الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية الأولى عالمياً في تحلية المياه بنسبة 18% من الإنتاج العالمي
المحطات توفر 15.6 مليون ميجاوات من الطاقة الكهربائية
نشر في عناوين يوم 02 - 03 - 2013

أكدت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في تقريرها السنوي للعام المالي 1432/1433ه أن المملكة لا تزال تحافظ على مكانتها كأكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بنسبة 18% من الإنتاج العالمي يتم إنتاجها عبر 27 محطة تحلية عاملة على الساحلين الشرقي والغربي من المملكة ،مشيرة إلى أن تصدير الطاقة الكهربائية من محطات التحلية وفرت 15.6 مليون ميجاوات في الساعة.
وأوضح التقرير السنوي الذي تلقت وكالة الأنباء السعودية "واس" نسخة منه أن المؤسسة تمكنت في العام الماضي من زيادة كميات المياه المصدرة بنسبة 6.3% مقارنة بالعام 2011م وبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة خلال عام 1432 / 1433ه 855.9 مليون متر مكعب ، فيما تم تصدير 487.6 مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة 55% من إجمالي تصدير المؤسسة و 398.3 مليون مترا مكعبا من محطات الساحل الغربي بنسبة 45% .
وقال التقرير إن المؤسسة زادت خلال العام الماضي من تصدير المياه المحلاة بنسبة 6.3% مقارنة بالعام 2011م ، مشيرا إلى أن كمية الطاقة الكهربائية المصدرة من محطات التحلية بلغت 15.6 مليون ميجاوات / ساعة ،في الوقت الذي يتم فيه ضخ المياه المنتجة إلى المناطق المستفيدة من خلال شبكة من خطوط الأنابيب التي يبلغ إجمالي طولها أكثر من 4000كيلومتر.
وأفاد التقرير أن المؤسسة قامت خلال العام الماضي 1432 / 1433ه بإعداد خطط للتدرج الوظيفي وتنفيذ البرامج التدريبية لتلك الخطط والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة داخلياً وخارجياً إضافة إلى ما يقدمه مركز التدريب من برامج تأهيلية وتطويرية وبلغ عدد البرامج المنفذة 584 برنامجاً استفاد منها 10432 متدرباً.
وأوضح التقرير الصادر عن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المؤسسة ماضية في استكمال مشاريعها المستقبلية التي يجري تنفيذها كمشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه بطاقة 1.025 مليون متر مكعب ماء يومياً وتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 2400 ميجاوات ، ومشروع محطة التحلية بالتناضح العكسي بجدة المرحلة الثالثة بطاقة 240 ألف متر مكعب ماء يومياً ، ومشروع نظام نقل مياه الشقيق ، ومشروع نظام نقل مياه رأس الخير الرياض ، ومشروع نظام نقل مياه رأس الخير حفر الباطن.
ومن بين المشاريع مشروع نظام نقل مياه ينبع المدينة / المرحلة الثالثة / ومشروع نظام نقل مياه الطائف الباحة ، ومشروع نظام نقل مياه الليث ، ومشروع نظام نقل الغاز الطبيعي إلى محطة التحلية بالخبر من شركة أرامكو السعودية .
ويضاف إلى ذلك مشاريع المنشآت الخدمية والمجمعات السكنية وغيرها من المشاريع الأخرى الجاري تنفيذها حالياً " كمشروع تصميم وتوريد وتنفيذ خطوط نقل الطاقة الكهربائية الهوائية والأرضية لإيصال الطاقة الكهربائية إلى محطات ضخ نظام نقل مياه الشقيق بالمرحلة الثانية ، ومشروع تصميم وتوريد وتنفيذ محطات التحويل الكهربائية وتوسعة محطات التحويل القائمة لإيصال الطاقة الكهربائية إلى محطات ضخ نظام نقل مياه الشقيق بالمرحلة الثانية ، وإصلاح الخرسانة في محطة التحلية بالشعيبة المرحلة الأولى ، وإصلاح الخرسانة في محطة التحلية بالخبر المرحلة الثانية ، وإصلاح الخرسانة في محطة التحلية بالجبيل المرحلة الأولى والثانية العقد الثالث ( أ ) و ( ب ) ، وإصلاح الخرسانة ومنع تسرب المياه من الحجرتين ( R2-C2 & R2-C3 ) بخزانات مياه الطوارئ بمدينة الرياض .
وأشار التقرير إلى أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة قد قامت بإجراءات جادة في سبيل التوجه إلى تخصيص مرافقها وإتاحة المزيد من الفرص لمشاركة القطاع الخاص في أنشطتها وتشجيعه على المشاركة في الاستثمار في مجال تحلية المياه المالحة ومن بين المشاريع التي يتم تشغيلها من قبل القطاع الخاص "مشروع محطة تحلية الشعيبة المرحلة الثالثة ، وتوسعة محطة تحلية الشعيبة بالتناضح العكسي التابعان لشركة الشعيبة للماء والكهرباء ,ومشروع محطة تحلية الشقيق المرحلة الثانية التابع لشركة الشقيق للماء والكهرباء ,ومشروع تحلية الجبيل التابع لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع ,والمحطتان العائمتان التابعتان لشركة بوارج الدولية لتحلية المياه المحدودة.
وبين التقرير أن التصدير الفعلي من المياه المحلاة للجهات المستفيدة لعام 1432 / 1433ه في الساحل الغربي بلغ من محطات الشعيبة حوالي / 126.9 / مليون متر مكعب لتغذية كل من مكة المكرمة / المشاعر المقدسة / وجدة والطائف / ،فيما بلغت كمية المياه المصدرة من محطات جدة / 133 / مليون متر مكعب لتغذية مدينة جدة وكمية المياه المصدرة من محطة ينبع / 155 / مليون متر مكعب لتغذية المدينة المنورة وينبع والمحافظات الواقعة على مسار خط الأنابيب وكمية المياه المصدرة من محطة الشقيق / 1.1 / مليون متر مكعب لتغذية منطقة عسير .
كما بلغت الكمية المصدرة من المحطات الصغيرة على الساحل الغربي حوالي / 22.3 / مليون متر مكعب لتغذية المحافظات التي تقع فيها هذه المحطات .
وفي ذات السياق أفاد التقرير أن التصدير الفعلي من المياه المحلاة للجهات المستفيدة لعام 1432 / 1433ه في الساحل الشرقي بلغ / 355 / مليون متر مكعب تغذي منطقة الرياض والجبيل ، فيما بلغت الكمية المصدرة من محطات الخبر / 125.3 / مليون متر مكعب تغذي المنطقة الشرقية والأحساء والكمية المصدرة من محطة الخفجي / 7.4 / مليون متر مكعب تغذي مدينة الخفجي .
وأشار التقرير إلى أن التصدير الفعلي للطاقة الكهربائية من محطات المؤسسة للعام 1432 / 1433ه بلغ / 15.6 / مليون ميجاوات في الساعة وتم تصدير / 10.7 / مليون ميجاوات ساعة من محطات الساحل الشرقي بنسبة / 68.3% / من إجمالي الطاقة المصدرة، فيما تم تصدير / 4.9 / مليون ميجاوات ساعة من محطات الساحل الغربي بنسبة / 31.7% / من الإجمالي.
وفي سياق آخر لفت التقرير إلى أن الأحمال القصوى في عام 1432 / 1433ه ارتفع منها الحمل الأقصى المصدر من محطات ينبع بنسبة 16.9% ومن محطة الشقيق 13.6 % مقارنة بالعام السابق فيما انخفض في محطات الجبيل بنسبة 17.6 % .
وحول نقل المياه أكد التقرير أن المؤسسة قامت بتنفيذ عدد من مشاريع أنظمة نقل المياه بلغت 18 نظاماً لنقل المياه المحلاة عبر شبكة كبيرة من خطوط الأنابيب يبلغ مجموع أطوالها حوالي 4359 كيلو متراً بأقطار تتراوح ما بين 200 / 2000 ملي متر، ولضمان استمرارية تدفق المياه عبر الأنابيب بمعدلات ثابتة ومستمرة - على الرغم من المسافات الطويلة لهذه الخطوط واختلاف التضاريس ووعورتها في بعض الأحيان - أقامت المؤسسة على شبكة خطوط أنابيبها 29 محطة لضخ المياه إلى خزانات المؤسسة والبالغ عددها 181 خزاناً سعتها الاستيعابية من المياه أكثر من 9.473.850 متراً مكعباً إضافة إلى 17 محطة لخلط المياه المحلاة بالمياه الجوفية و / 5 / محطات طرفية.
وأفاد التقرير أن معهد أبحاث تحلية المياه المالحة يسعى لتقديم دور بارز في تطوير عمليات التحلية ورفع كفاءتها وخفض تكلفة الإنتاج وذلك من خلال دعم الأبحاث التطبيقية وإبرام الاتفاقيات البحثية التعاونية مع الجهات المتخصصة محلياً وعالمياً ، فيما يعمل على الحفاظ على تقديم خدماته للمحطات العاملة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه في تحديد المشاكل التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة والمساهمة في توفير المعلومات والاستشارات اللازمة لمتخذي القرار.
كما يسعى المعهد كذلك لدعم أبحاثه من خلال تقديم الاستشارات الفنية والعلمية والتحاليل التجارية اللازمة للجهات الخارجية .
وحول الوضع المالي للمؤسسة بين التقرير أن مجموع ما تم إنفاقه على مشروعات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حتى نهاية العام المالي 1432/1433 ه بلغ أكثر من 88.710 مليار ريال وأنفق على تشغيل وصيانة محطات التحلية ومرافقها أكثر من 37.5 مليار ،فيما بلغت ميزانية المؤسسة للعام المالي 1432/1433 ه عند صدورها / 14.919.300.000 / ريال .
وحول التدريب وتنمية الموارد البشرية أوضح التقرير أن المؤسسة حرصت على تطوير وتنمية الكوادر البشرية لتأدية مهامهم الوظيفية بكفاءة ومقدرة فنية عالية وواصلت جهودها واهتمامها بسعودة وظائفها لتبلغ نسبة السعوديين حوالي 86% ، فيما يبلغ عدد منسوبي المؤسسة 10.129 موظفا منهم 9.692 يعملون في قطاع التشغيل والصيانة بنسبة 95.69% و437 موظفاً منهم يخضعون لنظام الخدمة المدنية بنسبة 4.31% .
وفي إطار حرص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على راحة واستقرار موظفيها من جميع الجوانب أشار التقرير إلى أن المؤسسة أنشأت العديد من المجمعات السكنية لمنسوبيها ليكونوا بالقرب من محطات ومشاريع المؤسسة المختلفة لسهولة وصولهم عندما تستدعي الظروف وفي أي وقت خاصة أن أغلب المشاريع خارج النطاق العمراني وروعي في تصميمها وتنفيذها أحدث المواصفات وزودت بجميع المرافق التعليمية والصحية والأمنية والمساجد والمتنزهات والمجمعات التجارية إضافة إلى وحدات الصيانة العامة على مدار الساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.