السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قشرية المجتمع وطلاء الأظافر
نشر في أنباؤكم يوم 26 - 05 - 2012

قضية فتاة المناكير أو فتاة حياة مول تكشف لنا قشرية الاهتمام الاجتماعي والركض خلف توافه الأمور بحجة صيانة المجتمع، فخلال لحظات كان مقطع الفيديو دائرا في مواقع التواصل الاجتماعي لينقسم الناس حول هل يحق لرجل الهيئة إخراج امرأة من سوق بسبب رؤيته لأصابعها أو وجهها واكتشافه وجود طلاء على أظافرها ومساحيق زينة على وجهها، هذا الفيديو أثار لغطا بعيدا عن مشاكلنا الحقيقية وعن المشاكل الحقيقية التي تواجه المرأة، ومع أن الحدث سطحي تماما إلا أنه حظي بمناقشات لا تقل سطحية عن الحدث نفسه، وطال احتراب المؤيدين للهيئة والمعترضين عليها إلى التساؤل عن حدود رجل الهيئة: أين تبدأ وأين تنتهي، وهل يحق لرجال الهيئة إخراج رجل أو امرأة بسبب تأنقه الزائد، مع أننا جميعا نخرج إلى الأسواق متأنقين بما فينا رجال الهيئة، ويفترض فينا جميعا (غض البصر) كونه أمرا تشريعيا، وغض البصر لا يجعلنا نكتشف حلية المرأة بوضوح تام.
المهم أن هذه القضية لم تكن ذات قيمة حتى ينقسم حولها المجتمع، وهو انقسام يؤكد أهمية توضيح القانون أو التنظيم فيما يحق لرجل الهيئة فعله. وحادثة فتاة المناكير تؤكد بقاء الاجتهاد الفردي لدى رجال ميدان الهيئة، ولو أن هناك بندا من بنود عمل رجال الهيئة يؤكد على ملاحقة وطرد كل امرأة تضع طلاء أو مساحيق فإن عمل رجال الهيئة سيكون عملا مرهقا ومضنيا للغاية لأن كل امرأة لا تخرج إلا وهي متزينة وهذا يعني أن تطبيق هذا البند يقتضي إخراج كل النساء من الأسواق لأنه لا توجد امرأة خالية من طلاء أو مساحيق، وإخراجهن سيفرح الرجال كثيرا، ومنع المرأة من الأسواق هي أمنية كل رجل، فوجود مثل هذا البند سيريحنا جميعا لأن تطبيقه سيريحنا من المصروفات شبه اليومية التي تسكب في تلك المتاجر، كما سيريحنا من المولات التي تفتح يوميا ولا يوازيها استثماريا أي جهة كانت سواء فتح مصانع أو أنشطة.
هذه الحادثة أيضا ستحد من مطالبات النساء وستؤدي بهن إلى أن تتواضع مطالباتهن حيال أمور أخرى كانت المرأة تطالب بها مثل قيادة السيارة لأن قيادتها ستقودها إلى اقتراف العديد من المخالفات (غير المرورية) كصبغ شعرها وطلاء أظافرها ووضع المساحيق على وجهها وبالتالي ستكون مطاردتها أو متابعتها عملا منهكا ويحتاج إلى استنفار سيربك عمل الهيئة. وتطبيق قانون الأظافر لن يدعها تتطلع إلى أحلام بعيدة المنال وستنفض من مخيلتها فكرة أن تكون قائدة ليس للسيارة بل قائدة في مجالات وأنشطة عملية أو حياتية وستضع عجينا في أذنها فلا تسمع ما حدث في الكويت من السماح للمرأة بتولي القضاء ولن تضحك من تأكيد الدكتور العالم العوا من إطلاق وعود بإعطاء المرأة حقوقا لم تحلم بها لو أصبح رئيسا لمصر، ولن تتطلع إلى أن تكون وزيرة كما هو حادث في البحرين، قانون الأظافر سيجعلها تعرف المساحة الواجب عليها التحرك فيها وأعلاها أن يسمح لها بالسير مع طلاء أظافرها واحتفاظ وجهها بالمساحيق وتكتفي بهذه النعمة.
ماحدث من اختصام ولغط في مواقع التواصل الاجتماعي على فتاة المناكير يؤكد قشرية المجتمع لأنه ليس من المعقول أن يختصم المجتمع من أجل طلاء أظافر وضعته فتاة؟
بالمناسبة نسبة تعداد السكان يشير إلى أن النساء يمثلن 56% وأغلبهن يعانين من البطالة، فماذا لو كان النقاش حول سؤال جوهري: كيف يمكن تقليل نسب بطالة المرأة، وكيف يمكن الاستفادة من هذه الطاقة البشرية المهدرة بدلا من طلاء أظافر قادنا إلى أن تكون عيوننا مفتوحة في الفراغ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.