هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مقرن بن عبدالعزيز.. مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز
نشر في أنباؤكم يوم 03 - 05 - 2015

ولد الأمير مقرن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في مدينة الرياض عام 1364ه الموافق لعام 1945م ونشأ في رعاية والده الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه – وفي كنف أسرة آل سعود محباً للعلم والشجاعة والفروسية.
تعليمه
----------
تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، وبعد تخرجه التحق بالقوات الجوية السعودية عام 1384ه 1964م ثم تابع دراسته في بريطانيا، وتخرج منها عام 1388ه / 1968م برتبة ملازم طيار.
في عام 1389ه / 1969م حصل على دورات متقدمة في التدريب على الطائرات المقاتلة في قاعدة الظهران الجوية.
في عام 1393م / 1973م انتظم في دورة مدربين في بريطانيا.
التحق عام 1394ه / 1974م بدورة أركان حرب في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة الدبلوم (المعادلة للماجستير).
عمل في السرب الثاني للطيران في القوات الملكية السعودية للفترة من عام 1390ه / 1973م إلى عام 1393م / 1973م ، ثم عمل في السرب الثالث كمدرب على طائرات اللايتنج.
مناصب ومساهمات
---------------------
عُيِّن قائداً للسرب السابع المقاتل في القوات الجوية الملكية السعودية.
في عام 1397ه / 1977م عُيِّن مساعداً لمدير العمليات الجوية ورئيس قسم الخطط والعمليات في القوات الجوية الملكية السعودية.
وفي تاريخ 2 / 5 / 1400ه الموافق 18 / 3 / 1980م صدر الأمر الملكي السامي بتعيينه أميراً لمنطقة حائل، حيث أمضى فيها عشرين عاماً، شهدت خلالها المنطقة مزيداً من التطور والتقدم في مجالات الحياة العمرانية والثقافية والزراعية، وكان فيها مثالاً للإخلاص والنزاهة، والتجرد من المظاهر، والحرص على لقاء المواطنين ومتابعة أمورهم المعيشية والرسمية، ورأس فيها عدداً من المجالس والجمعيات.
وفي تاريخ 16 / 8 / 1420ه الموافق 29 / 11 / 1999م صدر الأمر الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة.
وفي تاريخ 19 / 9 / 1426ه الموافق 22 / 10 / 2005م صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيساً للاستخبارات العامة.
وفي تاريخ 29 / 8 / 1433ه الموافق 19 / 7 / 2012م صدر الأمر الملكي بتعيينه مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين.
وفي تاريخ 20 / 3 / 1434ه الموافق 1 / 2 / 2013ه صدر الأمر الملكي بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
وبتاريخ 26 / 5 / 1435ه الموافق 27 / 3 / 2014م صدر الأمر الملكي باختياره ولياً لولي العهد مع استمراره نائباً لرئيس مجلس الوزراء.
وفي 3 / 4 / 1436ه الموافق 23 / 1 / 2015م بويع ولياً للعهد وصدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء.
مثّل المملكة في عديد من المناسبات، والاجتماعات الإقليمية والدولية.
اهتماماته
------------
للأمير مقرن بن عبدالعزيز هوايات متعددة واهتمامات متنوعة في عدد من المجالات منها: اهتمامه الخاص بأمور الزراعة وأبحاثها والممارسة العملية لها، واهتمامه بعلوم الفلك والرصد الفلكي، وله اهتمام خاص بالقراءة في شتى أنواع المعرفة، حيث يملك مكتبة كبيرة تزيد محتوياتها على 10 آلاف كتاب، كما أن له اهتماماً بالشعر العربي الأصيل، وتبدو آثار الثقافة في مظاهر كثيرة أبرزها مشاركاته ومناقشاته ومداخلاته في الندوات واللقاءات العامة والخاصة التي يجريها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.