فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأحد 1435/8/3 ه
نشر في عناية يوم 01 - 06 - 2014

الجولة الصحية ليوم الأحد 3 شعبان 1435ه الموافق 1 يونيو 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
وزارة الصحة تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين في عشر مناطق في المملكة
التخصصات الصحية تعتمد قسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير مركزاً تدريبياً
الهيئة العامة للغذاء والدواء تسحب عينات من شوكولاتة "كادبوري"
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
الصحة: عدم تسجيل أي حالة وفاة ب"كورونا" وشفاء حالة واحدة
اصابة وحيدة جديدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم عن عدم تسجيل أي حالة وفاة بفيروس كورونا ، بينما سجلت حالة وحيدة إصابة مؤكدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية بمحافظة جدة، فيما تماثلت حالة واحدة للشفاء.
تفاصيل الحالات :
في جدة :
- رجل يبلغ من العمر 45 سنة, يعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 22/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 27/5/2014. تم تحويله الى مستشفى حكومي آخر في جدة. ويتلقى العلاج بالعناية المركزة , سائلين الله له الشفاء العاجل.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا:
- رجل يبلغ من العمر 65 سنة,تم تحويله من القنفذة الى مستشفى حكومي في جدة. خرج من مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 30/5/2014 ولله الحمد.
كفى تشارك في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
واس - جدة
تشارك جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين وذلك بإقامة العديد من الفعاليات والبرامج في مكة المكرمة ومحافظات جدة؛ والليث، والطائف، والقنفذة وبحرة.
وأوضح مدير عام الجمعية الدكتور صلاح الشيخ أن الفعاليات التي تقام في الفرع الرئيس بمحافظة جدة يومي الجمعة والسبت المقبلين بمركز الأندلس التجاري تشمل معرضا توعويا يحوي جهاز الكشف على الرئتين والرنين المغناطيسي وبروشورات بالإضافة إلى قسم خاص بالنساء وركن خاص بالأطفال يحوي رسومات توعوية تبين خطر التدخين.
وأبان مدير الجمعية أن الفرع الرئيس يستهدف أيضاً إشارات المرور والميادين الكبرى حيث سيقوم فريق كفى بحملة توزيع لتوعية الأفراد بخطر هذه الآفة إضافة إلى زيارات للمدارس الحكومية بجدة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم.
وفيما تقوم فروع مكة المكرمة والليث وبحرة بحملة كبرى إضافة إلى فرع جمعية كفى بمحافظة القنفذة بتنظيم كرنفال كبير في مركز البندر التجاري و يستمر لخمسة أيام ابتداء من الأربعاء المقبل يشمل معارض وعيادات واستشارات طبية وفعاليات من عروش ومسابقات ولقاءات وسحوبات وجوائز.
وقد بدأ فرع كفى بمحافظة الطائف فعالياته يوم الخميس والتي جاءت تحت شعار ( حياتي أنقى بلا تدخين) حيث أقيمت عدة زيارات وبرامج تثقيفية واجتماعية وتوعوية بهذه المناسبة للسجن العام ومستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومستشفى الرحاب ومجمع قلب الطائف التجاري وكذلك ستقام مباراة كرة القدم والتي تقام ضمن فعاليات اليوم العالمي بملعب درة الملاعب بالحلقة الشرقية وتستمر لمدة يومين يتم من خلالها توزيع هدايا تذكارية ومنشورات توعوية وذلك بمشاركة فريق صقور المملكة التطوعي وفريق دراجتي السعودي وموقع دليلك بالطائف.
التخصصات الصحية تعتمد قسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير مركزاً تدريبياً
واس - أبها
أصدرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قراراً بالاعتراف بقسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير المركزي كمركز تدريبي لاختصاص طب وجراحة العيون لتدريب الأطباء المقيمين .
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن القسم يشهد إقبالاً كبيراً من المراجعين والمرضى على مدار العام ، مشيرا إلى أن هذا الاعتراف سيحدث نقلة في مجال طب وجراحة العيون ويفتح آفاقًا كبيرة في تحسين وتطوير الخدمة الجراحية والعلاجية بالمستشفى .
من جانبه قال المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالله بن سعيد عوضه أن المستشفى شهد مؤخرا عدداً من الإنجازات حيث حصل مختبر مستشفى عسير على المركز الأول على مستوى المملكة لعينات الهرمونات ودلالات الأورام ، كما حصل مركز السكر بالمستشفى على المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحوث العلمية والمركز الثاني في مجال اكتمال الخدمات وتنظيمها ، بالإضافة إلى أن جامعة "روان" الفرنسية منحت أحد منسوبي قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الدكتور فهد حماد درجة " أستاذ ".
من جهته أكد رئيس قسم العيون بمستشفى عسير المركزي استشاري جراحة العيون الدكتور محمد الشهري أن قسم العيون بالمستشفى شهد مؤخراً عدد من الانجازات ومنها البدء في عيادات العيون التخصصية مثل عيادة الشبكية والماء الأزرق الجزء الأمامي " القرنية " ، وعيادة الحول عند الأطفال ، كما شهد قسم البصريات افتتاح عيادة قياس النظر والنظارات ، وعيادة العدسات الصلبة لمرضى القرنية ، وعيادة قياس قوة العين للأطفال ، كما تم تجهيز العيادات والعمليات بأحدث الأجهزة مثل جهاز التصوير الطبقي للقرنية ، وتصوير الشبكية بالصبغة والتصوير الطبقي لمركز البصر بالشبكية وتصوير مجال البصر للعصب البصري .
وأضاف الشهري بأن عيادات العيون بالمستشفى تستقبل أسبوعيا ما يقارب 650 حالة ، ويجري أطباء العيون حوالي 40 عملية كبرى أسبوعيا ، كما يستقبل القسم الحالات الطارئة على مدى 24 ساعة من خلال فريق طبي مناوب .
ونوه الدكتور الشهري بأنه سيتم البدء في برنامج زراعة القرنية بالاتفاق مع بنك العيون بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ، والبدء في عمليات الماء الأزرق للكبار والأطفال وعمليات الشبكية.
الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة تعلن عن وظائف عسكرية
واس - جدة
أعلنت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة عن توفر وظائف عسكرية شاغرة بالشرطة العسكرية بالخدمات الطبية برتبة جندي وجندي أول.
وأوضحت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة أن التقديم على هذه الوظائف سيبدأ من يوم غد الأحد إلى يوم الأربعاء المقبل وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة www.msd.med.sa .
باحثون يكتشفون عقاراً جديداً مضاداً ل "كورونا"
المدينة - متابعات
كشف باحثون فى السويد وسويسرا عن عقار جديد يثبط عمل فيروس "كورونا" فى خلايا الجهاز التنفسى لدى الإنسان، حيث يعمل هذا العقار على إيقاف تكاثر الفيروس في الخلايا في مرحلة مبكرة من دورة حياته داخل الخلايا.
ووفقاً لصحيفة اليوم السابع المصرية ان فريقاً دولياً من الباحثين بقيادة بروفيسور إدوارد تريبالا من جامعة جوتنبرج بالسويد وفولكر تيل من جامعة برن فى سويسرا، اكتشفوا مركباً كيميائياً له القدرة على إيقاف دورة حياة فيروسات كورونا، حيث تمت تجربة أثره على الفيروسات غير المؤذية منها أولا، وله نفس التأثير على الفيروسات العنيفة من نفس العائلة.
واوضح قائدا الدراسة إن المادة الجديدة تعمل على منع تخليق حمض الفيروس النووي، وبالتالى منع تكاثره، والمثير إنها يمكن أن تعمل مع كل فيروسات كورونا بما فى ذلك كورونا الشرق الأوسط والصين "سارس".
الطاقة الذرية تناقش استخدام التقنيات النووية لمعالجة السمنة عند الأطفال والمراهقين
واس - فيينا
استضافت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاجتماع الختامي لبرنامج تعاون الدول الأعضاء التقني المعني باستخدام التقنيات النووية في تقييم نمو الجسم عند الأطفال والمراهقين باعتباره عنصرًا هامًا يؤثر في تطور الأمراض المزمنة مستقبلا .
وأوضح بيان صادر عن مقر الوكالة الرئيس بالعاصمة فيينا , أن الاجتماع الذي استمر على مدار هذا الأسبوع ناقش عددا من القضايا المهمة المتعلقة بالسمنة وتناول الآثار الصحية الناجمة عن البدانة في مرحلة الطفولة ، والآثار المترتبة في مرحلة البلوغ واستراتيجيات الوقاية من عوامل السمنة ، والعوامل المؤثرة على تكوين الجسم في البلدان النامية وأنماط النمو في مرحلة الطفولة وآثارها العميقة على صحة الأطفال في المستقبل .
وأفاد البيان أن الاجتماع أتاح الفرصة أمام تبادل وتقاسم المعلومات بهدف التوصل إلى توافق في الآراء إزاء رصد وإيجاد حلول تعالج حالة عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من خطر السمنة .
وأبان أن النتائج الرئيسية للاجتماع حددت الخطوط العريضة للممارسات الخاصة بنمط الحياة وتكوين الجسم الأطفال والمراهقين , واستخدام التقنيات النووية في تحديد النظام الغذائي من خلال قياس مكونات الجسم وحجم النشاط البدني , وفهم أفضل للعلاقة بين نسبة الدهون في الجسم ومؤشر كتلة الجسم لتقييم المخاطر الصحية في المستقبل بالنسبة للأطفال والمراهقين .
الصحة: عدم تسجيل أي حالة وفاة ب"كورونا" وشفاء 5 حالات
اصابة وحيدة جديدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم عدم تسجيل أي حالة وفاة بفيروس كورونا ، بينما سجلت الوزارة إصابة وحيدة جديدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية، فيما تماثلت 5 حالات للشفاء.
تفاصيل الحالات :
في جدة :
- رجل يبلغ من العمر 36 سنة, يعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 28/5/2014. تم تحويله الى مستشفى حكومي آخر في جدة. ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا:
1. رجل يبلغ من العمر 36 سنة, خرج من مستشفى حكومي بمكة بتاريخ 29/5/2014 ولله الحمد.
2. رجل يبلغ من العمر 71 سنة, خرج من مستشفى حكومي بجده بتاريخ 29/5/2014 ولله الحمد.
3. امرأة تبلغ من العمر 42 سنة, خرجت من مستشفى حكومي بجده بتاريخ 29/5/2014 ولله الحمد.
4. امرأة تبلغ من العمر 20 سنة, خرجت من مستشفى حكومي بالمدينة بتاريخ 29/5/2014 ولله الحمد.
5. رجل يبلغ من العمر 35 سنة, خرج من مستشفى حكومي بالمدينة بتاريخ 29/5/2014 ولله الحمد.
الاعتراف بقسم طب وجراحة العيون مركزا تدريبيا بمستشفى عسير
تحرير - عبدالرحمن القرني عسير
الاعتراف بقسم طب وجراحة العيون مركزا تدريبيا بمستشفى عسيرأصدرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قرارًا بالاعتراف بقسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير المركزي كمركز تدريبي لاختصاص طب وجراحة العيون لتدريب الأطباء المقيمين. أوضح ذلك الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير وقال بأن القسم يشهد إقبالًا كبيرًا من المراجعين والمرضى على مدار العام وإن هذا الاعتراف سيحدث نقلة في مجال طب وجراحة العيون ويفتح آفاق كبيرة في تحسين وتطوير الخدمة الجراحية والعلاجية بالمستشفى.
ومن جانبه قال المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالله بن سعيد عوضه بأن مستشفى عسير المركزي شهد مؤخرا عددًا من الإنجازات حيث حصل مختبر مستشفى عسير على المركز الأول على مستوى المملكة لعينات الهرمونات ودلالات الأورام كما حصل مركز السكر بالمستشفى على المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحوث العلمية والمركز الثاني في مجال اكتمال الخدمات وتنظيمها بالإضافة إلى أن جامعة «روان» الفرنسية منحت أحد منسوبي قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الدكتور فهد حماد درجة «أستاذ» واليوم يتم الاعتراف بقسم طب وجراحة العيون كمركز تدريبي.
400 ألف غرامات على منشآت صحية مخالفة بالباحة في 6 أشهر
تحرير - عمر محمد الغامدي - الباحة
أصدرت لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بالشؤون الصحية بالباحة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري مجموعة من القرارات المتضمنة إيقاع عقوبات مختلفة بحقّ عدد من المنشآت الصحية الأهلية المخالفة للأنظمة حيث تجاوزت قيمة الغرامات 400 ألف ريال، إضافة إلى عقوبات إنذار ولفت نظر لمنشآت أخرى.
وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني أن هذه الإجراءات تأتي إثر قيام لجان إشرافية ميدانية بتوجيهات من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين بن الراوي الرويلي، والذي أهاب بجميع المرافق الصحية الخاصة بضرورة التقيد بأنظمة واشتراطات العمل الصحي، كما ثمّن الرويلي جهود العاملين في اللجنة ومثابرتهم المخلصة لما يفيد الوطن.
استعدادات مكثفة بمستشفيات المشاعر لمواجهة «كورونا»
تحرير- إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
استعدادات مكثفة بمستشفيات المشاعر لمواجهة «كورونا»كثفت صحة مكة استعداداتها لمواجهة فيروس كورونا بمستشفيات المشاعر المقدسة‎ حيث تفقد مستشار وزير الصحة الدكتور أنيس سندي مستشفى شرق عرفات ورافقه مدير عام الإدارة العامة لخدمات الحج والعمرة بالوزارة الدكتور حسين بن عبدالله غنام والمساعد للخدمات العلاجية ونائب المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري بن إبراهيم عسيري ومساعد المدير العام للشؤون الهندسية بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد الثبيتي ومدير إدارة الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور موفق أبو طالب.
من جهته أوضح الدكتور موفق أبو طالب مدير إدارة الحج والعمرة بصحة مكة المكرمة بأن الجولة التفقدية تأتي ضمن الإطار العام لاستعداد حكومة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة الحجيج.
صحة القصيم تطوي قيد 3 ممرضات أخطأن في تسليم مولودين
تحرير - خالد الفريدي القصيم
تمكنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم من إنهاء حالة الشك في عملية تبديل مولودين حديثين بمستشفي الملك سعود بمحافظة عنيزة، حيث كوّن المعنيون بالمستشفي لجنة مختصة للتحقق من المولودين رجوعا لبصمات القدمين والأساور الثلاث المربوطة في كل مولود فيما تقرر طي قيد 3 ممرضات لإخلالهن في أداء العمل الموكل إليهن. وقال المركز الإعلامي لصحة القصيم في بيان صحفي إنه أثناء تسليم أحد المواليد لوالدته - وقت الزيارة - راودتها الشكوك بأن هذا المولود ليس ابنها، وأكد المركز الإعلامي بأنه تم أخذ عينات من الدم للأسرتين للمطابقة قطعًا لأي شكوك، وأثبتت جميع الفحوصات المخبرية سلامة النتائج. وأشار المركز الإعلامي لصحة القصيم، إلى أن اللجنة الموكلة بالتحقيق في الموضوع ستتخذ الإجراء النظامي والقانوني اللازم بعد إنهاء التحقيقات التي لا تزال جارية حاليا، حيث كشفت مبدئيا إهمال ثلاث ممرضات غير سعوديات وسيتم طي قيدهن لإخلالهن في أداء العمل الموكل إليهن، مؤكدا بأن العقوبة ستطال كل من تثبت التحقيقات ارتباطه بهذا الخطأ. ومن جهته أكد مساعد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم النقيب بدر السحيباني أن النتائج النهائية للفحوصات الفنية التي أجرتها شرطة منطقة القصيم على الطفلين حديثي الولادة بمستشفى الملك سعود بعنيزة لتحليل الحمض النووي الوراثي DNA تشير لاشتراك الأنماط الوراثية لعينة كل طفل مع والديه الحقيقيين مما أثبت وبشكل قاطع الأبوة الحقيقية لكل طفل.
كما أثبتت أيضا تقارير المضاهاة التي أجرتها الجهات الأمنية تطابق بصمات الأقدام للطفلين مع البصمات التي تم طباعتها لهما عند الولادة في سجل الحضانة الأساس تمام الانطباق ولكن بمقارنة هذه البصمات مع طبعات بصمات سجل الحضانة للطفلين عند الخروج تبين وقوع تبديل بها حين تسجيل الخروج.
كما أوضحت كذلك نتائج بصمات المضاهاة لوالدتي الطفلين المطبوعة في سجل الحضانة الأساس تطابقها مع البصمات المأخوذة لهما مما يثبت وبشكل قطعي أيضا الأبوة الحقيقية لكل طفل.
وأوضح النقيب السحيباني: إن هذه الإجراءات جاءت على إثر لجوء والدي الطفلين للجهات الأمنية بمحافظة عنيزة لطلب التحقق مما ساورهما من وجود خطأ عند تسلمهما لطفليهما حديثي الولادة.
وكان مدير شرطة منطقة القصيم اللواء بدر الطالب بإدارة الأدلة الجنائية قد وجه بعمل كل الإجراءات اللازمة وإجراء كافة الفحوص المخبرية التي من شأنها أن تثبت الأبوة الحقيقية لكل طفل وذلك تحقيقا للتوجيهات المباشرة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم بمتابعة الموضوع وإيلائه جل الاهتمام.
35 مديرًا للبرامج التدريبية في ورشة عمل ب "طبية الملك عبدالله" بمكة
تحرير - طالب الذبياني - مكة
شارك 35 من مدراء البرامج التدريبية في مستشفيات الغربية في ورشة عمل نظمتها مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، عن آلية تقييم واعتماد البرامج التدريبية، واستعراض اللائحة الجديدة للاعتراف.
الورشة تأتي ضمن الأنشطة المركزية للاعتراف اعداد فريق من المقيمين المؤهلين لتطبيق معايير الطبية لجميع البرامج التدريبية وفق المعايير الدولية مع مراعاة جميع المتطلبات المجالس، واللجان العلمية الخاصة.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الطبية والسريرية في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور صفوان زعتري أنه تم خلال ورشة العمل استعراض اللائحة الجديدة للاعتراف، إضافة إلى التعريف بآلية التقديم العام، والخاص للبرامج المختلفة، كما تم مناقشة استمارات الاعتراف، وإعادة الاعتراف، مشيرًا إلى أن الورشة حظيت بتفاعل كبير من المشاركين.
40869 مراجعًا لطوارئ مستشفى الحرجة في عام
تحرير - عبدالرحمن القرني عسير
أوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن مستشفى الحرجة استقبل خلال العام الماضي بقسم الطوارئ 40869 مريضًا، كما راجع العيادات الخارجية بالمستشفى 8545 مراجعًا. وبين النقير أن المستشفى شهد 116 حالة تنويم، وعمل 2979 صورة إشعاعية و36909 فحوصات مخبرية. ولفت النفير إلى أن السعة السريرية للمستشفى 50 سريرًا بلغت نسبة الإشغال 1.02 % بنسبة دوران بلغت 51% للسرير، وعن الكادر الطبي بالمستشفى أشار بأنه يوجد 22 طبيبًا و43 ممرضًا وممرضة ويوجد به 8 تخصصات طبية. وفي مجال الصيانة الطبية ذكر النقير أن القيمة الإجمالية للعقد بلغت (1,000,000) مليون ريال وإجمالي قيمة عقد الصيانة العامة ستة ملايين وخمسمائة ألف ريال، وأضاف النقير أن عقد التغذية بالمستشفى بلغ قيمته 4 ملايين وثمانمائة ألف ريال.
مستشفى يتيم في القنفذة يعجز عن مواجهة "كورونا" ومسؤولون يطالبون بتدخل أمير المنطقة
تحرير - محمد مغربي – القنفذة
مستشفى يتيم في القنفذة يعجز عن مواجهة "كورونا" ومسؤولون يطالبون بتدخل أمير المنطقةفي الوقت الذي واصلت فيه طائرات الإخلاء الطبي صباح أمس تحليقها في سماء محافظة القنفذة إقلاعا وهبوطا لنقل مصابي فيروس «كورونا» من أبناء المحافظة إلى مستشفيات جدة، فقد تصاعدت شكاوى الأهالي ومسؤوليها بشأن تفاقم الوضع وازدياد الحالات المصابة تدريجيا في ظل صمت مسؤولي صحة القنفذة ، الذين اعتبروا أن كشف عدد الحالات المصابة يدخل ضمن أسرار المرضى، وذلك وفقا للناطق الإعلامي حسين العلواني، الذي أكد تلقيه تعليمات من إدارة صحة القنفذة بعدم الكشف عن أي تفاصيل ويرجى على الصحافيين مراعاة ذلك ..
وإزاء ذلك فقد رفع رئيس كتابة عدل القنفذة الشيخ محمد بن إبراهيم آل حويس خطابا لسمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله وتداولته مواقع التواصل الاجتماعي ، ناشد فيه بتدخل سموه وإنقاذ محافظة القنفذة من فيروس كورونا ، ووفقا لنص الخطاب فقد قال الشيخ آل حويس : إن أهالي محافظة القنفذة في مراكز القوز وحلي والمظيلف وكل قراها بمن فيهم من أطفال ونساء وشيوخ وشباب قد تفشى بينهم (وباء كورونا) وقد أصيب الكثير منهم أمام صمت من الجهات المسؤولة وكأن الأرواح رخيصة لاتساوي أي ثمن ، ولم نجد أي استنفار أو تقديم توجيهات أو لقاحات أو اهتمام. ويمضي آل حويس في خطابه:متسائلا عن دور وزارة الصحة وماذا قدمت للمواطن بقوله : " سمو الأمير.. المسلم أعظم حرمة عند الله تعالى من الكعبة فماذا قدمت وزارة الصحة والشؤون الصحية بالقنفذة لهؤلاء المسلمين في القنفذة ومايتبعها من مراكز؟
وأضاف : "مستشفى القنفذة العام يعج بالمصابين من أهل المحافظة في العناية المركزة وغرف العزل وكذلك من المصابين»؟ على حد قوله . وذيل الخطاب بصورة لوزير الصحة وصورة لمدير الشؤون الصحية بالقنفذة وصورة لمحافظ القنفذة.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت رسمياً في وقت سابق عن إصابة خمس حالات بفيروس كورونا بالقنفذة ، كما تم تحويل حالة مساء أمس الأول بطائرة الإخلاء الطبي ، وحالة أخرى صباح أمس ، وكان مدير تعليم القنفذة سابقا بلغيث بن حمد القوزي قد وجه رسالة لوزير الصحة بشأن إصابة شاب من أقربائه واصفا العناية المركزة بمستشفى القنفذة العام» بالعاجزة» على حد قوله .
وفي المقابل فقد تجددت مطالب أهالي المحافظة بضرورة تشغيل مشاريع الصحة الجديدة في المحافظة والتي أنفقت عليها الدولة ملايين الريالات ومازالت تنتظر التشغيل الكامل لها منذ أكثر من خمس سنوات في ظل صمت وزارة الصحة وصحة القنفذة على الرغم من زيارة نائب وزير الصحة الدكتور محمد حمزة خشيم وعدد من وكلاء الوزارة ولكن دون جدوى.
مستشفى ظهران الجنوب يحتفل باليوم العالمي للتمريض
تحرير - عبدالرحمن القرني عسير
مستشفى ظهران الجنوب يحتفل باليوم العالمي للتمريضأقام مستشفى ظهران الجنوب العام يوم أمس الأول يوم التمريض العالمي وذلك بحضور مدير المستشفى محمد علي آل فرج، ومدير إدارة المراكز المتخصصة بصحة عسير الدكتور راشد الصميلي، ومدير المركز التعاوني للدعوة والإرشاد للجاليات بعسير الشيخ الدكتور عبدالله أبوعشي، ومدير المركز التعاوني للدعوة والإرشاد للجاليات بظهران الجنوب الشيخ أحمد رشود.
وبدأ الحفل الخطابي بكلمة مدير المستشفى الذي وجه شكره لجميع طاقم التمريض على جهودهم وأوضح إن هذه الخدمة الإنسانية الجليلة التي تقدم من خلال التمريض الخدمة للمرضى خدمة كبيرة تلى ذلك كلمة لمديرة التمريض سنتيا كاثدور ووجهت شكرها للتمريض.
وشكرت إدارة المستشفى وما يوليه مدير المستشفى من دعم للتمريض وتلبية احتياجاتهم وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن الخدمات التمريضية بالمملكة ثم قام مدير المستشفى بتكريم الحضور والتمريض.
وقدم دروعًا تذكارية لمساعد المدير العام للخدمات العلاجية بصحة عسير الدكتور وليد السنافي وللدكتور راشد الصميلي مدير إدارة المراكز المتخصصة بصحة عسير ولمدير إدارة التمريض بصحة عسير وللدكتور عبدالله أبوعشي وللشيخ أحمد رشود.
وقدم العديد من الدروع والهدايا القيمة للممرضين المتميزين وإدارة التمريض، وبعد ذلك تم قص الشريط إعلانا بافتتاح المعرض المصاحب للفعالية وشمل المعرض أكثر من خمسة عشر جناحا لكافة أقسام التمريض، واستمع الحضور إلى شرح مفصل عن كل جناح.
وشكر الدكتور راشد الصميلي والضيوف إدارة المستشفى والتمريض على ما قدموه من جهود في إنجاح الحفل بالصورة المبهرة التي كان عليها وبعد ذلك تم تناول مأدبة الغداء للضيوف.
أمير القصيم يدشن حملة «تدارك» لمكافحة التبغ
محمد الجاسر (بريدة)
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، غدا (الأحد) فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين ببريدة لعام 2014م، تحت شعار «رفع أسعار التبغ للحد من استهلاكه وإنقاذ الأرواح» والتي تنظمها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ببريدة (تدارَك) وذلك بمكتب سموه بمقر ديوان الإمارة.
وبهذه المناسبة، عبر فضيلة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صالح بن محمد الونيان، عن بالغ شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على تفضله بتدشين انطلاق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين بمدينة بريدة، مشيراً إلى أن سموه حريص كل الحرص على تفعيل مثل تلك المناسبات العالمية التي تؤكد وبجلاء واضح مدى استشعار مؤسسات المجتمع لدورها تجاه أبناء وبنات هذا الوطن.
وأضاف، «جمعية مكافحة التدخين ببريدة ستنفذ جملة من الفعاليات لهذه المناسبة لتعميق ثقافة خطورة التدخين واستحضارها في كل المناسبات بين الأسر كونها المحيط الأقرب والدائرة المؤثرة في الشخص المدخن بما يتعلق بإرادته وعزيمته نحو الإقلاع عن التدخين».
بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ .. مختصون وتربويون:
التدخين آفة مجتمعية ورفع الضرائب وسيلة ناجعة للتخلص منه
سعيد الباحص (الدمام)، مريم الصغير (الرياض)، محمد مكي (جازان)
تطلق منظمة الصحة العالمية اليوم، حملتها الهادفة للحد من استهلاك التبغ، بإقناع الحكومات إلى رفع الضرائب المفروضة على التبغ لتصل إلى مستويات تحد من استهلاكه فعليا، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، داعية الحكومات لرفع الضرائب بموجب اتفاقيتها الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي يتوجب فيها على البلدان تنفيذ سياسات الضرائب والأسعار على منتجات التبغ، كوسيلة للحد من استهلاكه، معتبرة أن رفع الضرائب من أنجع الوسائل للحد من تعاطيه.
وأوضحت المنظمة، أن زيادة الضرائب التي من شأنها زيادة أسعار التبغ بنسبة 10 % تقلل استهلاك التبغ بنسبة 4 % في البلدان المرتفعة الدخل، وبنسبة تصل إلى 8 % في معظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مشيرة إلى أن رفع ضرائب المكوس على التبغ يعد أكثر التدابير في مكافحة التبغ مردودية.
«عكاظ» التقت بعدد من المختصين والتربويين الذين تحدثوا عن المناسبة والسبل التي اتبعتها منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين، معتبرين أنها وسائل ناجعة لإنهاء الآفة التي غزت المجتمعات وتسببت في الكثير من الأضرار الاقتصادية وهلكت الأرواح.
ويقول مدير جمعية مكافحة التدخين «نقاء» بالمنطقة الشرقية صالح العباد: إن مساعيهم تتركز في تقليل عدد المدخنين، وصولا إلى مجتمعات خالية من التدخين، وذلك بالتقارب الإيجابي مع المدخنين وتعريفهم بالجوانب الإيجابية لحياة نقية واستخدام الأساليب العلمية الحديثة لتحقيق أعلى معدلات النجاح، مبينا أن الجمعية لديها أهداف استراتيجية تعمل عليها تمشيا مع حملة منظمة الصحة العالمية، حيث يأتي في أولوياتها بأن تكون مناطق عمل الجمعية خالية من التدخين، بتقليل نسبة المدخنين في المجتمع رجالا ونساء بنسبة 1 % سنويا، وخفض نسبة التدخين في الأماكن العامة بنسبة 15 %، لتحقيق النجاح في مساعدة متعاطي التبغ في الإقلاع عنه بنسبة لا تقل عن 60 % من مراجعي عيادات الجمعية.
وأضاف «تستهدف الجمعية إيصال رسالتها لمكافحة التبغ لأكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع، وذلك من خلال إقامة البرامج التوعوية والعلاجية والتوعوية بأضرار التبغ من خلال معارض متنقلة ومحاضرات تثقيفية».
وفي ذات السياق، أشار الدكتور صالح عبدالوهاب، إلى أن برنامج العلاج يتم عبر عيادة متكاملة من حيث التجهيزات الفنية والتقنية وكادر الأطباء والممرضين والمختصين، حيث يبدأ المراجع بفتح ملف وتعبئة استمارة فيها معلومات وافية عن المراجع تتضمن عدد سجائر التدخين ومتى بدأ التدخين وغيرها، ثم يحول إلى غرفة القياسات الفنية والمرور بأجهزة حديثة لقياس كفاءة الرئة وقياس أول أكسيد الكربون وقياس نسبة الأكسجين بالدم ونبضات القلب، ثم يتحول المراجع إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بالكشف عليه سريريا وتؤخذ له أشعة صدر ومن ثم تبدأ جلسات العلاج الست على الجهاز الخاص بعلاج المدخن وهو الجهاز الملامس الفضي.
دوافع مختلفة
من جهته، ذكر المشرف التربوي بتعليم صبيا عبدالله بن محمد عجيلي، أن التدخين يعد من أهم المشكلات التي تعاني منها دول العالم، وتوليها اهتماما كبيرا من خلال عقد المؤتمرات والندوات العالمية لمكافحتها، لما لها من أخطار وأضرار على صحة وأمن وتنمية الإنسان، مبينا أن تلك البرامج تهدف إلى التوعية بأضرار التدخين والمخدرات للتعريف بكيفية التعامل والطرق العلاجية المعتمدة في معالجة التدخين.
وأضاف «دوافع التدخين عند البداية تتمثل في عدد من السلوكيات ومنها اللهو والعبث، والملل والفراغ، وبعضها اجتماعي ونفسي وربما بيئي».
الحوار الأسري
الدكتور محمد بن علي أبو طالب المستشار النفسي التربوي ورئيس قسم الإرشاد والتوجيه في تعليم محافظة صبيا سابقا قال: «تحصين الشباب والفتيات من هذه الآفة تنطلق من غرس الوازع الديني في نفوسهم، وذلك بتقوية تنشئتهم الاجتماعية التنشئة الإسلامية القويمة منذ نعومة أظفارهم، مدعومة بالحوار الأسري البناء، لزيادة قدراتهم التفاعلية مع الآخر وزيادة اعتدادهم وانتمائهم لوطنهم ودينهم ومجتمعهم وتمثل القدرات الإيجابية بالمجتمع، فمستوى الأسرة الاجتماعي والسلوكي والديني القويم المعتدل هو الحصن الحصين لأبنائها من كل النزوات والمتغيرات وكافة الأمور الدخيلة، فالأسرة أساس المجتمع العام والعلاقات الإيجابية داخلها عامل مركزي هام لبناء شخصية مجتمعية محبة لوطنها وذاتها وأصيلة الفكر ومقاومة لكل الأهواء والمغريات والتحديات المختلفة ومن ذلك المخدرات والفنون المخادعة من مروجي هذه السموم الخبيثة».
ويوافقه الرأي التربوي والباحث الاجتماعي الزاهد النعمي، بأن المشكلة تبدأ من الأسرة والمجتمع وافتقارهما لثقافة التخطيط لتبدأ مهمة المتعاطين لتزيين التبغ للطفل والشاب ومن ثم ينطلق الأخير في هذا العالم ويصعب عليه التخلص من هذه الآفة المدمرة.
وزاد «آفة التدخين تقترب أكثر من محيط الطلاب، لا سيما المرحلة الثانوية والجامعية، ما يعني أن الخطر كبير، خاصة أن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن 62 % من سكان المملكة أعمارهم ما بين 15 - 30 سنة ولعلها الفئة الأكثر عرضة للخطر».
المملكة رائدة في المكافحة
إلى ذلك، أوضح المدير العام التنفيذي لجمعية «نقاء» محمد بن سليمان المعيوف، أن الجمعية أعدت حملة توعوية وعلاجية ستنتظم جميع مناطق المملكة بالتنسيق مع جمعيات مكافحة التدخين في المناطق لتحقيق أهداف الحملة الرامية إلى التقليل من استهلاك التبغ من خلال شعار اليوم العالمي.
وأردف «المملكة لها جهود مقدرة في مكافحة التدخين، وبموجب هذه الجهود نال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ للعام 2007م، والتي تمنح للشخصيات البارزة، تقديرا لدعمه المتواصل لجهود مكافحة التبغ، كما أن المملكة من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين، وأعتقد أن زيادة الرسوم الجمركية سيكون لها أثر واضح على خفض معدلات استهلاك التبغ خاصة لدى الفئات التي تتلقى نفقتها من الآخرين، وفي ذلك ردع للمستهلكين الجدد من طلاب المدارس والجامعات».
100 مراجع استفادوا من خدمات عيادة المكافحة بعسير
توفيق الأسمري (عسير)
أكد مدير برنامج مكافحة التدخين بصحة عسير الدكتور علي بن حسن المقصودي، أن العمل بعيادة الإقلاع عن التدخين بعسير بدأ منذ نحو أسبوعين، حيث تمّ استقبال نحو 100 مراجع للاستفادة من خدمات العيادة، وكذلك تم عمل خطة توعوية طوال العام.
وأضاف «آفة التدخين انتشرت بنسبة مخيفة بين فئات المجتمع السعودي وقد تصل في بعض الدراسات نحو 29 %، ونعلم كذلك الأضرار الصحية والاجتماعية والمادية التي يعاني منها المدخن، لذلك لابد من تظافر جهود الجميع للعمل نحو مجتمع سعودي خال من التدخين بنشر التوعية بين شرائح المجتمع وخصوصاً بين فئات الشباب، حماهم الله من هذه الآفة».
من جهته، أعلن مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير، عن استعداد الشؤون الصحية بالمنطقة، ممثلاً في برنامج مكافحة التدخين، منذ وقت مبكر لليوم العالمي لمكافحة التبغ، وذلك بتخطيطها لإقامة احتفال في سوق عسير مول يوم الخميس المقبل تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي، وبحضور مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور عبدالله بن محمد الشهراني.
وأوضح أنه سيكون من ضمن فقرات الاحتفال تدشين العيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين والتي تقدم الجانب التوعوي والعلاجي، والتي ستنتقل مستقبلاً في محافظات المنطقة بموافقة أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد ودعم من مدير عام الشؤون الصحية بعسير، وهي من ضمن مشروع العيادات المتنقلة المقامة من قبل برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة والإشراف المباشر من المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بالوزارة د. علي بن محمد الوادعي.
خوجة: 40 قرارا لمكافحة التدخين في دول الخليج
محمد داوود (جدة)
أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين يهدف إلى حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة الناجمة عن التبغ، بل أيضا من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخان التبغ.
وأشار خوجة إلى أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أصدر ما يزيد على (40) قرارا لمكافحة التدخين تضمنت إجراءات لمكافحة هذا الوباء اعتمدها الوزراء في مؤتمراتهم المتعاقبة وذلك إيمانا بأهمية هذه القضية، وتحقيقا للريادة في هذا المجال، مبينا أن جميع دول المجلس قد صادقت وانضمت للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، وأصبحت هذه الاتفاقية جزءا من قانونها الوطني، كما صادق مجلس وزراء الصحة لدول المجلس في مؤتمره الثاني والستين على الخطة الخليجية لمكافحة التبغ واستراتيجية تنفيذها وذلك بعد مواءمة كافة بنودها مع ما جاء في الاتفاقية الإطارية، وتم تحديث هذه الخطة الاستراتيجية.
وزاد «الأهداف المحددة لحملة عام 2014م تتمثل في رفع الحكومات للضرائب المفروضة على التبغ لتصل إلى مستويات تحد من استهلاكه، وأعتقد أن رفع الضرائب يعد أكثر تدابير مكافحة التبغ مردودية، وفقا للتقرير الخاص بالصحة في العام 2010م والذي ذكر أن رفع الضرائب المفروضة على التبغ بنسبة 50% سيولد أكثر بقليل من 1.4 مليار دولار أمريكي من الأموال الإضافية في 22 بلدا من البلدان المنخفضة الدخل، وإذا خصصت تلك الأموال للصحة، فإن الإنفاق الصحي الحكومي في تلك البلدان قد يزيد بنسبة تصل إلى 50%».
تفعيل دور ضباط الاتصال الخليجيين في مواجهة «كورونا»
بحث استحداث شهادة أكاديمية عليا في مكافحة «العدوى»
محمد داوود (جدة)
أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، أن مجلس وزراء الصحة الخليجي، شدد في ختام مؤتمره السابع والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في جنيف على إعطاء مكافحة العدوى أهمية قصوى وضرورة تفعيل الرقابة لضمان تطبيق إرشادات ومعايير مكافحة العدوى في كافة المرافق الصحية، والعمل على مخاطبة الهيئات الخليجية للتخصصات الصحية والجامعات والمراكز العلمية الخليجية بضرورة استحداث شهادة أكاديمية عليا في مكافحة العدوى على مستوى (الزمالة، البورد أو تخصص دقيق بعد الزمالة)، وذلك لتغطية التخصصات الاستشارية المطلوبة في هذا المجال.
وأكد خوجة أن، المجلس نوه بضرورة القيام بتنفيذ كافة الاشتراطات والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة بالمملكة للقادمين للعمرة والحج ضمن العمل الخليجي المشترك، وتفعيل دور ضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية في تبادل المعلومات والخطط الوطنية والإجراءات الاحترازية المتخذة لدى دول المجلس في مكافحة الأمراض المعدية، ومنها كورونا، وغير المعدية.
وأضاف «المجلس نبه إلى ضرورة العمل على إدراج علم مكافحة العدوى ضمن المناهج العلمية والدراسية لكليات الطب والمعاهد الصحية الخليجية، وذلك لترسيخ مفاهيم مكافحة العدوى (أقسام الأمراض المعدية أو الصحة العامة) وكجزء أصيل للممارسات الطبية والصحية لجميع العاملين الصحيين، وضرورة التعليم والتدريب على ممارسات مكافحة العدوى لجميع العاملين الصحيين الجدد وخاصة برامج المقيمين للأطباء والتمريض والفنيين الصحيين وذلك استرشادا بالتجربة الكويتية والعمانية في هذا الصدد».
ولفت خوجة، إلى أن وزراء الصحة كلفوا اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير السارية بالتنسيق والتعاون مع اللجان الفنية المنبثقة وذات العلاقة بالعمل على تحديث «الخطط الخليجية المعتمدة لمكافحة السرطان، مكافحة داء السكري، مكافحة الأمراض القلبية والوعائية، مكافحة التدخين» وذلك لمواكبة المستجدات العالمية ومعايير ومؤشرات منظمة الصحة العالمية الحديثة، مشيرا إلى أن وزراء الصحة قدموا شكرهم لوزارة الصحة السعودية على الجهود الكبيرة المبذولة والشفافية المطلقة والإفادة الكاملة بالخطوات الفاعلة والإجراءات التي تم اتخاذها للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.
وزاد «وزراء الصحة سجلوا شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود على تبنيه فكرة إنشاء البوابة الإلكترونية الصحية بدول المجلس ورعاية تمويلها، واعتماد وضع الخرائط التفاعلية (خرائط جوجل)، مشددين على أن تقوم الدول الأعضاء بالالتزام بتغذية الموقع وانسيابية المعلومات بصفة مستمرة وأن تكون مسؤولة عن هذه المعلومات».
وقال خوجة إن الوزراء أكدوا على إدراج تطعيم شلل الأطفال ضمن التطعيمات اللازمة في برنامج العمالة الوافدة وربطها كأحد مستلزمات استصدار شهادة اللياقة الصحية في الدول المصدرة للعمالة الوافدة، واعتماد إلزام جميع الملتحقين بالعمالة الوافدة (الأسر) بإجراء فحص اللياقة الطبية في بلد المنشأ في المراكز الطبية المعتمدة وربط استكمال التطعيمات بما فيها شلل الأطفال كشرط للحصول على التأشيرة والإقامة في دول مجلس التعاون.
الأطباء: عليكم بالوقاية لتجنب العدوى
«الصحة العالمية» تحذر من إهمال غسل الأيادي
محمد داوود (جدة)
شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة تركز الحملات التوعوية الخاصة بكورونا على «غسل اليدين» بشكل دائم باعتبار اليدين أهم وسيلة لنقل واكتساب العدوى، محذرة من التساهل بأبسط طرق الوقاية.
وأشارت الصحة، إلى أن الوقاية من الأمراض خير من العلاج وللحماية من الأمراض التي تسببها الميكروبات والجراثيم من المهم اتباع أنماط سلوكية وقائية متعلقة بالنظافة الشخصية، وأول وأهم وسيلة للدفاع ضد انتشار الجراثيم والأمراض هو غسل اليدين لمنع وصول الكثير من الأمراض المعدية إلى الجسم، مشيرين إلى أن العملية لا تستغرق أكثر من 20 ثانية في كل مرة.
ولفتت إلى أن الأيدي تلامس البكتيريا والفيروسات المختلفة بشكل يومي لأنها لا تشاهد بالعين المجردة وتحيا لعدة ساعات بعد انتقالها للشخص الآخر عند فتح الأبواب مثلًا أو ملامسة صنابير المياه وداخل وسائط النقل العامة، وفي لوحة التحكم الخاصة بالكومبيوترات، حيث يؤكد الأطباء أن غسيل الأيدي بعد ملامسة المواد التي يجري استخدامها من قبل العموم يمنع انتقال البكتيريا والفيروسات الموجودة عليها إلى مواد أخرى، والأهم أنه يمنع انتقالها إلى العيون والفم والأنف وحدوث العدوى لأن الإنسان يقوم بحركات لا شعورية بملامسة وجهه بيديه.
وفي سياق متصل رأى الأطباء المختصون أن غسل اليدين يجنب انتقال الكثير من البكتيريا والجراثيم، وأن الحرص على غسل اليدين والتعقيم يمنع انتقال أي عدوى فيروسية.
ويرى استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر عطية المزروعي، أن غسل اليدين بشكل دائم ومستمر يمنع اكتساب أي عدوى فيروسية أو نقلها إلى الآخرين، خاصة أنه ثبت أن الفيروسات مثل الانفلونزا الموسمية وغيرها تنتقل بسهولة عبر المصافحة والعطاس والأسطح، وبعض هذه الفيروسات تمتلك قدرة كبيرة على العيش لمدة 48 ساعة وبالتالي فإن اكتساب أو نقل العدوى إلى الأصحاء تكون سريعة.
الدكتور المزروعي شدد على ضرورة استخدام المناديل عند العطاس، وعدم التساهل بالاشتراطات الصحية وخصوصا العاملين في القطاعات الصحية، وينطبق ذلك على توعية الأطفال بغسل اليدين لأنهم الأسرع في اكتساب أي عدوى فيروسية أو بكتيرية وتطور الإصابة نتيجة ضعف المناعة لديهم.
وفي ذات السياق نبه استشاري النساء والتوليد بمستشفى الثغر بجدة الدكتور محمد يحيى قطان، إلى ضرورة الاهتمام بالوقاية، مبينا أن الدراسات والأبحاث العديدة كشفت أن الأيدي تنقل العديد من الفيروسات والبكتيريا عند المصافحة أو لمس أدوات ملوثة، لذا فإن الحرص على غسل اليدين بشكل مستمر يجنب التعرض لأي عدوى.
واعتبر الدكتور هيثم محمود شاولي، أن الوقاية تجنب الكثير من الفيروسات، موضحاً أن التوعية بكورونا أسهمت في رفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع والممارسين الصحيين، مضيفا «كما هو معروف من الناحية الطبية أن هناك سلالات عديدة للفيروسات ومنها الانفلونزا العادية وبالتالي فإن قابلية انتقال العدوى للآخرين تكون كبيرة في حالة عدم تطهير الأيدي أو غسلهما بشكل مستمر خاصة إذا كان الفرد يعمل في قطاع له احتكاك مباشر بالجمهور وبالتالي كثرة استخدام اليد اليمنى في التحية والسلام».
وخلص إلى القول، إن كثيرا من الأفراد وأثناء العطاس يضع الأيدي أو المنديل أمام الفم، لمنع نقل العدوى إلى الوسط المحيط، الأمر الذي يعتبر رد فعل وقائي مهم غير أن هذا يمكن أن يكون في النهاية طريقة مثالية أيضًا لانتقال البكتيريا إلى اليد ومنها إلى الآخرين عن طريق اللمس ومن هنا فإن غسل اليدين يعتبر ضرورة وقائية.
محافظة بدر خالية من «كورونا»
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
نظمت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، ندوة تثقيفية توعوية عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) فيروس كورونا الجديد أمس، وذلك بصالة الندوات والاجتماعات بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة بدر، في إطار الحملات التوعوية التي تنفذها صحة المدينة المنورة تماشيا مع سياسة وزارة الصحة في تقديم التوعية والتثقيف اللازمين للمجتمع.
وأوضح مدير القطاع الصحي بمحافظة بدر الدكتور زكي الصبحي، إن المحافظة خالية تماما من حالات الإصابات باستثناء ثلاث حالات اشتباه تم تحويلها لمستشفيات منطقة المدينة المنورة وأظهرت الفحوصات المخبرية سلامتهم من الفيروس، وشاهد الحضور فقرات منوعة تخللها عروض مصورة لمقاطع توعوية عن فيروس كورونا وإجابات وافية لأسئلة الحضور.
وافتتحت الندوة بكلمة لمدير الرعاية الصحية بالمحافظة معوض بن محمد الصبحي، رحب من خلالها بالحضور، تلا ذلك عرض مرئي قدمه الدكتور زكي بن ردة الصبحي قدم من خلاله شرحا كاملا عن فيروس كورونا (تعريفه وبدايته وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه إضافة إلى آلية التعامل مع المصابين بالفيروس).
فريق طبي لبحث أسباب عمى المسنين
ثامر قمقوم (عرعر)
ينفذ فريق طبي مختص في عرعر بحثا ميدانيا مكثفا يتضمن زيارة المواطنين في منازلهم لمعرفة أسباب عمى المسنين مع تحويل الحالات المحتاجة الى العلاج الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.
وقالت منسقة البحث ومرجعيته استشارية العيون ومديرة الخدمات الطبية في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد الدكتورة ميساء بنت محمد السويلم إن البحث يهدف الى التعرف على مسببات العمى ووضع الخطط المنهجية المدروسة لتحسين الخدمة وسد الاحتياج اعتمادا على البيانات العلمية التي ستنتج عن البحث، مشيرة الى اكتشاف حالات كثيرة بحاجة الى رعاية طبية في المنازل وتم تحويلهم فورا الى مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد ومتابعة حالتهم.
وقالت إن المشاركين في البحث يمثلون جميع قطاعات صحة الحدود الشمالية بدعم قوي من القيادات الوسطى والعليا في صحة المنطقة يرأسهم الدكتور محمد الهبدان مدير عام الشؤون الصحية.
وأكدت أن الدراسة بدأت وانتهت المرحلة الأولى منها وهو عمل يتم للمرة الأولى على مستوى المنطقة الشمالية في حين بدأ العمل به في مناطق الأحساء وجازان والطائف.
موضحة أن هذا البحث سيتم تسجيله عالميا لدى منظمة الصحة العالمية عن طريق وزارة الصحة وسيبنى عليه خطط استراتيجية كبيرة يعود نفعها على الخدمات الصحية بالمملكة.
توعية طالبات تقنية الرس ب«كورونا»
عكاظ ( القصيم)
نظمت الكلية التقنية للبنات بالرس، أمس، محاضرة صحية عن «كورونا»، تحت إشراف وحدة السلامة المهنية والصحية، بالتعاون مع مستشفى الرس العام، قدمتها الدكتورة أميمة محمد الطيب لنشر التوعية اللازمة والتعريف بالفايروس، مقدمة شرحا مفصلا عن أصله وكيفية انتقاله، وأعراضه المختلفة التي يواجهها الإنسان بعد أسبوع واحد من الإصابة وطرق انتشاره والوقاية منه.
من جهتها، اعتبرت منسقة العلاقات العامة والإعلام بالكلية نوال العنزي أن هذه المحاضرة وغيرها من الفعاليات تأتي ضمن برنامج الكلية التوعوي، وضمن مناشط الكلية في كافة الاتجاهات.
مدير صحة الطائف يوجه بمعالجة ملاحظات المراجعين
ماجد النفيعي (الطائف)
تفقد مدير الشؤون الصحية المناوب بصحة الطائف المهندس محمد العيسى مستشفى المويه للوقوف على أداء العاملين وبحث تطوير الخدمات المقدمة للمرضى، فيما وجه إدارة المستشفى بمعالجة ملاحظات المراجعين. وأوضح ل«عكاظ» الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان، أن الزيارة شملت جميع الأقسام مرورا بقسم الإسعاف والطوارئ والجراحة والباطنة والأطفال والولادة والغسل الكلوي، وأنظمة المستشفى ومنها أنظمة الحريق، وقد حث الجميع على مواصلة الجهد لتقديم أفضل الخدمات، مبيناً أن العيسى استمع لبعض ملاحظات المراجعين في نهاية جولته ووجه إدارة المستشفى بحلها والتعامل معها فوراً.
وذكر الحميدان، أن الزيارة تأتي ضمن الجدول المعتمد من مدير الشؤون الصحية للمديرين المناوبين للقيام بجولات ميدانية للمنشآت الصحية وتسجيل الملاحظات ورفعها لمدير الشؤون الصحية، إضافة إلى حث العاملين بالمنشآت على بذل مزيد من الجهد لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية بالشكل المطلوب.
تسجيل إصابة بفيروس «كورونا» وشفاء أخرى
متابعة - حمد الحركان :
أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل حالة إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات ال 24 الماضية في جدة .وذكرت الوزارة في بيانها المنشور عبر موقعها الإلكتروني اليوم أن الحالة الواحدة في العناية المركزة لرجل يبلغ من العمر 45 سنة يعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم ظهرت عليه الأعراض التنفسية وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة تم تحويله الى مستشفى حكومي آخر في جدة ، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة .
وقالت الوزارة ان هناك حالة واحدة تماثلت للشفاء لرجل يبلغ من العمر 65 سنة من جدة .
«فقية» يناقش أعضاء الشورى لمواجهة «كورونا».. الأربعاء
الرياض محمد الشيباني:
في مبادرة منه وفي خطوة تأتي امتداداً لجهود وزارة الصحة في مواجهة فايروس (كورونا) الذي يتطلب من جميع الأجهزة في الدولة التعاون والتكاتف لتنسيق الجهود وتبادل وجهات النظر والاقتراحات فيما فيه صالح الوطن وسلامة مواطنيه، يلتقي وزير الصحة المكلف عادل فقيه يوم الأربعاء المقبل بأعضاء اللجنة الصحية والبيئة بمجلس الشورى وعدد من الأعضاء بمقر المجلس.
وحسب المتحدث الرسمي بالمجلس محمد المهنا فيستعرض الوزير فقيه ما تم من قبل وزارة الصحة من إجراءات وجهود في مواجهة فيروس (كورونا)، كما يستمع إلى آراء أعضاء المجلس ومقترحاتهم بهذا الخصوص.
وأشاد المهنا بجهود وزارة الصحة في مواجهة الفايروس والحد من انتشاره وخصوصاً جهودها في التوعية والتواصل مع المواطنين لتطمينهم واطلاعهم بكل شفافية على المستجدات في هذا المجال، وأكد بأن رئيس الشورى وأعضاء المجلس على استعداد للتعاون مع الوزارة وتقديم الدعم اللازم في سبيل دعم جهودها في مواجهة الفايروس.
هيئة الغذاء والدواء تسحب عينات من شوكولاتة «كادبوري»
واس - الرياض:
أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها سحبت عينات من شوكولاتة " كادبوري " من الأسواق ، لفحصها مخبرياً وتحليلها، بغرض التأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA)، بعد ثبوت وجود آثار هذه المادة في بعض منتجات شوكولاتة " كادبوري " المصنعة في ماليزيا.
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم إن الاختبارات الدورية لوزارة الصحة الماليزية للتأكد من مطابقة المنتجات لمتطلبات الحلال، أظهرت احتواء هذه المنتجات على آثار للمادة في دفعتين من شوكلاتة كادبوري، هما: 1. كادبوري حليب بقري بالبندق، الذي يحمل تشغيلة رقم: 200813M01HI2، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في 13 / 11/ 2014 2. كادبوري حليب بقري باللوز المحمص، الذي يحمل تشغيلة رقم: 221013N01RI1، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في15 /1 / 2015
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء أنها شرعت في إجراءات احترازية عاجلة، وذلك بسحب عينات من المنتجات التي ثبت احتوائها على آثار الحمض النووي للخنزير، بأرقام تشغيلات مختلفة ومنتجة في دول أخرى، لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلوها من مشتقات الخنزير، حيث لم يثبت لدى الهيئة وجود التشغيلات الملوثة في الأسواق المحلية. وبين نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء في الهيئة الدكتور صلاح الميمان، أن "الأنواع المسجلة لدى الهيئة، لا تتضمن أي منتجات كادبوري مصنعة في ماليزيا، وأن الموجودة في أسواق المملكة ، مستوردة من دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية و المملكة المتحدة".
وأشار الميمان إلى "أن الهيئة ستقوم باتخاذ التدابير اللازمة في حال أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أي آثار للحمض النووي للخنزير"، مطالباً من يعثر على منتجات كادبوري في الأسواق المحلية مسجلة بنفس "أرقام التشغيلات" المسحوبة من الأسواق الماليزية، والمعلن عنها رسميا "التواصل مع الهيئة".
نوه بنتائج حملة «أنت الأهم»
مدير صحة القصيم يشيد باللجان الصحية النسائية
د.الخراز خلال حضوره الاجتماع د.الخراز خلال حضوره الاجتماع
عنيزة - صالح الجهني
عقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز اجتماعاً مع اللجان الصحية النسائية في قاعة المحاضرات بمقر مركز البسام للسكر بعنيزة.
وقد بدئ الاجتماع بكلمة للدكتور الخراز نوه فيها بالجهود التي يبذلها الفريق النسائي في المنطقة، مشيداً بنجاح الحملة التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي أقيمت مؤخراً في محافظة الأسياح تحت شعار (أنت الأهم) حيث حققت ولله الحمد نجاحات متميزة وتمكنت من استقطاب 1700 زائرة منهم 980 راغبة بالفحص وهو رقم يعد الأول من نوعه في الحملات التي نفذها الفريق.
كما تضمن الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع من أهمها إستراتيجية اللجان والخطط المستقبلية إلى جانب تناول عدد من احتياجات ومتطلبات اللجان، كما نوقش في الاجتماع المعوقات التي تواجه فريق العمل وآلية حلها.
وعلى هامش فعاليات الاجتماع شاهد الدكتور الخراز وبحضور مدير القطاع الصحي المشرف العام على مستشفى الملك سعود بعنيزة الدكتور عبدالله بن إبراهيم الموسى ونائبه الأستاذ صالح بن إبراهيم الصيخان فيلماً وثائقياً يحكي مراحل التجهيز والإعداد والتنفيذ للحملة التوعوية للكشف المبكر لسرطان الثدي والتي أقيمت مؤخراً في محافظة الاسياح.
عقب ذلك قام الخراز ومدير قطاع عنيزة الصحي بتكريم فريق العمل في اللجان الصحية النسائية في القصيم وفريق العمل في الحملة التوعوية للكشف المبكر لسرطان الثدي كما كرم فريق العمل في مركز البسام للسكر والذي حصل مؤخراً على الجائزة الثالثة على مستوى المملكة كأفضل معرض توعوي في الملتقى الثالث لمراكز السكر في المملكة وذلك بالتعاون مع لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة.
تكلفته 262 مليوناً بسعة 500 سرير
تشغيل مجمع الصحة النفسية بالدمام.. قريباً
الصالحي خلال اجتماعه بمدير مجمع الأمل للصحة النفسية الصالحي خلال اجتماعه بمدير مجمع الأمل للصحة النفسية
الدمام - محمد الغامدي
وجه مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي بوضع الخطة التجريبية لتشغيل المبنى الجديد لمجمع الأمل للصحة النفسية قريباً، وتذليل العقبات التي تعرقل سرعة الانتقال للمبنى الجديد الذي تبلغ تكلفته 262 مليون ريال بسعة 500 سرير.
وحث الدكتور الصالحي خلال تفقده المبنى الجديد لمجمع الأمل للصحة النفسية إدارة المجمع على وضع آلية عاجلة للتعامل مع الخطة التشغيلية للمبنى الجديد وسرعة الإنجاز للاستفادة من المبنى الجديد الذي يهدف إلى تطوير الخدمات والارتقاء بالأداء، والذي ينعكس إيجابا على صحة المرضى، حيث يعد مجمع الأمل للصحة النفسية من المستشفيات المرجعية في المنطقة.
من جهته قدم مدير مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام الدكتور محمد الزهراني لمدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عرضاً يتضمن أهم ما تم إنجازه من تجهيزات والمعوقات التشغيلية للمبنى الجديد وآلية التعامل مع الخطة التشغيلية للمبنى الجديد وكيفية الاستفادة من المبنى الحالي.
واطلع الصالحي على سير العمل ومدى جاهزية المجمع للبدء في تقديم خدماته ونقل المرضى.
مستشفى الملك فهد بالدمام الأول في الشرق الأوسط عن برنامج الحماية البشرية
مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام
الخبر - إبراهيم الشيبان
حصل مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام على اعتماد دولي كأول منشأة معتمدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفر برنامج الحماية البشرية.
وحصل المستشفى على هذه الشهادة بعد اجتيازه معايير جمعية اعتماد برامج أبحاث حماية الإنسان والأنظمة الأميركية والمؤتمر الدولي لمواءمة المبادئ التوجيهية لممارسات الطب السريري والقانون السعودي المعمول به في المملكة العربية السعودية.
وقال الدكتور خالد بن محمد الشيباني، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي، إن حصول المستشفى على اعتماد برنامج حماية الأبحاث البشرية من بين الكثير من المؤسسات البحثية الأكثر تميزا في العالم يأتي نتيجة الجهود المتضافرة والسعي الدؤوب لفريق عمل مركز أبحاث مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية التابع لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.
وأوضح أن هذا الاعتماد يميز مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام كأول منشأة معتمدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفر برنامج الحماية البشرية، وأن برنامج الحماية البشرية يوفر الاعتماد للمؤسسات التي تنجز البحوث السريرية، بالإضافة إلى إثبات أن معايير برنامج الحماية البشرية تأتي متوافقة مع معايير الحكومة الأميركية للوصول إلى معيار موحد يضمن حماية حقوق وأمن الأفراد المشاركين في الأبحاث البشرية ضمن المؤسسات البحثية الأكثر تميزا على الصعيد العالمي.
وأكد الشيباني أن حماية حقوق وأمن الأفراد المشاركين في البحوث البشرية من أولويات حرصنا واهتمامنا، معربا عن أمله في أن يسهم هذا الاعتماد بالارتقاء بالقطاع البحثي الطبي على المستويين الإقليمي والعالمي.
من جهته أشار الدكتور محمد صقر مدير مركز الأبحاث الصحية بمدينة الملك خالد الطبية بالدمام إلى أن الحصول على الشارة الذهبية من الجمعية العالمية لاعتماد برنامج حماية الأبحاث البشرية يتطلب إثباتات جدية ومؤشرات تؤكد تطبيق المركز للسياسات والإجراءات الأخلاقية التي تلتزم بالأنظمة والأسس العلمية في إجراء الأبحاث البشرية ومن أهمها حماية الأشخاص الذين يخضعون للدراسات السريرية من خلال تزويدهم بالمعلومات الوافية عن الدراسة قبل خضوعهم لها، مع ضمان استعمال طرق دراسة علمية وأخلاقية وغير استغلالية ومدروسة جيدا، وهذا ما تمكن منه مركز الأبحاث بمدينة الملك خالد الطبية الذي استطاع خلال 18 شهرا من الإعداد والتحضير، استيفاء المعايير الصارمة التي وضعتها الجمعية .
من جهته شدد الدكتور هاني حمد رئيس وحدة الأبحاث البشرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، على حرص مركز الأبحاث في تخصصي الدمام منذ انطلاقه عام 2010 على تأسيس منظومة للبحث والتطوير قدمت من خلالها الكثير من المناقشات والجهود البحثية التي غطت مجموعة واسعة من التخصصات الطبية.
د. ابتسام التميمي تنشر الوعي عن كورونا لمعلمات ومديرات 572 مدرسة بالرياض
الرياض - منصور الحسين
أقام مكتب التربية والتعليم بوسط الرياض لقاء توعوياً عن مرض كورونا بالتعاون مع الوحدة الصحية السادسة في متوسطة الأبناء استهدف مديرات المدارس والمرشدات الصحيات التابعة للمكتب وبحضور مساعدة مديرة المكتب للشؤون المدرسية الاستاذة نوف المعمر ومشرفات تربويات من المكتب. وبدأ اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلا ذلك محاضرة القتها مديرة الوحدة الصحية السادسة الدكتورة ابتسام التميمي والتي عرفت مرض كورونا ومسبباته وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها والجهات التي يمكن التواصل معها في هذا الشأن.
وشددت على ضرورة اعطاء راحة من المدرسة لكل طالب يصاب بالانفلونزا، ولا يحضر الا بعد شفائه من المرض، لكي لا يسبب قلقا لجميع زملائه في المدرسة واولياء امورهم.
هذا وقد أبدى الحضور تفاعلاً ايجابيًا مع ما طرحته الدكتورة من معلومات كما ردت على استفساراتهن التي أثرت اللقاء مديرة مدرسة ومرشدة صحية. ويتبع للمكتب 224 مدرسة من مختلف مراحل التعليم العام الاربع وهي الروضة والابتدائية والمتوسطة والثانوية.
كما نفذت مديرة الوحدة السادسة الدكتورة ابتسام التميمي محاضرة مماثلة للمشرفات التربويات ومديرات المدارس والمرشدات الصحيات في المدارس التابعة لمكتب التربية والتعليم بالروابي الذي يتبع له 305 مدرسة من مختلف مرحله، ومكتب التربية والتعليم باسكان الحرس الوطني بخشم العان ويتبع له 44 مدرسة. واهابت التميمي بجميع المشرفات والمعلمات والمديرات الى نقل المعلومات الوقائية الصحية عن مرضى كورونا الى جميع العاملات معهن في المدرسة من المعلمات ونقلها الى جميع الطالبات ولتنقلها الطالبات الى اسرهن من اجل العمل بها في مجال الوقاية لتوخي الحذر من هذا المرض. مؤكدة ان مثل هذا اللقاء سينقل المعلومة العلمية الصحيحة لاكثر من مائتي الف انسان. لان مدارس هذه المكاتب تضم قرابة مائة الف طالبة. وختمت حديثها ان هذا البرنامج تمت اقامته بناء على توجيه مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الاستاذ حمد الشنيبر بعد اطلاعه على المحاضرة التي قدمتها في ملتقى خدمات الطلاب.
د. الربيعة: التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية للقلب
التوأم السيامي ممدوح يتناول السوائل لأول مرة بعد أسبوع من العملية
د. الربيعة لحظة تناول ممدوح رضاعة السوائل د. الربيعة لحظة تناول ممدوح رضاعة السوائل
الرياض - محمد الحيدر
اطمأن المستشار بالديوان الملكي، رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السيامي السوداني محمود وممدوح الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على الحالة الصحية للتوأم بعد اسبوع من نجاح عملية فصلهما، كما التقى بوالديهما وبالفريق الطبي المتابع لعلاجهما وذلك خلال الزيارة التي قام بها امس لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
ووصف الدكتور الربيعة في تصريحات صحافية عقب الزيارة ان حالة التوأم مستقرة، وتم ولأول مره تناول التوأم ممدوح رضاعة السوائل عبر الفم، مشيراً الى انه تم رفع اجهزة التنفس الصناعي عنه منذ يومين ورفع انابيب المعدة والأنابيب البولية من يوم امس، مؤكداً بأن القلب وجميع الأجهزة تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد مؤشرات للالتهابات.
وحول حالة التوأم محمود اشار الربيعة الى ان حالته الصحية مستقره وفي تحسن مستمر بعد العملية ولكن لديه تشوهات خلقية بالقلب وضعف في الكلية، ولا يوجد به التهابات جراء العملية وتم خفض جهاز التنفس الصناعي تدريجياً وتم اعطاؤه التغذية عن طريق الوريد متوقعاً رفع الأجهزة عنه خلال الأيام القليلة المقبلة.
رئيس الفريق الطبي يطمئن والدي التوأم على حالتهما الصحية
واوضح "الربيعة" ان التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية بالقلب خلال الأسابيع القادمة، مشيرا الى ان مغادرتهما غرفة العلاج المركز ستتم في غضون اسبوعين من الآن.
الى ذلك عبر والدا التوأم عن سعادتهما الكبيرة باستقرار حالة محمود وممدوح بعد ايام من العملية وتناولهما الرضاعة والغذاء.. معربين عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللفريق الطبي والجراحي الذي اجرى العملية بنجاح ولله الحمد.
الإسعاف «الراجل» لزوار مهرجان الورد الطائفي
عدد من الممرضين يقدمون الإسعافات الأولية في مهرجان الورد عدد من الممرضين يقدمون الإسعافات الأولية في مهرجان الورد
الطائف - حسن الغامدي
قامت إدارة مستشفى الصحة النفسية بالطائف بتأمين فريق إسعاف راجل يقدم خدماته الصحية والإسعافية لزوار مهرجان الورد الطائفي والمقام بحديقة الملك فيصل. وذكر مدير العلاقات العامة بالمستشفى حسن الشهري المشرف على مشاركة مستشفى الصحة النفسية بالمهرجان، أن الفريق مكون من 3 ممرضين تم دعمهم بشنط تحتوي على الإسعافات الأولية.
وأوضح الشهري أن الفريق يقوم بالتجول داخل مرافق الحديقة والتي تحتوي على خيمة التسوق وصالات الألعاب وأماكن تناول الطعام بالإضافة إلى المسطحات الخضراء وذلك من اجل تقديم أي خدمة اسعافية يحتاجها الزائر لمهرجان الورد بالإضافة إلى توزيع المطويات والنشرات الخاصة بالتوعية عن فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا).
ويعتبر الإسعاف الراجل من الخدمات الصحية الجديدة التي تقدمها صحة الطائف لزوار المهرجانات والاحتفالات الكبيرة مثل مهرجان الورد الطائف وسوق عكاظ وغيره من المهرجانات.
أجهزة «ذكية» لمراقبة «طعام» المرضى والمرافقين في مستشفيات الطائف
الطائف - حسن الغامدي
أدخلت الشؤون الصحية بالطائف تقنية حديثة للكشف على الاغذية المقدمة للمرضى ومرافقيهم في مستشفيات الطائف, من خلال اجهزة حديثة ومتطورة تقوم بالكشف الآلي عن الاطعمة المختلفة.
واشار مدير إدارة التغذية بصحة الطائف الأستاذ علي عسيري انه تم مؤخراً تأمين 6 شنط تحتوي على مجموعة من الأجهزة منها جهاز للكشف عن النظافة العامة ونسبة التلوث في أيدي العاملين والأواني المستخدمة في الطبخ وكذلك الأسطح الملامسة للغذاء, وجهاز لقياس درجة الحرارة حيث يساعد هذا الجهاز في قياس درجة الحرارة عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء عن طريق انعكاسها من الأجسام وتحليلها عن طريق مجسات تعتمد على أشعة الليزر, بالإضافة إلى جهاز مخصص لقياس الاس اليهدروجيني وهو قياس درجة الحموضة, حيث يساعد هذا الجهاز في التأكد من صلاحية الطعام ونسبة التفاعل البكتيري للأغذية شبه الصلبة مثل اللحوم والاجبان والكريمات والفواكه.
أركان التوعية بمخاطر كورونا تستقبل 250 ألفًا من سكان العاصمة
فعاليات توعوية متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية فعاليات توعوية متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية
الرياض - نايف آل زاحم
استقبلت أركان ومعارض صحة الرياض للتوعية بفيروس "كورونا" ما يزيد على 250 ألفًا من المواطنين والمقيمين من الرجال والنساء من منسوبي الجهات الحكومية والأندية الرياضية ومرتادي المراكز التجارية.
أوضح ذلك مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض سعد القحطاني، معرباً عن توقعاته بارتفاع عدد المستفيدين من أركان ومعارض التوعية بمخاطر فيروس كورونا الثابتة والمتنقلة في جميع مدن ومحافظات المنطقة إلى أكثر من نصف مليون مواطن ومقيم خلال الأيام القليلة المقبلة في ظل تنوع الفعاليات والأنشطة التي تقدمها صحة الرياض في هذه المعارض والأركان التوعوية، بما يناسب جميع الفئات على اختلاف مستوياتها التعليمية والثقافية ومراحلها العمرية بما في ذلك الفعاليات التوعوية التي يتم تقديمها في قوالب ترفيهية للأطفال.
حضور نسائي للتوعية من مخاطر الفيروس
ومن ضمن الفعاليات عدد كبير من الملصقات التوضيحية عن أعراض الإصابة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والذي يسببه الفيروس والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في التعامل مع من تظهر عليهم أعراض المرض.
د. الربيعة: التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية للقلب
التوأم السيامي ممدوح يتناول السوائل لأول مرة بعد أسبوع من العملية
الجزيرة - أحمد القرني: اطمأن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السيامي السوداني محمود وممدوح، على الحالة الصحية للتوأم بعد أسبوع من نجاح عملية فصلهما, كما التقى والديهما والفريق الطبي المتابع لعلاجهما، وذلك خلال الزيارة التي قام بها أمس لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. ووصف الدكتور الربيعة في تصريحات صحفية عقب الزيارة حالة التوأم بالمستقرة, وتم لأول مرة تناول التوأم ممدوح رضاعة السوائل عبر الفم, مشيراً إلى أنه تم رفع أجهزة التنفس الصناعي عنه منذ يومين، ورفع أنابيب المعدة والأنابيب البولية من أمس. مؤكداً أن القلب وجميع الأجهزة تعمل بشكل طبيعي، ولا يوجد مؤشرات للالتهابات. وحول حالة التوأم محمود أشار الربيعة إلى أن حالته الصحية مستقرة، وفي تحسن مستمر بعد العملية، لكن لديه تشوهات خِلقية بالقلب وضعف في الكلية, ولا يوجد به التهابات من جراء العملية، وتم خفض جهاز التنفس الصناعي تدريجياً وإعطاؤه التغذية عن طريق الوريد، متوقعاً رفع الأجهزة عنه خلال الأيام القليلة المقبلة. وأوضح «الربيعة» أن التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية بالقلب خلال الأسابيع القادمة, مشيراً إلى أن مغادرتهما غرفة العلاج المركز ستتم في غضون أسبوعين من الآن. إلى ذلك عبّر والدا التوأم عن سعادتهما الكبيرة باستقرار حالتَيْ محمود وممدوح بعد أيام من العملية، وتناولهما الرضاعة والغذاء، معربَين عن شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللفريق الطبي والجراحي الذي أجرى العملية بنجاح ولله الحمد.
خلال إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري
مختصون: المملكة تصرف 3.1 مليار لعلاج السكري .. و24% في سن 20 - 75 مصابون بالمرض
الجزيرة - أحمد القرني: كشف مختصون عن تنامي ارتفاع مخاطر داء السكري في ظل تزايد تسجيل إصابات المرض وضعف الوعي الصحي لدى شرائح المجتمع وكثرة الممارسات غير الصحية.. كما ذكر المختصون أن مصابي السكري في المملكة 24% في سن 20 – 75 مصابون، ويتوقع وصولهم 24% ما قبل السكري 19%، ويصبح المجموع 40% بين مصاب ومعرض للإصابة، كما أن نسبة الوفيات في ازدياد، ووزارة الصحة تصرف 3.1 مليارات ريال سنوياً على السكرى، حيث إن المريض يكلف ألف دولار سنوياً وستتضاعف 3 أضعاف. جاء ذلك خلال إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري التي أطلق عليها (برنامج المكافحة control project) بهدف إلقاء الضوء على مرض السكري من النوع الثاني في المملكة وزيادة الوعي بهذا المرض ومضاعفاته وانتشاره وتدريب الإخصائيين في الرعاية الصحية. وقال مدير مراكز ووحدات السكر بوزارة الصحة الدكتور محمد الحربي إن الوزارة قامت باستقصاء المرض وفق دراسات بحثية أعدت بالتعاون مع الجامعات السعودية والأمريكية. ولفت أن لدى الوزارة 21 مركزاً متخصصاً بمختلف مناطق المملكة وبعض المناطق بها مركزين، وتوجد تحديات تتمثل في قلة القوى العاملة والوزارة بصدد حلها. من جانبه ذكر رئيس الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب الدكتور عطالله الرحيلي أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن مرض السكري، مؤملاً أن تكون هذه الحملة بداية حوار مجتمعي مفيد وبناء حول هذا المرض. وأفاد أن داء السكر استفحل وأصبح معضلة صحية على مستوى العالم.. ومواجهتها تحتاج تضافر الجهود الحكومية والأهلية. وأبان أن داء السكري استحوذ على 70% من أنشطة الجمعية (ندوات، مؤتمرات، دورات)، وأيضاً تنظيم المؤتمر العالمي الثاني في 11 – 13-11-2014م وتحرص الجمعية على مشاركة أكثر من 1500 مشارك. ونوه الدكتور أحمد رامي ممثل مجموعة msd بأن المملكة تحتل المرتبة السابعة عالمياً من معدلات الإصابة بمرض السكري حيث تستهدف الحملة تدريب 400 ألف مقدم رعاية صحية في المملكة. من جانبه نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى الحرس الوطني، الدكتور صالح الجاسر أن الهدف من الحملة تقليل عدد المصابين، حيث إن الإحصاءات العالمية تشير إلى أن 382 مليون مصاب عالمياً 46% من السكان، ومن المتوقع وصولهم 5092 بزيادة 55%، وهناك 35 مليون مصاب بالمنطقة. وحول الإحصاءات في المملكة ذكر الجاسر أن 24% في سن 20 – 75 مصابون، ويتوقع وصولهم 24% ما قبل السكري 19%، ويصبح المجموع 40% بين مصاب ومعرض للإصابة، كما أن نسبة الوفيات في ازدياد، ووزارة الصحة تصرف 3.1 مليارات ريال سنوياً على السكرى، حيث إن المريض يكلف ألف دولار سنويا وستتضاعف 3 أضعاف. وأشار إلى وجود عدة عوائق بعضها يتعلق بالنظام الصحي وأخرى بالمرضى وثالثة بالممارسين الصحيين من العوائق نقص المعلومة ونحاول أن نقلل من معدل الإصابة بتقديم المعلومة الصحيحة للممارسين فالتوعية قد تخفض النسبة إلى 20%، والاستشاريون أعدادهم قليلة لتقديم المعلومة. من جانبه ذكر الدكتور جوردن وليامز من الجمعية الأمريكية لمرض السكر أن من المهم للغاية بالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية إفهام المرضى عوامل الخطورة وتطور المرض، مؤكداً أنه يتعين سد الفجوة إذا أردنا أن نمنع تطور النوع الثاني من مرض السكري. وقال إن السمنة، مقرونة بزيادة نمط الحياة المستقرة وانخفاض مستويات النشاط الجسماني هي من الأسباب الرئيسية لتطور وتفاقم مرض السكري من النوع الثاني، وهذا المرض هو الحالة المزمنة الأسرع نمواً في العالم التي تصيب كافة الفئات العمرية، مبيناً أن الأشخاص الصغار وحتى سن الثلاثين يتأثرون بمتغيرات جسدية واجتماعية ونفسية مع وصولهم لمرحلة النضج. ولفت أن نصف مليار يموتون بسبب السكري في العالم، والمملكة بها أعداد كبيرة ولابد من تحديد الإستراتيجيات للوقاية من المرض فالمشكلة الان صغيرة ولكنها ستكبر. يذكر أن الحملة ستركز -التي تشترك فيها الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب والجمعية الأمريكية لمرض السكر ومراكز السكري التابعة لوزارة الصحة- على «تدريب المدرب» وصولاً إلى تدريب قرابة ألف ممارس صحيفي عيادات ومراكز السكري لكي يسعون بدورهم لتوعية وتدريب الأشخاص المصابين بالسكري أو المعرضين لخطر الإصابة به وكذا الحالات المزمنة الأخرى المرتبطة بنمط الحياة. ومن المقرر أن يقوم أعضاء الحملة بتبادل خبراتهم وعقد سلسلة جلسات نقاش تركز على كيفية الحد من أعباء ومضاعفات مرض السكري مع تحسين أنماط الحياة.
نقاء: أكثر من (5) مليارات تكلفة استهلاك التبغ وآثاره الصحية
الجزيرة - سلطان المواش: أوضح المدير العام التنفيذي لجمعية نقاء محمد بن سليمان المعيوف أن المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي وقَّعت على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين، التي اشتملت في إحدى بنودها على: «زيادة الضرائب على مشتقات التبغ». مشيراً إلى أن زيادة الرسوم الجمركية سيكون لها أثر واضح على خفض معدلات استهلاك التبغ، خاصة لدى الفئات التي تتلقى نفقتها من الآخرين، كما أن في ذلك ردعاً للمستهلكين الجدد من طلاب المدارس والجامعات. وأضاف بأن التكلفة الاقتصادية للمملكة بسبب استهلاك التبغ وآثاره والرعاية الصحية لأمراضه تجاوزت خمسة مليارات ريال سنوياً. لافتاً إلى أن تخصيص نسبة من الضرائب لجهات المكافحة سيقلل من التحديات التي تواجهها، ومن أبرزها الإمكانات المحدودة مالياً؛ ما حدا ببعضها إلى اتباع سياسة التحجيم نظراً للمصاريف التشغيلية الكبيرة التي تنفقها على إيجار المواقع، إضافة إلى الإنفاق على البرامج التوعوية، في ظل الوسائل الدعائية المتنوعة التي تقوم بها شركات التبغ في المملكة، ورغم فارق الإمكانات بين الجمعيات وشركات التبغ ظلت الأولى رغم محدودية إمكاناتها تشكّل سدًّا منيعاً أمام مد شركات التبغ الدعائي والترويجي.
أجهزة ذكية لمراقبة «طعام» المرضى والمرافقين في مستشفيات الطائف
الطائف - فهد الثبيتي: أدخلت الشئون الصحية بالطائف تقنية حديثة للكشف على الأغذية المقدمة للمرضى ومرافقيهم في مستشفيات الطائف من خلال أجهزة حديثة ومتطورة تقوم بالكشف الآلي عن الأطعمة المختلفة. وأشار مدير إدارة التغذية بصحة الطائف علي عسيري، انه تم مؤخراً تأمين 6 حقائب تحتوي على مجموعة من الأجهزة منها جهاز للكشف عن النظافة العامة ونسبة التلوث في أيدي العاملين والأواني المستخدمة في الطبخ، وكذلك الأسطح الملامسة للغذاء, وجهاز لقياس درجة الحرارة ، حيث يساعد هذا الجهاز في قياس درجة الحرارة عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء, بالإضافة إلى جهاز مخصص لقياس الاس اليهدروجيني وهو قياس درجة الحموضة, حيث يساعد هذا الجهاز في التأكد من صلاحية الطعام ونسبة التفاعل البكتيري للأغذية شبه الصلبة مثل اللحوم والاجبان والكريمات والفواكه. ولفت أن الحقيبة سيتم استخدامها من قبل المراقب الصحي والذي سيقوم بجولات ميدانية على المستشفيات الداخلية والخارجية التابعة لصحة الطائف من اجل قياس سلامة الغذاء وصلاحية الأطعمة. من جهة أخرى قامت إدارة التغذية بعقد ورشة عمل بمستشفى الملك فيصل لتدريب العاملين على هذه الأجهزة عن طريق شركة متخصصة من اجل البدء الفعلي في التطبيق.
يوم غد الأحد ببريدة
أمير منطقة القصيم يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين
بريدة - طارق الناصر: يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز, أمير منطقة القصيم ظهر غد بتدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين ببريدة لعام 2014م, تحت شعار «رفع أسعار التبغ للحد من استهلاكه وإنقاذ الأرواح», والتي تنظمها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ببريدة (تدارَك)، وذلك بمكتب سموه بمقر ديوان الإمارة. وبهذه المناسبة عبر رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صالح الونيان عن بالغ شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على تفضله بتدشين انطلاق الفعاليات. مشيراً إلى أن سموه حريص كل الحرص على تفعيل مثل تلك المناسبات العالمية التي تؤكد وبجلاء واضح مدى استشعار مؤسسات المجتمع لدورها تجاه أبناء وبنات هذا الوطن. مؤكداً أن جمعية مكافحة التدخين ببريدة ستنفذ جملة من الفعاليات لهذه المناسبة لتعميق ثقافة خطورة التدخين واستحضارها في كل المناسبات.
الغذاء والدواء تسحب شوكولاته " كادبوري" من الأسواق
الرياض – الشرق أونلاين
أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها سحبت عينات من شوكولاتة " كادبوري " من الأسواق ، لفحصها مخبرياً وتحليلها، بغرض التأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA)، بعد ثبوت وجود آثار هذه المادة في بعض منتجات شوكولاتة " كادبوري " المصنعة في ماليزيا.
كورونا . لليوم الثاني لا وفيات وإصابة واحدة
الدمام – الشرق أونلاين
أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال ال 24 ساعة الماضية في جدة، إضافة إلى تماثل حالة واحدة للشفاء من الحالات المسجلة مسبقاً، مشيرة إلى عدم تسجيل أية حالات وفاة.
وذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أن رجلاً يبلغ من العمر 45 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 22/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 27/ 5/ 2014، قبل تحويله إلى مستشفى حكومي آخر في جدة.
وقالت وزارة الصحة إن المريض يتلقى العلاج بالعناية المركزة في الوقت الحالي، مشيرةً إلى أنه لم يتم تسجيل أية حالات وفاة خلال ال 24 ساعة المنصرمة.
وأضافت: تماثلت حالة واحدة للشفاء لرجل يبلغ من العمر 65 عاماً، بعدما تم تحويله من القنفذة إلى مستشفى حكومي في جدة، ثم خرج من المستشفى بتاريخ 30/ 5/ 2014.
فقيه يلتقي أعضاء مجلس الشورى الأربعاء المقبل
الرياض – الشرق أونلاين
يلتقي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه بأعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وعدد من الأعضاء بمجلس الشورى يوم الأربعاء القادم بمقر المجلس .
ويستعرض المهندس فقيه الذي يأتي اللقاء بمبادرة من معاليه ما تم من قبل وزارة الصحة من إجراءات وجهود في مواجهة فيروس (كورونا)، كما يستمع خلال اللقاء إلى آراء أعضاء المجلس ومقترحاتهم بهذا الخصوص .
ورحب المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدلله المهنا و إسم رئيس وأعضاء المجلس بمبادرة معالي وزير الصحة بالحضور إلى المجلس واللقاء مع أعضاء المجلس ولاسيما أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة، مشيراً إلى أن المجلس وعبر لجنة الشؤون الصحية والبيئة يسره أن يلتقي بالوزير ويتداول معه مافيه مصلحة الوطن وصحة وسلامة مواطنيه .
وأضاف الدكتور المهنا أن اللقاء يأتي امتداداً لجهود وزارة الصحة في مواجهة فيروس (كورونا) الذي يتطلب من جميع الأجهزة في الدولة التعاون والتكاتف لتنسيق الجهود وتبادل وجهات النظر والاقتراحات فيما فيه صالح الوطن وسلامة مواطنيه، مشيداً بجهود وزارة الصحة في مواجهة الفيروس والحد من انتشاره وخصوصاً جهودها في التوعية والتواصل مع المواطنين لتطمينهم واطلاعهم بكل شفافية على المستجدات في هذا المجال .
وأكد الدكتور المهنا أن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وأعضاء المجلس على استعداد للتعاون مع وزارة الصحة وتقديم الدعم اللازم لجهودها في مواجهة الفيروس .
الربيعة: حالتهما مستقرة وسيغادرا العناية المركزة خلال أسبوعين
بعد العملية الأصعب.. السيامي ممدوح يتناول السوائل.. وجراحة تصحيحية في القلب تنتظر محمود
الرياض – منيرة المهيزع
وصف المستشار بالديوان الملكي رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السيامي السوداني محمود وممدوح، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الحالة الصحية للتوأم بالمستقرة بعد أسبوع من نجاح عملية فصلهما. وسيغادرا غرفة العناية المركزة خلال أسبوعين من الآن.
جاء بعد زيارته أمس التوأم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. والتقى بوالديه والفريق الطبي المتابع لعلاجهما. وقال إن ممدوح تناول ولأول رضاعة السوائل عبر الفم، كما رفعت عنه أجهزة التنفس الصناعي منذ يومين وأنابيب المعدة والأنابيب البولية من يوم أمس، مؤكداً أن قلبه وجميع الأجهزة تعمل بشكل طبيعي ولا توجد مؤشرات على الالتهابات. أما حالة محمود فأشار الربيعة إلى أنها مستقرة وفي تحسن مستمر بعد العملية ولكن لديه تشوهات خلقية بالقلب وسيحتاج لعملية تصحيحية. كما لديه ضعف في الكلية، ولا يوجد به التهابات جراء العملية وتم خفض جهاز التنفس الصناعي تدريجياً وتم إعطاؤه التغذية عن طريق الوريد متوقعاً رفع الأجهزة عنه خلال الأيام القليلة المقبلة. إلى ذلك عبر والدا التوأم عن سعادتهما الكبيرة باستقرار حالة محمود وممدوح وتناولهما الرضاعة والغذاء، معربين عن شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللفريق الطبي والجراحي الذي أجرى العملية.
يذكر أن عملية فصل التوأم ممدوح ومحمود تعد رقم 34 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، لكنها تعد الأصعب من ناحية تعقيدها حيث بلغت نسبة نجاحها 30% بينما بلغت نسبة وفاة التوأم 70%.
وذكر الدكتور الربيعة قبل العملية أن التوأم لدى كلٍ منهما طرف سفلي واحد، وأن منطقة الاشتراك كبيرة جداً، تبدأ من الثلث الأول من منطقة الصدر إلى الأسفل، بالإضافة إلى تداخل في الشرايين والأوردة. وأبان أن هناك تشوهات كبيرةً في القلب تهدد حياتهما، وتمثلت في ثقب كبير في البطينين ومخارج الشرايين الرئوية، كما تطال التشوهات الشرايين الجسدية التي تخرج من البطين الأيمن. كما أن التشوهات شملت منطقة الكبد والمرارة، إلى جانب تشوهات في القنوات المرارية، فضلاً عن وجود مرارة واحدة فقط لدى التوأم وكلية واحدة تعاني من بعض التشوهات التي تؤدي إلى ضعف عملها، ولا يملك التوأم سوى جهاز بولي واحد (مثانة بولية واحدة، وإحليل واحد، وعضو ذكري واحد). ومع ذلك قرر إجراء العملية لثقتهم بالله ، ثم بالفريق الطبي السعودي الذي كان قدر التحدي وتجاوز كل الصعوبات بل واختصر زمن العملية من 17 ساعة إلى 13 ساعة فقط.
«تطلُّعات وآمال المواطنة» في يوم التمريض الخليجي بعنيزة
عنيزة – إبراهيم الشمسان
رعى مدير القطاع الصحي والمشرف العام في مستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة الدكتور عبدالله بن إبراهيم الموسى، صباح أمس الأول، حفل مستشفى الشفاء في عنيزة، تحت شعار (المواطنة.. تطلعات وآمال)، بمناسبة يوم التمريض الخليجي لعام 1435ه.
وحضر الحفل نائب مدير القطاع الصحي صالح بن إبراهيم الصيخان، ونائب مدير التمريض في المنطقة الاختصاصي ماجد المضيان.
وألقى مدير مستشفى الشفاء حصين صالح الموسى، كلمة رحب فيها بالحضور، وقدم شكره للدكتور عبدالله الموسى لرعايته الحفل، تلا ذلك عرض مرئي لإنجازات التمريض في المستشفى، وألقيت محاضرة توعوية، واطلع الحضور على المعرض التوعوي المقام بهذه المناسبة، واختُتم الحفل بتكريم المميزين وتكريم من لهم في الخدمة 20 عاماً. أوضح ذلك مدير مستشفى الشفاء.
منع إدخال 6 أطنان من الفلفل الأخضر الهندي إلى المملكة
الرياض – د ب ا
قال مصدر في الجمارك السعودية إن المملكة أعادت شحنة تقدر ب 6 أطنان من الفلفل الهندي الأخضر أمس الأول الخميس إلى الهند. وأضاف المصدر أن حظراً على هذا المنتج الزراعي سيبدأ تطبيقه اعتباراً من غد الأحد؛ بسبب لجوء المزارعين الهنود إلى «استخدام كميات كبيرة من المبيدات والمواد الكيميائية التي تعمل على تسريع نمو الفلفل الأخضر خلال 40 يوماً بدلا من أن ينمو طبيعياً خلال مدة لا تقل عن 65 يوماً».
وكان مدير سوق الخضراوات في لجنة تسويق المنتج الزراعي الهندي شانكار بينغلي قد قال في وقت سابق «إننا نواجه حظر التصدير من مختلف الدول بسبب أخطائنا... علماً بأن مزارعينا يستخدمون كثيراً من السماد والمبيدات والمواد الكيميائية لزراعة المحاصيل بشكل أسرع للحصول على كمية كبيرة وعدم التركيز على الجودة، ولا يجب عليهم القيام بذلك». وأبدى التجار الهنود توقعهم بإمكانية انخفاض سعر الفلفل الأخضر بالتجزئة اعتباراً من أمس الجمعة. ويأتي هذا الحظر بعد صدور تقارير عن نتائج التحاليل التي تم التوصل إليها من خلال سحب عينات الفلفل الوارد من الهند، وثبوت استمرار ورود شحنات فلفل ملوثة بها بواقي مبيدات.
القصيري: مريض التصلب المتعدد لا يستطيع العمل أو الزواج
الدمام – محمد خياط
قالت استشارية المخ والأعصاب في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ونائبة رئيس المجموعة السعودية الاستشارية لمرضى التصلب اللويحي الدكتورة ريم البنيان، إن التصلب المتعدد، مرض يسبب التهابا في الجهاز العصبي المركزي بالدماغ والحبل الشوكي. وأضافت أن معظم المصابين بالتصلب المتعدد تنتابهم «الهجمة»(attack)، وهي عبارة عن مرحلة وقتية تظهر فيها أعراض مرضية وتستمر عدة أسابيع وأحيانا أشهرا، ثم تختفي تماما أو تختفي جزئيا، وتختلف من شخص لآخر، إما أن تكون فقدانا في النظر في عين واحدة، أو ازدواج النظر أو ضعفا في جهة من الجسم، أو صعوبة في التبول، أو مشكلات في الإحساس والتوازن.
وأشارت إلى أن المريض لا يحتاج إلى أدوية فقط، بل لعلاج طبيعي وصحة نفسية وأحيانا دعم اجتماعي. جاء ذلك خلال فعالية اليوم العالمي للتصلب المتعدد، التي نظمتها المجموعة السعودية الاستشارية لمرضى التصلب اللويحي المتعدد أمس الأول في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام. وأوضحت أن المرض يصيب سن الشباب ما بين 20 حتى 45 سنة، منوهة إلى وجود اكتشافات علاجية جديدة، وبرزت أدوية حديثة تساهم في التخفيف من المرض. من جانب آخر ذكرت الاختصاصية النفسية بمستشفى الأمل، ودكتوراة علم النفس العصبي، الدكتورة ليلى القصيري أن أبرز المخاوف التي تواجه مريض التصلب المتعدد هو أنه لن يستطيع الحركة أبدا، ولن يستطيع العمل أو الزواج، فهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج مرضى التصلب اللويحي المتعدد.
وقالت القصيري «بمجرد تشخيص حالة المريض وإخباره بنوع مرضه يصيبه اكتئاب، ويبدأ عنده التساؤل لماذا أنا أصبت بهذا المرض، فيزداد لديه الإحباط وتكثر عنده الوساوس، وهنا يكون دورنا في العلاج النفسي قبل العلاج الدوائي، وأن عليه أن يتقبل وضعه ويعيش حياه طبيعية، ونقوم بعمل جلسات نفسية لكل مريض حسب حالته فبعضهم يحتاج جلسة كل أسبوعين، وبعضهم يحتاج جلسة شهريا، منوهة إلى أن بعضا منهم غير متقبل لوضعه الصحي».
من جهة أخرى تحدث المريض مؤيد العنيزي عن حياته بعد إصابته بالمرض في عام 2004 حينما كان عمره 38 عاما فقال «في بداية الأمر كنت مصابا بعيني فكنت أرى الأشياء مكررة وكان عندي تنميل في الجانب الأيمن وفي الأطراف وتم تشخيصي بإصابتي بالمرض، وبدأت العلاج بالإبر».
وحول وجود صعوبات في حياته العملية قال «في البداية كانت حياتي عادية خلال السنتين الأوليين، لأن المرض كان متدرجا، وبعدها لم أستطع المشاهدة وبدأت يدي تضعف وأصبحت الحركة صعبة فبدأت استخدم الكرسي، وكانت إدارة العمل متعاونة معي لأنهم عرفوا معنى مرضي، ولكن من المهم أن تعلم أنك أفضل من غيرك، فلا تحزن لأن ذلك سيؤثر عليك». وطالب مؤيد أن تكون هناك سلاسة في السماح بالتقاعد لمرضى التصلب المتعدد، منوها أنه في أمريكا يسمح للموظف المريض بالتصلب بالتقاعد بسبب مرضه.
شفاء 5 حالات.. ولا وفيات خلال 24 ساعة
«الحج» تحذر الحجاج من زيارة مرابض الإبل.. و «كورونا» يسجل إصابة جديدة
الرياض – الشرق
حذرت وزارة الحج شركات العمرة من تنظيم زيارات للحجاج إلى مرابض الإبل خشية من إصابتهم بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وقالت الوزارة في بيان أمس إنها تلقت تحذيرات من وزارة الصحة إثر رصد الأخيرة لإدراج بعض شركات العمرة زيارة الحجاج والمعتمرين مرابض الإبل والشرب من لبنها ضمن أنشطتها الحالية.
وبررت الوزارة تحذيراتها لخطورة مثل تلك الزيارات، خصوصا في الفترة التي تسجل فيها إصابات بفيروس كورونا مع وجود دراسات أثبتت أن الإبل تحمل ذلك الفيروس.
إلى ذلك سجلت وزارة الصحة أمس حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 569 منذ شوال 1433ه، من بينهم 187 حالة وفاة.
وذكر تقرير الوضع اليومي لحالات الفيروس على موقع الوزارة الإلكتروني أمس (12:00 ظهراً حسب التوقيت المحلي لمدينة مكة) أن العدد الكلي للحالات المؤكدة خلال 24 ساعة بلغ حالة واحدة في العناية المركزة. أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا فبلغت 5 حالات. فيما لم يتم تسجيل وفيات.
وذكرت الوزارة أن المصاب رجل (36 سنة) يعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم. وظهرت عليه الأعراض التنفسية في 26 مايو، وأدخل إلى مستشفى حكومي في القنفذة في 28 مايو، وتم تحويله إلى مستشفى حكومي آخر في جدة. ويتلقى العلاج في العناية المركزة.
أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا فهي على النحو التالي:
رجل (36 سنة) في مكة، رجل وامرأة (71 – 42 سنة) في جدة، رجل وامرأة (35 – 20 سنة) في المدينة المنورة. وخرجوا جميعاً في 29 مايو من مستشفيات حكومية.
«الفحص الشامل» يحمي الجسم من «أمراض العصر»
الأحساء – غادة البشر
أكد أطباء أن إجراء الفحص السنوي الشامل يمثل جزءاً مهماً للعيش في صحة وعافية، مشيرين إلى أن عديداً من الدراسات أثبتت أن الوعي الصحي بالأمراض ومسبباتها والممارسة الصحية يعد أحد أسباب التقدم الحضاري، وليس سبيلاً للحفاظ على الصحة فقط.
حيث أوضح اختصاصي أمراض الباطنة الدكتور خالد عبدالواحد، أن فائدة الفحص الطبي الشامل لا تقف عند الكشف المبكر عن الاضطرابات التي تطرأ على وظائف وأعضاء الجسم المختلفة، بل تتعداها إلى الوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتثقيف الصحي، للتعرف على العادات الصحية والغذائية السيئة، مثل التدخين، زيادة الوزن، قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، والإكثار من الطعام غير المتوازن صحياً.
فيما أشار استشاري أمراض القلب الدكتور سعيد عبيد، إلى أن الدراسات والتجارب العملية أثبتت أن الفحص المبكر سبب ناجح في الوقاية من المخاطر الصحية التي يتعرض لها الإنسان من بعض الأمراض التي تحدث بشكل خفي دون ظهور أعراض لها، وأضاف أن الوعي الصحي والفحص الشامل يُجنبان الإنسان خطر الإصابة بأمراض العصر، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكر، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وقصور الكلى، وأمراض الكبد وغيرها. لهذا يُنصح بإجراء فحوصات دورية منتظمة، خاصة فيما يتعلق بوظائف أعضاء الجسم الحيوية كالكلى، والكبد والسكر، والكولسترول، والدهون، والنقرس، والفيروسات الكبدية، وصورة الدم وسرعة ترسيب الدم وسيولته، وهرمونات الغدد الدرقية الذي يعتبر فحصاً أساساً للحفاظ على حياة صحية.
«الغذاء والدواء» تسحب عينات من «شوكولاتة كادبوري» للتأكد من خلوها من «حمض الخنزير»
الرياض - «الحياة»
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها سحبت عينات من «شوكولاتة كادبوري»، المتوافرة في الأسواق السعودية، لفحصها مختبرياً وتحليلها، للتأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA)، بعد ثبوت وجود آثار هذه المادة في بعض منتجاتها المُصنّعة في ماليزيا.
وأظهرت الاختبارات الدورية لوزارة الصحة الماليزية، التي تهدف إلى التأكد من مطابقة المنتجات لمُتطلبات الحلال، احتواء هذه المنتجات على آثار للمادة، في دفعتين من «شوكولاتة كادبوري»، هما:
1- كادبوري حليب بقري بالبندق، الذي يحمل تشغيلة رقم: 200813M01HI2، ومُسجّل بتاريخ صلاحية ينتهي في 13/11/2014.
2- كادبوري حليب بقري باللوز المحمص، الذي يحمل تشغيلة رقم: 221013N01RI1، ومُسجّل بتاريخ صلاحية ينتهي في 15/1/2015.
وشرعت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في إجراءات احترازية عاجلة، وذلك بسحب عينات من المنتجات التي ثبت احتوائها على آثار الحمض النووي للخنزير، بأرقام تشغيلات مختلفة ومنتجة في دول أخرى، وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلوّها من مشتقات الخنزير، إذ لم يثبت لدى الهيئة وجود التشغيلات الملوثة في الأسواق المحلية.
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور صلاح الميمان، أن «الأنواع المُسجّلة لدى الهيئة، لا تتضمّن أيّ منتجات كادبوري مُصنّعة في ماليزيا، وأن الموجودة في الأسواق السعودية، مستوردة من دول أخرى، مثل مصر والمملكة المتحدة».
وأضاف الميمان أن «الهيئة ستقوم باتخاذ التدابير اللازمة، في حال أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أيّ أثار للحمض النووي للخنزير»، مُطالباً من يعثر على منتجات كادبوري في الأسواق المحلية، مُسجّلة ب«أرقام التشغيلات»، نفسها، المسحوبة من الأسواق الماليزية، والمُعلن عنها رسمياً، بسرعة «التواصل مع الهيئة».
«القوات المسلحة» تعلن عن وظائف عسكرية
جدة - «الحياة»
أعلنت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة عن توفر وظائف عسكرية شاغرة في الشرطة العسكرية بالخدمات الطبية برتبة جندي وجندي أول.
وأوضحت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة أن التقديم على هذه الوظائف سيبدأ غداً (الأحد) إلى يوم (الأربعاء) المقبل، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.
مكة المكرمة: «كفى» تشارك في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
جدة - «الحياة»
تشارك جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، وذلك بإقامة العديد من الفعاليات والبرامج في مكة المكرمة ومحافظات جدة، والليث، والطائف، والقنفذة وبحرة.
وأوضح مدير عام الجمعية الدكتور صلاح الشيخ أن الفعاليات التي تقام في الفرع الرئيس بمحافظة جدة يومي الجمعة والسبت المقبلين في مركز الأندلس التجاري تشمل معرضاً توعوياً يحوي جهاز الكشف على الرئتين والرنين المغناطيسي وبروشورات، إضافة إلى قسم خاص بالنساء وركن خاص بالأطفال يحوي رسومات توعوية تبين خطر التدخين.
وأبان مدير الجمعية أن الفرع الرئيس يستهدف أيضاً إشارات المرور والميادين الكبرى، إذ سيقوم فريق كفى بحملة توزيع لتوعية الأفراد بخطر هذه الآفة إضافة إلى زيارات للمدارس الحكومية في جدة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم.
وفيما تقوم فروع مكة المكرمة والليث وبحرة بحملة كبرى إضافة إلى فرع جمعية كفى بمحافظة القنفذة بتنظيم كرنفال كبير في مركز البندر التجاري و يستمر لخمسة أيام ابتداء من الأربعاء المقبل، يشمل معارض وعيادات واستشارات طبية وفعاليات من عروش ومسابقات ولقاءات وسحوبات وجوائز.
وبدأ فرع كفى بمحافظة الطائف فعالياته يوم الخميس والتي جاءت تحت شعار "حياتي أنقى بلا تدخين"، إذ أقيمت عدة زيارات وبرامج تثقيفية واجتماعية وتوعوية بهذه المناسبة للسجن العام ومستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومستشفى الرحاب ومجمع قلب الطائف التجاري، وكذلك ستقام مباراة كرة القدم والتي تقام ضمن فعاليات اليوم العالمي بملعب درة الملاعب بالحلقة الشرقية وتستمر لمدة يومين يتم من خلالها توزيع هدايا تذكارية ومنشورات توعوية وذلك بمشاركة فريق صقور المملكة التطوعي وفريق دراجتي السعودي وموقع دليلك بالطائف.
«الصحة»: إصابة واحدة ب «كورونا» وشفاء 5 حالات
جدة - أروى خشيفاتي
أعلنت وزارة الصحة أمس، عن تسجيل إصابة حالة واحدة بفايروس «كورونا» في محافظة جدة وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، فيما تماثلت خمس حالات للشفاء حالياً، وهي من الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس في السابق، بينما لا توجد أية حالة وفاة.
وأفادت وزارة الصحة في بيان صحافي أمس، بأن حالة الإصابة تعود لرجل (36 عاماً) من محافظة جدة ويعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم، إذ ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26-5-2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 28-5-2014 وتم تحويله إلى مستشفى حكومي آخر في جدة، وما زال يتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وأشارت إلى أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً، تعود لرجل (36 عاماً) خرج من مستشفى حكومي في العاصمة المقدسة بتاريخ 29-5-2014، ورجل (71 عاماً) خرج من مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 29-5-2014، وامرأة (42 عاماً) خرجت من مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 29-5-2014، وامرأة (20 عاماً) خرجت من مستشفى حكومي في المدينة المنورة بتاريخ 29-5-2014، إضافة إلى رجل (35 عاماً) خرج من مستشفى حكومي في المدينة المنورة بتاريخ 29-5-2014.
«الإبل» بريئة و«القعود» هو السبب!
لندن - «الحياة»
برأت أبحاث العلماء - طبقاً لمجلة «لانست» الطبية البريطانية الصادرة في 24 أيار (مايو) الجاري - الإبل من تهمة نقل الفايروس التاجي (كورونا)، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، لكنها أنحت باللائمة على «القعود»، معتبرة أن صغار الإبل أكثر إيجابية في حملها للفايروس من كبارها، ما يحتم معاملتها باعتبارها الأكثر خطورة في تمرير العدوى للإنسان. وأدى «التذبذب» في اتهام الإبل بأنها وراء عدوى «كورونا» إلى اتهامات مضادة من باحثين، جمعتهم ندوة نظمتها «الحياة» في الرياض، بأن تلك الدراسات الطبية تهدف إلى إبادة «ثروة أمة».
وأشارت مجلة «لانسيت» في بحث كتبه ديفيد هولمس، إلى أن صغار الإبل تفقد الحصانة التي تستمدها من أمهاتها، فتصبح أكثر عرضة للإصابة ب«كورونا». ورجحت أن ارتفاع الإصابات خلال شهري نيسان (أبريل) الماضي وأيار (مايو) الجاري ربما تكون له صلة بموسم التزاوج بين الإبل. وذكرت «رويترز» أمس أن أرقام وزارة الصحة السعودية تشير إلى إبطاء معدل الإصابة ب«كورونا» منذ منتصف أيار (مايو) الجاري. وكان الإثنين الماضي أول يوم لم يشهد إصابات جديدة منذ ستة أسابيع.
«القصيم»: الشرطة تثبت ب«DNA» أبوّة طفلي عنيزة لوالديهما
بريدة - منصور الفريدي
بعد ساعات من إعلان مستشفى الملك سعود في عنيزة تدارك عملية تبديل مولودين قبيل تسليمهما لوالديهما. أكدت شرطة القصيم أن النتائج النهائية لتحليل الحمض النووي الوراثي DNA للأطفال المبدلين أثبتت سلامة إجراءات المستشفى في تصحيح خطأ تبديل مولودين أول من أمس (الخميس) في مستشفى الملك سعود في عنيزة. وأوضح مساعد المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة القصيم النقيب بدر السحيباني أن نتائج تحليل الحمض النووي الذي تم بطلب من الوالدين، أثبت اشتراك الأنماط الوراثية لعيّنة كل طفل مع والديه، ما أثبت وبشكل قاطع الأبوّة الحقيقية لكل طفل، بعد الجدل الذي صحب اكتشاف تبديلهما خطأ في مستشفى الملك سعود في عنيزة أول من أمس (الخميس).
وقال السحيباني: إن التقارير أثبتت أيضاً «تطابق بصمات الأقدام للطفلين مع البصمات التي تم أخذها لهما عند الولادة في سجل الحضانة الأساس تمام الانطباق، ولكن بمقارنة هذه البصمات مع بصمات سجل الحضانة للطفلين عند الخروج، تبيّن تبديلهما، كما أوضحت نتائج بصمات المضاهاة لوالدتي الطفلين المطبوعة في سجل الحضانة الأساس، تطابقها مع البصمات المأخوذة لهما».
وأوضح النقيب السحيباني أن هذه الإجراءات جاءت على إثر لجوء والدي الطفلين للجهات الأمنية في محافظة عنيزة لطلب التحقق مما ساورهما من وجود خطأ عند تسلّمهما لطفليهما حديثي الولادة.
إذ وجّه مدير شرطة منطقة القصيم اللواء بدر الطالب المتخصصين بإدارة الأدلة الجنائية بعمل كل الإجراءات اللازمة وإجراء الفحوص المخبرية كافة التي من شأنها أن تثبت الأبوّة الحقيقية لكل طفل، وذلك تنفيذاً لتوجيهات أمير منطقة القصيم بمتابعة هذا الموضوع وإعطائه الاهتمام المناسب، حتى تم صدور التقارير الفنية لهذه العينات، وإطلاع كل طرف على النتائج النهائية للفحوص، والتي أظهرت قناعتهما بما تضمنته من إثباتات، وجرى تسليم كل طفل لوالديه بعد تيقنهما تماماً من أبوّتهما للطفلين».
وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم ممثلة في مستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة أكدت أول من أمس (الخميس) أنها تداركت عملية تبديل مولودين قبيل تسليم أحدهما لأسرته بينما الآخر في الحضانة.
وقال المركز الإعلامي لصحة القصيم في بيان صحافي أول من أمس (الخميس) «إنه أثناء تسليم أحد المواليد لوالدته وقت الزيارة، راودتها الشكوك بأن هذا المولود ليس ابنها، لذا وجّه المعنيون في المستشفى بتكوين لجنة مختصة للتحقق من ذلك وفق الإجراءات المنظمة رجوعاً لبصمات القدمين والأساور الثلاث المربوطة في كل مولود، وأن مختلف الإجراءات صحيحة عدا خطأ التمريض الذي سلّم المولود الخطأ للأسرة، علماً بأن والدتي الطفلين منومتان في غرفة واحدة في قسم النساء بالمستشفى، وتم أخذ عينات من الدم للأسرتين للمطابقة قطعاً لأي شكوك، وأثبتت جميع الفحوص المخبرية سلامة النتائج».
كما أشار المركز الإعلامي لصحة القصيم إلى أن اللجنة الموكلة بالتحقيق في هذا الموضوع ستتخذ الإجراء النظامي والقانوني اللازم بعد إنهاء التحقيقات التي لا تزال جارية حالياً، وكشفت مبدئياً إهمال ثلاث ممرضات غير سعوديات، وسيتم طي قيدهن لإخلالهن في أداء العمل الموكل إليهن، مؤكداً بأن العقوبة ستطال كل من تثبت التحقيقات ارتباطه بهذا الخطأ، إضافة إلى أن هذا البيان يعكس مدى الوضوح والشفافية منها تجاه من له علاقة بذلك، للابتعاد عن أية معلومات خاطئة أو غير دقيقة حول هذا الموضوع.
«التخصصات الصحية» ل«الحياة»: أصدرنا 145 ألف شهادة خلال عام
الرياض - أحمد الجروان
كشف مسؤول بارز في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن إصدار الهيئة 145 ألف شهادة ممارسة صحية خلال العام الماضي، بوصفه أعلى رقم تسجله الهيئة خلال عام واحد.
وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالعزيز الصائغ في تصريحات إلى «الحياة» أن أجمالي التصنيفات لعام 2013 الممنوحة لكل الممارسين الصحيين بلغت 145 ألف شهادة ممارسة صحية تشمل مختلف مناطق السعودية، لافتاً إلى أن هذا الرقم من التصنيفات يعد الأعلى طوال عمل الهيئة في الأعوام الماضية.
وشدد على أن الهيئة لا تتعمد وضع العراقيل والتعقيدات أمام طلبات التصنيف سواء أكان المتقدم ممارساً صحياً سعودياً أم أجنبياً، فيما أشار إلى أن عدم الموافقة على بعض طلبات التصنيفات يعود إلى وجود نقص في المعاملة المقدمة للتصنيف أو بسبب سقوط أحد شروط التصنيف التي تخول الهيئة منح المتقدم التصنيف في أسرع وقت، مشدداً على دقة المعايير التي تتبعها الهيئة في عملية التصنيف.
فيما أشار إلى أن الشهادات التي تعتمدها وزارة التعليم العالي للطلاب المبتعثين تعتمد على أن تكون الجامعة ضمن قائمة الدول المعترف بها، بحسب قوانين لجنة معادلة الشهادات من الجامعات الخارجية، وأكد أن تفاصيل الدراسات المهنية والتدريبية يعد من صلب عمل هيئة التخصصات الصحية باعتبارها المرجع لتصنيفها والاعتماد لأجل العمل.
وبحسب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالعزيز الصائغ في حديث إلى «الحياة» فإن جميع الأطباء العاملين في السعودية يجب أن يخضعوا لمعايير هيئة التخصصات الصحية في عملهم الحالي، من دون النظر إلى الطبيب أو أعوام خبرته حتى لو كانت كبيرة. فمنذ العام 1430 ه أقر مجلس الوزراء التصنيف الصحي باعتباره ضرورة لمزاولة أية مهنة صحية للممارسين المنضمين حديثاً إلى الكادر الصحي في المستشفيات والمؤسسات الصحية السعودية، وللممارسين الحاليين الذي هم على رأس العمل، إذ سيعاد تصنيفهم مرة أخرى، وخصوصاً أنه بات أمراً إلزامياً إعادة التصنيف إلى الممارسين الصحيين السعوديين وغيرهم».
وفي سياق آخر حددت هيئة التخصصات الصحية للممارسين الصحيين الراغبين في ممارسة المهنة بعد انقطاع، برنامجاً تدريبياً بحسب أعوام الانقطاع على يد ممارس مصنف من الهيئة، وفي التخصص نفسه، قبل التقدم إلى امتحان اللجنة واجتيازه، ومن ثم الحصول على التصنيف مرة أخرى.
وحددت فترة الانقطاع التي أقرتها هيئة التخصصات الصحية من عامين فأكثر، إذ يستوجب على الممارس الصحي المنقطع عامين تدريب ثلاثة أشهر واجتياز الاختبار، أما في حال انقطع الممارس من خمسة أعوام إلى سبعة فيلزمه مدة تدريبية لا تتجاوز ستة أشهر، وفي في حال تجاوز الانقطاع سبعة أعوام فإن مدة التدريب تصبح عاماً كاملاً، تماثل عام الامتياز في التخصص ذاته، وتخضع مدد التدريب لاختصاصي من التخصص نفسه مصنف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى ضرورة اجتياز اختبار التخصص.
جامعة الملك سعود تكافئ باحثيها المميزين بمليوني ريال
الرياض - محمد المشيطي
كافأت جامعة الملك سعود في الرياض عدداً من باحثيها بمكافآت مالية تجاوزت مليوني ريال نظير إنتاجهم العلمي في تخصصات صحية وإنسانية وعلمية، فيما رصدت الجامعة 130 مليون ريال قيمة مكافآت البرامج البحثية التشجيعية في الجامعة.
وكرم نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود بن محمد ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر الفائزين بجائزة التميز العلمي التي تنظمها الجامعة سنوياً 26 بحثاً بمكافآت مالية تجاوزت مليوني ريال أول من أمس (الخميس) في مقر جامعة الملك سعود بالرياض.
وأكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر أن الجائزة التي تأتي تتويجاً دورياً بهدف تشجيع منسوبي الجامعة من الباحثين والطلاب للعمل البحثي في الجامعة، إذ قُدر الدعم الذي وفرته الجامعة للبحث العلمي، بموازنة بلغت 130 مليون ريال موزعة على برامج زمالة عالم، وأستاذ زائر، إضافة إلى المجموعات البحثية المحلية والدولية، بجانب برنامج «رائد»، ووحدة مساندة الباحثين، وبرنامج الاستقطاب، ومكافآت النشر العلمي النوعي، ومشروع تأليف كتاب، وجائزة التميز العلمي. وأكد العمر أن جامعة الملك سعود حظيت بموارد مالية إضافية ساعدتها على دعم حركة البحث العلمي، وهو مشروع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية التي تشرف على تنفيذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إذ ساهم هذا المشروع في إنجاز 642 مشروعاً بحثياً، ونشر 936 ورقة علمية، بموازنة بلغت 165 مليوناً خلال العامين الماضين، إلى جانب التمويل الداخلي من الجامعة لباحثيها، ودعم آخر من وزارة التعليم العالي.
يذكر أن جائزة التميز العلمي تتكون من سبعة أفرع، هي جائزة المسيرة العلمية المميزة تمنح للباحث الذي يتمتع بمسيرة علمية في جودة البحث العلمي والعمل الأكاديمي على امتداد أعوام عمله الجامعي، وجائزة جودة البحث العلمي وتمنح لأفضل باحث تتسم أبحاثه بالجودة والتميز، في التخصصات العلمية والهندسية، وتخصصات العلوم الصحية، وتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، وجائزة غزارة البحث العلمي وتمنح لأفضل باحث ينشر بكثافة في المجلات النشر العالمية، وجائزة الاكتشافات والابتكارات وترخيص التقنية وتمنح لثلاثة باحثين تندرج أعمالهم باسم الاكتشافات العلمية، والفرع الخامس لجائزة التميز في الشراكة البحثية المجتمعية، وجائزة أفضل كتاب مؤلف في التخصصات العلمية والهندسية، الصحية، والاجتماعية والإنسانية، وجائزة التميز البحثي لطلاب الجامعة المبتعثين.
القصيم: «تدارك» تدعو لمحاربة التدخين برفع أسعار التبغ
بريدة - منصور الفريدي
تدشن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في بريدة «تدارَك» غداً (الأحد) فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين بشعار: «رفع أسعار التبغ للحد من استهلاكه وإنقاذ الأرواح». وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صالح الونيان أن أمير القصيم فيصل بن بندر سيدشن انطلاق فعاليات هذا اليوم. مشيراً إلى أن مثل هذه المناسبات العالمية تؤكد مدى استشعار مؤسسات المجتمع لدورها تجاه أبناء وبنات هذا الوطن. وأضاف: «الجمعية ستنفذ جملة من الفعاليات لهذه المناسبة، لتعميق ثقافة خطورة التدخين واستحضارها في كل المناسبات، إذ إن الجمعية أخذت تنهج في توعيتها الوقائية نحو الأسر، كون الأسرة هي المحيط الأقرب والدائرة المؤثرة في الشخص المدخن بما يتعلق بإرادته وعزيمته نحو الإقلاع عن التدخين».
وفيما يخص البرامج المنفذة، أشار الدكتور الونيان إلى أنه سيقام معرض توعوي متكامل في أحدى المجمعات التجارية المكتظة بالمتسوقين، وسيحوي هذا المعرض أحدث الطرق التوعوية في مجال مكافحة التدخين، وسيتخلله مسابقات ولقاءات متنوعة تهدف إلى رفع ثقافة الأسر في ما يخص أضرار التدخين وسبل الإقلاع عنه. كما سيتم عرض مقطع في الشاشات التلفزيونية الإعلانية للتوعية بخطر التدخين، ويحمل العرض فكرة مؤثرة تحاكي مفاهيم الأطفال، كون الغالبية العظمى من المدخنين بدأوه في سن باكرة. وقال الونيان: «سيتم توزيع ما يزيد على 30 ألف إهداء توعوي لقائدي المركبات بالتنسيق مع إدارة مرور منطقة القصيم. كما سيصاحب هذه المناسبة تركيب ما يزيد على 100 لوحة في المواقع الحيوية والمهمة بمدينة بريدة، للتعريف بدور الجمعية وما تقدمه من خدمات توعوية وعلاجية». مشيراً إلى أن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين ببريدة ستشهد انطلاق مسابقة الرسم التشكيلي الخاص بإظهار أضرار التدخين الصحية والاجتماعية. ودعا الدكتور الونيان للاستفادة مما تقدمه الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ببريدة من خدمات علاجية مجانية، وبرامج توعوية وقائية شاملة ومتنوعة، تنفذ وفق الأساليب الحديثة التي تحاكي اهتمام وتوجهات الشباب.
استشاري: الإصابة ب «حنف القدم» مرتفعة في المملكة... وعلاجها متوافر
الأحساء – حسن البقشي
كشف استشاري عن أن نسبة الإصابة ب «حنف القدم» في المملكة تعتبر مرتفعة مقارنة بدول العالم، مبيناً أن تشوهات الأقدام الخلقية في السعودية تصيب مولوداً واحداً من بين كلِّ 1000 مولود، وفي بعض المناطق تصل إلى ثلاثة مصابين من كل ألف، و1.5 عن كل ألف في الأحساء، وهذه النسبة مرتفعة عالمياً، داعياً إلى سرعة علاج المصابين لأن نسبة الشفاء فيها تصل إلى 98 في المئة.
وأكد استشاري جراحة عظام الأطفال وتطويل القامة وتقويم العظام رئيس قسم العظام ووحدة جراحة عظام الأطفال في مستشفى الملك فهد بالهفوف الدكتور أحمد بوعيسى، أن الذكور أكثر عرضةً بمرتين من الإناث للإصابة بحنف القدم. وترتفع نسبة الإصابة للأجنة المصابين بالتكيس السحائي وشلل الأطراف مستنداً إلى الدراسات الطبية التي عملت على تاريخ العائلة (الوراثة).
وقال بوعيسى أن خطر التعرّض لحنف القدم يرتفع إذا وُلد أحدُ الأبوين أو أحد الأبناء بقدمٍ حنفاء وتزيد نسبة الإصابة إلى 5 في المئة. كما ترتبط حالاتُ حنف القدم ارتباطاً طفيفاً بحالات الحمل التي تتعقَّد بسبب الإصابة بقصور سائل الرحم وتيبس مفاصل الجنين، لافتاً إلى أنه ليس هناك علاقة لوضع الأم أو نشاطها خلال الحمل وحنف القدم.
ولفت خلال ندوة طبية نظمها مستشفى الموسى العام بعنوان «تشوهات القدمين عند حديثي الولادة» بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية لإدارة المستشفيات عبد رب الأمير الحداد، وأكثر من 150 طبيباً وطبيبة شاركوا من القطاعات الصحية من المستشفيات الحكومية والحرس الوطني والمستوصفات والمراكز الصحية، إلى أن حَنَف القدَم (القدمُ الحنفاء هو تشوُّه خِلقي شائع، وهو الأكثر حدوثاً)، ويُستخدَم هذا المصطلح عندما تكون إحدى قدمي المولود أو كلتاهما ملتوية نحو الداخل ومائلة نحو الأسفل. وإصابة القدمين تكون بنسبة 50 في المئة من الحالات، إلا أنه يمكن تشخيصُ حنف القدم بسهولة عن طريق إجراء فحص جسدي. وفي بعض الأحيان بفحوص إضافية، مثل الفحص من طريق الأشعَّة السينية. كما يمكن رؤيةُ القدم الحنفاء قبل الولادة، من خلال فحص الموجات فوق الصوتية. ولم يتم البدءُ بالعلاج قبل الولادة حتى الآن، إلاَّ أنَّ التشخيصَ المبكِّر يساعد الأبوين في التحضير والتخطيط للعلاج كما أن العلاج المبكر يؤدي إلى نتائج أفضل.
وحذر بوعيسى من إهمال الإصابة حتى لا تبقى القدمُ الحنفاء ملتوية إذا لم يتم علاجها أو ولم يتقيد بتعاليم العلاج، ما يؤدِّي إلى صعوبات في المشي، ويمكن أن تعيق حرِّية التنقُّل بشكلٍ كبير، مسبِّبةً إعاقة تدوم مدى الحياة. لافتاً إلى أنه يستحيل ارتداءُ الأحذية العادية عندَ الأشخاص المصابين بالقدم الحنفاء غير المُعالَجة، منوهاً إلى إمكان استخدام الأطفال المصابين بالقدم الحنفاء الذين يتمكَّنون من المشي، الجزءَ الخارجي من القدم للمشي. ويمكن أن يؤدِّي ذلك إلى تغير في القدم وتسمُّك في أنسجتها وألم مزمن.
وبيّن بوعيسى أن القدمُ الحنفاء تشوُّه خلقي شائع يصيب قدم الطفل، ويُستخدَم هذا المصطلح عندما تكون إحدى قدمي المولود أو كلتاهما ملتوية نحو الداخل ومائلة نحو الأسفل. وإهمالُ علاج القدم الحنفاء يؤدى إلى عدم القدرة على المشي والإصابة بالعدوى والألم المزمن. ولكن بفضل التقدُّم الطبِّي، يمكن علاجُ معظم حالات القدم الحنفاء من دون تدخُّل جراحي.
من جانبها شددت استشارية عظام الأطفال بمستشفى الموسى التخصصي الدكتورة مارغريتا كارافالو، الى أهمية التدخل المبكر لعلاج هذه التشوهات وكيفية علاجها، كما استعرض الدكتور شريف سعد استشاري الأمراض النفسية عوامل التأثير النفسي لحالات تشوهات القدمين على الطفل وعلى الأم.
طريقة «بونسيتي» الأفضل
أكد استشاري العظام الدكتور أحمد بوعيسى، أن علاجُ حنف القدم يبدأ في مرحلة الطفولة عادةً منذ الأسابيع الأولى للرضيع. وتُعدُّ طريقة «بونسيتي» من أكثر خيارات العلاج شيوعاً وأفضلها نتيجة ونسبة نجاحها أكثر من 98 في المئة، وهي طريقة متبعة في مستشفى الملك فهد منذ أكثر من 14 سنة بواسطة فريق متخصص من استشاري واختصاصي وفني جبائر. وتعتمد طريقة «بونسيتي على تعديل القدم الحنفاء وتقويمها برفق نحو الوضعيَّة الصحيحة بواسطة التدليك والتعديل ثم وضع القدم في جبائر جبسيه؛ إذ يتمُّ وضعُ جبيرة طويلة تمتدُّ من أصابع القدم حتَّى الفخذ لتحافظ على الوضعيَّة الجديدة للقدم. مع ضرورة تبديل الجبيرة بين سبعة و 14 يوماً. وتُكرَّر عمليةُ التعديل والتجبير من خمس إلى ثماني مرَّات. كما تحتاج معظمُ الحالات إلى عملية تحرير وتر الكاحل وهي عملية بسيطة تتم في العيادة تحت التخدير الموضعي، ويتم وضع جبيرة أخيرة في الوضعية الصحيحة لمدة تراوح بين ثلاثة و أربعة أسابيع.
ولمنع الانتكاس (مضاعفات) للقدم قال بوعيسى: «يمكن للقدم الحنفاء أن تنتكسَ بعد عمليات الشدِّ والتجبير، إذا لم يُعتنَ بها بطريقة مناسبة. مع وجوب ارتداءُ حذاء دنيس براون للحيلولة دون عودة القدم إلى وضعيَّتها الخاطئة. مطالبا بارتداءُ الحذاء لمدَّة 23 ساعة يومياً في بادئ الأمر. وبعد تمكن الطفل من الوقوف والمشي يتمُّ ارتداءُ الحذاء خلال ساعات النوم فقط. ومن الواجب على الأهل اتِّباع نصائح الطبيب المتخصص للحيلولة دون انتكاس القدم. معتبراً أن التدخل الجراحي في حالاتٍ نادرة وفي حالات وجود متلازمات أمراض، تحول قساوةُ الأنسجة والمفاصل لدى الطفل دون تصحيحها بطريقة «بونسيتي». ويستدعي الأمرُ عملية جراحية في حال فشل العلاج من خلال هذه الطريقة. وذكر بأنه يتم علاج بعض الحالات المتأخرة بعد فشل العلاج التحفظي باستخدام المثبت الحلقي أو جهاز اليزاروف إذ يتم التعديل بالتدريج».
«شرطة القصيم» تثبت بنوّة الطفلين حديثي الولادة في مستشفى عنيزة
بريدة - منصور الفريدي
أكد مساعد المتحدث الاعلامي في شرطة منطقة القصيم النقيب بدر السحيباني أن النتائج النهائية للفحوصات الفنية التي أجرتها شرطة منطقة القصيم على الطفلين حديثي الولادة، الذين اكتشف تبديلهما خطأ في مستشفى الملك سعود في عنيزة أمس (الخميس)، أن تحليل الحمض النووي الوراثي ( DNA) أظهر اشتراك الأنماط الوراثية لعينة كل طفل مع والديه الحقيقين، مما أثبت وبشكل قاطع الأبوة الحقيقية لكل طفل.
كما أثبتت أيضآ تقارير المضاهاة التي أجرتها الجهات الأمنية تطابق بصمات الأقدام للطفلين مع البصمات التي تم طباعتها لهما عند الولادة في سجل الحضانة الأساس.
وبمقارنة البصمات مع طبعات بصمات سجل الحضانة للطفلين عند الخروج تبين وقوع تبديل بها حين تسجيل الخروج.
وأوضح السحيباني أن هذه الإجراءات جاءت على إثر لجوء والدي الطفلين للجهات الأمنية في محافظة عنيزة لطلب التحقق مما ساورهما من وجود خطأ عند تسلمهما لطفليهما حديثي الولادة.
وكانت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة القصيم ممثلة بمستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة أكدت أمس (الخميس)، في بيان لها أنها تداركت عملية تبديل مولودين قبيل تسليمهما إلى ذويهم.
الباحة: ضبط 3 أطنان من الدجاج المجمد غير الصالح للأكل
الباحة - عثمان الشعلاني
قامت بلدية محافظة المخواة في منطقة الباحة بالتعاون مع شرطة المحافظة ومخفر ناوان التابع لها بمصادرة وإتلاف ثلاثة أطنان من الدجاج المجمد، بعد أن اتضح خلال معاينتها من المراقبين الصحيين عدم صلاحيتها، نظراً إلى سوء التخزين، وباتت غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إذ تم نقلها وتسويقها في مركبات غير مستوفية للاشتراطات الصحية، إضافة إلى قرب انتهاء صلاحيتها.
وشدد رئيس بلدية محافظة المخواة المهندس سعيد الزهراني في بيان صحافي أمس، أن البلدية لن تتهاون مع من يتلاعب بصحة وسلامة المستهلك، أو من يقدم سلعاً مغشوشة، وأنها ستطبق بحقه أشد العقوبات النظامية، داعياً جميع المواطنين والمقيمين بالتعاون مع البلدية والإبلاغ عن أية مخالفات أو شكاوى على هاتف طوارئ البلدية رقم 940 الخاص باستقبال البلاغات والملاحظات البلدية على مدار الساعة.
الأحساء: مصادرة 366 كيلوغراماً من الأسماك واللحوم «الفاسدة»
الأحساء – حسن البقشي
صادرت بلديات تابعة لأمانة الأحساء 366 كيلوغراماً من الأسماك واللحوم «الفاسدة»، فيما تم توجيه 775 إنذاراً إلى محال «مخالفة» للاشتراطات الصحية. وأوضح المتحدث باسم أمانة الأحساء بدر الشهاب، أن «قسم مراقبة الأسواق في البلديات الفرعية التابعة لأمانة الأحساء، طبق خلال الفترة الماضية جزاءات اللوائح والأنظمة البلدية في حق تسعة محال، ضمن خطة المتابعة الصحية للبلديات الفرعية».
وأوضح الشهاب، أنه تم «حجز خمس مركبات لم تُطبّق الاشتراطات اللازمة في نقل الأسماك. وتم اتخاذ الإجراءات النظامية والتعهدات اللازمة في حق أصحاب المركبات». وأضاف أنه تمت مصادرة 468 عينة، و1213 كيلوغراماً من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، و1056 أواني تالفة، 135 قطعة من أدوات الحلاقة غير الصالحة للاستخدام، ضُبطت وصُادرت خلال شهرين».
وسجلت فرق العمل عدداً من الملاحظات على محال سوق السمك في حي الكوت بمدينة الهفوف. وتم إلزام أصحابها بمعالجتها بصورة عاجلة مع تطبيق الأنظمة في حقهم ومتابعة تنفيذها. ولفت الشهاب إلى الجولات الرقابية الدورية لفرق إدارات صحة البيئة، مؤكداً أن المواطن يمثل «عين الرقيب للأمانة، وتعاونه أمر مهم في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر وسائل التواصل المتعددة، مثل الرقم المباشر 940، وموقع الأمانة الإلكتروني «خدمة صوتك مسموع»، والرقم الموحد 920011050، وقناة التواصل الاجتماعية «واتسآب» 0548368888».
وأشار المتحدث باسم أمانة الأحساء بدر الشهاب إلى الحرص على تنفيذ برامج المتابعة والرقابة الصحية على المحال المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة، وتعزيز الرقابة العامة والصحية، للتأكيد على السلامة الغذائية لما يُقدم في محال الصحة العامة من أغذية، وما يُعرض فيها للاستهلاك الآدمي أو الأدوات المستخدمة في تقديم الخدمة لقاصديها، ومدى تطبيق الاشتراطات الصحية ونظامية العاملين بها، والتأكيد على خلوهم من الأمراض السارية.
بغرض التأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA)
"الغذاء والدواء" تسحب عينات من شوكولاتة "كادبوري"
الرياض : واس
أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها سحبت عينات من شوكولاتة " كادبوري " من الأسواق ، لفحصها مخبرياً وتحليلها، بغرض التأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA)، بعد ثبوت وجود آثار هذه المادة في بعض منتجات شوكولاتة " كادبوري " المصنعة في ماليزيا.
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم إن الاختبارات الدورية لوزارة الصحة الماليزية للتأكد من مطابقة المنتجات لمتطلبات الحلال، أظهرت احتواء هذه المنتجات على آثار للمادة في دفعتين من شوكلاتة كادبوري، هما:
1. كادبوري حليب بقري بالبندق، الذي يحمل تشغيلة رقم: 200813M01HI2، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في 13 / 11/ 2014
2. كادبوري حليب بقري باللوز المحمص، الذي يحمل تشغيلة رقم: 221013N01RI1، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في15 /1 / 2015
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء أنها شرعت في إجراءات احترازية عاجلة، وذلك بسحب عينات من المنتجات التي ثبت احتوائها على آثار الحمض النووي للخنزير، بأرقام تشغيلات مختلفة ومنتجة في دول أخرى، لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلوها من مشتقات الخنزير، حيث لم يثبت لدى الهيئة وجود التشغيلات الملوثة في الأسواق المحلية.
وبين نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء في الهيئة الدكتور صلاح الميمان، أن "الأنواع المسجلة لدى الهيئة، لا تتضمن أي منتجات كادبوري مصنعة في ماليزيا، وأن الموجودة في أسواق المملكة ، مستوردة من دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية و المملكة المتحدة".
وأشار الميمان إلى "أن الهيئة ستقوم باتخاذ التدابير اللازمة في حال أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أي آثار للحمض النووي للخنزير"، مطالباً من يعثر على منتجات كادبوري في الأسواق المحلية مسجلة بنفس "أرقام التشغيلات" المسحوبة من الأسواق الماليزية، والمعلن عنها رسميا "التواصل مع الهيئة".
إغلاق 18 محلاً مخالفاً في حملة رقابية على المحال التجارية في الخفجي
الدمام : واس
نفذت بلدية محافظة الخفجي مؤخرا حملة رقابية مفاجئة لجميع المنشئات التجارية والمتعلقة بالصحة خاصة ذات الحساسية العالية كالمطاعم والمطابخ والمخابز ومحلات الوجبات السريعة، وذلك على مدى يومين للتأكد من إلتزام المنشأت المستهدفة للاشتراطات الصحية مع التقيد بالطرق الصحية والسليمة في إعداد الوجبات الغذائية والتأكد من صلاحية السلع والمواد الغذائية المعروضة للبيع وحفظها بالطرق الصحيحة وامتلاك المنشأة للرخص مع الشهادات الصحية للعمالة العاملة.
وأشار رئيس بلدية محافظة الخفجي المهندس بندر بن إبراهيم السبيعي إلى أن الحملة شملت 67 منشأة تم خلالها توجيه 48 مخالفة وإغلاق 18 محلاً تجاري ومصادرة مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي يبلغ اجماليها 490 كيلو جرام , ومصادرة أواني طبخ وأجهزة الكترونية تالفة بعدد 260 قطعة غير صالحة , واستحصال غرامات مالية على جميع المخالفين بلغت 43،200 ريال.
وأكد المهندس بندر السبيعي أن البلدية لا تألو جهداً في متابعة ومراقبة المحلات التجارية لاسيما المتعلقة بالصحة العامة مع تطبيق الأنظمة والتعاميم البلدية ، المهمة في تطوير أداء عمل الرقابة الصحية للمنشآت عالية الحساسية .
علاج يساعد على منع انقطاع الطمث المبكر في المصابات بسرطان الثدي
شيكاجو : (رويترز)
قال باحثون أمريكيون يوم الجمعة إن أسلوبا جديدا في العلاج قد يساعد آلاف النساء اللائي في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي في أن يتجنبن انقطاع الطمث المبكر وأن يحافظن على قدرتهن على الإنجاب.
وأوضحت هذه الدراسة التي قدمت في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية الذي عقد في شيكاجو أن النساء اللائي يتناولن عقار جوسيريلين الذي تنتجه شركة أسترازنيكا بي.ال.سي بالإضافة إلى العلاج الكيماوي يقل لديهن انقطاع الطمث المبكر بنسبة 64 بالمئة عن النساء اللائي يعالجن بالعلاج الكيماوي فقط. كما يحتمل أيضا على نحو كبير أن يكتمل حملهن بنجاح وبدى أن العلاج يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة.
ويعد انقطاع الطمث المبكر أثر جانبي شائع للنساء الأصغر اللائي يخضعن للعلاج الكيماوي من سرطان الثدي لمستقبلات الهرمون السالبة وهو نوع من أنواع السرطان لا يحمله هرمون الاستروجين أو البروجسترون. وقالت الدكتورة كاثي الباين من مركز جامعة لويولا الطبي وهي أحد كبار معدي الدراسة "هذه هي أول مرة يظهر أي شيء لمنع هذا ... أعتقد أن هذه النتائج ستغير ممارساتنا السريرية".
ووجدت الدراسة أنه بعد عامين فإن 8 بالمئة من النساء في مجموعة الجوسيريلين كن لديهن فشل عضوي مقابل 22 بالمئة في مجموعة العلاج الكيماوي القياسي. ومن بين اولئك اللائي حصلن على الجوسيريلين فإن 22 سيدة (21 بالمئة) حملن مقابل 12 سيده (11 بالمئة) حصلن على العلاج الكيماوي فقط. ومن بين اولئك انجبت 16 سيدة في مجموعة الجوسيريلين طفل واحد على الاقل يتمتع بصحة جيدة في مقابل ثمانية في المجموعة المرجعية. وكان هناك ثلاث مريضات أخريات من مجموعة الجوسيريلين واثنتين من المجموعة المرجعية مازلن في فترة الحمل عندما جمعت البيانات. وتشير النتائج إلى أن النساء اللائي يحصلن على الجوسيريلين يحتمل على نحو أكبر بنسبة 50 بالمئة أن يعشن أربع سنوات بعد بدء العلاج مقارنة بأولئك الذين يحصلن على العلاج المعياري.
التخصصات الصحية تعتمد قسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير مركزاً تدريبياً
أبها : واس
أصدرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قراراً بالاعتراف بقسم طب وجراحة العيون بمستشفى عسير المركزي كمركز تدريبي لاختصاص طب وجراحة العيون لتدريب الأطباء المقيمين . وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن القسم يشهد إقبالاً كبيراً من المراجعين والمرضى على مدار العام ، مشيرا إلى أن هذا الاعتراف سيحدث نقلة في مجال طب وجراحة العيون ويفتح آفاقًا كبيرة في تحسين وتطوير الخدمة الجراحية والعلاجية بالمستشفى .
من جانبه قال المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالله بن سعيد عوضه أن المستشفى شهد مؤخرا عدداً من الإنجازات حيث حصل مختبر مستشفى عسير على المركز الأول على مستوى المملكة لعينات الهرمونات ودلالات الأورام ، كما حصل مركز السكر بالمستشفى على المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحوث العلمية والمركز الثاني في مجال اكتمال الخدمات وتنظيمها ، بالإضافة إلى أن جامعة "روان" الفرنسية منحت أحد منسوبي قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الدكتور فهد حماد درجة " أستاذ ".
من جهته أكد رئيس قسم العيون بمستشفى عسير المركزي استشاري جراحة العيون الدكتور محمد الشهري أن قسم العيون بالمستشفى شهد مؤخراً عدد من الانجازات ومنها البدء في عيادات العيون التخصصية مثل عيادة الشبكية والماء الأزرق الجزء الأمامي " القرنية " ، وعيادة الحول عند الأطفال ، كما شهد قسم البصريات افتتاح عيادة قياس النظر والنظارات ، وعيادة العدسات الصلبة لمرضى القرنية ، وعيادة قياس قوة العين للأطفال ، كما تم تجهيز العيادات والعمليات بأحدث الأجهزة مثل جهاز التصوير الطبقي للقرنية ، وتصوير الشبكية بالصبغة والتصوير الطبقي لمركز البصر بالشبكية وتصوير مجال البصر للعصب البصري .
وأضاف الشهري بأن عيادات العيون بالمستشفى تستقبل أسبوعيا ما يقارب 650 حالة ، ويجري أطباء العيون حوالي 40 عملية كبرى أسبوعيا ، كما يستقبل القسم الحالات الطارئة على مدى 24 ساعة من خلال فريق طبي مناوب . ونوه الدكتور الشهري بأنه سيتم البدء في برنامج زراعة القرنية بالاتفاق مع بنك العيون بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ، والبدء في عمليات الماء الأزرق للكبار والأطفال وعمليات الشبكية.
التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية في القلب
بعد أسبوع من فصلهما.. حالة السيامي السوداني مستقرة
"الاقتصادية" من الرياض
اطمأن الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السيامي السوداني محمود وممدوح على الحالة الصحية للتوأم بعد أسبوع من نجاح عملية فصلهما، كما التقى بوالديهما وبالفريق الطبي المتابع لعلاجهما وذلك خلال الزيارة التي قام بها أمس لمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض.
وأكد الربيعة في تصريحات صحافية عقب الزيارة أن حالة التوأم مستقرة، وتناول التوأم ممدوح لأول مرة السوائل عبر الفم، مشيراً إلى أنه تم رفع أجهزة التنفس الصناعي عنه منذ يومين ورفع أنابيب المعدة والأنابيب البولية أمس، مؤكداً أن القلب وجميع الأجهزة تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد مؤشرات للالتهابات.
وحول حالة التوأم محمود أشار الربيعة إلى أن حالته الصحية مستقرة وفي تحسن مستمر بعد العملية ولكن لديه تشوهات خلقية في القلب وضعف في الكلية، ولا توجد لديه التهابات جراء العملية، وتم خفض جهاز التنفس الصناعي تدريجياً، وتم إعطاؤه التغذية عن طريق الوريد متوقعاً رفع الأجهزة عنه خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح "الربيعة" أن التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية في القلب خلال الأسابيع القادمة، مشيرا إلى أن مغادرتهما غرفة العلاج المركز ستتم في غضون أسبوعين من الآن.
إلى ذلك عبر والدا التوأم عن سعادتهما الكبيرة باستقرار حالة محمود وممدوح بعد أيام من العملية وتناولهما الرضاعة والغذاء.. معربين عن شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وللفريق الطبي والجراحي الذي أجرى العملية بنجاح.
وكانت عملية فصل التوأم السيامي السوداني (ممدوح ومحمود) تكللت بالنجاح السبت الماضي بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 13 ساعة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض. ونجح الفريق الطبي الذي في اختصار مدة العملية من 17 ساعة إلى 13 ساعة. وقال الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعلميات فصل التوائم السيامية: "أثمِّن أدوار زملائي في الفريق وجهودهم، وما قاموا به من عمل دؤوب لإنجاح هذه العملية المعقدة، التي تمت على تسع مراحل، واستغرقت 13 ساعة متواصلة، وتكللت بالنجاح.. ونسأل الله أن يكشف ضر هذين الطفلين بعد انتقالهما إلى غرفة العناية المركزة.. كما دعا الله أن تستمر عطاءات المملكة وإنجازاتها".
وكان من المقرر أن يستغرق الفصل بين التوأمين محمود وممدوح 17 ساعة، في عملية وصفت بأنها شديدة الدقة والتعقيد، كون الحالة نادرة، والتصاق الطفلين كامل في الصدر والحوض والبطن.. غير أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح وتم اختصار الوقت إلى 13 ساعة، وتم تجاوز المراحل الصعبة، خاصة مرحلة التخدير، ويقول الدكتور نزار الزغيبي، استشاري التخدير: "إن هذه المرحلة تم اختصارها من ساعتين ونصف الساعة إلى ساعة ونصف، على الرغم من أن أحد الطفلين (محمود) يعاني ضعفاً في القلب.. ولكن بعون الله لم نواجه أي مشاكل تذكر أثناء العملية".
"الصحة" تعلن عن إصابة جديدة والفيروس قضى على 186 شخصا في المملكة حتى الآن
علماء يقتربون من عقار محتمل لعلاج «كورونا»
«الاقتصادية» من الرياض وماجد الجميل من جنيف
أعلنت وزارة الصحة عن حالة إصابة واحدة فقط مؤكدة بفيروس "كورونا"، وعن شفاء خمس حالات أصيبت في السابق، فيما لم تكن هناك أي وفيات خلال ال 24 ساعة السابقة، وأعلن باحثون أوروبيون في بحث نشر أمس عن مادة قد تكون فعالة في علاج "كورونا" والأمراض المشابهة. وجاءت الحالة الوحيدة المصابة في جدة لرجل يبلغ من العمر 36 سنة، يعاني مرض السكري وارتفاعا في ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/05/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي في القنفذة بتاريخ 28/5/2014. وتم تحويله إلى مستشفى حكومي آخر في جدة. ويتلقى العلاج في العناية المركزة.
رسم تحليلي لحالات كورونا المسجلة أصدرته وزارة الصحة أمس. «الاقتصادية»
أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء وخرجت من المستشفيات أمس فكانت الأولى لرجل يبلغ من العمر 36 سنة، خرج من مستشفى حكومي في مكة. والثانية لرجل يبلغ من العمر 71 سنة، خرج من مستشفى حكومي في جدة، والحالة الثالثة امرأة تبلغ من العمر 42 سنة، خرجت من مستشفى حكومي في جدة. والحالة الرابعة امرأة تبلغ من العمر 20 سنة، خرجت من مستشفى حكومي في المدينة، والحالة الخامسة والأخيرة لرجل يبلغ من العمر 35 سنة، خرج من مستشفى حكومي في المدينة. إلى ذلك أعلن في العاصمة السويسرية بيرن، أمس، أنه على الرغم من أنه لا يوجد حتى الساعة أي دواء معين قادر على التعامل مع فيروسات "كورونا"، و"السارس"، ومتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية MERS-CoV التي تفرض خطرا جسيما على صحة الإنسان، وجد باحثون سويسريون وسويديون مرشحا محتملا لعلاج هذا الفيروس المهلك. ويتجلى الإعلان في أن فريقا من الباحثين من جامعة العاصمة السويسرية بيرن، يترأسه الدكتور فولكر تيل، قد تم تكليفه في مهمة للعثور على مثبط لفيروس كورونا، وقد نشر الفريق أولى نتائج بحثه المختبري، قبل السريري، أمس. وأعلن الفريق في بحث نشره في مجلة "بي إل أو إس باثوجينس" PLOS Pathogens الطبية المتخصصة في مسببات الأمراض والفيروسات، أنه مهتم الآن بمضمون المادة K22 التي تعمل ضد فيروس كورونا بصورة جيدة وغير مؤذية، دون أن تسبب أعراض نزلات البرد عند البشر. وقال الفريق الطبي في بحثه: إن التجارب أظهرت أن العنصر K22 فعال ضد جميع أنواع فيروسات كورونا، وحتى ضد مسببات الأمراض الخطرة ك "سارس" (الالتهاب الرئوي الحاد)، و"ميرس" (متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية)، وأن من أهم مزايا العنصر K22 أنه يمنع الفيروس من التناسخ المُتماثل، بمعنى يمنع فيروس كورونا من تكرار نفسه في خلايا بطانة الجهاز التنفسي في النظام البشري. وفي شرح آلية عمل العلاج، سلط الباحثون في مقالهم الضوء على نقطة الهجوم المهمة ضد فيروس كورونا، قائلين إن العنصر النشط في العلاج يظهر في مرحلة تسبق بدء الفيروس تناسخه في الخلايا البشرية التي استضافته. ويقول الباحثون في المقال: من أجل أن تحقق الفيروسات إعادة إنتاج نفسها، ينبغي عليها الاستيلاء على الأغشية التي تفصل بين الخلايا البشرية من أجل إقامة نوع من أنواع الدروع لبناء آلتها الخاصة بها لإعادة إنتاج الفيروس. أما مكونات المادة K22، فإنها تجعل هذه العملية مستحيلة. وكتب الباحثون: "إن النتائج أكدت أن استخدام غشاء الخلية المضيفة للفيروس يعتبر خطوة حاسمة في دورة حياة الفيروس، وقد أظهر عملهم أن "العملية حساسة للغاية، وأن قلب معادلة الفيروس في إعادة إنتاج نفسه ممكن جدا بمكون المادة K22". وشدد الباحثون على القول: حتى الآن، فإن اكتشاف المكون K22 وطريقة عمله لا يمثل سوى نجاح في الاختبارات السابقة للتجارب السريرية (الإكلينيكية). ويعد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية MERS-CoV ابن عم لفيروس "سارس" لكنه أكثر فتكا وأقل قدرة على نقل العدوى من سارس الذي أودى بما يقرب من 800 ضحية في جميع أنحاء العالم عام 2003. وأفادت آخر حصيلة لفيروس "ميرس" وقوع 538 حالة عدوى، أسفرت عن 187 وفاة. وتقع معظم الإصابات والوفيات في السعودية. ولم تتمكن "الاقتصادية" من الوصول إلى فولكر تيل، رئيس فريق الباحثين.
باحث سعودي: عسل السدر أكثر فاعلية من الجبلي في محاربة البكتيريا
«الاقتصادية» من الدمام
توصلت دراسة سعودية إلى أن سدر العسل أكثر فاعلية من العسل الجبلي في تثبيط نمو البكتيريا ومحاربتها، حيث تم اختبار عينتين من عسل السدر والعسل الجبلي في السعودية لنشاط مضادات الميكروبات وأظهرت هذه الدراسة درجة متفاوتة من النشاط في المختبر لتثبيط السدر وعسل الجبل ضد الميكروبات المختبرة.
وقال ل"الاقتصادية" الدكتور عبد الرحمن القرشي مدير البحوث الصحية وعميد كلية المجتمع في جامعة نجران في بحثه الذي نفذه في منطقة نجران أن هذه الدراسة قد تكون بسبب تأثير ناضح، وتأثير درجة الحموضة، وحساسية هذه الكائنات لبيروكسيد الهيدروجين التي هي غير صالحة لنمو البكتيريا، مثلت عامل تثبيط في العسل.
وبين أن تركيزات مختلفة من كل من عينات العسل استطاعت بنسب تتراوح بين 10- 80 في المائة من زيادة النشاط للمضادات مثبطة النمو ضد بكتيريا الكولاي. وهذا يتناقض مع نتيجة ذكرت في دراسات أخرى مسبقة، مضيفا أن أنواع مختلفة من الأعسال السعودية كانت أقل في نسب التصدي ضد البكتيريا الإشريكية القولونية من الأخرى، وكانت جميع أنواع البكتيريا التي خضعت لاختبار حساسية السدر وعسل الجبل بتركيزات 40 إلى 80 في المائة، فيما كان النشاط المضاد للبكتيريا من عسل السدر أعلى من تلك التي حصل عليها العسل الجبلي. وكانت الاختلافات في النشاط المضاد ومحاربة البكتيريا ينظر إليه عموما نتيجة للتغيرات في مستوى بيروكسيد الهيدروجين ووصل في بعض الحالات إلى مستوى العوامل المنتظرة، وكان من الواضح أن تلك النتائج تتعلق في مصدر الأزهار التي شكلت في بعض الأحيان النصيب الأكبر من النشاط المضاد للبكتيريا في العسل.
وذكرت دراسة مولان وكوبر، وهي دراسة متخصصة سابقة صدرت عام 2000 أن الفرق في قوة مضادات الميكروبات بين العسل مختلفة، ويمكن أن تكون أكثر من 100 ضعف، اعتمادا على المصدر الجغرافي والموسمي والنباتية فيها.
ويتميز العسل المنتج محليا في السعودية بشعبية وطلب عاليين ويستخدم من معظم المستهلكين كدواء قبل أن يكون غذاء، لذلك يحرص الكثير من المستهلكين للحصول على العسل الجيد من مصادر موثوقة حتى لو بأسعار مرتفعة. وتختلف أنواع العسل المحلي كما هو معلوم في اللون والطعم حسب المصدر الزهري "النبات الذي جمع منه النحل الرحيق" وبصفة عامة يوجد في السعودية عدد من الأعسال مثل السدر الذي تصل أسعاره بين 250 - 500 ريال للكيلو حسب المناطق والوفرة، ثم يأتي عسل السمرة الذي تصل أسعاره من 150 - 300 ريال للكيلو، وعسل الضهيان الذي تصل أسعاره بين 200-350، والعسل الصيفي الذي يأتي بعد سقوط أمطار الصيف وتصل أسعاره بين 300-700 ريال، وعسل المجرى وأسعاره بين 300-700، وعسل الضرمة التي تصل أسعاره بين 350 إلى 600 ريال. كما يوجد أعسال أخرى تتميز بها المناطق الوسطى والشرقية الشمالية مثل عسل البرسيم والعسل الذي ينتج من أزهار مختلفة خاصة من الروضات بعد سقوط الأمطار.
وهناك عدد من مهرجانات العسل التي تقام سنويا لتشجيع الصناعة وترويج العسل المحلي ودعم النحالين، ومن أهم المدن التي تقام فيها تلك المهرجانات، الباحة والطائف، وكذلك في أغلب محافظات منطقة عسير.
سندي يتفقد مستشفى شرق عرفات
قام الدكتور أنيس سندي مستشار وزير الصحة، أخيرا بجولة تفقدية لمستشفى شرق عرفات في المشاعر المقدسة، رافقه خلالها الدكتور حسين بن عبد الله غنام مدير إدارة العامة لخدمات الحج في الوزارة.
وزير الصحة الملكف يلتقي أعضاء مجلس الشورى الأربعاء القادم
واس - الرياض
يلتقي معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه بأعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وعدد من الأعضاء بمجلس الشورى يوم الأربعاء القادم بمقر المجلس .
ويستعرض المهندس فقيه الذي يأتي اللقاء بمبادرة من معاليه ما تم من قبل وزارة الصحة من إجراءات وجهود في مواجهة فيروس (كورونا)، كما يستمع خلال اللقاء إلى آراء أعضاء المجلس ومقترحاتهم بهذا الخصوص .
ورحب المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدلله المهنا و إسم رئيس وأعضاء المجلس بمبادرة معالي وزير الصحة بالحضور إلى المجلس واللقاء مع أعضاء المجلس ولاسيما أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة، مشيراً إلى أن المجلس وعبر لجنة الشؤون الصحية والبيئة يسره أن يلتقي بمعالي الوزير ويتداول معه مافيه مصلحة الوطن وصحة وسلامة مواطنيه .
وأضاف الدكتور المهنا أن اللقاء يأتي امتداداً لجهود وزارة الصحة في مواجهة فيروس (كورونا) الذي يتطلب من جميع الأجهزة في الدولة التعاون والتكاتف لتنسيق الجهود وتبادل وجهات النظر والاقتراحات فيما فيه صالح الوطن وسلامة مواطنيه , مشيداً بجهود وزارة الصحة في مواجهة الفيروس والحد من انتشاره وخصوصاً جهودها في التوعية والتواصل مع المواطنين لتطمينهم واطلاعهم بكل شفافية على المستجدات في هذا المجال .
وأكد الدكتور المهنا أن معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وأعضاء المجلس على استعداد للتعاون مع وزارة الصحة وتقديم الدعم اللازم لجهودها في مواجهة الفيروس .
التوأم «ممدوح» يتناول السوائل لأول مرة «بعد الفصل»
عبد الله العماري - الرياض
أكد المستشار بالديوان الملكي رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السيامي السوداني "محمود وممدوح"، الدكتور عبدالله الربيعة، ان حالة التوأم مستقرة بعد اسبوع من نجاح عملية فصلهما، وان التوأم "ممدوح" تناول ولأول مرة السوائل عبر الفم، وتم رفع اجهزة التنفس الصناعي عنه منذ يومين ورفعت انابيب المعدة والانابيب البولية امس، مؤكداً ان القلب وجميع الاجهزة تعمل بشكل طبيعي ولا توجد مؤشرات للالتهابات.
وقال د. الربيعة خلال زيارة للتوأم امس بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، التقى خلالها بوالديهما والفريق الطبي المتابع لعلاجهما، ان حالة التوأم "محمود"، الصحية مستقرة وفي تحسن مستمر بعد العملية ولكن لديه تشوهات خلقية بالقلب وضعف في الكلية، ولا يوجد به التهابات جراء العملية، وتم خفض جهاز التنفس الصناعي تدريجياً وتم اعطاؤه التغذية عن طريق الوريد، متوقعاً رفع الاجهزة عنه خلال الايام القليلة المقبلة، واوضح "الربيعة" ان التوأم محمود يحتاج لعملية تصحيحية بالقلب خلال الاسابيع المقبلة، مشيرا الى ان مغادرتهما غرفة العلاج المركز ستتم في غضون اسبوعين من الآن، الى ذلك عبر والدا التوأم عن سعادتهما الكبيرة باستقرار حالة "محمود وممدوح" بعد ايام من العملية وتناولهما الرضاعة والغذاء، معربين عن شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "يحفظه الله" والفريق الطبي والجراحي الذي اجرى العملية بنجاح ولله الحمد.
24 % بالفئة العمرية من 20 إلى 75 عاما مصابون بالمرض
3.1 مليار ريال فاتورة علاج السكري بالمملكة سنوياً
عبدالله العماري - الرياض
كشف مختصون عن تنامي ارتفاع مخاطر داء السكري، في ظل تزايد تسجيل إصابات المرض وضعف الوعي الصحي لدى شرائح المجتمع، وكثرة الممارسات غير الصحية وقيام وزارة الصحة بانفاق 3.1 مليار ريال سنويا على مواجهته، مشيرين الى ان المريض يتكلف ألف دولار سنويا.
وذكر المختصون خلال إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري، برنامج المكافحة "control project"، بهدف إلقاء الضوء على مرض السكري من النوع الثاني في المملكة، وزيادة الوعي بهذا المرض ومضاعفاته وانتشاره وتدريب الأخصائيين في الرعاية الصحية، أن مصابي السكري في المملكة 24% في سن 20 إلى 75 عاما، ويتوقع وصولهم إلى 40% ما بين مصاب ومعرض للإصابة، كما ان نسبة الوفيات في ازدياد.
وقال مدير مراكز ووحدات السكر بوزارة الصحة الدكتور محمد الحربي: إن الوزارة قامت باستقصاء المرض وفق دراسات بحثية أعدت بالتعاون مع الجامعات السعودية والأمريكية، لافتا إلى أن الوزارة لديها 21 مركزا متخصصا بمختلف مناطق المملكة، وتوجد تحديات تتمثل في قلة القوى العاملة والوزارة بصدد حلها.
ومن جانبه، ذكر رئيس الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب الدكتور عطالله الرحيلي أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن مرض السكري"، معربا عن أمله في أن تكون الحملة بداية حوار مجتمعي مفيد وبناء حول المرض الذي استفحل وأصبح معضلة صحية على مستوى العالم، تتطلب مواجهتها تضافر الجهود الحكومية والأهلية، مبينا أن داء السكري استحوذ على 70% من انشطة الجمعية "ندوات، مؤتمرات، دورات ".
وقال نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى الحرس الوطني الدكتور صالح الجاسر: إن الهدف من الحملة تقليل عدد المصابين، خاصة وان الإحصاءات العالمية تشير إلى وجود" 382 " مليون مصاب بنسبة 46% من السكان، ومن المتوقع وصولهم الى 592 مليوناً بزيادة 55%، وهناك 35 مليون مصاب بالمنطقة.
وحول الاحصاءات في المملكة ذكر الجاسر أن 24% في سن من 20 الى 75 مصابون وأشار لوجود عدة عوائق بعضها يتعلق بالنظام الصحي وأخرى بالمرضى وثالثة بالممارسين الصحيين.
من جانبه، ذكر الدكتور جوردن وليامز من الجمعية الأمريكية لمرض السكر أن من المهم للغاية بالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية إفهام المرضى عوامل الخطورة وتطور المرض، مؤكدا أنه يتعين سد الفجوة إذا أردنا منع تطور النوع الثاني من مرض السكري"، وأضاف إن السمنة مقرونة بزيادة نمط الحياة المستقرة وان انخفاض مستويات النشاط الجسماني من الأسباب الرئيسية لتطور وتفاقم مرض السكري من النوع الثاني، وهذا المرض هو الحالة المزمنة الأسرع نمواً في العالم التي تصيب كافة الفئات العمرية، مبينا أن الأشخاص الصغار وحتى سن الثلاثين يتأثرون بمتغيرات جسدية واجتماعية ونفسية مع وصولهم لمرحلة النضج، ولفت إلى أن نصف مليار انسان يموتون بسبب السكري في العالم، والمملكة بها أعداد كبيرة ولا بد من تحديد الاستراتيجيات؛ للوقاية من المرض، فالمشكلة الآن صغيرة ولكنها ستكبر.
صحة «الحرس» تعلن عن دورة للضباط الجامعيين
عبداللطيف المحيسن - الأحساء
أعلنت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عن بدء القبول لدورة الضباط الجامعيين لعام 1435/ 1436ه لأصحاب التخصصات التالية: طب عام وطب أسنان وصيدلة وعلاج تنفسي وهندسة أجهزة طبية وعلوم الحاسب الآلي.
وأشارت الشؤون الصحيةالى أن التسجيل يكون عبر الموقع الإلكتروني اعتبارا من يوم بعد غد الأحد 3/8/1435ه الموافق 1/6/2014 وينتهي في الخميس 7/8/1435ه الموافق 5/6/2014م.
وشروط التقديم أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية بالانتظام الكلي، وللحاصلين على الشهادة الجامعية من الجامعات الأجنبية يلزمهم الحصول على معادلة الشهادة الجامعية من قبل وزارة التعليم العالي، وأن لا يقل معدل التخرج عن جيد وألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من عام دراسي وأن يجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة تحدثاً وكتابة.
تفعيل «مكافأة» مترجمي لغة الإشارة
عبدالله الراشد - الدمام
بدأت الدوائر الحكومية مؤخرا، التفاعل مع قرار مجلس الخدمة المدنية بمنح مكافأة 5 % من اول مربوط لمراتب الموظفين العاملين كمترجمين للغة الاشارة للصم والبكم شهريا.
وطالبت ادارات الموارد البشرية بالجهات الحكومية الادارات التابعة لها بضرورة رفع القوائم الخاصة بالراغبين في العمل كمترجمين لفئة الصم والبكم وفق ضوابط محددة اشترطها القرار وهي: تكليف الموظف بمهمة ترجمة لغة الاشارة للصم والبكم، بالاضافة الى عمله الأصلي لمدة عام من تاريخ صدور قرار الوزير المختص او رئيس الدائرة المستقلة بتكليفه ويجدد التكليف حسب الحاجة الى العمل ويوقف صرف المكافأة في حال نقل الموظف الى جهة أخرى أو انهاء تكليفه من قبل صاحب الصلاحية. وسيكون من حق الموظفين من المرتبة العاشرة "فما دون" حق طلب الحصول على العلاوة بشرط ألا يزيد عدد الموظفين العاملين في هذا المجال على 5 في الجهاز الواحد. وتقوم وزارة الخدمة المدنية حاليا بالتنسيق مع أحد المعاهد التدريبية المتخصصة ومعهد الادارة العامة لبدء تجهيز الحقائب التدريبة تمهيدا لالحاق الموظفين الراغبين في الالتحاق بهذا المجال مع إعطاء أولوية للجهات التي تتطلب طبيعة العمل فيها استقبال الجمهور وتقديم خدمات لفئة الصم والبكم.
«الشرقية» الأعلى إصابة بالمرض في المملكة
نقص عيادات سرطان الثدي يقلل نسب الشفاء إلى 20 %
حمزة بوفهيد، لطيفة الملحم - الأحساء
أظهرت دارسة حديثة إصابة 8450 سيدة بسرطان الثدي في المنطقة الشرقية من أصل 350 الفا في المملكة وهي نسبة تعد عالية ومخيفة حسب مشاركة بالمؤتمر الدولي الأول للكشف المبكر عن سرطان الثدي، في حين بين مدير إدارة الكشف المبكر للأورام بصحة الاحساء أن عدم وجود عيادات تخصصية للكشف المبكر يعد من أهم أسباب اكتشاف المرض في مراحل متقدمة والتي تقل فيها نسبة الشفاء عن 20 بالمائة.
و أوصى المؤتمر الذي نظمته الشوؤن الصحية وجمعية السرطان بالأحساء برعاية الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، ودشن فعالياته الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء والذي اختتم أعماله أمس، والتي استمرت يومين بحضور أكثر من 18خبيرا في مجال سرطان الثدي، بعقد المؤتمر سنويا لدعم التوجه لمكافحة سرطان الثدي، وتوحيد الجهود المبذولة عن الكشف المبكر من مختلف مناطق المملكة وتوحيد الخطط في هذا المجال.
وأضاف رئيس اللجنة العملية للمؤتمر الدكتور عبدالرحمن الملحم، ان المؤتمر أوصى كذلك بوضع الأنظمة والقوانين واللوائح التنظيمية لعمل مراحل الكشف المبكر، والاستمرار في العمل التوعوي للمجتمع على جميع المستويات، إضافة إلى استقطاب الخبراء الدوليين لدراسة الوضع في المملكة ووضع الخطط والاستراتيجيات والاحتياجات والميزانيات لعمل وطني مشترك في هذا المجال، وكذلك ضرورة توحيد الجهود تحت ظل جهة محددة في الدولة ودعمها.
بدورها طالبت استشارية أورام وأمرض الدم رئيسة الكشف المبكر بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر الدكتورة صالحة البدر، باستراتيجية موحدة مشتركة للدول الخليجية، من خلال مجلس موحد للعمل على إيجاد دراسة مشتركة، لفتح آفاق تعاون في الجانب العلمي بشكل أكبر مستقبلا، مبينة ان الجهود الحالية متفرقة حيث تعمل كل دولة خليجية دراسات منفردة، آملة في اجتماع للعمل على إيجاد دراسة موحدة لجميع دول الخليج العربي، لمعرفة الأسباب، ولتكون الاستفادة عامة ومتكاملة.
وأكدت ان المؤتمر وغيره من المؤتمرات المماثلة فرصة لتجميع المختصين والخبراء، وهو قناة تواصل، خصوصا أن دول المجلس بيئيا تشترك في نفس المنظومة، لافتة إلى أن الزيادة في أعداد الإصابة بمرض السرطان في الخليج لا تعتبر عالية مقارنة بالنسب العالمية.
وكشف مدير إدارة الكشف المبكر للأورام بصحة الاحساء الدكتور عمر بايمين عن مواجهة تحديات عديدة في برنامج الكشف المبكر منها سلبية ثقافة المجتمع في تقبل الأمراض، ونقص عدد الفريق الطبي لتثقيف المجتمع وعدم وجود عيادات تخصصية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، مؤكداً ان هذه التحديات كانت أهم أسباب اكتشاف المرض في مراحل متقدمة والتي تقل فيها نسبة الشفاء إلى أقل من 20 بالمائة، وانه تم التغلب على هذه التحديات بإقامة العديد من البرامج التوعوية، وتنفيذ العديد من الدورات السنوية لتأهيل وتطوير مهارات المثقفات الصحيات بسرطان الثدي، وافتتاح عيادات متخصصة في عيادات المحافظة ودعمها بأجهزة أشعة الثدي الرقمي.
وأوضحت الدكتورة سميرة السليماني المتحدثة من مركز طيبة للكشف المبكر بالمدينة المنورة أن مليون سيدة تشخص سنوياً بإصابتها بسرطان الثدي، مؤكدة على ضرورة تشخيص السيدات بشكل متكرر، فيما قدمت دراسة حديثة تبين من خلالها إصابة 8450 سيدة من أصل 350,000 سيدة وهي تشكل نسبة عالية ومخيفة ولذلك نطالب بزيادة البرامج التوعوية للحد من انتشار المرض و اكتشافه قبل تطوره. وأشارت المتحدثة عن برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي بوزارة الصحة في الرياض الدكتورة فاتنة الطحان إلى دارسة اشتملت على 11,099 سيدة تم من خلالها اكتشاف 82 حالة مصابة بسرطان الثدي في المملكة، ومعظم الحالات تم اكتشافها في مراحل متقدمة، مبينة أن الدراسة استهدفت النساء من عمر 40 سنة فما فوق ومن الجنسية السعودية.
بينما كشف الدكتور مشبب عسيري المتحدث عن برنامج الكشف المبكر لجمعية مكافحة السرطان في الرياض عن تأسيس مركز عبداللطيف للكشف المبكر والذي يهدف إلى تقديم خدمات طبية تتضمن جهاز الماموغرام وذلك بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية.
وتطرق الدكتور صالح ثباني من مديرية الشؤون الصحية بالقصيم إلى دور المديرية في الكشف المبكر لسرطان الثدي.
وبدورها أكدت الدكتورة فاطمة الملحم من جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، أن سرطان الثدي الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين السيدات، ولكن على الرغم من تطور البرامج التوعوية إلا ان هناك قصورا في التوعية اللازمة للحد من المرض وانتشاره، مبينة أن سرطان الثدي يقتل 27,200 سيدة سنوياً، وأن المنظمة الصحية تدعم الجهود في رفع الوعي بثقافة سرطان الثدي، وتشكل المنطقة الشرقية الأكثر إصابة بسرطان الثدي.
قبول الطلاب الجامعيين بالحرس الوطني 3 شعبان
واس-الرياض
أصدر الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، توجيهاته بفتح باب القبول للطلبة الجامعيين لهذا العام 1435ه عن طريق البوابة الالكترونية للجنة القبول والتسجيل بكلية الملك خالد العسكرية "www.kkMARGOV.sa" خلال الفترة من 3 الى 11 شعبان الجاري، الموافق من 1 الى 9 يونيو، وفقاً للشروط والتعليمات الصادرة في أنظمة القبول والتسجيل في الكليات العسكرية.
تتضمن الشروط أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على ألا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه، أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون سبق أن طرد من إحدى الكليات أو أحد المعاهد العسكرية لأي سبب، وأن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية بانتظام كلي، وألا يقل عن تقدير "جيد" وألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من عام دراسي واحد.
كما تتضمن الشروط أن تكون الشهادات الجامعية في أحد التخصصات التالية: "طب عام، طب أسنان، صيدلة، علاج تنفسي، أخصائي نفسي، علم نفس، هندسة أجهزة طبية، خدمة اجتماعية، هندسة كهربائية، هندسة الإلكترونيات، هندسة كيميائية، هندسة ميكانيكية، هندسة مساحة، هندسة مدنية، هندسة سلامة المباني، هندسة معمارية ، هندسة إنشائية، إدارة مشاريع ، هندسة الحاسب الآلي، علوم الحاسب الآلي، نظم معلومات حاسب آلي، هندسة برمجيات، أمن المعلومات، نظم معلومات جغرافية، هندسة طيران، بحوث عمليات، أنظمة "قانون " شريعة، دعوة، أصول دين، إعلام "إذاعة وتلفزيون، صحافة، إعلام رقمي".
وأن تكون شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في نفس التخصص.
فيما تشتمل الشروط على ألا يزيد سن المتقدم الجامعي عند بدء العام الدراسي بموجب بطاقة الهوية الوطنية 27 سنة في جميع التخصصات، عدا الأطباء بحيث لا يزيد سن المتقدم على 30 سنة.
وكذلك ألا يزيد سن المتقدم من حملة الماجستير على 29 سنة والدكتوراة على 32 سنة، ويجب على المتقدم الحاصل على شهادة "الماجستير" فأعلى ألا يقل تقديره عن "جيد" بالإضافة إلى الحاصلين على الشهادة الجامعية من الجامعات الأجنبية يلزمهم معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي.
وأن يتناسب طول المتقدم مع وزنة بحيث يكون الحد الأدنى للطول 165 سم وللوزن 52 كيلوجراما والحد الأعلى للطول 188 سم، وللوزن 95 كيلوجراما للطلبة الجامعيين.
كما يجب أن يكون غير متزوج من أجنبية، وأن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية واختبار اللياقة البدنية, ولا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة القبول.
وتعد نتائج الكشف الطبي نهائية ولا يحق للمتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية, وأن يكون المتقدم لائقاً طبياً وسليماً من الأمراض المعدية والعاهات الجسمية والعقلية، وألا يكون قد تعين على وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو نظام الخدمة العسكرية "حالية أو سابقة".
أجهزة ذكية لمراقبة "طعام" المرضى والمرافقين في مستشفيات الطائف
واس-الطائف
أدخلت الشؤون الصحية بالطائف تقنية حديثة للكشف على الأغذية المقدمة للمرضى ومرافقيهم في مستشفيات الطائف ,من خلال أجهزة حديثة ومتطورة تقوم بالكشف الآلي عن الأطعمة المختلفة.
وأوضح مدير إدارة التغذية بصحة الطائف علي عسيري أنه تم تأمين 6 حقائب تحتوي على مجموعة من الأجهزة منها جهاز للكشف عن النظافة العامة ونسبة التلوث في أيدي العاملين والأواني المستخدمة في الطبخ وكذلك الأسطح الملامسة للغذاء.
كما تم تأمين جهاز لقياس درجة الحرارة حيث يساعد هذا الجهاز في قياس درجة الحرارة عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء عن طريق انعكاسها من الأجسام وتحليلها عن طريق مجسات تعتمد على أشعة الليزر ، بالإضافة إلى جهاز مخصص لقياس درجة الحموضة ,حيث يساعد هذا الجهاز في التأكد من صلاحية الطعام ونسبة التفاعل البكتيري للأغذية شبه الصلبة مثل اللحوم والاجبان والكريمات والفواكه.
ولفت النظر إلى أن هناك حقيبة سيتم استخدامها من قبل المراقب الصحي والذي سيقوم بجولات ميدانية على المستشفيات الداخلية والخارجية التابعة لصحة الطائف من أجل قياس سلامة الغذاء وصلاحية الأطعمة.
من جهة أخرى قامت إدارة التغذية بعقد ورشة عمل بمستشفى الملك فيصل لتدريب العاملين على هذه الأجهزة عن طريق شركة متخصصة من أجل البدء الفعلي في التطبيق.
مدينة الملك عبدالله الطبية تنظم ورشة عمل "آلية تقييم واعتماد البرامج التدريبية"
واس - الرياض
نظمت مدينة الملك عبدالله الطبية اليوم، ورشة عمل عن آلية تقييم واعتماد البرامج التدريبية، واستعراض اللائحة الجديدة للاعتراف شملت 35 من مديري البرامج التدريبية في مستشفيات الغربية.
ويأتي هذا النشاط ضمن الأنشطة المركزية للاعتراف لإعداد فريق من المقيمين المؤهلين لتطبيق المعايير الطبية لجميع البرامج التدريبية وفق المعايير الدولية مع مراعاة جميع المتطلبات المجالس، واللجان العلمية الخاصة.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الطبية والسريرية في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور صفوان زعتري أنه استعرض خلال ورشة العمل اللائحة الجديدة للاعتراف، إضافة إلى التعريف بآلية التقديم العام، والخاص للبرامج المختلفة، كما نوقشت استمارات الاعتراف، وإعادة الاعتراف، مشيراً إلى أن الورشة حظيت بتفاعل كبير من المشاركين.
يذكر أن الورشة حضرها مديرو البرامج التدريبية في كل من المدينة الطبية بالعاصمة المقدسة، ومستشفى النور، وحراء، وكذلك مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف، ومستشفى القوات المسلحة .
مصادرة 366 كيلوجراما من اللحوم والأسماك الفاسدة
محمد العويس - الاحساء
ذكر المتحدث الإعلامي لأمانة الاحساء بدر بن فهد الشهاب ان الأمانة ممثلة ببلدياتها الفرعية الهفوف والمبرز والعيون والعمران صادرت 366 كيلوجراما من الأسماك واللحوم الفاسدة، وتطبيق جزاءات اللوائح والأنظمة البلدية بحق 9 محال، وتوجيه 775 إنذارا وتعهدا لمحال فيما يتعلق بمخالفة الاشتراطات الصحية.
وبين أن الحملة تأتي ضمن خطة المتابعة الصحية للبلديات الفرعية، منوها إلى حجز 5 مركبات تفتقد لتطبيق الاشتراطات اللازمة في نقل الأسماك واتخاذ الإجراءات النظامية والتعهدات اللازمة بحق أصحابها. وأضاف انه تم تسجيل ملاحظات عدة لمحال في سوق السمك بحي الكوت بمدينة الهفوف وإلزام أصحابها بمعالجتها بصورة عاجلة، مع تطبيق الأنظمة بحقهم والمتابعة في تنفيذها، مبيناً ان الجولات الرقابية الدورية لفرق إدارات صحة البيئة ضبطت وصادرت خلال شهرين 468 عينة و1213 كيلوجراما لمواد غذائية منتهية الصلاحية، و1056 إناء تالفاً، و135 قطعة من أدوات الحلاقة غير صالحة للاستخدام.
اللجنة التنفيذية لمتابعة تشغيل المستشفيات الجامعية الجديدة تعقد اجتماعها الخامس
واس-الرياض
عقدت اللجنة التنفيذية لمتابعة تشغيل المستشفيات الجامعية الجديدة اجتماعها الخامس يوم أمس، برئاسة معالي نائب وزير التعليم العالي رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن محمد السيف، وحضور وكلاء الجامعات المعنيين، وعدد من عمداء كليات الطب والمشرفين على مكتب تشغيل المستشفيات الجامعية.
وهدف الاجتماع إلى مناقشة إعداد الجامعات المبكر لتشغيل تلك المستشفيات وفق أعلى المواصفات العالمية التي تدعم التعليم الصحي والبحث العلمي وتقديم الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين والمواطنات.
وشاهد الحضور تقريرًا عن البرنامج التدريبي الذي نظمته هذه اللجنة بالتعاون مع (مايوكلينيك) في مدينة روشيستر في الولايات المتحدة الأمريكية خلال المدة من 28 جمادى الآخرة إلى 2 رجب 1435ه بحضور 21 من قيادات المستشفيات الجامعية الجديدة، بعنوان (دورة قيادة الرعاية الصحية).
وتضمن البرنامج التدريبي: الأساليب الإدارية لتحقيق التميز في مايوكلينيك، وتجربة المريض: نموذج رعاية مايوكلينيك للمريض, ومركز التميز في القلب والأوعية الدموية (الهيكل التنظيمي، الموظفين), ومرافق مايوكلينيك: منهج التصميم, ومساحة العيادة، مساحة المستشفى, وتقنية المعلومات بمايوكلينيك, وأكاديمية مايوكلينيك للجودة, والطب التجديدي, ومركز المحاكاة الطبية.
وبحث الاجتماع ابتعاث مرشحي الجامعات للتدريب خارج المملكة تمهيدًا لتأهيلهم وعودتهم إلى العمل في المستشفيات الجامعية الجديدة وتذليل الصعوبات التي تعيق بعض الجامعات في هذا الشأن، كما تم دراسة اقتراح عقد ورشة عمل لدراسة تمويل وتشغيل المستشفيات الجامعية الجديدة بحضور عدد من المختصين، بهدف تحديد النموذج المناسب لتشغيل المستشفيات الجامعية الجديدة، واقتراح المصادر المالية الكفيلة لضمان جودة الخدمات الصحية، والميزانية التشغيلية حسب عدد الأسرة ومستوى الرعاية الصحية المقدمة.
ودرس الاجتماع نظم المعلومات الصحية في المستشفيات الجامعية وأهمية سعي الجامعات نحو تطوير نظم المعلومات في مستشفياتها الجامعية والإفادة من التطور التقني الحديث في الملفات الرقمية وتعضيد التواصل بين تلك المستشفيات في هذا الشأن.
كشف عنها مستشفى الملك فهد خلال احتفاله باليوم العالمي لنظافة الأيدي
7 مشاريع ودراسات تحسينية صحية بالأحساء
حمزة بوفهيد الأحساء
نفذ مستشفى الملك فهد بالهفوف التابع لصحة الأحساء، سبعة مشاريع ودراسات تحسينية كشف عنها، في احتفال اليوم العالمي لنظافة الأيدي، من خلال مجموعة من الفعاليات تضمنت ركنا مخصصا لتعريف منسوبي المستشفى بخطط الوصول والاطلاع على الأدلة المحدثة عن التفاعل مع حالات فيروس كورونا لموقع وزارة الصحة.
وبيّن مدير المستشفى الدكتور محمد العبدالعالي، أن المؤشرات الدالة على الالتزام بنظافة الأيدي تزداد بشكل إيجابي منذ عام 1423ه، والتي تأتي ضمن المؤشرات المباشرة والتي من بينها: المراقبة من قبل فريق المراجعة الإكلينيكية، وكذلك المؤشرات غير المباشرة وهي المعدل الشهري لزيادة استهلاك المواد المعقمة في الأماكن المخصصة لتزويد المستخدمين بتلك المواد، لافتا إلى أن مشاركة المستشفى في اليوم العالمي لغسيل الأيدي جاءت بدعم من إدارة العلاقات العامة والتوعية الصحية بصحة الأحساء، ومشاركة الأقسام المعنية صباح أمس، مشيرا إلى أن المعرض اشتمل على عدة أركان منوعة من بينها: ركن سلامة المرضى، والتعليم المستمر، والتمريض، المراجعة الإكلينيكية، ومكافحة العدوى، إضافة إلى عدد من البرامج التعريفية والتدريبية التفاعلية، مشيدا بجهود القائمين على الفعالية من المنظمين والقائمين على الفعاليات.
وخلال الفعاليات، تم تكريم قسم العزل بالمستشفى؛ لحصوله على أفضل النتائج في تطبيق السياسات المتعلقة بتطهير نظافة الأيدي، تحت مظلة إحدى الفعاليات للمشروع الأشمل لتحسين نظافة الأيدي، وأضاف العبدالعالي أن تنظيم الفعالية مستمد من أهمية هذا الموضوع، فقد أطلقت منظمة الصحة العالمية يوماً عالمياً لنظافة الأيدي، وهي مناسبة تتكرر كل عام؛ لتوعية الملايين حول العالم بفوائد غسيل اليدين، وتعزيز هذه الممارسة الصحية، موضحا أن غسل اليدين كفيل بالقضاء على ملايين الميكروبات العالقة بهما، وما يختفي منها تحت ساعات المعصم والأساور والخواتم، فيما تعتبر الأيدي وسيلة رئيسة لنقل الكثير من الأمراض المعدية.
مقابل ذلك، لفت إلى أن غسل الأيدي يعتبر عملاً سهلاً وبسيطاً، حيث بالإمكان ممارسة هذا السلوك في جميع الأحوال والظروف، من المنزل والمدرسة ومكان العمل إلى المرافق الصحية، حيث إن الأيدي النظيفة توقف انتشار الجراثيم من شخص لآخر، منوها بأن ممارسة غسل الأيدي تتوجب على العاملين في المجال الصحي بشكل خاص، حيث إن اليدين مسئولتان عن انتشار الكثير من عدوى المستشفيات، كما يتعين غسل الأيدي على الأفراد في المجتمع بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.