ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واس: الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء"
نشر في أنباؤكم يوم 28 - 04 - 2015

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم 09 رجب 1436 ه الموافق 28 ابريل 2015 م بالعناوين الرئيسية التالية:
خادم الحرمين الشريفين رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض
المليك: فرضنا السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء على المملكة والمنطقة
خادم الحرمين يشكر القطاعات العسكرية المشاركة في «عاصفة الحزم» ويشيد بكفاءتها
الملك سلمان يهاتف البشير مهنئاً بفوزه في انتخابات الرئاسة
مجلس الوزراء يؤكد أهمية تضافر الجهود والتعاون الدولي للقضاء على التنظيمات الإرهابية
سمو ولي العهد يستقبل السفير الهندي
حرس الحدود يدمر خمس عربات حوثية بقطاع الحرث
قطار الشمال يصل المملكة و«سار» تجري استعداداتها لبدء التشغيل التجريبي
مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في قصف جوي على الضالع
دول الخليج ترحب بتعيين إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا أممياً إلى اليمن
وزيرة الإعلام في الجمهورية اليمنية تدعو للاستجابة العاجلة لإغاثة اليمن
الولايات المتحدة: الحوثيون سبب تعطيل الحوار السياسي في اليمن
فوز البشير في انتخابات الرئاسة السودانية بنسبة 94.5%
مظاهرة يمنية أمام البيت البيض دعماً لعملية إعادة الأمل باليمن
4138 حصيلة قتلى زلزال نيبال حتى الآن
فرق إنقاذ تنقل جوا متسلقين تقطعت بهم السبل فوق ايفرست
القضاء الإندونيسي يقبل النظر بطعن في إعدام أستراليين
سلاح روسي جديد يهدد الدرع الصاروخي الأميركي
واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.
وتحت عنوان
(يد المملكة ممدودة بسلام وشجاعة وحزم)، كتبت صحيفة
"اليوم" ...
لا تزال المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تقدم للعالم نموذجاً للدولة الواعية المسئولة الحازمة. ولم تنتظر المملكة حتى تكبر نار الحوثي وتتكثف شرورها، فبدأت عاصفة الحزم، بالاشتراك والتعاون مع أشقائها في مجلس التعاون الخليجي، دولة الإمارات، ومملكة البحرين، ودولة قطر، ودولة الكويت، والاشقاء في الأردن ومصر والمغرب والسودان.حيث تشكلت قوة ردع سعودية خليجية عربية وبدأت تلقن دروسها وبأسها لخلايا طهران وميليشيات علي عبدالله صالح الذي باع اليمن وأمته العربية لصالح طهران وخلاياها ودسائسها ومؤامراتها بثمن بخس.
وأشارت: وكان لزيارة سمو ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسمو وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لأبطال العاصفة في الطائف واجتماعهما بالطيارين والقادة والضباط والاستماع إليهم، مثل واضح على أن المملكة والإمارات والدول الخليجية والعربية المشاركة في عمليات «العاصفة» هي قلب الأمة النابض ودرعها الحصينة.
وأشارت كذلك: الإشادة التي أدلى بها سمو الشيخ محمد بن زايد، بحنكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وشجاعته، إنما هي وسام على صدر كل مواطن وتكريم لكل سعودي، وهي شهادة حق من زعيم عربي شارك في شجاعة القرار والموقف والخطة والإعداد والتنفيذ.
وفندت: وسبق أن جربت إيران المملكة، إذ سبق لإيران وحرسها الثوري، أن مارست كل صنوف العدوان ضد المملكة، ثم حينما أوقفت مؤامراتها وفتنها، وجدت من المملكة كل ترحاب ومودة وتعاون، لكن حينما نكث الإيرانيون وعودهم وعادوا إلى ثقافة الدسائس والمؤامرات وفتن الحرس الثوري، بدأت المملكة تعد العدة للدفاع عن سيادتها وشعبها وأمنها ومكتسباتها وسلام جيرانها، في وجه المغامرات الإيرانية العدوانية، حتى اضطرت المملكة لإعطاء طهران دروسا عملية في عاصفة الحزم لمعالجة فتن
إيران وسلوكها العدواني.
وتحت عنوان (بن عمر يتوِّج فشله ب الكذب)، علقت صحيفة
"الشرق"
صباح الثلاثاء ...
المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر أصرّ على المضي حتى النهاية في انحيازه للانقلابيين والحوثيين بشكل خاص، بن عمر توج فشله في مهمته التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتزوير الحقائق والكذب، بدل أن يكون على قدر المسؤولية والثقة التي منحت له ويعلن عن كلمة حق احتراما لدماء اليمنيين التي سفكها الحوثيون.
وأشارت: بن عمر يقول إنه كان على وشك الوصول إلى اتفاق شامل بين الأطراف اليمنية، وأن انطلاق «عاصفة الحزم» قطع الطريق على هذا الاتفاق. ويبدو أن ذاكرة بن عمر لم تسعفه في تذكر الأحداث خلال الستة الأشهر الأخيرة من مهمته، عندما اجتاح الحوثيون صنعاء ووضعوا الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته في الإقامة الجبرية، وبدأوا بتنفيذ إجراءات أحادية وصولا إلى الإعلان الدستوري، وعقد اتفاقات وفرض علاقات مع إيران. بن عمر أشار إلى خطر تنظيم القاعدة ولم يشر إلى خطر الحوثيين بسيطرتهم على مؤسسات الدولة وأسلحة الجيش اليمني.
وعبرت: ما تحدث به بن عمر يناقض ما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الذي فرض عقوبات على الحوثي وصالح، محملا إياهم مسؤولية تدهور الوضع السياسي والأمني، وفرض عليهم العقوبات، بينما حمل المبعوث الدولي مسؤولية انهيار الحوار اليمني وتدهور الأوضاع لجميع الأطراف بنفس الدرجة، وهذا يوضح مدى انحياز بن عمر إلى الحوثيين.
وفي الشأن نفسه.. جاء رأي
"المدينة"
الصباحي بعنوان (محاولات يائسة)...
جعجعة قادة إيران وملاليها ووقوف بعض سفنهم الحربية بلا حراك بالقرب من بحر العرب، ومحاولة الحوثيين تحقيق أي انتصار حقيقي على الأرض - بهدف تحسين شروط التفاوض الذي يأملون بأن يتحقق بمعزل عن قرارات مجلس الأمن- بعد تدمير الجزء الأكبر من معسكراتهم وأسلحتهم الثقيلة وصواريخهم البالستية، وبعد اشتداد موجة المقاومة الشعبية الباسلة من قبل مسلحي القبائل وعناصر المقاومة والقوات النظامية للرئيس هادي الرئيس الشرعي للبلاد، وذلك كله إلى جانب الضربات الجوية المؤثرة التي تشنها قوى التحالف العربي بقيادة المملكة ضد مواقع الحوثي والقوات الموالية للخائن لوطنه وشعبه علي عبدالله صالح، كل ذلك يقدم مؤشرات واضحة على أن نهاية الحوثي وحليفه المخلوع صالح باتت وشيكة.
وقالت: واضح أن المرتزقة الحوثيين والخائن لوطنه وعروبته وشعبه علي عبدالله صالح يخوضون معركة خاسرة لاسيما وأنهم يحاربون كمرتزقة يعملون لحساب إيران، ويحاربون لدوافع طائفية وليس لدوافع وطنية، ولا يضعون في حسبانهم مصلحة الوطن ومستقبله.
ونوهت: أدلة هزيمة أولئك المرتزقة المأجورين ومن خلفهم إيران نجاح التحالف العربي في عملية «عاصفة الحزم» في سحب البساط من تحت النفوذ الإيراني في المنطقة، وإجهاض كافة محاولات الحوثي اختراق حدودنا الجنوبية، حيث يقف مرابطونا على أهبة الاستعداد لسحق كل من تسول له نفسه الاقتراب منها.
وفي الشأن السوري.. كتبت صحيفة
"الوطن"
تحت عنوان (سورية.. فشل الرهان على الإرهاب)...
كلما شعر النظام السوري باقتراب نهايته، اشتد شراسة ووحشية في قتل المدنيين الأبرياء. فقد كثف طيران النظام أمس وأول من أمس غاراته الجوية على مناطق قرب محافظة إدلب، قتل فيها أكثر من 50 مدنيا بينهم ثمانية أطفال وتسع نساء.
وربطت: تلقى هذا النظام ضربة موجعة بعد سيطرة الجماعات المسلحة على إحدى القواعد العسكرية المهمة، وذلك بعد يومين من سيطرتها على بلدة جسر الشغور الاستراتيجية. نظام الأسد، وبمساندة إيران وروسيا، حوّل سورية إلى مسرح للجماعات التكفيرية الإرهابية، فمن "جبهة النصرة" إلى "داعش" إلى "مقاتلي جيش الفتح" الذين سيطروا على معسكر القرميد في محافظة إدلب.
وتابعت: وفي سورية الآن، وإضافة إلى هذه التنظيمات، توجد عناصر من "حزب حسن نصرالله" و"حزب الله السوري" وعناصر أخرى من "الباسيج" للإشراف العسكري ومساندة وتوجيه جيش النظام والميليشيات المساندة له. حرب الوكالة التي يخوضها بشار نيابة عن إيران لا تحتاج إلى دليل.
وخلصت: لا شك أن هذا الاحتلال الإيراني لسورية لن يدوم، هذه المعادلة التي تقوم على الاحتراب الطائفي وجر كل التنظيمات الإرهابية إلى هناك، وتحويلها إلى حمام دم، وإن صمدت كل هذه السنوات، إلا أنها ستتغير قريبا، فالتاريخ يشهد أن الحروب بالوكالة تنتهي حتما بالخسارة، صحيح أن البدائل السياسية لا تشجع في المستقبل القريب، لأن الإرهاب تركز في سورية، لكن السوريين بالتأكيد سيتخلصون من كل أشكال الإرهاب وطوائفه وميليشياته.
ختاما.. أشارت
"الرياض"
في كلمتها الصباحية بعنوان (الآسيان تستحق الاهتمام)...
تصل الصين والهند اليوم إلى حالة من النمو تشبه حالة ما قبل الوصول إلى القمة، في تلك اللحظة علينا التأهب إما لحالة استراحة قد تطول، أو خطوات متثاقلة، أو خطوة للأمام وأخرى إلى الخلف.لذا يجدر بنا أن نكون معنيين بالإطلالة على آسيا كقارة تعشق التحدي والمثابرة والإصرار على التقدم، مدفوعة بالنمو الكاسح الذي وفّرته التجربة الصينية والهندية على حد سواء، مع إرث خلّفته النمور الآسيوية فترة الثمانينيات.. فآسيا ليست الصين والهند فقط، بل دول ربما تكون اليوم في الظل لكنها غداً ستصبح في دائرة الضوء.
وعلقت: دول الآسيان (بروناي، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، وماليزيا، وميانمار، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وفيتنام) تشهد حالة اهتمام واضح من أوروبا والولايات المتحدة التي بدأت باكراً التحول أو البحث عن موطئ قدم في تلك الاقتصادات المزدهرة، رغبة منها في اقتناص فرصة توتر أوضاع تلك الدول مع الصين في المقام الأول، واعتبارها منصة لإطلاق منتجاتها نحو أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحتى إلى أوروبا في المقام الثاني، وذلك يعود إلى المستقبل والمعطيات الاقتصادية الواعدة لتلك الدول.
وأبرزت: تلك المعطيات يجب أن تحفزّنا للبدء في تكوين رؤية وإستراتيجية واضحتين تجاه هذه الدول، ولا نعني هنا البحث في سياقات التعامل التجاري المحدود أو المعتمد على النفط؛ بل توسيع قاعدة الشراكة لتشمل مجالات عديدة بدءاً من التنسيق السياسي والاقتصادي والتقني والأمني وصولاً للجانب الثقافي.. ولعل أكثر ما يعيق تواصلنا مع عديد من الدول الآسيوية هو شعورنا بحالة من الاغتراب، بالرغم من أن الانتماء للقارة الصفراء هو قدرنا.
وأوضحت: اليوم لا يكفي الاعتماد على قدم العلاقات إن لم يتم توظيفها والاستفادة منها،نبدو إلى حد كبير بحاجة إلى إستراتيجية توازي الاهتمام العالمي بهذه المنطقة على وجه التحديد، وألا تستأثر أزمات الشرق الأوسط بدبلوماسيتنا التي تسطع أكثر فأكثر، وعلينا أن نواكب التحركات البعيدة المدى للدول الكبرى.. ولعل استراتيجية "المحور الآسيوي" الأميركية دليل على نهضة مرتقبة سيقوم بها أشبال آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.