تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحدي الطائفي داخل المملكة العربية السعودية
نشر في أنباؤكم يوم 17 - 06 - 2014

في الشهر الماضي، تلقى اثنين من الشيعة السعوديين حكمًا بالإعدام بزعم ارتكاب الجرائم التي لم تسبب وفيات أو إصابات، وهي أقسى العقوبات التي أصدرتها الحكومة السعودية ضد النشطاء الشيعة في المنطقة الشرقية منذ اندلاع الاضطرابات الطائفية في هذا المنطقة الهامة استراتيجيًّا بالنسبة للملكة في عام 2011. ومنذ ذلك الوقت، وفي محاولة لتهدئة تطلعات مواطنيها للإصلاح السياسي والاجتماعي، استثمرت المملكة 130 مليار دولار في برامج القطاع العام في جميع أنحاء البلاد. وفي حين فشلت هذه البرامج في تخفيف المشاعر المعادية للحكومة من قبل الشيعة، يبدو أنها قد نجحت، بشكل جيد، نسبيًّا في أجزاء أخرى من البلاد؛ حيث تتواجد الغالبية السُّنية.
ومع ذلك، ونظرًا إلى أن معظم ثروة الموارد الطبيعية للمملكة تأتي من المنطقة الشرقية، يمكن أن تحمل الاضطرابات الطائفية هناك تداعيات جيوسياسية كبيرة بالنسبة لهذا البلد، والمنطقة، ومشتري نفط المملكة العربية السعودية.
وقد اقتصر العنف بين جهاز أمن الدولة والمعارضين الشيعة بالمنطقة الشرقية، والتي تعدّ موطنًا لأغلبية الشيعة في المملكة. ومنذ عام 2011، قام الشيعة السعوديون بالمظاهرات في المراكز السكانية الرئيسة في جميع أنحاء هذه المنطقة في تحدّ لأوامر الحكومة. ومنذ ذلك الحين، قُتل 21 مواطنًا واعتُقل أكثر من 300 نتيجة هذه التظاهرات.
تاريخ الشيعة في المملكة العربية السعودية
----------------------------------------
يشكّل الشيعة السعوديون 10-15 في المئة من السكان، وتعود جذورهم في تاريخ المنطقة الشرقية إلى قرون عديدة إلى الوراء. معظم الشيعة السعوديين يمارسون التشيّعَ الاثني عشريّ، مع أعداد أقلّ من الإسماعيليين والزيديين. وفي حين يزعمُ كثيرٌ من السلفيين أنّ المواطنين الشيعة في المملكة العربية السعودية هم "وكلاء" إيران، يرتبط القليل من الشيعة السعوديين في الواقع عن طريق الدم بالشيعة في إيران. كثير منهم هم أقارب للشيعة البحرينيين.
وخلال القرن 18، واصلَ المتشددون الوهابيون غزوًا عسكريًّا في شرق الجزيرة العربية، وشنّوا جهادًا عنيفًا ضدّ العرب الشيعة، معتبرين إياهم "مرتدين" أو "مسلمين كاذبين". ومنذ تأسيس المملكة في عام 1932، شهد شيعة السعودية التمييز في كلّ من القطاعين العام والخاص. لا يوجد أيّ عضو شيعي في مجلس الوزراء، ولا حتى كنائب لوزير، أو سفير، أو رئيس جامعة في المملكة. بناء المساجد الشيعية ممنوع منعًا باتًّا كذلك.
إيران والشيعة في المملكة العربية السعودية
-------------------------------------
قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تجنّب العديد من الشيعة السعوديين السياسة تمامًا، بل وكان الشيعة السعوديون الذين نشطوا سياسيًّا أتباعًا للأيديولوجيات العلمانية وذات التوجهات اليسارية في المقام الأول، مثل البعثية والشيوعية والناصرية. ولكنّ الثورة الإيرانية قدمت للشيعة في جميع أنحاء العالم العربي نموذجًا سياسيًّا جديدًا. أيديولوجية الخميني، الذي دعا إلى الإطاحة بجميع الملكيات في العالم الإسلامي، اكتسبت التأييد بين الشيعة في المملكة العربية السعودية.
المنظمة التي شكّلت حديثًا للثورة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية (IRO) وضعت عشرات الآلاف من الشيعة السعوديين تحت راية أيديولوجية الخميني. جدول أعمال IRO السياسي دعا إلى وضع حدٍّ للقوانين التمييزية المناهضة للشيعة في المملكة العربية السعودية، ووضع حدّ لصادرات النفط الخام إلى الولايات المتحدة، وإنشاء تحالف بين المملكة السعودية وايران.
خلال الحرب بين إيران والعراق، استهدفت إيران المملكة العربية السعودية، وهي الداعم الأساس للعراق، من خلال تشجيع الاضطرابات الشيعية في المنطقة الشرقية. أذاعت طهران البرامج الإذاعية وأشرطة الكاسيت في هذه المنطقة لتشجيع الشيعة السعوديين على الانتفاض ضد النظام الملكي السعودي. العلاقات السعودية الإيرانية قطعت تمامًا لمدة ثلاث سنوات عقب مقتل المئات من الحجّاج الإيرانيين خلال الحج عام 1987. وردًّا على ذلك، أنشأ الحرس الثوري الإيراني حزب الله الحجاز (حزب الله السعودي)، والذي نفذ العديد من الهجمات الإرهابية في السعودية وجزيرة العرب. وشملت هذه الأفعال ضربة ضد مصنع الغاز في عام 1987 وتفجير منشآت بتروكيماوية في عام 1988، كما اغتال حزب الله السعودي الدبلوماسيين السعوديين في باكستان، وتايلاند، وتركيا في عام 1989.
ومع ذلك، كبح جماح إيران في دعم حزب الله السعودي عندما تداخلت مصالح الرياض وطهران في عام 1990، بعد غزو صدام حسين للكويت. بعد حرب الخليج الأولى، غيّر الشيعة السعوديون من مواقفهم السياسية، معتبرين أن الإطاحة العنيفة بنظام حكم المملكة العربية السعودية أمرًا غير واقعيّ. استبدل العديد منهم الحماس الثوري بالبراغماتية السياسية، والتي تنطوي على التفاوض مع السلطات في الرياض.
بحلول عام 1993، منحتْ الرياض عفوًا عامًّا لجماعات مناهضة للحكومة داخل المجتمعات الشيعية، وتعهدت بتحسين أوضاعهم، معتقدةً بأن هذا سوف ينهي الانتقاد العلني الموجه للحكومة، إلّا أن هجومًا إرهابيًّا كبيرًا آخر قامت بها عناصر شيعية في المنطقة الشرقية وقع في عام 1996، عندما هاجمت هذه العناصر مجمعًا سكنيًّا في الخبر؛ ما أسفر عن مقتل 19 جنديًا أمريكيًّا وجرح 372 من الأميركيين، والسعوديين، وجنسيات أخرى.
ومنذ عام 2011، تدهورت العلاقات بين قوات الأمن السعودية ومختلف الفصائل الشيعية في المنطقة الشرقية. أعلنت الحكومة حظرًا على جميع المظاهرات العامة، وعقد المحتجون الشيعة "يوم الغضب". وشملت مطالب المتظاهرين: حقوق متساوية للشيعة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين في المملكة العربية السعودية. في ردّ فعل، اعتقلت الشرطة السعودية أكثر من 950 مواطنًا في حينها، وما يزال 217 منهم رهن الاعتقال.
وأصبحت التوترات الطائفية في المنطقة الشرقية متصلة على نحو متزايد مع النزاعات الطائفية الأخرى في المنطقة العربية. ترتبط المنطقة الشرقية بواسطة جسر طوله 16 ميلًا فقط مع البحرين، حيث قام الشيعة هناك بانتفاضة ضد النظام الملكي السُّني. دخلت القوات السعودية البحرين في مارس 2011 لمساعدة المنامة في جهودها لقمع المتظاهرين المناهضين للحكومة، وخلال "يوم الغضب"، أعرب المتظاهرون في المنطقة الشرقية عن تضامنهم مع نظرائهم الشيعة في شوارع البحرين. اليوم، يشعر المسؤولون في المملكة العربية السعودية على ما يبدو بالقلق من أن طهران قد تنشط حزب الله السعودي للضغط على المملكة إلى التراجع عن مواقفها في البحرين وسوريا.
وعندما تمّ اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة لشركات أرامكو السعودية في عام 2012، تم استبدال ثلاثة أرباع البيانات بصورة لحرق العلَم الأمريكي. وفقًا لحكومة الولايات المتحدة، كان عملاء إيرانيون وراء القرصنة. وبغض النظر عن تورط طهران الفعلي، حيث إن الغالبية العظمى من العمال في أرامكو السعودية هم من الشيعة، فقد كان الحدث بمثابة تذكير بأن عددًا صغيرًا من الأفراد لديهم القدرة على ضرب صناعة النفط في المملكة. في ذلك العام نفسه، اتهمت وزارة الداخلية "المجرمين" الشيعية بتنفيذ "أجندة خارجية"، وقالت إن الشيعة السعوديين هم "الطابور الخامس" أو "عملاء" لإيران.
التكامل مقابل الاغتراب
---------------------
تحسنت العلاقات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي منذ تولي الرئيس حسن روحاني منصبه العام الماضي، ويبدو أن الرياض تبذل جهودًا للحفاظ على خطوط الدبلوماسية مع إيران، مع الاستمرار في شنّ الحروب بالوكالة التي تهدف إلى مواجهة نفوذ طهران في العالم العربي، وعلى الأخص في سوريا.
ولا يمكن أن تعزى الاضطرابات الطائفية كليًّا إلى سعي إيران لزيادة نفوذها في دول مجلس التعاون الخليجي. قبل وقت طويل من الثورة الإيرانية، تعرّض الشيعةُ السعوديون للاضطهاد في المملكة. يجب على الحكومة السعودية أن تقرّ بأن السبب الجذري للمعارضة المناهضة للحكومة في المنطقة الشرقية هو النظام السياسي الذي يعامل الشيعة كمواطنين من الدرجة الثانية. كيفية سعي السلطات السعودية للتعامل مع المعارضة الشيعية، سواء من خلال الحوار أو الحلول الوسط أو مزيد من القمع، سيشكّل مستقبل المشهد الطائفي في المملكة.
منذ عام 2011، يؤكد النشاط المناهض للحكومة في المنطقة الشرقية على أوجه التشابه بين دعوة الشيعة السعوديين للإصلاح السياسي والاجتماعي وحركات الصحوة العربية في غيرها من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن الواضح، أن المملكة العربية السعودية هي عرضة لتعزيز الانشقاق والتمرد داخل حدودها، ومن خلال الاستجابة للنداءات من أجل الحقوق السياسية والاجتماعية بقبضة من حديد، فإن الحكومة السعودية تقوم بالسباحة ضد التيار.
المصدر: دانيال واجنر – هافينغتون بوست
ترجمة ونشر: صحيفة "التقرير" السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.