نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم قضائي ب «إلغاء» رخصة بناء ل «مراكز الأحياء» على حديقة عامة، و«مخالف» جلب نساءه وأطفاله ليمنع «بلدية المعابدة» من إزالة مبناه
نشر في أنباؤكم يوم 29 - 03 - 2015

أصدرت المحكمة الإدارية في محافظة جدة أخيراً، حكما يقضي ب«إلغاء» رخصة بناء منحتها الأمانة ل «جمعية مراكز الأحياء» على أرض مخصصة كحديقة عامة لسكان حي النهضة شمال المحافظة.
وألزمت المحكمة أمانة جدة، بإعادة إنماء الحديقة وزرعها وفقاً للمعايير الفنية المعتمدة، مشيرة إلى أن الأمانة سمحت لجمعية مراكز الأحياء ببناء مركز حي النهضة الواقع خلف مسجد النهضة على أرض مخصصة كحديقة عامة وأمام منازل المدعين، مما تسبب في ضياع كافة المزايا التي كانوا يتمتعون بها.
وأمرت المحكمة بإلغاء رخصة البناء التي أصدرتها أمانة جدة لإنشاء مركز لجمعية مراكز الأحياء في حي النهضة، وذلك بعد لجوء عشرات المواطنين من سكان الحي إلى القضاء مطالبين بإنصافهم. وجاء حكم المحكمة خلال جلسة عقدت في حضور جميع أطراف القضية، وبعد مداولات عدة، أصدرت حكمها في ملف القضية المرفوعة من عدد من سكان الحي.
وأوضحت المحكمة في حكمها، أن أصل تملك المدعين لعقاراتهم بمبالغ مالية تفوق غيرهم من أهل الحي لما تمتاز به من إطلالة على الحديقة العامة، قبل أن تسمح الأمانة ببناء مبنى ضخم مسوّر يضر بالسكان المجاورين.
وطلبت الأمانة من المحكمة الإدارية بجدة أثناء مداولات القضية، رفض الدعوى لعدم ما يشوب قرارها بالسماح لجمعية مراكز الأحياء بالبناء على حديقة عامة، أي مخالفة للأنظمة والتعليمات، إضافة إلى ما استقرت عليه الأوامر السامية من أن مراكز الأحياء يعد من قبيل المرافق العامة وتصب في المصلحة العامة.
وأشارت إلى أن سماحها بهذا الإجراء كان وفقاً للتعميم الوزاري رقم (1326)، والذي يقضي بالموافقة على استخدام أجزاء من الحدائق العامة لإنشاء مراكز خدمية داخل الأحياء المعتمدة، إضافة إلى موافقة الشؤون البلدية السابقة على الاتفاق الذي تم مع مراكز الأحياء، ورخصة البناء الصادرة لمركز النهضة.
من جهة أخرى، أكدت المحكمة الإدارية في محافظة جدة خلال الحكم الذي أصدرته ضد أمانة جدة (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن قرار الأمانة من القرارات السلبية مستمرة الأثر، ولا تسري عليه أحكام المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ومن ثم لا تتحصن بمضي المدة مما يعني قبول الدعوى شكلاً.
وأضافت: «وعن موضوع الدعوى، فإن الثابت أن الأمانة أقرت بمنحها ترخيص البناء لمصلحة جمعية مراكز الأحياء على الأرض المخصصة نظاماً كحديقة عامة، وكذلك فإن الثابت أن (المدعين) يقطنون مقابل تلك الحديقة قاصدين الشراء والسُكنى جوارها سلفاً منتفعين بذلك، وممتازين به عن غيرهم من أهل الحي».
وتابعت المحكمة: «وحيث إن غاية ما تستند إليه الأمانة إزاء هذا التصرف هو ما صدر بالتعميم الوزاري رقم (1326) القاضي بالموافقة على استخدام أجزاء من الحدائق العامة لإنشاء مراكز خدمية داخل الأحياء المتعمدة، فإن ذلك مخالف لما استقرت عليه الأنظمة المرعية والأوامر السامية والقواعد القضائية».
وزادت : «الأمانة أغفلت الأوامر السامية في هذا الشأن والتي هي مهيمنة على التعاميم السابقة واللاحقة كافة، إذ صدر جملة ما استقرت عليه الأوامر السامية، الأمر رقم 988/8، والذي يقضي بإبقاء الأراضي المخصصة للخدمات والمرافق العامة لما خصصت له».
وشددت المحكمة الإدارية في محافظة جدة أن محاولة الأمانة بإثبات أن الجمعية ممنوحة الترخيص تدخل ضمناً للمرافق العامة لا يعد دفعاً نظامياً، مشيرة إلى أن مدار الدعوى تحوير التخصيص من حديقة عامة إلى تخصيص آخر، وعليه فيظهر أنه لاعبرة من دفع الأمانة لما أخذت به نفسها من السالف ذكره.
وأوضحت، أن القاعدة الفقهية تنص على دفع الضرر قدر الإمكان، وعلى أن الضرر يزال، مشيرة إلى أن الأصل بقاء ما كان على ما كان.
وبينت أن قرار أمانة جدة ظهر به خطأ ارتكبته من خلال منح رخصة بناء على حديقة عامة، مشيرة إلى أن ذلك مخالف للنظم واللوائح.
«مخالف» جلب نساءه وأطفاله ليمنع «بلدية المعابدة» من إزالة مبناه
-----------------------------------------------------------------------------
نساء وأطفال حالوا دون تنفيذ بلدية المعابدة الفرعية في مكة المكرمة إزالة مبنى مخالف، وذلك بعد أن أحضرهم والدهم إلى الموقع المخالف لإيقاف عمليات الإزالة التي تنفذها لجنة التعديات.
وقالت إدارة بلدية المعابدة في بيان صحافي بثته أمس، إنها أجلت إزالة عدد من التعديات والمباني المخالفة والمنفذة بطرق عشوائية، دون امتلاك صكوك شرعية، بعد أن قام أحد المخالفين بإحضار النساء والأطفال إلى موقع المخالفة، لتعمل البلدية على إعداد محضر بالحادثة، وتسليمه للجهات المعنية.
وأوضح رئيس بلدية المعابدة الفرعية المهندس خالد بصفر، أن لجنة التعديات عملت على تنفيذ جولات كشفت خلالها العديد من المواقع المخالفة، إذ تمت ازالة خمسة مواقع مباشرة، في حين تعذرت إزالة موقعين فقط ستتم معالجتهما لاحقاً.
وبيّن بصفر أن المواقع المخالفة التي تمت إزالتها تتكون من أحواش وغرف خرسانية ومبان ترابية، منوهاً بأن البلدية ستعمل على تنفيذ جميع مهامها المتعلقة بإزالة أية مخالفات وتجاوزات في شكل مستمر.
وأشار بصفر إلى وجود توجيهات صادرة من جهات رسمية، تفيد بضرورة متابعة المخالفات، وإزالة أي تعديات على الأراضي والممتلكات العامة، لافتاً إلى أن البلدية عملت على تكثيف الفرق الميدانية التي تعمل على مراقبة الأحياء والمخططات السكنية كافة.
بدوره، أفاد رئيس قسم مراقبة البناء في بلدية المعابدة عبدالرحمن الخزاعي، بأن جميع المواقع التي عملت الأمانة على إزالتها تعدت على الممتلكات العامة، وهي تقع في وادي هميجه، وادي جليل، ومنطقة السد، إذ نفذها بعض المواطنين الذين تعدوا على أراض حكومية دون وجود ما يثبت ملكيتهم لها.
ونوه الخزاعي بأن البلدية اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن عدم تكرار المخالفة، كما ستتم متابعة جميع المواقع التي تمت إزالة التعديات منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.