"الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكي: السبت غرة رمضان ودرجات الحرارة ستصل ل50
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 06 - 2014

توقع متخصص فلكي أن يكون يوم السبت المقبل الموافق 28 يونيو أول أيام شهر رمضان المبارك حسب الحسابات الفلكية وتقويم أم القرى، مشيراً إلى وصول درجات الحرارة في النهار إلى 50 درجة مئوية في بعض المدن.
وقال الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك لصحيفة "الاقتصادية": لا بد أن نفرّق بين الرؤية والمعايير، فمعايير تقويم أم القرى تجعل السبت غرة شهر رمضان المبارك، بسبب توفر عاملين أساسين، هما ركنان.. الرؤية توفرت في يوم الجمعة، وهو أن يولد القمر قبل مغيب الشمس، وأن يكون للقمر مكث بعد مغيب الشمس، وفي هذين المعيارين يدخل الشهر بحسب تقويم أم القرى.
وأضاف الزعاق أن القضاة إذا أتاهم شاهد في المحكمة يفيد برؤية الهلال بحسب التقويم فإنهم يقبلون شهادته، منوهاً إلى أن درجات الحرارة في أيام رمضان ستكون الأعلى خلال أيام السنة وستصل إلى 50 درجة مئوية في عدد من مناطق ومدن السعودية.
وأوضح أن الاعتدال في الأجواء التي تعيشها بعض المناطق خلال الفترة الماضية، سيعقبه حر شديد مع دخول شهر رمضان المبارك، وساعات الصيام ستصل ل15 ساعة، ففي رمضان سنعيش أطول نهار وأقصر ليل، والليل يأخذ من النهار.
إلى ذلك، قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن الراصدين للسماء يتمكنون قبل شروق شمس الثلاثاء 24 يونيو من رصد أقرب مسافة بين القمر والزهرة في الأفق الشرقي من قبة السماء، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في كل مناطق السعودية؛ حيث يبدو هلال نهاية شهر شعبان مقترناً بكوكب الزهرة.
وأضافت: "يتمكّن الراصدون من رصد عنقود الثريا إلى يسار هلال القمر مباشرة، باستخدام المنظار الثنائي العيني لرصد هذا العنقود؛ نظراً لأن أضواء المدن تطمس ضوء هذه النجوم، فضلاً عن وضوح التضاريس ثلاثية الأبعاد".
وأوضحت: "هلال نهاية الشهر يسمى القمر القديم؛ بسبب أن الدورة القمرية الشهرية على وشك الانتهاء، واستعداداً لحدوث الاقتران لشهر رمضان في 27 يونيو في ذلك الوقت القمر سوف يتحرك منتقلاً من سماء الفجر إلى سماء المساء".
وبيَّنت: "وعند النظر إلى الجانب المظلم من هلال القمر فإنه سيكون مُضاء بنور خافت، وهو نتيجة ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، وعلى طول خط الظل الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم "الخط الفاصل"، ويمكن رؤية التضاريس القمرية ثلاثية الأبعاد من خلال المنظار الثنائي العيني أو التلسكوب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.