75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأحد 1436/3/27 ه
نشر في عناية يوم 18 - 01 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأحد 27 ربيع الأول 1436ه الموافق 18 يناير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
انطلاق حملة وطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري بالرياض
واس - الرياض
دشن وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري يوم أمس الأول، بحضور عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الزامل، انطلاقة الحملة الوطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري «جنف 4» والمعرض المصاحب لها، التي ينظمها كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري بكلية الطب في الجامعة في عدد من المجمعات التجارية بالرياض.
وأوضح الدكتور العامري في كلمة له، أن الحملة تهدف إلى توعية وتثقيف أبناء المجتمع بانحرافات العمود الفقري، وماهية الانحرافات، وطرق اكتشافها وعلاجها، وأفاد بأن مثل هذه الأنشطة تسهم في رفع المعاناة، التي قد تواجه الأسر في التعامل مع مثل هذه الحالات المرضية خاصة التي تصيب صغار السن، وتساعد في فاعلية العلاج، وتجنب العمليات المكلفة.
من جانبه أوضح استشاري جراحة العظام والعمود الفقري المشرف على كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي، أن مرض «الجنف» هو انحراف العمود الفقري باتجاه أحد جانبي الجسم، ويؤثر على الشكل العام للجسم، مما يتسبب في عدم تساوي وضع الأكتاف، والوسط، والحوض، وبروز لوح الكتف، وانحناء الجسم.
وتمكن طرق علاجه بالنسبة للأطفال في أنه إذا كان الانحراف من 25 إلى أقل من 40 درجة، يلبس المريض حزاما طبيا يوقف - بعون الله تعالى - زيادة الانحراف فقط، وإذا كان أكثر من 40 درجة يستدعي التدخل الجراحي، وبالنسبة للبالغين إذا كان الانحراف من 10 إلى 40 درجة لا يستدعي أي إجراء سوى متابعة الحالة مع الطبيب المختص للاطمئنان من عدم وجود أي مضاعفات، بينما إذا تجاوز 40 درجة فإن ذلك يستدعي التدخل الجراحي.
يذكر أن المعرض المصاحب للحملة يتضمن مشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في متابعة حالات انحرافات العمود الفقري «جنف 4»، إضافة إلى جناح خاص بمبادرة الجامعة الطبية للحقيبة المدرسية.
طب الأطفال بجامعة المؤسس تثقف المجتمع حول «قصر القامة»
المدينة- جدة
طب الأطفال بجامعة المؤسس تثقف المجتمع حول «قصر القامة» بدأت يوم أمس الجمعة كلية طب الأطفال بجامعة الملك عبدالعزيز حملة التوعية الصحية عن رفع مستوى الوعي الثقافي الصحي للمجتمع السعودي عن النمو لدى الأطفال، وخاصة ظاهرة «قصر القامة» لدى أطفالنا من سن أربعة إلى ستة عشر عامًا. يشرف على هذه الحملة الدكتور عبدالمعين عيد الأغا عضو هيئة التدريس استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري - كلية الطب، بالإضافة إلى اشتراك مجموعة من طلاب وطالبات الكلية في تنظيم وتنفيذ الحملة التي سوف تبدأ فعالياتها في عدة أماكن بمحافظة جدة منها مجمع العرب، الأندلس مول، رد سي مول. وتبدأ الحملة بتاريخ 25 /3 /1436ه وتنتهي في 3 /4 /1436ه.
علاج للسكر خلال عامين .. مختص:
مطالبة بإطلاق مشروع لمكافحة السمنة
? خالد البلاهدي (الخبر)
توقع ممثل الاتحاد العالمي للسكر الرئيس التنفيذي للجمعية القطرية للسكر الدكتور عبدالله الحمق، استخدام الخلايا الجذعية في علاج السكري خلال العامين المقبلين، مبينا أن الباحثين يسعون لتطوير هذا العلاج بالتعاون مع معهد السرطان في بوسطن.
وكشف أمس خلال اختتام المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري (2030 – هل نحن مستعدون؟)، وتنظمه الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالتعاون مع الشؤون الصحية بالشرقية، أن التوصل لعلاج ناجع لداء السكري بات قريبا وتتلخص فكرته في إنتاج خلايا «بيتا» من الخلايا الجذعية التي لا تحارب الجهاز المناعي، وسيساعد هذا العلاج على حفظ توازن الجهاز المناعي، وسيكون بديلا لمضادات السكري الاعتيادية وعلاجا ناجعا للمرض من خلال عدة مراحل وسيوفر نحو (25 - 30%) من تكاليف أدوية السكر.
وأضاف أن نسبة الإصابة بالسكري ارتفعت في الآونة الأخيرة بدءا من الثمانينات وحتى عام 2014 نتيجة لتغير نمط المعيشة في منطقة الخليج وقلة الحركة وعدم الاعتماد على الوجبات المنزلية واستبدالها بالوجبات السريعة.
وقال «إن نسبة الإصابة تبلغ 3% سنويا من معدلات السكري على مستوى العالم»، واعتبر نسبة الإصابة بالمملكة الأعلى على مستوى دول الخليج، وتابع «نحرص على أن يكون هناك اتصال مباشر بيننا وبين الجهات الحكومية، والتوجه الآن هو للمؤتمرات العلمية التي تعنى بالسكري ولا بد من مشاركة فاعلة لأصحاب القرار وسد الفجوة بين الجهات الحكومية والمؤسسات الصحية والاهتمام بقضية النشء الجديد».
وشدد على قضية الوقاية من خلال التثقيف الصحي ومحاولة تقليص تكاليف علاج السكري التي استنزفت من ميزانيات وزارات الصحة في الخليج أكثر من 25%، مما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة المرض.
وأوصى المؤتمر بمشروع وطني لمكافحة السكر والسمنة بالمملكة يضم 9 جهات حكومية، تتبنى العمل على الحد من الارتفاعات المخيفة لمرضى السكري والسمنة قبل الوصول إلى «الهاوية»، خاصة بعد أن كشف الاتحاد الدولي للسكر أن المملكة بحلول عام 2030م سيرتفع عدد المصابين فيها بالسكري من(24 - 50%) في ظل غياب البرامج وتوحيد جهود الوزارات ذات العلاقة، فيما يتوقع الاتحاد الدولي للسكر إصابة 500 مليون شخص بالعالم في عام 2030م.
وكان أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، قد أوضح أن المملكة تتصدر المرتبة الأولى في تفشي مرض السكري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 24%، وعالميا تتبوأ المملكة المركز السابع في نسبة تفشي مرض السكري بحسب الإحصائيات الرسمية الموثقة.
وأكد أن المملكة هي الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تفشي السكري من الدرجة الأولى في الفئة العمرية بين 10-14 سنة في ظل وجود 31 طفلا من كل 100 ألف طفل يصاب بالسكري من النوع الأول.
ولفت إلى أن المملكة تأتي في المركز الخامس عالميا والثالث خليجيا في السمنة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 36% من سكان المملكة مصابون بالسمنة، 44% من النساء و26% من الرجال، ونسبة تفشي السمنة بين أطفال المملكة هي 18% بمعدل 3 ملايين طفل سمين، 50% منهم معرضون للإصابة بالسكري.
وكشف أن إحصائية السكان بالمملكة لعام 2012 توضح أن هناك 7.5 مليون سعودي مصابين بالسمنة بسبب قلة الحركة، 33% منهم رجال و50% نساء.
34 فنِّيًّا يدعمون مستشفى ظهران الجنوب
? تركي الوادعي (ظهران الجنوب)
باشر 34 فنيا في مختلف التخصصات الفنية، العمل بمستشفى ظهران الجنوب العام بعد اعتماد أسمائهم رسميا من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بعسير.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير، أن مدير المستشفى محمد علي آل فرج اجتمع بالمنضمين حديثا وأكد على أهمية الانضباط والإخلاص في العمل والمحافظة على سرية المريض، واتباع الهيكل التنظيمي للمستشفى والعمل وفق رسالة ورؤية وقيم المستشفى والعمل على تحقيقها والتحلي بالأمانة، مبينا أن المدير الطبي الدكتور أحمد عبدالعزيز شرح كل ما يخص القسم الفني وكيفية العمل وفق خطة تم إعدادها لهم مع الأقسام المعنية.
انتقادات للخدمة العلاجية بالمركز المتخصص
تجاهلوا معاناة مرضى الفقر المنجلي بالقطيف
محمد العبدالله (الدمام)
انتقد مرضى فقر الدم المنجلي آلية التعامل بمركز امراض الدم الوراثية بمستشفى القطيف المركزي عند المراجعة، واصفين ما يتلقونه بعدم اكتراث وتجاهل لمعاناتهم، مؤكدين عدم قيام رئيس المركز بزيارات المرضى للاستماع للملاحظات، فضلا عن عدم مبالاة المركز بالمرضى.
وقالوا إن المركز يترك المرضى لأكثر من نصف ساعة دون تلقى العلاج، مما يفاقم من المعاناة الشديدة التي يعانون منها، مستغربين بعض الممارسات الصادرة من الكوادر الطبية بالمركز، مثل المعاملة غير اللائقة وكذلك رفض اعطاء المرضى العلاج المناسب، فضلا عن تعمد تأخير علاج المرضى، تحت مبررات عديدة منها الاعطال في النظام وغيرها من الاعذار المختلفة، متسائلين هل يحتاج الطبيب إلى النظام في الكشف عن المرضى، ولماذا لا يتم استبدال النظام بالعمل اليدوي في حال بروز عطل تقني.
واشتكوا من غياب موظف ادخال البيانات بالمركز خلال فترة المساء، الأمر الذي يسبب معاناة للمرضى، مما يضطر المرضى للذهاب إلى قسم الطوارئ بهدف تسجيل البيانات المطلوبة، بالاضافة إلى أن المركز يواجه مشكلة حقيقية تتمثل في عدم وجود اسرة كافية للمرضى، منتقدين بعض ممارسات الكوادر الطبية التي تنم عن انعدام المسؤولية الملقاة على عاتقهم، فالمسارعة لتقديم الخدمة الطبية لمرضى الفقر المنجلي تكاد تكون معدومة، مطالبين بضرورة تأهيل الكوادر الطبية القادرة على التعاطي مع مرضى «المنجلي»، فغياب الخبرة لدى الكوادر العاملة في المركز تكاد تكون الصفة البارزة، مما ينعكس بصورة مباشرة على نوعية الخدمة المقدمة، حيث يبرز ذلك في القصور الواضح بتقديم العلاج للمرضى حسب تعليمات الطبيب.
ودعوا لمحاسبة الكادر التمريضي العامل في المركز، خصوصا وأنه -حسب قولهم- يتجاهل الاستجابة للمساعدة في حال طلبها من قبل المرضى المتواجدين، مطالبين بضرورة زيادة اعداد الكادر التمريضي خلال يومي الخميس والجمعة اسبوعيا، حيث يلاحظ وجود ممرض واحد يباشر الحالات المريضة بالقسم خلال هذه الفترة اسبوعيا.
واتهموا الكادر التمريض بتعمد تعطيل الاجراس في الاسرة، فضلا عن التباطؤ في استبدال الدواء او تقديمه، مطالبين بضرورة معالجة مثل هذه التصرفات بما يسهم في اعادة الامور لنصابها الطبيعي، معتبرين نقص الاطباء المناوبين ثغرة كبرى، ففي السابق كان يتواجد طبيبان بينما لا يتواجد حاليا سوى طبيب واحد، فالآلية الحالية تحول دون تقديم الخدمة العلاجية في الوقت المناسب، مناشدين ادارة مستشفى القطيف المركزي سرعة التحرك لمعالجة القصور الحاصل، والعمل على تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى، مطالبين في الوقت نفسه بتكثيف الرقابة على الطاقم الموجود بالمركز في مختلف الأوقات وعلى مدار الأسبوع.
من جانبه، أكد مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد أن هناك فريقا استشاريا في أمراض الدم متخصصا في علاج حالات فقر الدم المنجلي المعروفة محليا ب«السكلسل»، لمتابعة الحالات، مضيفا: توجد خدمات طبية متكاملة، منها العيادات الخارجية، ووجود الاستشاريين، وأطباء مقيمين وأخصائيين، وطواقم تمريض فقط لمرضى فقر الدم المنجلي.
وتابع: المستشفى يتعامل مع مريض فقر الدم المنجلي كأي مريض آخر له الحق في العلاج الكامل، وتقدم له الخدمة العلاجية سواء كان حالة طارئة أو حالة دخول المستشفى.
وعن مرضى فقر الدم المنجلي الموجودين في المحافظة أوضح: لدينا استشاريون متخصصون في أمراض الدم، وتوجد مراكز أمراض الدم الوراثية بالقطيف، منها مستشفى الأمير محمد بن فهد الذي سيفتتح قريبا، وسيعالج المرضى وسيقيم مراكز أبحاث طبية للوقوف على المرض وإيجاد علاجات له.
تحذير من مشكلاتها الصحية وخطورتها على البيئة
حليب عشوائي على طرق جازان ... تهديد صحي ومروري
? محمد الكادومي (جازان)
استباحت الإبل الطرق السريعة في منطقة جازان، وفرضت حليبها على العابرين، لتجد الكثير من الرواد، في وقت غيب الباعة والرعاة أي اشتراطات صحية، أو حتى البيئية، وكرسوا جل اهتمامهم بالكسب المالي السريع.
على واقع الطريق تتشكل خارطة من العشوائية، ممثلة في تجارة حليب النوق، فالنظافة شبه معدومة داخل الحظائر التي في العادة تكون محدودة ومكتظة بالإبل الكبيرة والصغيرة وحتى المريضة والتي تحتاج إلى عزل.
ويبدو ظاهرا للجميع عدم تعقيم أدوات الحليب واستخدامها المتكرر سواء من قبل الزبائن أو الباعة طيلة اليوم، إذ يؤدي ذلك إلى تدني إنتاج الحليب وتلوثه وسهولة انتشار الأمراض المعدية بين عامة المستهلكين.
ويحذر الطبيب سالم الصهيبي من أن هناك كثيرا من الأمراض التي تصيب الإبل جراء حبسها لفترات طويلة في الحظائر مثل «الأوديما» وهي تجمع السوائل في ضرع الناقة وتورم وإصابة أعضائها الأخرى، نافيا أن تكون هناك إبر منشطة، مشددا على أن الخطر الأكبر يتمثل في عدم نظافة الأدوات المستخدمة، إذ يساعد ذلك على انتشار بعض الأمراض المعدية.
لكن أحمد هادي والذي اشتهر بتربية الإبل من 18 عاما يؤكد أن تسريح الإبل ومشيها في المراعي يساعدها على زيادة نشاطها وصحتها وجودة إنتاجها، مضيفا أن عملية إدرار الحليب تعود إلى تغذية الإبل بنبات المراعي الصحراوية أفضل لإنتاج حليب عالي الجودة، إذ تتنوع مصادر التغذية، مشيرا إلى أن الإبل التي في الحظائر والتي تنتشر على الطرق تنتشر بها مشاكل في الإمساك الناتج عن تغذية الإبل بمصدر واحد أو الاعتماد في تغذيتها على الخبز القديم الذي يحتوي على عدد كبير من البكتيريا.
وأبدى عدد من عشاق الحليب خاصة كبار السن، أنهم اعتادوا التواجد بشكل شبه يومي على تلك المواقع لحبهم للحليب الذي عشقوه منذ زمن بعيد، إلا أنهم اعترفوا بأن جودة الحليب تختلف من الإبل التي ترعى في أماكن الرعي، عن الإبل التي تنتشر على عدد من الطرقات داخل حظائر صغيرة، إلا أن ظروفهم هي من أجبرتهم على التوجه إلى هذه المحلات العشوائية التي تبيع حليب الإبل.
ويؤكد بائع حليب الإبل أن محله يشهد إقبالا كبيرا من كبار السن، كاشفا عن غياب أي جهة رقابية، طيلة فترة تواجده منذ ستة أشهر.
ويشير عبدالرحمن عطيف إلى الخطر المروري الذي بات تهدده تلك المحلات المجاورة للطرق السريعة وما تسببه من حوادث مرورية للعابرين مطالب الجهات المسؤولة بضبط تلك المحلات وأصحابها.
بعد التوسعة التي شهدها مستشفى الملك فهد وأحد
نقص المواقف يعرض المراجعين للمخالفات
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
طالب مراجعو ومرضى مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد بالمدينة المنورة بتوفير مواقف للسيارات في ظل عجز المواقف الحالية عن استيعاب أعداد المراجعين، مؤكدين أنهم يعانون أزمة يومية خلال الفترة الصباحية وقت مراجعة العيادات الخارجية، لذلك يضطر المراجعون والمرضى إلى توقيف السيارات خارج حرم المستشفى على الطريق العام ما يعرضهم لقسائم المخالفات.
عدد من المرضى والمراجعين تحدث ل«عكاظ» عن هذه المعاناة حيث يقول أحمد القلبي من مراجعي مستشفى الملك فهد: إن مشكلة مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد تنحصر في عدم توفر مواقف كافية خاصة في مستشفى أحد، مضيفا: إن كثيرا من المرضى والمرجعين يضطرون الى الوقوف بسياراتهم خارج المستشفى، كما أن البعض يضطر للوقوف بشكل خاطئ بالوقوف في المواقف الخاصة بمراجعي العيادات الخارجية، كما أن جميع المراجعين للمستشفى والمرضى والذين يقومون بزيارة ذويهم والمرافقين يستعملون مواقف واحدة لا تتسع إلى هذا الكم الكبير من المراجعين خاصة أن المستشفى وسع نطاق الخدمات بعد إنشاء مركز القلب ومبان للعيادات الخارجية في المواقف السابقة التي كانت تتسع لعدد من السيارات للمرضى والمراجعين.
أما سالم العويفي فيقول إن المستشفى يضم العديد من الوحدات والأقسام منها مركز الملك عبدالعزيز للكلى وهناك مرضى للأسف يعانون في الوصول إلى بعض المواقع في المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية والتحليل، كما أن هناك زحاما مستمرا على بوابات المستشفى نظرا لأنه المرجع الرئيسي لجميع المرضى في منطقة المدينة المنورة في مختلف المحافظات والهجر لذلك تجد صعوبة في الحصول على موقف في المستشفى خاصة خلال الفترة الصباحية وهناك من يقوم بالوقوف بشكل خاطئ وعدم فتح المجال والفرصة لخروج كثير من السيارات من المواقف، وقال كثير من المساحات الخالية في المستشفى حولت الى مبان طبية وكان المفترض بناء مواقف مرادفة لهذه المباني حتى تستطيع استيعاب اكبر عدد ممكن من سيارات المرضى والمراجعين. ويقول محمد منصور أبوهبرة، إن ما ينطبق على مشكلة مستشفى الملك فهد ينطبق على مستشفى أحد الذي يضركثيرا من المرضى والمراجعين الى الوقوف في خط الخدمات الفرعي وعادة ما تقوم دوريات المرور بتحرير مخالفات لكثير من السائقين، وكذلك على الطريق العام لمستشفى الملك فهد يقوم المرور برصد وتحرير مخالفات للمخالفين في الوقوف، مناشدا الجهات المعنية بتوفير مواقف للسيارات حتى لا تضاعف معاناة المراجعين والمرضى، لافتا إلى أن المدينة تشهد كثافة سكانية ما يعني زيادة مراجعي المستشفى بما لا يتناسب مع المواقف المخصصة للسيارات.
في المقابل أكد ل«عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطايفي أن الحاجة ماسة لإيجاد أرض مخططة لبناء مواقف للسيارات متعددة الطوابق في مستشفى أحد، مضيفا أن إدارته خاطبت في وقت سابق وزارة الحج للحصول على الأرض الخلفية المجاورة للمستشفى لاستحدامها في بناء المواقف وتخصيصها للمرضى والمراجعين.
انطلاق حملة التوعية الصحية عن النمو لدى الأطفال
? محمد داوود (جدة)
انطلقت في جدة أمس حملة التوعية الصحية لرفع مستوى الوعي الثقافي الصحي للمجتمع عن النمو لدى الأطفال وظاهرة قصر القامة لدى من هم في سن 4 – 16 عاما، وذلك بتنظيم من قسم طب الأطفال بجامعة الملك عبدالعزيز في إطار نشر الثقافة الصحية في مجتمعنا.
وأوضح المشرف على الحملة الدكتور عبد المعين عيد الأغا عضو هيئة التدريس استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بكلية الطب، أن الحملة تنفذ في عدة أماكن بمحافظة جدة وتحديدا في بعض المراكز التجارية المعروفة وهي مجمع العرب والأندلس مول ورد سي مول عبر مجموعة من طالبات الكلية وتنتهي 3-4-1436 ه.
وأكد الأغا أن مشاكل النمو وقصر القامة تعتبر من أكثر الحالات التي تتردد على عيادة طبيب الأطفال، وبالرغم من التباين الواضح بين الناس في أطوالهم وأوزانهم فإن الآباء والأمهات يسعون لأن يكون النمو لدى أطفالهم هو النمو المثالي. ولفت إلى أن النمو الطبيعي يعتبر من أهم المؤشرات الرئيسية للجسم السليم، فنمو الطفل يمر بمراحل مختلفة ومتفاوتة منذ كونه نطفة في بطن أمه إلى إتمامه مرحلة البلوغ، حيث يخضع إلى عوامل عديدة مترابطة، مثل العوامل الوراثية والعوامل النفسية والغذاء الصحي المتوازن واعتدال نسبه إفراز الهرمونات المسؤولة عن النمو، ومن أهمها هرمون النمو المفرز من الغدة النخامية، وهرمون الثيروكسين المفرز من الغدة الدرقية.
وفاة مواطن ب «كورونا» في الدمام
? محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن وفاة مواطن بفيروس «كورونا» في الدمام، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة على مدى ال24 ساعة الماضية وعدم تسجيل أي حالات لمرضى تماثلوا للشفاء أمس.
وبينت الوزارة أن المتوفى مواطن يبلغ من العمر 45 عاماً وكان قد أدخل إلى مستشفى حكومي بالدمام وهو من الحالات المسجلة سابقاً.
يشار إلى أن إجمالي عدد الإصابات التي سجلت منذ اكتشاف أول حالة في شوال 1433ه بلغ 835، وما زالت 6 حالات منها تحت العلاج، فيما تماثلت 469 للشفاء، وسجلت الوفيات 360 حالة.
المعلم يتفقد مستشفيات منطقة مكة
? إبراهيم المتحمي (القنفذة)
تفقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم أمس مستشفى القنفذة العام ومستشفى جنوب القنفذة ومستشفى ثريبان العام ومستشفى نمرة والمظيلف ومستشفى الليث.
ووقف المعلم على سير العمل في هذه المستشفيات، واطلع على الخدمات المقدمة للمواطنين سعيا لضمان تقديم أفضل خدمة.وأوضح الناطق الإعلامي بصحة القنفذة إبراهيم المتحمي أن الهدف هو الوقوف على المستشفيات بالمحافظة وسير العمل بها والخدمات المقدمة للموطنين فيها لضمان تقديم أفضل خدمة لهم.
محافظ خيبر يتفقد المستشفى العام
? عكاظ (المدينة المنورة)
تفقد محافظ خيبر بدر بن فيحان بن درويش البارحة الأولى القطاع الصحي بالمحافظة ومقر مستشفى خيبر العام.
وتجول درويش يرافقه مدير القطاع الصحي عبدالملك الشلالي ومدير المستشفى منصور الزحوفي وعدد من القيادات الصحية بالقطاع، في أقسام المستشفى حيث زار العيادات الخارجية والطوارئ والعناية المركزة، كما زار المرضى المنومين واطمأن على صحتهم والخدمات المقدمة لهم.
واطلع المحافظ على التجهيزات المتوفرة والقوة التشغيلية للمستشفى، مستمعا لشرح موسع عن البنية التحتية لتقنية المعلومات.
وفي نهاية الزيارة اجتمع بن درويش بالقيادات الصحية بالقطاع، موجهاً بضرورة تضافر الجهود من الجميع للرقي بالخدمات الصحية بالمنطقة.
«تسربات زيتية» تؤدي لتصاعد الأدخنة من «ولادة» المدينة
? أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
كشفت أدخنة متصاعدة من مبنى الصيانة بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة أمس، عن وجود تسربات زيتية من أحد الأجهزة داخل المبنى.
وأوضح مدير مستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة الدكتور رضا العربي، أنه تمت ملاحظة انبعاث دخان من مبنى الصيانة التابع للمستشفى والذي يقع خارج المبنى بمسافة تبعد حوالى (300) متر، ومن مبدأ السلامة وسرعة اتخاذ الإجراءات الاحترازية في مثل هذه الحالات، قام المدير المناوب على الفور بالاتصال على الدفاع المدني الذي حضر للموقع فور تلقي البلاغ واتضح وجود تسربات زيتية بسيطة لأحد الأجهزة ما أدى لظهور الدخان، وتم في حينه إيقاف عمل الجهاز ومعالجة المشكلة بعد ذلك تم تشغيل الجهاز على أكمل وجه. وأشار العربي إلى أن إدارة مستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة توضح لعموم المراجعين أن الوضع العام مطمئن ولله الحمد ولا يوجد ما يستدعي القلق.
لدعم ومساعدة المرضى المحتاجين للعلاج
مؤسسة محمد بن فهد تقر اللائحة التنفيذية لصندوق «شفاء» على مستوى المملكة
الخبر - إبراهيم الشيبان
أقرت مؤسسة الامير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية اللائحة التنفيذية لصندوق دعم ومساعدة المرضى المحتاجين "شفاء" وتكوين لجنة اعتماد الحالات التي تحتاج للمساعدة وسيبدأ العمل به الأسبوع القادم.
وأكد الامين العام للمؤسسة د. عيسى بن حسن الانصاري، ان الصندوق يهدف لمساعدة المحتاجين غير القادرين على تكاليف العلاج والدواء وإشاعة روح التعاون والتكاتف بين أفراد المجتمع والجهات الخيرية، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين بالعلاج والأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية وتوفيرها في جميع مناطق المملكة.
وأوضح، أن الصندوق يقدم جميع المساعدات العلاجية والدوائية والدعم للمحتاجين خاصة الأمراض المزمنة والمستعصية، مشيرا إلى ان اللائحة تضمنت آلية تقديم الطلبات وشروط استحقاق الدعم حيث تكون الأولوية في تقديم جميع المساعدات والدعم للفقراء والمحتاجين من أصحاب الدخول الضعيفة والعاجزين عن تكاليف العلاج والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المستدامة وأسر السجناء ونحوهم والأولوية للحالات العاجلة والتي تتطلب علاجا عاجلا أو حالات طارئة، لافتا في السياق نفسه أن جميع الحالات المستحقة للدعم تعتمد من خلال لجنة مشكلة من ثلاثة أعضاء ويكون الأمين العام للمؤسسة رئيساً ويحق للجنة الاستعانة بالمتخصصين إذا لزم الأمر.
وأضاف الانصاري، أن آلية تقديم الطلبات وشروط الدعم والمساعدة تكون من خلال تقديم جميع الأوراق الثبوتية والتقارير الطبية اللازمة على أن يكون المتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة أو المرضى غير القادرين على دفع تكاليف العلاج واعتماد الطلب من قبل لجنة اعتماد الطلبات، مبينا ان اللجنة سوف تعقد اجتماعاً أسبوعياً لدراسة الحالات المقدمة للصندوق واعتماد ما تراه موافقاً لأهداف وشروط الصندوق وانه سوف يتم البت في جميع الطلبات المقدمة للصندوق والمستوفية للشروط في مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ التقديم.
أمير نجران يطلع على أنشطة بنك التسليف وهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة
الأمير جلوي مستقبلاً مدير بنك التسليف والادخار الأمير جلوي مستقبلاً مدير بنك التسليف والادخار
نجران - علي عون اليامي
التقى صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران مدير البنك السعودي للتسليف والادخار بمنطقة نجران مانع بن حمد بن قميش.
واستمع سموه إلى شرح عن أعمال البنك السعودي للتسليف والادخار بالمنطقة ومايقدمه من خدمات للمستفيدين.
واطلع أمير منطقة نجران على التقرير الأحصائي للقروض المصروفة من فرع بنك التسليف والادخار السعودي بالمنطقة حيث قام البنك بصرف(56446 قرضاً) بقيمة إجمالية بلغت (229,597,996,9 ريالاً) منها (55561 ) قرضا اجتماعيا حيث بلغ عدد قروض الزواج (22192 )إضافةً إلى صرف(30639) قرض أسرة و(2730) قرض ترميم بقيمة إجمالية بلغت (214,156,770,00 ريالاً)، كما قام البنك بصرف(699)قرضاً للمشاريع بقيمة إجمالية بلغت (140,181,416 ريالاً) وقدم البنك (186) قرضاً للاجرة والنقل بقيمة إجمالية بلغت (142,315,53 ريالاً ).
كما اشتمل التقرير على ماتم إنجازه للعام المالي المنصرم 2014م من خلال برنامج القروض الاجتماعية " الأسرة والزواج والترميم " حيث بلغ عدد القروض المصروفة (10388قرضاً)بقيمة إجمالية بلغت (588,082,000 ريال)كما قدم البنك (147 قرضاً) للمشاريع الانتاجية بقيمة إجمالية بلغت (21,497,296ريالاً ) وكذلك قروض السيارات والنقل بقيمة ( 406,521 ريالاً).
كما التقى صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران مدير عام الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة حمد بن محمد قحاط.
واستمع سموه إلى شرح عن أعمال إدراة هيئة الهلال الاحمر بالمنطقة وما يقدمه من أنشطة وتعاون مع كافة القطاعات الحكومية والاهلية في منطقة نجران ومحافظاتها.
وقدم ال قحاط تقريرًا عن أنشطة إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة نجران.
واشتمل التقرير على عدد المراكز الاسعافيه العاملة والبالغ عددها عشرة مراكز وكذلك المراكز الجاري العمل على افتتاحها وعددها خمسة مراكز بالاضافة الى عدد الاليات والقوي العاملة بالمنطقة والمباني التابعة للادارة كذلك احصائية عن العام المنصرم 1435ه والبالغة 5455 حالة.
ونوه سموه بجهود هيئة الهلال الأحمر السعودي ودورها الرائد في خدمة المرضى والمصابين، متمنيًا للقائمين على إدارة هيئة الهلال الأحمر في نجران مزيداً من التوفيق والنجاح.
خلال افتتاحه المؤتمر الدولي لمكافحة السكري بالخبر
أمير الشرقية: الدولة تشدد على ضرورة الاهتمام بكل ما يكفل الصحة والأمان لجميع المواطنين
الأمير سعود بن نايف وبجانبه عبدالعزيز التركي خلال الحفل الأمير سعود بن نايف وبجانبه عبدالعزيز التركي خلال الحفل
الخبر - إبراهيم الشيبان، تصوير - زكريا العليوي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية أن العمل الخيري ومؤسساته وجهاته في المملكة يلقى كل الدعم والسخاء من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، والتي تشدد على ضرورة الاهتمام بكل ما يكفل الصحة والأمان لجميع المواطنين وما وصلنا إليه من نهضة صحية أشاد بها البعيد قبل القريب ما هو إلا نتاج إصرار وعزيمة ودعم من مختلف المهتمين بالأمر في بلادنا، محذرا من خطورة أمراض السكر والسمنة على الأطفال حيث حث الآباء والأمهات على ضرورة الاهتمام بصحة أبنائهم وما يتناولونه من أغذية.
تحذيرات من إصابة 50% من عدد سكان المملكة بحلول عام 2030 وتحوله إلى وباء
وشدد سموه خلال افتتاحه المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري " 2030 – هل نحن مستعدون " الذي تنظمه الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية أمس بفندق ميريديان بالخبر، على دور المدارس واهتمامها بالطلاب والطالبات وألا تقتصر التوعية المتعلقة بالصحة على برنامج معين أو مناسبة عابرة وإنما أن تصبح نمطا معيشياً وسلوكاً من خلال استمرارية برامج التوعية وتكثيفها وإيجاد خطة عمل استراتيجية يشارك بها الجميع متمنيا سموه أن يسهم هذا المؤتمر الطبي بالمساعدة على فتح قنوات للتواصل الفعال بين الخبرات الطبية والفنية في هذا المجال، متأملاً أن تؤدي كافة هذه الجهود إلى رفع مستويات الرعاية الصحية والوعي الثقافي لتحقيق صحة أفضل للمواطن والمقيم.
وفي ختام كلمته شكر سموه الشيخ عبدالعزيز التركي رئيس الجمعية وجميع الأعضاء المتطوعين على تنظيم هذا المؤتمر والمحاضرين والمحاضرات من داخل المملكة وخارجها، وقال سموه "نرحب بالدكتور خالد الشيباني على تعيينه مديرًا عاما للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وأنا على يقين أنه سيكون خير عون لجميع القطاعات الصحية بالمنطقة، وأشكر الدكتور صالح الصالحي على مابذله من جهود متميزة خلال فترة توليه للشؤون الصحية"
وكان سموه قد قام فور وصوله بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر الذي تضمن مشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة المهتمة بمرض السكري والسمنة، حيث اطلع على أبرز ما تقدمه هذه الجهات بهدف محاربة المرض والحد من انتشاره داخل المملكة، فيما قام سموه بنهاية الحفل بتكريم المؤسسين للجمعية والشركات الداعمة والراعية للمؤتمر.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالعزيز التركي أن المملكة تحتل موقعاً متقدماً على مستوى العالم من حيث معدلات السمنة والسكري حيث يرتبطان معا ولهما مضاعفات خطيرة على المستويات الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، مبيناً أن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي الصحي لدى الأفراد والأسر والمجتمعات بالمخاطر الصحية كالسكري والسمنة حيث من المتوقع أن تصل نسبة مصابي السكري بالمملكة مع حلول عام 2030 م إلى أكثر من 50% وان يتحول ذلك المرض الى وباء وتؤدي تلك الزيادة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض الكلى والعجز وبعض أنواع السرطان.
فيما أفاد أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة أن إحصائيات السمنة والسكر خلال الفترة الأخيرة " لا تبشر بخير " وتمثل عبئاً على المجتمع وأجهزة الدولة بشكل خاص، مضيفاً أن المؤتمر يسعى إلى الخروج بخطة استراتيجية من قبل المشاركين بهدف عدم تفاقم النسب والإحصائيات والحد من انتشار هذه الأمراض الخطرة التي تكلف الدولة أموالًا طائلة لعلاج المصابين بها. وقال مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني: ان المسح الصحي الذي قامت به وزارة الصحة في عام 2014م والذي شمل جميع مناطق المملكة للفئة العمرية من 15/65 سنة أظهر أن نسبة الإصابة بداء السكري تمثل 13.4% (14.8%عند الذكور و 11.7% عند الإناث)، مبينا أن وزارة الصحة تبنت تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة داء السكري للسنوات العشر القادمة ( 2008 – 2018 ) منذ اقرار هذه الخطة عن طريق وزارة الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث يصل عدد مرضى السكر في المنطقة الشرقية فقط إلى (59000 ) مريض يتلقون هذه الخدمات.
وأوضح أن معدل ما تنفقه وزارة الصحة على مرض السكر يعادل عشرة أضعاف معدل ما ينفق على المرضى الخالين من هذا المرض من خلال البرامج الوقائية والعلاجية والتدخلات الجراحية الناتجة عن مضاعفات هذا المرض، مضيفاً أن وزارة الصحة تسعى في إشراك جميع الجهات المعنية بالوقاية من المرض في هذا الجانب.
الصحة تبحث زيادة عدد تدريب الأطباء في كندا
الجحدلي مستقبلاً جورن ريفز الجحدلي مستقبلاً جورن ريفز
الرياض - محمد الحيدر
التقى وكيل وزارة الصحة المساعد للتخطيط وتطوير رأس المال البشري بوزارة الصحة الدكتور عماد بن علي الجحدلي امس في ديوان الوزارة وفدا من السفارة الكندية بالمملكة يضم السيد جورن ريفز المستشار التجاري والسيدة جانين فيدلر السكرتير الثاني التجاري. وتم خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع المهمة ذات الاهتمام المشترك اضافة إلى مناقشة سبل تفعيل البرامج الصحية بين الجانبين وزيادة العدد في مجال تدريب الأطباء السعوديين في كندا وتقوية التعاون مع المستشفيات الكندية التعليمية واستقطاب الكفاءات الكندية للتدريب، وقد حضر اللقاء مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية الصيدلانية حصة المطيري.
تشكيل مركز القيادة والتحكم في صحة جازان
جازان - عادل زائري
أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد بن أحمد السهلي قرارا إداريا بتشكيل مركز القيادة والتحكم بصحة جازان برئاسة وعضوية 23 عضوا من الكوادر الصحية بجازان. أوضح ذلك الناطق الإعلامي بصحة جازان محمد بن علي الصميلي، وبين الصميلي بأن المركز يقوم بمهمة القيادة والتحكم والمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها وكما أن المركز يرتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالوزارة.
إغلاق مركز خاص للغسيل الكلوي أخل بتطبيق آليات مكافحة العدوى في الرياض
الرياض - محمد الحيدر
أغلقت وزارة الصحة أحد مراكز الغسيل الكلوي في الرياض نظراً لقصور في التزامه بتطبيق آليات مكافحة العدوى المعتمدة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.
وأبانت الوزارة أنها قامت بتزويد المركز الخاص بالتعليمات والإجراءات الخاصة لتحسين شروط الحماية من العدوى ومنحه مهلة للتصحيح حيث سيتم إعادة تقييمه مجدداً من قبل مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للتأكد من مطابقته للمعايير الصحية اللازمة لتوفير الحماية القصوى للمواطنين والمقيمين.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم د. عبدالعزيز بن سعيد " أن هذه الجهود والفعاليات تتزامن مع خطوات مركز القيادة والتحكم للاستعداد المبكر لموسم زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا والمتوقع زيادة نشاطه خلال الفترة الحالية طبقاً للدراسات الوبائية التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية" .
لافتاً أن المركز يقوم بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها. مضيفاً أن مركز القيادة والتحكم وفروعه في المناطق سيعزز بإذن الله قدرة الوزارة على القيام بإجراءات استباقية وسريعة أمام أي تحديات مستقبلية تتعلق بالصحة العامة في المملكة مثل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عبر جهود التنسيق والرصد المستمرة.
تجدر الاشارة أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يقوم بتطبيق آليات مكافحة العدوى لأمراض فيروسات كورونا وإيبولا في المنشآت الصحية، والتي تم اعتمادها وتعميمها على كافة مديريات الشؤون الصحية في المحافظات والمناطق وذلك في اطار جهود المركز للتصدي لفيروسات كورونا وإيبولا، ومواصلةً لسعي الوزارة لإرساء ودعم كافة العوامل للحد من الأمراض الوبائية في المملكة.
وشددت الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت بالممارسات التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل والحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
د. أمل العودة تؤكد أن نسبة تسوس الأسنان في المملكة 90%
الرياض - محمد الحيدر
أكدت طبيبة الأسنان أمل سليمان العودة ان قلة التوعية الصحية ساهمت بشكل ملفت في تفشي "التسوس" في المجتمع السعودي.
وقالت الدكتورة أمل اخصائية إصلاح وترميم الأسنان في جامعة الملك سعود: إن المجتمع يعاني من قلة الوعي بمشكلات الأسنان، حيث تصل نسبة التسوس بالمملكة إلى أكثر من 90% نتيجة غياب البرامج الوقائية والتوعية. وشددت على أن "الوقاية" تُنهي مشكلة تسوس الأسنان من جذورها؛ وهي تبدأ من البيت ممثّلةً في الأب والأم.
وحول نسبة اطباء الأسنان لعدد السكان عالميا ومحليا، ذكرت العودة انه في العالم المثالي يوجد طبيب أسنان لكل 1700 شخص، في حين تبلغ النسبة في المملكة طبيباً واحداً لكلّ 7700 شخص تقريباً، مشيرة الى انه حالياً الوضع بدأ في التحسن نتيجة تزايد أعداد كليات طب الأسنان في المملكة وأعداد الخريجين.
وقالت إن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في رفع مستوى الوعي، حيث بات رُوادها يتساءلون حول كل ما يتعلق بالأسنان، ومتى تصاعدت الأسئلة زاد العلم والمعرفة، ولكن تبقى مشكلة تخوفهم من طبيب الأسنان.
وفيما يخص الجانب البحثي قي المملكة، قالت العودة: إن الجانب البحثي غائب جزئياً لعدم وجود مراكز بحثية متخصصة وأحدث الأجهزة في كافة أنواع التجارب المطلوب إجراؤها، وإذا توافر المركز البحثي ستواجهنا مشكلة التشغيل، فنحن نحتاج إلى دعم هندسي كبير ومتكامل لتشغيل الأجهزة والإشراف على دقة النتائج.
تناول الألياف يحمي من الأمراض الخطيرة
تعتبر الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والمكسرات من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف تعتبر الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والمكسرات من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف
شنغهاي - الرياض
بيّنت دراسة طبية صينية بأن الحرص على تناول الألياف الطبيعية من جميع مصادرها الغذائية المتنوعة الغنية بها يطيل العمر ويحمي من الأمراض المزمنة الخطيرة بشكل عام. وذكرت الدراسة الموسعة التي أجريت على مليون متطوع بدول مختلفة شملت الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بأن نوعية الأمراض التي تقي منها الألياف هي مثل أمراض القلب عامة والسكري بنوعيه الأول والثاني وبعض الأورام السرطانية المنتشرة. واعتمدت هذه الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث شنغهاي لأمراض السرطان على معطيات وبيانات من سجلات طبية من تلك المناطق والدول المختلفة في العالم. وأوضحت الدراسة أن النتائج أظهرت وجود علاقة عكسية بين الإصابة بالأمراض الخطيرة القاتلة والمؤدية غالباً إلى الوفاة ونسبة وجود الألياف في الجسم عموماً.
ومن جهة ثانية فقد أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية في توصية سابقة في نفس السياق بضرورة تناول الألياف بشكل يومي للتمتع بصحة جيدة على المدى الطويل. وتأتي هذه التوصية بعد دراسات طبية في هذا المجال أثبتت بأن من أهم فوائد هذه الألياف الغذائية الوقاية من الأمراض المزمنة القاتلة على المدى البعيد. وقد نوهت الدراستان على أن آلية تناول هذه الألياف الغذائية الطبيعية هي بنفس مستوى أهمية كميتها ودوامها للجسم. ويعني ذلك وجوب تقسيمها بالتساوي بين الوجبات الغذائية اليومية والحرص على تضمينها خصوصاً في وجبة الإفطار لبدء اليوم بها. وتتنوع المصادر الغذائية للألياف الطبيعية فهي موجودة في الفواكه والخضروات عموماً بالإضافة إلى البقوليات والحبوب وكذلك المكسرات.
الرياض تُطلق حملة وطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري
الرياض – الشرق
أطلق وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري، أمس الأول، بحضور عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الزامل، الحملة الوطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري «جنف 4» والمعرض المصاحب لها، التي ينظمها كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري في كلية الطب بالجامعة في عدد من المجمعات التجارية بالرياض.
وأوضح الدكتور العامري في كلمة له، أن الحملة تهدف إلى توعية وتثقيف أبناء المجتمع بانحرافات العمود الفقري، وماهية الانحرافات، وطرق اكتشافها وعلاجها. وأفاد بأن مثل هذه الأنشطة تسهم في رفع المعاناة التي قد تواجه الأسر في التعامل مع مثل هذه الحالات المَرضية خاصة التي تصيب صغار السن، وتساعد في فاعلية العلاج، وتجنب العمليات المكلفة.
من جانبه، أوضح استشاري جراحة العظام والعمود الفقري المشرف على كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي، أن مرض «الجنف» هو انحراف العمود الفقري باتجاه أحد جانبي الجسم، ويؤثر على الشكل العام للجسم، مما يتسبب في عدم تساوي وضع الأكتاف، والوسط، والحوض، وبروز لوح الكتف، وانحناء الجسم.
وأشار إلى أن «الجنف» من الأمراض التي تشتد حدتها عند ترك المريض دون علاج، وانتكاسة الحالة مع مرور الوقت مما يزيد من حدة الانحناء، وقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات خطيرة للجسم كزحزحة الفقرات عن مكانها التي قد تؤثر على عملية التنفس، والضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب، ويزداد معها حدة الألم عند المريض.
«كورونا» يطل في الدمام مجدداً بوفاة مصاب
عاد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى الدمام، إذ تسبب في وفاة مواطن يقيم فيها.
وأوضحت وزارة الصحة أمس الجمعة أن المواطن المتوفي يبلغ من العمر 45 سنة وغير مصاب بأمراض أخرى.
بذلك، يرتفع عدد الأشخاص المتوفين في المملكة بسبب الفيروس إلى 360 شخصاً منذ شوال 1433 ه وحتى الآن. فيما بَقِيَت الإصابات على حالها بواقع 835 إصابة (تماثل منها للشفاء 469 ولا يزال 6 تحت العلاج).
وكانت الصحة سجلت أمس الأول (الخميس) تسبُّب «كورونا» في وفاة مواطن في الرياض (93 سنة)، وهو إحدى حالتي إصابة أُعلِن عنهما الأربعاء بعد خمولٍ للفيروس دام 4 أيام (من السبت الماضي إلى الثلاثاء).
أما المصاب الثاني (67 سنة) فيسكن الطائف وحالته الآن مستقرة.
الدمام ترفع وفيات «كورونا» إلى 360
الدمام – الشرق
ارتفعت حالات الوفاة بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إلى 360 منذ شوال 1433ه، بعد أن سُجلت حالة وفاة جديدة، أمس، فيما بقيت حالات الإصابة على حالها ب 835 حالة، شفيت منها 469، فيما بقيت 6 حالات تحت العلاج.
وبحسب موقع وزارة الصحة فإن حالة الوفاة هي لمواطن يقيم في الدمام، يبلغ من العمر 45 عاماً، وهو غير مصاب بأمراض أخرى.
وكان الفيروس سجل أمس الأول حالة وفاة جديدة لمواطن في الرياض عمره 93 سنة، وهو أحد حالتين أصيبتا بعد توقف 4 أيام، أما المصاب الثاني فعمره 67 سنة، ويسكن الطائف، وحالته الآن مستقرة.
فاتورة علاج السكر تستنزف ثلث ميزانية الصحة
في حين أوصى المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري الذي بدأت فعالياته أمس الأول في الخُبر بإطلاق مشروع وطني سعودي لمكافحة السكر والسمنة، كشفت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء عن استئثار علاج مرضى السكر ب 34% من ميزانية وزارة الصحة خلال عام 2014م.
وقال أمين عام الجمعية، الدكتور كامل سلامة، إن 10 مليارات دولار من ميزانية الصحة التي حُدِّدَت العام الماضي ب 29 مليار دولار ذهبت إلى علاج مرضى السكر «بما نسبته 34% من ميزانية الوزارة (الثلث) وبواقع 1333 دولاراً سنوياً للمصاب الواحد».
وأشار سلامة، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري، إلى كون السعوديين يحتلون المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد مصابي السكر، والسابعة عالمياً بحسب الإحصاءات الموثقة. في الوقت نفسه، قدَّر سلامة نسبة مصابي السمنة في المملكة ب 36% من مجموع السكان، ونسبة من لا يمارسون الرياضة ب 33% للرجال و50% للنساء.
وكان المؤتمر أوصى بإطلاق مشروع وطني لمكافحة السكر والسمنة يضم 9 جهات حكومية لتجنب الوصول إلى الهاوية بعد أن توقع الاتحاد الدولي للسكر ارتفاع نسبة المصابين بالمرض في المملكة من 24% إلى 50% بحلول عام 2030م.
تكاليف العلاج تستنزف %34 من ميزانية وزارة الصحة
مؤتمر دولي يوصي بإقامة مشروع وطني لمكافحة السكر والسُّمنة في المملكة
الدمام – محمد خياط
أوصى المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري «2030 – هل نحن مستعدون؟» الذي تنظمه الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالتعاون مع الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، بإقامة مشروع وطني لمكافحة السكر والسمنة في المملكة يضم 9 جهات حكومية تتبنى العمل على الحد من الارتفاعات المخيفة لمرضى السكري والسمنة قبل الوصول إلى «الهاوية»، خاصة بعد أن كشف الاتحاد الدولي للسكر أن عدد المصابين بالسكري في المملكة سيرتفع بحلول عام 2030م من 24% إلى 50% في ظل غياب البرامج وتوحيد جهود الوزارات ذات العلاقة، فيما يتوقع الاتحاد الدولي للسكر إصابة 500 مليون شخص في العالم في عام 2030م.
كامل سلامة
وكان أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، كشف أن المملكة تأتي في المرتبة الأولى في نسبة تفشي مرض السكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة وصلت إلى 24%، فيما تتبوأ المملكة المركز السابع عالمياً في نسبة تفشي المرض، بحسب الإحصاءات الرسمية الموثقة، كما أنها الأعلى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تفشي السكري من الدرجة الأولى في الفئة العمرية بين 10-14 سنة في ظل وجود 31 طفلاً من كل 100 ألف طفل يصابون بهذا النوع. كما تأتي في المركز الخامس عالمياً والثالث خليجياً في السمنة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 36% من سكان المملكة مصابون بها «44% من النساء و26% من الرجال»، فيما بلغت نسبة تفشي السمنة بين الأطفال 18% بمعدل 3 ملايين طفل سمين، 50% منهم معرضون للإصابة بالسكري. ونوه إلى أن إحصائية السكان في المملكة لعام 2012 توضح أن هناك 5.7 مليون سعودي مصابون بالسمنة بسبب قلة الحركة، كما أشارت إلى أن 33% من الرجال و50% من النساء لا يمارسون الرياضة.
وكشف سلامة أن تكلفة علاج المريض 1333 دولاراً للفرد سنوياً، فيما تبلغ ميزانية المملكة لعام 2014م، 236 مليار دولار، تستقطع منها وزارة الصحة 29 مليار دولار، تذهب 10 مليارات دولار لمقابلة تكلفة علاج مرضى السكري أي 34% من الميزانية.
عبدالله الحمق
من جانبه، توقع ممثل الاتحاد العالمي للسكر الرئيس التنفيذي للجمعية القطرية للسكر الدكتور عبدالله الحمق، أن يتم استخدام الخلايا الجذعية في علاج السكري خلال العامين المقبلين، حيث يسعى الباحثون إلى تطوير هذا العلاج بالتعاون مع معهد السرطان في بوسطن.
وكشف أمس خلال اختتام المؤتمر، أن التوصل إلى علاج ناجع لداء السكري بات قريباً، وتتلخص فكرة العلاج في إنتاج خلايا «بيتا» من الخلايا الجذعية التي لا تحارب الجهاز المناعي، وسيساعد هذا العلاج على حفظ توازن الجهاز المناعي، وسيكون بديلاً لمضادات السكري الاعتيادية وعلاجاً ناجعاً للمرض من خلال عدة مراحل، وسيوفر هذا العلاج من 25% إلى 30% من تكاليف أدوية السكر المتعارف عليها.
وأضاف الحمق أن نسبة الإصابة بالسكري ارتفعت في الآونة الأخيرة بدءاً من الثمانينيات وحتى عام 2014 نتيجة لتغير نمط المعيشة في منطقة الخليج وقلة الحركة والاعتماد على الوجبات السريعة. وقال إن نسبة الإصابة تبلغ 3% سنوياً من معدلات السكري على مستوى العالم، واعتبر نسبة الإصابة بالسكري في المملكة هي الأعلى على مستوى دول الخليج.
وشدد على قضية الوقاية من خلال التثقيف الصحي ومحاولة تقليص تكاليف علاج السكري التي استنزفت أكثر من 25% من ميزانيات وزارات الصحة في الخليج، مما يستدعي اتخاذ كل التدابير اللازمة لمكافحة المرض.
«صحة الأحساء» تبدأ أعمال صيانة في «الولادة والأطفال» غداً
الأحساء مصطفى الشريدة
تبدأ الشؤون الصحية في الأحساء غداً الأحد أعمال صيانة لمبنى العناية المركزة للأطفال في مستشفى الولادة والأطفال، تشمل تنفيذ أعمال الصبغ بنوعية كسر الرخام للواجهة، حيث يستمر العمل عدة أيام.
ولفتت صحة الأحساء إلى أن الخدمات الصحية بقسم العناية المركزة بكافة صورها لن تتأثر، وسيستمر تقديم الخدمات دون انقطاع.
من جهة أخرى، أقامت إدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة الأحساء بالتعاون مع كافة المستشفيات والقطاعات الصحية بالمحافظة حملة «نهتم بكم»، بهدف نشر ثقافة حقوق ومسؤوليات المرضى وذويهم، حيث تضمن النشاط عدة أركان في أقسام الاستقبال بالقطاعات الصحية وتم توزيع المواد التثقيفية من قبل موظفي حقوق المرضى ومنها أقراص CD مضغوطة ومطويات وكتيبات تحمل وثيقة حقوق ومسؤوليات المريض إضافة للإنجازات، وتم وضع ملصقات توعوية لهذه المناسبة، وكذلك وضع البرامج التوعوية في الدوائر التلفزيونية في المستشفيات.
«الجمعية السعودية« تنظِّم ملتقى أمراض العيون في جدة
جدة -الشرق
تستعد الجمعية السعودية لطب العيون يومي الثالث والرابع من شهر ربيع الآخر المقبل لتنظيم ملتقى طبي في جدة يهدف إلى تعزيز دور أطباء العيون ومختصي وفنيي البصريات ومساعدي أطباء العيون العاملين في المجال لإلمامهم بكافة متطلبات المهنة وتبادل الخبرات والتجارب حول أحدث المستجدات في طب العيون للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة.وأوضح رئيس اللجنة المنظمة الدكتور علي خيري أن الملتقى الطبي سيشهد أيضاً مشاركة أهم المختصين والأطباء والأساتذه في مجال طب وجراحة العيون من داخل المملكة ودول مجلس التعاون وأوروبا وأمريكا اللاتينية واليابان، داعياً المهتمين إلى الحضور والاستفادة من فعاليات هذا الملتقى الذي يمثل حدثاً علمياً مهماً.
من جهته بيَّن رئيس اللجنة العلمية الاستشاري الدكتور سعيد الغامدي أن محاور الملتقى ستناقش آخر المستجدات في مجال جراحات القرنية والمياه البيضاء وزراعة العدسات وعمليات تصحيح العيوب الانكسارية (تصحيح النظر)، بالإضافة إلى عدد من مواضيع الساحة الطبية كتطبيقات زراعة الخلايا الجذعية في جراحة العيون وزراعة القرنية.
وبيَّن أن علاج القرنية المخروطية سيكون من أهم المحاور التي ستطرح على طاولة الملتقى، باعتباره هذا المرض من أكثر الأمراض انتشاراً في الشرق الأوسط ويصيب عادة فئة الشباب.
«جمعية طب الأسنان» الأولى على 49 جمعية ب«جامعة الملك سعود»
الرياض - «الحياة»
حققت "الجمعية السعودية لطب الأسنان" في جامعة الملك سعود، المركز الأول في مجال تقييم كفاءة أداء على 49 جمعية علمية وطبية وإنسانية تضمها الجامعة، وذلك للعام الخامس على التوالي.
وعبّر رئيس الجمعية الدكتور محمد العبيداء عن فخره بهذا الإنجاز الذي تكرر على مدى خمس سنوات متتالية، مؤكداً أن هذا التتويج يأتي تعزيزاً لفاعلية جهود الجمعية السعودية لطب الأسنان، وتجدد عطائها محلياً وخارجياً.
وأوضح أن هذا الإنجاز يوطّد لدى الجمعية العزيمة على العمل الجاد والدؤوب للحفاظ على مستوى نجاحها وللارتقاء بمهنة طب الأسنان في المملكة.
100 مليون يورو للإسراع في تطوير لقاح ل "إيبولا"
لندن : (رويترز)
قالت شركة جونسون آند جونسون اليوم إن جماعات تشكلت في الآونة الأخيرة تدعم تطوير لقاح الإيبولا التجريبي الخاص بالشركة سوف تتسلم 100 مليون يورو (115 مليون دولار) من مبادرة الأدوية المبتكرة الأوروبية من أجل الإسراع في تطوير اللقاح. وقالت شركة الادوية الأمريكية في وقت سابق هذا الشهر إنها بدأت التجارب الاكلينيكية على لقاحها الذي يتكون من جرعتين بالحقن والذي يستخدم مادة تعزز فعالية الدواء من بافاريان نورديك الدنمركية فيما يجعله ثالث منتج يدخل مرحلة الاختبار البشري.
وتبحث جونسون آند جونسون عن شركاء بعد الالتزام بما يصل إلى 200 مليون دولار لتسريع برنامجها للقاح فيروس الإيبولا في أكتوبر تشرين الأول. وسوف تشهد المبادرة الجديدة انضمام الشركة مع معاهد من بينها كلية لندن للصحة والطب الاستوائي وجامعة أكسفورد والمعهد الوطني للصحة والبحث الطبي لتشكيل اتحادات للعمل على الجوانب المختلفة لتطوير اللقاح.
ومبادرة الأدوية المبتكرة في أوروبا هي مبادرة بين القطاعين العام والخاص تمولها المفوضية الأوروبية وصناعة المستحضرات الدوائية. وقالت في نوفمبر تشرين الثاني إنها ستستثمر 280 مليون يورو في أبحاث الإيبولا ويذهب نصيب الأسد إلى اللقاحات. وهناك لقاحان تجريبيان آخران احدهما من جلاكسو سميث كلاين والآخر من نيولينك وميرك وهما بالفعل في مرحلة التجارب الاكلينيكية.
دراسة : الأسبرين قد لا يجدي .. ويمكن أن يسبب أعراضا جانبية
أتلانتا : (سي ان ان)
وجدت دراسة أمريكية أجريت مؤخرا أن تناول حبة أسبرين يوميا كوقاية من أمراض القلب أو السكتة الدماغية قد لا تكون مجدية. وأوضحت الدراسة المنشورة في دورية الكلية الأمريكية لأمراض القلب إن الاستخدام اليومي للأسبرين قد تكون له عواقب سلبية على صحة البعض. وينصح الأطباء بتناول حبة أسبرين يوميا لمنع تكوين جلطات الدم المسببة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وخلال الدراسة التي تضمنت دراسة السجلات الطبية لنحو 69 ألف شخص تلقوا الرعاية الطبية في أقسام أمراض القلب في 119 منشأة طبية بمختلفة أنحاء الولايات المتحدة. وخلص الأطباء بأن عدد من الأشخاص تتدنى بينهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب أو السكتات بحيث لا يحتاجون للوقاية منها عبر استخدام الاسبرين، التي قد يسبب تناولها آثار جانبية على الصحة مثل ترقيق سيولة الدم بشدة.
انطلاق حملة وطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري بالرياض
الرياض - البلاد
دشن وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري أمس الأول بحضور عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الزامل، انطلاقة الحملة الوطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري "جنف 4" والمعرض المصاحب لها، التي ينظمها كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري بكلية الطب في الجامعة في عدد من المجمعات التجارية بالرياض .
وأوضح الدكتور العامري في كلمة له, أن الحملة تهدف إلى توعية وتثقيف أبناء المجتمع بانحرافات العمود الفقري, وماهية الانحرافات, وطرق اكتشافها وعلاجها.
وأفاد أن مثل هذه الأنشطة تسهم في رفع المعاناة التي قد تواجه الأسر في التعامل مع مثل هذه الحالات المرضية خاصة التي تصيب صغار السن، وتساعد في فاعلية العلاج, وتجنب العمليات المكلفة.
من جانبه أوضح استشاري جراحة العظام والعمود الفقري المشرف على كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي، أن مرض "الجنف" هو انحراف العمود الفقري باتجاه أحد جانبي الجسم، ويؤثر على الشكل العام للجسم، مما يتسبب في عدم تساوي وضع الأكتاف، والوسط، والحوض، وبروز لوح الكتف، وانحناء الجسم.
وأشار إلى أن مرض "الجنف" من الأمراض التي تشتد حدتها عند ترك المريض دون علاج، وانتكاسة الحالة مع مرور الوقت مما يزيد من حدة الانحناء، وقد يتسبب ذلك - لا سمح الله - في حدوث مضاعفات خطيرة للجسم كزحزحة الفقرات عن مكانها التي قد تؤثر على عملية التنفس، والضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب، ويزداد معها حدة الألم عند المريض.
وبين الدكتور الصديقي أن بعض الأشخاص يولدون وهم يعانون من تشوه في بعض فقرات الظهر أو اختلاف في طول القدمين، أو مشاكل في الضلوع، ويتسبب ذلك في حدوث نوع من الجنف " يعرف بالجنف الخلقي", وذلك بسبب الإصابة بمرض عصبي أو عضلي مثل ضمور جزئي أو كلي للعضلات، ونقص الغذاء أو حدوث ضمور عضلات الظهر.
يذكر أن المعرض المصاحب للحملة يتضمن مشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في متابعة حالات انحرافات العمود الفقري "جنف 4", إضافة إلى جناح خاص بمبادرة الجامعة الطبية للحقيبة المدرسية.
و"الجنف" هو : انحناء والتفاف في العمود الفقري بأكثر من 10 درجات ويصيب غالباً الفئة العمرية من 9 إلى 13 سنة، معظمهم من الإناث، ويمكن اكتشافه - بإذن الله - بطرق فحص بسيطة في المنزل كالنظر لمستوى الأكتاف، والورك، هل هما متساوٍيين أم لا ، واختبار المريض بأن يركع وينزل يديه إلى الأسفل حتى يمكن معاينة حدبة الظهر وما إذا كان فيها أي انحراف.
وتمكن طرق علاجه بالنسبة للأطفال في أنه إذا كان الانحراف من 25 إلى أقل من 40 درجة، يلبس المريض حزام طبي يوقف - بعون الله تعالى - زيادة الانحراف فقط، وإذا كان أكثر من 40 درجة يستدعي التدخل الجراحي، وبالنسبة للبالغين إذا كان الانحراف من 10 إلى 40 درجة لا يستدعي أي إجراء سوى متابعة الحالة مع الطبيب المختص للاطمئنان من عدم وجود أي مضاعفات، بينما إذا تجاوز 40 درجة فإن ذلك يستدعي التدخل الجراحي.
55.796 مراجعا لعيادات العيون بمستشفيات عسير
أبها - مرعي عسيري
استقبلت عيادات العيون بمستشفيات منطقة عسير خلال العام الماضي 55.796 مراجعاً.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير أن عدد مراجعي مستشفى عسير المركزي بلغ أكثر من 21 ألف مراجعاً، ومستشفى أبها العام 383 مراجعاً, فيما بلغ عدد مراجعي مستشفى خميس مشيط العام أكثر من 10 آلاف مراجع, وعدد مراجعي مستشفى القحمة 1220 مراجعاً.
وسجّلت عيادة العيون بمستشفى محايل عسير العام أكثر من 8 آلاف مراجع ومستشفى ظهران الجنوب 363 مراجعاً, كما راجع مستشفى بللحمر العام 2444 مراجعاً ومستشفى النماص 3593 مراجعاً, ومستشفى سراة عبيدة 3220 مراجعاً ومستشفى المجاردة 3675 مراجعاً, ومستشفى رجال ألمع 107 مراجعين ، ومستشفى أحد رفيدة أكثر من 3 آلاف مراجع, كما بلغ عدد مراجعي مستشفى البرك 364 مراجعاً.
طلال بن عبدالعزيز يبارك حملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار لدى الأطفال
جدة-غفران إبراهيم
بارك صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز حفظه الله الرئيس الفخري لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند" حملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الابصار لدى الأطفال". موجهاً في خطاب سموه الذي تلقته الجمعية مؤخراً "الأجفند" للتنسيق مع المعنيين بالحملة من أجل إعداد الإتفاقية الخاصة بها لإنطلاقتها في مرحلتها الثالثة في دول الخليج العربي وذلك بعد مرحلتيها الأولى التي ستدشن في جدة ضمن فعاليات ندوة البحر الأحمر الأولى لطب العيون الثاني والعشرين من يناير الحالي ومرحلتها الثانية التي ستنطلق في الرياض ومن ثم مناطق المملكة . من جهته ثمن معالي رئيس مجلس إدارة إبصار الدكتور أحمد محمد علي مباركة الأمير طلال بن عبدالعزيز لهذه الحملة وإنطلاقتها وتعاون برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند" لتنسيق مرحلتها الثالثة على مستوى دول الخليج العربي ، وأكد علي الاستعدادات المبكرة لإطلاق الحملة التي تستهدف الأطفال في مراحل التعليم المبكر ما تزيد من وعي الأسر تجاه اكتشاف الإعاقة البصرية مبكراً والعمل على تلافيها ومنع مضاعفاتها .
المورينجا .. مكمّلة الغذاء الصحي للإنسان
واس - الرياض
شهدت شجرة "المورينجا" المعروفة باسم "اليسر" انتشارًا واسعًا في مختلف مناطق المملكة، بسبب اقبال المواطنين على زراعتها، نظرًا لما تتمتع به من قيمة غذائية وصحيّة مفيدة للإنسان، وتأقلمها مع معظم البيئات المحلية، علاوة على الدعم الذي تقدمه الحكومة لزارعيها.
ووجدت المورينجا من نوع (peregrina) دعمًا كبيرًا من وزارة الزراعة بحسب ما أكد وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد، وأيّدت الوزارة إدراجه ضمن مشروعات التشجير التي تقوم بها، وذلك نتيجة محدودية استهلاكه للمياه التي تبيّنت بعد عرضها على لجنة وطنية مكونة من مختصين زراعيين من داخل المملكة وخارجها، ومن وزارة الزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
زد على ذلك، فقد أوضح الدكتور خالد الفهيد، أن الوزارة يُمكنها أن تقوم بدور فاعل في توفير بذور شجرة المورينجا وشتلالتها المحليّة، للراغبين في زراعتها في بيئات مناسبة عن طريق المشاتل التابعة لها، فضلاً عن تشجيع الأبحاث العلمية التي تُجرى في مجال استهلاك شجرة المورينجا للمياه.
وأشار في تصريح ل"واس" إلى أنه يوجد حاليًا العديد من مزارع المورينجا في كل من : المدينة المنورة، وتبوك، وجازان، وحائل، والرياض، موضحًا أن جمعية "البر" الخيرية بمركز جيدة في "محافظة العلا" تبنت مشروعا لدعم زراعة المورينجا عبر مشروع الأسر المنتجة.
وبين الدكتور الفهيد أن الحكومة الرشيدة شجعت زراعة هذه الشجرة محليًا، مستشهدًا بالدعم المالي الذي تقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية لزارعيها بمقدار (15) ألف ريال لكل (50) شجرة فأكثر، وتبنّي صندوق التنمية الزراعية تقديم مبلغا قدره (50 ريالًا) كقرض مادي لكل من يزرع شتلة واحدة من المورينجا
ونظرًا لأهمية شجرة المورينجا، فقد تم تأسيس جمعية المورينجا والنباتات الصحراوية في المملكة بتاريخ 27 محرم 1436 ه، وهي جمعية وطنية تعنى بتطوير زراعة وتصنيع وتسويق المورينجا، والنباتات الصحراوية الطبية، والعطرية، والحطبية، وتركز جهودها العلمية والعملية على دعم هذه النباتات المحليّة.
ويحرص الكثير من المواطنين على زراعة المورينجا في مزارعهم الخاصة، وأفنية المنازل، للاستفادة من مكونات أوراقها الغذائية التي تحتوي على البروتين، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والأملاح المعدنية، والحديد، بالإضافة إلى مكونات قرون شجرتها وأزهارها وبذورها التي تضم نسبًا عالية من الزيت عديم الرائحة الصالح للاستهلاك الآدمي.
وللمورينجا 13 نوعًا نباتيًا، قال عنها مدير مركز البحوث الزراعية في كلية الزراعة بجامعة القصيم الدكتور عبد الرحمن عبد الله الصقير، إنها تختلف في الشكل والحجم ما بين الأعشاب والأشجار الضخمة، ويمتد انتشارها من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية إلى المناطق الجافة والدافئة، ويشتهر منها في المملكة (Moringa oleifira ) التي تستورد من خارج المملكة، وهي أشجار ذات وريقات ريشية دائمة، بالإضافة إلى (Moringa peregrina) الذي ينمو في البيئات المحلية الطبيعية.
وأضاف في تصريح مماثل ل"واس" أن المورينجا تنمو على شكل أشجار منفردة أو في تجمعات صغيرة على جوانب الجبال، ويوجد نوع منها ينمو في المنطقة الممتدة من المدينة المنورة حتى محافظة الوجه، وبعض أجزاء تهامة، وجبال المناطق الجنوبية الغربية المرتفعة ما بين 1300 - 1500 متر فوق سطح البحر، ويطلق عليها شجرة "البان" أو "اليسر"، واسمها العلمي (Moringa peregrina) أو (Moringa Arabica).
وعُرفت شجرة "المورينجا" في الحضارات الرومانية واليونانية والمصرية قبل الميلاد ب 2000 عام، واستخدمت آنذاك لأغراض طبية، إذ وصفت بأنها من المضادات القوية للأكسدة، والالتهابات، والسرطان، والأورام، والتشنج، والحرارة، والبكتيريا والفطريات، ومعالجة لأمراض السكري، وهشاشة العظام، إلا أن الدكتور عبدالرحمن الصقير أكد أن ذلك يحتاج للمزيد من البحث والدراسة خاصة للنوع الذي يزرع في المملكة.
وتؤكد النصوص المصرية القديمة أنه تم استخراج الزيت من بذور المورينجا، واستخدم للطبخ، ومستحضرات التجميل، وعلاج آلام البطن، وفي تشحيم بعض الآلات الصغيرة التي عاصرها الإنسان على مر الأزمنة القديمة حتى وقتنا الحاضر.
ويتراوح ارتفاع شجرة المورينجا ما بين 5 إلى 10 أمتار، وموطنها الأصلي بعض أجزاء أفريقيا وآسيا، وتنمو - بفضل الله تعالى - دون أي تدخل بشري في البر، وفي أي بيئة طبيعية خلال فصل الربيع الموافق لشهري مارس وأبريل، وتتأثر بشدة الحرارة العالية، وتصدّرت الهند دول العالم في زراعتها وإنتاجها، وزرعت تجاريا في بعض دول أمريكا الوسطى والكاريبي.
واختلف المهتمون بشجرة المورينجا في تحديد فترة جني أوراقها، في حين قال الدكتور عبدالرحمن الصقير: إن فترة جنيها يختلف بحسب طول الشتلة الواحدة عند زراعتها، مفضلاً استخدام أوراقها من بعد سنتين من وقت زراعتها إلى ثلاث سنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع التربة، وتوفر مياه الري المناسبة، والتقليم المتقن.
وأفاد الدكتور الصقير أنه كل ما تُركت شجرة المورينجا لتكبر، كل ما أعطت محصول أكبر من الورق الذي يؤكل بشكل مباشر، أو يوضع مع السلطات، أو يطحن، أو يوضع في كبسولات المكملات الغذائية، كما تستخدم أوراق المورينجا علفًا للحيوانات، ولتربية النحل الذي يفضل أزهارها، وفي بعض الدول تزرع أشجارها لإعادة استصلاح الغابات المتدهورة.
تسليم 8 سيارات لمعاقي حفر الباطن
السيارات أمام مركز التأهيل توطئة لتوزيعها على مستحقيها
منيس الشيحي- حفر الباطن
سلّم مدير مركز التأهيل الشامل بمحافظة حفر الباطن يوسف الشمري 8 سيارات موديل 2015 للمستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة.
وأوضح أن السيارات تمثل الدفعة الجديدة ذات المواصفات العالية والعملية، إذ إنها مجهزة بأبواب جانبية وخلفية ورافعة أتوماتيكية يمكن التحكم فيها آليا ويدويًا ومزودة بمثبتات الكراسي المتحركة لمنح أكبر قدر من الأمان داخل المركبة، موكدًا أنه جرى في العام الماضي تسليم 145 سيارة لمستحقيها، وهذه الرعاية والدعم السخي امتداد للجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمين -حفظهما الله- الذين لا يألون جهدًا إلا وبذلوه لرعاية هذه الفئة الغالية، وكذلك اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وتوجيهه المستمر.
25 ألف خدمة طبية منزلية لذوي الإعاقة
اليوم - الرياض
استفاد 10 آلاف و 87 معاقا من برنامج «الرعاية الصحية التأهيلية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة» في مختلف مناطق المملكة، فيما بلغ عدد الزيارات الميدانية المنفّذة 8806 زيارات، وإجمالي الخدمات المقدمة 24 ألفا و 932 خدمة، تنوعت ما بين كشف طبي وتمريض وعلاج طبيعي ووظيفي، إضافة للخدمات الاجتماعية والنفسية.
ويهدف البرنامج الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة، إلى خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة في منازلهم ولدى أسرهم، إلى جانب تنمية الوعي الصحي والاجتماعي للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، والسعي لتخفيف تزايد الأعداد الراغبة في الالتحاق بمراكز التأهيل الشامل، وإيجاد البديل المناسب للرعاية الإيوائية ورعايتهم في المحيط الأسري والاجتماعي «صحيا ونفسيا واجتماعيا»، ومنع وتقليل مضاعفات الإعاقة.
قبل النوم أفضل وقت لاكتسابهم مهارات جديدة
30 دقيقة «قيلولة» يومياً تنمي ذاكرة الرضع
نوم الظهيرة يعزز مهارات الرضع في التعليم
وكالات - لندن
أظهرت دراسة بريطانية، أن نوم الأطفال الرضع لمدة 30 دقيقة في وسط النهار، فيما يعرف بالقيلولة، يعزز مهاراتهم في التعليم ويساعدهم على تذكر المهارات المكتسبة حديثًا.
وأوضحت نتائج بحث اجراه علماء من جامعة «شيفيلد» في المملكة المتحدة وباحثون من جامعة «الرور» الألمانية، لتقييم تأثير نوم القيلولة على ذاكرة الأطفال ونشرت نتائجه في «دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم»، أن أفضل وقت لاكتساب الأطفال الرضع مهارات جديدة، هو قبل دخولهم في نوم القيلولة، حيث أظهر الأطفال الذين تعلموا مهارات جديدة قدرة كبيرة على تذكر ما تعلموه قبل نوم القيلولة، الذي استمر لمدة 30 دقيقة فقط، بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يناموا في فترة الظهيرة.
وتوصل الباحثون بعد مراقبة 216 طفلا رضيعا تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 شهرا، إلى أن النوم لمدة أقل من 30 دقيقة، لا يعتبر فترة كافية، لتعزيز قدرة أدمغة الرضع على استدعاء وتوحيد المعلومات الجديدة التي اكتسبوها.
و قال «جين هربرت» قائد فريق البحث، من جامعة «شيفيلد» البريطانية ان هذه النتائج مثيرة للاهتمام بالنسبة للآباء والأمهات والمربين بشكل خاص، لأنها تكشف أن الوقت الأمثل لتعليم الرضع معلومات جديدة، هو فقط قبل أن يذهبوا إلى النوم.
وأضاف ان الجميع يعتقدون حتى الآن، أن أفضل وقت لتعليم الرضع هو عندما يستيقظون من النوم، لكن نتائج دراستنا أظهرت أن الأنشطة التي تحدث قبل ذهاب الرُضع إلى القيلولة يمكن أن تكون قيمة للغاية ويتذكرها الأطفال سريعا .
وأشار «هربرت» إلى أن انخراط الآباء في الأنشطة التعليمية مع أطفالهم قبل النوم، مثل قراءة قصة على سبيل المثال، يمكن أن يساعد بشكل كبير على تنمية الذاكرة.
الضغط العصبي يقلل تعاطفك مع الآخرين
العصبية الزائدة تتحكم في تعاطف الإنسان مع الغرباء
وكالات - مونتريال
قال علماء كنديون: إن أحد أسباب قلة تعاطف الإنسان، في بعض الأحيان، مع الغرباء من أصحاب الهموم والمشاكل النفسية، هو أن الإنسان نفسه قد يعاني من الضغط العصبي.
وقال باحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "كارانت بايولوجي" البريطانية: إن خفض الضغط العصبي لدى الفئران والإنسان يزيد من قدرتهما على التعاطف مع الغير. وأوضحوا أن الفئران تنفعل في كثير من الأحيان للآلام التي يلحقها آخرون بأقرانها، ولكنها لا تفعل ذلك إلا مع الفئران التي تعرفها فقط، وأنه إذا أعطيت الفئران جرعة صغيرة من دواء مخفف للضغط العصبي؛ فإنها تنفعل مع الفئران الغريبة عنها وتتعاطف معها بشكل يشبه تعاطفها مع التي تعرفها.
وخلص العلماء من ذلك، إلى أن إصابة الفئران بالضغط العصبي يعوق قدرتها على التعاطف مع الآخرين.
وأكد العلماء أن ذلك ينسحب أيضا على الإنسان، وطلب الباحثون خلال تجاربهم مع عدد من الطلاب، غمس أيديهم في وعاء به ماء مثلج، فوجدوا أن أصدقاء الطلاب تعاطفوا معهم أكثر مما تعاطفوا مع الغرباء، الذين وضعوا أيديهم في الماء المثلج.
وعندما حصل الطلاب المتفرجون على هرمون مضاد للضغط العصبي؛ ارتفعت لديهم نسبة التعاطف مع الغرباء بشكل واضح إلى درجة جعلت الطلاب المتفرجين يتحسسون أيديهم بشكل عفوي، في كثير من الأحيان، عندما يضع الغرباء أيديهم في الماء المثلج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.