العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكرم: بيان العاهل السعودي صحح الأوضاع في الدوحة..وخبير إعلامي: صدر بعد مناقشات عميقة
الاعلاميون المصريون والبيان السعودي - المصري..
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 11 - 2014

قال الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد، معلقا علي البيان الذي صدر من القاهرة أمس ردا علي مبادرة العاهل السعودي: إن البيان جاء نتيجة للبيان الذي صدر عن الملك عبد الله الثاني الذي يؤكد فيه أن المصالحة التي تمت في الرياض لم تكن مصالحة خليجية ولكنها رسمت إطارا عاما لمصالحة عربية وإعادة وحدة الصف العربي لمواجهة الأخطار التي تواجه العالم العربي.
وتابع "مكرم" خلال اتصاله مع الإعلامية عزة مصطفي في برنامج "صالة التحرير" الذي يعرض علي قناة " صدى البلد" أن العاهل السعودي تمني من الإعلاميين العرب وخاصة في مصر أن ينجحوا هذا الاتفاق، مؤكدا أن بيان الملك عبد الله الثاني أعاد تصحيح الوضع في قطر بإعادة سفراء الدول الثلاث في الدوحة بعد المصالحة بين السعودية والإمارات والبحريين معها بعد 9 أشهر من المقاطعة لتحسين أداء قطر وقناة الجزيرة وتحرضها علي هؤلاء الدول.
وأضاف الكاتب الكبير، أن موقف المصري يرحب بالمبادرة ويريد وحدة دول الخليج، ولكن لا ينبغي أن تكون المصالحة القطرية الخليجية ستارا تعمل تحت ظلها قطر لضرب الأمن المصري، لافتا إلي أن قطر تريد دمار الأمن المصري كما فعلت في الأمن الليبي.
وطالب "مكرم" قطر أن تلتزم بالقواعد الصحيحة في التعامل مع مصر وتنفذ مطالبها وتسليم قيادات الإخوان للعدالة المصرية بعد أن كانت تحضن الإرهابيين وتحولت ملاذا آمناً لهم ، مضيفا أن قطر تضرب الأمن المصري، والجميع يعلم ان أمن مصر هو ركن مكين لأمن وإستقرار العرب. قائلا " الشعب المصري هو من يحافظ علي وحدة السلام العربي".
من جانبه أكد الدكتور سامي عبد العزيز الخبير الإعلامي، أن البيان الصادر عن العاهل السعودي الملك عبد الله الثاني، والذي دعا فيه القاهرة إلى السعي لإنجاح اتفاق الرياض، صدر بعد استيعاب كامل ومناقشات عميقة، مؤكدا أن الحوار كان صريحا.
وأضاف "عبد العزيز" خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفي في برنامج "صالة التحرير" الذي يعرض علي قناة " صدى البلد" أن قطر لم تكن تدرك خطر ما تفعله تجاه مصر والمنطقة العربية، مشيرا إلي أن بيان الرئاسة المصرية مكتوب بحكمة وذكاء وواقعية، ولا يوجد فيه أي تنازل او مبادرات ولكنه رحب بالمبادرة فقط. قائلا "مصر لن يكفيها الصمت القطري فقط".
وأشار الخبير الإعلامي، إلي أن مصر الآن أصبح لها رئيس،وعلي معرفة بتأثير الرأي العام علي قراراته ومواقفه.
كما وصف الدكتور عمار علي حسن، الباحث السياسي، البيان الصادر عن العاهل السعودي الملك عبد الله الثاني، والذي دعا فيه القاهرة لدعم والتجاوب مع اتفاق، بأنه مهم للمنطقة العربية كلها، مؤكد أن أي خلاف بين أي دولتين عربيتين ليس في مصلحة العالم العربي ولابد من طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة.
وطالب حسن" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي محمود سعد في برنامج "آخر النهار" الذي يعرض علي قناة " النهار"، جميع الدول العربية بالوقوف بجانب بعض في هذه المرحلة لمواجهة الإرهاب الذي يهدد أمن وإستقرار المنطقة، لافتا إلي أن السعودية والإمارات والبحرين قاموا بسحب سفرائهم من قطر ومصر لم تفعل هذا حرصا علي العلاقات بين البلدين.
كود ال HTML :
https://www.youtube.com/watch?v=L7SdDR0nAWE
بينما أكد الكاتب الصحفي عبدا لله السناوي، أن البيان الذي أصدره العاهل السعودي ليتوسط من خلاله بالمصالحة بين الدول العربية لم يكن مفاجئا ومصر كانت علي علم بما يجري في مؤتمر الرياض، مضيفا أن الهدف من هذه المبادرة إعادة ترتيب الأوراق في العلاقات بين الدول والمصالحة العربية وطي صفحة الخلاف.
وأضاف "السناوي" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي محمود سعد في برنامج "آخر النهار" الذي يعرض علي قناة "النهار" أن الإعلام ليس هو القضية الرئاسية ولكن لابد من تغير اللهجة الإعلامية وتقدير الظروف التي تعيش فيها الدول العربية، موضحا أن قطر لها دور رئيسي فيما يحدث في ليبيا وليس تركيا كما يظن البعض، وعلي الدوحة أن تحافظ علي الأمن القومي العربي وتأمين الحدود الليبية.
وأشار الكاتب الصحفي عبد الله السناوي ، إلي أن دول الخليج العربي ومصر في حاجة الي مقاربة مختلفة لإنهاء الأزمة السورية والليبية.
بينما أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، أن بياني السعودية ومصر اليوم بشأن المصالحة العربية فيهما اعتراف بأن القضية ليست فى العلاقات الثنائية بين مصر وقطر فقط، ولكن هناك بعد شعبي لهذا الموضوع، مشيرا إلي أن الإعلام له دور مهم وكبير في هذه المصالحة.
وأضاف "نافعة" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" الذي يعرض علي قناة "دريم2" أن الإعلام يستطيع ان يلعب دور مهما لإنجاح هذه المبادرة أو يضع العراقيل أمامها، موضحا أنه يجب على الجميع العمل علي تجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها الأمة العربية.
وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلي أن أي طرف يريد تعميق الخلافات بين الدول العربية سيسبب تمزق وتبعثر العالم العربي، متمنيا أن تنجح هذه المبادرة وحل جميع المشاكل حتي نعيش في أمان.
كود ال HTML :
https://www.youtube.com/watch?v=K7QJPgdN13A
كما قال مصطفي الجندي، عضو مجلس الشعب السابق، إن التطور الذي حدث في العلاقات المصرية مع معظم دول العالم خلال الفترة الماضية كان سببا في تغير المنظومة بالكامل، مشيرا إلي أنه إذا تم الصلح بين مصر وقطر بجدية وبشكل حقيقي سيكون سببا في القضاء علي قناة "الجزيرة".
وتابع "الجندي" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" الذي يعرض علي قناة "دريم2" أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين إذا نجحت ستكشف مؤامرة قناة "الجزيرة" بعدم مصداقيتها أمام العالم ويكشف أن الذي كان يحركها الأمير القطري والأمريكان.
وقال حازم عبد العظيم، عضو حزب المصريين الأحرار، أمس الاربعاء، إنه لا أحد يلوم علي موقف الكثير من المصريين بشأن مبادرة الصلح مع قطر، مشيرا إلي أن ما فعلته قطر خلال الفترة الماضية من هجوم علي مصر ومساعدتها للجماعات الإرهابية كثير جدا.
وتابع "عبد العظيم" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" الذي يعرض علي قناة "دريم2" إن مناشدة خادم الحرمين الشريفين الجميع يقدرها، ولكن لابد قطر ان تتوقف عن تصريحاتها وهجومها علي الدولة المصرية وعدم التحريض من قبل قناة الجزيرة حتي يتغير المشهد بالفعل.
بينما قال المهندس ممدوح حمزة، إنه يرحب بمبادرة العاهل السعودي التي تهدف إلي الصلح مع قطر، ولكن الصلح لابد أن يتم بمنظور آخر لأن الضرر وقع علي مصر وهذا تسبب في خسارة في الأرواح والمال، مؤكدا أن هناك حقوقا وضمانات لابد الحفاظ عليها من قبل طرف ثالث من الدول العربية.
وأضاف "حمزة" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" الذي يعرض علي قناة "دريم2" أن قطر هي التي قامت بعداء مصر وعليها ان توافق علي الشروط وتوقف الهجوم علي مصر من خلال إعلامها، لافتا إلي أن قطر هي التي كانت تمول الإرهاب وتؤوي المجرمين الذين تسببوا في الضرر لمصر.
وأكد الدكتور وحيد عبد المجيد، مستشار مركز الأهرام للدارسات الإستراتيجية، أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين تسعي إلي وضع حد للإحتقان الذي يسود العلاقات بين عدد من الدول العربية من بينهم مصر وقطر، مضيفا أن المناشدة تهدف إلي مصالحة عامة تقوي موقف الدول العربية لمواجهتها مع الإرهاب.
وأوضح "عد المجيد" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" الذي يعرض علي قناة "دريم2" أن مبادرة العاهل السعودي ليست المبادرة الأولي ولكن كان يوجد مبادرات ومصالحات من قبل ولكن نجاحها ليس سهلا ويحتاج إلي عمل ومجهودات كبيرة.
وأشار مستشار مركز الأهرام للدارسات الإستراتيجية، إلي أنه لابد من تشكيل لجنة إعلامية تضم كل وزراء الخارجية للدول العربية لوضع البنود التي يتفق عليها في الصلح.
وعلق البدري فرغلي، عضو مجلس الشعب السابق، علي مبادرة العاهل السعودي بتصالح مصر مع قطر قائلا " هل يمكن ان يتحول العدو إلي صديق في كلمة واحدة، مشيرا إلي أن قطر ايديها ملوثة بدماء أبناء العرب.
وتساءل "فرغلي" خلال اتصاله الهاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج " العاشرة مساء الذي يعرض علي قناة " دريم2" كيف يمكن ان يتحول هذا العداء الي صداقة، مشيرا إلي أن قطر هي التي كانت سبب في الدماء التي سالت علي الحدود المصرية وداخل الأراضي الليبية وتهربيها للسلاح.
وطالب عضو مجلس الشعب السابق، قطر ان تخرج وتدين كل ما حدث خلال الفترة الإخيرة من العمليات التي ارتكبتها ضد مصر.
بينما قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، إن السياسة هي فن الممكن وبالتالي نستطيع تحقيق المصلحة الأساسية للوطن من خلالها، مشيرا إلي أن قطر وقفت ضد مصر لتنفيذ المخطط الأمريكي.
وتابع السعيد" خلال اتصاله الهاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج " العاشرة مساء الذي يعرض علي قناة " دريم2" أنه لأول مرة يشاهد قناة "الجزيرة" ووجد انها مازالت مستمرة في التحريض ضد مصر ورموزها، لافتا إلي أنه لا يزال هناك جانب إعلامي معادٍ لمصر.
وأضاف أن مصر اذا رفضت هذه المصالحة قد يؤدي إلى بعض المشكلات مع الدول التي تخاصمت مع قطر من أجلنا خلال الفترة السابقة، موضحا أنه يجب محاصرة قطر قائلا " قطر ما هي إلا عبارة عن شوال فلوس .. وهي ارسلت أموالا الي مصر تستغل في الانتخابات البرلمانية المقبلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.