وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأشيرة الخليجية الموحدة مطلوبة .. وبسرعة
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 02 - 2014


الاقتصادية - السعودية
المؤشرات كلها تدل على أن دول مجلس التعاون الخليجي ماضية لإقرار التأشيرة الخليجية الموحدة. وزاد من قيمة هذه المؤشرات ما أكدته أخيراً الأمانة العامة لاتحاد الغرف الخليجية، التي تسعى في الواقع منذ سنوات، إلى الوصول لحسم هذا الأمر، نظراً لانعكاساته الإيجابية الكبرى، على الاستثمارات والتجارة والسياحة وكل الروابط التنموية، يضاف إلى ذلك، أن اتحاد الغرف تبنى هذه المسألة، ويعتبرها جزءاً أصيلاً من حراكه الواجب على الصعيد الاقتصادي. ويمكن القول، إن الأهم من التأشيرة الخليجية الموحدة، حسم المواضيع العالقة في الاتحاد الجمركي الخليجي. وقد عانى هذا الجانب في دول مجلس التعاون تأخراً، بات يصنع بعضاً من العوائق في الحراك التجاري بين دول المجلس. خصوصاً، في ظل تقدم الكثير من المشاريع الوحدوية الأخرى، التي بدت للبعض أنها تتقدم على حساب الاتحاد الجمركي.
وفي النهاية، تبقى التشريعات والقوانين المساندة لأفضل أداء للحراك الاقتصادي الخليجي، كلا متكاملا، مع الأخذ في الاعتبار أن كل قانون يصدر في قطاع ما، له روابطه المهمة في تفاصيل هذا القطاع وفروعه وتفريعاته. وكلما أسرع مجلس التعاون في إقرار القوانين المساندة الداعمة، كلما كرس وضعيته على الساحتين الإقليمية والعالمية. دون أن ننسى، أن القواسم والقواعد المشتركة، توفر أرضية صلبة لاختصار الزمن الثمين. فدول المجلس تتمتع بوضعية اقتصادية جيدة جداً على المستوى العالمي، إذا ما قورنت حتى بوضعية الدول التي تستند إلى أسس اقتصادية ضاربة في التاريخ. وهذا وحده يمثل دافعاً قوياً، ليس فقط لحسم القضايا المتعلقة بالاتحاد الجمركي، بل أيضاً لإقرار التأشيرة الموحدة، التي باتت مطلب كل القطاعات في الخليج.
وقد عبرت الكثير من الجهات الأجنبية الاستثمارية المعروفة علناً، بأن وجود مثل هذه التأشيرة، سيشجع على تدفق المزيد من الاستثمارات إلى منطقة الخليج، التي رغم وضعيتها الاقتصادية الصلبة، تبقى الأقل استقطاباً للاستثمارات الأجنبية على المستوى العالمي. مثل هذا القانون، سيقدم قيمة إضافية إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، خصوصاً مع تبني الأمانة العامة لاتحاد الغرف أخيراً، لمبادرة قطرية تهدف لتأسيس "موسوعة الأعمال"، التي ستشكل في النهاية خريطة مطلوبة للفرص والاستثمارات المتاحة على مستوى دول المجلس كلها. فالتوافق بين التأشيرة الموحدة وهذه الخريطة، يوفر المزيد من الأدوات اللازمة للاستثمارات الأجنبية، وتنقل الاستثمارات بين دول مجلس التعاون نفسها، بصورة أكثر سلاسة ومرونة. لقد أثبتت التأشيرة الموحدة نجاحها الاقتصادي والسياحي الكبير على صعيد الدول المنضوية تحت لواء اتفاقية "شنجن". وهذا ما دفع المسؤولين الخليجيين، إلى إشراك مسؤولين مختصين في المنطقة الأوروبية، للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم. وهذه الخطوة بحد ذاتها تعتبر مؤشراً إيجابياً على أن التأشيرة الموحدة قادمة.
هناك الكثير من العناصر الداعمة للتأشيرة، (تماماً كما هناك الكثير من العناصر الداعمة لإنهاء "منغصات" ومعطلات الاتحاد الجمركي)، من بينها أن مستويات الشفافية في منطقة الخليج ترتفع بصورة مُرضية، يضاف إلى ذلك نجاح تجربة التأشيرة الموحدة بين قطر وسلطنة عمان وإمارة دبي. وتطور التعاون الأمني والحدودي بين دول المجلس، باستثناء طبعاً المُعطلات الناجمة عن عدم وجود آليات متطورة لنقل البضائع براً بين الدول المذكورة. وفي مرحلة لاحقة، هناك شبكة سكك الحديد التي ستربط الدول الخليجية، وتوفر خدمات الشحن ونقل الركاب. وهناك الكثير من السياح "على سبيل المثال" الذين يأتون من مناطق بعيدة، يرغبون في زيارة أكثر من بلد خليجي إذا ما تواجدوا في المنطقة. كل العناصر مواتية لإطلاق التأشيرة الخليجية الموحدة. وما من شك أن العوائد الناجمة عنها، ستكون كبيرة، وتعزز في الوقت نفسه مسيرة الطريق إلى الاتحاد المطلوب بين دول بقواسم مشتركة لا متناهية، وفروقات لا تذكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.