الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نزاهة" تطيح ب"لوبي" مخططات يقوده "مسؤول"
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 08 - 2014

لجأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إلى التشهير لأول مرة بشخصية قيادية حكومية، تقاضت ومعاونيها رشاوى تقدر قيمتها الإجمالية ب6.3 ملايين ريال، مقابل قيامهم بأداء أعمال تعد من واجباتهم الوظيفية، واعتماد مخططات عقارية بما يخالف القواعد والأنظمة المتبعة، وفقا لتقرير "الوطن".
وقالت "نزاهة" في بيان أصدرته أمس، إن الشخص المعني بالقضية هو مسؤول بإدارة التخطيط العمراني في أمانة المنطقة الشرقية، لافتة إلى أنه تمت إحالته إلى المحكمة المختصة وآخرين معه، للنظر في قضيتهم شرعا، وذلك بعد إلقاء القبض عليهم بالجرم المشهود.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة على سير القضية، أن الشخصية المقبوض عليها، كانت تتولى ملف التخطيط العمراني في إدارة التخطيط العمراني الأم التابعة لأمانة المنطقة الشرقية. وأوضحت المصادر أنه تم إلقاء القبض على المذكور منذ عام تقريبا، متوقعة صدور الحكم بحقه خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأشار بيان هيئة مكافحة الفساد الصادر أمس، أن بلاغا تقدم به أحد المواطنين حول تجاوزات بإدارة التخطيط العمراني بأمانة الشرقية وآخرين متعاونين معه، قاد للتحقق من صحته واتخاذ ما يلزم في شأنه. ولفت البيان إلى أن نزاهة شرعت بعد توفير المعلومات الكافية عن الواقعة بالتنسيق مع جهة الضبط المختصة، وتم بناء على ذلك رصد وتتبع المتورطين في القضية ومن ثم ضبطهم بالجرم المشهود، بعد توافر أدلة وقرائن ووثائق قوية بثبوت طلب الرشوة وأخذها بحق المسؤول المذكور وأحد المهندسين في إدارة المساحة بالأمانة، وكشفت التحقيقات عن قيام المسؤول المذكور ومن معه باتخاذ أسلوب الضغط لإجبار بعض أصحاب المخططات العقارية وشركات التطوير العقاري بدفع الرشوة أو إدخاله معهم كمساهم لإجازة مخططاتهم، وقام بعض الأشخاص من خارج الأمانة وأحد مكاتب الخدمات العقارية بدور التستر على أفعاله والتجاوب معه، إذ اتخذ منهم غطاء لإجبار أصحاب المصالح على تحرير شيكات بمبالغ الرشوة بأسمائهم ثم تمريرها إلى حساباته الشخصية التي بلغت ثمانية حسابات في البنوك المحلية.
وأوضحت هيئة مكافحة الفساد أن عمليات تتبع الحسابات كشفت عن عمليات إيداع بمبالغ كبيرة لا تتناسب مع دخله "المسئول"، وبلغت قيمة الرشاوى التي جرى التأكد من أخذه لها ستة ملايين وثلاثمئة ألف ريال، إضافة إلى ذلك كان يقوم بعمليات تلاعب وتزوير في المستندات والوثائق المتعلقة بالموافقات على اعتماد المخططات العقارية لتضليل المسؤولين بأنها صحيحة، وقد تم توجيه الاتهام بارتكاب جرائم الرشوة والتزوير والتلاعب إلى المسؤول المذكور ومن شاركه أو تستر عليه، وجرى إلقاء القبض عليهم وإيقافهم وإحالتهم إلى المحكمة المختصة.
وأهابت "نزاهة" بالمواطنين لإبلاغها عن أي عمليات مشابهة، وعدم الاستجابة لأي ضغوط يواجهونها من هذا القبيل عند مراجعتهم لأي جهة حكومية، وأن يكونوا عونا على كشف الفاسدين والإطاحة بهم.
أمانة الشرقية: المتهم موظف وليس مديرا
-----------------------------------------
وفي سياق متصل، ذكرت"الوطن" أن أمانة المنطقة الشرقية أكدت أن القضية التي أشارت إليها هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" في بيانها أمس، لا تتعلق بمدير إدارة التخطيط العمراني حسبما ذكر، وإنما بأحد موظفي إدارة التخطيط العمراني.
ذكر ذلك الناطق الإعلامي للأمانة محمد الصفيان، مضيفا أن القضية كانت منذ حدود العام، ومازال الموظف تحت التحقيق لدى الجهات المختصة، ولم تتلق الأمانة أي نتائج للتحقيق حتى الآن. وختم الصفيان تصريحه قائلا: "إن الأمانة تؤكد دائما وأبدا على مكافحتها للفساد، والوقوف مع كافة الجهات الرقابية حتى تؤدي الدور المناط بها على أكمل وجه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.