تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الاثنين 1435/7/20 ه
نشر في عناية يوم 19 - 05 - 2014

الجولة الصحية ليوم الاثنين 20 رجب 1435ه الموافق 19 مايو 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
أمير منطقة الرياض يفتتح اليوم الاثنين المعرض والمؤتمر الصحي السعودي
مجلس الخدمات الصحية يشارك في معرض الصحة السعودي
فريق بحثي بجامعة نجران يطور (فانتوم) لقياس الجرعات الإشعاعية
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
التعليم العالي: الجامعات تواجه تحديات في استقطاب أساتذة الطب والهندسة والبنى التحتية
60 % من أعضاء هيئات التدريس من غير السعوديين
جابر المالكي - الرياض
كشفت وزارة التعليم العالي أن الجامعات السعودية تواجه تحديًا في استقطاب أعضاء هيئة التدريس خصوصًا في الجامعات الناشئة خاصة التخصصات الطبية والهندسية بالرغم من وجود حوافز بدل ندرة لأعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات إلا أنها لا تزال تواجه صعوبة في توفير هذه الكوادر، موضحة أن أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين وخصوصًا المتميزين يحجمون عن التعاقد مع هذه الجامعات لوجود فرص أفضل أخرى لديهم.
وقالت الوزارة في تقرير اطلعت «المدينة» على نسخة منه أن التعليم العالي يواجه تحديًا في البنى التحتية والمنشآت والمباني الجامعية في الكليات والعمادات المساندة - العنصر الأهم في مسيرة العملية التعليمية وإن إنجازها سوف يسهم في استيعاب الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة.
وأكدت الوزارة في هذا الصدد أنها ستعمل جاهدة على إنجاز المدن الجامعية التي تشرف عليها خلال سنوات الخطة من خلال حشد الإمكانات لمتابعة المشروعات وتذليل الصعوبات التي تواجهها.
وأشار التقرير إلى أن من بين الصعوبات تحدي إنشاء جامعات عالمية بحثية رائدة وأيضًا تحدي ضبط الجودة في العمليات التعليمية وأيضًا تعزيز الإنفاق على البحث العلمي وربطه بالاحتياجات الوطنية والتنمية الشاملة.
وفي السياق ذاته أظهرت إحصائيات الوزارة التي أوردتها في التقرير عن أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بجامعات المملكة والذين وصلوا في إحصائية أخيرة ل (13,995) عضوًا يمثلون 60 % من أعضاء هيئة التدريس.
وقالت الوزارة إنه بلغ إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعات (48,788) عضو هيئة تدريس منهم (23,324) عضوًا يمثلون ما نسبته (47,8%) وبلغ عدد السعوديين منهم (9,329) عضوًا يمثلون ما نسبته (40%).
وبينت المعلومات أن عدد أعضاء هيئة التدريس المساعدة بلغت (25,464%) عضوًا يمثلون ما نسبته (52,2%) من إجمالي أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ويبلغ السعوديين منهم (20,065) يمثلون ما نسبته (78,8%) وغير السعوديين (5,399) يمثلون ما نسبته (21,2%).
وأكدت الوزارة أن ترتيب الجامعات من حيث أعداد أعضاء هيئة التدريس نجد أن جامعة الملك سعود جاءت في الصدارة بواقع (3,441) عضوًا يمثلون ما نسبته (14,8%) وتليها جامعة الملك عبدالعزيز بواقع (3,338) عضوًا ما نسبته (14,3%) وفي المرتبة الثالثة جامعة أم القرى بواقع (2,013) عضوًا وبنسبة تقدر ب(8,6%).
10 آلاف مواطن في معرض «كورونا» في الظهران
ياسمين يوسف - الخبر
10 آلاف مواطن في معرض «كورونا» في الظهرانبمشاركة أكثر من 10,000 مواطن اختتمت إدارة المراكز الصحية بالخبر مساء أول من أمس المعرض التثقيفي التوعوي ضد»كورونا»، الذي نظم لمدة ثلاثة أيام في الظهران بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية ضمن الحمله التوعوية ضد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا». وأوضحت منسقة الحملة بقطاع الخبر منان بوعبيد أن مدير عام الشؤون الصحية الدكتور صالح بن محمد الصالحي افتتح الأربعاء الماضي المعرض بحضور وفد من المديرية العامة للشؤون الصحية، مشيرة إلى أن المعرض يهدف إلى تثقيف وتوعية الزائرين بمرض الكورونا. وذكرت أن المعرض تضمن أركانًا عدة للتعريف بالمرض وطرق انتقاله، وكيفية الوقاية منه وعلاجه، بالإضافة إلى بعض العادات الاجتماعية الخاطئة المتسببة في انتقال المرض.
وأفادت بأن من بين أركان المعرض ركنًا خاصًا عن غسيل الأيدي وتعلم الطريقة الصحيحة للغسيل، إلى جانب ركن للأطفال لتعليمهم أهمية غسيل ونظافة الأيدي، لافتة إلى أن نحو 5 آلاف طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية بالخبر زاروا المعرض خلال الفترة الصباحية.
ولفتت إلى أن الفعاليات اشتملت على أطول سلسلة للتشابك بالأيدي النظيفة في المملكة بقيادة المدير العام للشؤون الصحية، حيث تجاوز عدد المشاركين فيها 2000 شخص ما بين طفل وبالغ.
إصلاح سيارة خاصة داخل ورشة مستشفى الطائف ! و"الصحة": إجراءات حاسمة ضد الشركة المشغلة
عواض الخديدي - الطائف
إصلاح سيارة خاصة داخل ورشة مستشفى الطائف ! و"الصحة": إجراءات حاسمة ضد الشركة المشغلةأكدت صحة الطائف أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال الشركة المشغلة لمستشفى الملك فيصل بالطائف، وذلك بعد الكشف عن إجراء صيانة لسيارة تابعة لأحد المهندسين بالشركة داخل ورشة المستشفى، من دون وجود أوراق إصلاح نظامية.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان أن المستشفى يوجد به ورشة صيانة حسب تصميم الإنشاء، مبينا أن عقد الصيانة يتضمن على صيانة السيارات الخاصة بالمستشفى فقط داخل الورشة، لافتا إلى أن السيارة التي ضبطت من قبل مرور الطائف تم ملاحظتها من قبل أحد العاملين بقسم الحركة بالمستشفى، خلال رشها بالبوية داخل الورشة في غير أوقات الدوام الرسمي.
وأضاف: إنه اتضح أن ملكيتها تعود لأحد المهندسين التابعين للشركة المشغلة للمستشفى، مؤكدًا أن ذلك العمل يعتبر تصرفًا فرديًا، قائلا:»سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الشركة المشغلة حسب بنود الجزاءات كما سيتم أخذ تعهد على الشركة المشغلة بعدم تجاوز الأنظمة». وكان مرور محافظة الطائف ضبط ليلة أمس الاول سيارة من نوع ألتيما بيضاء اللون داخل ورشة مستشفى الملك فيصل بالطائف، يقوم اثنان من العمال بعمل صيانة لها من خلال رشها بالبوية وعثر بداخل الورشة على أدوات الصيانة وكميات من البوية التي يستخدمها العمال في عملية الرش، ولم تكن تحمل السيارة ورقة إصلاح نظامية فيما تم التحفظ على العمال وسحب السيارة إلى الحجز وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. وتعد هذه العملية هي الثانية من نوعها حيث تم ضبط سيارة كامري قبل عام داخل بدروم مستشفى الملك فيصل، يقوم عدد من عمال الشركة المشغلة للمستشفى برشها بالبوية في مخالفة واضحة وصريحة للأنظمة والتعليمات.
وكانت «المدينة» نشرت في حينه خبر ضبطها تحت عنوان «عمالة تحول بدروم مستشفى الملك فيصل بالطائف إلى ورشة دهان سيارات»، وتم إيداع السيارة حجز المرور ليتكرر المشهد مرة أخرى دون إجراءات صارمة وواضحة تجاه من يعمد إلى صيانة السيارات بعيدًا عن أنظمة المرور وتعليماته حيث تفتح باب التساؤلات عما إذا كانت تلك السيارة واحتمالية سرقتها أو ارتكاب جريمة بها ومحاولة قائدها تعديل أو تغيير ملامحها وصيانتها قبل كشف حقيقتها.
(الصحة): تسجيل حالتين إصابة مؤكدة بفيروس كورونا
حالة وفاة مسجلة مسبقا وحالة تماثلت للشفاء
كمال كحيل - جدة
اعلنت وزارة الصحة اليوم عن وفاة حالة واحدة مسجلة مسبقا مصابة بفيروس كورونا وتسجيل حالتين جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية و حالة تماثلت للشفاء.
وكانت حالة سجلت بمدينة الرياض والأخرى بمدينة جدة.
تفاصيل الحالات :
في الرياض :
-امرأه تبلغ من العمر 45 سنة, تعاني من حرارة واسهال وأدخلت الى مستشفى حكومي في 14/5/2014, أخذت لها مسحة في نفس اليوم وأثبتت إيجابيتها, حالتها مستقرة حاليا, وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
في جدة :
-رجل يبلغ من العمر 37 سنة, ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 وأدخل الى مستشفى حكومي. كانت حالته مستقرة وخرج ضد النصيحة الطبية بتاريخ 17/5/2014. حالته الان مستقرة وعزل بالمنزل.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا:
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 59 سنة, أدخل الى مستشفى حكومي بالطائف وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 8/5/2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/5/2014. تغمده الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
-رجل يبلغ من العمر 77 سنة, خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 17/5/2014 ولله الحمد. أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض.
صحة عسير تطلق مشروع المختبر المرجعي لمراكز الرعاية الصحية
واس - أبها
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير ممثلة بإدارة الصحة العامة مؤخراً, مشروع المختبر المرجعي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بأبها.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي أن المشروع بدأ بطاقة تشغيلية لخدمة 13 مركزاً صحياً, الذي يعد باكورة أولى تمتد لبقية محافظات المنطقة، حيث يعمل المختبر المرجعي بأبها لخدمة ما يقارب 250 ألف مواطناً ويقدم خدمات مخبرية متقدمة تدعم عمل مختبرات مراكز الرعاية الصحية الأولية, والتي تتضمن جودة ومعايير صحية عالمية, وذلك بالتنسيق مع مستشفى أبها للنساء والولادة ومستشفى عسير المركزي.
وأشار الدكتور الحفظي إلى أن المشروع ينعكس إيجابيا على المراجعين ويخفف عبء التنقل والازدحام لإجرائها حيث يتم سحب العينات وإرسالها بطرق علمية دون تكليف المراجع أي عناء لمراجعة المختبر المرجعي من مراكز الرعاية الصحية الأولية حيث يعاد إرسال النتائج للمراكز الصحية مرة أخرى.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية بعسير أن المشروع يأتي ضمن الخطة التطويرية لمراكز الرعاية الأولية بالمنطقة والتي تشمل تفعيل نظام الإحالة وحجز المواعيد المتكامل إلكترونيا وتفعيل عيادات طب الأسرة الاستشارية وربطها بمستشفى عسير.
فريق بحثي بجامعة نجران يطور "فانتوم" لقياس الجرعات الإشعاعية
مطر الزهراني - نجران
تمكن فريق بحثي بكلية الطب في جامعة نجران من تطوير شبيه إنسان "فانتوم" لدراسة جودة الصورة وقياس الجرعات الإشعاعية خلال فحوصات الأشعة المقطعية ، حيث تعد هذه الدراسة الأولي من نوعها في المنطقة وتهدف للتحقق من مستوي جودة الصورة الإشعاعية في فحوصات الأشعة المقطعية مقارنة بالجرعات الإشعاعية.
وضم الفريق البحثي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية عميد كلية الطب د. جبران بن مرعي القحطاني، ومنسق قسم العلوم الإشعاعية د. محمد خليل سعيد، و عضوية أستاذ الفيزياء الطبية د. أحمد سليم الزعبي.
وقال رئيس الفريق البحثي الدكتور محمد خليل سعيد : إن هذا البحث تم بالشراكة بين كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة وبدعم من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ، وتم قبول نشره في المجلة العالمية الاسترالية للفيزياء والعلوم الهندسية في الطب
شركة أدوية أمريكية تؤكد اكتشاف لقاح يوقف "كورونا"
عبدالحميد القرني - جدة
أعلنت كلية الطب في جامعة ميريلاند الأمريكية وشركة "Novavax" عن وجود لقاح أظهر فعالية في إيقاف العدوى ضد الإصابة بالفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما يعرف باسم "كورونا"، وفقاً لدراسة أجرتها الشركة والجامعة حوله ونشرت تفاصيلها في مجلة "Vaccine".
ووفقاً لموقع CNN بالعربية أكد المدير التنفيذي لشركة "Novavax" المصنعة للأدوية ستان إيرك أن الشركة تقوم بالتواصل مع "أشخاص مختلفين" من ضمن الحكومة الأمريكية بخصوص لقاح تجريبي ضد فيروس "كورونا"، لكنه أكد بأن الشركة "لم تتواصل بشكل مباشر إلى الآن مع أي جانب من الحكومة السعودية."
وأضاف إيرك بأن أي "سوق مستقبلي" لهذا اللقاح المحتمل في الشرق الأوسط مرتبط بالتعاون مع جهات يمكنها أن توفر أمرين، الأول يتمثل بالقدرة على تمويل البحوث التي يتم إجراؤها، والآخر يتمثل بالتعاون وبتبادل الخبرات مع الأنظمة الصحية المحلية والإقليمية مثل وزارة الصحة المعنية بأحد البلدان.
كما دلت الشركة بأنه يتوجب أن تتم الموافقة على اللقاح وإجراء المزيد من البحوث حوله، في الوقت الذي أشار فيه الأستاذ المساعد القائم على الدراسة في جامعة ميريلاند، ماثيو فرايمان بأن اللقاح أظهر فعاليته برفع أعداد الأجسام المضادة المقاومة للمرض لدى الفئران"، وأضاف بيان نشر على موقع الشركة بأنه يستهدف بروتين (S) الذي يعمل على ربط الفيروس بالخلايا، وأن تفكك هذا البروتين في الجسم ساعد في حماية حيوانات من الإصابة بفيروس سارس أو كورونا.
ماثيو فرايمان القائم على الدراسة قال معلقاً على طبيعة فيروس كورونا: "إن وصول حالة ثانية من المرض إلى الولايات المتحدة الأمريكية من السعودية أثبت بأن (MERS) يمكنه الانتقال حول العالم وبسرعة فائقة، لكن لحسن الحظ لم يثبت الفيروس فعاليته في التنقل من إنسان لآخر حتى الآن"، وأضاف محذراً العاملين بالمجال الطبي من التنبه إلى تحركات سفر مرضاهم لينبهوا المسؤولين عن الصحة العامة عن أي حالة محتملة لمرض "MERS"، مشدداً بأن "العثور على لقاحات للمرض يجب أن يشكل أولوية لحماية المواطنين من الإصابة الفيروس."
مدني الباحة يحذر المواطنين والمقيمين من مجاري السيول والأودية
واس - الباحة
تلقى مركز القيادة والسيطرة بالباحة تنبيهًا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الأحد يفيدعن توقع أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تتجه شرقًا مما تؤدي إلى جريان السيول وتصحب بنشاط في الرياح بمشيئة الله تعالى على منطقة الباحة.
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان بن دايس الغامدي أن التنبيه يبدأ من الساعة الحادية عشرة صباحًا ويستمر حتى العاشرة مساءً ، مهيباً بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات .
مجلس الخدمات الصحية يشارك في معرض الصحة السعودي
واس - الرياض
يشارك مجلس الخدمات الصحية في معرض الصحة السعودي الذي يقام خلال الفترة من 20 -22 رجب 1435ه في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويهدف المجلس من مشاركته للتعريف بالمشاريع التي يقدمها في عدة مجالات مثل تطبيق إستراتيجية الرعاية الصحية على مستوى المملكة، التي أقرها مجلس الوزراء لعشرين عاماً قادمة، وبرنامج الترميز الطبي الذي اعتمده المجلس كنظام وطني موحد للترميز الطبي للأمراض، ومشروع الملف الإلكتروني الموحد، والقاموس الصحي الوطني.
ويشارك المجلس في هذا التجمع الصحي السعودي بفريق عمل برئاسة مساعد الأمين العام الدكتور عبدالله بن عوض الحريري وعدد من مديري الإدارات، كما يشارك تحت مظله المجلس المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، والمركز السعودي لزراعة الأعضاء ضمن الجناح المخصص للمجلس في المعرض.
من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، أهمية تقوية التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات التي تقدم الخدمات الصحية في المملكة، وتبادل الخبرات والمعرفة في سبيل تطوير القطاع الصحي السعودي.
وقال المزروع إن مشاركة مجلس الخدمات الصحية في هذا الحدث المتخصص تأتي تجسيداً للتطور والاهتمام الذي يوليه المجلس بالصحة بشكل عام، لتقديم خدمات الرعاية الصحية على أعلى مستوى، مبيناً أن المجلس قطع شوطاً كبيراً ونجح في العمل على تحقيق توزيع متوازن للخدمات الصحية بما في ذلك الخدمات التخصصية جغرافياً وسكانياً بما يلبي الاحتياجات الصحية الحقيقية لأفراد المجتمع.
«كوارع الكلاب» تحرك أمانة جدة للتأكد من مقطع اليوتيوب
المركز الإعلامي: لم يردنا بلاغ من الشرطة بالواقعة
سعد ال منيع - جدة
«كوارع الكلاب» تحرك أمانة جدة للتأكد من مقطع اليوتيوباستنفرت أمانة جدة ممثلة ببلدية الجامعة يوم أمس جميع مراقبيها للتأكد من صحة مقطع «مطعم لحوم الكلاب» الذي تم تداوله عبر المواقع الاجتماعية والبحث عن المطاعم المخالفة التي تتعامل مع هذا المطعم ونفت الأمانة عبر مركزها الإعلامي عن تلقي عمليات الأمانة بلاغًا عن الواقعة من الجهات الأمنية والتي كانت موجودة في مقطع الفيديو.
المركز الإعلامي بأمانة جدة أكد ل»المدينة» أن رئيس بلدية الجامعة الفرعية المهندس حسن غنيم قد أصدر تعليمات لجميع مراقبي البلدية للتأكد من صحة المقطع والقيام بجولات ميدانية على جميع المطاعم والبوفيات بحي غليل بالكامل وبالذات المطاعم التي تقوم ببيع الكبدة والتقاطيع والكوارع والتأكد من وجود هذه الحالة من عدمها علمًا أن هناك جولات مستمرة ولم يتم خلالها رصد أي نوع من لحوم الكلاب أو غيرها مضيفا: إن الموقع الذي بالمقطع ليس مطعمًا نظاميًا ولكنه شبيه بالأوكار والمخابئ لذا لم نتلقَ أي بلاغ رسمي من الشرطة والتي قد تكون قضية تأخذ مسارًا أمنيًا معينًا.
وأضاف: إن عمليات الأمانة 940 لم تتلقَ أي بلاغ بخصوص العثور على المطعم الذي يقوم بذبح الكلاب ويوزع لحومها على مطاعم محافظة جدة، كما أن مراقبي الأمانة ببلدية الجامعة لم يتم إبلاغهم عن ضبط عمالة تقوم بطهي المقادم كما لم يرصدوا الموقع حتى الآن مضيفا: إن الأمانة لم يردها أي بلاغات من قبل الشرطة بخصوص هذا الموضوع، لأنه في حالة ان الشرطة داهمت موقعا يمارس مثل هذا النشاط يتم على الفور الطلب من عمليات الامانة إرسال مندوب البلدية لتسليمهم الموقع، إلا ان هذا الامر لم يتم ولم نتلقَ اي بلاغ من الشرطة.
أهالي تربة يطالبون بمركز تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة
المحافظ: رفعنا بأهمية افتتاح المركز وننتظر رد الوزارة
منصور البقمي - تربة
أهالي تربة يطالبون بمركز تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصةطالب عدد من أهالي محافظة تربة والمراكز والهجر التابعة لها بتوفير مركز للتأهيل الشامل، يُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة؛ حتى يساعدهم ذلك على تأهيل أبنائهم المعاقين لممارسة حياتهم الطبيعية، بالإضافة إلى تسهيل اندماجهم في المجتمع.
وقالوا إن عدم وجود مركز للتأهيل بمحافظة تربة يجبرهم على تسجيل أبنائهم في مركز تأهيل الطائف، أو المدن الأخرى، ويكبّدهم عناء السفر أسبوعيًّا، أو مرّتين في الأسبوع لزيارتهم ومتابعة حالتهم، وهذا فيه مشقة كبيرة عليهم، ويعرّضهم لمخاطر حوادث الطريق، مشيرًا إلى أن مركز التنمية الاجتماعية بتربة مؤهل لافتتاح المركز، لاسيما بعد ترسية مشروع المبنى الجديد، والذي بلغت تكلفته 26 مليون ريال، وهو تحت الإنشاء، ويضم العديد من الأقسام. وهذا المشروع الضخم يساعد على سهولة افتتاح المركز.
وقال المواطن مرزوق محيل الهذيلي: لديّ أربعة أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبحثتُ لهم عن مركز تأهيل في تربة، وعانيت من السفر لزيارتهم، ومتابعة حالتهم، وأنا من ذوي الدخل المحدود، وأبلغ من العمر 65 عامًا، ولا أجيد القيادة، وليس لديّ سيارة يمكنني الذهاب بها، فاضطر إلى استئجار سيارة ذهابًا وإيابًا، وهذا يكلّفني الكثير من المال والجهد. وحاولت جاهدًا جمعهم في مركز واحد للتخفيف من معاناتي، فرفضوا، وأتمنى من الله، ثم من المسئولين في وزارة الشؤون الاجتماعية النظر في طلبنا لافتتاح مركز للتأهيل الشامل حتى يساعدنا على تأهيل أبنائنا، واندماجهم في المجتمع دون معاناة.
أمّا المواطن سعد مسفر البقمي فقال: يوجد لديّ ابن من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقمت بتسجيله في مركز التأهيل الشامل بمحافظة الطائف؛ لعدم وجود مركز بتربة، وأقوم بزيارته بشكل مستمر، وهذا الأمر يكبّدني الكثير من العناء؛ لأنني أقوم بالسفر من محافظة تربة إلى محافظة الطائف مع طريق ضيّق وخطر، وأنا شارفت على الستين من العمر، وأصبحت غير قادر على قيادة السيارة؛ بسبب ضعف البصر. وأناشد المسؤولين بالنظر في مطالبنا بافتتاح مركز للتأهيل الشامل في محافظة تربة؛ حتى نقوم بنقل أبنائنا إليه، ويكونون قريبين منا، ونتابع حالتهم وأوضاعهم يوميًّا، ونحن على يقين بأن تجد مطالبنا الاستجابة من المسؤولين.
بينما قال محمد البقمي من سكان مركز العصلة: لديّ أخوين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويحتاجان إلى تسجيل في مركز التأهيل الشامل حتى يساعدنا في تاهيلهم واندماجهم مع أقرانهم ومجتمعهم، ولكن غياب مركز التأهيل عن تربة جعلني أتردد في تسجيلهم بمحافظة الطائف؛ لأن والدي متوفى، وأنا من يقوم برعاية والدتي المسنّة، وإخواني المعاقين، ولا أستطيع متابعة حالتهم أو تركهم في مدينة أخرى دون متابعة، وعسى أن يتجاوب المسؤولون في وزارة الشؤون الاجتماعية معنا، ويقوموا بافتتاح مركز تأهيل في محافظة تربة، فهناك الكثير من أبنائها في حاجة ماسة لمركز التأهيل.
رأي المحافظ
ومن جانبه أكد محافظ تربة خالد بن حسن الرويس بأن في محافظة تربة أكثر من 1500 مستفيد من برنامج الرعاية الاجتماعية، وأكثر من 100 حالة بحاجة إلى تأهيل وعناية طبية مستمرة، وأقرب مركز تأهيل للمحافظة في الطائف ويبعد 180 كم، وسبق وأن تقدم أهالي محافظة تربة ومراكزها بعدة طلبات للمحافظة بهذا الخصوص، والمجلس المحلي سبق له الرفع الى فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة بضرورة افتتاح مركز لخدمة هذه الفئة، والأهالي يناشدون وزير الشؤون الاجتماعية بأهمية افتتاح مركز تأهيل شامل لخدمة هذه الفئة من أبنائنا.
«طب الأسرة» بعسير تنظم ندوة عن الواقع الحالي والنظرة المستقبلية
عبدالرحمن القرني عسير
«طب الأسرة» بعسير تنظم ندوة عن الواقع الحالي والنظرة المستقبليةيقيم مكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بعسير فعاليات النادي الاول لطب الأسرة والمجتمع تحت عنوان (طب الأسرة: الواقع الحالي والنظرة المستقبلية) وذلك بالتزامن مع يوم طبيب الأسرة العالمي، يوم بعد غد الثلاثاء، برعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي.
وسيتطرق النادي للتحديات التي تواجه طب الأسرة بالقطاعات الصحية المختلفة ومنها الصحة والقوات المسلحة والجامعة بمشاركة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و الخطط المستقبلية لكل قطاع لتجاوز هذه التحديات وعدد من أوراق العمل عن المستجدات في علاج داء السكري والربو والصحة النفسية ومرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كرونا) ومشاكل التغذية لدى الأطفال والعديد من ورش العمل المختلفة سيلقيها عدد من المتخصصين.
اللقاء يستهدف جميع الممارسين الصحيين بمختلف تخصصاتهم من أطباء و فنيين و سيتم عقده بفندق قصر أبها يوم 21-22 رجب الموافق 20-21 مايو بساعات تعليم طبي معتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوضح الدكتور عبدالله خواجي المشرف على مكتب جمعية طب الأسرة و المجتمع بعسير بأن النادي هو باكورة أنشطة الجمعية بعسير و سيتبعه العديد من الأنشطة العلمية والتطوعية التثقيفية والتي تعنى بتعزيز صحة الفرد والمجتمع أيماناً بدورنا في الجمعية بأهمية العمل التطوعي و المشاركة الفاعلة مع المجتمع.
مرضى يعزفون عن المستشفيات ويهجرونها خوفًا من عدوى «كورونا»
صهيب الفقيه- عبد الله البارقي - جدة تصوير: إبراهيم عسيري- على خج
مرضى يعزفون عن المستشفيات ويهجرونها خوفًا من عدوى «كورونا»تركت كورونا تداعياتها على مراجعي المستشفيات، وتسببت في حالة من «العزوف الكلي» من قبل المرضى عن زيارتها خوفا من انتشار «الفيروس»، وقال مراجعون إنهم يفضلون اليوم أخذ أدويتهم من الصيدليات دون اللجوء إلى المستشفيات حكومية كانت أو خاصة.. وقال الصيدلي أحمد عباس: إن هناك تزايدا ملحوظا في عدد المقبلين على الصيدليات دون الذهاب إلى المستشفيات التي أصبحت تشكل هاجسا لدى الكثير من المواطنين والمقيمين خشية الإصابة بفيروس كورونا، خاصة أنه ينتشر عن طريق التنفس وفي الأماكن المزدحمة، وتابع الدكتور عباس أن من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الناس هو الذهاب إلى الصيدليات بغية شراء أدوية وعلاجات دون أن يكون هناك وصفة طبية من دكتور متخصص حتى لا يكون هناك أية مضاعفات أخرى تعود على مستخدمي الأدوية بأضرار أخرى وتابع عباس حديثه قائلا إن أكثر الأدوية التي تلاقي رواجا في الفترة الأخيرة ويزيد الإقبال عليها هي المضادات الحيوية والفيتامينات المقوية للمناعة الجسم إلى جانب المعقمات والكمامات.
انتشار الفيروس
أحمد عبدالعظيم، أحد زبائن الصيدلية، قال إن هناك تخوفا كبيرا من الناس بالذهاب إلى المستشفيات كون فيروس كورونا ينتقل عن طريق التنفس، وهذا أحد الأسباب التي أجبر الكثير على عدم الذهاب إلى المستشفيات فأصبح الكثير من الناس يفضل الصيدليات لتجنب الازدحام، وقال ماهر أسعد إن هناك عزوفا عن زيارة المستشفيات وخصوصا أقسام الطوارئ، خوفا من انتشار هذا الفيروس.
ليس حلا
عبدالرحمن العدواني قال إن الأمر لا يستدعي كل هذا الخوف، كما أن الابتعاد عن المستشفيات والاكتفاء بشراء الأدوية من الصيدليات ليس حلًّا فهو أشبه ما يكون بمغامرة بالصحة والحياة فعند شرائك للعلاج دون وصفة يُعتبر ذلك خطأ صحي قد يتسبب في مضاعفة الحالة، وقال منصور الفهمي أحجم كثير من الناس عن زيارة المستشفيات وذلك لخوفهم من انتقال العدوى واكتفائهم بشراء الأدوية من الصيدليات مع أن زيارة المستشفى قد تساعد كثيرًا في إدراك الحالة المرضية في وقت مبكر وعلاجها بالشكل المناسب فليس هو الحل الأمثل بالابتعاد عن زيارة الطبيب والاكتفاء بالأدوية الخارجية.
كما أن ما تم توفيره من أدوات وكوادر داخل المستشفيات قد أُعدت لتفادي وقوع حالات العدوى المرضية، كما جُهزت أيضًا بأدوات تساعد على استقبال الحالات وضمان سلامتها.
انتقال الفيروس
عبدالرحمن الحربي قال يشعر الكثير من الناس بالخوف من انتقال الفيروس لهم من داخل المستشفى، وخصوصًا بعدما انتشرت العدوى داخل قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد، ولكن ما يجهله الكثير أنه قد تم تعقيم المستشفيات وأخذ إجراءات السلامة بعين الاعتبار، كما أن الأمر في المستشفيات قد أصبح أكثر سلامة من ذي قبل.. فالإجراءات الاحترازية، التي تقوم بها المستشفيات كفيلة في حفظ سلامة المراجعين بعد الله. كما أن أغلب المستشفيات قد قامت بتوفير المعقمات والمطهرات في ممرات وصالات الانتظار بالمستشفى، إضافة إلى توفير تهوية مناسبة.
مخالفة صحية
يوسف محمد قال بأن الأدوية التي يتم صرفها من الصيدليات دون وصفة طبية تُعتبر مخالفة صحية واضحة.. فليس من المعقول أن يكون المريض طبيبًا لنفسه دون أي إحاطة بما قد يسببه هذا الفعل الخاطئ من أضرار.. حيث إنه يجب على المريض أو من يشعر بوعكة صحية مراجعة المستشفى دون الشعور بالخوف.. وما حصل سابقًا من انتشار ل «كورونا» كان بسبب الجهل بهذا التنوع من الفيروسات، ولاسيما أنه كان حديثًا في المنطقة ومجهولًا في طريقة التعامل معه.. وما أجري في المستشفيات من سُبل للوقاية فهو كفيل بإذن الله بعدم انتشار أي مرض داخل المستشفى.
وكانت الصحف المحلية قد استعرضت بالصور خلال الأسابيع الماضية الجهود المبذولة لتعقيم قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجدة من قِبل فريق متخصص للحد من انتقال فيروس كورونا وإيجاد بيئة صحية نظيفة آمنة في أعقاب تزايد أعداد المشتبه في إصابتهم بالفيروس.
بلدية العوالي بالمدينة تضبط 34 موقعًا مخالفًا خلال أسبوع
فيصل العمري - المدينة المنورة
بلدية العوالي بالمدينة تضبط 34 موقعًا مخالفًا خلال أسبوعتمكنت بلدية العوالي في المدينة المنورة ممثلة بمراقبي الصحة العامة والتغذية بالتعاون مع وكالة الخدمات وإدارة المتابعة في أمانة المنطقة من ضبط أكثر من 34 موقعًا مخالفًا للاشتراطات الصحية خلال يومين من برنامج الحملات التصحيحية التي تنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية والتي تستهدف الأنشطة الصحية من مطاعم، صالونات الحلاقة، ملاحم، بقالات، كافيتريات، مطابخ، مغاسل الملابس، محلات الوجبات السريعة ومصانع مياه الشرب.
وأوضح رئيس بلدية العوالي المكلف المهندس عبدالمجيد بن عبدالرحمن قازلي أن الحملة التي نفذتها البلدية في نطاقها خلال يومي الأحد والأربعاء الماضيين قد أسفرت عن ضبط 34 موقعًا مخالفًا، مبينًا أنه تم إغلاق منها 5 مواقع لمخالفتها للاشتراطات الصحية، فيما تم تحرير الإنذارات 29 موقعًا، فيما تم إتلاف كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، مشيرًا إلى أن أبرز المخالفات التي تم رصدها على تلك المواقع تمثلت في نقص في اشتراطات المباني والتجهيزات، نقص الاشتراطات الصحية، تدني مستوى النظافة، عدم تقيد العاملين بالزي الرسمي، عدم وجود أو تجديد الرخصة، سوء حفظ المواد الغذائية، وعدم وجود أو تجديد الشهادة الصحية للعاملين. فيما دعا قازلي المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي منشآه مخالفة عبر عمليات الأمانة على الرقم (940) لاتخاذ الإجراءات للازمة وفقًا للأنظمة واللوائح الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والمنظمة لطبيعة العمل فيما يتعلق بالمحلات الصحية.
العسيري: تشغيل مركزي "القلب والأورام" بجازان قريبًا
علي خواجي - جازان
العسيري: تشغيل مركزي "القلب والأورام" بجازان قريبًاأكد مدير صحة جازان الدكتور مبارك العسيري أن العمل جار لتشغيل مركزي القلب والأورام تحت إشراف مباشر من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض وستسعى صحة جازان على جعل هذين المركزين بمثابة مرجعية دائمة لمرضى القلب والأورام يتلقون بهما خدمة طبية عالية ورعاية صحية كبيرة.
وأشار الدكتور العسيري إلى بدء استقبال حالات المرضى بمركز العيون التخصصي بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز والذي يضم نخبة متميزة من الاستشاريين والمختصين والكوادر الطبية التي تم اختيارها لمتابعة الحالات بشكل يومي وبإشراف مباشر من المشرف العام على مركز العيون بالمستشفى الدكتور مصطفى واصلي.
وأضاف أنه تم اعتماد وتجهيز المركز بأحدث الأجهزة الحديثة والمتطورة التي ستساهم بالكشف الدقيق على جميع حالات مرضى العيون والتعرف على وضعهم وكيفية معالجتهم بالطرق الحديثة عن طريق تلك الأجهزة التي تم توفيرها بالمركز، وأشار الدكتور العسيري إلى أن عدد المراجعين الذين استقبلهم مركز العيون بالمستشفى فاق 300 شخص من مرضى العيون خلال الشهر الفائت مما يؤكد مدى اتساع العيادات في استقبال عدد كبير من المرضى يوميًا وفحصهم عبر الأجهزة المتطورة ومتابعة حالاتهم وإعطائهم العلاج المناسب وتقديم أفضل الخدمات الطبية اللازمة لهم، مؤكدًا أن هذا المركز سيكون له الأثر الكبير والإيجابي في تخفيف معاناة سفر أعداد من مرضى العيون إلى مناطق أخرى من أجل بحثهم عن العلاج المناسب، حيث سيساعد مركز العيون بالمستشفى على الحد من عمليات التحويل إلى خارج المنطقة بعد إيجاد مركز متخصص للعيون يمتلك أرقى الكوادر الطبية وأفضل الأجهزة الحديثة.
التعليم العالي: الجامعات تواجه تحديات في استقطاب أساتذة الطب والهندسة والبنى التحتية
60 % من أعضاء هيئات التدريس من غير السعوديين
جابر المالكي - الرياض
كشفت وزارة التعليم العالي أن الجامعات السعودية تواجه تحديًا في استقطاب أعضاء هيئة التدريس خصوصًا في الجامعات الناشئة خاصة التخصصات الطبية والهندسية بالرغم من وجود حوافز بدل ندرة لأعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات إلا أنها لا تزال تواجه صعوبة في توفير هذه الكوادر، موضحة أن أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين وخصوصًا المتميزين يحجمون عن التعاقد مع هذه الجامعات لوجود فرص أفضل أخرى لديهم.
وقالت الوزارة في تقرير اطلعت «المدينة» على نسخة منه أن التعليم العالي يواجه تحديًا في البنى التحتية والمنشآت والمباني الجامعية في الكليات والعمادات المساندة - العنصر الأهم في مسيرة العملية التعليمية وإن إنجازها سوف يسهم في استيعاب الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة.
وأكدت الوزارة في هذا الصدد أنها ستعمل جاهدة على إنجاز المدن الجامعية التي تشرف عليها خلال سنوات الخطة من خلال حشد الإمكانات لمتابعة المشروعات وتذليل الصعوبات التي تواجهها.
وأشار التقرير إلى أن من بين الصعوبات تحدي إنشاء جامعات عالمية بحثية رائدة وأيضًا تحدي ضبط الجودة في العمليات التعليمية وأيضًا تعزيز الإنفاق على البحث العلمي وربطه بالاحتياجات الوطنية والتنمية الشاملة.
وفي السياق ذاته أظهرت إحصائيات الوزارة التي أوردتها في التقرير عن أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بجامعات المملكة والذين وصلوا في إحصائية أخيرة ل (13,995) عضوًا يمثلون 60 % من أعضاء هيئة التدريس.
وقالت الوزارة إنه بلغ إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعات (48,788) عضو هيئة تدريس منهم (23,324) عضوًا يمثلون ما نسبته (47,8%) وبلغ عدد السعوديين منهم (9,329) عضوًا يمثلون ما نسبته (40%).
وبينت المعلومات أن عدد أعضاء هيئة التدريس المساعدة بلغت (25,464%) عضوًا يمثلون ما نسبته (52,2%) من إجمالي أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ويبلغ السعوديين منهم (20,065) يمثلون ما نسبته (78,8%) وغير السعوديين (5,399) يمثلون ما نسبته (21,2%).
وأكدت الوزارة أن ترتيب الجامعات من حيث أعداد أعضاء هيئة التدريس نجد أن جامعة الملك سعود جاءت في الصدارة بواقع (3,441) عضوًا يمثلون ما نسبته (14,8%) وتليها جامعة الملك عبدالعزيز بواقع (3,338) عضوًا ما نسبته (14,3%) وفي المرتبة الثالثة جامعة أم القرى بواقع (2,013) عضوًا وبنسبة تقدر ب(8,6%).
"الصحة":5 وفيات.. و9 إصابات جديدة ب"كورونا".. وشفاء حالة
المدينة - جدة
أعلنت وزارة الصحة تسجيل تسع حالات إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الرياض، جدة، مكة والمدينة، و حالة واحدة تماثلت للشفاء من الحالات التي كانت قد تأكدت إصابتها بالفيروس في وقت سابق، وبلغ عدد حالات الوفيات خمس حالات من الحالات المسجلة سابقا.
وفيما يلي بيان تفصيل حالات الإصابة الحديثة:
في الرياض:
- امرأة تبلغ من العمر 36 سنة وعزلت بمستشفى حكومي، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
- امرأة تبلغ من العمر 27 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.
في جدة:
- امرأة تبلغ من العمر 58 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014، وحالتها مستقرة.
- امرأة تبلغ من العمر 33 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 27/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2/5/2014، حيث أخذت لها مسحتان وظهرت سلبية النتيجة ثم أخذت لها مسحة ثالثة وجاءت النتيجة إيجابية وذلك بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.
- رجل يبلغ من العمر 29 سنة، ظهرت عليه أعراض تنفسية طفيفة بتاريخ 13/5/2014، وحالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في المدينة المنورة:
- رجل يبلغ من العمر 36 سنة، بدأ يعاني من ارتفاع حرارة بتاريخ 11/5/2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014 وخرج من المستشفى بالمخالفة للنصيحة الطبية بتاريخ 15/5/2014، ثم أدخل إلى مستشفى حكومي آخر بتاريخ 16/5/2014، وحالته مستقرة.
- رجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 6/5/2014، وأدخل إلى الطوارئ بمستشفى حكومي بتاريخ 10/5/2014، لكنه رفض القيام بتحليل الكورونا، وبعد ذلك أدخل إلى مستشفى حكومي آخر بتاريخ 16/5/2014، وهو يتلقى العلاج حاليا بالعناية المركزة.
- امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.
في مكة المكرمة:
- رجل يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من فشل كلوي مزمن. ظهرت عليه الأعراض التنفسية وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 15/5/2014، وهو يتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وفيما يلي تفاصيل حالات الوفاة للمصابين الذين كان قد تم الإعلان عن إصابتهم في السابق:
- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 80 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 11/5/2014، ووافتها المنية بتاريخ 11/5/ ،2014.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 67 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 23/4/2014، ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 1/5/2014، ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 71 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 14/5/2014 ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 77 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالمدينة المنورة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 7/5/2014 ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.
وأعلنت وزارة الصحة أن حالة واحدة من الحالات المسجلة سابقا قد تماثلت للشفاء وهي حالة امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، حيث خرجت من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 16/5/ 2014.
«أمانة جدة» تنفي ضبط «كوارع كلاب» وتؤكد أنها لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي
بلدية الجامعة أغلقت 7مطاعم تتعامل مع هذه العمالة
سعد آل منيع - جدة
نفت أمانة محافظة جدة صحة مقطع «كوارع الكلاب» الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الإلكترونية على نطاق واسع.
وأشارت الأمانة في بيان صحفي لها مساء أمس أن «المقادم» هي لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي بحي بترومين خلال حملة «أمنية» مشيرة إلى أن مندوب الإدارة العامة للنظافة في الأمانة تلقى اتصالا من قائد الحملة الساعة الرابعة فجرًا بوقوفهم على بيت شعبي بحي بترومين تمارس بداخله عمالة غير نظامية نشاط تنظيف المقادم «كوارع» ووصل المندوب للموقع بعد عملية الضبط ولم يتم رصد أي آثار لجلود أو لحوم كلاب أو أي ذبح داخل الموقع وإنما فقط أكياس «كوارع» منظفة بفريزرات تجميد وأكوام من مقادم الأغنام والأبقار يتم تنظيفها في الموقع، وكانت الجهات الأمنية قد تحققت من صوت نباح الكلب والذي تبين أنه صادر من موقع مجاور.
وأضافت الأمانة في بيانها أنه تم تحرير محضر رسمي مع قائد الحملة الأمنية وأساسه «ضبط منزل شعبي فيه تنظيف وتخزين كوارع» فقط ولا يوجد فيه ما يدل على أن القضية بها شبهة تتعلق بالكلاب، وكان دور الأمانة الإتلاف فقط لقيام العمالة غير النظامية بتحضير المقادم في مكان غير مرخص يفتقر للبيئة الصحية.
وتوضح الأمانة أنه من خلال التحقيقات توصلت لجميع المطاعم المتعاملة مع هذه العمالة وسيتم تطبيق الإجراءات النظامية حيالها دون تهاون، مؤكدة استدلال المراقبين المختصين ببلدية الجامعة الفرعية على المطاعم التي تقوم بتوريد اللحوم والكوارع التي يتم تجهيزها داخل هذا البيت الشعبي حيث اتضح أنه يتم نقلها إلى عدد (7) مطاعم بحي النزلة اليمانية/2 - شارع أبو شادي.
وتم تحرير إشعار لكل مطعم من هذه المطاعم متضمنًا كافة المخالفات الصحية وإغلاقها جميعًا نظرًا لإثبات تحضير الطعام خارج هذه المطاعم وفي موقع مخالف غير مهيأ وغير مرخص نظامًا، ولن يتم إعادة فتحها إلا بعد التأكد من توفير كافة الاشتراطات الصحية وتطبيق كافة الإجراءات النظامية اللازمة حيال مخالفاتهم.
وكانت مواقع التواصل الاجتماعية انتشرت فيها مقاطع فيديو حققت مشاهدة كبيرة جدا لضبط عدد من العمالة الوافدة تقوم بطهي كوارع داخل موقع شديد القذارة وتم ضبطهم من قبل الجهات الأمنية وكان هناك أصوات كلاب بالإضافة إلى أن مصور مقطع الفيديو كان يستجوب أحد العمال ويسأله عن عمر الكلب المذبوح!!!.
يذكر أن الأمانة أصدرت ظهر أمس «بيانا أولا» ذكرت فيه أن عمليات الأمانة 940 لم تتلقَ أي بلاغ بخصوص العثور على المطعم الذي يقوم بذبح الكلاب ويوزع لحومها على مطاعم محافظة جدة، كما أن مراقبي الأمانة ببلدية الجامعة لم يتم إبلاغهم عن ضبط عمالة تقوم بطهي المقادم كما لم يرصدوا الموقع حتى الآن مضيفا: إن الأمانة لم يردها أي بلاغات من قبل الشرطة بخصوص هذا الموضوع، لأنه في حالة أن الشرطة داهمت موقعا يمارس مثل هذا النشاط يتم على الفور الطلب من عمليات الأمانة إرسال مندوب البلدية لتسليمهم الموقع، إلا أن هذا الأمر لم يتم ولم نتلقَ أي بلاغ من الشرطة.
وأضاف المركز الإعلامي أنه صدرت تعليمات لجميع مراقبي بلدية الجامعة للتأكد من صحة المقطع والقيام بجولات ميدانية على جميع المطاعم والبوفيات بحي غليل بالكامل وبالذات المطاعم التي تقوم ببيع الكبدة والتقاطيع والكوارع والتأكد من وجود هذه الحالة من عدمها علمًا أن هناك جولات مستمرة ولم يتم خلالها رصد أي نوع من لحوم الكلاب أوغيرها مضيفا: إن الموقع الذي بالمقطع ليس مطعمًا نظاميًا ولكنه شبيه بالأوكار والمخابئ لذا لم نتلقَ أي بلاغ رسمي من الشرطة والتي قد تكون قضية تأخذ مسارًا أمنيًا معينًا.
ابن عبود: عدم تطوير الجانب المالي والإداري وراء معظم مشكلات الوزارة
وزير الصحة جدد تكليفه مديرًا للموارد الذاتية
نايف الحربي - الرياض
ابن عبود: عدم تطوير الجانب المالي والإداري وراء معظم مشكلات الوزارةأصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه قرارًا بتمديد تكليف عقاب مناحي بن عبود مديرًا عامًا للموارد الذاتية بوزارة الصحة، ابن عبود عبر عن امتنانه لهذه الثقة الغالية، متمنيًا أن يوفقه الله في خدمة الوطن في هذا المجال.
وقال: إن وزارة الصحة في حاجة لمضاعفة الجهد وإدخال أفكار جديدة في تطوير العمل وخاصة الإداري والمالي الذي لم يتغير من عقود، مؤكدًا أنه وراء معظم مشكلات الوزارة التي لم يستطع أي وزير حلها حتى الآن.
الجدير بالذكر أن ابن عبود يتبنى فكر إدارة المال في الجهات الكبيرة باللامركزية وقد جسده على أرض الواقع عندما بنى الإدارة العامة لاقتصاديات الصحة سابقًا -الإدارة العامة للموارد الذاتية حاليًا- حيث جعل المرفق الصحي يدير مخصصه المالي ويوظفه حسب الحاجة الفعلية والمديرية تدير مخصصها وديوان الوزارة يدير مخصصه لا يتدخل أي منهم في الآخر إلاعند المتابعة والرقابة وذلك من خلال نظام حاسوبي على الشبكة العنكبوتية بالإضافة للزيارات الميدانية وذلك مما جعل مديري المرافق الصحية يعتبرون الموارد الذاتية بمثابة الرئة التي يتنفسون منها لتأمين الاحتياجات التشغيلية الضرورية.
الصحة: 5 وفيات بكورونا و9 إصابات جديدة بالفايروس
محمد داوود، عادل بابكير (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس، عن وفاة 5 حالات بكورونا أربعة رجال وامرأة وهم -تغمدهم الله بواسع رحمته-، من الحالات التي سجلت سابقا، فيما أصيب 9 أشخاص بإصابات جديدة بالفايروس في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تماثلت حالة واحدة للشفاء وهي من الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس سابقا.
وجاء في تفاصيل بيان وزارة الصحة، أن امرأة وأربعة رجال توفوا بالفايروس، حيث تبلغ المرأة من العمر 80 سنة، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقا، كما توفي أربعة رجال آخرين وجميعهم من الحالات المسجلة سابقا، الأول يبلغ من العمر 67 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة، والثاني يبلغ من العمر 55 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة، أما الرجل الثالث فيبلغ من العمر 71 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض والرجل الرابع يبلغ من العمر 77 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالمدينة المنورة. وفي الرياض، فقد عزل مستشفى حكومي امرأة تبلغ من العمر 36 عاما، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، كما ظهرت الأعراض التنفسية على امرأة تبلغ من العمر 27 عاما وأدخلت إلى مستشفى حكومي إلا أن حالتها مستقرة. وفي جدة، أدخلت إلى مستشفى حكومي امرأة تبلغ من العمر 58 سنة، بعدما ظهرت عليها الأعراض التنفسية، إلا أن حالتها مستقرة. كما ظهرت الأعراض التنفسية على امرأة تبلغ من العمر 33 سنة، وأدخلت إلى مستشفى حكومي، وأخذت لها مسحتان وأظهرتا سلبيتها، وأخذت لها مسحة ثالثة وأثبتت إيجابيتها، إلا أن حالتها مستقرة. كما ظهرت الأعراض التنفسية على رجل يبلغ من العمر 29 سنة، حالته مستقرة وعزل بالمنزل. وفي المدينة المنورة، بدأ يعاني من حرارة رجل يبلغ من العمر 36 سنة، فأدخل إلى مستشفى حكومي وخرج من المستشفى ضد النصيحة الطبية ثم عاد إلى مستشفى حكومي آخر، وحالته مستقرة. كذلك رجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية، وأدخل إلى الطوارئ بمستشفى حكومي، لكنه رفض القيام بتحليل الكورونا، وأدخل إلى مستشفى حكومي آخر ويتلقى الآن العلاج بالعناية المركزة. كذلك ظهرت الأعراض على امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، وأدخلت إلى مستشفى حكومي، وحالتها مستقرة. وفي مكة المكرمة، ظهرت الأعراض التنفسية على رجل يبلغ من العمر 55 سنة ويعاني من فشل كلوي مزمن، وقد أدخل إلى مستشفى حكومي حيث يتلقى الآن العلاج بالعناية المركزة. إلى ذلك تم تأكيد تماثل امرأة للشفاء تبلغ من العمر 26 سنة، بعد إصابة بالفايروس في السابق، وقد خرجت من مستشفى خاص بجدة.
نوه بتأسيس جمعية «كبدك» وخدماتها للمرضى
ولي العهد يشيد بجهود نائب أمير القصيم في العمل الخيري
سلمان الضباح (بريدة)
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بجهود صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد (كبدك)، في مجال العمل الخيري، داعيا الله عز وجل أن ينفع به وأن يوفقه وأعضاء الجمعية لكل خير، مقدما شكره لسموه وتقديره للجهود التي يبذلها في مجال أعمال الخير.
جاء ذلك في خطاب شكر من سمو ولي العهد لسمو نائب أمير منطقة القصيم الذي ثمن بدوره كلمات سمو ولي العهد، مؤكدا اعتزازه وفخره بإشادة سموه وكلماته السامية، سائلا العلي القدير أن يكون عند حسن الظن دائما، ومشيرا إلى أن الجمعية تأتي تحقيقا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو ولي ولي العهد يحفظهم الله الذين يباركون ويدعمون كل عمل بناء من شأنه خدمة أبناء الوطن والمقيمين فيه استشعارا لمسؤولياتهم الجسيمة سائلا الله سبحانه وتعالى أن يمدهم بعونه وتوفيقه لرفعة هذا الوطن.
يشار إلى أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد (كبدك) تعد الأولى من نوعها في المملكة، حيث تم إنشاؤها عام 1430ه بهدف خدمة مرضى الكبد بشكل خاص داخل المملكة وخارجها من دول الخليج والدول العربية، وتوعية المجتمع حول أمراض الكبد بشكل عام ورفع نسبة الوعي تجاهها.
أمير الشرقية يرعى مؤتمر سرطان الثدي
عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية يوم الأربعاء 29/7/1435ه، انطلاقة أعمال المؤتمر الدولي الأول للكشف المبكر لسرطان الثدي، الذي تنظمه جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء في فندق الأحساء إنتركونتننتال لمدة يومين.
وأوضح رئيس فرع الجمعية بالأحساء محمد بن عبدالعزيز العفالق أن الهدف من المؤتمر هو جمع الخبراء في مجال سرطان الثدي من شتى دول العالم، لمناقشة أحدث الأساليب والعلاجات لهذا المرض، مشددا على أهمية الكشف المبكر للسرطان من أجل مواجهته والحد من نسبة انتشاره.
وأشار إلى أن المؤتمر سيحظى بمشاركة 30 طبيبا متخصصا في سرطان الثدي من دول عربية وأجنبية، هي: قطر والبحرين وعمان واليمن وسنغافورة وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، لتوحيد الجهود حول سرطان الثدي ومعرفة الطرق العلاجية الحديثة في مكافحته، التي تتضمن عددا من الجلسات العلمية ومن أبرزها التجربة السنغافورية للكشف المبكر لسرطان الثدي والخلافات في الكشف عن سرطان الثدي، ودور الأشعة المغنطيسية في برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي ودور الخزعات في تشخيص سرطان الثدي واحتياجات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي مضمونة الجودة، وفحص الثدي في أوروبا ومراجعة حالات مثيرة للاهتمام في تصوير الثدي.
د. قطان ل (عكاظ): بالإمكان إنتاج لقاح من الأجسام المضادة للجمال
شركة أمريكية تكشف عن عوامل جينية بين الإبل والبشر
محمد داوود (جدة) ، عكاظ (وكالات)
أوضحت ل(عكاظ) الدكتورة إلهام قطان استشارية الفيروسات الممرضة والجزيئية وعضو هيئة التدريس بجامعة طيبة، أنه بالإمكان إنتاج الأجسام المضادة من الجمال واستخدامها كلقاح تمنيعي ضد الإصابة بفايروس كورونا.
وبينت أن من أساسيات تصنيع أي لقاح كان في السابق يعتمد على استخدام فيروسات ضعيفة أو فيروسات مقتولة تحقن في بعض الحيوانات مثل الأحصنة أو الأرانب لتكوين الأجسام المضادة ومن ثم استخلاصها وتنقيتها وحقنها في البشر، أما الآن فقد سهل العلم الجزيئي عملية تصنيع اللقاحات بما يتوافق مع ميكانيكية ومرضية الفايروس، وحينئذ فإن استخلاص الأجسام المضادة من الجمال تعتمد بشكل أساسي على ما سبق ذكره، إضافة إلى توافق نمطية وسلالة الفايروس «كورونا» وآلية تصنيعه.
وعن إنتاج لقاح خارج نطاق الأجسام المضادة من الجمال، أوضحت أنه بالإمكان تصنيع لقاح اعتمادا على ارتباط العلم الجزيئي بالهندسة الوراثية، ولكن مبحث ذلك يستغرق وقتا طويلا لإثبات فعالية المنتج وإجراء التجارب للتأكد من نجاحه.
من جهة أخرى أعلنت شركة «ريبلينكس» المتخصصة في علوم الفيروسات وإنتاج اللقاحات والأمصال ومقرها «بوسطن» بالولايات المتحدة أمس، أن بحوثها في عزل كافة جينات فيروس «كورونا» الموجود لدى الإبل والبشر، كشفت عن وجود عوامل جينية مشتركة بين عينيتين من الفيروس من الإبل والبشر، وأن هذه التركيبة الجينية محفوظة في جين الفيروس منذ عام 2012 في الدول التي حدثت فيها إصابات.
وقالت الشركة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها وفرت لقاحا بناء على المعطيات التي توفرت لها من التركيبات الجينية، وهو مشابه للقاح أنفلونزا الطيور H5N1، ويعطى كمانع محتمل لتطور فيروس «ميرس» أو «كورونا»، وأكدت أن اللقاح متوفر للإبل وآمن وفعال بالنسبة للبشر.
إلى ذلك، قالت قناة «سي بي إس» الأميركية: «إن مركز مكافحة الأمراض واتقائها يراقب حاليا الوضع الصحي ل 100 شخص مخالطين لمريضين تأكدت إصابتهما بالفيروس، وذلك لمنع تفاقم العدوى». وحول ظهور فيروسات قاتلة في السنوات القليلة الماضية، قال خبراء أميركيون: «إن التوسع السكاني ونزوح البشر إلى مناطق تعيش فيها الكثير من الحيوانات قد يكون السبب في الإصابة بأنواع مميتة من الفيروسات».
أرجع حالات الوفاة إلى 3 عوامل.. عسيري ل (عكاظ):
5 سلالات ل«كورونا» بالمملكة.. والجمال لا تمرض لقوة مناعتها
محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري عن نسجيل 5 سلالات لفيروس كورونا في المملكة والدول المجاورة، مبينا أن النمط الجديد لكورونا الذي سمي بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) عبارة عن فيروس ظهر بخصائص وصفات مبهمة بدأ ينحسر تدريجيا لدينا الآن في ظل تعزيز الاشتراطات الصحية وتكثيف البرامج التوعوية.
وأرجع أسباب وفاة بعض الحالات ونجاة أخرى رغم أن توقيت المرض والعلاج واحد إلى ثلاثة عوامل هي كمية الفايروس التي يستنشقها الفرد، حالة المصاب وعمره ومدى معاناته مع أمراض أخرى مزمنة، حيث لوحظ أن هؤلاء أكثر تعرضا للمضاعفات الخطيرة، والأمر الثالث والأهم هو مناعة الشخص، فكلما كانت مناعته قوية كلما ساعدت الأمور العلاجية على تخطي مرحلة المرض وتجاوز المضاعفات.
وأوضح أن أكثر الحالات التي سجلت في المستشفيات هي الحالات الثانوية، وخضعت للعزل والعلاج بمضادات الفيروسات، وكثير منها تجاوزت المرض وشفيت ولله الحمد.
مسحات حلقية
وبين د. عسيري أن الوزارة تتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس «كورونا» من خلال تطبيق إجراءات وسياسات طبية تضمن بإذن الله عدم انتقال المرض إلى الكوادر الطبية، وتحافظ على سلامة المرضى داخل المنشآت الصحية، مبينا أن أسلوب التعامل مع المرض يتم باستخدام التعريف الموحد للحالات المشتبهة والمعمم على جميع مقدمي الخدمات، وعند الاشتباه في المرض يتم تبليغ الحالات إلى إدارات الصحة العامة وإرسال مسحات حلقية إلى أحد المختبرات المرجعية الأربعة المخولة بفحص الفيروس، إضافة إلى عزل المريض داخل المنشأة الصحية حتى تظهر النتائج.
علاج نوعي
وأشار إلى أنه عند وجود دليل على التهاب رئوي في المريض المصاب بفيروس كورونا وعند انتفاء الموانع الإكلينيكية يتم بدء علاج نوعي لفيروس كورونا الذي يتألف من مضادات للفيروسات مع متابعة المؤشرات الإكلينيكية بشكل دقيق لمعرفة مدى فعالية العلاج، حيث تعمل الوزارة على تطبيق آليات معتمدة في التعامل لمكافحة فيروس كورونا حيث تركز جهودها في مكافحة الفيروس على اكتشاف الحالات المصابة وعزلها ثم فحص المخالطين في المنزل وفي المنشأة الصحية ومتابعتهم حتى تنقضي فترة حضانة المرض، وعند اكتشاف مخالطة المريض لحيوانات معينة يتم التنسيق مع وزارة الزراعة لأخذ العينات المطلوبة من الحيوانات وعزلها حتى يتم التأكد من سلامتها، بالإضافة إلى جهود التوعية الصحية التي تعد حجر الزاوية في التعامل مع هذا المرض.
قيود السفر
وحول قرار منظمة الصحة العالمية بعدم فرض قيود على المسافرين قال: المنظمة هي الجهة المخولة بمنع السفر والسماح به في مثل تلك الحالات، ولله الحمد لم يصدر أي قرار في هذا النطاق يحد أو يمنع من السفر إلى المملكة لأداء العمرة والحج، وقد بنت المنظمة قرارها على دراسات واقعية ميدانية عبر الفريق العالمي الزائر، ودعت بشكل خاص إلى تطبيق السياسة الوقائية وتكثيف عمليات التوعية الموجهة إلى المهنيين في القطاع الصحي وأيضا إلى عامة أفراد المجتمع وأن تخضع كل حالة مرضية بكورونا لدراسة لفهم كيفية انتقال العدوى، بجانب تكثيف البرامج التوعوية وخصوصا في مناطق العمرة والحج، ورفع مستوى مكافحة العدوى داخل المستشفيات وبين الممارسين الصحيين.
مصدر العدوى
وردا على سؤالنا عن أول حالة مرضية على مستوى المملكة وبداية مصدر العدوى في مستشفى الملك فهد بجدة أجاب:
أول حالة مرضية للفيروس اكتشفت في يونيو 2012 لمريض في منطقة بيشة ويمتلك جِمالا وتم تنويمه في المستشفى في جدة، وكان يعاني من التهاب شديد في الرئتين وفشل كلوي، وحاول الأطباء زراعة عدد من الفيروسات منها فيروس كورونا، وظهر فيروس جديد من سلالة كورونا لم يسجل بين البشر، وبعدها ظهرت حالات وإصابات عدة، وأكثر الحالات كانت في ذلك الوقت في الأحساء، وبعدها هدأ المرض وعاد مجددا في مناطق أخرى.
وأضاف: أما في مستشفى الملك فهد فكانت هناك عده عوامل أسهمت في انتشار الفيروس أهمها تنويم حالتين في طوارئ المستشفى دون معرفة إصابتهما بالفيروس، وبعد ذلك اكتشف أنهما مصابان بفيروس كورونا النمط الجديد، وانتقلت العدوى لأكبر عدد من المنومين والممارسين الصحيين المخالطين لهم في الطوارئ، مع الإشارة إلى أن نشاط الفيروس خارج المنشأة الصحية على ما يبدو كان في تلك الفترة في أعلى مؤشراته، ولم يتم اكتشاف ذلك إلا بعد ظهور الإصابتين اللتين أدخلتا مستشفى الملك فهد، كما أن إهمال الممارسين الصحيين في استخدام وسائل الوقاية أثناء فحص المراجعين في طوارئ المستشفى كالكمامات والقفازات ساعد ذلك على انتشار العدوى في المنشاة.
كورونا الإبل
وحول حقيقة احتضان الإبل للفيروس، قال: هناك ارتباط وثيق بين الفيروس الموجود في الجِمال والفيروس الموجود عند الإنسان، لكن هذا لا يعني عدم وجود الفيروس في بيئات حاضنة أخرى، فالجمال الصغيرة لا تصاب بالفيروس نتيجة المناعة التي توجد لديها، والتي تكتسبها منذ الولادة، لكن بعد الأشهر الأولى تكون عرضة للفيروس بنسب متفاوتة، والفيروس موجود في الجِمال منذ عشر سنوات، وبذلك تعد هذه الجمال أهم مصدر لحضانة الفيروس مع التنويه بأن الجمال تتمتع بمناعة قوية جدا وبالتالي ليس شرطا أن تمرض كما يحدث عند الإنسان، كما لوحظ أن 90% من الإبل تحمل أجساما مضادة للفيروسات، ومن هنا فإن تساهل بعض العاملين في الحظائر بعدم اتخاذ أساليب الوقاية قد يعرض الشخص لأي فيروس وليس شرطا كورونا فهناك أيضا الحمى المالطية.
حلقة نقاش تختتم بجدل بين الأطباء وملاك الإبل حول «كورونا»
عبدالله آل قمشة (بيشة)
أحدث حديث الأطباء المشاركين في لجنة التنمية الاجتماعية بالحرف في محافظة بيشة عن علاقة كورونا بالإبل ردة فعل قوية عند أصحاب الإبل من الحضور، الذين أبدوا استياء من ربط هذا المرض بالإبل، ما تسبب لهم في خسائر، ما دفع بأحد الأطباء المشاركين بامتصاص غضبهم وتطمينهم بأن ذلك مجرد احتمال غير مؤكد، وأن لا خوف على صغار الإبل «الحشوان» من المرض. جاء ذلك أثناء تنظيم لجنة التنمية الاجتماعية بالحرف في محافظة بيشة، بالتعاون مع الشئون الصحية حلقة النقاش الأولى للوقاية من أمراض السكري والضغط والوقاية من فيروس كورونا، وتشمل الحلقة، التي يحضرها مسؤولون من الصحة العامة بصحة بيشة ومحاضر من مركز السكر بمستشفى الملك عبدالله وسط حضور من الأهالي في الأحياء التي تخدمها اللجنة.
لقاء تعريفي بالفيروس في الأحساء
عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)
أقامت الكلية التقنية بالأحساء بالتعاون مع وزارة الصحة لقاء تعريفيا عن فايروس كورونا تضمن أعراض المرض وطرق الوقاية منه.
اللقاء الذي قدمته إدارة التوعية الصحية والمشاركة المجتمعية بإدارة الصحة العامة، شهد حضورا كبيرا من المتدربين والمدربين والإداريين، وتناول التعريف بالفيروس وتاريخ نشأته وانتشاره، وطرق الوقاية ومنها التأكيد على أهمية العناية بالنظافة الشخصية والاهتمام بغسل اليدين بصفة مستمرة والبعد عن الاندفاع وراء الشائعات وتداولها بصورة خاطئة والمزيد من المعلومات والنصائح عنه، وكذلك كيفية التعامل مع المريض المصاب به.
وأشار مشرف الوحدة الصحية بالكلية الممرض علي بن محمد البطاط إلى أن العمادة برئاسة عادل بن عبدالله المحبوب ستواصل تكثيف المحاضرات عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بهدف التوعية الصحية بين طلاب الكلية لينقلوا ما يتلقونه إلى أسرهم والمجتمع المحيط بهم.
وفي ختام اللقاء قدم وكيل الكلية للجودة صالح بن ناصر الرزيحان شهادات شكر وتقدير للمشاركين في اللقاء التعريفي نظير الجهود الطيبة التي بذلت في إنجاح اللقاء، كما شكر وزارة الصحة ممثلة بإدارة التوعية الصحية والمشاركة المجتمعية بإدارة الصحة العامة على حرصها في توعية المجتمع بهذا المرض.
مرضى الربو معرضون للإصابة ب«كورونا»
سعاد الشمراني (الرياض)
أكد الدكتور رضا المحواشي استشاري أمراض صدرية، أن مرضى الربو معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا، لذلك ننصحهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الإنفلونزا، والابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات.
وقال: إن مرض الربو في ازدياد مستمر مرجعا ذلك إلى تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء، مشيرا إلى أن الفئة العمرية الأكثر معاناة من الربو هم صغار السن الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 سنة، لافتا إلى أن العامل الوراثي يلعب دورا في الإصابة بالربو بنسبة 50 %، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به. وموضحا أن نسبة المصابين به في المجتمع السعودي تصل إلى 7 % أي بمعدل 2 لكل مليون نسمة من السكان.
وأوضح أن أكثر المناطق انشارا لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوباته، وكذلك الحال في الأجواء الجافة والباردة.
جاء ذلك، خلال برنامج علمي خاص بفعاليات اليوم العالمي للربو نظمه مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار «يمكنك التحكم بالربو»، ألقيت فيه كلمة لمدير المستشفى الدكتور محمد العمير ألقاها نيابة عنه مساعده صالح البريت.
محاضرات توعوية في عسير والباحة وجازان عن «كورونا»
محمد طالبي (أبها)، عبدالعزيز معافا (ضمد)، تركي الوادعي (ظهران الجنوب)
نظمت المديريات الصحية في عدة مناطق بالجنوب حملات توعوية خاصة بمرض «كورونا» وكيفية الوقاية منه.
في منطقة عسير، أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية حملة توعوية من خلال أقسام التوعية الصحية بالقطاعات الصحية ومستشفيات المنطقة.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي بصحة عسير سعيد النقير أن الحمله بدأت قبل 3 أيام، وتضمنت 193 محاضرة في كافة محافظات ومراكز المنطقة.
إلى ذلك، يقيم مستشفى تنومة العام عددا من المحاضرات التوعوية عن كورونا، وطرق الوقاية منه
وفي مستشفى «الولادة والأطفال» بأبها رأس مستشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبدالله الجاسر، الاجتماع الأول بمستشفى أبها للولادة والأطفال، لمتابعة واستعراض الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا، بحضور الدكتور عبدالله الشهراني مساعد المدير العام للصحة العامة وفريق مكافحة العدوى بصحة عسير، ومستشفى عسير المركزي.
وقال الدكتور عبدالله الشهراني، إن لجنة مكافحة العدوى بصحة عسير سبق أن عقدت عدة اجتماعات لتطبيق جميع التعاميم المبلغة من مقام الوزارة لجميع المنشآت الصحية، موضحا أن اللجنة ستذلل كل الصعاب لتطبيق التوصيات لكل المنشآت الصحية.
وأضاف أن اللجنة تعمل على مدار الساعة، وتتابع الوضع الصحي أولا بأول، مطالبا الجميع بتطبيق التوصيات.
وفي منطقة جازان، نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية محاضرات توعوية عن فيروس كورونا وأعراضه بمدارس المنطقة وكيفية انتقاله.
وكانت الحملة التي نفذت بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم بضمد التابعة لإدارة التربية والتعليم بصبيا تستهدف التوعية بالمعلومات والإرشادات الملازمة لمكافحة الفيروس، وتشجيع الطلاب على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة لتجنب الفيروس.
وفي منطقة الباحة نظمت التنمية الاجتماعية الأهلية بظهران الجنوب، بالتعاون مع مستشفى المحافظة محاضرة توعوية لطلاب المدارس بالمحافظة، عن مرض كورونا على مسرح اللجنة. وتطرقت المحاضرة لكيفية الوقاية، من خلال استخدام الكمامات الواقية وعدم ملامسة المريض، وتجنب الزحام.
استحداث خزانات ومحطات ضخ تغطي 98% من مباني طيبة
خالد الجابري (المدينة المنورة)
أوضح ل(عكاظ) مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أن المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها تعكف على استكمال جملة من المشاريع الحيوية في قطاعي المياه والصرف الصحي، بتكلفة إجمالية تزيد عن 4400 مليون ريال، من ضمنها حاليا مشاريع خدمات المياه والصرف الصحي بالمدينة.
وأضاف الجبلاوي أن هذه المشاريع تتضمن مشاريع خدمات المياه بالمنطقة وفق مخطط إرشادي لشبكات المياه الرئيسية والفرعية، والخزانات ومحطات الضخ والذي تم إعداده حتى عام 1470ه، حيث تقدر أطوال خطوط المياه الرئيسية والفرعية القائمة بحوالي 2750 كلم، وبأقطار تتراوح من 100 ملم، إلى 1600 ملم، تغطي نسبة تزيد عن 98% من المساحة المبنية بالمدينة المنورة. وكشف الجبلاوي عن تنفيذ خزانات مياه تخزينية وتشغيلية بسعة ثلاثة ملايين متر مكعب، مضيفا أنه يجري حاليا تنفيذ العديد من مشاريع المياه تشمل خطوطا رئيسية وفرعية وإحلالا للشبكات القديمة وخزانات مياه بإجمالي تكاليف ما يقارب 500 مليون ريال، لتصل نسبة التغطية لشبكات المياه بنهاية المشاريع الجارية إلى 99%. وأبان الجبلاوي أن من أهم المشاريع الجاري تنفيذها حاليا إنشاء 3 خزانات مياه بسعة مليون متر مكعب، بإجمالي تكاليف تبلغ 196 مليون ريال، لتصل السعة التخزينية إلى 3.750.000 متر مكعب، بالإضافة إلى مشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار من 100 ملم إلى 1600 ملم، وكذلك يجري تنفيذ العديد من مشاريع إحلال وتحديث شبكات المياه القديمة بتكاليف إجمالية تبلغ 40 مليون ريال.
وفيما يختص بمشاريع خدمات الصرف الصحي، قال الجبلاوي إنه يتم تنفيذ جملة من المشروعات في هذا المجال الخدمي الحيوي بما يتفق مع مخطط إرشادي لشبكات الصرف الصحي الرئيسية والفرعية ومحطات المعالجة والذي أعد حتى العام 1470ه، وتقدير أطوال خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية القائمة بحوالي 1900 كلم، وبأقطار تتراوح من 200 ملم إلى 2200 ملم، وتغطي نسبة تزيد عن 75% من المساحة المبنية بالمدينة المنورة. وأشار جبلاوي إلى الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بسعة تبلغ 240.000 متر مكعب يوميا، كما يمكن زيادة سعتها في أوقات الذروة لتصل إلى300 ألف متر مكعب يوميا، وتتم معالجة مياه الصرف الصحي بهذه المحطة بنظام المعالجة الثلاثية، ويتم تعقيم المياه بواسطة الأشعة فوق البنفسجية بدلا من الكلور لكثرة مخاطره، ويتم تجفيف الحمأة بالطرق الميكانيكية بدلا من أحواض التجفيف الطبيعية.
لافتا إلى أن المشاريع التي تتولاها المديرية ضمن مجال خدمات الصرف الصحي شملت إنشاء مشاريع خطوط رئيسية وفرعية ومحطات معالجة بإجمالي تكاليف تقارب 940 مليون ريال، لتصل نسبة التغطية لشبكات الصرف الصحي بنهاية المشاريع الجارية إلى 85%، وتشمل تلك المشاريع إنشاء محطة معالجة بسعة 200.000 متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى مشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار من 200 ملم إلى 2200 ملم بإجمالي تكاليف قدرها 640 مليون ريال.
وأفاد جبلاوي أن تنفيذ المشروعات يتم وفق مخطط إرشادي، إذ تقدر أطوال خطوط المياه الرئيسية والفرعية القائمة بحوالي 3300 كلم، وبأقطار تتراوح من 100 ملم إلى 1200 ملم، مؤكدا أن المديرية تعكف على تنفيذ العديد من خزانات المياه التخزينية والتشغيلية بسعة إجمالية قدرها 490.000 متر مكعب، كما تتولى المديرية حاليا تنفيذ العديد من مشاريع المياه بمحافظات المنطقة، تشمل خطوطا رئيسية وفرعية وإحلالا للشبكات القديمة، وخزانات مياه وعقود سقيا بمبلغ إجمالي يقارب 1200 مليون ريال. مشيرا إلى أن أبرز تلك المشروعات التي يجري تنفيذها مشروع إنشاء خزان مياه وملحقاته بمحافظة ينبع، بتكلفة إجمالية قدرها 79.855.080 ريالا.
ضبط 34 موقعاً مخالفاً للاشتراطات الصحية
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
ضبطت بلدية العوالي في المدينة المنورة ممثلة بمراقبي الصحة العامة والتغذية بالتعاون مع وكالة الخدمات وإدارة المتابعة في أمانة المنطقة أكثر من 30 موقعا مخالفا للاشتراطات الصحية وذلك خلال يومين من برنامج الحملات التصحيحية التي تنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية والتي تستهدف الأنشطة الصحية من مطاعم، صالونات الحلاقة، ملاحم، بقالات، كافيتريات، مطابخ، مغاسل الملابس، محلات الوجبات السريعة، ومصانع مياه الشرب.
وأوضح رئيس بلدية العوالي المكلف المهندس عبدالمجيد بن عبدالرحمن قازلي أن الحملة التي نفذتها البلدية في نطاقها خلال يومي الأحد والأربعاء الماضيين أسفرت عن ضبط 34 موقعا مخالفا، مبينا بأنه تم إغلاق 5 مواقع منها لمخالفتها للاشتراطات الصحية، فيما تم تحرير الإنذارات ل29 موقعا، وتم إتلاف كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، مشيرا إلى أن أبرز المخالفات التي تم رصدها على تلك المواقع تمثلت في نقص في اشتراطات المباني والتجهيزات، نقص الاشتراطات الصحية، تدني مستوى النظافة، عدم تقيد العاملين بالزي الرسمي، عدم وجود أو تجديد الرخصة، سوء حفظ المواد الغذائية، وعدم وجود أو تجديد الشهادة الصحية للعاملين. مهيبا بالمواطنين ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي منشأة مخالفة عبر عمليات الأمانة على الرقم (940) لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للأنظمة واللوائح الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والمنظمة لطبيعة العمل فيما يتعلق بالمحلات الصحية.
الهلال الأحمر ينقذ معتمرة بحالة ولادة
محمد فلاتة (مكة المكرمة)
فاجأت حالة المخاض معتمرة أفريقية في العقد الثالث من عمرها، عندما كانت متواجدة بالفندق الذي تسكن فيه بجوار الحرم المكي الشريف، مما تطلب التدخل السريع لفرقة الهلال الأحمر.
وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر بمكة المكرمة علي عبدالله الغامدي، أنه ورد بلاغ إلى غرفة العمليات يفيد بأن هناك حالة ولادة متعسرة، حيث تم توجيه فرقة التدخل السريع بقيادة طبيب ومسعف إلى الموقع، وتم التعامل مع الحالة بشكل سريع وتم نقلها في زمن قياسي إلى مستشفى ولادة الأطفال بالعاصمة المقدسة.
أمانة جدة: فيديو «الكوارع» المتداول لأغنام وأبقار وليس لكلاب
عادل بابكير، عبدالمحسن السابطي (جدة)
أكدت أمانة محافظة جدة، أن مقطع «كوارع الكلاب» الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الإلكترونية على نطاق واسع، عار من الصحة تماما مشددة على أن المقادم هي لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي بحي بترومين خلال حملة أمنية نفذت مؤخرا. وأشارت الأمانة في بيان صحفي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إلى أن مندوب الإدارة العامة للنظافة في الأمانة تلقى اتصالا من قائد الحملة في تمام الساعة الرابعة فجرا بوقوفهم على بيت شعبي بحي بترومين تمارس بداخله عمالة غير نظامية نشاط تنظيف المقادم «كوارع»، ووصل المندوب للموقع بعد عملية الضبط ولم يتم رصد أي آثار لجلود أو لحوم كلاب أو أي ذبح داخل الموقع، وإنما فقط أكياس «كوارع» منظفة بفريزرات تجميد وأكوام من مقادم الأغنام والأبقار يتم تنظيفها في الموقع، وأنه من خلال التحقيقات توصلت لجميع المطاعم المتعاملة مع هذه العمالة مشددة على أنه سيتم تطبيق الإجراءات النظامية حيالها دون تهاون، مؤكدة استدلال المراقبين المختصين ببلدية الجامعة الفرعية على المطاعم التي تقوم بتوريد اللحوم والكوارع التي يتم تجهيزها داخل ذلك البيت الشعبي، حيث اتضح أنه يتم نقلها إلى عدد 7 مطاعم بحي النزلة اليمانية/2 - شارع أبو شادي. وقد تم تحرير إشعار لكل مطعم من هذه المطاعم متضمنا كافة المخالفات الصحية وإغلاقها جميعا.
جدير بالذكر أنه كان قد انتشر عدد من مقاطع الفيديو والصور أمس في مواقع التواصل الاجتماعي والواتساب، تظهر مجموعة من العمالة الوافدة تجهز أكلة الكوارع في محل شعبي، حيث ظهر في المقطع أن الكوارع تعود لكلاب.
«صحة مكة» تحتفل بيوم التمريض الخليجي
بدر الهويل (مكة المكرمة)
أطلق المساعد للخدمات العلاجية للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري بن إبراهيم عسيري أمس، فعاليات يوم التمريض الخليجي لعام 2014م التي تنظمها إدارة التمريض تحت شعار (المواطنة .. تطلعات وآمال)، وأوضح الدكتور سري بأن الهدف من إطلاق الفعالية هو إبراز مهنة التمريض، تلك المهنة الجليلة والعظيمة والإنسانية والتي تعد الشريان الرئيسي و«الذراع الأيمن» لأي طبيب وطبيبة.
وأشار الدكتور عسيري، إلى أن مهنة التمريض تعكس مدى التطور والنهضة في جميع المجتمعات، وأن شعار اليوم يعكس معنى المواطنة ومن حقوق هذا الوطن أن تقدم الممرضة والممرض أفضل الخدمات التمريضية، لأن جميع تطلعات وآمال المجتمع تتمحور حول «فئة التمريض».
وأضاف «تلقي هذه المناسبة الضوء على كادر فاعل ومهم يقدم خدماته الصحية لأفراد المجتمع ويحتاج إلى الدعم والمساندة».
عقبها، تم افتتاح المعرض المصاحب لهذه المناسبة الذي ضم مشاركات القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة.
صرف دواء مجاني ل60 مريضا
محمد سميح (مكة المكرمة)
أطلقت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة بالتعاون مع مؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز البراهيم الخيرية بمنطقة الرياض، المرحلة الثانية من صرف الأدوية للنصف الثاني من العام الجاري ل60 مريضا من المرضى المصابين بسكري الدم والمسجلين لدى الجمعية.
وقال المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب، إن الخطوة تأتي في إطار اتفاقية تعاون بين الجمعية، ومؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز البراهيم الخيرية، بهدف تقديم الخدمات للمرضى ورغبة الجهات الخيرية في تقديم الخدمات لمستحقيها، إلى جانب تبادل المعلومات والبيانات بشأن وضع المرضى المحتاجين في منطقة مكة المكرمة.
وفي ذات السياق، قال أمين عام مؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم الشيخ عبدالله بن إبراهيم الحواس، إن هذا البرنامج يأتي امتدادا للبرامج الصحية النوعية التي تقدمها المؤسسة، وموجه بالدرجة الأولى للشرائح المجتمع الفقيرة غير المغطاة بالتأمين الطبي وبما يساعدهم على مواجهة تكاليف الدواء التي تشهد زيادة مستمرة في أسعارها، مؤكدا أن الأولوية للمرضى المحتاجين خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومرضى المناطق النائية.
من جانبه، عبر رئيس مجلس إدارة جمعية دواء الخيرية عضو مجلس الشورى السابق الدكتور ناصر الميمان، عن تقديره لمؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز البراهيم الخيرية لدعمها للجمعية عبر الدواء الخيري المجاني، وأضاف «تطمح الجمعية إلى رفع مستفيدي الدواء الخيري خلال العام المقبل ضمن الاتفاقية التي تمت بين الجمعية ومؤسسة الإبراهيم الخيرية».
مسؤول ماليزي: الإجراءات السعودية مطمئنة
قال مسؤول ماليزي: إن الحكومة السعودية عملت كل ما يلزم للحد من انتشار فايروس كورونا ووضعه تحت السيطرة، مبينا أنهم يترقبون فعلا أن تنتهي المشاريع الخاصة بتطوير الحرم المكي الشريف لإعادة رفع سقف أعداد حجاجهم إلى 28 ألف حاج، خاصة بعد خفض العدد بنسبة 20 % مراعاة للمصلحة العامة لضيوف الرحمن.
وأضاف القنصل العام الماليزي محمد خالد عباسي، حجاج بلادنا لن تتأثر أعدادهم بسبب هذا الفايروس، وقد قمنا بعمل بعض الدراسات الخاصة بنا.
نصائح للمسافرين إلى الخارج
ذكر الدكتور عارف زرقيه عددا من النصائح للمسافرين إلى الخارج خاصة، والمواطنين عامة، للوقاية من فيروس كورونا وانتشار الجراثيم وتجنب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وغيرها من الأمراض، بدأها بضرورة زيارة مراكز الرعاية الطبية المختصة قبل أربعة أو ستة أسابيع من السفر، للحصول على الفحوصات المخبرية والاشاعات اللازمة.
وشدد على أهمية غسل اليدين بالماء و الصابون، وإذا لم يتوفرا يجب استخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم، لأن الجراثيم تنتقل بهذه الطريقة، تجنب مخالطة الشخص المصاب عن قرب.
مرضى الربو معرضون للإصابة ب«كورونا»
سعاد الشمراني (الرياض)
أكد الدكتور رضا المحواشي استشاري أمراض صدرية، أن مرضى الربو معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا، لذلك ننصحهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الإنفلونزا، والابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات.
وقال: إن مرض الربو في ازدياد مستمر مرجعا ذلك إلى تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء، مشيرا إلى أن الفئة العمرية الأكثر معاناة من الربو هم صغار السن الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 سنة، لافتا إلى أن العامل الوراثي يلعب دورا في الإصابة بالربو بنسبة 50 %، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به. وموضحا أن نسبة المصابين به في المجتمع السعودي تصل إلى 7 % أي بمعدل 2 لكل مليون نسمة من السكان.
وأوضح أن أكثر المناطق انشارا لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوباته، وكذلك الحال في الأجواء الجافة والباردة.
جاء ذلك، خلال برنامج علمي خاص بفعاليات اليوم العالمي للربو نظمه مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار «يمكنك التحكم بالربو»، ألقيت فيه كلمة لمدير المستشفى الدكتور محمد العمير ألقاها نيابة عنه مساعده صالح البريت.
إطلاق أول مسيرة توعوية لفايروس كورونا بالطائف
عبد العزيز الربيعي (الطائف)
أطلقت الأمانة العامة لجمعية مراكز الأحياء مساء أمس بالطائف، مسيرة الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من فيروس كورونا، بمشاركة الشؤون الصحية بالمحافظة وجمعية الكشافة العربية السعودية، والمرور، وفريق دراجتي بالطائف.
وكانت بداية انطلاق المسيرة من حديقة الحكير مرورا بشارع شهار ووادي وج ثم شارع أبو بكر حتى مول قلب الطائف، حيث لقيت المسيرة تفاعلا وإقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين للمشاركة مع الحملة، حيث تعد الأولى من نوعها للتعريف بفيروس كورونا في المحافظة.
وأوضح ل «عكاظ» قائد فريق «دراجتي» بالطائف تركي بن دخيل القرشي، بأن هذه الحملة تهدف إلى التوعية الصحية بفيروس كورونا، ونشر ثقافة الدراجات الهوائية كوسيلة صحية تساعد في القضاء على الأمراض المزمنة، وتنظيم مستويات الدم والكوليسترول والدهون بالجسم، مشيرا إلى أن مشاركة فريق «دراجتي " بالحملة كانت من فريق شبابي رياضي يفوق 50 شابا من الطائف وكافة مناطق المملكة.
وبدوره ، بين ل «عكاظ» الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالطائف سراج الحميدان بأن صحة الطائف شاركت بسيارتين من إدارة الطوارئ والأزمات معلق عليها لوحات تعريفية وتوعوية عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى فريق طبي بسيارة إسعاف مجهزة بكامل التجهيزات، حيث يقود الفريق إدارة العلاقات العامة والتوعية الصحية بصحة الطائف، مضيفا بأن الفريق قام بتوزيع 10 آلاف نشرة توعوية خاصة بفيروس كورونا ، توضح التعريف بفيروس كورونا، وأعراض الإصابة به، وكيفية انتقاله، بالإضافة إلى طرق الوقاية المحتملة من المرض.
حالتا إصابة جديدة بفيروس «كورونا» بجدة والرياض
متابعة - حمد الحركان :
أعلنت وزارة الصحة اليوم عبر موقعها الإلكتروني عن تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة وحيدة وحالة شفاء وحيدة .
وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي عن تفاصيل الحالات في مدن المملكة فقد كانت هناك حالة واحدة في الرياض لامرأة تبلغ من العمر 45 سنة وحالتها مستقرة وكانت مخالطة لحالة مؤكدة ، وفي جدة حالة لرجل يبلغ من العمر 37 سنة ظهرت عليه الأعراض التنفسية وحالته مستقرة وتم عزله في منزله .
وحالة الوفاة الوحيدة كانت في الطائف لرجل يبلغ من العمر 59 عاما ، وذكر التقرير أن هناك حالة تماثلت للشفاء لرجل سبعيني خرج من مستشفى حكومي أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض .
توظيف 48 ألف شاب سعودي في 90 مستشفى حول المملكة
«الصحة» ل «الرياض»: توجه إلى تشغيل كل المستشفيات الجديدة ذاتياً.. ولا فصل للموظفين
الرياض - أبكر الشريف
أكد مشرف الإدارة العامة للتشغيل الذاتي في وزارة الصحة الدكتور خالد خضر ل"الرياض" أن الوزارة بدأت تتوجه إلى تشغيل إلى كل المستشفيات الجديدة ذاتياً، فيما أعلن أن عدد الموظفين عبر برنامج التشغيل الذاتي في كل الوزارة يصلون حتى 48 ألفاً في 90 مستشفى حول المملكة، فيما شدد على أن المهن التي يعمل عليها الوافدون هي بحكم الشاغرة، انتظارا للمؤهل ذي الكفاءة.
وعرف خضر "التشغيل الذاتي" قائلاً: "هو برنامج يقوم بتشغيل برامج مستشفيات وزارة الصحة بميزانيات مستقلة، وتقوم على مبدأ المرونة المالية واستقطاب الكوادر المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية لجميع المرضى، وبالنسبة لمزايا التشغيل الذاتي فمن أهمها أن الموظف لديه أمان حكومي، فهو موظف حكومي يتبع لوزارة الصحة، ويتمتع بالأمان وبالحقوق التي تضمنها له اللائحة ونظام العمل".
وقال: "عدد موظفي التشغيل الذاتي وصل إلى ما يقارب 48 ألفا ما بين التخصصات الصحية والفنية والإدارية، وبالنسبة إلى عدد المستشفيات وصلنا إلى نحو 90 مستشفى، وخطة الوزارة الآن الصحية والشاملة تهدف إلى تشغيل جميع مستشفياتها مستقبلا بنظام التشغيل الذاتي، حسب خطة موضوعة بجدول زمني".
وشدد خضر انه لا يمكن للوزارة أن تستغني عن أي موظف الا بعد وجود عقبات إدارية لا يوجد لها حل مثل الغياب المتصل أو الإخلال بالشرف والأمانة، مضيفاً "ولا يمكن لأي قطاع ان يفصل أي موظف إلا بعد الرجوع لنا كإدارة، ولابد من العرض على الدارة القانونية، وهذا بإيعاز من الوزير، وللعلم فان وزارة الصحة تسعى دائما إلى تعيين الكفاءات المؤهلة، ولا ننظر إلى الفصل إلا في اقل الحالات، ولا توجد حالات إلا وهي مرتكبة المخالفة المقررة قانونا، ولا توجد حالات أخرى غيرها، لأن الهدف لدينا هو تعزيز التوظيف وزيادة التوطين، والإحلال والسعودة".
وظائف الوافدين بحكم الشاغرة للسعوديين بشرط الكفاءة
وأردف قائلا: "يستقطب كوادر من خارج المملكة في التخصصات النادرة التي لا يوجد لها فيها سعودي، وخاصة في الأطباء، ولا نستطيع ان نوجد فيها السعودي المؤهل".
وقال: "كل الوظائف التي لدينا مشغولة بغير السعوديين تعتبر بحكم الشاغرة، في كل البرامج ويتم الإعلان عنها، وهذا بحسب النظام، ولكن متى ما توفر الشخص المؤهل ذي العلاقة، فيتم الإحلال مباشرة، لأنه لا بد ان تستمر الخبرة والجودة بذات الوقت، لأن المهم والمستهدف هو المريض".
وعن حملة الدبلومات، قال: "بالنسبة لحملة الدبلومات كان فيها توجيه من المقام السامي، ووزارة الصحة تكفلت بتوظيف العدد الأكبر منهم، وخضعوا الآن لبرنامج تأهيلي مدته سنة كاملة، يتضمن في الستة الشهور الاولى إجادة اللغة الانجليزية، والستة الشهور الأخيرة تتضمن بعض التدريبات في المستشتفيات، وبعد التخرج والاجتياز سوف تقوم الوزارة وفق الخطة الموضوعة بتوظيف هؤلاء على وظائف وزارة الصحة".
وأكد أن توجه الوزارة الان إلى التشغيل الذاتي "جميع المستشفيات الجديدة تعتبر الآن هي "تشغيل ذاتي"، ولن نرى مستشفيات على الباب الأول، فجميع مستشفيات الوزارة الحديثة ستخضع للتشغيل الذاتي".
صحة الرياض تحذر أصحاب المختبرات الطبية من التساهل في فحص العمالة الوافدة
الرياض - نايف ال زاحم
حذرت لجنة مخالفات المؤسسات الصحية بمنطقة الرياض أصحاب المختبرات الطبية وإداراتها والعاملين فيها من التساهل في تطبيق الاشتراطات والمعايير المقررة في إجراء كافة التحاليل الطبية ولاسيما التي تقوم بإجراء التحاليل اللازمة للعمالة الوافدة لما قد يترتب على عدم دقة النتائج من مخاطر تفشي الأمراض الوبائية والمعدية بين أبناء المجتمع والمقيمين به.
وأهابت لجنة مخالفات المؤسسات الصحية بمنطقة الرياض بأصحاب المختبرات والمشرفين عليها والعاملين فيها توخي الدقة التامة عند إجراء التحاليل الطبية وتطبيق أعلى معايير الجودة، مؤكدة أن اللجنة سوف تتابع بدقة محاضر الكشف الدورية التي تردها من شئون القطاع الصحي في جميع مدن ومحافظات الرياض وتتخذ الإجراءات النظامية بحق أي مختبر يثبت مخالفته أو قصور تجهيزاته أو نقص الكوادر العاملة فيه، والتي يمكن أن تصل إلى حد إغلاق المختبر المخالف أو سحب ترخيصه تبعاً لتكرار المخالفة ومعدلات تكرارها وما قد يترتب عليها من مخاطر.
وأوضح الدكتور ناصر الدوسري رئيس لجنة مخالفات المؤسسات الصحية بمنطقة الرياض، أن ذلك يأتي في إطار الحرص على دعم المختبرات الطبية باعتبارها المحطة الأولى في اكتشاف الأمراض الخطيرة والمعدية، ومن ثم الوقاية منها، وتجنب كافة المخاطر الصحية الناجمة عن تساهل بعض المختبرات في إجراء التحاليل اللازمة للعمالة الوافدة أو المواطنين وتدقيق نتائجها، وما قد يترتب على ذلك من انتقال العدوى بالأمراض الوبائية مشيراً إلى أن اللجنة إذ تهيب بأصحاب المختبرات والمشرفين عليها الالتزام بالمعايير والشروط الواجب توفرها لضمان سلامة ودقة نتائج التحاليل، لن تتأخر عن تطبيق العقوبات المقررة بكل حزم بحق كل من يثبت مخالفته لذلك، على ضوء ما ترصده فرق التفتيش الميدانية بصحة الرياض وما يتم رفعه إلى اللجنة في هذا الشأن، والتي تتراوح بين الغرامات المالية والإغلاق التحفظي لحين إزالة وتصحيح أوضاع المختبرات المخالفة وصولاً إلى سحب الترخيص ومنع المختبر المخالف مزاولة العمل لفترات قد تمتد إلى 5 سنوات أو أكثر تبعاً لنوع المخالفة.
نجاح زراعة مفصل لسبعيني خليجي
تمكن فريق متخصص في جراحة العظام وزراعة المفاصل في المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله الطبية، التابعة لجامعة الخليج العربي، من استبدال مفصل صناعي لمريض خليجي في السادسة والسبعين من عمره بعد شكواه المتكررة من الآلام الشديدة في مفصل الركبة وفقدان القدرة على الحركة والمشي بشكل تام.
وقال استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل والطب الرياضي بالمركز الطبي الجامعي الدكتور جمال صالح إن هذا التطور النوعيّ في إجراء العمليات الجراحية في المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله الطبية، كفيل بإحداث نقلة في جراحة العظام وزراعة المفاصل ومساعدة العديد من المرضى الذين يعانون من الآلام الشديدة والمستمرة في مفصل الركبة، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة والمشي، وبالتالي تعطل الحياة الطبيعية للمرضي.
وأكد الدكتور جمال صالح، الحاصل على زمالة الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية والزمالة البريطانية في جراحات العمود الفقري، إن المريض السبعيني كان يعاني من آلام حادة ناتجة عن احتكاك متكرر في مفصل الركبة، مما نتج عنه فقدانه القدرة على الحركة وممارسة الحياة بشكل طبيعي، موضحا أن المرحلة المتقدمة من هذا الاحتكاك المستمر أدت إلى تزايد الشعور بالألم، ولم تفلح الأدوية والمسكنات القويّة أو الطرق التحفظية في العلاج في تسكين هذا الألم.
يشار إلى ان جامعة الخليج العربي، وانطلاقا من مسؤوليتها تجاه المجتمع الخليجي، تعمل على استضافة نخبة من الأطباء من مختلف الدول الخليجية والعربية والدولية، وتبني الخدمات العلاجية المتطورة للمرضى بدول الخليج العربي من خلال الخدمات التي يقدمها المركز الطبي الجامعي الذي افتتح في سبتمبر العام2012، ليكون نواة لمدينة الملك عبدالله الطبية.
السياميتان «رنا ورنيم» تتحدثان الفلبينية وتمازحان الممرضات
د.أحمد الفريان ود.مرداس العتيبي يلاطفان الطفلتين د.أحمد الفريان ود.مرداس العتيبي يلاطفان الطفلتين
الرياض – محمد الحيدر
أكد الأطباء المتابعون لحالة التوأم السعودي (رنا ورنيم) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض أن الطفلتين السعوديتين في وضع صحي جيد، بعد عملية الفصل التي أجريت لهما مطلع الشهر الجاري، بعمليات جراحية معقدة وممرحلة.
ولفت الأطباء الى أن ذكاء الطفلتين في المستوى العادي، وكون الجراحة أجريت بفصل الرأسين لم يؤثر في ذكاء التوأم، ولا في قدرتهما على التجاوب مع ما حولهما.
ويستشهد الأطباء، وأسرة التوأم، على التطور المستمر لحالة الطفلتين، بأنهما تلاطفان طاقم التمريض، ولطول بقائهما تحت الرعاية الطبية منذ ولادتهما قبل نحو عامين ونصف فإن رنا ورنيم تتحدثان اللغة الفلبينية "التيقالوا"، نظراً لأن الطاقم التمريضي في معظمه مكون من الجنسية الفلبينية.
وتقول الممرضات إن الروح المعنوية للطفلتين عالية وتتحدثان معهن بالفلبينية في حال طلب الماء أو العصير، وأحياناً في حال الإحساس بألم تخاطبان الممرضة بلغتها، وهذا تأكيد أن مستوى الذكاء لديهما عادي.
زار محافظتي خيبر والعلا
مدير صحة المدينة: تشغيل مستشفى خيبر الجديد قريباً
د. الطائفي يزور طفلا في المستشفى د. الطائفي يزور طفلا في المستشفى
المدينة المنورة - سالم الاحمدي تصوير - فايز المطيري
قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي بزيارة تفقدية شملت القطاع الصحي بمحافظة خيبر ومحافظة العلا يرافقه عدد من القيادات الصحية بالمنطقة وذلك للوقوف على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ومتابعة أهم المستجدات للمشاريع الصحية في المنطقة واستهل الطائفي زيارته بتفقد مشروع مستشفى خيبر العام الجديد بسعة 100 سرير وبتكلفة إجمالية بلغت151 مليون ريال وبلغت نسبة انجاز المشروع 99%، واطلع الدكتور الطائفي على مرافق المستشفى الجديد عقب ذلك ترأس الدكتور الطائفي اجتماعاً مع مدير القطاع الصحي بمحافظة خيبر والمقاول والمشرفين على تنفيذ المشروع وجرى خلال الاجتماع مناقشة أهم المحاور التي تسبق تشغيل المستشفى ووجه الدكتور الطائفي مشرف المشروع بسرعة الانتهاء من الملاحظات النهائية قبل افتتاح المستشفى وأوضح الدكتور الطائفي أن المستشفى الجديد يهدف إلى تقديم خدمات صحية متكاملة لأهالي خيبر، وانه سيحدث نقلة نوعية في مستوى الرعاية الطبية التي ستشهدها المحافظة.
كما تفقد الطائفى القطاع الصحي بمجافظة العلا وتخللت الجولة زيارة مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ومبنى الطوارئ الجديد والذي يشمل الطوارئ ومركز الكلى، وجراحة اليوم الواحد وقسم العناية المركزة والمختبر.
انتهى العمل به منذ أكثر من عام
مركز صحي الشامية الجديد بالدوادمي لم يُستفد منه حتى الآن!
وادي الرشا - سلطان المغيري: طرح مركز صحي الشامية الجديد بوادي الرشا, التابع لمحافظة الدوادمي، أكثر من علامة استفهام حول عدم الاستفادة من ذلك المبنى المنشأ حديثاً، الذي كلف خزانة الدولة الملايين من الريالات. ولعل مكمن الاستغراب يتمثل في انتهاء الأعمال الإنشائية للمبنى منذ أكثر من عام، ولم يتم النقل له حتى اللحظة؛ وهو ما آثار استغراب الأهالي والمستفيدين من نطاق عمل هذا المركز. كيف لا والمركز الصحي القديم المستأجر لا يفي بأدنى متطلبات السلامة الصحية والهندسية, ناهيك عن قدمه وتهالكه؛ وهو ما استوجب التحرك العاجل من قِبل الوزارة لإنشاء هذا المرفق الصحي المهم, الذي لم تكتمل فصول فرحته من قِبل المواطنين حتى اللحظة. وبجولة على المركز المعني وُجد أن المبنى جاهز تماماً للتشغيل, إلا أن ما ينقصه يتمثل في تكملة بعض تجهيزاته الطبية اللازمة، وليس كلها, وهو ما يؤكد قطع ما نسبته 90 % من التمتع بخدماته. الأهالي يتمنون سرعة الانتقال للمبنى الجديد, وخصوصاً أنه يُعدّ أحد مكارم الدولة السخية لتأمين الخدمات الصحية لأبنائها المواطنين.
الخراز: المراجعة الداخلية في المنشآت الصحية تحتاج لفن ومهارة
بريدة - سعود البهيمة: أكد د. صلاح الخراز، المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في دورة (الجوانب الأساسية في الممارسة المهنية للمراجعة الداخلية)، التي نظمتها صحة القصيم لفريق العمل في إدارات المراجعة الداخلية بمناطق وزارة الصحة, أهمية دورهم لضبط الأداء وتجويد العمل بالمنشآت الصحية. واصفاً ما يقومون به بأنه فن لا بد من إتقانه والتدريب عليه؛ كونهم يمثلون دور الرقيب والمتابع المالي والإداري والإجرائي على زملائهم في القطاع نفسه، وهذا ما يتطلب مهارة الأداء وتميز التعامل. في حين أكد عبدالله المزيني، مدير إدارة المراجعة الداخلية بصحة القصيم، أن الدورة امتدت ليومين، وحضرها الزملاء من مختلف مناطق المملكة. مشيراً إلى أنه تم عقد محاضرات تدريبية عدة، تضمنت بحث آخر المستجدات والمعوقات التي تعترض المعنيين في هذا المجال، والطرق المثلى لمعالجة السلبيات وتطوير الأداء. مقدماً شكره للدكتور الخراز ولمساعد التخطيط والتطوير بصحة القصيم، ومرحباً بزملائه الذين قدموا من مناطق المملكة الصحية.
مركز السكر بعنيزة ثالثا على مستوى المملكة عنيزة - فوزية النعيم: حصل مركز البسام للسكر بعنيزة على الجائزة الثالثة في مسابقة أفضل معرض لمراكز السكر في المملكة. جاء ذلك خلال فعاليات الاجتماع الثالث لمراكز ووحدات السكر في المملكة والمؤتمر العالمي الجديد في مرض السكر الذى جاء تحت رعاية نائب معالى وزير الصحة الدكتور منصور الحواسي, وافتتح فعالياته مدير عام إدارة المستشفيات بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الغامدي. وقد تسلمت مديرة مركز البسام للسكر بعنيزة استشارية الغدد الصماء الدكتورة هيلا الشلوي, جائزة المركز الثالث من مدير إدارة مراكز ووحدات السكري بوزارة الصحة الدكتور محمد الحربي. معربة عن سعادتها وفريق العمل بتحقيق الجائزة .
مستشفى الزلفي ينظم حملات للتبرع بالدم الزلفي - خالد العطاالله: نظم بنك الدم بمستشفى الزلفي حملات للتبرع بالدم على الدوائر الحكومية بمحافظة الزلفي وفق أيام محددة، شملت يوماً واحداً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتاريخ 18/8/1435، ولإدارة الأوقاف 27/8/1435، ويومين لإدارة التربية والتعليم20-21-8/1435، ولبلدية المحافظة 24-25/8/1435، وذلك انطلاقاً من الخدمة الإنسانية المقدمة للمرضى، وحرصاً على تثقيف فئات المجتمع بضرورة وأهمية التبرع بالدم، وكذلك لسد العجز الذي قد يحصل في البنك. هذا وقد شكر بنك الدم تعاون تلك الجهات الحكومية في تنظيم هذه الحملات .
جمعية الثروة الحيوانية تجادل الصحة والزراعة:
أثبتوا أن الإبل سبب فيروس (كرونا) وقدموا أعداد الوفيات بدقة
الجزيرة - المحليات: دعت الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بمنطقة الرياض، وزارات الصحة والزراعة إلى سرعة تشكيل فريق عاجل يتكون من باحثين متخصصين في مجال الفيروسات والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، للوقوف على البراري والحظائر وأسواق الإبل والمربين والرعاة، لتحليل دمائهم ومعرفة وجود مثل هذا الفيروس بين الإبل والبشر، وهل الفيروس انتقل من الإبل للبشر أو العكس؟ وقالت: ربما يكون فيروس الجمال لا ينتقل لإنسان كما حدث في الحيوانات الأليفة كالقطط في أمريكا. ودعت الجمعية في بيان حصلت «الجزيرة» على نسخة منه إلى إثبات عدد المتوفين ومهنهم وأعمالهم، وهل هم من المخالطين للإبل؟ وهل الإبل أصل الفيروس؟ وهل لدى وزارة الزراعة حالة وفاة واحدة لموت الإبل بسبب الفيروس؟ ويجب إجراء دراسات تؤكّد أو تنفي ذلك بشكل علمي. وتساءلت الجمعية في بيانها الموقع من رئيس المجلس الدكتور صالح الشريدة عمّن سيقوم بإعالة أسر العديد من المواطنين الذين يعتمدون على الإبل كمصدر رزق لهم عند توقف هذا النشاط. ودعت الجمعية وزارتي الصحة والزراعة إلى التوقف عن التصاريح حتى تنتهي اللجان المشكلة من إعداد التقارير اللازمة والواقعية والحقيقية ونظرًا لعدم وجود علاج ناجح يشفي من المرض ترى الجمعية تفعيل الدور التوعوي والوقائي عن طريق الإعلام بشتّى وسائله.
برنامج للتوعية بتطعيم الأطفال في صحي «وعيرة» المدينة المنورة - الجزيرة: أكدت مشرفة قسم التمريض في مركز صحي وعيرة بالمدينة المنورة الممرضة سارة الرشيدي أهمية تطعيمات الأطفال وما لها من آثار على منح الأطفال المناعة والقوة لمقاومة العدوى والتغلب عليها، مضيفة بأن الهدف من التطعيمات هو بناء المناعة ضد الأمراض المعدية. جاء ذلك خلال البرنامج التثقيفي التوعوي الذي نفذه مركز صحي حي وعيرة شرقي المدينة المنورة؛ وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي للتحصين، الذي جاء تحت شعار «هل اطلعت على آخر المعلومات»، بحضور عدد من مشرفات المراكز الصحية ومسؤولة التوعية بالقطاع الشرقي وعدد من الأمهات.
كورونا يتقهقر ووزارة الصحة تتقدم
الدمام – الشرق أونلاين
أعلنت وزارة الصحة السعودية مساء اليوم الاحد وفاة شخص نتيجة إصابته بفيروس كورونا وتسجيل حالتان إصابة جديدة ليرتفع عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 170 شخصاً من أصل 530 إصابة في أنحاء المملكة منذ سبتمبر2012.
وقالت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني:" العدد الكلي للوفيات: حالة واحدة، مشيرة إلى أن العدد الكلي للحالات المؤكدة خلال 24 ساعة: حالتان الحالة الأولى في مدينة الرياض والأخرى في جدة.
وقال تقرير الوزارة إن حالة واحدة تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء.
في الرياض:
- امرأه تبلغ من العمر 45 سنة، تعاني من حرارة وإسهال وأدخلت إلى مستشفى حكومي في 14/ 5/ 2014، وأخذت لها مسحة في نفس اليوم وأثبتت إيجابيتها، حالتها مستقرة حاليا، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
في جدة:
-رجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 9/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي. كانت حالته مستقرة وخرج ضد النصيحة الطبية بتاريخ 17/ 5/ 2014. حالته الآن مستقرة وعزل بالمنزل.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً:
-حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 59 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالطائف وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 8/ 5/ 2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/ 5/ 2014. تغمده الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:
-رجل يبلغ من العمر 77 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد. أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض
بلدية العوالي تداهم أكثر من 30 موقعاً مخالفاً للاشتراطات الصحية
المدينة المنورة – الشرق
داهم مراقبو الصحة العامة والتغذية ببلدية العوالي في المدينة المنورة أكثر من 30 موقعاً مخالفاً للاشتراطات الصحية عبر برنامج الحملات التصحيحية التي تنفذها أمانة المنطقة وبلدياتها الفرعية.
وتستهدف الحملات التصحيحية الأنشطة الصحية من مطاعم وصالونات حلاقة وملاحم وبقالات وكافيتريات ومطابخ ومغاسل الملابس ومحلات الوجبات السريعة ومصانع مياه الشرب.
وأوضح رئيس بلدية العوالي المكلف المهندس عبدالمجيد بن عبدالرحمن قازلي أن الحملة التي نفذتها البلدية في نطاقها خلال يومي الأحد والأربعاء الماضيين أسفرت عن إغلاق خمسة مواقع لمخالفتها الاشتراطات الصحية، فيما تم تحرير الإنذارات ل 29 موقعاً، فيما تم إتلاف كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
وبين قازلي أبرز المخالفات التي تم رصدها على تلك المواقع المتمثلة في نقص اشتراطات المباني والتجهيزات ونقص الاشتراطات الصحية وتدني مستوى النظافة وعدم تقيد العاملين بالزي الرسمي وعدم وجود أو تجديد الرخصة وسوء حفظ المواد الغذائية وعدم وجود أو تجديد الشهادة الصحية للعاملين، داعياً المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي منشأة مخالفة عبر عمليات الأمانة على الرقم (940) لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للأنظمة واللوائح الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والمنظمة لطبيعة العمل فيما يتعلق بالمحلات الصحية.
قطاع «العمران الصحي» يقيم معرضاً للعيادة الأنموذجية
الأحساء مصطفى الشريدة
أقامت إدارة قطاع العمران بمحافظة الأحساء ضمن أسبوع التحصين العالمي 2014 وبالتعاون مع جميع المراكز التابعة لها معرضاً للعيادات الأنموذجية ضمّ أركاناً متنوعة ومتكاملة تحت شعار (هل اطلعت على آخر المستجدات – اعلم .. تأكد .. احرص) وضمت عدداً من الأركان منها (ركن العيادة الأنموذجية من إعداد مركز صحي الجشة والكلابية والمركز- ركن الأمراض المستهدفة بالتحصين من إعداد مركز بني معن والقارة- ركن تاريخ التطعيمات في المملكة من إعداد مركز البطالية- ركن الآثار الضائرة للقاحات من إعداد مركز المنيزلة والفضول وإسكان الكلابية- ركن الحركة والنمو والتغذية من إعداد مركز الطرف والمنصورة والرميلة- ركن تثقيف وتكريم الأمهات المثاليات من إعداد مركز الجفر والمقدام- ركن الأطفال العب وتعلم من إعداد مركز العمران والتويثير) وعرض مشهد تمثيلي للأمهات عن أهمية متابعة المتخلفين عن التطعيم، وتم تكريم للضيوف وللمشاركين، وافتتح المعرض أمس من قبل مشرف قطاع العمران للصحة العامة حاتم عبدالله المضحي وبحضور الدكتور سامي عبدالوهاب السلمان والدكتور عبدالكريم جاسم القويضي في مركز صحي الجفر للصحة العامة.
الصالحي: 40 ألف زيارة منزلية تنفذها وزارة الصحة سنوياً
الدمام – علي آل فرحة
طالب مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي، بإيجاد وسيط بين أقسام الخدمة الاجتماعية في المنشآت الصحية، وأقسام المسؤولية الاجتماعية بالشركات ليردم الهوة بين هذين القطاعين المهمين. من خلال مركز خدمات اجتماعية صحية غير ربحية بقاعدة بيانات كاملة للمستفيدين ونوعية الاحتياج وتعلن عن نشاطاتها بلقاء سنوي.
وأكد خلال مشاركته في «ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم» الذي تنظمه الجمعية الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية «ترابط» بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي أمس الأول، أن الدولة لم تألو جهداً في توفير أحدث المعدات والأجهزة الطبية الحديثة وفق أعلى المواصفات الطبية العالمية وعلى أحدث طراز للاستفادة من الموارد المالية المتاحة بأكبر قدر ممكن. ولخدمة المستفيدين من المرضى بشكل لائق. مضيفاً أن وزارة الصحة اتخذت بعض الإجراءات لتوحيد معايير شراء الأجهزة الطبية خصوصا الرأسمالية منها.
وقال: إن الأجهزة العاملة في مستشفى الملك فهد التخصصي ومدينة الملك فهد الطبية وغيرها من القطاعات الصحية حظيت بتجهيزات لاتضاهيها أفضل التجهيزات في المستشفيات العالمية، نافياً وجود نقص في الخدمات الطبية والأجهزة الطبية المستخدمة بالمنطقة الشرقية.
وأشار الصالحي إلى أنهم يتحملون تنفيذ استراتيجيات وزارة الصحة في تجويد عمليات شراء الأجهزة الطبية للوصول إلى أفضل مستوى من الخدمة والتجهيزات الطبية التي تتطابق مع معايير وزارة الصحة للوصول إلى مستوى المستشفيات التخصصية ويبدو ذلك واضحاً في أقسام العناية الفائقة والطوارئ وعلى مستوى رائع ومتقدم، وقال: بدأنا الآن مرحلة التجهيز المتطور للرقي بالخدمات الصحية المقدمة وقريبا ستكون الأجهزة الطبية في هذه الأقسام على أفضل معايير الجودة الطبية الى جانب أحدث الأجهزة الطبية في العنايات الفائقة.
كما تسعى وزارة الصحة بحسب الصالحي وبطريقة غير مباشرة للاستفادة من الخدمات التي يوفرها القطاع الخاص والجمعيات للمستفيدين من المرضى ونقوم بتوصيل كافة الخدمات إلى مستحقيها من المرضى من القطاع الخاص والجمعيات الخيرية التي تدعم هذا الجانب ودورنا في هذا المؤتمر مهم جدا في توضيح الإجراءات التي تتخذ في حال رغبة أحد المتبرعين من رجال الأعمال لتقديم خدمات مميزة، وأضاف أن دور الوزارة أساسي في هذا الجانب في كسب ثقة قطاع الأعمال والتبرع الإضافي لتحسين الخدمة الطبية، والرقي بمستوى الخدمة الطبية المنزلية وإتمامها في منازل المرضى والذي يدفع إلى تعزيز مفهوم الرعاية الطبية المنزلية مثل جراحات اليوم الواحد ومايدخل في حكمها وضمان وصول المساعدات والدعم المادي والنفسي مهم جدا إذا لاتتوافر لهم الكثافة الطبية المطلوبة لبعض المرضى. منوها في الوقت نفسه بأن الطب المنزلي أحد الروافد الأساسية للعمل التطوعي الاجتماعي وضمان مشاركة قطاع الأعمال في وصول المساعدات إلى مستحقيها من المرضى. رغم أن وزارة الصحة تبذل مبالغ طائلة جداً وتحقق قفزات هائلة في مستوى الرعاية الطبية المنزلية وتقوم الوزارة سنويا بما لا يقل عن 40 ألف زيارة لمنازل المرضى لتقديم الرعاية المنزلية.
التميمي: على المعلمين والطلاب المصابين بالأنفلونزا البقاء في منازلهم
الرياض – الشرق
قالت مديرة الوحدة الصحية المدرسية السادسة في الرياض، الدكتورة ابتسام التميمي خلال لقائها مشرفي خدمات الطلاب في تعليم الرياض «إن فيروس كورونا الجديد الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هو فيروس لم يكتشف من قبل لدى البشر ولا يعرف حتى الآن كثير من خصائصه وطرق انتقاله أو مصدر عدواه.» وأضافت» إن أعراض المرض تتمثل في الحمى و السعال وضيق التنفس، والتهاب الرئوي، وإسهال وقيء، وفي الحالات المتقدمة قد يصاب المريض بمضاعفات خطرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل الفشل الكلوي و التهاب رئوي حاد.
وأردفت «إن سرعة العطسة الواحدة أكثر من 200 كم في الساعة وتصل إلى مسافة 4-5 أقدام وينتشر منها نحو 40 مليون جزيء فيروسي لكل قطرة رذاذ، وينتقل المرض عن طريق الاختلاط المباشر بالمصابين، أو عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق لمس أدوات المريض أو الأسطح الملوثة، ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، مع احتمال انتقاله عن طريق الإبل.
ودعت إلى تنفيذ عدد من الأمور للوقاية من أهمها المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المعقمة، وخصوصا بعد السعال أو العطس وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع. ولبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام وخاصة أثناء الحج أو العمرة. والعطس في المناديل أو في مفصل المرفق، وليس العطس في اليدين، واستطردت أن المدارس تُعد من التجمعات التي يسهل انتقال الأمراض التنفسية المعدية فيها وله دور أساسي في إيصال المعارف الصحية للطلاب والطالبات. من خلال تكليف منسق (مرشد صحي) بالمدرسة مسؤول عن متابعة تنفيذ كافة الإجراءات. وتخصيص غرفة غرفتين بالمدرسة لعزل الطلاب الذين تظهر عليهم أعراض مرضية حتى يتم نقلهم إلى منازلهم بواسطة أولياء أمورهم. ويجب أن تحتوي على كمامات واقية (لاستخدام المرضى والمعلم الذي يتعامل معهم)، وجهاز قياس حرارة الجسم. ودواء خافض للحرارة (عدا الأسبرين بالنسبة للأطفال). ومطهر للأيدي ومناديل. وسجل مخصص لتسجيل الحالات لضمان المتابعة.
وشددت على إلزام من تبدو عليهم أعراض الأنفلونزا من الطلاب والعاملين في المدرسة بالبقاء في المنزل حتى يمضي عليهم 24 ساعة بعد انتهاء الأعراض وزوال الحرارة بدون استخدام خافضات الحرارة. ومتابعة نسب الغياب اليومية للطلاب والمعلمين. وتوفير كافة وسائل النظافة الشخصية (المياه، والصابون، والمطهرات) والتهوية الجيدة داخل الفصول. وتكثيف أعمال النظافة العامة لجميع مرافق المدرسة وأسطح الأشياء التي يعتاد المعلمون والطلاب ملامستها (الطاولات ومقابض الأبواب والكراسي ودورات المياه وغيرها)، باستخدام السوائل المطهرة، وتغيير وتجديد أدوات النظافة كالمناشف والمماسح. وتوفير القدر الكافي من المسافات بين مقاعد الطلاب قدر الإمكان لتقليل فرص انتشار الفيروس (تحريك المقاعد بعيداً عن بعضها وإلغاء الفصول المدمجة). ووضع خطة عمل لرفع وعي الطلاب والعاملين في المدرسة عن المرض وكيفية الوقاية منه والتعامل مع الحالات من خلال التدريب والندوات واستخدام الإذاعة المدرسية.
دورة في الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة بأبها
أبها – سعيد رافع
شارك 12 متدرباً من ذوي الاحتياجات الخاصة في أبها في دورة تدريبية تطوعية «مجانية» في مقدمة تطبيقات الحاسب الآلي، نظمتها الكلية التقنية في أبها نهاية الأسبوع الماضي.
وبيَّن عميد الكلية الحسين بن سالم آل عثمان، دور الكلية في خدمة المجتمع، لافتاً إلى أن الكلية تسخِّر كل ما تمتلكه من إمكانات في خدمة الشباب عامة وهذه الفئة الغالية خاصة.
أمانة جدة: لم نضبط «كوارع كلاب»
جدة – علي الحربي
نفت أمانة محافظة جدة صحة مقطع «كوارع الكلاب» الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الإلكترونية. وأوضحت الأمانة أن «المقادم» هي لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي بحي بترومين خلال حملة «أمنية». مشيرة إلى أن مندوب الإدارة العامة للنظافة في الأمانة تلقى اتصالاً من قائد الحملة الساعة الرابعة فجراً بوقوفهم على بيت شعبي تمارس بداخله عمالة غير نظامية نشاط تنظيف «الكوارع»، ووصل المندوب للموقع بعد عملية الضبط ولم يتم رصد أي آثار لجلود أو لحوم كلاب أو أي ذبح داخل الموقع وإنما فقط أكياس «كوارع». وكانت الجهات الأمنية قد تحققت من صوت نباح الكلب الذي تبين أنه صادر من موقع مجاور، وأضافت الأمانة في بيانها إنه تم تحرير محضر رسمي مع قائد الحملة الأمنية، وأساسه «ضبط منزل شعبي يجري فيه تنظيف وتخزين كوارع» فقط ولا يوجد فيه ما يدل على أن القضية بها شبهة تتعلق بالكلاب.
صحة البيئة: تنفيذ خطة عمل لعدم انتشار نواقل الأمراض والأوبئة
الدمام - «الحياة»
نفذت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية خطة عمل مجدولة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تضمّنت عدم انتشار نواقل الأمراض والأوبئة في مثل هذه الظروف، إذ تضمّنت الخطة العديد من الإجراءات والاحترازات.
وأوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية، الدكتور خليفة السعد، أن الخطة تضمّنت حصر التجمّعات المائية الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه، أو تجمّع لمياه أخرى، إذ بلغ متوسط عمل الاستكشاف الحشري شهرياً 190 موقعاً، وكذلك قياس كثافة الحشرات وتحديد مصادر التوالد والتكاثر لجميع آفات الصحة العامة، الممكن حدوثها خلال الفترة، مع تحديد مواقعها جغرافياً، وقياس مستوى الخطورة.
وأكد السعد أنه وضع برنامج رشّ ومكافحة يومي تقوم به فرق متخصصة، بناءً على النتائج التي تم تحليلها من خلال بيانات الاستكشاف الحشري والقياسات، مشيراً إلى أن كمية المبيدات السائلة التي تم رشها في الأحياء والمخططات بلغ 1380 لتراً، فيما بلغت كمية طُعم القوارض المستخدمة 371 كيلوغرام، و كمية المطهرات السائلة 541 لتراً، وكمية المطهرات الجافة 90 كيلوغرام، فيما بلغ عدد الأشرطة اللاصقة لقياس كثافة الحشرات 94 شريطاً، وكمية المادة المستخدمة لتخفيف المبيدات الحشرية 52400 لتراً.
وقال: "إن أمانة المنطقة الشرقية تسعى إلى المحافظة على الصحة العامة، من خلال تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، من المواطنين والمقيمين، من خلال مضاعفة الجهود لمكافحة آفات الصحة العامة، خاصة في فترات تكاثرها خلال فصول السنة، موضحاً أن الإدارة العامة لصحة البيئة تحرص على مواكبة التغيرات المناخية، ودرجات الحرارة الموسمية، عن طريق وضع خطة عمل ترتكز على خطط مدروسة، ومتابعة مستمرة لفرق العمل، بهدف تحقيق توازن بيئي، من خلال برنامج لمكافحة الشاملة لآفات الصحة العامة، المتضمّن تقليل رشّ المبيدات الحشرية، وتطبيق أساليب المكافحة البيولوجية والهندسية والحيوية".
فريق بحثي بجامعة نجران يطور «فانتوم» لقياس الجرعات الإشعاعية
نجران - علي آل جليدان
تمكن فريق بحثي بكلية الطب في جامعة نجران من تطوير شبيه إنسان (فانتوم) لدراسة جودة الصورة وقياس الجرعات الإشعاعية خلال فحوصات الأشعة المقطعية في منطقة نجران.
وأوضح رئيس الفريق البحثي الدكتور محمد خليل سعيد أن الدراسة تهدف إلى التحقق من مستوى جودة الصورة الإشعاعية في فحوصات الأشعة المقطعية مقارنة بالجرعات الإشعاعية.
وأبان الدكتور خليل أن الدراسة أجريت بالشراكة بين كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة بدعم من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وتم نشرها في المجلة العالمية الأسترالية للفيزياء والعلوم الهندسية في الطب.
«مدني الباحة» يحذر من أمطار متوسطة إلى غزيرة على المنطقة
الباحة - «الحياة»
تلقى مركز القيادة والسيطرة في مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة اليوم (الأحد) يفيد عن توقع أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تتجه شرقاً مما تؤدي إلى جريان السيول وتصحب بنشاط في الرياح.
وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أن التنبيه يبدأ من الساعة ال11 صباحاً ويستمر حتى ال10 مساءً، مهيباً بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على بوابة التوعية الوقائية، وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.
«المركز العالمي للصحة» يختار سعودياً «رجل العام» في مكافحة السرطان
الدمام – بدر الشهري
كرّم المركز العالمي للصحة ومكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية في المنطقة الشرقية عبد العزيز التركي، بمناسبة حصوله على لقب «رجل العام» في الشرق الأوسط عن العام 2014، في مجال مكافحة السرطان نظير تطوعه ومبادراته التي أسهمت في رفع المعاناة عن بعض المرضى في المملكة. وسلم القنصل الأميركي في الظهران جوي هود، أخيراً، درعاً تذكارياً خاصاً للتركي بهذه المناسبة، بحضور عدد من الأطباء ورجال الأعمال.
وأشاد القنصل الأميركي بالعمل الخيري الكبير الذي تتميز به السعودية من جهات رسمية وأفراد بهدف مساعدة المحتاجين في مختلف المجالات، مؤكداً أن تكريم رئيس جمعية السرطان السعودية باختياره «رجل العام» في مجال مكافحة السرطان من المركز العالمي للصحة بأوهايو الأمريكية، دليل على القيمة العظيمة للعمل الخيري في المملكة، إضافة إلى ما يقوم به التركي من مبادرات وأعمال تطوعية في هذا المجال لرعاية المرضى ومساعدتهم.
وحث القنصل الحضور على تكاتف الجهود بشكل أكبر بين المملكة والولايات المتحدة، لمحاربة السرطان وتوعية الأفراد والمجتمعات بهذا المرض وطرق الوقاية منه، مؤكداً أهمية دور ومساندة الجهات الخيرية والعمل الجماعي للحد من انتشار الأمراض الخطرة.
إلى ذلك، شارك أكثر من 10 آلاف مواطن في المعرض التثقيفي التوعوي ضد «كورونا»، والذي نظمته إدارة المراكز الصحية في الخبر الذي استمر ثلاثة أيام في الظهران بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، ضمن حملة التوعية ضد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، وافتتحه مدير عام الشؤون الصحية الدكتور صالح الصالحي الأربعاء الماضي، بحضور وفد من المديرية العامة للشؤون الصحية.
وذكرت منسقة الحملة في قطاع الخبر منان بوعبيد أن المعرض يهدف إلى تثقيف وتوعية الزائرين بمرض «كورونا»، وتضمن أركاناً عدة للتعريف بالمرض وطرق انتقاله، وكيفية الوقاية منه وعلاجه، وبعض العادات الاجتماعية الخطأ والمتسببة في انتقال المرض.
كما تضمن المعرض ركناً لغسل الأيدي وتعلم الطريقة الصحيحة للغسل، وكان للأطفال ركن في المعرض لتعليمهم أهمية غسل ونظافة الأيدي إذ زار المعرض خلال الفترة الصباحية أكثر من 5000 طالب وطالبة من مدارس الخبر الابتدائية، وشملت الفعاليات أطول سلسلة للتشابك بالأيدي النظيفة في المملكة بقيادة المدير العام للشؤون الصحية، تجاوز عدد المشاركين فيها 2000 شخص مابين طفل وبالغ، وحظي كل زائر بهدايا قيمة له ولأطفاله من أقلام وأدوات تعقيم وغيرها.
جدة: اشتباه بيع «كوارع» كلاب للمستهلكين يستنفر «الأمانة»
المدينة المنورة - مصلح مطر جدة - «الحياة»
كشفت أمانة محافظة جدة أنه تم تعميد قسم الأسواق في بلدية الجامعة الفرعية والمراقبين الصحيين بالوقوف الفوري على مطاعم حي غليل بالكامل، وبالأخص المطاعم التي تبيع «الكبدة، التقاطيع، والكوارع»، للتأكد من صحة المعلومات التي تم تداولها أخيراً، عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قيام بعض العمالة الوافدة في أحد مطاعمها الشعبية بذبح الكلاب وإعداد أكلات «الكوارع» منها.
وقال المتحدث الرسمي لأمانة جدة سامي الغامدي خلال حديثه إلى «الحياة»: «إنه لم ترد أي بلاغات لبلدية الجامعة الفرعية حتى الآن بخصوص المطعم الشعبي الذي يطبخ كوارع الكلاب أو ما شابه للزبائن، كما لم ترد أي بلاغات من الشرطة بخصوص هذا الموضوع، لأنه في حال دهم الشرطة لموقع يمارس مثل هذا النشاط فإنها تطلب من عمليات الأمانة تسلم الموقع»، متوقعاً أنه من الممكن اقتصار الموضوع على الشرطة وعدم وصول البلاغ إلى الأمانة لأسباب أمنية.
من جهته، شدد نائب رئيس لجنة الضيافة في غرفة جدة المهندس درويش الخضراء خلال حديثة إلى «الحياة» على ضرورة محاسبة الشخص المتسبب وإغلاق المطعم وسجن مالكه، كونه أساء في شكل كبير إلى مطاعم السعودية جميعها، واصفاً الأمر ب «المرعب».
بدوره، بيّن عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً المحامي الدكتور إبراهيم الأبادي خلال حديثه إلى «الحياة» أن الجهات المسؤولة عن مراقبة المطاعم هي من تلام على هذا الأمر، مفيداً بأن المطاعم التي تطبق مثل هذا الأمر يصل الجزاء بها إلى إغلاق المطعم والسجن لمدة عام، وتصدر في حقه غرامة مالية تقدر بمليون ريال، وتطال الغرامة مالك المطعم والعاملين فيه، موضحاً أن العقوبات التعزيرية تكون من اختصاص القضاء.
وأضاف: «هذا الأمر يدخل تحت الغش التجاري، وإدخال مواد ضارة بالمستهلك في الأغذية، والاشتراطات الصحية منعدمة في مثل هذه المطاعم، والجهة المسؤولة عن هذا الأمر أمانة جدة، إذ يجب أن تراقب هذه المطاعم وأخذ عينات من الأغذية وفحصها في مختبراتها».
من جهتها، تحفظت شرطة منطقة مكة المكرمة على التعليق حول هذه الحادثة، إذ قال المتحدث الرسمي باسم شرطة المنطقة المقدم عاطي القرشي ل«الحياة»: «لا يمكن الحديث حول هذا الموضوع في الوقت الراهن حتى يتم جمع المعلومات كافة».
ضبط 34 موقعاً مخالفاً «المدينة»
من جهة أخرى، تمكنت بلدية العوالي في المدينة المنورة ممثلة بمراقبي الصحة العامة والتغذية من ضبط أكثر من 30 موقعاً مخالفاً للاشتراطات الصحية، خلال يومين من برنامج الحملات التصحيحية، التي تنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية بالتعاون مع وكالة الخدمات وإدارة المتابعة في أمانة المنطقة.
وأكد رئيس بلدية العوالي المكلف المهندس عبدالمجيد قازلي في بيان صحافي أمس، أن الحملات تستهدف الأنشطة الصحية من مطاعم وصالونات الحلاقة وملاحم ومحال غذائية وكافتيريات ومطابخ ومغاسل الملابس ومحال الوجبات السريعة ومصانع مياه الشرب. وأوضح أن الحملة التي نفذتها البلدية في نطاقها خلال يومي الأحد والأربعاء الماضيين أسفرت عن ضبط 34 موقعاً مخالفاً، مبيناً أنه تم إغلاق خمس مواقع منها لمخالفتها للاشتراطات الصحية وتم تحرير الإنذارات ل 29 موقعاً، فيما تم إتلاف كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
وبيّن أن أبرز المخالفات التي تم رصدها على تلك المواقع تمثلت في نقص اشتراطات المباني والتجهيزات ونقص الاشتراطات الصحية وتدني مستوى النظافة وعدم تقيد العاملين بالزي الرسمي وعدم وجود أو تجديد الرخصة وسوء حفظ المواد الغذائية وعدم وجود أوتجديد الشهادة الصحية للعاملين.
«الصحة» تنفذ ورشة عمل للممارسين الصحيين في نجران
نجران - «الحياة»
تنفذ الإدارة العامة لصحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران حالياً وورشة عمل عن "الصحة والسلامة المهنية في الممارسات الطبية"، وذلك في مقر مركز التدريب والتعليم الطبي المستمر بحي الضباط.
وأوضح المتحدث الإعلامي بصحة نجران محسن الربيعان أن ورشة العمل التي تسمر على مدى يومين، تستهدف الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة بمنطقة نجران لتعريفهم بأسس ومبادئ الصحة والسلامة المهنية والممارسات الطبية بشكل عام.
5 وفيات ب«كورونا» ... وإلزام منسوبي المدارس المصابين ب«الأنفلونزا» بالراحة في منازلهم
جدة – أروى خشيفاتي ، الرياض - الحياة
سجلت وزارة الصحة خلال ال 24 ساعة الماضية تسع حالات جديدة مصابة بفايروس «كورونا»، وخمس وفيات لحالات مسجلة سابقاً، فيما تماثلت حالة واحدة من الحالات التي تم تأكد إصابتها بالفايروس في السابق للشفاء، ليصل عدد الإصابات منذ شوال 1433ه إلى 529 حالة على مستوى السعودية، توفي منهم 168 حالة.
وعن الوضع الصحي للحالات بينت الوزارة في بيانها الصحافي أمس، أن ست حالات مستقرة وحالة واحدة لا توجد لديها أعراض وحالتين في العناية المركزة.
وأفادت بأن الحالات تعود لامرأتين في مدينة الرياض، الأولى (36 عاماً)، والأخرى (27 عاماً)، وفي مدينة جدة امرأة (58 عاماً)، امرأة (33 عاماً)، ورجل (29 عاماً)، أما المدينة المنورة فلامرأة (28 عاماً)، ورجل (36 عاماً)، ورجل ( 37 عاماً)، وفي مكة المكرمة فتمثلت الحالة في رجل (55 عاماً)، مشيرة إلى أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا تعود لامرأة ( 26 عاماً) في مدينة جدة.
وبينت أن الوفيات تمثلت في حالة وفاة لامرأة (80 عاماً)، حالة وفاة لرجل (67 عاماً)، حالة وفاة لرجل (55 عاماً)، حالة وفاة لرجل (71 عاماً)، حالة وفاة لرجل (77 عاماً).
من جهة أخرى، أكدت مديرة الوحدة الصحية المدرسية السادسة في الرياض الدكتورة ابتسام التميمي، أن المدارس تعد من التجمعات التي يسهل انتقال الأمراض التنفسية المعدية فيها ومنها فايروس «كورونا»، ولها دور أساسي في إيصال المعارف الصحية للطلاب والطالبات من خلال تكليف منسق «مرشد صحي» بالمدرسة ليكون مسؤولاً عن متابعة تنفيذ الإجراءات كافة.
وشددت خلال لقاء مشرفي خدمات الطلاب بتعليم الرياض، على ضرورة تخصيص غرفة أو غرفتين بالمدرسة لعزل الطلاب الذين تظهر عليهم أعراض مرضية، حتى يتم نقلهم إلى منازلهم بواسطة أولياء أمورهم، كما يجب أن تحوي كمامات واقية لاستخدام المرضى والمعلم الذي يتعامل معهم وجهاز قياس حرارة الجسم ودواء خافضاً للحرارة (عدا الأسبرين بالنسبة للأطفال) ومطهراً للأيدي ومناديل وسجلاً مخصصاً لتسجيل الحالات لضمان المتابعة. وقالت: « يلزم على من تبدو عليهم أعراض الأنفلونزا من الطلاب والعاملين بالمدرسة البقاء في المنزل حتى تمضي عليهم 24 ساعة بعد انتهاء الأعراض وزوال الحرارة من دون استخدام خافضات الحرارة ومتابعة نسب الغياب اليومية للطلاب والمعلمين».
وزادت: «يجب توفير وسائل النظافة الشخصية كافة (المياه، الصابون، المطهرات) والتهوية الجيدة داخل الفصول وتكثيف أعمال النظافة العامة لجميع مرافق المدرسة وأسطح الأشياء التي يعتاد المعلمون والطلاب ملامستها (الطاولات، مقابض الأبواب، الكراسي، دورات المياه وغيرها)، باستخدام السوائل المطهرة وتغيير وتجديد أدوات النظافة كالمناشف والمماسح وتوفير القدر الكافي من المسافات بين مقاعد الطلاب قدر الإمكان لتقليل فرص انتشار الفايروس ووضع خطة عمل لرفع وعي الطلاب والعاملين في المدرسة عن المرض وكيفية الوقاية منه والتعامل مع الحالات من خلال التدريب والندوات واستخدام الإذاعة المدرسية».
... وتحذيرات من طرق انتشار المرض
أفادت مديرة الوحدة الصحية المدرسية السادسة في الرياض الدكتورة ابتسام التميمي بأن أعراض المرض تتمثل في الحمى والسعال وضيق التنفس والالتهاب الرئوي والإسهال والقيء وفي الحالات المتقدمة يصاب المريض بمضاعفات خطرة تؤدي للوفاة مثل الفشل الكلوي والالتهاب الرئوي الحاد.
وبينت أن سرعة العطسة الواحدة أكثر من 200 كيلومتر في الساعة وتصل إلى مسافة ما بين أربعة وخمسة أقدام، وينتشر منها نحو 40 مليون جزيء فايروسي لكل قطرة رذاذ.
وأوضحت أن المرض ينتقل من طريق الاختلاط المباشر بالمصابين، أو من طريق الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال، أو العطس أو من طريق لمس أدوات المريض، أو الأسطح الملوثة ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، مع احتمال انتقاله من طريق الإبل.
ودعت إلى تنفيذ عدد من الأمور الوقائية، من أهمها المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المعقمة، خصوصاً بعد السعال أو العطس وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع ولبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام وخصوصاً أثناء الحج أو العمرة والعطس في المناديل أو في مفصل المرفق وليس العطس في اليدين.
«استشارية»: ثلثا السعوديات مصابات ب«هشاشة العظام»
الرياض - محمد المشيطي
أفصحت استشارية في أمراض الروماتزم والأمراض الباطنية عن أن ثلثي السعوديات يعانين مرض هشاشة العظام الثانوي أو ما يسمى ب«ترقق العظام»، موضحة أن نصف السعوديين عموماً يصيبهم المرض لاستخدامهم أدوية مسكنة، أو لقلة تناول الفيتامينات اللازمة، ونقص الهرمونات.
وأوضحت الاستشارية في الأمراض الباطنية والروماتزم وعضو الجمعية السعودية لهشاشة العظام الدكتورة حنان الريس، في مقال نشرته مجلة الجمعية العلمية أخيراً، أن 50 في المئة من السعوديين يصيبهم مرض «ترقق العظام» أو هشاشة العظام الثانوي الذين تراوح أعمارهم بين 50 و80 عاماً، 80 في المئة منهم سيدات. وبيّنت الريس أن أسباب وهن العظم عند الرجال، يتمثل في نقص هرمون الذكوري، واستخدام الكورتيزول (مادة تستخدم في البناودل) بنسبة 30 و80 في المئة، أما النساء قبل توقف الطمث، فإن 50 في من الحالات نقص هرمون الغدة الدرقية، أو زيادته أو العلاج بمضادات الاختلاج «الصرع»، لافتة إلى أن تخلخل العظم ممكن حدوثه، إذا استخدم الكورتيزول مدة طويلة، إذ إن استخدامه يشيع حالياً لعلاج أمراض التهابية مزمنة عدة عند الاطفال والكبار، وله أثار جانبية، إذا احتاج المريض علاجاً لفترات طويلة.
وأشارت إلى أن الأمراض التي تسبب هشاشة العظام، تتمثل في أمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص، مثل التليف الكيسي، ومرض الأمعاء الالتهابي المزمن، ومرض الفشل الكلوي المزمن وزيادة نشاط الغدة الدرقية والغدة جارة الدرقية، ومرض التهاب المفاصل، والأمراض النفسية التي تؤدي إلى فقدان أو اضطراب الشهية، مضيفة: «إذا كان المريض يعاني إحدى تلك الأمراض، فأن احتمال إصابته بالمرض يزداد».
وذكرت أن من أبرز الطرق للوقاية والعلاج هشاشة العظام، التشخيص والعلاج المبكر للأمراض السابق ذكرها، وأخذ كمية كافيه من فيتامين (د)، والمداومة على التمارين الرياضية التي تزيد قوة وتوازن العظام كالجري والقفز، وإجراء الفحوص للمريض الذي يتناول أودية مسببة لهشاشة العظام بشكل دوري، والتعرض لأشعة الشمس، وتناول الأدوية بإشراف طبيب مختص.
فريق بحثي في جامعة نجران يطور (فانتوم) لقياس الجرعات الإشعاعية
نجران : واس
تمكن فريق بحثي بكلية الطب في جامعة نجران من تطوير شبيه إنسان (فانتوم) لدراسة جودة الصورة وقياس الجرعات الإشعاعية خلال فحوصات الأشعة المقطعية بمنطقة نجران. وأوضح رئيس الفريق البحثي الدكتور محمد خليل سعيد أن الدراسة تهدف إلى التحقق من مستوى جودة الصورة الإشعاعية في فحوصات الأشعة المقطعية مقارنة بالجرعات الإشعاعية. وأبان الدكتور خليل أن الدراسة أجريت بالشراكة بين كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة بدعم من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وتم نشرها في المجلة العالمية الأسترالية للفيزياء والعلوم الهندسية في الطب.
إرسال عينات إلى معاهد عالمية لتوفير اللقاح
«الزراعة»: تناول لحوم الإبل وشرب حليبها لا ينقلان عدوى «كورونا»
عبد السلام الثميري من الرياض
استبعد مسؤول في وزارة الزراعة أن يكون أكل لحوم الإبل وشرب حليبها مسبّباً للتعرُّض للإصابة بفيروس كورونا، مؤكداً أنه في الإمكان تناولهما، ولكن بعد طبخ اللحوم وغلي الحليب، كاشفاً عن إرسال عيّنات لمعاهد عالمية متخصّصة لتوفير اللقاح.
وقال ل "الاقتصادية" المهندس جابر الشهري، وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية، إن وزارته ووزارة الصحة تعملان جنباً إلى جنب في سبيل توفير لقاح لفيروس كورونا، وأنه تمّ إرسال عيّنات خارجياً، ف "الصحة" تتولى تحليل العيّنات، وتبعثها لمعاهد عالمية عند الحاجة، داعياً مُلاك الإبل إذا وجدوا أيَّ أعراض في الاشتباه، إبلاغ وزارة الزراعة لتوجيه فرق طبية للموقع. وأشار إلى أهمية عدم الاقتراب المباشر من الإبل أكثر مما تستدعيه الحاجة مع الاحتياطات الصحية اللازمة، وكذلك لبس كمامات تنفسية واقية عند التعامل مع الإبل، وضرورة غسل اليدين بالصابون قبل وبعد ملامسة الإبل، ومن المستحسن لبس قفازات واقية.
ودعا الشهري مُلاك الإبل إلى تحديد زي معين لاستعماله داخل حظائر الإبل وعدم الخروج بهذا الزي خارج حظائر التربية.
يأتي ذلك وسط تأكيد وزارة الزراعة أنها أعدت خطة لمواجهة هذا المرض منذ عام 1433 الموافق 2012، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية ووزارة الصحة، تتضمن القيام بمسح شامل يغطي جميع أنواع الثروة الحيوانية في المملكة لتقصي الأمراض الوبائية وفي مقدمتها مرض فيروس كورونا، حيث ثبتت العلاقة بين الحالات المسجلة في الإبل والإنسان، فإن الوزارة باشرت تنفيذ هذه الخطة وتأمل من الجميع التعاون معها.
طالبت "الصحة" و"الزراعة" بإجراء أبحاث مكثفة وسريعة
.. وجمعية الثروة الحيوانية: لم يثبت بصورة قاطعة أن الجمال سبب الفيروس
"الاقتصادية" من الرياض
طالبت الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية في منطقة الرياض بسرعة تشكيل فريق بحثي متخصص، للنظر في كون الإبل بأنها المصدر الرئيسي لفيروس "كورونا"، ووصفت ذلك بأنه لا يخرج عن كونه تخمينات واجتهادات سلبية بدون أي دليل علمي ملموس يؤيدها، وطلبت الجمعية في بيان أصدرته مذيلا بتوقيع رئيسها الدكتور صالح الشريدة من وزارتي الصحة والزراعة، التوقف عن كافة التصريحات التي تشير إلى الإبل، حتى يثبت ذلك أو يتم نفيه بصورة قطعية عقب الدراسات البحثية.
وجاء في البيان أن الجمعية اطلعت على ما صدر من وزارتي الصحة والزراعة حيال الحديث أن الإبل هي مصدر لفيروس كورونا دون إجراء دراسات بحثية وعلمية ومخبرية على الإبل نفسها وعلى الرعاة وعلى المربين والمخالطين لها، بعد الحقائق المجافية للواقع والمؤدية إلى تلك الاجتهادات والتخمينات والآراء التي لها سلبيات كثيرة على الوطن والمواطن.
ودعت الجمعية الوزارتين إلى سرعة تشكيل فريق عاجل يتكون من باحثين متخصصين في مجال الفيروسات والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، للوقوف على البراري والحظائر وأسواق الإبل والمربين والرعاة، لتحليل دمائهم ومعرفة مدى وجود مثل هذا الفيروس بين الإبل والبشر، وهل الفيروس انتقل من الإبل إلى البشر أو العكس.
وطلبت الجمعية من وزارة الصحة إثبات عدد المتوفين ومهنهم وأعمالهم، وهل هم من المخالطين للإبل، وهل الإبل هي أصل الفيروس، وهل لدى وزارة الزراعة حالة وفاة واحدة لموت الإبل بسبب الفيروس.
صحة مكة: دور المستشفيات الخاصة ينحصر في أخذ العينات وإرسالها للمختبر الإقليمي
5 وفيات و 9 إصابات في مكة وجدة والرياض
لوحة وضعت في مطار مدينة دينفر الأمريكية الدولي تحث المسافرين إلى الدول العربية على وجوب أخذ الاحتياطات الطبية اللازمة لعدم الإصابة بعدوى فيروس "كورونا"." أ ب"
ماجد الحميدان من جدة
أكدت ل "الاقتصادية" المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، أن دور المستشفيات الخاصة ينحصر في أخذ العينات الحلقية فقط، وذلك فيما يتعلق بالفحوصات ثم وضعها على وسط زراعة خاصة يتم توفيرها من قبل قسم مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض بإدارة الصحة العامة بالعاصمة المقدسة ثم ترسل العينات إلى المختبر الإقليمي، ولا تؤخذ رسوم لهذا الفحص كون الفحص يتم عمله في المختبر الإقليمي الحكومي.
وأعلنت وزارة الصحة عن العدد الكلي للحالات المؤكدة أمس، حيث بلغت تسع حالات، موضحة أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا حالة واحدة، وأن العدد الكلي للوفيات خمس حالات (ضمن الحالات المسجلة سابقا).
رسم تحليلي لمستجدات حالات الإصابة والوفاة المتعلقة ب»كورونا»، الصادر من وزارة الصحة السعودية أمس.
وحول ملخص الوضع الصحي للحالات، قالت الوزارة: ست حالات مستقرة، حالة واحدة لا توجد لديها أعراض، حالتان في العناية المركزة.
وتطرقت الوزارة في بيانها أمس، إلى تفاصيل الحالات، حيث سجلت في الرياض إصابة لامرأة تبلغ من العمر 36 سنة وعزلت بمستشفى حكومي، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 27 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.
وفي جدة، إصابة لامرأة تبلغ من العمر 58 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014، وحالتها مستقرة، امرأة تبلغ من العمر 33 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 27/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2/5/2014.
أخذت لها مسحتان وأظهرت سلبيتها، وأخذت لها مسحة ثالثة وأثبتت إيجابيتها بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة، رجل يبلغ من العمر 29 سنة، ظهرت عليه أعراض تنفسية طفيفة بتاريخ 13/5/2014، حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
أما في المدينة المنورة، فإصابة لرجل يبلغ من العمر 36 سنة، بدأ يعاني من حرارة بتاريخ 11/5/2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014 وخرج من المستشفى ضد النصيحة الطبية بتاريخ 15/5/2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي آخر بتاريخ 16/5/2014، وحالته مستقرة، ورجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 6/5/2014، وأدخل إلى الطوارئ بمستشفى حكومي بتاريخ 10/5/2014، لكنه رفض القيام بتحليل كورونا، وأدخل إلى مستشفى حكومي آر بتاريخ 16/5/2014، والآن يتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 28 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.
أما في مكة المكرمة، فإصابة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من فشل كلوي مزمن، ظهرت عليه الأعراض التنفسية، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 15/5/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وأضافت: الوفيات من الحالات التي سجلت سابقا: حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 80 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة، وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 11/5/2014.
وقد وافتها المنية بتاريخ 11/5/2014، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 67 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 23/4/2014، وقد وافته المنية بتاريخ 16/5/2014، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 1/5/2014.
وقد وافته المنية بتاريخ 16/5/2014، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 71 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 14/5/2014.
وقد وافته المنية بتاريخ 16/5/2014، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 77 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالمدينة المنورة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 7/5/2014. وقد وافته المنية بتاريخ 16/5/2014.
وعن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا، أوضحت الوزارة أنها تعود إلى امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، خرجت من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 16/5/2014.
بالتعاون مع جامعات عالمية
فريق سعودي يكتشف العامل المحفز لمنع الشيخوخة المبكرة
«الاقتصادية» من الرياض
توصل كرسي المهندس عبدالله بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام بالتعاون مع باحثين من جامعات عالمية أخرى إلى معرفة العامل المحفز لمنع الشيخوخة المبكرة جينيا. وتم نشر تفاصيل هذا الكشف العلمي المهم في مجلة Nature Medicine وهي مجلة عالمية متميزة بنشر الأبحاث في المجال الطبي والتي عرفت عنها الدقة والمصداقية العلمية وينشر فيها كبار علماء الطب من الباحثين والمتميزين خاصة الحائزين على جائزة نوبل. وتعد المجلة هي الأولى في مجالها من حيث قوة البحث والمرجعية. ويتطلب نشر الأبحاث العلمية في هذه المجلة أن يكون البحث على مستوى عال جدا من الدقة والتميز وقوة البراهين المستخدمة ولذلك الأبحاث المقبولة تستغرق عدة سنوات وتكلف الكثير، وغالبا ما يكون هناك فريق علمي كبير لتكامل مفردات البحث.
وقال الدكتور خالد بن عبدالله الحزيمي المشرف على كرسي أبحاث المهندس عبدالله بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام في جامعة الملك سعود, الأستاذ المشارك في قسم وقاية الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة الملك سعود: إن هذا يعد سبقا طبيا جديدا ومهما.
وأضاف أن مدة البحث استغرقت نحو أربع سنوات استثمرت فيها الجامعة أحدث وأفضل المعامل لأجراء الأبحاث الإكلينيكية ما قبل السريرية بالأجهزة المقطعية بتقنية النانو والسبيكت مما أتاح الفرصة لأجراء تجارب عديدة حية.
وأوضح الدكتور الحزيمي أن هذا يدل على مستوى البحث العلمي في الجامعة, وأن إنجازات كرسي المهندس بقشان أصبحت ظاهرة محليا وإقليميا وعالميا.
انخفاض معدلات الإصابة بمرض «اللشمانيا» 96 %
رانيا عبدالله - الأحساء
كشف مدير مركز مكافحة نواقل المرض إخصائي الصحة العامة صلاح بالغنيم، ل"اليوم" عن انخفاض نسبة الإصابة بمرض اللشمانيا بالاحساء بمعدل 96% مقارنة بالأعوام الماضية والتي شهدت انتشار المرض بكثرة بسبب ذبابة الرمل. وحذر بالغنيم مرتادي المزارع والاستراحات من الجلوس في الأماكن المكشوفة للمزارع ومن النوم في العراء في أوقات المغرب وحتى الشروق وفي أوقات الصيف والربيع وهي الأوقات التي تنشط فيها الحشرة، مؤكدا ضرورة رش المبيدات ودهن الجسم بالكريمات الطاردة للحشرات للوقاية من الإصابة بالمرض.
مشيرا إلى أنه تتم مكافحة الحشرة من خلال برنامجين المكافحة الكيميائية والمكافحة الميكانيكية حيث تتم المكافحة الكيميائية عن طريق رش المبيدات على الأماكن الموبوءة مثل جحور الفئران وزرائب الحيوانات وشقوق الأشجار وجدران المزارع، حيث تنقل الذبابة المرض من خلال الفئران وتصيب به الإنسان ومكافحتها ميكانيكيا عن طريق إزالة نبات الرمث وهو غذاء الفئران.
أمير الرياض يفتتح المؤتمر الطبي السعودي
اليوم - الرياض
يفتتح الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض اليوم المعرض والمؤتمر الصحي السعودي 2014، الذي سيقام في الفترة من 19 إلى 21 مايو الجاري في "مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض" بمشاركة عدد من الدول الأوروبية والعالمية.
وقال نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد حمزة خشيم: إن المؤتمر سيناقش 12 محوراً طبياً وسيشارك فيه 40 محاضراً عالمياً و160 محاضرا ورئيس جلسة علمية، إلى جانب مشاركة 300 شركة و2000 مندوب، يتوقع أن يفوق حجم المشاركة وفعالياتها المعرض والمؤتمر المنعقد العام الماضي .
وأشار الى ان المعرض يمثل بوابة جديدة لدخول الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع الصحة في المملكة، ما يتيح للسوق المحلية إمكانية الاستفادة من الخبرات العالية للشركات الأجنبية في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.
وهو معرض متخصص للأجهزة الطبية, وسيسهم في تعزيز مفهوم الشراكة بين الدول الأجنبية ومقام الوزارة على صعيد الخدمات الصحية من خلال إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والإطلاع على أفضل الممارسات وأحدث المنتجات والتقنيات والتوجهات العالمية في مجال الرعاية الصحية، بما يسهم في تطوير القطاع الصحي السعودي بالشكل الذي يرقى إلى مستوى التطلعات.
مبادرة " شكراً مرضي" أطلقها طلاب جامعة الملك سعود في مدينة الملك فهد الطبية
واس - اليوم
أكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني أهمية المبادرات التعاونية في القطاع الصحي خصوصا ما ينتج عنها من خدمات يتلقاها المرضى ويستحسنها العمل المؤسسي، مبينا أنها تشكل أفكارا قد تتحول إلى خدمة صحية يتم تطويرها في المنظومة الصحية.
جاء ذلك في كلمة له خلال حفل مبادرة " شكراً مرضي" التي أطلقها طلاب كلية التمريض في جامعة الملك سعود اليوم في مقر مدينة الملك فهد الطبية.
وأفاد الدكتور اليماني أن مبادرة "شكراً مرضي" تركت أثرا جميلا في نفوس المرضى ، حيث عكست الحس الإنساني لطلاب كلية التمريض وقربهم من مرضاهم، ودفعت باتجاه وعي المريض التام بمرضه وأسبابه وطرق علاجه، كما سعت إلى تحفيز قدراتهم الذاتية على الثبات والإرادة القوية في مواجهة المرض والصبر عليه، إضافة إلى تغير المفاهيم السلبية المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الأورام والإعاقة الجسدية لدى المرضى والمجتمع، وتجعل شخصية المريض واثقة قانعة صابرة وملهمة ومحفزة.
وقال إن مثل هذه المبادرات تسهم في إيجاد بيئة مناسبة تتميز بروح التعاون والإخاء بين المرضى وممرضيهم الذين يسهرون على علاجهم وراحتهم ويستشعرون حالتهم المرضية والنفسية, ويسعون لتحقيق أمنياتهم ورغباتهم الشخصية" .
من جهته أوضح وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية والمشرف العام على برنامج التشغيل الذاتي الدكتور عبدالرحمن المعمر، أن مبادرة "شكرا مرضي" تأتي في إطار التزام المؤسسات الطبية بشكل عام بجانب المسئولية المجتمعية، لافتا النظر إلى أن جامعة الملك سعود أولت جانب الإبداع والتميز ودعم الأفكار والمبادرات الخلاقة جل اهتمامها فخصّصت لها الإمكانيات المادية والبيئة الحاضنة لها التي أتى منها هذه المبادرة بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية.
وبين المعمر أن هذه المبادرة تعكس القيم النبيلة لمجتمعنا السعودي المشتقة من التعاليم الإسلامية لتساعد في زيادة قدرة وإدراك المريض لحالته الصحية ووسائل وطرق العلاج, إضافة إلى دورها في تعزيز الجوانب النفسية لقبول ومواجهة المرض والتحلي بالإرادة والصبر، وفتح المجال لطلاب الامتياز في المساهمة الاجتماعية والنفسية والطبية للمشاركة في علاج المريض.
بدوره أشار عميد كلية التمريض في جامعة الملك سعود قال الدكتور خالد الحربي إلى أن مبادرة "شكرا مرضي" تهدف إلى تغيير المفاهيم السلبية عن المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الدم والأورام والإعاقات الجسدية لدى المرضى، مثمنا جهود طلاب الامتياز بكلية التمريض في معاونة المرضى ورفع معنوياتهم والتواصل معهم لخلق بيئة مناسبة لتلقي العلاج وتحقيق آمالهم.
وفي السياق ذاته ذكرت مؤسسة مبادرة "شكرا مرضي" كريمة العنزي، أن هذه المشروع الإنساني حظي بدعم رجال وسيدات الأعمال الذين قدموا تبرعات سخية من أجل إسعاد المرضى، مشيرة إلى أن المبادرة هدفت لتحفيز المرضى وإظهار قوة إرادتهم وثباتهم في مواجهة المرض.
مدني الباحة يحذر المواطنين والمقيمين من مجاري السيول والأودية
واس - الباحة
تلقى مركز القيادة والسيطرة بالباحة تنبيهًا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة - بمشيئة الله تعالى - لهذا اليوم الأحد يفيد عن توقع أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تتجه شرقًا مما تؤدي إلى جريان السيول وتصحب بنشاط في الرياح بمشيئة الله تعالى على منطقة الباحة.
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أن التنبيه يبدأ من الساعة الحادية عشرة صباحًا ويستمر حتى العاشرة مساءً ، مهيباً بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات .
وفد من أمانة المدينة المنورة يزور مختبر أمانة القصيم لسلامة الغذاء
واس - بريدة
زار وفد من أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخراً مختبر أمانة منطقة القصيم لسلامة الغذاء بمدينة بريدة, واطلع الوفد على تجربة الأمانة في مجال الرقابة على المنتجات الزارعية, كما اطلع على الصالة الصحية المسوقة للمنتجات النظيفة . وقدم مدير عام صحة البيئة الدكتور منصور المشيطي شرحاً حول آلية عمل المختبر وطريقة أخذ العينات من المنتجات الزراعية , وآلية الأعمال المخبرية المتقدمة.
صحة مكة تحتفي بيوم التمريض الخليجي 2014م
واس - مكة المكرمة
احتفت الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة اليوم, بفعاليات يوم التمريض الخليجي لعام 2014م, التي تنظمها إدارة التمريض تحت شعار "المواطنة، تطلعات وآمال", بحضور مساعد الخدمات العلاجية للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري عسيري, وذلك بفندق أجياد مكارم بمكة المكرمة .
وأوضح المساعد العلاجي الدكتور سري عسيري, أن الهدف من إقامة هذه الفعاليات هو إبراز ما يقوم به التمريض, مشيراً إلى أن هذه المهنة الجليلة والعظيمة والإنسانية هي الشريان الرئيسي "الذراع الأيمن" لأي طبيب وطبيبة, مؤكداً أن هذه الاحتفالات والفعاليات نقطة لانطلاقة عمل جديد والتجديد في العمل وأن المريض هو أولى أولوياتنا.
وأبان الدكتور عسيري, أن مهنة التمريض تعكس مدى التطور والنهضة في جميع المجتمعات وأن شعار اليوم يعكس معنى المواطنة ومن حقوق هذا الوطن أن تقدم الممرضة والممرض أفضل الخدمات التمريضية.
وأفاد أن هذه المناسبة تلقي الضوء على كادر فاعل ومهم يقدم خدماته الصحية لأفراد المجتمع ويحتاج إلى الدعم والمساندة, مشيداً بالخطوات التي خطتها الكوادر التمريضية من أجل الوصول لجودة الأداء وما تشهد من تطور ملموس في العمل الذي رفع الكفاءة لدى التمريض, مقدماً شكره وتهنئته لإدارة التمريض الذين تم الاحتفاء بهم الذين عملوا وخدموا في مهنة التمريض بالإضافة .
وفي ختام الحفل تم تكريم الممرضين والممرضات المتميزين نضير إسهاماتهم الفاعلة في تطور منظومة الخدمات الصحية, عقب ذلك تم افتتاح المعرض المصاحب لهذه المناسبة الذي اشتمل على مشاركات القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة .
جامعة الملك سعود تعلن عن توفر وظائف شاغرة
واس - الرياض
أعلنت جامعة الملك سعود عن توافر عدد من الوظائف الأكاديمية للسعوديين (للرجال والنساء) بمرتبة مدرسي لغة، وأستاذ مساعد ،وأستاذ مشارك ، وأستاذ على كادر أعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم, وذلك بكلية إدارة الأعمال, وكلية الآداب, وكلية المجتمع, ومعهد اللغويات العربية. وأوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الدكتور سعد الحسين أنه يمكن التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني للعمادة http://dfpa.ksu.edu.sa/ ؛مشيراً إلى أن التسجيل سيبدأ يوم الأحد 26 / 7 / 1435ه, ويستمر لمدة خمسة أيام عمل.
بلدية «العوالي» بالمدينة تضبط 34 موقعاً مخالفاً
واس - المدينة المنورة
ضبطت بلدية العوالي بالمدينة المنورة ممثلة بمراقبي الصحة العامة والتغذية أكثر من «30» موقعاً مخالفاً للاشتراطات الصحية عبر برنامج الحملات التصحيحية التي تنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية. وتستهدف الحملات التصحيحية الأنشطة الصحية من مطاعم وصالونات الحلاقة وملاحم وبقالات وكافيتريات ومطابخ ومغاسل الملابس ومحلات الوجبات السريعة ومصانع مياه الشرب.
وأوضح رئيس بلدية العوالي المكلف المهندس عبدالمجيد قازلي أن الحملة التي نفذتها البلدية في نطاقها خلال يومي الأحد والأربعاء الماضيين أسفرت عن ضبط «34» موقعاً مخالفاً, تم إغلاق خمسة مواقع منها لمخالفتها للاشتراطات الصحية, فيما تم تحرير الإنذارات ل «29» موقعاً, في حين تم إتلاف كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
«مستجدات الأمراض المعدية» ندوة بجامعة حائل
واس - حائل
نظم كرسي الدكتور ناصر الرشيد لدراسات منطقة حائل، بجامعة حائل، ندوة علمية، بعنوان: «مستجدات الأمراض المعدية» شارك فيها أستاذ المختبرات الطبية، ووكيل كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ممدوح حراحشة، والمساعد لطب الأسرة والمجتمع، ووكيل كلية الطب، الدكتور إبراهيم عنقاوي، وذلك على مسرح كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بالمدينة الجامعية. وتطرق المشرف العام على الكرسي، الدكتور تركي المطلق، في بداية الندوة إلى دور الكراسي العلمية في تقديم المنح البحثية وعقد اللقاءات العلمية.
افتتاح مركز صحي دارين خلال 60 يوماً
محمد العواد - دارين
كشف مدير العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية بصحة الشرقية خالد العصيمي، عن افتتاح مركز صحي دارين في مدة أقصاها شهرين من الآن، حيث يتم حاليًا استكمال التجهيزات المكتبية من قبل المقاول المتعهد، وهناك متابعة مستمرة لسير أعمال استكمال التجهيزات للمركز، لافتتاحه من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية،
وكان عدد من الأهالي قد تذمروا من تأخر افتتاح المركز الصحي الجديد المجاور للمبنى القديم عن الوقت الذي أعلن عنه سابقًا، حيث إن مبنى المركز القديم صغير مقارنة بالكثافة السكانية، وأعداد المراجعين للمركز، ويوضح المواطن صالح العميري أن المركز يكتظ بالمراجعين نظرًا لضيق المبنى الحالي، وقال: «نجد صعوبة في تلقي العلاج، وننتظر أكثر من 45 دقيقة للفحص، ومثلها للدخول على الطبيب، كما أن المركز بحاجة لزيادة الكوادر من الممرضات، نظرًا لأنه يحتوي على أكثر من قسم بما فيها الأسنان، كذلك فإن المركز يستقبل مراجعين من دارين وخارجها، وكل هذه الأمور تحتاج إلى مبنى مؤهل ومتسع، وهذا ما يعاني منه المراجعون بشكل يومي، حيث إن المراجعين هم الضحية»، مضيفًا: إن المركز الجديد جاهز، فلماذا التأخر في افتتاحه؟، ولابد أن يسلم المركز أسوة بغيره من المراكز التي تم تسليمها مؤخرًا، وناشد الأهالي إدارة الشؤون الصحية بالشرقية سرعة المبادرة والاستعجال في افتتاح المركز الصحي الجديد لتقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية على أكمل وجه لراحة المستفيدين، مثمنين دور صحة الشرقية، وحرصها على افتتاح المركز في أسرع وقت ممكن.
تنفذها «الصحة» و«الزراعة» و«البلدية»..قريباً
اجراءات في محال الجزارة لمنع تفشي «كورونا»
اليوم – الرياض
أكد مصدر مطلع عن قرب البدء في اتخاذ إجراءات احترازية لمنع تفشي مرض كورونا، حيث تشمل هذه الإجراءات الملاحم ومحلات الجزارة ومواقع تربية الإبل.
وكشف المصدر ل"اليوم" عن تعاون حكومي رفيع المستوى بين عدة جهات تشمل وزارة الصحة والزراعة والشؤون البلدية والقروية، ونوه المصدر إلى أن هذه الإجراءات تشمل وضع احتياطات الالتماس المباشر مع الإبل ومنتجاتها من اللحوم والحليب، وتطبيق الاشتراطات الصحية، التي تشمل التأكيد على طهو اللحوم جيدًا قبل تناولها، بما في ذلك الكبد، وعدم تناول الحليب الخام إلا بعد غليه، نظرًا لاحتمال احتوائه على أنواع متعددة من الجراثيم الممرضة، حيث لم يثبت حتى الآن وجود ضرر ناجم عن تناول اللحوم المطهوة جيدًا، والحليب المغلي أو المبستر من لحوم الابل. وتأتي هذه الخطوة الاحترازية ضمن حزمة من الإجراءات اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة المرض، وتشير تقارير عديدة إلى أن مصدر الفيروس قد يكون من الإبل.
تشمل الاجراءات وضع احتياطات الالتماس المباشر مع الإبل ومنتجاتها من اللحوم والحليب، وتطبيق الاشتراطات الصحية، التي تشمل التأكيد على طهو اللحوم جيدًا قبل تناولهاونصحت منظمة الصحة العالمية، أخيرا، الناس الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أن يتفادوا مخالطة الإبل، ويتخذوا الاحتياطات الوقائية حين يتواجدون في أماكن توجد فيها جمال وأن يبتعدوا عن شرب حليب النوق.
ونقلت تقارير عن العَالِم الأمريكي أستاذ علم الأوبئة في كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا الدكتور إيان ليبكين، أخيرا، أن 75 بالمئة من الإبل في السعودية حاملة لفايروس كورونا.
وقال "ليبكين": إن مكافحة انتشار الفيروس، تستلزم مزيداً من الحرص والوقاية في التعامل مع الإبل، وكذلك المصابين، حتى لا تنتقل العدوى إلى العاملين في الرعاية الصحية، إذ أن الفيروس يمكن أن ينتقل لدى المريض من أعماق الرئتين إلى السطح، فتنتقل العدوى إلى المخالطين.
و"كورونا" فيروس شبيه بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس)، وظهر لأول مرة العام 2012 وانتشر في منطقة الشرق الأوسط فيما رصدت عدة حالات أخرى حول العالم.
ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى كيفية إصابة البشر بهذا الفيروس المميت إلا أنه رصد في الإبل، ويقول كثير من الخبراء: إن الإبل هي المصدر الحيواني الأكثر ترجيحاً الذي ينقل العدوى إلى البشر. ولا يوجد حالياً أي علاج ناجع أو لقاح ضد المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي ومن بين أعراضه السعال والحمى وضيق التنفس، ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.
وقال علماء من الولايات المتحدة والصين وهونج كونج: إنهم رصدوا ما يعرف باسم الأجسام المضادة المانعة للإصابة التي بمقدورها أن تقوم بدور رئيسي في منع الفيروس من الالتصاق بالمستقبلات التي تتيح له إصابة خلايا الإنسان.
المركز العالمي للصحة ومكافحة الأمراض يكرم رئيس جمعية السرطان بالشرقية
واس - الدمام
كرّم المركز العالمي للصحة ومكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية، رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية عبد العزيز التركي, بمناسبة حصوله على لقب " رجل العام " بالشرق الأوسط عن العام 2014 م ، في مجال مكافحة السرطان نظير تطوعه ومبادراته التي أسهمت في رفع المعاناة عن بعض المرضى بالمملكة .
وسلم القنصل الأمريكي بالظهران جوي هود, مؤخراً درعا تذكاريا خاصا لعبدالعزيز التركي بهذه المناسبة, بحضور عدد من الأطباء ورجال الأعمال بالمنطقة الشرقية.
وأشاد القنصل الأمريكي بالظهران بالعمل الخيري الكبير الذي تتميز به المملكة العربية السعودية من جهات رسمية وأفراد بهدف مساعدة المحتاجين في مختلف المجالات، مؤكدا أن تكريم رئيس جمعية السرطان السعودية باختياره "رجل العام " في مجال مكافحة السرطان من المركز العالمي للصحة بأوهايو الأمريكية, دليل على القيمة العظيمة للعمل الخيري بالمملكة إضافة لما يقوم به التركي من مبادرات وأعمال تطوعية في هذا المجال لرعاية المرضى ومساعدتهم .
وحث القنصل الحضور على تكاتف الجهود بشكل أكبر بين المملكة والولايات المتحدة لمحاربة السرطان وتوعية الأفراد والمجتمعات بهذا المرض وطرق الوقاية منه، مؤكدا أهمية دور ومساندة الجهات الخيرية والعمل الجماعي للحد من انتشار الأمراض الخطرة
توجيهات بتوفير أقصى درجات الراحة لهم
خادم الحرمين الشريفين يتكفل برعاية مرضى الكلى بالمملكة لمدة 7 سنوات
اليوم – جدة
كشف المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر القناوي، أن مشروع الغسيل الكلوي التابع لمشروع مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الإنسانية، والذي أنشىء على ثلاث مراحل سوف يعتني ب 6 آلاف مريض من أصل 14 ألف مريض يحتاجون إلى الغسيل، مبينا في الوقت نفسه أن قضية الإنسان بكافة أبعادها وكامل تفاصيلها تظل حاضرة في وجدان خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وأن يعيش المواطن بأفضل ما تكون عليه الحياة، وحينما يتعلق الأمر بالمرضى من أبناء وطنه يريد لو استطاع أن يأخذ أنات الوجع من أفواههم وأن يطبب جراحهم.
وأبان ان هذه الرؤية تحولت إلى واقع يقدم الخدمات الإنسانية من خلال المؤسسة التي احتضنت العديد من المشاريع الإنسانية، منها مشروع رعاية مرضى الكلى بسعة 1000 جهاز أمر - حفظه الله - بتوفيرها بأحدث وأرقى المراكز المتخصصة التي تكفل بميزانيتها على مدار 7 سنوات، وبتكلفة سنوية تتجاوز 400 مليون ريال وتم توزيعها بحسب الاحصائيات والدراسات لكل المناطق واحتياجها بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء.
وأوضح الدكتور القناوي خلال الموتمر الصحفي، الذي عقد على هامش زيارة رئيس تحرير صحيفة «اليوم» عبدالوهاب الفايز، ورئيس تحرير صحيفة عكاظ الدكتور هاشم عبده هاشم، ورئيس تحرير صحيفة المدينة الدكتور فهد آل عقران، ومدراء مكاتب الصحف بجدة وقيادات الشؤون الصحية بالحرس الوطني للمشروع الخيري، أن جميع المراكز تعمل بكادر سعودي بنسبة 95 بالمائة مستعرضاً ما تحقق في المرحلة الأولى للمشروع الإنساني.
وأفاد المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، وهي إنشاء مركز غسيل بجدة والرياض بمواصفات عالمية، وأيضا المرحلة الثانية بالمدينة المنورة بسعة 48 سريرا، ومكة المكرمة بسعة 100 سرير، وسوف تشغل بعد موسم الحج ومنطقة القصيم وحائل ورفحاء، أما فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة فهي تحت الدراسة وستكون هناك خطة مراكز غسيل متنقلة، تستهدف المحافظات الصغرى والبعيدة عن المراكز الأم، مشيرا إلى أن مدة تجهيز المباني بشكل كامل لا تتجاوز الأربعة أشهر فقط.
وأكد القناوي أن مركز الغسيل الكلوي بجدة يحظى بإشراف مباشر وتشغيل الحرس الوطني بالكامل، وانه يضم 204 أجهزة للغسيل مستوردة من أقوى الشركات العالمية لصناعة الأجهزة الطبية، ويستوعب 65 مريضا في اليوم الواحد والعدد في تزايد بشكل اسبوعي، وقد بلغت التكلفة أكثر من 400 مليون ريال لتشغيلها، وذلك يدل على الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين للرعاية الصحية، منوها إلى أن كل دكتور مختص يشرف على 10 أجهزة حتى تقدم الخدمة للمغسل بشكل جميل واهتمام أكبر.
وحول استهلاك المريض من الماء أثناء غسيل الكلى، أبان الدكتور القناوي أن المريض الواحد يستهلك أكثر من 180 ليترا من الماء بشكل متواصل في الجلسة، وأن التكلفة لمرة واحدة من الغسل هي 400 ريال، ولكن هنا لا نأخذ أي مبالغ من المرضى.
ولفت القناوي إلى أن فكرة إنشاء هذه المراكز تأتي إثر اطلاع خادم الحرمين الشريفين على التقارير التي تتناول تفاقم أمراض الكلى في المملكة، كما جاء في تقرير المركز السعودي لزراعة الأعضاء في عام 2012م، الذي أشار إلى وصول عدد المرضى المعالجين بالتقنية الدموية إلى 12844 مريضا، وذلك ما يشير لمعدل انتشار الفشل الكلوي بما يعادل 499 حالة لكل مليون نسمة في السنة، بينما بلغ عدد المرضى الجدد الذين يعالجون بذات التقنية في العام نفسه 3666 مريضا، وتتوقع الدراسات أن يرتفع عددهم خلال العام الجاري 2014م إلى 15000 مريض، وذلك لأسباب عدة من أهمها الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري والسمنة والتدخين وانسداد المسالك البولية. تلك التقارير دفعت المليك - حفظه الله - للمسارعة في تبني مشروع مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية لرعاية مرضى الكلى وعلى نفقته الشخصية، وهو مشروع إنساني بامتياز، لأنه يعتمد على توفير خدمة الغسل الدموي بأحدث وأرقى التقنيات الطبية وبالمجان لكافة أبناء الوطن.
وأشار المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني إلى أن المشروع شهد أوقاتا قياسية في التخطيط والدراسة والتنفيذ، وبإشراف ودعم إداري وإشرافي من الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خلال زمن قياسي، وهو ما تحقق بعد أن تحول إلى مبنى مخصص، ليكون مجمعا تسويقيا إلى مركز طبي متخصص لغسل الكلى أقيم على مساحة 7586 مترا مربعا، ويضم ثلاثة أدوار وبسعة 204 أجهزة تم الانتهاء منه وتشغيله خلال ستة أشهر فقط.
وإلى جانب الالتزام بالمعايير الطبية العالمية لمكافحة العدوى، انطلقت خدمات المراكز المخصصة لغسل الكلى في مرحلتها الأولى في العاصمة الرياض بواقع فرعين، الأول مركز جنوب الرياض: ويقع في حي شبرا على مساحة تبلغ 3200 متر مربع، ويضم 98 وحدة غسل كلوي، والثاني مركز شمال الرياض في حي الياسمين المقام على مساحة تقدر ب 3291 مترا مربعا، ويضم 128 وحدة غسل، إضافة إلى فرع ثالث في مدينة جدة يقع على طريق الملك عبدالله، ويضم 204 وحدات غسل للكلى، على مساحة إجمالية تبلغ 7586 مترا مربعا، وتم لهذه الغاية توفير ألف جهاز معزز بأحدث تقنيات الغسل الدموي في هذه المراكز، ليكون المخصص منها حتى الآن للرياض وجدة 475 جهازا وتمت خلال ستة أشهر فقط. وتشمل المرحلة الثانية مراكز مماثلة سيتم افتتاحها في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال ما بين 3 و4 أشهر. وقد تم اختيار موقع في حي الشهداء على مساحة تتجاوز 2255 مترا مربعا، ويتكون من دورين ويضم 52 وحدة غسل، فيما تم اختيار مركز تجاري مخطط الحمراء تم تحويله إلى مركز متخصص على أعلى مستوى خلال أشهر قليلة، وتبلغ سعته أكثر من 4875 مترا مربعا ويتكون من 4 أدوار. كما خصص مركز في حي الملك عبدالله بحائل بسعة 850 مترا مربعا يتكون من 4 أدوار ويضم 37 وحدة غسل. وتم اختيار موقع في محافظة رفحاء على مساحة 3 آلاف متر مربع ويتكون من 3 أدوار وبسعة 20 وحدة غسل، بالإضافة إلى إنشاء مركز في القصيم خلال الفترة القادمة. وتشتمل مرافق المشروع الإنساني والخيري إلى جانب الألف جهاز مع كافة مستلزماتها، على مبان مجهزة ومصممة وفق أعلى معايير الجودة. وتتوفر فيها كل المرافق اللازمة لتقديم خدمة طبية نوعية من أجهزة التناضح العكسي، إلى النظام الكهربائي الذي يضمن استمرارية التيار بمولدات احتياطية، ومحطات خاصة للغازات الطبية. وتم التعاقد مع شركات متخصصة ورائدة في خدمات التشغيل والإدارة، إلى جانب ربط هذه المراكز بشبكة عنكبوتية واحدة لضمان استفادة المريض في موقعه من خدمات هذه المراكز.
على سفارات المملكة حول العالم
تعميم اشتراطات الصحة الخاصة بالحج والعمرة
اليوم -الرياض
أكدت وزارة الصحة أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1435ه، وتم تعميم الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.
وأوضح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولاً بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستوى الدولي والوطني وسيتم إبلاغ كافة الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات مثل ما حدث مع القادمين من دولتي غينيا وليبريا، مشيراً إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على عدة محاور وهي الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية، شلل الأطفال، التطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية.
وبين أن الاشتراطات نصت على أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي: أنجولا- بنين- السودان- جنوب السودان- السنغال- بوركينا فاسو- جمهوريةأفريقيا الوسطى- الكاميرون- بورندي- تشاد- اوغندا- الكنغو- كوت ديفوار- سيراليون- اثيوبيا- الكنغو الديمقراطية- الجابون- جامبيا- غانا- غينيا- غينيا الاستوائية- غينيا بيساو- توجو- كينيا- ليبيريا- موريتانيا- النيجر- نيجيريا- موريتانيا- رواندا- الاكوادور- جيانا الفرنسية- جايانا- البرازيل- بوليفيا- سورينام- بيرو- بنما- ترينداد وتوباجو- فنزويلا- كولمبيا- الارجنتين- باراجواي.
وأفاد انه يتطلب من القادمين من هذه الدول تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 ايام، كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.
أوصت الوزارة كل قادم للحج او العمرة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام حرصاً على سلامتهموفيما يخص الحمى المخية الشوكية أكد أن الاشتراطات نصت على تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية لكل حاج أو قادم للعمرة أو للعمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات كشرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة أو العمل الموسمي على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (ACYW135).
وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الافريقي (السودان- جنوب السودان- مالي- بوركينافاسو- غينيا- غينيا بيساو- نيجيريا- أثيوبيا- ساحل العاج- النيجر- بنين- الكاميرون- تشاد- ارتيريا- جامبيا- السنغال- أفريقيا الوسطى)، فسيتم- إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم- إعطاؤهم العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة.
وبخصوص شلل الأطفال أكد الدكتور زياد ميمش أن على القادمين من دول باكستان- افغانستان- نيجيريا- الكمرون- النيجر- تشاد- اثيوبيا- سوريا- الصومال- كينيا-اليمن- فلسطين- (قطاع غزة، الضفة الغربية، عرب 48) تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وسوف يتم اعطاؤهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.
وأبان أن الوزارة توصي كل قادم للحج او العمرة بالتطعيم بلقاح الانفلونزا الموسمي خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية،والحوامل، والاطفال أقل من (5) سنوات وذوي السمنة المفرطة، مشيراً إلى أن الاشتراطات تتضمن منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.
كما أوصت الوزارة كل قادم للحج او العمرة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام حرصاً على سلامتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.