ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاء هيلة ل القاعدة
نشر في أنباؤكم يوم 07 - 06 - 2010


جميل الذيابي - الحياة اللندنية
تمكن جهيمان العتيبي ومحمد القحطاني «المهدي المنتظر» في مطلع الثمانينات من التغلغل في الأوساط الرجالية داخل السعودية، ليكوِّنا مؤيدين وأنصاراً ويشكّلا تنظيماً تخريبياً ما لبث أن احتل الحرم المكي. كانت لقاءات جماعة جهيمان تتم داخل المساجد والأبواب الخلفية وما لبث هذا التنظيم التكفيري أن استباح دماء الأبرياء وأزهقها في ساحات المسجد الحرام مستخدماً السلاح.
منذ أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001، كانت كل التقارير تشير إلى وجود جماعات تكفيرية وخلايا نائمة داخل السعودية تؤمن بفكر «القاعدة» وتهدف إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها، حتى انفضح أمرها ونياتها بعد أن شنت موجة من التفجيرات ضد مجمعات سكنية في 2003، وما تبعها من تفجيرات استهدفت وزارة الداخلية في عقر دارها، ثم محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف في آب (أغسطس) من العام الماضي. لم تخلُ البيانات الأمنية السعودية من وجود أسماء نساء عند القبض على عناصر من «الفئة الضالة»، وكانت تلك الأسماء خلال دهم شقة «الخالدية» في مكة المكرمة، أو عند القبض على عناصر من التنظيم تتنكر بعباءات أو أزياء نسائية.
ربما لا تغيب عن عين الرقيب الأمني في السعودية تحركات نساء يصفن أنفسهن بداعيات أو جاهلات، لكنه يصعب عليه اختراق المجتمعات النسائية، إذ ليس من السهل عليه معرفة ما يدور فيها من لغة تحريضية أو تكفيرية بحكم طبيعتها «المغلقة». لم يتوانَ عناصر تنظيم «القاعدة» عن تنفيذ عمليات إرهابية خبيثة عبر إخفاء القنابل في حقائب وأحذية وملابس داخلية وفي مناطق حساسة من اجسادهم، حتى يصعب على أنظمة التفتيش والمراقبة في المطارات والنقاط الأمنية اكتشافها بهدف ازهاق مزيد من الأنفس البريئة وإثارة الرعب في قلوب الشعوب والحكومات. لا يتوقف التنظيم عن التفكير في ابتكار خطط جديدة لإزهاق مزيد من أرواح الأبرياء.
في مطلع شباط (فبراير) الماضي نشرت وكالة «أسوشييتد برس» تقريراً عن تخطيط تنظيم «القاعدة» لزرع «قنابل» في «أحشاء» انتحاريين و «أثداء» إرهابيات. وذكرت مصادر أمنية بريطانية أن جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (ام آي 5)، توصل إلى أدلة على أن التنظيم يخطط لمرحلة جديدة من العمليات الإرهابية من خلال انتحاريين، يتم إخضاعهم لجراحات يتم خلالها زرع قنابل داخل أجسادهم، لتفادي أجهزة المسح الضوئي التي لجأت إليها أوروبا وأميركا في أعقاب المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أميركية في يوم عيد الميلاد الماضي في أجواء ديترويت في الولايات المتحدة.
وكانت صحيفة «ميل أون صانداي» البريطانية نشرت قبل ذلك بيوم واحد، أن استخبارات ال «إم آي 5» استخلصت معلومات من غرف دردشة عربية على شبكة «الإنترنت» تفيد بأن «القاعدة» تخطط لزرع قنابل ذكية صغيرة في أجساد إرهابيين. ونسبت الوكالة إلى مصدر أمني أنها ستزرع هذه القنابل في أثداء الانتحاريات بالطريقة نفسها التي تزرع بها مواد تضخيم الثدي. وذكر خبراء أن مادة Petn ستوضع في عبوات بحجم كيس الشاي ثم تغرس في الجسد وتتم إخاطة الجرح ويترك ليبرأ مثلما يحدث في أي جراحة.
وفي 10 شباط الماضي، نشر الزميل «النشط» ناصر الحقباني في «الحياة» تقريراً يحذر فيه باحثون مهتمون بمتابعة شؤون الجماعات الإرهابية من توجهات جديدة ل «القاعدة» لإشراك نساء في عمليات انتحارية جديدة. بالأمس كشف تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، ومقره اليمن، عن تهديدات جديدة لاغتيال أمراء ووزراء ومسؤولين، مطالباً وزارة الداخلية السعودية بإطلاق سراح الناشطة في صفوفه هيلة القصير التي تمكنت من دعم التنظيم مادياً ولوجستياً خلال السنوات الماضية.
تعمل «القاعدة» على توسيع نطاق مشاركة المرأة في أعمال التنظيم، والانتقال بها من الدور اللوجستي، كالمساعدة في جمع الأموال واستمالة الأمهات والزوجات لتجنيد أبنائهن وأزواجهن، إلى المشاركة في العمليات الانتحارية، والمثال الحي القائم وجود وفاء الشهري وهيلة القصير ونشاطهن بين صفوفه.
ويأتي تجنيد المرأة واستغلال مظهرها داخل السعودية أقل كلفة من تجنيد الرجل، نظراً لتفضيل السلطات الأمنية عدم تفتيشها لطغيان ثقافة «خصوصية المرأة» وصعوبة إيقافها لخلع العباءة والنقاب، إضافة إلى انكفاء المجتمعات النسائية بحكم طبيعتها على نفسها، وفق العرف الاجتماعي، ما قد يسهل مهمة «التكفيريين» للدفع بنساء لتنفيذ غاياتهم الإجرامية. يجب ألا نعتقد للحظة واحدة أن الفكر الإرهابي الذي يقوم على تكفير الناس ويدعو إلى القتل سيتورع عن استغلال ظروف النساء، فهو لن يتوانى عن استغلال أي من القنوات المتاحة التي يسهل عليه من خلالها تحقيق أهدافه بأقل كلفة لشرعنة فكره وترهيب البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.