نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش اللبناني يعلن السيطرة على المقر الرئيسي للأسير في صيدا
نشر في عناوين يوم 24 - 06 - 2013

أعلن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، أن لبنان مرّ في الساعات الأخيرة، بمرحلة صعبة وحساسة، وتمكن بفضل جهود الجيش اللبناني وتضحياته من احتوائها. فيما ذكرت مصادر أمنية أن قوات الجيش اللبناني اقتحمت مجمعاً، فيه مسلحون موالون للشيخ السلفي أحمد الأسير في مدينة صيدا، واعتقلت عشرات من أنصاره في استمرار لاشتباكات بدأت أمس الاحد.
وتحدث قهوجي خلال توجيهه "أمر اليوم" إلى العسكريين، مع دخول قوة من الجيش مساءً، إلى محيط المقر الرئيسي للشيخ أحمد الأسير، الذي اشتبك أنصاره لمدة يومين مع الجيش في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية، ما أدّى إلى مقتل 16 عسكرياً على الأقل، وعدد غير محدد من المقاتلين.
وقال قهوجي، متوجهاً للعسكريين، "لقد أنجزتم مهمة صعبة ودقيقة، وخرجتم منها ورؤوسكم مرفوعة، لأنكم أنقذتم بلدكم من الفتنة، في وقت كان الجيش يتعرّض لحملة سياسية تستهدفه وتضعه في خانة هذا الطرف أو ذاك، وتحاول حماية المعتدين عليه".
وفي وقت سابق، طالب الرئيس اللبناني ميشال سليمان، بحسب بيان صدر بعد الإجتماع الذي حضره وزاراء وقيادات أمنية، الجيش بمتابعة تنفيذ إجراءاته في المدينة، وحثه على وجوب الاستمرار بمؤازرة بقية القوى العسكرية والأمنية في عمليته العسكرية، حتى النهاية ومنع المظاهر المسلحة وإزالة المربع الأمني للشيخ أحمد الأسير وتوقيف المعتدين والمحرضين على الجيش".
واصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بدوره، مذكرة أعلن فيها الحداد العام "على أرواح الشهداء الضحايا من العسكريين الذين سقطوا نتيجة للإعتداءات على جيشنا الوطني في مدينة صيدا – منطقة عبر".
وقال مصدر قضائي إن القاضي صقر سطر "بلاغات بحث وتحر في حق الشيخ الأصولي احمد الأسير و123 شخصاً بينهم شقيقه وفضل شاكر، إضافة الى باقي افراد مجموعته الذين يتم البحث عن أسمائهم".
إلى ذلك، أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي أن "ما يحدث في صيدا من إرهاب وجرائم إنما هو من إرهاصات مؤتمر الدوحة وتسليح المعارضة ومهما تآمروا لن ينتصروا علينا لأن التآمر على سورية له مسارات عدة ونحن واثقون بقدرة شعبنا والقوات المسلحة على التغلب على هذا الإرهاب".
وأضاف: "نبهنا من بداية الأزمة إلى أن انعكاسات ما يجري في سورية على دول الجوار خطير ونحن لا نريد أن نتدخل في الشأن اللبناني لأن قادة لبنان أقدر على تقدير الموقف ونتمنى أن ينتصر الجيش اللبناني".
أما وزير الداخلية مروان شربل، فأعلن في حديث إذاعي أن "الجيش وضع يده على مكان التواجد المسلح للأسير ويقوم بما عليه وبما هو مطلوب منه".
وشلّت الاشتباكات الحركة في صيدا، فيما كانت تسمع أصوات الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، بحسب "الوكالة الوطنية للإعلام". رافقت هذه الاشتباكات، اعتداءات من قبل مسلحين أصوليين من "جند الشام" و"فتح الإسلام" على الجيش في منطقة التعمير المحاذية في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، بالقرب من صيدا.
ولم يكن الاسير معروفاً قبل نحو سنتين، لكنه برز الى الواجهة نتيجة مواقفه المعارضة للنظام السوري ول"حزب الله" المتحالف معه. ويتهم الاسير "حزب الله" بتكديس اسلحة في شقق قريبة من مقره ومراقبته والاعتداء على انصاره.
وتندرج أحداث أمس واليوم ضمن سلسلة توترات امنية متنقلة بين المناطق اللبنانية منذ اشهر على خلفية النزاع السوري. وتصاعدت حدتها منذ الكشف عن مشاركة "حزب الله" في المعارك السورية الى جانب قوات النظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.