غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    "الإحصاء": 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختلاط بين قول القائلين وسير المرسلين

تتعالى الأصوات التي تنادي بمنع الاختلاط وتحذر منه، وقد تحرّم حلالًا لأنه يؤدي إلى الاختلاط. ويكاد يُجمع الخاصة والعامة في وطننا دون سائر الأوطان الإسلامية على قبول هذا الطرح واعتبار ماخالفه فسقاً ومنكراً.
لندع الاستدلالات التي توضع في غير محلها ثم لنتفكر في القرآن الكريم كما أمرنا الله سبحانه بقوله (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها). لنتفحص سير الأنبياء والمرسلين كما أوردها القرآن الكريم.
لنبدأ بما جاء في دستورنا "القرآن".
لنبدأ بأم عيسى مريم ابنة عمران عليهما السلام التي امتدحها الله كما لم تمتدح أنثى أخرى. قضت حياتها كلها في اختلاط.
فقد كفلها زكريا عليه السلام وما كان محرماً لها. يقول تعالى (فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفّلها زكريا. كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا، قال يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب)آل عمران 37.
أما النبي سليمان عليه السلام فله ملحمة مع بلقيس، بدَأت بالتهديد ثم الإبهار بإحضار عرشها بطرفة عين، ثم بالتودد إليها ودعوتها لدخول الصرح الممرد وكَشْفها عن ساقيها اللتين كانتا كما ورد في كتب التفسير هما الغاية من بناء الصرح ليتأكد من سلامة ساقيها "فإذا هي أحسن الناس ساقا وقدما". ولمن أراد القصة كاملة فليقرأ سورة النمل وأكتفي هنا بهذه الآية الكريمة (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)النمل 44.
أما قصة موسى مع بنات شعيب عليهما السلام فمعروفة. فقد حادثهما من دون تردد، واستغرب باستنكار تأخرهما في السقيا عن القوم، ولو أن اختلاطهم مع القوم إثم لبارك لهما تأخرهما ولم يستنكره، ولكن النبي المرسل لم ير فيه من الإثم مايراه بعض المعاصرين. ثم سقا لهما. ثم عادت إليه إحداهما (برضا نبي الله شعيب) لتبلغه دعوة أبيها، ولو كان إثما لجاء أبوها معها أو أمها أو أختها على الأقل. يسجل القرآن ذلك بما لايقبل تفسيرا آخر (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لاتخف نجوت من القوم الظالمين) القصص 25.
السيرة النبوية كذلك تمتلئ بالشواهد التي تدل على أن المسْلِمات كن يخرجن للسوق أو لحاجاتهن اليومية أو لزيارة بعضهن أو للمسجد من دون أن يعترض الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة على ذلك. ولم يبتدع مصطلح الاختلاط مع العلم أن مجتمع المدينة آنذاك كان فيه من يتعرض للنساء بالكلام واللمس. ولمن تفاجأ بهذه الحقيقة فما عليه إلا الرجوع لآية الحجاب التي نزلت قبل وفاة المصطفى عليه السلام بأربع أو خمس سنوات. فقد نزلت بسبب ماكانت تتعرض له المسلمات من الأذى والمعاكسات أو كما يطلق عليه الأجانب المضايقات الجنسية (Sexual harassment).
هذه الرؤية ليست من كتب العلمانيين، ولا الغربيين ولكنها من القرآن والتفسير والسنة النبوية.
وعندما استعرضت ذلك تهيأ لي أننا نوغل في الدين بغير رفق ولا يُسر.
هل يحق لغير المهندس أن يجتهد في الهندسة، ويؤخذ برأيه؟
الجواب لا... لأنه ليس مهندساً ولا علم لديه.
هل لغير الطبيب أن يمارس الطب؟
الجواب لا.. لأنه ليس طبيبا ويجهل في علوم الطب.
هل للمسلم أياً كان تخصصه أن يبدي رأيه في الشؤون الإسلامية؟
الجواب هو مسلم وبهذا تحقق الشرط الأول وهو الممارسة فإن ملك الشرط الثاني وهو (المعرفة) جاز له ذلك.
القاعدة في الإسلام أن السؤال هو الاستثناء وليس كما هو شائع الآن، قال تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون) النحل 43.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.