وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا الأحلام
نشر في أنباؤكم يوم 19 - 08 - 2011


د.هاشم عبد الله الصالح - الاقتصادية السعودية
ليس هناك من ينكر حقيقة الأحلام، لكن المشكلة عندما نريد أن نحول هذه التجربة النفسية التي لها ظروفها وطرق التعبير الخاصة بها إلى أداة تتدخل بشكل قوي ومباشر في كل تفاصيل حياتنا، لا بل يصل الأمر إلى جعلها أداة لتخويف أنفسنا أو غيرنا من أمور رأيناها في الأحلام، وهي تنتمي إلى عالم الأحلام، لكننا نريد بالقوة أن نجلبها إلى حياتنا والواقع الذي نعيش فيه.
اقترن العلم بالنور والجهل بالظلام، وكما أن كلمة النور توحي للإنسان معاني كثيرة وكلها تصب في مصلحة هداية الإنسان وسعادته وانتظام أموره، فإن كلمة الظلام هي أيضا توحي بمعان كثيرة، لكن كلها لا تخرج عن الإشارة إلى الشعور بالخوف والقلق والإحساس بالوحشة والعشوائية في السلوك والتخبط في المواقف. النور الذي يتولد من العلم والمعرفة يعطي الإنسان الإحساس بالثقة والأمن والاطمئنان ولا يترك عنده خوفا قد يدفعه للتعلق بالأوهام والخرافات. فكيف لا يكون الإنسان الجاهل خائفا وقلقا وفي حالة عداء حتى مع نفسه؟ فهو كيف يطمئن لنفسه التي امتلأت زواياها وخباياها بالأوهام والخيالات المريضة؟ وكيف يكون لهذا الإنسان الجاهل ثقة بنفسه وهي تصور له الدنيا من حوله وفي داخله وكأنها غابة مملوءة بالوحوش والحيوانات المفترسة وكلها تريد أن تهجم عليه وتفترسه؟ الأوهام والخيال المريض الذي ينتجه الجهل له قدرة عظيمة على تحطيم سعادة الإنسان. الإنسان الذي يشتكي من سوء حظه هو في الحقيقة يعيش خوفا ورعبا من وهم في داخله قد تحول إلى وحش اسمه سوء الحظ، وهذا الوحش يزمجر ويكشر عن أنيابه في وجه كلما أراد أن يقوم بعمل ما أو يبادر إلى فعل شيء ما، وهل الخوف في بداية العمل يجلب النجاح أم يزيد من فرص الفشل؟ وهل الإنسان الذي يعيش جهلا تاما بنفسه، فهو لا يعرف أن النفس عالم له خصوصيته وله أسراره وقوانينه، وهو لا يدري كيف تعبر النفس عن حاجاتها وكيف تمرر رسائلها لصاحبها وكيف تثأر من صاحبها إذا ما أهملها أو غفل عن إشاراتها وتلميحاتها، فهل هذا الإنسان فعلا قادر على أن يعيش في سلام ووئام مع نفسه أم أنه يعيش في صدام وعراك معها؟ وهل تنافر الإنسان مع نفسه يولد سعادة وأمنا وسلاما في حياة هذا الإنسان وفي علاقته مع الآخرين؟ علينا ألا نستهين بما يولده الجهل من أوهام في نفس الإنسان، خصوصا عندما تكبر وتتحول إلى وحوش مرعبة، ومع كل وهم جديد يولد وحش جديد، وبتكاثر هذه الأوهام تنتهي النفس إلى غابة مخيفة لا يرى فيها هذا الإنسان الجاهل إلا الظلام ولا يسمع فيها إلا أصوات مرعبة.
العلم فعلا نور وكل شيء في الإنسان في حاجة إلى طاقة هذا النور وإلا صار العمل ضد الإنسان نفسه، لكن المشكلة أن هذا النور لا ينتشر في وجود الإنسان من دون أن تحيط به الثقافة. الثقافة هي التي تتكفل بإزاحة كل ما قد يعترض نور العلم من عوائق قد تتمثل في عادات وتقاليد اجتماعية أو موروثات دينية أو تاريخية باطلة أو قراءات لمفردات من الحياة أسست على فهم خاطئ أو كانت وليدة لظروف ومصالح خاصة. الجهل الذي ينتج الأوهام والخرافات ليس بالضرورة أن يكون جهلا معرفيا أو نقصا معلوماتيا، إنما هو الجهل الثقافي. قد يكون هناك عالم غير مثقف وكل همه توظيف علمه ومعرفته في تكريس جهل الناس، فترى هذا العالم غير المثقف يعبث بالحقائق ويخلطها بالأوهام لينتج منها قناعات مشوهة ويطلب من الناس تصديقها على أنها حقائق. فهو قد ينظر ويجتهد في تقديم تفسيرات علمية لعادات متخلفة وقناعات باطلة، فهو يجتهد بعلمه ويتفنن بقدراته العلمية من أجل توظيف معارفه ليتحايل على عقول الناس ويجعلهم يؤمنون بالباطل على أنه حق والحق على أنه باطل. في المقابل يهتم العالم المثقف بتنوير عقول الناس من خلال تقديم الأشياء على حقيقتها حتى ولو كان ذلك يصطدم بعاداتهم وقناعاتهم ومورثاتهم الدينية أو الاجتماعية، فالعالم المثقف يهمه أن يحصن المجتمع من أن يكون ضحية للأوهام والخرافات، ولهذا فإن الثقافة هي الأساس لبناء المجتمع والنهوض به، والمجتمع لا ينصلح ولا يتطور بكثرة متعلميه، إنما ينصلح ويهتدي إلى طريق النهضة بمثقفيه من علماء وغيرهم، فهم المصلحون الحقيقيون لمجتمعاتهم.
ومن جملة الأوهام التي قد يعيشها المجتمع بسبب الجهل الثقافي ظاهرة التعلق بالأحلام، فالأحلام حقيقة ويلمسها ويعيشها كل إنسان، لكن المشكلة هي في التعامل معها، وتظهر المشكلة بوضوح عندما يدخل الناس في معمعة تفسيرها ومحاولة إعطائها قدرة عامة على التأثير في مجريات الحياة من غير أن تكون بالضرورة موجودة فيها. هناك ظاهرة اليوم يعيشها المجتمع وبشكل واضح وهي ظاهرة الحديث بالأحلام، والمشكلة أن الكثير بات يتحدث عن الأحلام وكأنها صارت جزءا من الواقع الذي نعيشه، فصار جزء كبير من فرحنا وحزننا، حتى علاقتنا بالآخرين، مرهونا بما تأتينا به الأحلام من أوامر إما بشكل مباشر عن طريقنا أحلامنا أو عن طريق مباشر من خلال أحلام الآخرين، وصار الناس يبشرون بعضهم بالأحلام الجيدة عنهم وفي حالة الأحلام السوداء يطلبون منهم الحذر والحيطة، حتى القيام بأعمال قد تكون غير مشروعة فقط لمنع تحقق هذا الحلم على أرض الواقع. حتى الجماعات والأشخاص أو المذاهب صاروا يستخدمون الأحلام إما للترويج لأنفسهم وإشاعة القداسة حول شخصياتهم أو لتسقيط الآخرين أو لتضعيف ثقة الناس بهم. الأحلام صارت ربما أقوى الوسائل الدعائية، خصوصا في المعارك المذهبية وتقديس الأشخاص.
لكن المشكلة التي تهمنا في هذا المقال هو توظيف الأحلام في مجال تخويف الناس أو استثارتهم عاطفيا وجعلهم يرجون حدوث أمور مستقبلية هي خاضعة لظروفها الطبيعية وسنن الحياة التي تحيط بها. موضوع الأحلام وما يتعلق به من تخويف يمكن مناقشته في نقاط عدة ولو بشكل موجز:
1- الأحلام بصورة عامة عملية نفسية معقدة الهدف منها في الأصل ترتيب النفس لداخلها، وبالتالي فهي ليس لها بالضرورة علاقة بالواقع الخارجي، فالإنسان في حال وعيه ويقظته تواجهه قضايا ومشكلات وتحديات وأمور محزنة وأخرى مفرحة وكلها ينفعل بها هذا الإنسان ويتفاعل معها، ونتيجة لهذا الانفعال والتفاعل قد يحدث ربما خلل في توزيع الطاقة في جوانب النفس وتأتي الأحلام كوسيلة للنفس لإعادة انتشار الطاقة بشكل متوازن.
فقد تكون هناك معاناة أو حزن أو جهد نفسي في نهار الإنسان، وهذه كلها تنتج طاقة سلبية تبقى في النفس، لكن لا بد للنفس من أن تتخلص منها، وهنا يأتي دور الأحلام وأهميتها في هذا المجال، وهناك من الناس من ينام وهو حزين أو مهموم فيحلم بأنه يخرج من حفرة عميقة أو أنه يقع من أعلى سلم ولم يصبه شيء، أو أنه يحلم بأنه يحمل شيئا ثقيلا أو ثمينا ربما في صورة مال أو غيره، ويأتي شخص أو أشخاص فيسرقونه منه، وكل هذه الأمور والصور ما هي في الغالب إلا تحريك للمشاعر وتنظيف للنفس مما لحق بها من مشاعر سلبية. وقد تكون هناك نيات سيئة يضمرها الإنسان وينام عليها، وهنا تكون النفس مكشوفة على وساس الشيطان. فالنيات السيئة والشعور بالكراهية للآخرين تنتج طاقة سلبية لا قبل للنفس على التخلص منها، وهنا يكون للشيطان دور في صناعة أحلام قد تدفع بهذا الإنسان إلى المزيد من السوء والكراهية، فقد ينوي إنسان الشر بإنسان آخر لمجرد الظن أو التوهم بأن هذا الإنسان الآخر يكرهه ولا يريد الخير له، وهنا تأتي الأحلام الشيطانية لتختلق أحداثا وشواهد تزيد من الكراهية في نفس الإنسان، وبالتالي يجلس من نومه وهو أكثر إصرارا من قبل على إلحاق الضرر بذلك الإنسان. وفي هذا الإطار تتبين أهمية القيام بأعمال روحية وتعبدية قبل النوم، خصوصا عندما تكون هناك بوادر لوجود مثل هذه المشاعر السلبية حتى يتاح للنفس أن تنفتح على ربها من خلال النور الإلهي والفيوض الربانية التي تستقبلها الروح حتى يكون بمقدورها التخلص من هذه المشاعر السلبية، وبالتالي لا تكون هناك فرصة للشيطان أن يفعل فعله في نفوسنا.
2- الأحلام معظمها صور رمزية وتعبيرية وليس من السهل فهم هذه التعبيرات وفك هذه الرموز من غير معرفة الحالة النفسية للإنسان الحالم بها وما تنشغل نفسه به من هموم، فهموم الإنسان يعني ما تنشغل به النفس من أمور، وبالتالي، فالهموم هي المصنع الذي يصنع أكثر الأحلام التي تأتي للإنسان، لكن المشكلة أن النفس تعبر عن هذه الهموم بأشكال متعددة، وأن الرموز هي لغة التعبير عن هذه الهموم. فمثلا مكتشف ماكينة الخياطة وبعد أن انتهى من تصميمها كان يريد أن يجد طريقة لربط الخيط بالإبرة ولم يتوصل إلى طريقة عملية لحل هذه المشكلة إلا عن طريق الحلم لأن هذه المسألة كانت تشكل له هما وكانت نفسه مشغولة بهذا الهم، فلقد حلم هذا المكتشف بأن هناك إنسانا يهجم عليه وبيده رمح وكان الثقب الموجود في نهاية الرمح هو الذي أعطاه فكرة ربط الخيط بالإبرة، هنا صار الحلم وسيلة للنفس لمساعدة صاحبها على التخلص من همومه، وبالتأكيد فإن هذه النفس حصلت على مساعدة من الروح التي ترتبط بالنور الإلهي والفيوض الربانية. أخيرا، ليس هناك من ينكر حقيقة الأحلام، لكن المشكلة عندما نريد أن نحول هذه التجربة النفسية التي لها ظروفها وطرق التعبير الخاصة بها إلى أداة تتدخل بشكل قوي ومباشر في كل تفاصيل حياتنا، لا بل يصل الأمر إلى جعلها أداة لتخويف أنفسنا أو غيرنا من أمور رأيناها في الأحلام، وهي تنتمي إلى عالم الأحلام، لكننا نريد بالقوة أن نجلبها إلى حياتنا والواقع الذي نعيش فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.