«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 فكرة عملية للتخلص من العصبية
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 01 - 2014

الكويتية - الكويت
استوقفني شاب يسأل عن كيفية التعامل مع سرعة عصبيته وكثرة انفعالاته، فقلت له دعنا نعرض سؤالك للمتابعين في «الفيسبوك» و«التويت»، لنستفيد من تجاربهم العملية في إدارة الغضب، بشرط أن يكون العلاج قد جربوه، ونجح معهم في إعانتهم على الصبر وإدارة الغضب، وقد وردتني 30 فكرة عملية، سأعرضها عليكم بشكل مختصر، وهي على النحو التالي:
النوم كما يقول المثل «نام نار تصحى رماد»، كثرة الاستغفار، التزام الصمت وكظم الغيظ، قيام الليل يزيل العصبية، ترك ما لا يعنيني، ترديد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وقت الغضب، الوضوء، قول لا حول ولا قوة إلا بالله، غسل الوجه، تغيير المكان، تغيير وضعية الجسم.. فإذا كان واقفا يجلس وإذا كان جالسا يستلقي، سماع القرآن، صلاة ركعتين، إحضار ورقة وقلم وكتابة المشاعر والانفعالات وقت الغضب، وضع اليد على الصدر والدعاء اللهم أذهب غيظي، عمل تمارين التنفس، العد من الواحد للعشرة، اتخاذ قرار بالتوقف عن العصبية، تغيير نوعية الغذاء.. ففي بعض الأنواع تثير العصبية، الابتعاد عن كل ما يثير العصبية، الذهاب سريعا لأخذ «دوش» ماء بارد، الابتعاد عن الصديق العصبي، التوقف عن تكرار كلمة أنا عصبي واستبدالها بأني هادئ وحليم، أن تكتب لمدة 21 يوما كلمة أنا لن أغضب وتعلق الورقة بالغرفة، الدعاء كل فجر بأن يبعد الله عنك كثرة العصبية، أن تشرب سفن آب، المعالجة بالطاقة، وقالت إحدى المشاركات إنها عندما تغضب تأخذ المكواة وتكوي الملابس فتفرغ طاقتها، وأضافت أخرى أنه بعد وفاة أغلى إنسان في حياتها صارت لا تغضب كثيرا وشعرت بأن الدنيا لا تساوي شيئا، وقال آخر إنه أوصى شخصا بتصويره وقت الغضب، فلما رأى نفسه توقف عن العصبية.
فهذه 30 فكرة عملية نجح أصحابها في تجاوز مشكلة العصبية، وبعض المقترحات، وخاصة الصحية، مثل تناول الغذاء أو شرب السفن آب، تحتاج لبحث، وبعض الأفكار الواردة مقتبسة من الهدي النبوي، وبعضها من علماء النفس، وبعضها من ابتكار أصحابها، وقد حرصت على كتابة هذا المقال، لتدريب أنفسنا على حسن إدارة الانفعال، فالعصبية ليست كما يظن الكثير، بأنها وراثية، أو لا نستطيع التخلص منها، وإنما الصبر وعدم الغضب اختيار شخصي، لهذا اقترح النبي الكريم سلوك الصبر على المرأة المريضة، فعن عطاء بن أبي رباح قال: «قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى. قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت: إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك، قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف فادع الله ألا أتكشف، فدعا لها»، فاختارت الصبر.
فضبط النفس والصبر يحدثان بإرادة الإنسان، وهو رزق من الله، ولهذا حكى ابن أبي الدنيا عن شريح أنه قال: «إني لأصاب بالمصيبة، فأحمد الله عليها أربع مرات وأشكره، إذ لم تكن أعظم مما هي، وإن رزقني الصبر عليها، وإذ وفقني الاسترجاع لما أرجوه من الثواب، وإذ لم يجعلها في ديني»، فالصبر رزق من الله، ونستطيع أن ندعو الله تعالى أن يرزقنا الصبر، كما دعا جيش طالوت عندما برزوا لجالوت وجنوده (قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا).
ثم إنه ليس كل غضب سيئا، فالغضب انفعال، وقد يكون إيجابيا، لو كان في الوقت الصحيح كأن يغضب الإنسان عندما تنتهك محارم الله، ولكن العصبية التي نناقشها هنا هي العصبية السلبية، وهي أن يكون الإنسان عصبيا دائما في كل موقف أو ردة فعل، وقد نجحت مع رجل عصبي في التخلي عن عصبيته، من خلال عمل جدول يسجل فيه كم مرة يغضب باليوم، ثم وضعت له هدفا أسبوعيا، بأن يقلل العصبية بنسبة 20 بالمئة، وكانت النتيجة أنه سيطر على انفعاله بعد شهرين، وصار يتحكم في انفعالاته، وكان سعيدا بهذه النتيجة.
إن الإنسان يتكون من أفكار ومشاعر وسلوك، فإذا تحكم في أفكاره، استطاع أن يسيطر على مشاعره وسلوكه، ووقتها سيعيش سعيدا، بعيدا عن العصبية.
--
T: @drjasem


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.