ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتال ضار في اليمن.. والسعودية تدرب مقاتلي القبائل
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 04 - 2015

أصابت الضربات الجوية التي تقودها السعودية خمس محافظات يمنية فيما استعر القتال في مدينة عدن الجنوبية يوم الاربعاء وقالت مصادر في المنطقة أن المملكة تدرب وتسلح رجال قبائل لقتال جماعة الحوثيين المتحالفة مع ايران.
وقال سكان إن دبابات وقناصة المتمردين الحوثيين قتلوا 12 مدنيا على الاقل في عدن أثناء تقدمهم نحو وسط المدينة. وأسقط التحالف الذي تقوده السعودية أسلحة من الجو على المقاتلين المناهضين للحوثيين في مدينة تعز.
وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول الماضي وطالبوا بتشكيل حكومة أكثر شمولا واجتاحوا الجنوب مما أثار مخاوف السعودية وحلفائها من توسع النفوذ الايراني في المنطقة. ودعمت الضربات الجوية من التحالف العربي على مدى الشهر المنصرم المقاتلين المحليين الذي يحاربون الحوثيين الشيعة في عدن وفي أنحاء البلاد.
وهزت الاشتباكات العنيفة حي خور مكسر في عدن الذي يعتبر المانع الرئيسي أمام تقدم الحوثيين. وهربت عشرات الاسر من المنطقة يوم الاربعاء.
وقال أحد السكان ويدعى علي محمد يحيى "على العالم والتحالف والامم المتحدة التدخل فورا لانقاذ حينا الذي أصبح فعلا منطقة كوارث بعد هذا القصف العشوائي."
وعلى بعد نحو 200 كيلومتر الى الشمال أسقطت طائرات التحالف أسلحة من الجو لرجال قبائل ومسلحين اسلاميين يقاتلون الحوثيين في مدينة تعز.
وانهارت المحادثات بين الحوثيين والرئيس عبد ربه منصور هادي الذي غادر البلاد في أوائل ابريل نيسان. وتسود الفوضى منذ ذلك الحين مع تقدم الحوثيين في الجنوب.
وقالت مصادر في المنطقة لرويترز إن السعودية دربت رجال قبائل مسلحين يمنيين للقتال ضد الحوثيين في علامة على مشاركتها المتزايدة في الحرب البرية بعد شهر من العمليات الجوية.
وقال مصدر يمني مسؤول لرويترز انه تم نشر 300 مقاتل قبلي تلقوا تدريبا عبر حدود اليمن مع المملكة عادوا هذا الاسبوع إلى وطنهم في منطقة صرواح بوسط محافظة مأرب وحققوا مكاسب ضد الحوثيين.
وقال مصدر عسكري مطلع على الامر مقره الدوحة "لا يمكن كسب حرب ضد الحوثيين من الجو - تحتاج الى ارسال قوات برية لكن الان يوجد برنامج لتدريب مقاتلين قبليين على الحدود."
ورغم اسابيع من القصف تمكن الحوثيون من الاحتفاظ بموقعهم القوي في جبهات القتال في انحاء اليمن التي لم تتغير كثيرا كما لم يحدث تقدم واضح لاجراء محادثات سلام.
وقال المتحدث الرسمي اليمني راجح بادي لرويترز عبر الهاتف من قطر إن الحكومة الموجودة في المنفى بالرياض ستطلب الانضمام لمجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات وقطر والبحرين والكويت وعمان.
وأضاف "سنتقدم بخطة في السعودية الشهر المقبل تعد اليمن للانضمام لمجلس التعاون الخليجي."
ويقيم مسؤولون من الحكومة المدعومة من السعودية في الرياض وليس لهم نفوذ يذكر على الارض في اليمن.
وكان اليمن وهو الجمهورية الوحيدة في شبه الجزيرة العربية على مدى عقود عديدة على هامش صناعة القرار في المنطقة لكن هذا الاجراء ربما يربط مستقبله على نحو أوثق بجيرانه الأكثر ثراء.
ويشهد اليمن الذي يعاني من الفقر حتى قبل الحرب كارثة انسانية حيث نزح 300000 شخص نتيجة للصراع وهناك 12 مليون شخص يعانون من نقص الغذاء.
وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن 1244 شخصا قتلوا وان 5044 جرحوا في اليمن في الشهر المنصرم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.