بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكلفة الاستقدام تهبط 70 %
تحقيق ل فهد الحسني و زينة علي
نشر في أنباؤكم يوم 21 - 04 - 2015

فيما أتاح استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش، التي تم البدء بإضافتها للعمالة المنزلية النسائية على نظام مساند أمس، للمواطنين إمكانية الاستقدام بتكاليف أقل تصل حتى 70%  عن المبالغ المعلنة لبعض الجنسيات في الموقع، رفض مكتب الاستقدام الرئيس التابع لوزارة العمل بمحافظة جدة أمس، استقبال طلبات الراغبين في الاستقدام من بنجلاديش، والذين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى بكثافة، خصوصا أن الاستقدام من بنجلاديش أعاد الأسعار للمستوى الذي كانت عليه قبل 10 سنوات.
استقدام جدة يرفض طلبات بنجلاديش ونظام مساند غير محدث
--------------------------------------------------------------------------
رفض مكتب الاستقدام الرئيس التابع لوزارة العمل بمحافظة جدة أمس، استقبال طلبات الراغبين في الاستقدام من بنجلاديش والذين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى بكثافة، بعد أن أعلنت وزارة العمل أن غرة رجب هو الموعد الرسمي لاستقبال الطلبات، في وقت شدد فيه المكتب على أن الإجراء الرسمي المتبع للاستقدام من بنجلاديش لن يكون مباشرة عبر المكتب إنما عبر مكاتب الاستقدام الرسمية المعتمدة من الوزارة عبر برنامج مساند المخصص للاستقدام.
وقال مواطنون أمس إن الموقع الالكتروني للبرنامج يحوي مكتبا واحدا فقط عند البحث عن المكاتب التي تستقبل طلبات الاستقدام من بنجلاديش، كما أن رقم الاتصال لذلك المكتب خاطئ في الأساس ويوضح بعد الاتصال به أنه رقم جمعية خيرية.
الأمر الذي أثار موجة استياء خاصة أن كثيرا من المكاتب الأخرى رفضت استقبال الطلبات لحين اتضاح ما وصفته بإجراءات الوزارة، وأعطت المتواصلين معها بديلا من جنسيات أخرى.
وقال توفيق عبدالحكيم مدير أحد المكاتب بجدة، إن كثيرا من المكاتب يبدو أنها لم تحدث بياناتها في مساند، وبالتالي لم تضف بنجلاديش للدول التي يمكن الاستقدام منها، مشيرا إلى أن حجم الطلب والكثافة الكبيرة في طلب تأشيرات العمالة البنجلاديشية التي رافقت الإعلان أمس توضح أن الجميع كان ينتظر هذه الجنسية بفارق الصبر بفعل المميزات المالية الكبيرة التي تعطيها الأولوية في الاستقدام بالمقارنة مع الجنسيات الأخرى.
كثافة الحضور التي حصلت لم تكن من جدة وحدها، إذ قدم مواطنون من القنفذة ومكة ورابغ وعدد من المحافظات والقرى التي تتبع للمكتب، لكن زيارتهم لم تشفع لهم في الحصول على التأشيرات التي يرغبون فيها وسط مطالب بضرورة إلزام الشركات والمكاتب الرسمية والمعتمدة بتحديث بياناتها في موقع الوزارة ليتسنى معرفتها خاصة أن عديدا من المكاتب حاليا تدعي أنها تستطيع توفير عمالة من بنجلاديش وتحصل على الوثائق ثم تؤكد للمتقدمين أنها لن تقدم الطلب إلا بعد إعلان الوزارة عن الإجراءات اللاحقة وهو ما يضيع الوقت ويزيد فترة الانتظار.
.. والطلب يخفض الأسعار ل70 %
--------------------------------------------
أتاح استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش، والتي تم البدء بإضافتها للعمالة المنزلية النسائية على نظام مساند أمس، للمواطنين إمكانية الاستقدام بتكاليف أقل تصل حتى 70 % عن المبالغ المعلنة لبعض الجنسيات في الموقع، والتي وصلت حتى 34 ألف ريال وبفارق يصل حتى 24 ألفا.
وتفاوتت أسعار استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية بين 7500 ريال و10 آلاف ريال بمقابل 34 ألفا، الحد الأقصى للاستقدام على النظام، والذي حققته العاملات المنزليات من الفلبين.
وأعادت أسعار استقدام العاملات المنزليات البنجلاديشيات أسعار الاستقدام للمستوى الذي كانت عليه قبل 10 سنوات.
وأظهر الموقع، ست جنسيات متاحة للاستقدام عبر البرنامج، من ضمنها الهند التي لم يتم التوصل حتى الآن لاتفاق معها بخصوص العاملات المنزليات، وموريتانيا، بالإضافة للفلبين وسريلانكا وفيتنام، والمضافة الجديدة بنجلاديش.
وتوقع مصدر بوزارة العمل مساهمة دخول العمالة المنزلية البنجلاديشية وبأسعار منافسة، في خفض أسعار الاستقدام للجنسيات الأخرى بحدود %50 كحد أقصى، كون تكاليف الاستقدام لبعض الجنسيات لا تزال مكلفة ولا يمكن لها التنافس مع العمالة البنجلاديشية والتي تعتبر أرخص تكلفة استقدام حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.