معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحباط مؤامرة إيرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 10 - 2011

أكّدت السفارة السعودية في الولايات المتحدة أن مشروع التآمر على السفير السعودي في واشنطن،عادل الجبير، الذي أعلنت السلطات الأميركية، أمس، احباطه هو "انتهاك فاضح" للاتفاقات الدولية، فيما أجرى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اتصالاً هاتفياً بالجبير، وأعرب له عن "تضامن" بلاده تجاه المؤامرة التي تقف وراءها إيران.
وقالت السفارة السعودية في بيان إن "مشروع الاعتداء هذا هو انتهاك فاضح للمعايير والأعراف والاتفاقات الدولية، وهو يتعارض مع المبادىء الإنسانية"، معربةً عن "امتنانها" للولايات المتحدة لاحباطها هذا الاعتداء.
من جانبه، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي أشار خلال الاتصال الهاتفي مع الجبير إلى أن "الولايات المتحدة تعتبر أن هذه المؤامرة تشكل انتهاكاً فاضحاً للقوانين الأميركية والدولية، وأكرر التزامنا لتحمل مسؤولياتنا تجاه حفظ أمن الدبلوماسيين العاملين في بلدنا".
وكان وزير وزير العدل الأميركي، أريك هولدر، أعلن، أمس، اتهام إيرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، في إطار "مؤامرة خططت لها ونظمتها وادارتها" إيران.
وقال هولدر في مؤتمر صحافي إن منصور عرببسيار وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة، "بقيادة عناصر في الحكومة الإيرانية".
وأوضحت وزارة العدل في بيان أن منصور عرببسيار، الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية، اعتقل في 29 سبتمبر الماضي، في مطار كينيدي في نيويورك، وسيمثل أمام قاض في مانهاتن، وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة. في المقابل، لم يتم اعتقال غلام شاكوري.
وشاكوري هو عضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي يشتبه بانه خطط لاعتداءات في الخارج، وتتهمه وزارة الخزانة بتقديم دعم مادي لطالبان ومنظمات إرهابية أخرى.
وأضافت الوزارة أن الإيرانيين ملاحقان، خصوصاً بتهمة "التآمر لقتل مسؤول أجنبي"، و"استخدام سلاح دمار شامل (متفجرات)"، و"التآمر بهدف ارتكاب عمل إرهابي دولي".
وقال هولدر إن "الشكوى الجنائية التي تم الكشف عنها، اليوم (الثلاثاء) تكشف مؤامرة دامية تقودها فصائل في الحكومة الإيرانية لاغتيال سفير أجنبي على الأراضي الأميركية، بواسطة متفجرات".
وأضاف أن "الطبيعة المخيفة لما حاولت الحكومة الإيرانية القيام به، تحمل ما يدعو إلى القلق.. سنجري اتصالات مع حلفائنا ومع دول في كل مكان في العالم، لابلاغهم بما تم احباطه".
وأعلن مسؤول في البيت الأبيض، أمس، أنه تم ابلاغ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، منذ يونيو الماضي، بوجود مخطط تقف إيران وراءه، لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، تومي فييتور، إنه "تم ابلاغ الرئيس بهذا الموضوع في يونيو، فطلب من إدارته تقديم كل الدعم اللازم لهذا التحقيق. إن افشال هذا المخطط يشكل نجاحاً كبيراً لقوات الأمن وأجهزة الإستخبارات" الأميركية.
إلى ذلك، أوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض أن هذا الموضوع بحثه مستشار الأمن القومي، توم دونيليو، مع العاهل السعودي، الملك عبد الله، خلال زيارة المسؤول الأميركي للرياض، في الأول من أكتوبر الجاري.
والسفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، كان مستشاراً الملك السعودي، ولعب دوراً حاسماً لدى وسائل الإعلام الأميركية للدفاع عن المملكة العربية السعودية، بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر 2001، التي نفذها 15 انتحارياً سعودياً من اصل 19، بناءً على أوامر من أسامة بن لادن، وهو من أصل سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.