوات الماضية في عدد من المجالات مثل: وبائية المرض، وطرق انتقال العدوى، ومجالات المعالجة المحتملة، وكذلك مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العملية والميدانية لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة. مشيرا إلى تنسيق الوزارة مع منظمة الصحة العالمية فور ظهور حالات الإصابة بالفيروس.
وقال: إن الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعب دوراً مهماً في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل إلى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات وتفسير النتائج لتحقيق المنشود.
وشدد الوزير على أهمية تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والعمل جنباً إلى جنب مع الوزارة للتصدي لهذا الفيروس من خلال تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة.
وفي ذات السياق اجتمع وزير الصحة عقب حفل الافتتاح مع وفد عالي المستوى من منظمة الصحة العالمية برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا الذي يزور المملكة حالياً بدعوة من الوزير، وذلك لتقييم الجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة الفيروس، ومعرفة التحديات، وتقديم الدعم التقني اللازم. وجرى خلال الاجتماع بحث مستجدات الوضع للفيروس بحضور عدد من قيادات مركز القيادة والتحكم في الوزارة
الأمراض المزمنة
من جهته أوضح وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن أعلى نسب الإصابة بفيروس كورونا سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق الخمسين عاما وبين الذكور أكثر من الإناث.
جاء ذلك خلال استضافته في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع للوزارة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس كورونا.
ولفت عسيري إلى أن موسم الإصابة بالفيروس بدأ هذا العام قبل موعده المتوقع «مارس – إبريل»، إلا أن الوزارة استعدت للأمر بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، وتجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه وتوعية العاملين الصحيين بفرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية، مبيناً أن التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى مهم جداً لمنع انتشار المرضى في المنشآت الصحية، لذلك نظمت دورات تدريبية استفاد منها أكثر من 40 ألف ممارس صحي، وشكلت فرق مراقبة ميدانية في المناطق لزيارة المستشفيات الحكومية والخاصة، والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الصحية.
وأكد عسيري عدم وجود لقاح ناجع ضد المرض لعدة أسباب من أهمها التحور الجيني للفيروس وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته وعدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها، بالإضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لقلة المردود المالي المغري.
وأكد عسيري أن دور الإبل في نقل المرض مثبت علمياً، ومن هنا تأتي المسؤولية المشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص، والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة خاصة أن بعض الفئات المستهدفة لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة كقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، وذلك يحتاج إلى جهود أكبر في إيصال المعلومات إلى تلك الفئات.
ولفت إلى أن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية سيستضيف في برنامج تفاعلي تحت عنوان «الحقائق العلمية حول فيروس كورونا» وللأسبوع الثاني على التوالي نخبة من الاستشاريين والمختصين في الأمراض المعدية ومكافحة العدوى من مختلف القطاعات الصحية؛ لتوضيح الحقائق العلمية المتعلقة بالفيروس، وللرد على كل ما يتعلق بالفيروس، وذلك اعتباراً من الأحد المقبل.
«صحة تبوك» تُجهز فريقاً لمواجهة «كورونا» و «إيبولا»
تبوك الشرق
جهزت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة تبوك ممثلة بمستشفى محافظة حقل فريقاً للتحرك السريع لمواجهة الأمراض المستجدة، المتمثلة في مرضي كورونا وإيبولا.
وأوضح مدير المستشفى محمد إسماعيل بديوي أن الفريق يضم تسعة أعضاء من الأطباء والممرضين، إضافة إلى مشرف مكافحة العدوى ومراقب صحي، مبيناً أنه تم تحديد مهام عمل الفريق واتخاذ الخطوات الاحترازية والاستباقية لمواجهة مثل هذه الفيروسات، والتنسيق الكامل مع المديرية في المنطقة فيما يتعلق بذلك.
حملة للتوعية ب «كورونا» في رنية
رنية – مضحي البقمي
دشن محافظ رنية عبدالله العثيمين، أمس، حملة التوعية الصحية بمخاطر مرض كورونا وطرق الوقاية منه، بحضور مساعد مدير الشوؤن الصحية للصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية بالطائف الدكتور محمد ضيف الله الزايدي، ومديري الإدارات الحكومية والعسكرية.
وأكد الزايدي أن الحملة تأتي في إطار سياسة مديرية الشؤون الصحية بالطائف لرفع مستوى الخدمات الصحية بالمحافظة ودعمها للمراكز الصحية الداخلية والخارجية.
«صحة عسير» تحاسب المتقاعسين
أبها – عبده الأسمري
ترأس نائب فريق مركز القيادة والتحكم في «صحة عسير» الدكتور عبدالله محمد الجاسر اجتماعاً مع مسؤولي المستشفيات الخاصة في المنطقة لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بمكافحة كورونا، بحضور مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص الصيدلي محمد الشهري ومدير إدارة التوعية الصحية الدكتور مترك القحطاني، ومدير إدارة مكافحة نواقل العدوى سعيد آل جبار، والمديرين الإداريين والطبيين ومسؤولي العدوى في المستشفيات الخاصة. وقال الناطق الإعلامي في «صحة عسير» سعيد بن عبدالله النقير إن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات المهمة ومنها التشديد على ضرورة تفعيل الفرق الميدانية في كل مستشفى خاص من خلال عمل اجتماعات أسبوعية لمناقشة المستجدات في مكافحة مرض كورونا، وكذلك تفعيل السياسات من قبل الفريق، إلى جانب تفعيل المسار التنفسي بكل منشأة في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية وتدريب العاملين في المنشآت على طرق وأساليب التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها، وتجهيز غرف العزل في أقسام الطوارئ وأقسام التنويم بصفة عاجلة، وعدم التأخير في إجراءات التبليغ عن الاشتباه، وسيكون هنالك محاسبة على فارق التوقيت في قنوات الإبلاغ الرسمي، وضرورة الرفع بتقرير شهري إلى مركز القيادة والتحكم في صحة عسير يتضمن الفريق المناوب، الندوات التدريبية التي أقيمت للعاملين، برامج التدقيق للمراجعين.
«تعليم الرياض» تدشن حافلات نقل طلاب الإعاقة الحركية
الرياض الشرق
دشن المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد في مقر الإدارة أمس، المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي لطلاب وطالبات الإعاقة الحركية بمدارس شرق الرياض.
وقال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد بن عبدالله الشنيبر إن المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي المخصصة لطلاب التربية الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية تضم رافعة هيدروليك لنقل الطالب داخل الحافلة وهو على كرسيه دون أن ينزل منه ودون أن يحمله أشخاص، مبيناً أن الحافلة مزودة برافعة تقوم برفع الطالب وحمله آليا بكرسيه إلى الداخل ثم يتم تثبيت الكرسي بواسطة أحزمة مخصصة.
وأفاد أن الحافلة تستوعب من 4 إلى 6 طلاب، ويبلغ إجمالي الحافلات المخصصة لذوي الإعاقة الحركية من التي بها جهاز الرفع الآلي للكرسي مع الطالب 120 حافلة منها 60 حافلة للطلاب و60 حافلة للطالبات.
الإطاحة بعمالة تحضير وجبات المدارس في الأحساء ومصادرة 1.1 طن أغذية فاسدة
الأحساء مصطفى الشريدة
أوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل أن الأمانة ممثلة في بلدية الهفوف، ضبطت عمالة تحضِّر وجبات غذائية في مقر إقامتها «منزل شعبي قديم» بحي الفوارس، وتوريد ما يتم إنتاجه إلى مقاصف المدارس بمعدل 650 وجبة يومياً.
وأفاد رئيس بلدية الهفوف الدكتور قاسم الهزوم أنه تم مداهمة الموقع وضبط عمالة تقوم بتحضير أغذية بطريقة غير صحية ومخالفة لاشتراطات التعبئة والتخزين، فضلاً عن تدني النظافة العامة والشخصية.
لافتاً إلى أن ما تم مصادرته وإتلافه بلغ: (1195 كيلوجراماً «1.1 طن» من المواد الغذائية الفاسدة والأدوات والمعدات المستخدمة التالفة وشمل ذلك 910 كيلوجرامات «خبز ساندوتش»، 58 كيلوجراماً «كبدة»، 227 كيلوجراماً أدوات تحضير، 720 قطعة خبز، 268 قطعة لحم مطهية).
من ناحية أخرى، داهمت بلدية العيون مسلخاً عشوائياً تقوم عليه مجموعة من العمالة في بيئة غير صحية بإحدى المزارع في بلدة الجرن.
وذكر رئيس البلدية المهندس ياسر الراشد أنه تم مراقبة الموقع ضمن برنامج حملات المتابعة الرقابية المستمرة لإدارة صحة البيئة في البلدية بإِشراف مدير الإدارة الدكتور وليد الكويتي، إذ تم ضبط العمالة الوافدة تقوم بذبح الدجاج وتوزيعه على المستهلكين في بيئة غير صحية، مشيراً إلى أنه تم مصادرة وإتلاف 50 دجاجة والآلات والأدوات المستخدمة في هذا النشاط المخالف وإغلاق الموقع وتطبيق الجزاءات بحق مخالفي الأنظمة واللوائح واتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يخص ذلك.
«مركز القلب» في القصيم أولاً في مؤتمر الصيدلة الإكلينيكية الدولي
بريدة – الشرق
حصل مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في القصيم مؤخراً على المركز الأول في المؤتمر الدولي الأول للصيدلة الإكلينيكية في المملكة، الذي نظمته جامعة القصيم بمقر مركز الملك خالد الحضاري، عبر المستخلص البحثي الذي قدمته استشارية الصيدلة الإكلينيكية في المركز الدكتورة نرمين أبو السعود؛ الذي وسمته ب»نجاح تأسيس وتطبيق خدمات الصيدلة الإكلينيكية في منطقة القصيم»، بعد المنافسة مع 27 مستخلصاً بحثياً.
وأوضحت الدكتورة نرمين أن مستخلصها البحثي كان عبارة عن تسجيل ورصد لنجاح تأسيس وتطبيق مفاهيم الصيدلة الإكلينيكية، التي بدأ تطبيقها منذ 5 سنواتٍ، وتهدف إلى منع حدوث عديد من الأعراض الجانبية للأدوية نتيجة تداخلاتها، وتلافي زيادة تركيزها بالدم مما يؤدي إلى أعراض سمية، وذلك من خلال الجولات اليومية التي يقوم بها الصيدلي الإكلينيكي على الأقسام في المركز.
«الصحة» تعزو نشاط «كورونا» إلى بدء موسمه مبكراً
الرياض - أحمد الجروان
فيما عزت وزارة الصحة السعودية ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفايروس «كورونا» أخيراً، ببدء موسمه قبل موعده المحدد بشهرين، أعلن أمس وفاة خمسة أشخاص جراء الفايروس، وإصابة حالتين جديدتين في الرياض والخبر، وتماثل حالتين في بريدة للشفاء. (للمزيد)
وأشارت «الصحة» إلى أن حالات الوفيات حدثت في مدينة الخبر بواقع حالتين، وحالة واحدة في الرياض، وحالتين في بريدة، موضحة أن عدد الحالات التي أصيبت ب«كورونا» منذ حزيران (يونيو) 2012، بلغت 899 حالة، منها 488 حالة تماثلت للشفاء، و27 حالة تحت العلاج، وعزل حالتين في منزلهما، ووفاة 382 حالة.
من جانبه، شدّد وزير الصحة أحمد الخطيب خلال ملتقى علمي حضره وفد من منظمة الصحة العالمية برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا لتقويم الجهود المبذولة في مواجهة فايروس «كورونا» في الرياض أمس، على ضرورة تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة للتصدي لفايروس «كورونا».
وأكّد الخطيب حرص وزارة الصحة منذ بداية ظهور حالات الإصابة بالفايروس، على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، «كما بذلت - ولا تزال - جهوداً مضنية للتعامل مع فايروس كورونا، وقامت باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي».
وفي خطاب موجه إلى وفد منظمة الصحة العالمية قال إن مشاركتكم في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعب دوراً مهماً في الخروج بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفايروس على الصحة العامة، والتوصل إلى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات وتفسير النتائج لتحقيق الهدف المنشود، مبيناً أن هذا الملتقى العلمي يهدف إلى تسليط الضوء على مستجدات هذه الدراسات والأبحاث.
«صحة الرياض» تستهدف 2000 مدرسة لتوعية الطلاب ب «كورونا»
الرياض - «الحياة»
تواصل المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض حملة لتوعية طلاب المدارس في كل مدن ومحافظات المنطقة بالإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وتتضمن الحملة تسيير ما يزيد عن 200 فرقة توعوية لأكثر من 2000 مدرسة للبنين والبنات، وإقامة عدد كبير من المحاضرات والندوات واللقاءات حول أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" والمضاعفات الخطيرة له، وطرق انتقال العدوى والإرشادات الصحية لتجنب احتمالات الإصابة بالفيروس، وشرح أفضل طرق التعامل مع الحالات التي يشتبه بإصابتها بالفيروس.
كما تتضمن الحملة تشجيع الطلاب والطالبات على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها، وذلك بمشاركة عدد كبير من الأطباء والمختصين في مجال مكافحة العدوى.
وقال مدير التوعية في صحة الرياض بندر المسعود إن حملة صحة الرياض التي بدأ تنفيذها أخيراً ضمن جهودها في مكافحة انتشار فيروس "كورونا" توزيع عدد كبير من الإصدارات التوعوية في مدارس المنطقة كافة والتنسيق مع المرشدين الطالبيين والمشرفين الصحيين في المدارس لتنفيذ برامج توعوية ضمن النشاطات المدرسية.
مؤكداً أن الحملة تعتمد على النصائح الطبية التي أقرتها وزارة الصحة والإستراتيجية الشاملة التي اعتمدتها الوزارة لمواجهة أخطار انتشار فيروس "كورونا"، وتفعيل الإجراءات الوقائية للحد من هذه الأخطار من خلال تنمية الوعي لدى فئات المجتمع كافة بطرق انتقال العدوى بالفيروس والإجراءات الواجب اتباعها في التعامل مع الحالات التي يشتبه بإصابتها.
عسيري ل«الحياة»: غالبية مصابي «كورونا» من «مرضى الكلى».. ويصيب الرجال أكثر من النساء
الرياض - أحمد الجروان
فيما شدد وزير الصحة أحمد الخطيب على ضرورة تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة للتصدي لفايروس «كورونا»، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري ل«الحياة» عن أن أكثر الفئات إصابة بفايروس «كورونا» هم مرضى الكلى، مشيراً إلى أن المرض يصيب الرجال أكثر من النساء، ولاسيما الذكور في سن ال50 عاماً.
وأكد الخطيب، خلال ملتقى علمي حضره وفد من منظمة الصحة العالمية برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا لتقويم الجهود المبذولة في مواجهة فايروس «كورونا» في الرياض أمس، حرص وزارة الصحة، منذ بداية ظهور حالات الإصابة بالفايروس، على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، «كما بذلت - ولا تزال - جهوداً مضنية للتعامل مع فايروس كورونا، وقامت باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي».
وفي خطاب موجه إلى وفد منظمة الصحة العالمية قال إن مشاركتكم في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعب دوراً مهماً في الخروج بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفايروس على الصحة العامة، والتوصل إلى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات وتفسير النتائج لتحقيق المنشود، مبيناً أن هذا الملتقى العلمي يهدف إلى تسليط الضوء على مستجدات هذه الدراسات والأبحاث. من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن موسمي التحول من الصيف إلى الشتاء أو العكس تشهد أكثر انتشار للعدوى، معتبراً موسم الإصابة بالفايروس هذا العام بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين.
وأوضح أن الدراسات أثبتت أن للإبل دوراً كبير في نقل المرض، معتبراً أن المسؤولية تقع على وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام، وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص، والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة، مبيناً أن بعض فئات المجتمع لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة والتواصل الاجتماعي، لذلك يجب بذل جهد أكبر لإيصال المعلومات إلى تلك الفئات.
وأفاد بأن كثرة الاستفسارات بين الجمهور عن أعراض المرض يعد مؤشراً على عدم وجود أعراض واضحة تساعد في التفريق بين الأمراض التنفسية الشائعة وبين «كورونا»، مؤكداً عدم توافر لقاح مضاد للفايروس حتى الآن، بسبب التحور الجيني السريع للفايروس، وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته، إضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لإنتاج اللقاح، لعدم وجود المردود الربحي المغري، وكذلك عدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها.
وأشار إلى أن 200 بحث تمت عن الفايروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تناولت المسببات المؤدية إلى الإصابة بالمرض، وطرق انتقال العدوى، ومجالات المعالجة المحتملة.
حقل: إعداد فريق للتحرك السريع ضد «الفايروس»
جهّزت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة تبوك ممثلة بمستشفى محافظة حقل، فريقاً للتحرك السريع لمواجهة الأمراض المستجدة المتمثلة بمرضي كورونا وإيبولا.
وأوضح مدير المستشفى محمد إسماعيل بديوي أمس، أن الفريق يضم تسعة أعضاء من الأطباء والممرضين، ومشرف مكافحة العدوى ومراقب صحي، مبيناً أنه تم تحديد مهمات عمل الفريق واتخاذ الخطوات الاحترازية والاستباقية لمواجهة مثل هذه الفايروسات والتنسيق الكامل مع المديرية بالمنطقة.
وتجربة فرضية في نجران
نفّذت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة نجران ممثلة بمركز القيادة والتحكم ليل أول من أمس، تجربة فرضية لحالة مريض مصاب بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) في مستشفى الملك خالد. وأوضح المتحدث الإعلامي لصحة نجران محسن الربيعان عبر بيان صحافي أمس، أن تنفيذ التجربة هدف إلى تقويم استعدادات المنشآت الصحية لتعريف الحالات والتعامل معها، وسرعة تطبيق إجراءات العزل ومكافحة العدوى، مؤكداً أن هذه التجربة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للتأكد من جاهزية القوى العاملة وأهليتها للتجاوب السريع مع مختلف الأمراض التي قد تهدد صحة المواطن والمقيم.
وافدون يحضّرون وجبات مدارس بأغذية «فاسدة»
الأحساء – «الحياة»
ضبطت بلدية الهفوف التابعة لأمانة الأحساء، مواقع لتحضير مواد غذائية في بيئة غير ملائمة صحياً داخل منازل شعبية في حي الفوارس، يعمل فيها عمال وافدون، يوزعون ما يتم إنتاجه على مقاصف المدارس بمعدل 650 وجبة يومياً. وقال رئيس بلدية الهفوف الدكتور قاسم الهزوم: «دهمت البلدية مواقع وضبطت عمالاً يقومون بتداول الأغذية بطريقة غير صحية ومخالفة لاشتراطات التعبئة والتخزين وتدني النظافة العامة والشخصية مع وجود أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي».
وذكر الهزوم أنه تمت «مصادرة وإتلاف المواد الغذائية، وكذلك الأدوات المستخدمة في هذا النشاط المخالف، وتطبيق الجزاءات وفق اللوائح والأنظمة في حق مخالفي الاشتراطات البلدية»، لافتاً إلى أن ما تمت مصادرته وإتلافه بلغ 1195 كيلوغراماً من المواد الغذائية الفاسدة والأدوات والمعدات المستخدمة التالفة».
إلى ذلك، دهمت بلدية العيون مسلخاً عشوائياً في إحدى مزارع بلدة الجرن، يديره عمال وافدون، يعملون في بيئة غير صحية. وقال رئيس البلدية المهندس ياسر الراشد: «إن ضبط المسلخ تم بعد مراقبة الموقع ضمن برنامج حملات المتابعة الرقابية المستمرة لإدارة صحة البيئة في البلدية، إذ تم ضبط العمال الوافدين أثناء ذبح الدجاج وتوزيعه على المستهلكين في بيئة غير صحية».
وأشار الراشد إلى أنه تمت «مصادرة وإتلاف 50 دجاجة والآلات والأدوات المستخدمة في هذا النشاط المُخالف وإغلاق الموقع، وتطبيق الجزاءات في حق مخالفي الأنظمة واللوائح واتخاذ الإجراءات اللازمة».
المستفيدون يقيّمون خدمات مسلخ الدمام
شهد مسلخ الدمام المركزي خلال الأسبوع الماضي، زيادة في عدد المذبوحات من الأغنام والأبقار والجمال بما يربو على ثلاثة آلاف رأس. وقال مدير الإدارة العامة لصحة البيئة الدكتور عبدالرحمن الشهيل: «إن الإدارة أكدت على إدارة المسالخ وصحة اللحوم بضرورة زيادة عدد الجزارين والعاملين في المسلخ، تفادياً للزحام، ولضمان راحة المستفيدين، إذ تمت أخيراً إقامة حملة توعوية بالمسلخ بعنوان: «اسألني عن صحة اللحوم»، التي لاقت تجاوباً لافتاً».
واستهدفت الحملة المستفيدين من المسلخ من طريق التثقيف والتوعية والإرشاد.
الرياض: إطلاق الدفعة الثانية من حافلات طلاب الإعاقة الحركية
الرياض - «الحياة»
أطلق المدير العام للتعليم في منطقة الرياض المكلف محمد المرشد أمس المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي لطلاب وطالبات الإعاقة الحركية بمدارس شرق الرياض.
أكد المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد ل«الحياة» أن الإدارة أطلقت المرحلة الثانية من حافلات النقل المدرسي لطلاب وطالبات الإعاقة في مرحلتها الثانية، وأضاف أن هناك برامج مخصصة لطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة تنفذ لهم عبر مدار العام، ومخصصة لهم، سواء من النواحي العلاجية أم البرامج التعليمية أم غيرها.
من جهته أوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر عبر بيان صحافي أمس، أن المجموعة الثانية من حافلات النقل المدرسي المخصصة لطلاب التربية الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية تضم رافعة هيدروليك لنقل الطالب داخل الحافلة، وهو على كرسيه من دون أن ينزل منه، ومن دون أن يحمله أشخاص، مبيناً أن الحافلة مزودة برافعة تقوم برفع الطالب وحمله آليا بكرسيه إلى الداخل، ثم يتم تثبيت الكرسي بواسطة أحزمة مخصصة.
وأفاد بأن الحافلة تستوعب من أربعة إلى ستة طلاب، ويبلغ إجمالي الحافلات المخصصة لذوي الإعاقة الحركية ممن بها جهاز الرفع الآلي للكرسي مع الطالب 120 حافلة، منها 60 حافلة للطلاب و60 حافلة للطالبات.
واستعرض مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر الحافلات من خلال تجربة الصعود الآلي إلى الحافلة بواسطة الكرسي.
من جهة أخرى، أصدر المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد قراراً بتكليف سعود بن سعد السبيعي مديراً لمكتب التعليم برماح، مدة عام دراسي كامل.
وزير الصحة: الوزارة حرصت على التنسيق مع «الصحة العالمية» لمواجهة «كورونا»
الرياض - «الحياة»
أكد وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، أن الوزارة حرصت منذ بداية ظهور حالات الإصابة بفايروس "كورونا" على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، كما بذلت ولا تزال تبذل جهوداً مضنية للتعامل مع الفايروس" وقامت باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لورشة العمل المنعقدة في الرياض اليوم (الخميس)، لمناقشة مستجدات البحث العلمي عن فايروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بحضور وفد من منظمة الصحة العالمية، لاستعراض الأبحاث المشتركة خلال الثلاث سنوات الماضية في عدد من المجالات، مثل وبائية المرض وطرق انتقال العدوى ومجالات المعالجة المحتملة، فضلاً عن مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العملية والميدانية، لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة.
وشدد الوزير على ضرورة مشاركة المتخصصين الذين تجمعهم الورشة، في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها، لما تمثله من أهمية في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفايروس على الصحة العامة، والتوصل إلى إجابات تكفل تفسير النتائج وتحقيق المنشود.
وأكد أن مشاركة متخصصين من داخل المملكة ومثلهم من منظمة الصحة العالمية ستزيد من توسيع نطاق المعرفة وتعزيز الصحة العامة، وتقليص عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة وتأثيرها على النطاق المحلي والعالمي.
ودعا الخطيب إلى تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة للتصدي لهذا الفايروس، عبر تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية، وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، مؤملاً الاستفادة من ذلك لدفع عجلة التقدم في مكافحة الفايروس، وحسر انتشاره والقضاء عليه وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
بعد ذلك، بدأت أعمال الورشة وقدم خلالها المتحدثون موضوعات تناولت في بعض أجزائها دراسات سابقة وإحصاءات عن فايروس "كورونا"، في حين تطرقت في أجزاء أخرى لمستقبل الفايروس ومدى إمكان الوصول لعقار علاجي له.
صحة الرياض: تستهدف 2000 مدرسة لتوعية الطلاب والطالبات بفيروس كورونا
الرياض " واس
تواصل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض حملة لتوعية طلاب المدارس في جميع مدن ومحافظات المنطقة بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وتتضمن الحملة تسيير ما يزيد عن 200 فرقة توعوية لأكثر من 2000مدرسة للبنين والبنات، وإقامة عدد كبير من المحاضرات والندوات واللقاءات حول أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" والمضاعفات الخطيرة له،وطرق انتقال العدوى والإرشادات الصحية لتجنب احتمالات الإصابة بالفيروس، وشرح أفضل طرق التعامل مع الحالات التي يشتبه إصابتها بالفيروس .
كما تتضمن الحملة تشجيع الطلاب والطالبات على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس وإتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها ،وذلك بمشاركة عدد كبير من الأطباء والمختصين في مجال مكافحة العدوى .
وقال مدير التوعية بصحة الرياض بندر المسعود أن حملة صحة الرياض التي بدأ تنفيذها مؤخراً ضمن جهودها في مكافحة انتشار فيروس " كورونا" توزيع عدد كبير من الإصدارات التوعوية في كافة مدارس المنطقة والتنسيق مع المرشدين الطلابيين والمشرفين الصحيين بالمدارس لتنفيذ برامج توعوية ضمن الأنشطة المدرسية .
مؤكداً أن الحملة تعتمد على النصائح الطبية التي أقرتها وزارة الصحة والإستراتيجية الشاملة التي اعتمدتها الوزارة لمواجهة مخاطر انتشار فيروس " كورونا "وتفعيل الإجراءات الوقائية للحد من هذه المخاطر من خلال تنمية الوعي لدى كافة فئات المجتمع بطرق انتقال العدوى بالفيروس والإجراءات الواجب إتباعها في التعامل مع الحالات التي يشتبه في إصابتها.
دراسة تحذر من انتشار الملاريا المقاومة للعقاقير في جنوب شرق آسيا
بانكوك : واس
ذكر علماء في دراسة نشرت اليوم الجمعة أن سلالة للملاريا مقاومة للعقاقير الطبية انتشرت في جنوب شرق آسيا وعلى أعتاب الوصول إلى الهند.
وكشفت الدراسة عن أن سلالة من الملاريا تقاوم مادة الأرتيميسينين الأكثر تأثيرا في مكافحة الملاريا، قد وصلت المنطقة الحدودية لميانمار والهند.
وأوضحت الدراسة التي قامت بها وحدة ماهيدول أكسفورد لأبحاث الطب الاستوائي ونشرتها مجلة "لانسيت إنفكشيوس ديزيسز" أن الطفيل الأكثر فتكا المسبب للملاريا يمثل 39% من حالات الإصابة بالملاريا في المنطقة.
ويحذر العلماء من أن العواقب قد تكون وخيمة إذا وصلت الملاريا المقاومة للدواء إلى تلك المنطقة..كما حذرت الدراسة من أن معدل انتشار الإصابة بالملاريا "مثير للقلق"، وتم اكتشاف الطفيليات المقاومة للدواء في هومالين بميانمار على بعد 25 كيلومترا فقط من الحدود الهندية.
منظمة الصحة العالمية : مرض الإيبولا يتراجع في غرب أفريقيا رغم التحديات
ابيدجان/كوناكري : واس
قالت منظمة الصحة العالمية إن منطقة غرب أفريقيا سجلت 128 حالة إصابة جديدة مؤكَدة بمرض الإيبولا في الأسبوع الماضي وهو ما يمثل أول انخفاض للحالات خلال ثلاثة أسابيع لكن مقاومة ورفض السكان في بعض المجتمعات تعرض الجهود المبذولة للقضاء على المرض للخطر.
وأعلنت غينيا عن 52 حالة جديدة مؤكدة وهو ما يمثل أول انخفاض في أسبوع منذ يوم 25 يناير. بينما شهدت سيراليون 74 حالة جديدة من بينها 45 حالة في العاصمة فريتاون.ولم تظهر في ليبيريا سوى حالتان جديدتان خلال أربعة أيام حتى 12 فبراير.
وأفادت منظمة الصحة في تقريرها الأسبوعي:" إنه على الرغم من البيانات المشجعة بشأن حالات العدوى الجديدة إلا إن العاملين في مجال الصحة في الدول الأكثر تضررًا بالمرض غينيا وسيراليون وليبيريا مازالوا يواجهون تحديات".
وأوضح التقرير: "كل الدول الثلاث تحدثت عن زيادة في الحوادث الأمنية المتصلة بحملة الإيبولا مقارنة بالأسبوع السابق,مشيرًا إلى تزايد عدد التهديدات وأعمال العنف ضد العاملين في الصحة".
الصحة: وفاة مواطن ب "كورونا" وتسجيل إصابة جديدة
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أصدرت وزارة الصحة اليوم بيانا رصدت فيه الوضع اليومي لحالات الإصابة بفيروس "كورونا". وجاء في البيان أن الفيروس تسبب في حالة وفاة لمواطن سعودي يبلغ من العمر 58 عاما في الخبر، وأضافت الوزارة أنها سجلت حالة إصابة جديدة في بريدة لمواطنه سعوديه تبلغ من العمر 58 عاما.
خط مباشر للتنسيق بين المنظمة و"الصحة" حول الفيروس
«الصحة العالمية»: تحذر المستشفيات السعودية من التساهل في التعامل مع «كورونا»
عبدالسلام الثميري من الرياض
دعا مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة السعودية إلى اتخاذ إجراءات طبية وقائية لمنع انتقال فيروس "كورونا" في المستشفيات وبين المرضى، محذرا من تساهل الممارسين الصحيين في إجراءات الوقاية من العدوى.
وقال ل"الاقتصادية" الدكتور كيجي فوكودا مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، إن وزارة الصحة السعودية بذلت جهودا لمعالجة الوضع، وتخفيض عدد المصابين بفيروس "كورونا"، معتبرا الإجراءات الوقائية الموضوعة في المستشفيات بالجيدة، إلا أنها تحتاج إلى تحسين في الإجراءات الاحترازية الطبية، لإيقاف نقل العدوى فيها.
وأضاف الدكتور كيجي أن المنظمة ستتابع تعامل السعودية مع فيروس "كورونا" خلال الأشهر المقبلة، وسيكون هناك خط مباشر، للقضاء على الفيروس، مؤكدا أن هذه المشكلة الصحية لا تسبب قلقا دوليا، لأن الحالات ما زالت متفرقة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة أن أعلى نسب الإصابة ب "كورونا"، سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق 50 عاما، حيث كان عدد المصابين من الذكور أكثر من الإناث.
وأوضح مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن زيارة الوفد للسعودية أزالت الغموض عن آلية تعامل وزارة الصحة مع مرض "كورونا"، مؤكدا أهمية التواصل لمعرفة المعلومات بشكل مستمر، لعمل الدراسات اللازمة، وذلك لمحاربة انتشار هذا المرض.
إلى ذلك أكد أحمد عقيل الخطيب وزير الصحة، أن الوزارة حرصت منذ بداية ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، كما بذلت ولا تزال تبذل جهودا مضنية للتعامل مع الفيروس، وقامت باتخاذ عديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
وقال الخطيب إن مشاركة متخصصين من داخل السعودية، ومثلهم من منظمة الصحة العالمية، بجانب مختلف الجهود المبذولة من جميع الحضور، ستزيد من توسيع نطاق المعرفة وتعزيز الصحة العامة، وتقليص عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة وتأثيرها على النطاق المحلي والعالمي.
ودعا الخطيب إلى ضرورة مشاركة المتخصصين الذين تجمعهم الورشة، في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها، لما تمثله من أهمية في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل إلى إجابات تكفل تفسير النتائج وتحقيق المنشود.
وأتى ذلك خلال كلمة الوزير في ورشة العمل لمناقشة مستجدات البحث العلمي عن فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بحضور وفد من منظمة الصحة العالمية، في الرياض أمس.
ودعا وزير الصحة، إلى تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنبا إلى جنب مع وزارة الصحة، للتصدي لهذا الفيروس، عبر تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية، وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، مؤملا في الاستفادة من ذلك لدفع عجلة التقدم في مكافحة الفيروس، وحسر انتشاره والقضاء عليه، وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
وفي الشأن نفسه، قال الدكتور عبدالله عسيري وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، إن دور الإبل في نقل فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مثبت علميا، والمسؤولية مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها.
وأضاف عسيري: "أن أعلى نسب الإصابة ب "كورونا" سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق الخمسين عاما وبين الذكور أكثر من الإناث، منوها أن موسم الإصابة بالفيروس هذا العام قد بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين آذار - نيسان (مارس- أبريل)، وقد استعدت وزارة الصحة لذلك بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، وتجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه وتوعية العاملين الصحيين بفرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية.
وأكد وكيل الوزارة أهمية التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى لمنع انتشار المرض في المنشآت الصحية، وقال إن الوزارة قامت بحملة تدريبية شملت أكثر من 40 ألف ممارس صحي، وشكلت فرق مراقبة ميدانية في المناطق لزيارة المستشفيات الحكومية والخاصة والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الصحية.
وأوضح عسيري أسباب عدم توافر لقاح مضاد لفيروس كورونا حتى الآن، وقال: "السبب الأهم هو التحور الجيني للفيروس وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته، بالإضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لإنتاج اللقاح لعدم وجود المردود الربحي المغري، وكذلك عدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها".
وعن دور الإبل في نقل المرض أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أنه مثبت علميا، وقال إن "المسؤولية هنا مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة، خاصة أن بعض الفئات المستهدفة لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة كقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وذلك يحتاج إلى جهود أكبر في إيصال المعلومات إلى تلك الفئات".
ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن وفاة خمس حالات أصيبوا ب"كورونا" سابقا، في الرياض والخبر وبريدة، أربعة سعوديين (رجلان وامرأتان) ووافد، وتسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفيروس، لسعوديين تجاوزا الثمانين من العمر في الرياض والخبر، وتماثلت للشفاء حالتان إحداهما وافد والأخرى سعودي في بريدة.
«عصير الفحم» أحدث الطرق الأمريكية للتخلص من السموم
«الاقتصادية» من الرياض
تحول تناول "عصير الفحم" إلى أحد أهم أنظمة "الديتوكس" للتخلص من سموم الجسم، حيث أوضحت آني أتكينسون، إحدى المدونات على مدونة معنية بالجمال والصحة، "لقد بدأ البعض في الآونة الأخيرة تناول العصير الرمادي أو "عصير الفحم"، الذي لا يبدو أنه فاتح للشهية، حيث يعد من الفحم والخضراوات لتحسين كفاءة البشرة".
وكانت إحدى المدونات الأمريكيات قد سلطت الضوء أخيرا على عصير "الفحم بالليمون" باعتباره واحدا من أفضل العصائر المطهرة، حيث تم إطلاق سلسلة من العصائر الطبيعية مخلوطة بالفحم يتم تداولها في عدد من محال بيع العصير والنوادي الصحية والصالات الرياضية بواقع 9,95 دولار للزجاجة.
وقال "إيريك هيلمز" مؤسس إحدى شركات العصير إن عصير "الفحم" يعد الآن أحد أهم المنتجات الأكثر شعبية من أي وقت مضى، معترفا بأنه كان تحديا كبيرا لجعله مقبولا للكثيرين.
ويتكون الفحم المنشط من المواد العضوية المحروقة، وعصير قشر جوز الهند، التي يتم معالجتها للحصول على شحنة كهربائية سالبة، وهو ما يسمح بإزالة السموم من الجسم.
اليوم العالمي للايدز بمستشفى الثغر بجدة
جدة – عبدالهادي المالكي
احتفل مستشفى الثغر العام بجدة بالتعاون مع جمعية وجهًا لوجه ضد الإيدز، باليوم العالمي لمرض الايدز ، بسلسلة محاضرات وورش عمل.
وألقى الدكتور عمر العوافي استشاري الجلدية بالمستشفى محاضرة عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الجلدية لافتًا إلى أن المرض يبدأ في ظهور بعض الطفح على الجلد بحيث تكون إما حول الشفاه وإما في بعض أجزاء من الوجه.
وتناول العوفي بالحديث أهمية إعطاء المرضى بعض العقاقير التي تخفف من انتشار هذا المرض.
وألقى الدكتور أديب سعد بن طالب محاضرة عن المرض تحدث فيها عن بداية ظهور المرض وفي أي مكان بدأ في الظهور وقصة ظهوره حيث بدأ في القردة في شمال إفريقيا، وانتشر في أنجولا ثم موزمبيق وبعد ذلك انتشر في البرتغال وفرنسا وتحدث كذلك عن كيفية انتقال هذا المرض من مصاب إلى آخر.
تلا ذلك محاضرة للدكتورة إيمان قاسم عن إدارة الحمل والرعاية بعد الولادة في المريض بفيروس نقص المناعة البشرية ، فيما أوضح الدكتور ناصر بن رجا الله الجهني المدير العام لمستشفى الثغر أنه يجب علينا كمجتمع محاربة انتشار فيروس نقص المناعة البشرية بشتى الطرق والأساليب كي يبقى مجتمعنا خاليًا من كل مرض قد يفتك بشبابنا وذلك بالوعي والإرشاد والتثقيف .
وقدّم الجهني شكره لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية وبالأخص قسم التثقيف الصحي وعلى رأسهم الدكتور آمال باوزير.
30 ممارسا صحيا يكافحون عدوى الأسنان بالنعيرية
بدر الدوسري - النعيرية
نظمت إدارتا طب الاسنان بمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وإدارة الصحة العامة دورة تدريبية بمستشفى النعيرية العام تحت مسمى "مكافحة العدوى في عيادات الأسنان والتخلص الآمن للنفايات الطبية والتعامل مع الحالات الاسعافية".
وافتتح مدير ادارة طب الأسنان بمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور أحمد الكلثم الدورة، موضحا أن هذه الدورة تهدف إلى تزويد العاملين في عيادات الأسنان بالمستجدات العلمية في مجال مكافحة العدوى، وكيفية التخلص من النفايات الطبية المختلفة والمتنوعة وكذلك كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والاسعافية في عيادات الاسنان، واستهدفت الدورة العاملين في عيادات الاسنان في قطاع النعيرية الصحي والقطاعات الصحية في محافظة قرية العليا ومليجة والصرار، ويأتي تنفيذ هذه الدورة لرفع مستوى كفاءة الاطباء والفنيين، والاسهام في تطوير مستوى خدمات طب الاسنان المقدمة للمواطنين في المنطقة، وقد شارك بإلقاء المحاضرات للمشاركين بالدورة سبعة من الأطباء والأخصائيين في مكافحة العدوى، كما بلغ عدد الحضور 30 ممارسا صحيا.
وأشار مدير إدارة طب الأسنان بمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، أن إقامة هذه الدورة يأتي بتوجيهات مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، لتطوير مستوى القوى العامة في مختلف المجالات الصحية، مؤكدا أن هذه الدورة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعدد 10 ساعات تعليم طبي مستمر.
عيادة متنقلة للإقلاع عن التدخين بالقطيف
العيادة تستهدف القضاء على آفة التدخين
جعفر الصفار - القطيف
دشنت إدارة المراكز الصحية بمحافظة القطيف، بالتعاون مع برنامج مكافحة الإقلاع عن التدخين في محافظة القطيف، العيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين للرجال والنساء، وذلك في مجمع القطيف سيتي مول، بحضور عدد من المسؤولين والأطباء والمتخصصين.
وقال مدير برنامج مكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية الدكتور راشد الجمعة: إن العيادة تستمر 3 أسابيع، وتهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من المدخنين في أماكن التنزه أو أماكن العمل، ويقوم على العيادة كوادر فنية مؤهلة؛ لتعريف مرتادي العيادة بخدمة الإقلاع عن التدخين والبرنامج السلوكي والعلاجي المساعد على الإقلاع.
ويشرف على العيادات نخبة من الكوادر الصحية التابعين لصحة القطيف، توفر خدمات توعوية، واستشارات طبية، وخدمات علاجية مجانية للمدخنين، كما توفر العيادة مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية والاستشارات الطبية والخدمات العلاجية، التي تقدم مجاناً للمدخنين من الجنسين؛ لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.
ويتم استقبال المراجعين بمحطة الاستقبال المخصصة، وتسجيل بياناتهم التي يتم التعامل معها بمنتهى السرية، ثم توجيه المدخن إلى محطة التمريض؛ لقياس العلامات الحيوية، مثل: النبض، الحرارة، وضغط الدم، بعدها يدخل إلى واحدة من ثلاث عيادات يتواجد بها أطباء متخصصون، للفحص وتقديم المشورة الطبية، ووصف البرنامج العلاجي المناسب وفقاً لحالة كل مراجع على حدة، كما يوجد بالعيادة قسم للعلاج الجماعي "Group Therapy".
وشدد د. الجمعة على أن تدشين العيادة يأتي في إطار التوجه الاستراتيجي الجديد لبرنامج مكافحة التدخين، الذي يعتمد على المبادرة بالوصول إلى المدخنين في أماكن وجودهم، وعدم الاكتفاء بالعيادات الثابتة المنتشرة في مناطق المملكة، مبينا أن العيادة بمفهومها الجديد ليست مجرد حملة محددة لمدة زمنية، بل إنها ستكون نواة لعيادات مماثلة أخرى.
ويأتي افتتاح العيادة ضمن برامج وزارة الصحة؛ للقضاء على آفة التدخين المنتشرة بشكل كبير بين أفراد المجتمع، وخصوصا لدى فئة الشباب والمراهقين.
فحص سرطان الثدي ل «70» سيدة بصحي الربيعية
سيارة الماموجرام مجهزة لكشف سرطان الثدي
جعفر الصفار - القطيف
خضعت أكثر من 70 سيدة لفحص سرطان الثدي، عبر سيارة الماموجرام في مركز صحي الربيعية بتاروت.
واستهدفت الحملة التي انطلقت الاحد الماضي، التركيز على طرق الوقاية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وأهمية الفحص الذاتي والتدريب عليه، وإيجاد فئة فاعلة تساهم في تثقيف باقي أفراد المجتمع.
واطلعت السيدات على ما تحتويه السيارة من تجهيزات طبية، وتعرفن على طريقة الفحص بأشعة الماموجرام والمدة التي تظهر من خلالها نتيجة الكشف وغيرها من المعلومات المفيدة، بينما خضعن للكشف في السيارة والتي تعتبر عيادة متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وتتواجد السيارة خلال الحملة التي تأتي بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية فرع القطيف، في مركز صحي الربيعية؛ لتساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مراحله الأولى.
وتم تخصيص رقم خاص لسهولة حجز المواعيد للراغبات بالفحص ممن تنطبق عليهن الشروط، والتي من أهمها تجاوز السيدة الراغبة للفحص سن الأربعين أو كان لديها تاريخ طبي بالمرض، وأكدت الجمعية على السيدات أن الفحص مجاني، ولا يستغرق وقتاً، سوى إحضار إثبات الشخصية أثناء الحضور.
وبين عضو اللجنة التنفيذية باسل الناجي، أن الحملة تأتي في إطار الدعم والتعاون المتبادل بين الجمعية والمراكز الصحية بالمحافظة، حيث إن الكشف المبكر واكتشاف الورم في مراحله الأولى يسهل عملية العلاج ويجعلها أكثر فاعلية لا سيما أن المنطقة الشرقية هي الأعلى في معدل الإصابة بسرطان الثدي على مستوى المملكة، مؤكدا أهمية الفحص بشكل سنوي لمن تجاوزت الأربعين من العمر، إضافة إلى الفحص الذاتي الشهري والذي لا بد أن تحرص عليه جميع الفتيات بلا استثناء؛ لملاحظة أي تغيرات على الشكل والملمس الطبيعي للثديين أو أحدهما وبالتالي بناء خط دفاعي أولي ضد التعرض للوفاة؛ جراء الإصابة بالسرطان.
وأشار إلى أن إقبال السيدات على الفحص يتضاعف سنوياً، وهو مؤشر إيجابي للوعي الصحي الذي تتمتع به المرأة بالمنطقة، سعيا للوصول لمجتمع خال من السرطان.
وشدد على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال إجراء الفحص داخل سيارة «الماموجرام» التي تعد من الوسائل الحساسة لاكتشاف الإصابة والتعرف على الورم، وهو أقل من سنتيمتر واحد، وعلى النساء زيارتها لسلامتهن من المرض الذي أصبح يشكل خطرا على المجتمع.
وأشار إلى أهمية الحملة التوعوية في الكشف المبكر عن أمراض السرطان، والتي تساهم في تحقيق نتائج إيجابية على مستوى المملكة، بعد أن نجحت سابقا في اكتشاف عدد من الإصابات في مراحل مبكرة، وهو الأمر الذي ساعد على شفاء المصابات.
براءة اختراع سعودية في العلاج «الجيني والمناعي»
جعفر الصفار - القطيف
حصل الباحث السعودي الدكتور ياسر علي الضامن «أستاذ مساعد في قسم علم الجينات الجزيئيّة في جامعة ولاية ميتشقن" على براءة اختراع في مجال العلاج الجيني والمناعي.
ويعد الإنجاز ثمرة عمل علمي حثيث تجاوز 7 سنوات وتم تسجيله رسميا بالهيئة الأمريكية لحماية الاكتشافات بواشنطن العاصمة "Filed on September, 2014، Application # 62/054,133".
ويهدف الاكتشاف لتعطيل عمل جين "CRACC" مثبط لعمل خلايا الذاكرة في جهاز المناعة "CD8+ T cells" التي أصيبت بالخمول جراء الأمراض الفيروسية المزمنة أو الأمراض السرطانية.
وتمكن الباحث الضامن من اكتشاف خلل في مستوى الجين المذكور في عدة أمراض من ضمنها سرطان الثدي، ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".
وحصل الدكتور الضامن والفريق البحثي على منحة "MIIE" من ولاية ميتشغن لتطوير هذا المنتج.
يذكر أن د. الضامن حاصل على درجة الدكتوراة في مجال علم الجينات الجزيئي والأحياء الدقيقة من جامعة ولاية متشغان «Michigan State University»، ونظرا لتميزه خلال فترة الدراسة، فقد تمسّك به مشرفه الدراسي العالم الأمريكي الكبير المتخصص في العلاج الجيني والأمراض الوراثية أندريه أمالفيتانو؛ ليبقى لفترة زمالة بحثية عام 2012، وخلال أقل من عامين استطاع إثبات وجوده مما دعا كلية الطب بالجامعة نفسها لتثبيته أستاذا مساعدا في علم الجينات الجزئية عام 2014.
رفع استيعابية المنشأة الصحية لحالات العناية المركزة للأطفال
محمد العويس - الأحساء
أقيم بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء اجتماع مجلس إدارة المستشفى، برئاسة مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء الدكتور محمد العبدالعالي، وحضور أعضاء المجلس وفريق قيادة المستشفى، يتقدمهم الدكتور عبدالحميد البنيان.
وفي بداية الاجتماع، حث رئيس المجلس على بذل مزيد من الجهود لرفع المستويات، وقال: إن دور المجلس سيكون اعتماد ومتابعة السياسات والإجراءات والخطط والخطوات التنفيذية التي ستدعم ذلك؛ سعيا لتلبية احتياجات المجتمع.
وأكد قبل مناقشة أجندة الاجتماع، على ما تقوم به الوزارة من جهود كبيرة؛ لمواجهة فيروس كورونا، وما تقوم به أيضا كافة الجهات ذات العلاقة من جهود وتوجيهات تثقيفية ووقائية، وأوصى باتباع تلك التعليمات بكافة منشآت المحافظة.
بعد ذلك تم البدء في مناقشة الأجندة الخاصة بالاجتماع، والتي من خلالها تم وضع التوصيات والملاحظات لأعضاء مجلس الإدارة، وصياغة خطة عمل سيتم متابعتها وتنفيذها وفق إطار زمني محدد. شملت التوصيات: رفع استيعابية المنشأة لحالات العناية المركز للأطفال، والبدء بوضع خطط استباقية للتهيئة للمشاريع المرتقبة لتطوير البنية التحتية، وتعزيز تطبيقات الجودة وسلامة المرضى، والتعجيل بإعداد أدلة علاجية وبروتوكولات ومخططات إكلينيكية للأمراض الأكثر شيوعا، وتحسين مؤشرات الأداء، وتتبع جاهزية المستشفى لتجديد الاعتماد السعودي CBAHI.
الاجتماع ناقش حلول مشاكل عناية الأطفال
الاجتماع بحضور مدير صحة الأحساء
«بحوث مشتركة لمواجهة تزايد القلق والأمراض النفسية
ماجد الميموني - الرياض
أكد وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الدكتور عبدالرحمن المعمر، أن كافة الدراسات العلمية والبحثية تشير إلى زيادة الأمراض النفسية المتعلقة بالقلق والضغوط.
وقال د. المعمر خلال افتتاحه المؤتمر الدولي للضغوطات والقلق والصحة بفندق الماريوت بمدينة الرياض أمس الأول ان الجامعة هدفت من المؤتمر الى مشاركة كافة الجهات المعنية بالأمراض النفسية سواء من مدن صحية أو أطباء نفسيين أو اخصائيين نفسيين مع مشاركة القطاع الخاص للخروج ببحوث عملية وعلمية لمواجهة مشكلة زيادة القلق والضغوطات.
واوضح ل «اليوم» أن المناطق الصحية التي تنشئها الدولة في الوقت الراهن دليل على الاهتمام الحكومي بكثير من تلك الأمراض النفسية، مشيرا بقوله «الجميع يدرك تزايد الأمراض النفسية واضرارها على المجتمع بكافة الجوانب»، مضيفا أن المؤتمر الدولي للقلق والضغوطات والصحة هو الثاني الذي اقامته الجامعة بهذا المجال بعد المؤتمر الأول الذي أقيم قبل عامين، موضحا ان المؤتمر هذا العام كان الحضور فيه كبيرا جدا يفوق 3000 مشارك من طبيب نفسي وأخصائي نفسي وممارسين ومهتمين بهذا المجال.
وأوضحت رئيس اللجنة العلمية واستشارية طب نفس الأطفال والمراهقين في جامعة الملك سعود الدكتور فاطمة الحيدر أن المؤتمر يستهدف العاملين في مجال الصحة النفسية من أطباء وأخصائيين نفسيين واجتماعيين وسيشهد نقاشات للمستجدات وتوصيات عالمية في مجال الطب النفسي وتطوير مهارات التعامل مع الضغوط في ظل ازدياد الضغوط الحياتية التي قد تُحوّل التوتر العارض أو القلق التكيفي إلى اضطرابٍ يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية وعلى العلاقات الاجتماعية ومناحي الحياة المتعددة.
وقال رئيس اللجنة المنظمة الأستاذ المساعد واستشاري الطب النفسي ومشرف كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية الدكتور أحمد الهادي ان البرنامج العلمي يتضمن «33» محاضرة و «7» ورش عمل تدريبية يقدمها «29» متحدثا من نخبة أطباء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع من المملكة والكويت وأمريكا وبريطانيا.
وبين أن فعاليات المؤتمر تتكون من مسارين أحدهما باللغة الإنجليزية والآخر بالعربية واعتمد له وورش العمل «23» ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
تحارب «الإجهاد» وتقلل هرمون الكورتيزول
75 دقيقة «تأمل» تزيل التوتر والضغط النفسي
التأمل يتحقق بخلق صورة في العقل لشيء معين
وكالات - لوس انجلوس
أثبتت البحوث أن ممارسة التأمل لمدة 25 دقيقة يوميا، على مدار ثلاثة أيام متتالية، تزيل التوتر والضغط النفسي وتقلل مستويات هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون الإجهاد.
ويتحقق التأمل عندما يقوم الشخص بخلق صورة في العقل لشيء معين، ثم التركيز عليه بشكل كلي يمكّنه من عدم رؤية أي شيء من حوله، باستثناء هذه الصورة التي رسمها في عقله.
ويستحسن أن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة طبيعية ومعتدلة، وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة، وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة، مع مراعاة اهمية التنفس بعمق وهدوء، وبمجرد البدء في التأمل ستتم عملية التنفس بانتظام.
ويجلس المتأمل في وضع مريح، على أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح، والرأس متعامدة علي الكتفين، وكلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم تمت عملية التنفس بسهولة أكثر وانتظمت الدورة الدموية، ومن الممكن إمالة الرأس قليلا إلى الأمام لمزيد من الاسترخاء، مع ارتكاز اليدين على الركبتين.‎ الباحثون أشاروا إلى أن تراكم الأدلة العلمية، التي أثبتت فوائد التأمل في تغيير الدماغ، قد تسمح في نهاية المطاف، بالحصول على فوائد علاجية ليس فقط لشيخوخة الدماغ، لكن للشيخوخة المرضية أيضا". وكانت دراسة أمريكية قد أوضحت أن ممارسة رياضة التأمل، تقلل من شيخوخة الدماغ، التي تصيب البشر مع التقدم في العمر، ما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي المسؤول عن معالجة المعلومات.
وبيّن الباحثون بكلية «ديفيد غيفن» للطب في جامعة كاليفورنيا، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها، في دورية «حدود علم النفس»، أن التأمل يحافظ على المادة الرمادية في الدماغ، وهى الأنسجة التي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات، وتتآكل تلك المادة كلما هرمنا.
ولكشف العلاقة بين التأمل وشيخوخة الدماغ، راقب الباحثون 100 شخص، تتراوح أعمارهم بين 24 إلى 77 عاما، وكان نصفهم قد مارس رياضة التأمل لمدة تراوحت بين 4 إلى 46 عاما، فيما لم يمارس النصف الآخر رياضة التأمل.
وفحص الباحثون أدمغة المشاركين، باستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي، وتبين أن المجموعة التي مارست رياضة التأمل حافظت على المنطقة الرمادية في أدمغتها، حتى مع التقدم في العمر مقارنة بمن لم يمارسوا التأمل.
تناول «السمك» أسبوعيًا ينشط الذاكرة
الأسماك الدهنية غنية بحوامض الأوميغا
وكالات - برلين
أظهر فريق من العلماء أن تناول الأسماك بشكل كاف أسبوعيا، ينشط الذاكرة ويؤخر مرض الزهايمر.
وتوصلت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك، إلى أن الأغذية التي تحوي حوامض أوميغا-3 الدهنية، يمكن أن تخفض مستوى البروتين السام الذي يُسمى بيتا "أميلويد في الدم"، ومنها الأسماك الدهنية مثل: السالمون، والرنجة الاسقمري.
ويصنع البروتين أليافا تتشابك فيما بينها، وتقتل الأعصاب في الدماغ، ويدمر بروتين بيتا أميلويد بالتدريج دوائر عصبية حيوية في المخ، مؤديا إلى مشاكل في الذاكرة، أحد أعراض مرض الزهايمر.
وقالت الجمعية الألمانية للتدريبات الذهنية: إن تناول الأسماك بشكل كاف يساعد على تحسين أداء الذاكرة لدى كبار السن، استنادا إلى دراسة صينية حديثة شملت أكثر من 1500 شخص. وأظهرت نتائجها أن تناول ما لا يقل عن 100 جم من السمك أسبوعيا، بدءا من عمر 65 سنة، يمتاز بتأثير إيجابي على القدرات الذهنية مثل: الانتباه، وحاسة التوجه، والذاكرة طويلة وقصيرة الأمد، ويتراجع أداء الذاكرة لدى الأشخاص الذين يتناولون الأسماك على نحو أبطأ من الذين يتناولون كمية أقل من 100 جم أسبوعيا.
كما قال الخبراء في جمعية التغذية والحمية البريطانية: إن أطعمة الدماغ التي تشمل الأسماك بأنواعها والخضراوات الورقية الداكنة، تفيد في تحسين الذاكرة وتنشط الدماغ ومراكزه عند الطلاب بالذات.
مفاجأة.. السكر يخفض الوزن
وكالات - لندن
في نتائج بحثية تشكل مفاجأة.. توصل علماء إلى أن تناول السكر بكميات قليلة، يساعد على تخفيض الوزن. وبينت نتائج البحوث العلمية، التي أجراها علماء من جامعة الملكة مارجريت البريطانية، أن الأشخاص الذين يميلون إلى السمنة، يمكن أن يخفضوا وزنهم بسرعة؛ إذا مارسوا نشاطا بدنيا معينا واتبعوا حمية غذائية غنية بالسكروز.
واختار العلماء 69 امرأة تعاني من البدانة لإجراء تجارب مدتها 12 أسبوعا، وخضعن خلالها لحمية غذائية، تضمنت مواد غذائية خالية من الدهون، وسمح لهن بتناول كمية قليلة من المواد الغذائية المحتوية على السكر، والشرط الآخر الذي تضمنته التجارب هو السير في الهواء الطلق يوميا لمدة ساعة على الأقل. وبينت النتائج النهائية، أن جميع النساء فقدن من وزنهن، ويفسر العلماء هذه المسألة بأن السكر بكميات قليلة يساعد في تخفيض الوزن.
مفتاح سعادتك في «مصل اللبن»
وكالات - برلين
قالت مجلة "إيلي" الألمانية إن مصل اللبن يعد بمثابة مفتاح إلى السعادة، حيث يسهم تناول 3 جرامات من بروتين مصل اللبن يوميا في خفض هرمونات التوتر في الجسم وتحفيزه على إفراز هرمون "السيروتونين".
واشارت المجلة المعنية بشؤون الصحة والجمال الى ان الملكة الفرعونية كليوباترا، التي تعتبر أيقونة الجمال، استخدمت مصل اللبن للحفاظ على نضارة بشرتها، وأضافت: إن مصل اللبن يسهم إلى جانب ممارسة الرياضة في التخلص من بضع كيلوجرامات، حيث إنه قليل الدسم، إذ يتكون 94% منه من الماء، وإضافة لذلك فإنه يعزز عملية الأيض وحرق الدهون ويساعد على بناء كتلة العضلات بفضل احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، كما يساعد على تجديد الخلايا بفضل احتوائه على البروتينات.
عصير الفحم يقتل سموم الجسم
اليوم - لندن
تحول "عصير الفحم" الى أحد أهم أنظمة "الديتوكس"، للتخلص من سموم الجسم. وأوضحت مدونة "آنى أتكينسون" المعنية بالجمال والصحة، ان البعض بدأوا خلال الاونة الأخيرة في تناول العصير الرمادى أو "عصير الفحم"، والذى لا يبدو أنه فاتح للشهية. كانت إحدى المدونات الأمريكيات قد سلطت الضوء مؤخرا على عصير "الفحم بالليمون"، باعتباره واحدا من أفضل العصائر المطهرة، وتم إطلاق سلسلة من العصائر الطبيعية مخلوطة بالفحم يتم تداولها فى عدد من محال بيع العصير والنوادى الصحية والصالات الرياضية، بواقع 9.95 دولار للزجاجة.
ويتكون الفحم المنشط من المواد العضوية المحروقة، وعصير قشر جوز الهند والتى يتم معالجتها للحصول على شحنة كهربائية سالبة، وهو ما يسمح بإزالة السموم من الجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.