ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشوح يرصد «التيارات الدينية في السعودية» في كتاب
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 02 - 2011

نقلا عن صحيفة الحياة اللندنية وفي تقرير أعده الزميل مصطفى الأنصاري : حسم الباحث السعودي خالد المشوح خياراته باكراً في الصفحات الأولى من كتابه «التيارات الدينية في السعودية»، وقرر إذاعة كل ما يهمس به من قبل، نحو التصنيفات الفكرية التي اجتاحت الساحة السعودية، إذ كاد الجميع يدور في حلقة «المصنّف والمصنَّف» وكل ذلك تحت طاولة يتردد فوقها أن السواد الأعظم مستقلون، كفراً بالانتماء الحركي والحزبي.
غير أن الوقائع على الأرض حاصرت المنتمين سراً، فأعلنوا بين تارة وأخرى، ما تكنّ صدورهم من انحياز للتيار عوضاً عن الفكرة والمنهج، إلى مستوى لم تسلم منه حتى الحركة الأم التي أقيم عليها جميع «البنيان» الفكري السعودي واحتفظت كل التيارات بملعقة من بهاراتها، كما يرى المشوح. وهي «السلفية العلمية» أو الوهابية، كما سمّاها الكاتب الذي لم يمنعه انتماؤه المعلن لها من البدء بنقدها، ومصارحة حراسها بأنها رجعت القهقرى فاحتاجت إلى «أسلفة» جديدة، تبعثها من مرقدها، وتنفض عنها غبرة نحو 100 عام، رأى أنها أثقلت كاهلها، فغدا تجديدها خياراً لا بد منه.
وفصل ذلك بالقول «إذا كانت إحدى ركائز السلفية هي الرجوع إلى الكتاب والسنة في فهم النصوص فإنها وبتقادم الوقت باتت تتمذهب على ذاتها من خلال تقديس أقوال مشايخ وأعلام لا يزيدون على أرباب المذاهب الأخرى بشيء، (...) فحصل لبعض أتباعه من قصور في فهم أصوله السابقة، ما أدى إلى ضعف بعض الأطروحات السلفية وقصورها عن مواكبة النهوض الفكري والمنافسة الثقافية، خصوصاً في عصر العولمة والسرعة والثورة المعلوماتية، إذ لم يعد هناك مجال للمتأخرين. فالسلفية تحتاج إلى عقول تستوعب تلك النصوص الشرعية والأصول السلفية وتتفاعل بها مع عصرها، لتقدم حلولاً مناسبة وصحيحة تجمع فيها بين الأصالة والمعاصرة، تحل فيها مشكلات الأحياء قبل أن تحل فيها مشكلات أموات قد ودعوا الدنيا وأفضوا إلى ما قدموا».
أزمة ال «مئة العام»
وعلى رغم إقرار المشوح بأن السلفية العلمية تمثل حتى الآن غالب طلاب العلم الشرعي في المملكة العربية السعودية والهيئات الشرعية الرسمية في البلاد، وأنها تيار حاضر ومؤثر، إلا أنه انتقد فيها عدم تأثرها بما سماه «أطروحات التيارات الإسلامية الحديثة»، ولذلك تجدها كما قال «تتصادم وبعض الأطروحات المستجدة لاسيما في المجال السياسي والاقتصادي، وبرغم أن السلفية تعد التيار الرسمي المعلن لدى الجهات الدينية الرسمية وغير الرسمية وهو أمر كان يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي على تمدد وانتشار هذا التيار، لكن ما حدث خلاف ذلك، وذلك بسبب بروز عوامل عدة أسهمت في تراجع هذا التيار، فحساسية هذا التيار واتجاهاته العلمية التقليدية وعدم ضخ دماء جديدة فيه يمكن أن تصله بالعالم الجديد وفهم المستجدات الحديثة السياسية منها والاجتماعية وفق سياقها الصحيح وباللغة العصرية الحديثة أسهم في التراجع والانكماش على الذات».
إضافة إلى ذلك، أعاد المشوح بعض الخلل في تيار السلفية العلمية إلى «انتماء نوعية سالبة إليه أساءت له نتيجة مواقفه الفكرية الجامدة أو سوء تعامله مع المخالف تسببت في انحسار تمدده واستعداء كثيرين ضده، وهو ما يمكن أن نطلق عليه الفشل في تسويق السلفية المعاصرة».
ولم يجد الباحث المتحرق فيما يبدو على تراجع التيار، عذراً للأخير على فشله كما قال في التكيف مع المتغيرات، وذلك لأن السلفية «مرت بتطورات مهمة عبر تاريخها يصر الكثير على تجاهلها، فليست السلفية الموجودة اليوم هي ذاتها بكل تفاصيلها وتفريعاتها سلفية شيخ الإسلام ابن تيمية ولا هي سلفية الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ولا حتى هي سلفية أئمة الدعوة في الدرر السنية بل هي سلفية خاضعة للتطور الزماني والمكاني التي تعيشه مع الأخذ بالثوابت المطلقة وهو الشيء الذي يجب أن ينعكس على قادة هذا التيار إذا أرادوا الاستمرارية والتأثير، وذلك التغير هو ما ميز السلفية عن غيرها في التطور والتغير والعودة إلى المنبع الأصلي للدين في كل مرة والأخذ منه مباشرة، لذا تجد من الغرابة اتهام السلفية بالجمود من تيارات إسلامية منافسة غير قادرة على تجاوز مقولة لإمام أو طريقة لشيخ»!
لكن الباحث بعدما يمكن أن يصفه أبناء تيار السلفية العلمية بالقسوة عليهم، لم ينكر أن «بداية العقد الحالي شهدت وعياً وخطاباً دينياً جديداً ينبعث من السلفية ذاتها ورموزها وقادتها، وأسهم بعض منتسبي المؤسسة الدينية في قيادة بعض هذا التغيير، وإن كان بشكل بطيء. فالتيار السلفي في سياقه العام تيار عقلاني إذا قورن بالتيارات الخرافية، إذ المرجعية العقدية لديه توقيفية على الكتاب والسنة، لذا لا غرابة أن نجد كثيراً من المفكرين المعاصرين لا يرون في السلفية إلا مرحلة أساسية للتقدم لدى الشعوب الإسلامية المتخلفة المتعلقة بالأولياء والخرافات في أكبر العوائق العملية للحضارة».
ومن هذا السياق كان التوافق، بحسب قوله «على أن الدعوة السلفية كانت في وقتها أكبر مؤثر نهضوي وأكثر حركة إصلاحية دينية ديناميكية، ولكن نتيجة عوامل متعددة طال السلفية ما يطول غيرها من الحركات، إذ إن من البديهي أن الحركة الدينية أو الفكرية إذا تجاوزت المئة عام تحتاج إلى تجديد لتغير الزمان والأفكار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينه».
وبدا المشوح أكثر صراحة في التعبير عمّا يريد الخلوص إليه، عندما أقر بأن قوله السابق أراد منه «السعي إلى تحديث السلفية»، فهو يؤكد أن السلفية التي نجحت في ماضيها بسبب عقلانيتها، وإخلاصها في التبشير الدعوي، أصبحت الآن «مطالبة بإحداث عملية إصلاحية وإعادة بعثٍ علنية يمكن أن تعيد السلفية إلى وضعها الطبيعي في الانتشار والقبول، فيما يرى البعض أنه ليس من الممكن المطالبة بإعادة بعث وكان المفترض بي الدعوة إلى تجاوز السلفية؟! ولقناعتي أن السلفية هي من يمثل الروح النقية للدين كان اختياري المطالبة بإعادة تحديث وبعث السلفية».
تراث يحال إلى التقاعد
وتجاوز تلميحه لوجهات نظر ترى الحل في بديل يعوّض عن السلفية من دون مناقشته، إلى نموذج من «البعث» الذي ينشده، إذ رأى أكثر النقاط حساسية، هي «تراث» هذا التيار، فينبغي كما يرى «رصد المقولات السلفية التي يتم استخدمها واستغلالها باسم السلفية والإقرار بعدم صلاحيتها الزمنية وتجاوزها، وقد أحسنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية بوقف كتب لمشايخ وعلماء وقادة مؤسسين في التيار السلفي بسبب عدم صلاحيتها الزمنية كفتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية سابقاً والدرر السنية لأئمة الدعوة السلفية، وهي خطوة شجاعة ينبغي الإشادة بها لأنها تفيد ولا تضر ولا تنقص من قدر مؤلفيها. ونتيجة كون السلفية كما ذكرت تشجع الاجتهاد ولا تقدس سوى النص فإنها من المفترض ألا تواجه أي إشكالية في رد أي فكرة وإن كانت في أصلها سلفية يمكن أن تسيء للإسلام». ومع أن الباحث أشار إلى أن التيار المهيمن ارتد عملياً عن أصوله المضادة لتقديس الأشخاص، إلا أنه يؤكد أن تلك الأصول في «الاعتماد على الاجتهاد وتقديس النص بعيداً عن تقديس الأشخاص، يمكن أن تسهل على السلفية تحديث نفسها خلاف التيارات الأخرى التي يشكل الأشخاص ومقولاتهم خطاً أحمر لا يمكن الاقتراب منه، لذلك فالسلفية من حيث البنية الفكرية والعقدية أكثر التيارات الدينية مرونة بغض النظر عن واقعها الحالي»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.