مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل دخل حسين بافقيه "عش دبابير " الأندية الأدبية؟
سباق الكراسي و"عراك" المكافآت أبرز مظاهر مجالس إداراتها
نشر في عناوين يوم 10 - 04 - 2013

بعد ما وصفه الكثير من المتابعين للوسط الثقافي ب" السقطة المدوية" لوكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ، بعد تدخلها لإلغاء مؤتمر الشعر الخليجي الأول بنادي تبوك الأدبي نهاية الأسبوع المنصرم ، جاء تدخل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه وقراره العاجل بإقامة الملتقى "حفظا لماء وجه "الوزارة أمام المجتمع الثقافي الخليجي والمحلي ، خصوصا بعد حضور المشاركين من عدة دول خليجية ، ثم إقالته لمدير إدارة الأندية الأدبية بالوزارة عبدالله الكناني ، وتعيين حسين بافقيه خلفا له .
وعلى الرغم من الغضب العارم على وكالة الشؤون الثقافية في أوساط ثقافية متعددة واتهامها بالتدخل بشكل "غير مسبوق" في شؤون الأندية الأدبية ، مع أن المفترض حسب المنطق أن يكون العكس والاستقلالية التامة بعد إجراء انتخابات عن طريق لائحة رسمية .على الرغم من ذلك إلا أن تعيين بافقيه استقبل بشكل "احتفالي" حتى من قبل أكثر المناوئين لوكالة الشؤون الثقافية وإدارة الأندية الأدبية بالوزارة ، ربما كونه معروفا في الوسط الأدبي منذ عقدين وناشط في جميع القضايا الثقافية، وهو ما كان يفتقده أسلافه في إدارة الأندية الأدبية .
فمواقع التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيس بوك" شهدت حوارات مطولة حول الأندية الأدبية وتعيين بافقيه قل أن نراه في شأن أدبي خاص هكذا ، فمثلا في تويتر أنشئت"هاشتاقات" مثل حسين_بافقيه_مديراً_عاماً_للأندية_الأدبية و#أندية_أدبية_أم_أندية_ثقافية_ولماذا_ ) و(#بافقيه_حديث_بعد_مقال).
أما في "فيس بوك " فقد ظهرت الكثير من الآراء التي تدعو بشكل واضح إلى إقالة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان لأنه بحسب هؤلاء" سبب المشكلات" ومنها ما كتبه الإعلامي نايف كريري الذي قال (آمل أن لا ننتظر وقوع مشكلة أخرى في ناد أدبي آخر حتى يقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية (الدكتور) ناصر الحجيلان، بل أن يتم ذلك سريعاً من قبل وزيرها د.خوجة، فقراره الأخير حول إقالة مدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكناني بحاجة إلى تكملة. وإن كنا نستبشر خيراً بقدوم الأستاذ حسين بافقيه إلاّ أن أمامه مشوار طويل من الإصلاحات الثقافية التي تسبب في خرابها الحجيلان والكناني( . كذلك ما قاله الشاعر محمد الحفظي وهو من أعضاء الجمعية العمومية لنادي أبها الأدبي المعترضين على آلية انتخاب المجلس الحالي لأدبي أبها حيث قال قاصدا الكناني ربما (صنَعَ الفجوة في المشهد الثقافي ، وضربَ المثقفين ببعضهم ، وتعالى على استقلالية الأندية الأدبية ، وحفر حفرة الانتخابات الآلية ، هدّد المقاطعين للجمعيات العمومية بالندم طوال حياتهم ، تدخّل في منع انعقاد ملتقى ثقافي لأغراض شخصية ، أوصل الخلافات إلى باب القضاء ، ثم خرج من الباب الخلفي بصمت ، ولا زال هناك من يقول له شكراً ).
كذلك يقول الروائي عواض شاهر أحد أبرز المنتقدين لعمل الأندية الأدبية على صفحته في "فيس بوك" (شيء طبيعي أن يتلقى الناقد حسين بافقيه التهاني على منصبه الثقافي الجديد، فهو بشهادة أكثر المعنيين بالعمل الثقافي لم ينل المنصب بالتزكية العلاقاتية بل من واقع حضوره كمثقف فاعل في المشهد سواء بكتاباته وأبحاثه أو بمشاركاته المتعددة على مدى عقدين ونيف. من الطبيعي أن يتلقى التهاني والمباركات على أساس أنه الرجل المناسب في المكان المناسب، وهذا إنما يدل على قبوله وشعبيته لدى شريحة كبيرة من المثقفين والأدباء والمشتغلين في الإعلام الثقافي. لكن من غير المستساغ أن يتذكره كثيرون، ليس لأنه ما ذكر أعلاه، وإنما على أساس أنه حصل على منصب حساس ومهم ولذلك فإنه من أجل المنصب، لا من أجله، فلتعلن عن نفسها هالات الإعجاب من حوله. إذاً، المباركة بدافع ثقافي شيء واستغلال المناسبة لتسجيل الحضور أمام المدير العام الجديد شيء آخر. ودائماً أقول إن العبرة بالنتائج ومآلات الأفعال وليس بالمنصب، ومن يحاول التقرب من حسين بافقيه من أجل منصبه فإنه يضر ويعطل أكثر مما ينفع وينجز)
ولعل ما سبق دلائل أولية على صعوبة المهمة التي ستواجه بافقيه فبعض الأندية الأدبية مثل ناديي جازان والشرقية أصبت شبه معطلة عن العمل ، بعد الاستقالات الجماعية في أدبي جازان ، حيث لم يبق في مجلس الإدارة سوى نائب الرئيس وعضوين آخرين كما يبدو ، و"الشرقية" ما زال في دوامة قضايا ومحاكم ، وتعيين مجلس إدارة مؤقت بعد حل " المنتخب" . أما الأندية الأخرى فمن يقترب منها يجد "ما يشيب له الرأس" على رأي أحد الأدباء ، من دسائس ومناكفات شخصية وتسابق على الكراسي والمكافآت ..
التساؤل هنا : هل دخل حسين بافقيه "عش دبابير" بعد أن أصبح مسؤولا إداريا عن الأندية الأدبية .. وكيف ستعامل مع تراكم المشكلات الكثيرة التي تعانيها هذه الأندية ؟.. وما الآلية التي سيحل بها قضية اللائحة التي طال انتظار تعديلها لتكون الأندية الأدبية للأدباء فقط كما يقول المهتمون بالشأن الثقافي ؟، خصوصا وأنه صرح في أكثر من مكان بأن هدفه الأول " تحقيق استقلالية الأندية الأدبية وجعلها مكانا جاذبا للأدباء والمثقفين، وتعديل لائحتها بما يحقق الطموحات ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.