ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعاة التصنيف

تغريبيون، وليبراليون، وحداثيون، وعلمانيون. وهلمّ جرا، من تصنيفات يبتدعها دعاة تصنيف المجتمع إلى فئات متصارعة، وساحة استقطابات فجّة ومتضادة، لإشعال فتيل الصراع بينها، ومن ثم التغني باستحقاقات الحوار ورفع شعاره، لأنه يقرّب ويوائم؛ لنكون حِواريين.. وحضاريين.. وليكون - وهذا الأهم الرئيس - عرَّاب الحوار بطلاً لساحة هذا النزال، وإماماً له.. بكل انتهازية ودوران في شرك الأوهام التي يعتقدها.
ولانكاد نتبين نماذج لأولئك التغريبيين ولا الليبراليين....إلخ. ولا وجوداً حقيقياً لهم. حتى وإن استدعوا بصراخ إعلاني وإعلامي يبشِّر بوجودهم. ومن ثم يختلق لهم فريقاً مقابلاً (الشرعيين)، دونما تحقيق في فك هذا المصطلح ولا إدراك لمقتضيات تعريفه، أو مناسبته ليكون معادلاً للفئة الأولى، جهلاً باللغة وجهلاً بالمفاهيم وأبعادها. فهل هم شرعيون من الشرعية أم من الشريعة؟، وإليهما كلنا منتمون، ولكن الولع بالجدل، يفوِّت تأنياً في التماس القيِّم والمفيد والإيجابي في ذلك الإطار، ليدور المحاور وأنصاره ومن يستدرجهم من حيث يعلمون ولا يعلمون، حول قضايا نظرية في أدنى اهتمام الناس وقضايا الوطن الملحة. وهو يشرع مسارات البناء والإصلاح.
ولكي يضمن للاتجاه الذي ينحاز إليه وينتصر لأقطابه الهيمنة والصوت العالي، فلا بد من وجود مضاد له بالاتجاه، ولا بد له من حلبة صراع، وحيث لا يوجد المضاد، فيتم اختلاق أفراده، ويتم افتعال قضايا صراعه، دونما وعي بالفرق بين الفُرقة والاختلاف، ولانسبة المسافة بينهما!
فالاختلاف موقف يتطلبه التعايش وتفترضه طبيعة الحياة. والفرقة مذمة تفت في مقومات الوطنية، وتبدد مقدرات وطاقات المواطنة.
والمحاور محايد نزيه، يعيش سكرة ارتفاع الجماهيرية والذيوع، واستشراء النزاع وتوسع دائرة الخصومة، معوِّلاً على الطبيعة الغريزية في الجمهور النزَّاعة إلى متعة الفرجة.
فإلى أين يسير بنا مثل هؤلاء..خلف المايكرفونات والشاشات بلا مسئولية ولا وازع من وعي ولا إدراك للأولويات.
شكونا بؤس الملهيات، وتذويب القضايا الرئيسية ومفاصل الأهم، فصرنا إلى صدمة حوارات تنفخ أنسامها الكريهة في رماد الفرقة والتصنيف.
اللحمة الوطنية وحراك الفكر وحيوية الجدل، لا تكون بتغييب الملح والحتمي من قضايا الناس والوطن، وملفات الفساد، وتدني جودة الخدمات، ومشاريع إصلاح التعليم، وقيم العمل والإنتاج والبناء، ومسؤوليات الأسرة والمجتمع، والشراكة في التنمية، إلى التشبث بطائر التصريحات الرنانة، والبيانات المستفز ة، وقضايا، الزمن وحده كفيل بإنضاجها وإحقاق الموضوعي والحقيقي منها، لنعيد اجترار أوصاف ومصطلحات وشعارات يروق بريقها لأذهان تسكن في ظلمة التصور وظلمة التفكير والتقدير، وتستدرج جاذبيتها عقول صغيرة ونفوس أصغر.
وبقدر هذا الهمّ، فإن ثمة ما يبعث على الأمل، فالمصلحون العقلاء كثر، والصادقون من العلماء والدعاة والمثقفون يتزايدون، وما يدفع بجهودهم للأمام صوب الاكتمال نوايا صادقة وجهود نزيهة، وتشجيع فاعل ومنافذ تعبير تحتفي بهم وتنصت إليهم وتحاورهم وتراجعهم، وتوسِّع من دائرة وصلهم بالناس والجماهير، لا أن ننتكس صوب تطلعات هشَّة، ومشاهد الشقاق والتصنيف، وشرخ المجتمع إلى فسطاطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.