حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى قائد الانقلاب يموت
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 05 - 2015

أخبار تركيا
رئيس الجمهورية التركي الأسبق وقائد انقلاب 1980 العسكري "كنعان أَوْرَنْ" توفي مساء السبت الماضي عن عمر يناهز 98 عاما، بعد صراع طويل دام لأكثر من 22 عاما مع عدد من الأمراض المزمنة، وبعد أن عاش قرابة قرن شهدت فيه تركيا تحولات كثيرة.
تركيا اليوم ليست تركيا التي قام فيها كنعان أورن بالانقلاب العسكري وحكمها حوالي عشر سنوات، وجرت مياه كثيرة تحت الجسور، وأجريت إصلاحات كبيرة لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحيلولة دون تدخل العسكر في شؤون الحكومة، ويمكن أن نقول إن عهد الانقلابات العسكرية في تركيا ولَّى دون رجعة.
كل نفس ذائقة الموت، ولم يفلت من هادم اللذات أحد، لا فرعون ولا هامان ولا قارون، وحتى قائد الانقلاب العسكري الذي قد يقول في نفسه أو يقول له أبواقه "لمن الملك اليوم؟" ويتوهم أنه له، يموت ليقف بين يدي مالك يوم الدين ليحاسب على كل صغيرة وكبيرة، وليعرف أن الملك لله الواحد القهار.
لا أحد يذكر اليوم قائد الانقلاب بمحاسنه، إن كانت هناك محاسن، وحتى هؤلاء الذين قاموا بتلميعه وتمجيده في ثمانينيات القرن الماضي تملقا للانقلابيين، يتحدثون عن مساوئه وقسوته. ومعظم السياسيين يرفضون المشاركة في مراسم تشييع جنازته.
عندما قام الجنرال كنعان أورن مع قادة القوات المسلحة بانقلاب عسكري أطاح بالحكومة المدنية المنتخبة في صبيحة 12 سبتمبر / أيلول 1980، كنت في بداية أولى المتوسطة في مدرسة الأئمة والخطباء، ولا أذكر الاشتباكات الدموية التي دارت بين التيارات اليسارية واليمينية ولا الاضطرابات السياسية التي وقعت قبل الانقلاب العسكري، لأني نشأت ودرست الابتدائية في قرية هادئة قريبة من مدينة قونيا، وكان كنعان أورن رئيس الجمهورية والرجل الأقوى في تركيا خلال دراستي في المتوسطة والثانوية.
قيل آنذاك أن كنعان أورن أنقذ تركيا من حرب أهلية إلا أن الجميع عرف فيما بعد أن الانقلابيين هم كانوا يؤججون الاشتباكات بين التيارات اليمينية واليسارية حتى تتهيأ الظروف لانقلاب عسكري. ومن الغرائب أن كل تلك الاشتباكات انتهت في يوم وليلة بمجرد إعلان الانقلاب العسكري.
ماذا فعل الانقلابيون؟ قاموا بإلغاء البرلمان، وإيقاف العمل بالدستور، وإغلاق كافة الأحزاب السياسية، وسحب الجنسية التركية من 14 ألف مواطن ومواطنة، وإعلان الأحكام العرفية التي استمرت حوالي 7 سنوات، بالإضافة إلى محاكمة 230 ألف شخص والحكم على 517 منهم بالإعدام، وعزل ما يقارب 30 ألف شخص من أعمالهم من دون وجود مبررات قانونية.
الجنرال كنعان أورن ورفاقه الانقلابيون أرادوا أن يفوز في الانتخابات البرلمانية التي أجريت بعد الانقلاب العسكري حزب الديمقراطية القومية برئاسة الجنرال المتقاعد تورغوت سونالب، وقبل موعد الانتخابات بيوم واحد ألقى أورن كلمة دعا فيها الشعب التركي إلى التصويت لصالح هذا الحزب، غير أن كلمة أورن هذه دفعت الشعب التركي إلى التصويت لصالح حزب الوطن الأم برئاسة تورغوت أوزال، وحصل حزب الوطن الأم في تلك الانتخابات على 45 بالمائة من أصوات الناخبين بينما حصل حزب الانقلابيين على حوالي 23 بالمائة. وكانت نتائج الانتخابات رسالة قوية من الشعب التركي مفادها "لا للانقلابيين".
الدستور الذي وضعه العسكر، تم قبوله بتأييد 92 بالمائة من أصوات الناخبين في الاستفتاء الشعبي، ولكن ظروف الاستفتاء في ذلك الوقت لم تكن ديمقراطية، بل اضطر الشعب التركي للموافقة على الدستور تحت وطأة العسكر وفي ظل الضغوط الشديدة على وسائل الإعلام وغياب الأحزاب السياسية. وعلى الرغم من تعديله عدة مرات، ما زال دستور كنعان أورن هو المعمول به في تركيا، ولعل الشعب التركي يفوِّض حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في السابع من الشهر المقبل لوضع دستور جديد لتتم إزالة ما تبقى من آثار انقلاب 1980 العسكري.
كنعان أورن حكم عليه بالسجن المؤبد في آخر عمره إلا أنه لم يدخل السجن، ونجا من العقوبة في الدنيا ولكن يا ترى هل سينجو أيضا من عقوبة الآخرة؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.