خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلس الخليجي: إيران تنتهك القوانين الدولية .. وتصريحاتها عدائية ومستفزة
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 04 - 2011

عبر مجلس التعاون الخليجي عن قلقه إزاء ما سماه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول الخليج. ووصف المجلس التصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن البحرين والكويت بأنها عدائية ومستفزة.
ورفض بيان صدر عقب اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس الست في الرياض "التدخل المستمر" من جانب إيران في الشؤون الداخلية للمجلس. ووصف ذلك بأنه انتهاك للقوانين الدولية.
وقال وزير خارجية دولة الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إن دول الخليج تنتظر أن تتعامل معها إيران بنفس الاحترام والتقدير الذي تعامله بها الدول الخليجية.
وأضاف أن علاقة طهران مع دول الخليج غير متزنة، ودعا القيادة الإيرانية إلى إعادة النظر في علاقتها وتعاملها مع دول مجلس التعاون الخليجي.
موقف عدائي
وأدان المجلس الوزاري بشدة "التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين الداخلية".
واستنكر "الاتهامات الباطلة التي تضمنها البيان غير المسؤول" الصادر عن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي بشأن السعودية"، واعتبره موقفاً عدائياً، وتدخلاً استفزازياً في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون.
وأكد مجدداً على "مشروعية تواجد قوات درع الجزيرة في مملكة البحرين بناءً على طلبها، واستناداً إلى النظام الأساسي لمجلس التعاون، ونصوص اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس، والتي تشكل الأساس القانوني في ذلك".
التدخل بالكويت
كما ندد الاجتماع أيضا بالتدخل الإيراني في الكويت من خلال "زرع شبكات تجسس في أراضيها". وقالت الكويت الخميس إنها ربما تطرد ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين بسبب خلاف بشأن خلية تجسس، وقامت بسحب سفيرها من طهران، ونفت إيران اتهامات التجسس وقالت إنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للكويت.
وطالب المجلس إيران بالكف عن هذه السياسات العدوانية والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والقوانين والمواثيق الدولية، بما يكفل الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الهامة للعالم بأسره.
وكانت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني قالت في بيان إن السعودية "تلعب بالنار" من خلال إرسالها قوات إلى البحرين.
وطالب رئيس اللجنة علاء الدين بروجردي السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من البحرين، معتبرا أن دخول هذه القوات "احتلالا" لهذا البلد.
غير أن مجلس الشورى السعودي استهجن لاحقا بشدة البيان الإيراني، واصفا ما ورد فيه بأنه "افتراءات" تتنافى مع المبادئ الإسلامية والأعراف والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار.
رأى المجلس أن "هذه المقولات الصادرة من لجنة الأمن القومي الإيراني تؤجج نار الطائفية المقيتة التي يجب أن يترفع عنها كل عاقل يضع مصالح الأمة العليا فوق كل الاعتبارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.