فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت
نشر في عناوين يوم 01 - 05 - 2014

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الأربعاء الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت الذي تم الانتهاء منه مؤخرا ضمن أعمال التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام حاليا، وذلك بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس ومساعد وزير المالية محمد المزيد ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عقاب اللويحق وعدد من المسؤولين برئاسة شؤون الحرمين.
وقد قام سموه بقص الشريط إيذانا بافتتاح الدور السفلي من جسر المطاف الموقت واطلع على حركة المطاف من على الجسر، بعد ذلك أقيم حفل بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم ألقى السديس كلمة أشار فيها إلى أن افتتاح هذا المشروع يأتي انطلاقا من فائق العناية وكريم الرعاية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالحرمين الشريفين وشؤونهما والتيسير على قاصديهما من حجاج ومعتمرين وزائرين، وأوضح أن المطاف الموقت فصل الحركة بين العربات والطائفين في صحن المطاف طيلة مدة تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف.
وأضاف إن المطاف الموقت الجديد تبلغ مساحته ألفين وست مئة وثمانية عشر مترا ويبلغ عرضه عشرة أمتار وارتفاعه عن مستوى صحن المطاف أربعة أمتار وستين سنتيمترا وتبلغ طاقته الاستيعابية خمسة الاف فرد في الساعة، وطول مسار الشوط في المتوسط مئتان وثمانية وخمسون مترا. وأوضح السديس انه تم ربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية وتركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، وزود الجسر بثلاثة مخارج خصص أحدها مخرجاً للطوارئ.
وأبان أن هذا المشروع يتزامن مع المشروعات الكبرى التي يشهدها الحرمان الشريفان التي منها مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وتوسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام. واختتم كلمته بالدعاء بأن يجزي الله عز وجل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وسمو أمير منطقة مكة المكرمة خير الجزاء على ما يقدمون للحرمين الشريفين وقاصديهما وبما يحقق الارتقاء بمنظومة الخدمات والعمل على تحقيق أعظم التسهيلات للحجاج والمعتمرين والزوار.
بعد ذلك قام سموه بتدشين مشروع العربات الكهربائية والشاشات الالكترونية والمجلة المحكمة ، ثم قدم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هدية تذكارية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة بهذه المناسبة.
وقد رفع أمير منطقة مكة في تصريح صحفي عقب الحفل الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام كبير بالحرمين الشريفين وعلى ما يشهده من أعمال لأكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام التي ستقدم بعد الانتهاء منها أكبر الخدمات والتسهيلات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والتي تؤكد حرص قيادة هذه البلاد على خدمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض. وقال سموه إن الله سبحانه وتعالى قد جعل لهذه البلاد قيادة تعمل وتواصل العمل لإعلاء كلمة الله. وأشار سموه إلى أن جسر المطاف الموقت هو أحد الأعمال وسيتلوه إن شاء الله الانتهاء من أعمال التوسعة التي أمر بها ويتابع مراحل انجازها خادم الحرمين الشريفين الذي يحرص كل الحرص على أن يتم انجازها في أسرع وقت ممكن وقال "الحمد لله أن العمل فيها يتواصل على مدار الساعة"، مقدماً سموه الشكر للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على ما يبذله من جهود ومتابعة لشؤون الحرمين الشريفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.