«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطن والوطنية..لماذا وكيف
نشر في أنباؤكم يوم 21 - 09 - 2009

د. علي الخشيبان * الرياض السعودية
ليس هناك من لا يحب الأرض التي ولد فوقها مهما كانت هذه الأرض قاحلة أو خضراء أو مليئة بالمياه أو صحراء جميع البشر دون استثناء فطرهم الله على حب الأرض التي ولدوا فوقها وعاشوا بين جنباتها.
هذه الحقيقة تؤكد انه لا يمكننا أن نشك أن أحدا يمكن أن يكره الأرض التي ولد عليها، إذن حب الوطن والمكان فطرة ارتبطت بالبشر جميعا، وهذا يقودنا إلى سؤال خطير يقول: هل من الممكن أن تتعرض هذه العلاقة بين الإنسان ووطنه لنوع من التشويه والقطيعة أو الفهم غير الدقيق لمعاني الوطنية وكيف يحدث هذا...؟.
لا بد من معرفة حقيقة كبيرة تتمثل في كيفية فهم الناس للوطن ومن ثم آلية ممارستهم للوطنية ، الوطن لا يمكن أن نحبه بطريقة عكسية من الكل إلى الجزء، الوطن هو حب المنزل والقرية الصغيرة والمدينة الكبيرة ومن ثم الكيان الأكبر الذي يجمع كل هذه الأجزاء لتكون وطننا له سيادته وكيانه العالمي.
في مجتمعنا لا احد ينكر أن فلسفة حبنا تسير من الجزء إلى الكل وهي ما يميز الوطنية القوية والمتماسكة فكل أبناء مجتمعنا يفخرون ويحبون مدنهم وقراهم بطريقة لا يمكن أن تختفي في خطابهم أو سلوكهم وهذا حق مشروع لهم.
هناك من قطع الطريق على مسيرة هذه الفلسفة في حب الوطن فتوقفت لدى الكثيرين منا عند نقطة معينة قبل أن تشمل الوطن كله. لذلك يجب أن نكون أكثر جراءة في معرفة المنطقة التي تعرضت فيها وطنيتنا للكسر فتفرقت مشاعرنا الوطنية وانتماءاتنا وتناثرت في مساحات إقليمية ودولية متعارضة مع الانتماء تحت مفاهيم أممية متشعبة.
لقد ضاعت أجيالنا بين أفكار مختلفة وصعقنا بخلل لدى الكثير من أبنائنا بعدم قدرتهم على تحديد موقفهم الوطني والسبب فكرة الانتماء إلى الأمة التي طُرحت أمامهم لفترات طويلة وأشربت بها عقولهم وقلوبهم عبر المناهج والمؤسسات التعليمية والخطاب الاجتماعي الفكري.
فكرة الأمة فكرة سياسية بالدرجة الأولى تبنتها الجماعات الإسلامية والصحوة لعزل المجتمعات العربية عن تكويناتها السياسية المتمثلة في الدول ذات الحدود الجغرافية، والدليل انه خلال العقود الماضية لم تطرح فكرة الأمة بجانبها العقدي الذي يكرس العلاقات المتينة بين الإخوة المسلمين في المساحة العقدية.
لقد طرحت فكرة الأمة خلال العقود الماضية كمنهج لتعبئة الجماهير ضد التكوينات السياسية التي يعيشون فيها بهدف انتزاع الوطنية القطرية تمهيدا للتعبئة الأممية.
لقد كانت هذه أول مؤشرات الانكسار في شريان الوطنية بين فئات الشباب وبقية أفراد المجتمع فضاعت المشاعر في مساحات كبيرة من الأفكار ففقدت صورة الوطن الأكبر وتوقفنا في حبنا عند المدينة والقرية والمنطقة ولم نكمل مشروعنا الوطني ومشاعرنا إلى صورة الوطن الكاملة لنغلق بها دائرة الوطنية الحقة.
لقد أدى هذا الانكسار في شريان مشاعر المجتمع الوطنية إلى علاقة غير سليمة بيننا وبين كياننا الأصلي ، لقد أصبحنا في مساحة واسعة من الأرض لم نستطع أن نلملم أطرافها فأصبحت أفغانستان جزءا من وطنيتنا الأممية لان فيها مسلمين يقتلون كما يقال لنا وأصبحت الشيشان وألبانيا وكسوفا وكشمير كلها بالنسبة لنا أطراف لا نستطيع أن نقاوم عدم رغبتنا في تبني قضاياها تحت ضغط خطابنا الاجتماعي والثقافي.
أصبحت مشاعرنا الوطنية في كل واد تهيم لذلك لم نستطع أن نحدد مساحة جغرافية وسياسية لنا لأننا كنا أمام ضغط فكري يمنعنا من العيش فقط في مساحتنا الوطنية. هذا الرؤية ليست استنتاجا خاليا من الأدلة والبراهين أو غير دقيقة فأبناء من مجتمعنا الذين ينتشرون في الأرض ومع الأسف نجد منهم من يقف خلف كل ممارسة إرهابية، إنما هم نتاج طبيعي لهذا الخلل في علاقاتهم بوطنهم لقد تجاوز بهم الخطاب الثقافي والفكري المتشدد والصحوي والمتطرف الحدود بطريقة ماهرة رسمتها الرؤية السياسية للجماعات الإسلامية المسلحة وغيرها.
لقد وجد هذا الخطاب في أبنائنا ما لم يجده في مجتمعات أخرى فالوطنية عائمة دون حدود وممارسات فلم تكن احتفاليتنا بالوطن رسمية نمارس فيها الكشف عن تاريخنا ووجودنا العالمي بل كان هناك خطاب يحارب كل هذا ويمنع كل هذا في المدارس والمنازل والمساجد والشوارع.
الفكر المتطرف استمات من اجل إلصاق كلمة (العيد) بممارسات الاحتفال باليوم الوطني حتى يجد مبررا لتحريمها وان الإسلام ليس فيه سوى عيدين، بينما الحقيقة انه احتفاء بالوطن وفخر به في اليوم الذي اكتملت فيه أركانه وبدأت مسيرة بنائه، لقد كانت الحرب من اجل تمييع الوطنية في عقول أبنائنا على أشدها فلا نشيد وطني ينشده الطلاب كل صباح ولا حديث عن الوطن يكرس الانتماء.
لقد رضي المجتمع بهذه الفكرة لفترات من الزمن وها نحن نحصد الكثير من نتائجها، فلدينا من شارك في عمليات إرهابية تحت ذريعة نصرة الأمة والانتماء إليها، نعم يجب أن نعترف أن مسؤوليتنا كبيرة أمام الجيل الجديد.
لو أن أبناءنا تم تحصينهم بالوطنية وتكريس الانتماء بينهم بوطنهم المسلم لما ذهبوا للبحث عن الانتماء إلى المصطلح السياسي (الأمة) ولو استطعنا تحصينهم بمصطلح الوطن لما استطاع غيرنا تسميمهم بمصطلح الأمة وغيرها من المصطلحات السياسية والتعبوية الخطيرة البعيدة عن مدلولها العقدي.
إن علينا أن نرسم آلية جديدة لكيفية الانتماء للوطن وتحقيق الوطنية بشكلها الحقيقي علينا أن نبدأ من المدرسة لنتخلص من كل الموضوعات التي تضعنا مسؤولين عن كل صغيرة وكبيرة في عالمنا الإسلامي.
يجب أن يدرك المجتمع أن مسؤوليات السياسية تجاه الإسلام والمسلمين كدولة مهمة سياسية وليست اجتماعية يمارسها أفراد ومنهجيات فكرية تحت ذريعة الأمة، الدولة فقط هي المسؤول الأول والأخير عن آليات دعمها للإسلام والمسلمين في العالم وليس المجتمع.
خطابنا الإعلامي يجب أن يتماشى مع توجهاتنا الوطنية بتكريس التركيز على الوطن ومعطياته، قنواتنا الإعلامية ليست بحاجة أن تنافس الفضاء إعلاميا، قنواتنا الإعلامية بحاجة أن تنافس الوطن في منح المناطق والمدن الفرص الأكبر للانتشار عبر الإعلام في كل بقعة من هذا الوطن.
لقد كان الخلل كبيرا في مفهوم المواطنة وتأثر به الكثير فحتى أصحاب رؤوس الأموال والتجار والذين يتوقع منهم أن يساهموا بشكل اكبر في بناء وطنهم انساقوا خلف الأممية وراحوا يتسابقون في دعم مالي وغير مالي تعبيرا عن مشاركتهم الأممية للمسلمين حيث تجاوزوا وطنهم بهذا المفهوم.
لقد فُصلنا بقوة الضخ الفكري عن محاور الانتماء لوطننا فبدلا من أن تكون صورة الوطن لدينا هي الحدود الجغرافية توسعت ولم نستطع أن نسيطر عليها فصرنا نخلط بين الوطن وبين غيره من بلدان العالم بسؤال أقلقنا وافقدنا هويتنا هذا السؤال يقول: هل الانتماء إلى الوطن أولى أم إلى الأمة..؟، هنا هي أزمتنا ومن هنا تم اختراق وطنيتنا.
إن أمامنا خيارات كثيرة لإصلاح آلية الانتماء الوطني لدى أبنائنا من الجيل الجديد تتمثل في تفعيل ثقافة الاحتفال باليوم الوطني وجعل الشباب والشابات يتحررون من قيود الداعين إلى عدم الاعتراف بالوطنية فنحن لسنا في وطن موقت نحن في وطن عمره مئات السنين وعلينا أن نتعلم ذلك.
ومن اجل أن نعيد المواطن إلى وطنه من حيث الانتماء والولاء فعلى المجتمع أن يدرك أن مسؤولية الدولة تجاه الإسلام عريقة وكبيرة وعلى المجتمع أن يترك هذه المسؤولية لدولته فهي المسؤول عن دعم المسلمين وإعانتهم وتقديم كل ما يساهم في نشر الإسلام.
يجب أن يتم عزل كل مؤسسات الدعم الإسلامي الدولي وهي كثيرة في مجتمعنا عن المجتمع وعدم السماح لها بأخذ المساعدات بشكل مباشر أو تقديم التبرعات أو المساهمة في عمل تطوعي أو غيره إلا تحت مسؤولية سياسية، علينا أن ننقل هذه المؤسسات خارج مجتمعاتنا تحت مظلة دولية مثل الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات العالمية أو منظمة المؤتمر الإسلامي المهم هو عزلها عن المجتمع بهذه الطريقة التي أسهمت بطريقة غير مباشرة في ضعف الانتماء الوطني بين أبنائنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.