مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أكاديمية»: 30 ٪ من السعوديين يرفضون مهنة «التمريض» للفتيات
نشر في أنباؤكم يوم 06 - 02 - 2014

أكدت عميدة كلية التمريض في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني في محافظة جدة، ورئيسة المجلس العلمي للتمريض في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتورة تقوى يوسف ل «الحياة» أن نظرة المجتمع لمهنة التمريض لا تزال نظرة قاصرة بسبب ربطها بالعادات والتقاليد، مبينة أن نسبة تقبل الأسر السعودية لعمل الفتاة في مجال التمريض تصل إلى 70 في المئة، بينما 30 في المئة نسبة الأسر الغير متقبلة، والتي تؤثر بدورها على المتقبلين بطريقة سلبية، وذلك بحسب تقرير نشرته الصحيفة اليوم الخميس.
وكشفت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته كلية التمريض في مبنى إدارتها أمس، تمهيداً لمؤتمر التمريض العالمي الأول للتعليم الإكلينيكي للتمريض والمهن الصحية، الذي يعقد في مدينة جدة تحت شعار «التعلم والتعليم السريري في التمريض والعلوم الصحية» عن وجود نسبة تسرب - اعتبرتها بسيطة - بين طالبات التمريض اللاتي لم ينتهين من دراستهن بعد بسبب الضغوط المجتمعية والعائلية، موضحة أن الخوف يأتي بسبب التسرب الحاصل بين طالبات التمريض بعد التخرج.
وقالت "الحياة" أن اليوسف ترى أن أعداد المتسربات مقلقة نوعاً ما، برغم عدم وجود إحصاءات وأرقام دقيقة، مضيفة: «دراسة التمريض تعتبر دراسة مكلفة جداً للدولة، وبالتالي حين تصرف الدولة على طالبة التمريض لمدة أربعة أعوام، وبعدها يتم تدريبها عام امتياز لتترك بعدها مهنة التمريض أو العمل في وظيفة أخرى، يعتبر هدراً لأموال الدولة ويدخل ضمن التسرب الوظيفي، كما أن عمل الممرض في أي مجال مغاير لتخصصه حتى ولو كان في الصحة يعتبر تسرباً يجب معالجته».
وأشارت إلى وجود تسرب وظيفي من العاملين في مجال التمريض بمستشفيات «الحرس الوطني» إلى مستشفيات وزارة الصحة، مرجعة السبب إلى مساواة الرواتب ما بين القطاعين، إذ إن الطلاب والطالبات أصبحوا يفضلون الوزارة لعدم وجود التدقيق الكبير الموجود في مستشفيات الحرس الوطني، إضافة إلى الضغط النفسي والحاجة إلى المهارات والمتطلبات الوظيفية العالية وساعات الدوام الطويلة التي يتطلبها العمل في مستشفيات «الحرس الوطني»، مبينة أن مساواة الرواتب يؤدي إلى رفع المهارات في القطاعات الصحية التابعة لوزارة الصحة.
وسيستمر مؤتمر التمريض العالمي الأول للتعليم الإكلينيكي للتمريض والمهن الصحية والذي سينطلق (الثلثاء) المقبل 11 شباط (فبراير) على مدى يومين، إذ سيضم 45 متحدثاً من خارج السعودية (أميركا، جنوب أفريقيا، السويد، مصر، تركيا، وماليزيا).
ويتحدث المؤتمر عن التعليم الإكلينيكي للتمريض والمهن الصحية، كما ستتم مناقشة 52 ورقة عمل تتحدث عن قضايا التمريض، كما سيضم المؤتمر ملتقى عمداء كليات التمريض في السعودية لمناقشة قضايا تعليم التمريض، إضافة إلى ملتقى جمعية التمريض العالمية، إذ تمت الموافقة على إنشاء فرع لها بجدة كأول فرع في الشرق الأوسط.
ومن أهم أهداف المؤتمر استكشاف استراتيجيات مبتكرة لتطوير وتقويم التدريس، التعليم السريري أو الإكلينيكي في العلوم الصحية على الصعيد الدولي، تشجيع المناقشة على مستوى التخصصات الدولية، المناظرة في التدريس «التعلم الإكلينيكي»، تعزيز الشبكات الدولية للمشاركين ممن تربطهم المصالح المشتركة، وتشجيع التطور المهني المستمر على المدى الطويل.
وأضافت "الحياة" أنه ستسبق انطلاق المؤتمر ورشتا عمل عن «المحاكاة، وكتابة البحوث»، والتي ستعقد يوم الإثنين 10 شباط (فبراير) الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.