وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تجعل نومك يزيد إنتاجيتك
نشر في أنباؤكم يوم 13 - 12 - 2014

إذا كنت تريد أن تكون أكثر إنتاجية وذا قدرة أفضل على العمل فإن ما تحتاجه قد يكون عددًا من ساعات النوم أكثر أو ربما أقل مما تحصل عليه حالياً.
فطبقاً لدراسة حديثة أجريت في فنلندا فإن هؤلاء الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة من المرجح أن يتغيبوا عن العمل لأيام أقل من هؤلاء الذين يحصلون على مدد أطول أو أقصر من النوم. تأتي هذه الدراسة كواحدة من دراسات كثيرة تؤكد أهمية الحصول على قدر كافٍ من النوم سيما في عالمنا المعاصر وإيقاع الحياة السريع الذي نعيشه (على مدار الساعة) (أربع وعشرون ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع).
الدراسة نشرتها مؤخراً المجلة الطبية الأمريكية SLEEP
--------------------------------------------------------------
الباحثون الراغبون في دراسة العلاقة بين النوم والمرض قاموا بإستطلاع عادات النوم لدى المشاركين في الدراسة وهم 3760 رجلاً وامراة تتراوح أعمارهم بين 30 و64 عاماً وقارنوها بمدد تغيب كل منهم عن العمل. حيث قاموا بسؤال المشاركين عن شعورهم بالأرق، وعدم القدرة على النوم المتواصل، واستخدامهم للمنومات، ومدى معاناتهم من انقطاع النفس أثناء النوم أو من الاستيقاط المفاجئ، وعمّا إذا كانوا يشعرون بالتعب أو النعاس والرغبة في النوم على مدار اليوم.
هذه الدراسة التي استمرت لمدة تجاوزت السبع سنوات أظهرت أن مدة النوم يمكن اعتبارها محددًا رئيسيًا للتغيب عن العمل بسبب المرض. وحيث أن متوسط المدة الأمثل للنوم يومياً هو 7.6 ساعة للنساء، و 7.8 ساعة للرجال. فإن الدراسة أظهرت أن هؤلاء الذين كانوا ينامون يومياً لمدة تتراوح بين السبع والثماني ساعات تغيبوا عن العمل 10 أيام أقل في السنة عن باقي المشاركين. ومن الملفت للنظر أن هؤلاء الذين كانوا ينامون لمدد أطول أو أقصر كلاهما تغيب عن العمل بسبب المرض لأيام أكثر من هؤلاء الذين حصلوا على القدر الأمثل من النوم.
النوم.. القيلولة والكافيين
---------------------------
"Take a Nap! Change your Life" سارة ميدنيك الباحثة في جامعة كاليفورنيا والمتخصصة في أبحاث النوم ومؤلفة كتاب القيلولة تغير حياتك تؤكد أن هناك المزيد الذي يجب أن نعرفه عن العلاقة بين العمل والنوم، وأن الحاجة من النوم قد تختلف من شخص لآخر. وتؤكد أنه وعلى سبيل المثال قد لا يكون النوم غير المنتظم هو ما يسبب المرض، فقد يكون المرض هو ما يسبب عدم انتظام النوم.
وتقول "إن عوامل كثيرة تؤثر على النوم، مقدار ما تتناوله من الكافيين، مستوى الصحة العامة، أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري. كل هذه عوامل قد تسبب الشعور بالإعياء وتؤثر سلباً على النوم".
دراسة أخرى أجريت عام 2013 في جامعة (نورث ويستيرن) بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، أظهرت أنه وعلى المدى الطويل فإن هؤلاء الذين يمارسون الرياضة ينامون بشكل أفضل. وأنه وعلى الرغم من أن الرياضة على المدى القصير قد تؤدي لنوم أقل فإن هؤلاء الذين مارسوا الرياضة 30 دقيقة يومياً استطاعوا النوم لمدة 45 دقيقة أكثر، وكان نومهم منتظمًا بشكل ملحوظ.
ورغم أنه وطبقاً لدراسة أخرى أجرتها مستشفى (هنري فورد) بولاية ميتشيجان أظهرت أن تناول الكافيين بعد الثانية ظهراً يؤثر سلباً على النوم. ولكن ثمة فوائد أخرى للكافين؛ فطبقاً لجامعة لوفبرو الإنجليزية فإن الحصول على قيلولة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة يومياً يساعد على القضاء على الشعور بالتعب وزيادة وتحسين الإنتاجية، وشرب الكافيين قبل القيلولة يساعدك على الاستفادة أكبر من فوائد كليهما.
وعلى الرغم من كون النمط الأفضل من النوم هو محل جدل، وأن احتياجاتنا من النوم قد تختلف، تبقى هناك حاجة للحصول على أشكال مختلفة من النوم، فلكل فائدته في مساعدة الجسم على التعافي، وأيضاً تحسين عمل المخ ومختلف الوظائف الحيوية. ومن أهم ما يمكن استنتاجه من الدراسة حول النوم أن تقليل اضطرابات النوم قد يؤدي بشكل جذري إلى تحسين الأداء والإنتاجية. الباحثون القائمون على الدراسة خلصوا إلى أن التغلب على مشاكل واضطرابات النوم قد يؤدي إلى تقليل التكلفة المباشرة الناجمة عن التغيب عن العمل لدواعي المرض والإعياء بنسبة 28%.
*مترجم عنThe Sleep Habits Of Reliable Workers
للكاتبة Sarah Tanksalvala


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.