مقتل نائب رئيس ملاوي إثر تحطم طائرة    الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    النصر يُجهز عرضًا ضخمًا للظفر بخدمات روديغير    الشركة السعودية للكهرباء «SEC» تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445ه    Visit Qatar توزع مع جريدة الرياض .. قريباً    سمو ولي العهد الامير محمد بنسلمان يستقبل سمو ولي عهد دولة الكويت لدى وصوله جدة    بروتوكول استقبال ضيوف برنامج خادم الحرمين يلامس مشاعر الحجاج    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    بلينكن يحذر من اتساع الصراع    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    الأردن ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي اعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة    موعد مباراة السعودية والأردن اليوم    بيع تذكرة تدريب رونالدو مع البرتغال مقابل 858 دولار    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    إلزام الجهات الحكومية برفع خدماتها على "توكلنا"    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    النوم يساعد في تحسين الصحة بشكل عام    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الرئيس المتهم!    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    للمرة الأولى.. «هيئة النقل» تدشّن مركز التحكم لمتابعة مركبات النقل العام في مكة والمشاعر    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلاميون و المراجعات
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 08 - 2009


أين أصبحت قضية المراجعات في الفكر الإسلامي؟
السؤال مشروعٌ حين نقارن منهجياً بين (فورة) الكتابة والبحث في هذا الموضوع على مستوى الأفراد والمؤسسات، والتي سادت في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الميلادي الماضي، وبين الفقر الواضح إلى مثل تلك الجهود في الواقع الراهن.‏
فمع بداية الثمانينيات من القرن الفائت، شهد الواقع الثقافي العربي والإسلامي انطلاقَ مرحلةٍ متميزة في الفكر الإسلامي يمكن تسميتها بمرحلة المراجعات. وللتوضيح، فقد كانت هناك كتاباتٌ نقدية قبل ذلك الوقت بطبيعة الحال، لكننا نتحدث هنا عن المراجعات التي قام بها الإسلاميون أنفسهم. ظهرت الملامح المبكرة لتلك المرحلة مع طباعة كتب الراحل الشيخ محمد الغزالي ثم الشيخ يوسف القرضاوي وعودة انتشار كتب مالك بن نبي وغيرهم من المفكرين والمثقفين والكُتّاب. بدأت الكتابات المذكورة تطرح أسئلةً حول الفهم السائد للإسلام وحول طريقة تنزيل تعاليمه على الواقع في المجتمعات الإسلامية، ثم تجاوَزت طرح الأسئلة إلى نقد جملةٍ من الظواهر السلبية التي فرضَت نفسها على واقع المسلمين في أكثر من مجال. وحاولت بعد ذلك أن تُبلور رؤيةً تنبع من منهجية الاجتهاد للتعامل مع الواقع المذكور، فتصاعدَ الحديث عن ضرورة التجديد وعن أهمية استعادة الفكر المقاصدي ليكون منهجاً بديلاً للفكر الذي يقف عند حرفية النصوص وعند تقليد ما وصل إليه الفقهاء والعلماء في التاريخ الإسلامي.‏
لم يقتصر ذلك الحراك على جهود بعض الأفراد بل ظهرت على الساحة جهودٌ مؤسسية كما هو الحال مع مجلة المسلم المعاصر ومجلة الأمة والرصيد الضخم الذي أنتجه المعهد العالمي للفكر الإسلامي وغيرها من الجهات. لا نقصدُ هنا حصر الجهود المذكورة والإحاطة بها تفصيلاً، ولا الحكم على عطائها بالسلب أو الإيجاب، وإنما نريد الإشارة إلى المفارقة التي تمثلت في توقف عملية المراجعات إلى حدٍ كبير مع بداية القرن الجديد، وتحديداً بعد أحداث سبتمبر في أمريكا مطلع هذه الألفية الميلادية الثالثة.‏
ساد الشعور بالتهديد في العالم الإسلامي بأسره بعد تلك الأحداث ونتيجةً لسياسات الإدارة الأمريكية في تلك الفترة. والواضح أن هذا الشعور راود الغالبية الساحقة من العلماء والكتّاب والمثقفين الذين كانوا يساهمون في طرح المراجعات المذكورة. فتغيّر خطابُ شريحةٍ كبيرةٍ منهم، واختلفت الأولويات في أنظارهم، حين ظهرَ وكأن وجود الأمة بدينها وثقافتها وهويتها أصبح في مهبّ الرياح العاتية التي أثارتها موجة (الحرب على الإرهاب) في العالم أجمع. بل إن البعض منهم مارس ما يُشبه الردّة عن أفكاره وطروحاته السابقة بلسان الحال أو بلسان المقال. وقد سمعتُ شخصياً من أحد كبار المثقفين خشيته من أن تكون أفكارهُ وأفكار زملائه السابقة قد ساهمت في فتح ثغرةٍ أو مدخلٍ لتلك الرياح العاتية..‏
ما من شكٍ أن ممارسات إدارة بوش في العالم الإسلامي كانت بمثابة كارثةٍ حضارية أعادت العالم بأسره عقوداً إلى الوراء، وتحديداً في مسألة العلاقة بين الأمم والثقافات. ومن المؤكد أن بعضاً من صُنّاع القرار السياسي والثقافي في العالم الإسلامي استغلّوا الأجواء المذكورة أسوأ استغلال لفرض أجنداتهم الشخصية والأيديولوجية، وأحياناً تحت شعار المراجعات نفسه.. لكن اختفاء الزخم الأصيل الذي كان يُميز قضية المراجعات الحقيقية كان كارثةً أخرى بدأت آثارُها تظهر في الواقع العربي خاصةً، وفي مختلف المجالات.‏ المفارقةُ هنا أن هذه الفترة نفسها ترافقت مع ظهور متغيراتٍ هائلة في حقل المعلومات والاتصالات، وهو حقلٌ أوثقُ ما يكون صِلةً بتشكيل وصياغة الأفكار والثقافات وطُرُق التفكير والحياة. والمشكلة أن الجيل الذي نشأ في هذا العقد لم يطّلع على ذلك التراكم الثقافي الهام من المراجعات، لأن انتقاله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وتشكيل الوعي ترافق مع تلك المتغيرات. بمعنى أن الجيل المذكور كان يستقي ويتلقى معظم مكونات شخصيته الثقافية والفكرية من الإنترنت والفضائيات وأمثالها، وقد حدث هذا بشكلٍ إرادي أو غير إرادي. إذ اعتمد البعضُ إرادياً على هذه الأدوات كمصادر وحيدة لاكتساب المعرفة الثقافية وتشكيل الهوية، في حين أن البعض الآخر فقدَ فرصة الوصول إلى الأدبيات المذكورة، حتى لو كان يرغبُ فيها، لأنها موجودةٌ في بطون مجلات ودوريات وكتب طُبعت في الثمانينيات والتسعينيات لا يمكن تحصيلها بسهولة.
من هنا، سادت صفاتُ الاختزال والتجزيء والتسطيح، والتي غالباً ما تُميز عملية التلقي من الإنترنت والفضائيات، حين يتعلق الأمر بفهم الإسلام وتنزيله بين أبناء هذا الجيل، في حين أنه أحوجُ ما يكون إلى الطروحات التي نتحدث عنها، لأنه يمتلك من الطاقات والمعرفة التقنية وأدوات الإنتاج والعمل ما لم يتوفر لجيلٍ من الأجيال، ولأن الطروحات المذكورة تُعطيه التوازنات المطلوبة للتعامل مع واقعه المُعقّد ثقافياً واقتصادياً وسياسياً وفي كل مجالٍ آخر. بحيث يمكن له أن يُصبح جيل التغيير المنشود، أو نواةً له في أقلّ الأحوال.‏
لا يُنكرُ المرء وجود بعض الجهود الفردية هنا وهناك، ولا تلك التي تحاول أن تُصبح مؤسسيةً بالمعنى الحقيقي للكلمة، لكن عطاءها إلى الآن يفتقر إلى القوة والزخم والشمول الموجود في الأدبيات السابقة، كما أنها محصورةٌ في بعض المواقع الجغرافية، ويبدو أن جمهورها محليٌ إلى درجةٍ كبيرة.‏ وإذا كنا نتحدث عن الواقع العربي بشكلٍ عام، فإن المطلوب هو استعادة زخم عملية المراجعات على مستوى المثقفين والعلماء، وعلى مستوى المؤسسات، وعلى مستوى المواضيع التي تتناولها المراجعات المذكورة. فهذا الواقع مليءٌ بالتحديات والأسئلة الصعبة التي تحتاج إلى مواجهتها بشكلٍ واضحٍ وشجاع وبكل شفافيةٍ وجرأة، بعيداً عن خوفٍ كاذبٍ على الدين يخنق في نهاية المطاف روحه الأصيلة، ويُحاصر كمونه الهائل. وهو كمونٌ لا تُحفظُ في غيابهِ أمةٌ ولا هوية.‏
وإذا كان البعض يخاف من الفوضى، فإن غياب المراجعات هو الذي يؤدي إلى الفوضى وسيؤدي إلى المزيد منها على جميع المستويات. لأن هذا يترك المجال مفتوحاً أمام عمليات اختطاف الإسلام التي تهدف إما إلى تمييعه بحيث يفقد ملامحه الأصيلة، أو إلى توظيفه بحيث يُصبح خادماً للواقع ومبرراً لسلبياته، أو إلى تجميده بحيث يُضحي منظومةً بائسةً من المظاهر والطقوس والرموز والأشكال.‏
* كاتب عربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.