أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة العالمية»: تحذر المستشفيات السعودية من التساهل في التعامل مع «كورونا»
خط مباشر للتنسيق بين المنظمة و"الصحة" حول الفيروس
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 02 - 2015

دعا مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة السعودية إلى اتخاذ إجراءات طبية وقائية لمنع انتقال فيروس "كورونا" في المستشفيات وبين المرضى، محذرا من تساهل الممارسين الصحيين في إجراءات الوقاية من العدوى.
وقال ل"الاقتصادية" الدكتور كيجي فوكودا مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، إن وزارة الصحة السعودية بذلت جهودا لمعالجة الوضع، وتخفيض عدد المصابين بفيروس "كورونا"، معتبرا الإجراءات الوقائية الموضوعة في المستشفيات بالجيدة، إلا أنها تحتاج إلى تحسين في الإجراءات الاحترازية الطبية، لإيقاف نقل العدوى فيها.
وأضاف الدكتور كيجي أن المنظمة ستتابع تعامل السعودية مع فيروس "كورونا" خلال الأشهر المقبلة، وسيكون هناك خط مباشر، للقضاء على الفيروس، مؤكدا أن هذه المشكلة الصحية لا تسبب قلقا دوليا، لأن الحالات ما زالت متفرقة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة أن أعلى نسب الإصابة ب "كورونا"، سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق 50 عاما، حيث كان عدد المصابين من الذكور أكثر من الإناث.
وأوضح مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن زيارة الوفد للسعودية أزالت الغموض عن آلية تعامل وزارة الصحة مع مرض "كورونا"، مؤكدا أهمية التواصل لمعرفة المعلومات بشكل مستمر، لعمل الدراسات اللازمة، وذلك لمحاربة انتشار هذا المرض.
إلى ذلك أكد أحمد عقيل الخطيب وزير الصحة، أن الوزارة حرصت منذ بداية ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، كما بذلت ولا تزال تبذل جهودا مضنية للتعامل مع الفيروس، وقامت باتخاذ عديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
وقال الخطيب إن مشاركة متخصصين من داخل السعودية، ومثلهم من منظمة الصحة العالمية، بجانب مختلف الجهود المبذولة من جميع الحضور، ستزيد من توسيع نطاق المعرفة وتعزيز الصحة العامة، وتقليص عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة وتأثيرها على النطاق المحلي والعالمي.
ودعا الخطيب إلى ضرورة مشاركة المتخصصين الذين تجمعهم الورشة، في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها، لما تمثله من أهمية في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل إلى إجابات تكفل تفسير النتائج وتحقيق المنشود.
وأتى ذلك خلال كلمة الوزير في ورشة العمل لمناقشة مستجدات البحث العلمي عن فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بحضور وفد من منظمة الصحة العالمية، في الرياض أمس.
ودعا وزير الصحة، إلى تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنبا إلى جنب مع وزارة الصحة، للتصدي لهذا الفيروس، عبر تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية، وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، مؤملا في الاستفادة من ذلك لدفع عجلة التقدم في مكافحة الفيروس، وحسر انتشاره والقضاء عليه، وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
وفي الشأن نفسه، قال الدكتور عبدالله عسيري وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، إن دور الإبل في نقل فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مثبت علميا، والمسؤولية مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها.
وأضاف عسيري: "أن أعلى نسب الإصابة ب "كورونا" سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق الخمسين عاما وبين الذكور أكثر من الإناث، منوها أن موسم الإصابة بالفيروس هذا العام قد بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين آذار - نيسان (مارس- أبريل)، وقد استعدت وزارة الصحة لذلك بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، وتجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه وتوعية العاملين الصحيين بفرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية.
وأكد وكيل الوزارة أهمية التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى لمنع انتشار المرض في المنشآت الصحية، وقال إن الوزارة قامت بحملة تدريبية شملت أكثر من 40 ألف ممارس صحي، وشكلت فرق مراقبة ميدانية في المناطق لزيارة المستشفيات الحكومية والخاصة والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الصحية.
وأوضح عسيري أسباب عدم توافر لقاح مضاد لفيروس كورونا حتى الآن، وقال: "السبب الأهم هو التحور الجيني للفيروس وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته، بالإضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لإنتاج اللقاح لعدم وجود المردود الربحي المغري، وكذلك عدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها".
وعن دور الإبل في نقل المرض أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أنه مثبت علميا، وقال إن "المسؤولية هنا مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة، خاصة أن بعض الفئات المستهدفة لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة كقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وذلك يحتاج إلى جهود أكبر في إيصال المعلومات إلى تلك الفئات".
ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن وفاة خمس حالات أصيبوا ب"كورونا" سابقا، في الرياض والخبر وبريدة، أربعة سعوديين (رجلان وامرأتان) ووافد، وتسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفيروس، لسعوديين تجاوزا الثمانين من العمر في الرياض والخبر، وتماثلت للشفاء حالتان إحداهما وافد والأخرى سعودي في بريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.