الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 أمراض وراثية تلغي 165 ألف زواج
اكتشاف 138 حالة دم وراثية و59 لأمراض معدية بالمدينة
نشر في أنباؤكم يوم 10 - 03 - 2015

كشفت ل«عكاظ» مصادر مطلعة، أن أربعة أمراض وراثية ألغت ما يقارب 165 ألف حالة زواج العام الماضي بسبب استجابة أصحابها لبرنامج الزواج الصحي في مراكز فحص ما قبل الزواج في مستشفيات المملكة وذلك تفاديا لأمراض الأنيميا المنجلية والثلاسيميا والتهاب الكبد («ب» و«ج») ومرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز».
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور محمد صعيدي، أن برنامج الزواج الصحي يستقبل في العام الواحد ما يتراوح بين 270 و300 ألف شخص منذ بداية تطبيقه قبل 11 عاما، مبينا أن الممكلة تسعى لتكون نموذجا عالميا يحتذى به في تطبيق برنامج الزواج الصحي وتكوين مجتمع خال من الأمراض الوراثية، مشيرا إلى صدور التوجيهات الكريمة بإلزامية تطبيق فحص ما قبل الزواج لضمان سلامة الأسرة والمحافظة على سلامة الأجيال من الأمراض المعدية.
وأضاف أن نسبة المستجيبين للمشورة الطبية في برنامج الزواج الصحي الذين لم يتموا إجراءات عقد النكاح بسبب عدم التوافق ارتفعت إلى 60% ممن تمت إحالتهم لعيادات المشورة الطبية بسبب عدم التوافق، فيما بلغ من تم فحصهم طبيا قبل الزواج ثلاثة ملايين شخص، مبينا أن حالات التراجع عن الزواج التي سجلها البرنامج تعود للتفهم الكبير وارتفاع نسبة الوعي لدى المجتمع.
وبين أن وزارة الصحة تكشف من خلال برنامج الزواج الصحي على 5 أمراض جميعها مشمولة بالفحص وتتضمن الأنيميما المنجلية والثلاسيميا والتهاب الكبد «ب» و«ج» بالإضافة إلى نقص المناعة المكتسب «الإيدز».
وأوضح أنه تم تدريب فريق مؤهل في جميع مراكز الفحص يلتزم بمعايير الجودة العالية، وسخرت الوزارة 130 مركز فحص، بالإضافة ل20 مركزا تابعا لجهات حكومية أخرى، و91 مختبرا و80 عيادة مشورة و1120 شخصا بمختلف التخصصات يعملون بالبرنامج.
يذكر أن البرنامج يهدف للحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية والمعدية والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم وتجنب المشكلات الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها ونشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.
من جهة ثانية، أكد مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، على اكتشاف (138) حالة دم وراثي و(59) مرضا معديا خلال الثلث الأول من العام الحالي 1436ه.
وأوضح الحربي أن مركز المقبلين على الزواج في المدينة المنورة يعتبر من أهم المراكز المتخصصة للكشف عن وجود الإصابة لبعض أمراض الدم الوراثية مثل (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وكذلك بعض الأمراض المعدية كالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب،ج) وفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
وأشار إلى أن المركز وخلال الثلث الأول من العام الحالي 1436ه قام بفحص ( 5167) متقدما ومتقدمة للزواج، فيما أصدر المركز (2450) شهادة توافق، كما شهدت عيادة المشورة الطبية بالمركز مراجعة (63) شخصا، مبينا أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة زودت مركز فحص ما قبل الزواج بالمدينة مؤخرا بأحد الأجهزة الحديثة لكشف الأمراض الوراثية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.