هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقابلة-إعمار المدينة الاقتصادية السعودية تتوقع "عاما جيدا جدا" وزيادة الاستثمارات
نشر في أنباؤكم يوم 29 - 01 - 2015

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية إنه يتوقع "عاما جيدا جدا" للشركة في 2015 مع زيادة الاستثمارات الصناعية والسكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تعمل الشركة على تطويرها رغم انخفاض أسعار النفط.
وفي مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر اقتصادي في الرياض قال فهد عبد المحسن الرشيد "في الحقيقة نتوقع خلال عام 2015 أن يرتفع (الطلب) في سوق منتجاتنا ومن جانب المصنعين.
"انخفاض أسعار النفط يعني نموا عالميا مع توافر سوق لنمو الشركات في الولايات المتحدة وأماكن أخرى."
وتابع الرشيد الذي يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية ستانفورد للأعمال "لهذا نتوقع مزيدا من السيولة وبالتالي زيادة في الاستثمارات داخل المملكة."
ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية - وهي منطقة اقتصادية خاصة شمالي مدينة جدة على البحر الأحمر تأسست عام 2006 - مثال على الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي توليها الحكومة اهتماما كبيرا لتوسعة القاعدة الصناعية وتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.
وتركز إعمار المدينة الاقتصادية وهي كونسورتيوم تقوده إعمار العقارية ومقرها دبي ومستثمرون سعوديون على بناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
ومن المتوقع أن تصبح المنطقة – التي تركز على الصناعات الخفيفة وعمليات الشحن والخدمات اللوجستية- في حجم العاصمة الأمريكية عند استكمالها وسيقطنها ما يصل إلى مليوني شخص وستسهم في تنويع موارد اقتصاد المملكة بدلا من الاعتماد على النفط مع التركيز على الصناعات الخفيفة والشحن البحري.
وكان خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية قال إن الشركة ستعيد التفاوض على بعض العقود وتؤجل عددا من المشروعات بسبب هبوط أسعار النفط لكن الرشيد استبعد أي تأثر لأعمال شركته جراء انخفاض أسعار الخام وقال إنها على النقيض ستعزز الاستثمارات.
وذكر الرشيد أنه في ظل استمرار الإنفاق الحكومي السخي على مشروعات البنية الأساسية فإن من المنتظر أن يكون 2015 "عاما جيدا جدا."
وكانت الحكومة السعودية التي أعلنت عن إنفاق قياسي قيمته 860 مليار ريال (229.3 مليار دولار) لعام 2015 قالت إنها قد تلجأ للاحتياطيات الهائلة لتمويل عجز متوقع في الموازنة بفعل هبوط أسعار الخام.
وسجلت إعمار المدينة الاقتصادية نموا نسبته 39 بالمئة في صافي ربح عام 2014 ليصل إلى 379.7 مليون ريال.
وردا على سؤال عن التوقعات المستقبلية للأرباح قال الرشيد "لا تعلن الشركة عن توقعات الأرباح لكن بالطبع نتوقع نموا في المستقبل."
وحول أهم القطاعات التي ستركز عليها الشركة في 2015 قال الرشيد إن الأولوية ستكون لتوسعة الميناء والمنطقة الصناعية بالمدينة إلى جانب جذب المزيد من المستثمرين في قطاعات التجزئة والقطاع التجاري.
كما ستعمل الشركة على تطوير منطقة الحجاز المحيطة بمحطة قطار الحرمين السريع – الجاري تنفيذها حاليا - والتي ستربط المدينة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة والواقعة على ساحل البحر الأحمر.
ومن المقرر أن تضم منطقة الحجاز منظومة متكاملة من المتاجر والمطاعم والفنادق يجري تطويرها في الوقت الراهن.
وقال الرشيد إن الشركة ستركز على قطاع السياحة بهدف جذب ملايين الزوار سنويا وعلى الاستفادة من الفرص الكبيرة لعقد الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض في المدينة في ظل كون المملكة عضوا في مجموعة العشرين.
وتوقع الرشيد أن ترتفع طاقة ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى أربعة ملايين حاوية نمطية (20 قدما) بنهاية 2016 من 1.3 مليون حاوية الآن. وستصل طاقة الميناء في نهاية المطاف إلى 20 مليون حاوية.
وبدأ ميناء مدينة الملك عبد الاقتصادية العمل في السادس من يناير كانون الثاني 2014 وكان الرشيد قال لرويترز العام الماضي إن الميناء سيصبح مركزا عالميا لخدمات الإمداد لاسيما أن 25 بالمئة من التجارة العالمية تمر بالبحر الأحمر.
وقال الرشيد إن الشركة نجحت في جذب 93 شركة للاستثمار في المدينة وإنها توقع "عقدا كل أسبوع" مع شركات للاستثمار في قطاعات على رأسها المنتجات الدوائية والخدمات اللوجستية ومواد البناء والبلاستيك ومكونات السيارات.
ولفت الى ان المدينة نجحت في جذب استثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار من أطراف متعددة شملت الحكومة وتوقع جذب استثمارات أكبر في المستقبل.
وبسؤاله عن إمكانية اللجوء للاقتراض خلال الفترة المقبلة لتمويل الاستثمارات قال الرشيد "جمعنا ثلاثة مليارات من البنوك في 2014. ونتوقع أن يكون هذا كافيا لخططنا المستقبلية ولن نلجأ لاقتراض المزيد."
لكنه لفت إلى أن الشركة تدرس عددا من البدائل أهمها الشراكة مع أطراف ثالثة لجذب المزيد من الاستثمارات إلى المدينة.
(الدولار = 3.75 ريال سعودي)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.