33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستلزمات النسائية.. نشاط تجاري واعد لتوظيف المرأة

يأتي قرار تنظيم عمل المرأة السعودية في مجال نشاط بيع المستلزمات النسائية في مصلحة التوجه الحكومي في السعودية بفتح آفاق ومجالات عمل جديدة لعمل المرأة، التي ظلت فترة طويلة من الوقت حكرًا على قطاعات وأنشطة اقتصادية محددة، مثل قطاع التعليم الذي إلى وقت قريب جدًّا كان يوظف نحو 84 في المائة من قوة العمل النسائية في المملكة.
تدني مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل، وتضييق فرص عملها وقصرها على أنشطة اقتصادية واستثمارية وتجارية محدودة، فاقم مشكلة البطالة بين النساء في السعودية، وأسهم بشكل كبير في ارتفاع معدل البطالة بين النساء السعوديات، الذي تجاوزت نسبته 28 في المائة، بهدف مكافحة انتشار البطالة بين النساء السعوديات، وقد اتخذت الحكومة عددًا من القرارات الجريئة والطموحة التي يتوقع لها أن تسهم بفاعلية في تعزيز مساهمة المرأة في سوق العمل، وفي القضاء على حالة عدم التوازن وانعدام تكافؤ فرص العمل بين الجنسين في السوق، حيث على سبيل المثال لا تزال مشاركة المرأة في القطاع الخاص ضعيفة للغاية، وقد لا تتعدى في أحسن حالاتها 3 في المائة، في حين أنها تتجاوز ذلك بكثير في عدد من الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك الخليجية، حيث على سبيل المثال تبلغ تلك النسبة في ماليزيا وإندونيسيا أكثر من 35 في المائة، وفي دولة الكويت أكثر من 20 في المائة.
من بين أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة بهدف توسيع مشاركة المرأة في سوق العمل، تنظيم عملها في محال بيع المستلزمات النسائية (الملابس الداخلية وأدوات التجميل)، وذلك بقصر العمل في ذلك النوع من المحال على المرأة السعودية.
وبهدف تشجيع النساء اللاتي يرغبن في العمل في مجال بيع المستلزمات النسائية، وبالذات في الحالات التي تستدعي التدريب خارج المنشأة، يتحمل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تكاليف التدريب بحد أقصى قدره 1500 ريال للمتدربة الواحدة في البرنامج، شريطة أن يكون المعهد أو مركز التدريب الأهلي معتمدًا من قِبَلِ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. كما يسهم الصندوق بنسبة 50 في المائة من مكافأة المتدربة على رأس العمل وبما لا يتجاوز مبلغ ألفي ريال شهريًّا، إضافة إلى مساهمة الصندوق بنسبة 50 في المائة من راتب الموظفة، ويقدم الصندوق أيضًا الدعم لمدة عامين بمبلغ لا يتجاوز ألفي ريال شهريًّا، شريطة ألا يقل راتب الموظفة عن ثلاثة آلاف ريال في الشهر.
من بين أبرز الفوائد الاقتصادية لقرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، فتح فرص عمل وظيفية لأكثر من 14 ألف امرأة سعودية، نتيجة لتأنيث نحو 7553 ألف محل تجاري متخصص في بيع المستلزمات النسائية على مستوى المملكة، التي استهدفها القرار في المرحلة الأولى، في حين تتوقع تقارير اقتصادية أن حجم الفائدة، التي سيجنيها الاقتصاد السعودي في المستقبل المنظور، في حال تطبيق قرار التأنيث على جميع المستلزمات النسائية دون استثناء، أن تصل إلى 144 مليار ريال سنويًّا، وأن تستفيد منها نحو 200 ألف أسرة متوسطة، بتوظيف أكثر من 400 ألف مواطنة سعودية (بمعدل اثنتين لكل أسرة).
ومن بين الفوائد الاجتماعية، التي ستتمخض عن تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، إيجاد بيئة تسوق نسائية مناسبة لخصوصية المرأة، ولا سيما أن بيع المستلزمات النسائية ظل حتى وقت قريب حكرًا على الرجل، الأمر الذي كان يتسبب في حرج شديد جدًّا للمرأة، وتبعًا لذلك فإن تطبيق قرار التأنيث، من المتوقع له أن يحدث نقلة نوعية في أسلوب وطريقة بيع ذلك النوع من المستلزمات، الذي بدأ يلمسه العاملون في النشاط منذ بداية التطبيق، حيث شهدت المبيعات نموًّا تجاوز ال6 في المائة.
على الرغم من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية العديدة، التي سيجنيها المجتمع والاقتصاد من وراء تطبيق قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، إلا أن هناك العديد من التحديات، التي ستواجه التطبيق، التي من بينها على سبيل المثال لا الحصر التزام جميع المحال التي يشملها القرار بالتطبيق الحرفي لبنود وفقرات القرار، إضافة إلى الحاجة إلى معالجة عدد من المعوقات والصعوبات، التي ستواجه الراغبات في العمل في ذلك النشاط، من بينها على سبيل المثال، ساعات العمل، والمواصلات، والتدريب والتأهيل.
خلاصة القول؛ إن تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في السعودية، يعد تجربة رائدة على مستوى المملكة، ولا سيما أنه ستتحقق عنه مكاسب اقتصادية واجتماعية عديدة، من بين أبرزها توظيف أعداد كبيرة من المواطنات السعوديات خلال الفترة القادمة، الأمر الذي سيسهم بفعالية في التقليل من معدلات البطالة بين النساء، وسيعمل أيضًا على إيجاد بيئة تسويقية مناسبة وجاذبة أكثر من الماضي لتسوق المرأة.
رغم تلك الفوائد الاقتصادية والاجتماعية، التي سيحدثها قرار التأنيث، إلا أن هناك العديد من التحديات التي ستواجه التطبيق، التي من بينها على سبيل المثال لا الحصر التزام أصحاب المحال بالتطبيق الحرفي لبنود القرار، ومعالجة بعض المعوقات التي تحد من عمل المرأة في المملكة بشكل عام، التي من بينها على سبيل المثال توافر وسائل المواصلات العامة المناسبة للمرأة، وساعات العمل، والتدريب والتأهيل، ولكن في حال التمكن من التعامل مع تلك التحديات، سنكفل بإذن الله تحقيق النتائج الإيجابية العديدة المرجوة من وراء تطبيق القرار، والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.