الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة العربية السعودية.. بحور من النفط وعطش للمياه!!
نشر في أنباؤكم يوم 16 - 04 - 2011

مشكلة نقص مياه الشرب في العديد من مدن المملكة العربية السعودية هي أهم مشكلة تواجه المواطن وتشوه كل تقدم تم تحقيقه خلال العصور الماضية.. ولذا فإنها تأتي على رأس سلم الأولويات، ولذا لا بد أن تتضافر الجهود لوضع الحلول الجذرية لتلك المشكلة حتى لو تأخرت مشاريع أخرى ليست لها درجة الأهمية نفسها.
ونقلا عن " محيط "فمشكلة المياه التي تظهر فجأة كل صيف وكأنها وليدة الساعة مر عليها أعوام ويكثر الحديث عن حلول لها وخاصة ما يتعلق بمشكلة مياه مدينة جدة وصرفها الصحي أيضا وتلك السنوات التي مرت كانت كافية لتنفيذ أكبر مشروع للمياه والصرف الصحي، خاصة في ظل توافر الإمكانات المالية بشكل غير مسبوق ولكن المسألة كما يبدو ليست إمكانات مادية بقدر ما هي تخطيط ورؤية وسرعة تحرك.
وتظل المشكلة عامة على مستوى المملكة.. فالشرقية تعاني والجنوبيةوبعض مدن المنطقة الوسطى وربما الشمالية بها أيضاً بعض المعاناة.. ولذا، فإن الأمر يتطلب خطة عاجلة مهما كلفت لتوفير المياه وليس بالضرورة من الآبار الجوفية وإنما زيادة طاقة تحلية المياه والبحث عن سبل لتخفيض تكلفة التحلية.. خاصة وقد أصبحت المملكة من أكبر دول العالم أخذا بهذه الوسيلة لتوفير مياه الشرب.
اربعة مليارات متر مكعب
وقد أظهرت دراسة حديثة أجريت أخيراً عن ازدياد إجمالي استهلاك المياه في المملكة بمقدار 4.300 مليون متر مكعب (حوالي 20 بالمائة منها لاستخدامات غير زراعية)، مما يضع المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث معدل استهلاك الفرد اليومي من المياه بمعدل 286 لترا يومياً بعد أمريكا وكندا.
صهاريج المياه تعلو المنازل
وكشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة المخاوف من مشكلة نقص المياه في المنطقة وهو ما يثير القلق الشديد بشأن مستقبل المياه العذبة للأجيال المقبلة.
وكشفت الدراسة أن 34 بالمائة من الأسر في المملكة المواطنين والمقيمين على حد سواء يشعرون بالقلق من شح المياه العذبة لأطفالهم في المستقبل, كما أن 35 بالمائة من السعوديين يشعرون أن المجتمع لا يبذل جهداً بمواضيع تتعلق بالبيئة.
وبيّن استطلاع للرأي أن 46 بالمائة يقومون بدور نشط في مراقبة استهلاكهم من المياه لاستخدام ما هو ضروري منها فقط, بينما يعتقد 47 بالمائة أن المياه مورد مهم وأساسي ويتوجب الاهتمام به.
وقد حاولت نظم محلية الاستفادة من مياه الوديان ومجاري الصرف الأخرى في مساحات صغيرة تتوزع هنا وهناك، وذلك بإنشاء قنوات بسيطة للري تصل من خلالها المياه إلى شرائط رقيقة من الأراضي البعيدة عن مجاري الوديان الرئيسية.
وقد أدت أنواع الطرق الممكنة لتوصيل المياه والمعتمدة على طبيعة السطح إلى اختلافات واسعة في أساليب التوزيع.
المياه الجوفية مصدر للزراعة
وتعتمد كل أنماط الزراعة بالمملكة اليوم على مصادر المياه الجوفية العميقة التي تضخ من الآبار الأمبوبية ، وتعتبر كميات المياه الجوفية في منطقة الدرع العربي كميات محدودة إذ تنحصر في الطبقات الرقيقة في الأحواض الرسوبية . وتمثل تكوينات الحجر الرملي والجيري في الهضبة الرسوبية التكوينات الرئيسية للمياه الجوفية ولكن ربما تختلف نوعية وكمية المياه من تكوين لأخر .
وأكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف، على تشكيل المؤسسة لجنة لإعادة الهيكلة ولجنة للتغيير، في إطار عملية تخصيص المؤسسة، وأن اللجنة قطعت شوطا طويلا في هذا الجانب، بعد انتهاء دراسة جدوى تخصيص المؤسسة, ودراسة وضعيها المالي والتشغيلي, والقطاعات التابعة لها, ودراسة مبررات التخصيص والعوائد المتوقعة منها, ودراسة بدائل التخصيص, ومعوقات التنفيذ, وتحديد وضع المؤسسة الحالي, وبين أنه بناء على هذا التقييم تم إجراء مجموعة من الدراسات الإستراتيجية لتقييم الأداء الداخلي للمؤسسة, وخطط التطوير والتحسين المطلوبة بغرض وضع المؤسسة في شكل أفضل لعملية التخصيص, ومن ثم إعادة هيكلتها من حيث الدمج أو الفصل وفقاً لخيار التخصيص المناسب.
احد ابار المياه فى جدة
وعى بأهمية المياه
ويقول تركي بن معمر، مدير العلاقات العامة والحكومية باحدى الشركات الصناعية : إننا نأمل أن في زيادة الوعي بأهمية المياه وترجمة ذلك إلى أفعال ملموسة، سواء من خلال تجنب هدر المياه أثناء الاغتسال والجلي وتنظيف الأسنان، أو من خلال التحول إلى استخدام مساحيق غسيل صديقة للبيئة.
والخطوات الصغيرة التي نقوم بها جميعاً اليوم، سيتراكم تأثيرها حتى يكون لها عميق الأثر في المستقبل، وهو ما قد يضمن توفير المياه العذبة لأجيال من أطفالنا في المستقبل".
يقول الإعلامي أحمد الشقيري " متوسط استخدام الفرد للمياه من أجل الوضوء في المملكة 26 لتراً في اليوم، في نفس الوقت الذي يمكن فيه استهلاك كوب واحد فقط من الماء الذي يعد كافياً للوضوء في كل مرة، أي بمعدل ترشيد من 5 إلى 6 لترات من الماء عند كل وضوء" .
معاناة السكان
المياه المعدنية اساسية فى الشرب
والتقى "محيط " ببعض من يعانون من نقص المياه فى احد الاحياء السكنية فى جدة فيقول أبو عبد الرحمن أن الماء له استخدامات عدة ولكن من ناحية الإسراف ما أعتقد أن هناك إسراف كبير من الناس الفاهمين والمثقفين لأن بشكل عام الكل يعرف أن الإسراف حرام وإهدار للنعمة.
ويؤكد مبارك الشهراني أنه لابد أن يكون هناك وعي من المستهلك بكيفية الاستهلاك الأمثل للماء وهذا الوعي لابد أن تشترك فيه جميع الأطراف : المواطن، الإعلام، التعليم، الصحة، المياه، البلدية، الخطيب، الدعم المعنوي والمادي بحيث توضع هناك جوائز للاستهلاك المثالي بالنسبة لعدد أفراد الأسرة على مستوى المحافظات والمناطق بل والمملكة.
وتقول أم حبيبة 33 عام ربة منزل ان الماء ثروة غالية ولابد من الحفاظ عليها نظراً لما تعانيه من مشكلة نقص المياه وانقطاعها بشكل كبير عند الإسراف في استخدامها.
وقالت أمال شوقى ان الماء عصب الحياة فلا تسرفوا في إهدار المياه وأن الأيام القادمة ستكون هناك نزاعات وحروب بشأن المياه ولذلك لابد من الحفاظ على المياه وعدم إهدارها.
ومن جهتها، أكدت نورا الشحيبي "طبيبة" أنه لا يوجد في المملكة مصادر للمياه متجددة، وإنما مياه معرضة للنضوب، ولذا تكلفة المياه المحلاه حتى تصل للفرد تعتبر عالية جداً، و لابد من خطط استرتيجية لمثل هذا الموضوع الهام جدا.
مطالب بترشيد استهلاك المياه
ووجهت نيزك "ربة منزل " نداء للسعوديين قاطبة قائلة :"يا شعب المملكة لا تسرفوا في استخدام الماء لأنه من المصادر غير المتجددة فحافظوا عليه للأجيال القادمة وشوفوا كيف نتعذب لما الماء ينقطع عن البيت لسبب من الأسباب" .
وقد اوصي بعض الخبراء بالتأكيد على استثمار الموارد المائية بالشكل الأمثل من خلال استخدام السدود التجميعية والاستفادة من مياه الينابيع واستثمارها لتأمين المياه إلى قرى هي بأمس الحاجة إلى كل قطرة ماء إضافة إلى التوسع باستخدام طرق الري الحديثة على النطاق الزراعي والتأكيد على أصحاب المنشآت الصناعية بإقامة محطات معالجة، ووضع خطط مستقبلية لفصل مياه الشرب عن المياه ذات الاستخدامات الأخرى وتأمين المصادر اللازمة لذلك, فالمياه هي ثروة لابد من المحافظة عليها عبر الإدراك الواعي من الجميع إلى أهمية الاستهلاك المنظم والبعيد عن كل أشكال الهدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.